ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,302

    افتراضي ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟

    السلام عليكم
    قرأت على منتداكم أن تلامذة الشيخ محمد بن عبد الوهاب حاربوا جنود محمد علي باشا - والي مصر - المرسلين بأمر من الخليفة العثماني ، لأن الخلافة العثمانية نشرت الشرك
    وأنا لست مع الصوفية
    لكن لو كنتم تكفرون الخلافة العثمانية أو تتهموهم بنشر الشرك والوقوع فيه
    فهل ابن الجزري صاحب كتاب " النشر في القراءات العشر " عندكم مشرك ؟؟؟

    اقرأ إن شئت :


    مناقب الاسد الغالب سيدنا على بن ابى طالب ، يقول ابن الجزري :

    وأما لبس الخرقة واتصالها بأمير المؤمنين علي كرم الله وجهه فإني لبستها من جماعة ووصلت إلي منه من طرق رجاء أن أكون في زمرة محبيه وجملة مواليه يوم القيامة. فمن ذلك أني لبست الخرقة المتبركة من يد شيخي وأستاذي الشيخ الصالح المسند المعمر أبي حفص عمر بن الحسن بن مزيد بن أميلة المراغي ثم الحلبي ثم المزي في يوم الثلاثاء ثاني عشر شوال سنة اثنتين وسبعين وسبعمئة وأخبرني أنه لبسها من يد شيخه الإمام العلامة الزاهد العارف العابد الناسك خطيب الخطباء عز الدين أبي العباس أحمد بن الشيخ الإمام الصالح الزاهد محيي الدين إبراهيم بن عمر بن الفرج بن أحمد بن شابور الواسطي الفاروبي شيخ القراءات والتفسير والتصوف في سنة تسعين وستمئة.

    والشيخ عز الدين المذكور في خرقة التصوف ثلاث طرق: أحمدية وقادرية وسهروردية.
    فأما الأحمدية: فإنه لبسها من يد والده الشيخ محيي الدين إبراهيم المذكور وهو لبسها من يد شيخه ومربيه الشيخ الصالح الإمام العالم سيد مشايخ زمانه سيدي أحمد بن الشيخ أبي الحسن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة المغربي المعروف بابن الرفاعي رحمة الله تعالى عليه.

    وأما القادرية فإنه لبسها من يد شيخه الإمام شيخ العارفين وإمام السالكين شهاب الدين أبي حفص عمر بن محمد بن عبد الله المعروف بعمويه ابن سعد بن الحسين البكري السهروردي وهو لبسها من الشيخ الإمام العالم السيد الكبير صاحب المواهب والكرامات والعجائب الظاهرات أبي محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى بن حبكي دوست ابن أبي عبد الله بن يحيى الكيلاني.

    وأما السهرورديه فإن الشيخ شهاب الدين السهروردي رحمة الله عليه لبسها من يد شيخه وعمه الشيخ الإمام العارف الكبير ضياء الدين أبي النجيب عبد القاهر بن عبد الله بن سعد بن الحسين بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ولبسها هو من يد عمه وجيه الدين عمر بن سعد وهو لبسها من يد والده سعد بن الحسين ومن يد الشيخ أخي خرج الزنجاني بك أحدهما مشاركة ليد الآخر فأما والده فلبسها من الشيخ أحمد الأسود الدينوري وهو لبسها من ممشاد الدينوري وهو لبسها من أبي القاسم الجنيد سيد الطائفة وأما أخي خرج الزنجاني فلبسها من أبي العباس النهاوندي وهو لبسها من الشيخ الكبير أبي عبد الله محمد بن حفيف وهو لبسها من أبي محمد رويم وهو لبسها من أبي القاسم الجنيد وهو من خاله سري السقطي وهو من معروف الكرخي وهو من داود الطائي وهو من حبيب العجمي وهو من الحسن البصري وهو من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه كذا وردت إلينا الخرقة من الحسن البصري عن علي بن أبي طالب بغير واسطة وأهل الحديث لا يعرفون للحسن البصري سماعا من علي مع أنه عاصره بلا شك فإنه ولد في خلافة عمر وصح أنه سمع خطبة عثمان رضي الله عنهما وأجمع مشايخ التصوف على أن الحسن البصري صحب علي بن أبي طالب ولبس منه والله أعلم وسألت شيخنا الحافظ إسماعيل بن كثير فقال لا يبعد أنه أخذ عنه بواسطة ولقيه له ممكن فإنه سمع عثمان بن عفان قلت على أنا روينا عنه الحديث عن علي رضي الله عنه بلا واسطة فيما أخبرنا ابن أبي عمر أنا ابن البخاري أنا حنبل أنا ابن الحصين أنا ابن المذهب أنا ابن جعفر ثنا عبد الله بن أحمد حدثني أبي ثنا هشيم أنا يونس عن الحسن عن علي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول رفع القلم عن ثلاثة عن الصغير حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المصاب حتى يكشف عنه. وهذا حديث صحيح الإسناد هشيم شيخ أحمد هو ابن بشير الواسطي حافظ بغداد ثقة كبير ويونس هو ابن عبيد أحد أئمة البصرة ثقة ثبت كان من العلماء العاملين وكلاهما روى له الجماعة والحسن هو ابن أبي الحسن البصري وهو الإمام الكبير الشأن الرفيع الذكر والمحل الذي كان رأسا في العلم والعمل ولكن الكلام في كونه سمع من علي رضي الله عنه وقد تقدم في حديث المصافحة أنه صافح علي بن أبي طالب والله أعلم. وهذا الحديث رواه الترمذي كذلك في جامعه وقال حسن غريب من هذا الوجه ولا نعرف للحسن سماعا من علي ورواه النسائي.انتهى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟

    .

    هل نزل جبريل بدين الله ليتحول إلى خرق بالية نجسة يتلابسها السفهاء والجهلاء فيما بينهم...؟

    هل هذا هو دين الله...؟

    حقا، لقد صدق فيهم قوله تعالى: (إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ)




    طرب وغناء ورقص، هذا هو دينهم...



    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    Post رد: ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟

    لماذا ابن الجزري فحسب ، فهناك الكثير ممن ينتسبون للعلم ؛ أُثر عنهم أنهم لبسوا الخرقة :
    قال السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص: رقم527/852) :"حَدِيث: لُبْسُ الْخِرْقَةُ الصُّوفِيَّةِ، وكون الحسن البصري لبسها من علي، قال ابن دحية وابن الصلاح: إنه باطل، وكذا قال شيخنا: إنه ليس في شيء من طرقها ما يثبت، ولم يرد في خبر صحيح، ولا حسن، ولا ضعيف، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ألبس الخرقة على الصورة المتعارفة بين الصوفية لأحد من أصحابه، ولا أمر أحدا من أصحابه يفعل ذلك، وكل ما يروى في ذلك صريحا فباطل، قال: ثم إن من الكذب المفترى قول من قال: إن عليا ألبس الخرقة الحسن البصري، فإن أئمة الحديث لم يثبتوا للحسن من علي سماعا فضلا عن أن يلبسه الخرقة، ولم يتفرد شيخنا بهذا، بل سبقه إليه جماعة حتى من لبسها وألبسها كالدمياطي والذهبي والهكاري وأبي حيان والعلائي ومغطاي والعراقي وابن الملقن والأبناسي والبرهان الحلبي وابن ناصر الدين، وتكلم عليها في جزء مفرد، وكذا أفردها غيره ممن توفي من أصحابنا،وأوضحت ذلك كله مع طرقها في جزء مفرد، بل وفي ضمن غيره من تعاليقي، هذا مع إلباسي إياها لجماعة من أعيان المتصوفة امتثالا لإلزامهم لي بذلك، حتى تجاه الكعبة المشرفة تبركا بذكر الصالحين واقتفاء لمن أثبته من الحفاظ المعتمدين ".
    وهناك غيرهم الكثير منهم : الغزالي، وابن رشيد ...
    فأولاً : كان لزاماً عليك أن توضح معني الخرقة عند الصوفية ، وأغراض لبسها ، وذلك ؛ حتى يتضح "المعني" ، وعليه يتم توصيفها توصيفاً دقيقاً شرعياً ، وهل هي تعد من الشرك أم لا ؟.

    ثانياً :سؤال لـكـــــــ: هل لو افترضنا جدلاً ، أن لبس الخرقة من الشرك ، فهل يعدُ كل من لبسها_وهم كثير_ ، مشرك _كما زعمت_؟.
    السؤال بصيغة أخرى : هل كل من وقع في (الشرك) مشرك ، أو (البدعة) مبتدعة ، أو (الكفر) ، كافر ؟. وذلك لأنك زعمت هل أنتم تقولون : هو مشرك . وهناك فرق كما لا يخفاك بين القول بذلك ، والقول : هل هو وقع في الشرك ، وعليه يكون مشرك أم لا ؟.

    ثالثاً: لو قلنا أن لبس الخرقة ، من التبرك بآثار الصالحين ، فما حكم هذا النوع عند علماء أهل السنة والجماعة ، هل هو شركٌ أم لا ؟.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟

    .


    لبس الخرقة طقس ديني جلبوه من دين آخر غير دين الإسلام، وهذا من شدة حماقتهم.


    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (وقد كتبت أسانيد الخرقة، لأنه كان لنا فيها أسانيد، فبينتها ليعرف الحق من الباطل، وقد عُقل بالنقل
    المتواتر أن الصحابة لم يكونوا يلبسون مريديهم خرقة ولا يقصون شعورهم ولا التابعون، ولكن فعله بعض مشايخ المشرق من المتأخرين)
    (منهاج السنة) 4/156، وانظر الفتاوى الكبرى 5/354، ومجموع الفتاوى 11/88-99، ومنهاج السنة، وفيه ذكر أسانيد الخرقة
    4/156 فما بعدها)

    وقال الفقيه مبارك الميلي الجزائري: (اتخذ الصوفية شعارهم لباس الخرقة وإلباسها، وقالوا: إن الحسن البصري لبسها من علي رضي الله
    عنه، وتخصيص عليٍّ بشيء في الدين هو من بدع الرافضة)

    وقال في (تمييز الطيب من الخبيث) : (حديث لبس الخرقة الصوفية وكون الحسن البصري لبسها من علي، قال ابن دحية وابن الصلاح:
    إنها باطل، ولذا قال ابن حجر: إنه ليس في شيء من طرقها ما يثبت، ولم يرد في خبر صحيح ولا حسن ولا ضعيف أن النبي صلى الله
    عليه وسلّم ألبس الخرقة على الصورة المتعارفة بين الصوفية لأحد من أصحابه، ولا أمر أحداً من أصحابه بفعل ذلك، وكل ما روي في
    ذلك صريحًاً؛ فباطل) قال: (ثم إن من الكذب المفترى قول من قال: إن عليًا ألبس الخرقة الحسن البصري، فإن أئمة الحديث لم يثبتوا
    للحسن من علي سماعاً فضلًاً عن أن يلبسه الخرقة)

    وحاول السيوطي في (الحاوي) إثبات سماع الحسن من علي، وليس ذلك بأولى من إنكار أئمة الحديث له، ثم هو لا يثبت الدعوى الخاصة
    التي هي لباس الخرقة. وما زال كهنة الدين الصوفي يتفننون في وضع الإِسناد ليربطوا شركياتهم بعظماء الزهاد، حتى جاء أخيراً أحمد بن

    سالم التيجاني، فأعلن عن حقيقة دينه الشركي بأن ادعى أنه تلقى طريقته من خاتم الأنبياء من غير واسطة.
    (رسالة الشرك ومظاهره) (ص422-423).







    .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,302

    افتراضي رد: ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟

    الغرض من الموضوع أن أسأل :
    إذا كان السلفيين يدافعون عن تلامذة ابن عبد الوهاب في حربهم للدولة العثمانية بدعوى أنها تنشر الشرك مما يوقعها في الكفر
    فهل ينطبق هذا الكلام على الرجل - أعني ابن الجزري - الذي لا يخلو منه سنداً للقراء المعاصرين بالقراءات العشر كلها ؟؟؟؟
    أنا لا أدافع عن الصوفية بل أبغضهم في الله
    لكني أرفض أن يكون التصوف ذريعة لاتهام الحاكم بالشرك والخروج عليه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟

    هذه المسألة مسألة متعلقة بالخلاف القائم داخل المدرسة السلفية المعاصرة في مسألة العذر بالجهل في مسائل الشرك الجلية، وفريق كبير من السلفية لا سيما من المدرسة النجدية يرون أن الوقوع في الشرك الجلي لا يعذر صاحبه بالجهل، فحكموا على الدولة العثمانية بالكفر والشرك.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    لكني أرفض أن يكون التصوف ذريعة لاتهام الحاكم بالشرك والخروج عليه
    أخي الغالي : أين هو هذا الحاكم المسلم الموحد الذي يحكم بشرع الرحمن ويجتنب نواقض الاسلام والايمان لكنه صوفي ومع ذلك نرى كفره ؟؟؟ مثالك هذا لا يستقيم .... وليست المسألة مسألة خروج على الحاكم لانه صوفي **!! بل ان وقع في كفر وشرك بواح وجب ساعتها الخروج عليه وينعزل اجماعا .. سواء كان صوفيا او سلفيا..

    فلا ارى هذا الطرح حقيقة وواقعا...نسأل الله الثبات على الدين والتوحيد

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود أبو عبد البر مشاهدة المشاركة
    هذه المسألة مسألة متعلقة بالخلاف القائم داخل المدرسة السلفية المعاصرة في مسألة العذر بالجهل في مسائل الشرك الجلية، وفريق كبير من السلفية لا سيما من المدرسة النجدية يرون أن الوقوع في الشرك الجلي لا يعذر صاحبه بالجهل، فحكموا على الدولة العثمانية بالكفر والشرك.
    ليكون الكلام دقيقا .. مشايخ الدعوة النجدية حكموا على الدولة وجندها ومن والى جندها بالكفر والردة حين وقعت في ذلك...لرفضها هدم القباب والأضرحة وانحرافها عن سبيل المؤمنين وتقحمها لكثير من المهالك في الدين..وهذا كان في اواخر الدولة العثمانية تقريبا ...

    اما مسألة العذر بالجهل في التوحيد ففيها خلاف كما تفضلت اخانا.. فهذه مسألة فيها ما فيها من تفصيل .. ومشايخ الدعوة النجدية وشيخ الاسلام ايضا على ان العذر بالجهل في مسائل التوحيد انما هو في المسائل الخفية -الاسماء والصفات- اما غيرها من المسائل الظاهرة فلا عذر لمن بلغته الحجة وان لم يفهمها وهنا ندخل في الفرق بين فهم الحجة وقيام الحجة..

    والله أعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,302

    افتراضي رد: ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟

    هل تحكمون إذاً بكفر ابن الجزري عالم القراءات لوقوعه في التصوف وزيارة الأضرحة والتعلق بها كما ثبت ذلك عنه ؟؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: ما الموقف من ابن الجزري عالم القراءات القرآنية الصوفي ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    هل تحكمون إذاً بكفر ابن الجزري عالم القراءات لوقوعه في التصوف وزيارة الأضرحة والتعلق بها كما ثبت ذلك عنه ؟؟
    هل تحكمون اذا ... من نحن ؟؟ كلامك متشابه .. الوقوع في التصوف وزيارة الاضرحة والتعلق بها !! ففرق بين الوقوع في التصوف دون تصوف دعاء القبور واهلها والطلب منهم والاستغاثة بهم اما التعلق بالاضرحة فهذه مختلفة عن الوقوع في التصوف .. فهذه شيء والتصوف شيء...واعتقد اننا فصلنا في الرد قليلا ... ثم انما نحن مجرد ناقلون لكلام اهل العلم بارك الله فيك..

    واعتقد اني لم اتطرق اصلا لتكفير الصوفية في ردي السابقين .. بل قلت اننا لا نخرج على حاكم صوفي لم تتلبس صوفيته بناقض .. وقلت لك اين هو هذا الحاكم الصوفي لكنه مقيم فينا شرع الله وحكمه ؟؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •