كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟! - الصفحة 3
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 54 من 54

الموضوع: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا الكلام الذي قاله الإمام ابن المديني بناه على خبرته فيما رأى من طلبة العلم.
    وإنما ضرب المثل بهذين الحديثين لكثرة طرقهما.
    فالمقصود أنهم يشتغلون بالفروع قبل الأصول، وبجمع النوادر قبل إتقان الأساس.
    ومن المعلوم أن كثيرا من كبار أهل العلم لا يعرفون جميع طرق هذين الحديثين؛ لأنهما حديثان صحيحان فيكفي فيهما معرفة بعض الطرق الصحيحة، فالاشتغال بجمع عشرات الطرق لمثل هذين الحديثين تكثر بلا فائدة، اللهم إلا لعالم متبحر قد أتقن الأصول.

    وأقرب لك هذا الأمر بمثال من واقعنا هذا :
    فإذا رأيت طالب العلم أول ما يبدأ يترك ما يجب عليه معرفته من فرض عينه، ويشتغل بالشذوذ وزيادة الثقة!!
    ويضيع أسابيع في حديث تحريك الإصبع، وفيمن قال إنه زيادة ثقة، ومن قال إنه شاذ .... إلخ إلخ
    هذا وهو لا يعرف ألف باء الفقه، ولا يعرف نواقض الوضوء وأركان الصلاة وموجبات الغسل !
    فإذا رأيت مثل هذا فاعلم أنه لا يفلح إلا أن يتغمده الله برحمة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    قال العلامة أبو القاسم الآمدي في كتابه النفيس (الموازنة بين أبي تمام والبحتري):
    (( وبعد؛ فإني أدلك على ما ينتهي بك إلى البصيرة والعلم بأمر نفسك في معرفتك بأمر هذه الصناعة أو الجهل بها، وهو أن تنظر ما أجمع عليه الأئمة في علم الشعر من تفضيل بعض الشعراء على بعض، فإن عرفت علة ذلك فقد علمت، وإن لم تعرفها فقد جهلت، وذلك بأن تتأمل شعري أوس بن حجر والنابغة الجعدي؛ فتنظر من أين فضلوا أوساً، وتنظر في شعري بشر بن أبي خازم وتميم ابن أبي بن مقبل، فتنظر من أين فضلوا بشرا. وأخبرني بعض الشيوخ عن أبي العباس ثعلب عن ابن الأعرابي عن المفضل أن سائلا سأله عن الراعي وذى الرمة أيهما أشعر، فصاح عليه صيحة منكرة: أي لا يقاس ذو الرمة بالراعي، وكذلك غير المفضل لا يقيسه به ولا يقارب بينهما، فتأمل أيضاً شعري هذين فانظر من أين وقع التفضيل؛ فهذا الباب أقرب الأشياء لك إلى أن تعلم حالك في العلم بالشعر ونقده. فإن علمت من ذلك ما علموه، ولاح لك الطريق التي بها قدموا من قدموه وأخروا من أخروه؛ فثق حينئذ بنفسك، واحكم يستمع حكمك وإن لم ينته بك التأمل إلى علم ذلك فاعلم أنك بمعزل عن الصناعة )).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    يا شيخ أبا مالك ... لا حرمنا الله تعالى هذه الفيوضات الحانية و المواضيع التي منها نتعلم و نستفيد وفوق كل ذلك تفتح لنا أبواب مسائل للتفكر.

    يا أخي جزاك الله تعالى خيرا و زادك علما بفضله و كرمه.

    وتالله ما أحوجنا إلى مثل هذا ... وما أكثر عناء الأمة من التصدر قبل التأهل ... و التزبب قبل التحصرم .. وتتبع شواذ العلم و غرائب المسائل قبل تحصيل الأصول ..إنه للغبن عينه نسأل الله السلامة و العافية.

    وكم من متسور على أهل العلم محاريبهم تربع القرفصاء وسرد المسائل التي يخالف فيها الجمهور و لسان حاله يقول : لا علم إلا ههنا ..
    بل كنت نصحت يوما أحد إخواننا ممن رأيت فيه شغفا لتجميع المسائل التي فيها خلاف المشهور - غفر الله لنا و له - ...
    فكان قوله : لا ينبل الرجل و يكون من المحققين حتى لا يتقيد في المسائل بأقوال (الناس ) !!!

    نعوذ بالله تعالى من علم لا ينفع و نسأل الله العظيم أن يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا ..
    وأسأل الله تعالى أن يثيبك خيرا و يجعل ما زبرت يراعك في ميزان حسناتك يوم القيامة يا شيخ أبا مالك.

    ودمت بحفظ الله نافعا مسددا أخانا الفاضل الحبيب
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    هذه الطريقة جيدة يا أخي الكريم ..... الاستفادة من العلماء المتبحرين المتقنين لها جانب آخر يُستفاد منه، ..... ولذلك فإن من أهم الأشياء عند طالب العلم أن يعرف أهل العلم المتقنين فيه ليكون كلامهم عنده هو العمدة قبل غيرهم، وليرجع إليهم عند الخلاف، وكذلك فإن التدبر لكلام هؤلاء من أعظم ما يكسب طالب العلم الملكة في هذا الفن؛ لأن من دونهم ليس لديهم ما عند هؤلاء من الملكة.
    جميل جدا يا شيخنا ! (ابتسامة)
    فلنجربه . . !

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    قال الشافعي رحمه الله في الرسالة:
    (( وهكذا لسان العرب عند خاصتها وعامتها، لا يذهب منه شيء عليها، ولا يطلب عند غيرها، ولا يعلمه إلا من قبله عنها، ولا يشركها فيه إلا من اتبعها في تعلمه منها، ومن قبله منها فهو من أهل لسانها، وإنما صار غيرهم من غير أهله بتركه، فإذا صار إليه صار من أهله )).

    نقله الشاطبي في الاعتصام ثم أتبعه بقوله:

    (( هذا ما قال، ولا يخالف فيه أحد، فإذا كان الأمر على هذا؛ لزم كل من أراد أن ينظر في الكتاب والسنة أن يتعلم الكلام الذي به أديت، وأن لا يحسن ظنه بنفسه قبل الشهادة له من أهل علم العربية بأنه ممن يستحق النظر، وأن لا يستقل بنفسه في المسائل المشكلة التي لم يحط بها علمه دون أن يسأل عنها من هو من أهلها، فإذا ثبت على هذه الوصاة، كان -إن شاء الله- موافقا لما كان عليه رسول الله وأصحابه الكرام )).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #46
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    أما إذا كنت من أول ابتدائك لطلب العلم تدخل في المسائل الخلافية، وترجح وتضعف وتقوي، وتطعن وترد (!!) فاعلم أنك بعيد كل البعد عن تحصيل العلم؛ كما قال علي بن المديني: إذا رأيت طالب الحديث أول ما يكتب يجمع حديث الغسل وحديث (من كذب) فاكتب على قفاه " لا يفلح " .
    شكر الله لكم طرحكم .
    اود ان استفصل هل ثبت عن ابن المديني هذا الكلام .
    واعتذر لو خرجت عن مسار الموضوع .

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    وفقك الله وسدد خطاك

    رواه الخطيب البغدادي في الجامع (رقم 1986)، وانظر مقدمة ابن الصلاح النوع الثامن والعشرين.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #48
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كنت أبحث فوقعت على هذا المقال الرائع

    جزاكم الله خيرا ولنا سؤال نرجو به الفائدة لنا وللقارئ وتعذرونا على الجهل

    إذا تحدثنا عن علم الفقه مثلا هل يمكنكم أن تدلونا على مظان المسائل المشتهرة التي فيها اجماع وطريقة القوم في الاستدلال بحيث أن الطالب إذا أراد أن يختبر أهليته ينظر في عنوان الفصل مثلا ويبدأ في تحرير المسألة وطريقة الاستدلال ثم يفتح الكتاب وينظر هل وافق طريقة القوم أم لا .

    هل هناك كتاب يفي بهذا الغرض أم أن المسائل قد تفرقت في بطون الكتب؟

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    السلام عليكم دائما كانت توسوس الي نفسي باننا اذا اوتينا اعظم العلم القرآن والسنة النبوية لماذا لانجتهد نحن ايضا مثل العلماء ونخرج احكاما فهم بشر مثلنا واوتينا العقل فهم سخروه ونحن نستطيع ان نسخره مثلهم ولكني والحمدلله تذكرت قوله تعالي (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ [البقرة : 247] وبعد ان قرأت كلامك هذا تيقنت اكثر ونارت بصيرتي فلله الحمد من قبل ومن بعد واسال الله ان يغفر لك.

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    879

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    للنفع.
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    أرجو إكمال الموضوع..
    خُذْ ما صَفَا، ودَعْ ما كَدَر.. واصل القراءة

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    جزاكم الله خيرا على الموضوع الفريد والمشاركات النافعة والنقول الباهرة المنتخبة، لكن هل يفهم فاهم من هذا أن قصارى ما على طالب العلم (ثم العالم) أن يصل إلى ما وصل إليه الأوائل، فليس ثمة جديد سيقدمه وإلا عُد شذوذا؟ أظن أن المقصود ليس هذا، ولكن المقصود أن العلم جزءان كليات وجزئيات أو أصول وفروع، فيُستدل بكثرة الموافقة في الأصول والفروع على أن طالب العلم قد وصل إلى الملكة المؤهلة لأن ينظر كما نظر الأوئل، فما أتى به من جديد فإن كان على أصول من سبقوا فهو على الدرب وليس جديده بشاذ، أرجو الإفادة.

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    أما إذا كنت من أول ابتدائك لطلب العلم تدخل في المسائل الخلافية، وترجح وتضعف وتقوي، وتطعن وترد (!!) فاعلم أنك بعيد كل البعد عن تحصيل العلم؛ كما قال علي بن المديني: إذا رأيت طالب الحديث أول ما يكتب يجمع حديث الغسل وحديث (من كذب) فاكتب على قفاه " لا يفلح " .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    أحسنت يا شيخنا الفاضل
    فقد أشرت إلى شيء مهم جدا من أدوات التحصيل قد يغفل عنها طلبة العلم.
    وهو أن الطالب قد يعرف أنه قد تأهل، ولكنه لا ينبغي أن يحكم على نفسه، وإنما يحكم له شيوخه، كما هو معهود ومعروف عند السلف؛ قال مالك: ما أفتيت حتى شهد لي سبعون من أهل المدينة.
    فالطالب يحكم عليه شيوخه بأنه قد تأهل، وشيخه أيضا يكون محكوما عليه بالأهلية من قبل شيوخه، وشيوخه من قبل شيوخهم، وهكذا حتى نصل إلى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
    وهذه السلسلة هي التي تحفظ على الناس دينهم، وتحفظ على أهل العلم علمهم، فلا يدخل فيه من ليس من أهله، ولا يتطاول عليهم من لا يدانيهم.

    وعندي أدوات وآليات أخرى لطلبة العلم يعرفون بها أنهم قد حصلوا العلم، سأوافيكم بها قريبا إن شاء الله ...
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز بن سعد مشاهدة المشاركة
    ما أحسن ما نقله الشاطبي (ت: 750هـ) - رحمه الله - حيث يروي أحد شيوخه عن بعض العلماء قال: لا يسمى العالم عالما بعلم ما إلا بشروط أربعة:
    أحدها: أن يكون قد أحاط علما بأصول ذلك العلم على الكمال.
    والثاني: أن تكون له قدرة على العبارة عن ذلك العلم،
    والثالث: أن يكون عارفا بما يلزم عنه،
    والرابع: أن تكون له قدرة على دفع الإشكالات الواردة على ذلك العلم .
    المرجع: الإفادات للشاطبي /107، عن نظرية المقاصد عند الشاطبي /116.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا الكلام الذي قاله الإمام ابن المديني بناه على خبرته فيما رأى من طلبة العلم.
    وإنما ضرب المثل بهذين الحديثين لكثرة طرقهما.
    فالمقصود أنهم يشتغلون بالفروع قبل الأصول، وبجمع النوادر قبل إتقان الأساس.
    ومن المعلوم أن كثيرا من كبار أهل العلم لا يعرفون جميع طرق هذين الحديثين؛ لأنهما حديثان صحيحان فيكفي فيهما معرفة بعض الطرق الصحيحة، فالاشتغال بجمع عشرات الطرق لمثل هذين الحديثين تكثر بلا فائدة، اللهم إلا لعالم متبحر قد أتقن الأصول.

    وأقرب لك هذا الأمر بمثال من واقعنا هذا :
    فإذا رأيت طالب العلم أول ما يبدأ يترك ما يجب عليه معرفته من فرض عينه، ويشتغل بالشذوذ وزيادة الثقة!!
    ويضيع أسابيع في حديث تحريك الإصبع، وفيمن قال إنه زيادة ثقة، ومن قال إنه شاذ .... إلخ إلخ
    هذا وهو لا يعرف ألف باء الفقه، ولا يعرف نواقض الوضوء وأركان الصلاة وموجبات الغسل !
    فإذا رأيت مثل هذا فاعلم أنه لا يفلح إلا أن يتغمده الله برحمة.

    أحسن الله إليكم فقد وجدتُ ما كنتُ أصبو إليه



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    كنت أبحث فوقعت على هذا المقال الرائع

    جزاكم الله خيرا ولنا سؤال نرجو به الفائدة لنا وللقارئ وتعذرونا على الجهل

    إذا تحدثنا عن علم الفقه مثلا هل يمكنكم أن تدلونا على مظان المسائل المشتهرة التي فيها اجماع وطريقة القوم في الاستدلال بحيث أن الطالب إذا أراد أن يختبر أهليته ينظر في عنوان الفصل مثلا ويبدأ في تحرير المسألة وطريقة الاستدلال ثم يفتح الكتاب وينظر هل وافق طريقة القوم أم لا .

    هل هناك كتاب يفي بهذا الغرض أم أن المسائل قد تفرقت في بطون الكتب؟
    ؟
    كل خير في اتباع من سلف** وكل شر في ابتداع من خلف.

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,302

    افتراضي رد: كيف تعرف أنك قد حصّلت العلم ؟!

    جزاك الله خيراً

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •