كيف تنقذ هاتفك المبتل !
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف تنقذ هاتفك المبتل !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,434

    افتراضي كيف تنقذ هاتفك المبتل !

    القرن الحادي والعشرون هو قرن الأجهزة الإلكترونية بلا منازع. فقد تحولت حياة الإنسان المعاصر إلى حياة إلكترونية مليئة بالإلكترونيات البسيطة والمعقدة أيضاً؛ والتي تؤدي معظم الوظائف والمهام في حياتنا اليومية. وقد تجد الكثير منا لا يتخيل الحياة يوماً واحداً بعيداً عن هاتفه النقال أو حاسوبه المحمول، وقد يعتبرهم أيضاً أهم ما يملك.
    في ظل هذا الهوس الإلكتروني نطرح هذا السؤال المرعب؛ ما هي أكبر كارثة قد تتعرض لها أجهزتك الإلكترونية؟ الإجابة بسيطة جداً "البلل". فالبلل ليس عدو الأطفال الصغار، وكابوس الأمهات وحدهم كما تزعم إعلانات حفاضات الأطفال؛ بل هو أيضاً عدو الأجهزة الإلكترونية وأصحابها الخائفين عليها دوماً.
    ولكن كيف تتصرف حيال سقوط كوب من الماء أو العصير أو سائل آخر على حاسوبك الآلي؟ وماذا تفعل إذا سقط هاتفك المحمول في حمام السباحة؟ لا تقف مكانك لتندب حظك وتفكر في شراء جهاز جديد. فقط شمر أكمامك وتعال معنا لننقذ هاتفك "المبلول" –المحمول سابقاً.
    لمعرفة كيفية إنقاذ الهاتف المبتل، أو أي جهاز إلكتروني آخر تعرض للبلل؛ ينبغي علينا أولاً معرفة ماذا يحدث للأجهزة عند تعرضها للماء أو أي سائل آخر. ببساطة شديدة الماء ليس هو المسئول عن تلف الإلكترونيات، ولكن ما يحتويه الماء من أيونات هو المسئول عن تلك الفعلة النكراء. فالماء أو أي سائل آخر غالباً ما يحتوي على جسيمات صغيرة جداً تحمل شحنة كهربية تسمي أيونات؛ هذه الأيونات حال بلل الأجهزة الإلكترونية تجعل الكهرباء تصل إلى أماكن لا يجب أن يكون بها كهرباء بالجهاز، مما يكون ما يدعوه خبراء التقنية "دائرة مغلقة قصيرة" وهي التي تؤدى لتلف الجهاز ومكوناته. واستناداً لهذه الفكرة تختلف أضرار السوائل حال تعرض الأجهزة الإلكترونية لها وفقاً لكمية الأيونات الموجودة بها؛ فسقوط هاتفك في البحر أشد فتكاً بالجهاز من سقوطه بماء عادي، ووفقاً لهذه النظرية أيضاً إذا سقط هاتفك المحمول في ماء خالي من الأيونات فإنه سيعمل بكفاءة ولن يتضرر -إذا لم تصدق هذا يمكنك تجربة الأمر بنفسك.
    ما حدث قد حدث للأسف. ابتل جهازك الإلكتروني سواء هاتفك، أوحاسوبك، أومشغل الوسائط، أو حتى سماعات الأذن، أو أي شيء آخر؛ فبرغم أن هذا لا ينبغي أن يحدث في العالم الطبيعي المثالي – ومن قال أن عالمنا طبيعي ومثالي!- فإننا سنتدارك الموقف وننقذ ما يمكن إنقاذه. إليك الخطوات الأربعة اللازمة لإنقاذ جهازك المبتل من الموت غرقاً.
    1- قم بإطفاء الجهاز.
    أولاً وقبل كل شيء قم بإطفاء الجهاز، وانزع أي بطاريات موجودة بها وكذلك الأسلاك التي تمده بالتيار الكهربي. في هذه الحالة لن يكون هناك كهرباء بالجهاز، وبالتالي لن تقوم الأيونات بحملها إلى حيث لا يجب أن تذهب، مما يمنع حدوث "دائرة قصيرة"، وبهذا تكون فرص إنقاذ جهازك أعلى بالطبع.
    2- تخلص من الماء.
    بعد إطفاء الجهاز، حاول بقدر الإمكان التخلص من أكبر كم ممكن من المياه العالقة به؛ وذلك عبر هزه برفق، أو تفكيكه جزئياً لتجف أجزاؤه ولوحاته الإلكترونية قدر الإمكان.
    3- قم بنقع الجهاز في الأرز!
    لا تقلق لن نستخدم جهازك في إعداد طبق شهي من "المحشي"! فقط قم بوضع جهازك بجميع أجزاءه المفككة في كيس بلاستيكي محكم الغلق، وضع معه الكثير من الأرز الأبيض. نعم أنا أعرف أنا هذا غريب للغاية، لكن حبيبات الأرز الأبيض ذات قدرة على امتصاص الماء بشكل كبير، كما أنها متوفرة في البيت بسهولة مما يجعلها مثالية في حالات الإنقاذ السريع. اترك جهازك منقوعاً في الأرز فترة تتراوح من يوم إلى أسبوع، وذلك حسب حالة البلل التي تعرض لها الجهاز. وتذكر دائماً أنه كلما تركت الجهاز في الأرز فترة أطول، كلما كانت فرصة جهازك في النجاة أكبر.
    4-قم بتجفيف الجهاز.
    بعد إخراج الجهاز من الأرز قم بتجفيفه عبر وضعه أمام مروحة، واترك الهواء يقوم باللمسة الأخيرة وتبخير جزيئات الماء المتبقية. وأخيراً قم بإعادة تركيب الجهاز وشغيله.
    وأخيراً إذا لم تجدي الخطوات السابقة نفعاً فإن جهازك ميت إكلينيكياً ولن تحييه المزيد من عمليات الإنعاش. ابحث عن شهادة الضمان الخاصة بالجهاز، ثم أذهب إلى المكان المختص بإصلاح هذا النوع من الأجهزة. ولا تنس دوماً أن الحفاظ على الأجهزة الإلكترونية من البلل هو خير وسيلة لحمايتها. وحاول قليلاً أن لا تنساق وراء رغبات جهازك المجنونة في حمام من الماء البارد صيفاً، أو ممارسة رياضة الغطس ومشاهدة الشعاب المرجانية .. !
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,785

    افتراضي رد: كيف تنقذ هاتفك المبتل !

    جزاك الله خيراً أخي الفاضل .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •