مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة محمد بن سعيد رسلان .
النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة محمد بن سعيد رسلان .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة محمد بن سعيد رسلان .

    1-
    مُعَلَّقة عمرو بن كلثوم

    مُعَلَّقة عمرو بن كلثوم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.

    2- ظاهرة البِلَى اللفظي

    ظاهرة البِلَى اللفظي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.

    قصيدةُ القاضي أبي الحسنِ علي بن عبدِ العزيزِ الجُرجانيِّ - رحمه الله تعالى -,
    وهي قصيدة عصماءُ في وصفِ العالِمِ الأَبِيِّ, والاعتزازِ بالعلمِ, وسُمُوِّ الهمَّةِ.
    3-العالِم الأَبِيّ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: مجالس في الأدب والبلاغة ومباحث اللغة للشيخ المبارك محمد بن سعيد رسلان حفظه الله.

    وكلها مجموعة في هذه
    16-مجموعة مختارة من الشعر والنثر

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    151

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    منقول من ملتقى أهل اللغة:
    تبيَّن لي اليومَ وأنا أطالعُ كتابَ (التطور اللغويّ) لـ(رمضان عبد التواب) أنَّ مقال (محمد رسلان) عن (البِلَى اللفظي) ما هو إلا سَطوٌ منكَر بشِع على فصلٍ من كتابِ الدكتور رمضان عبد التواب (التطور اللغوي 135 - 144) عنوانُه (بِلَى الألفاظ). وهو يكادُ يكونُ نسخًا له بحروفِه. وهذا ليس من خُلُقِ أهل العِلمِ الصادقينَ، ولا مِن شيَمِهم. وقد قيلَ: (من حقّ من يقبسك علمًا أن ترويَه عنه)! ولكنَّ لصوص الكتب لا يعجبُهم هذا!
    فيصل منصور
    -------
    الحمد لله وبعد :
    كل عام وأنتم إلى الله أقرب ، وتقبل الله منا ومنكم وبعدُ :
    كنتُ قد ذببتُ عن فضيلة الشيخ / محمد بن سعيد بن رسلان فيما نُسِبَ إليه من سرقة وسطو على كتاب ( التطور اللغوى ) للدكتور الفاضل / رمضان بن عبد التواب ، والآن أبرهنُ لكم على صحة ما قلتُه (http://www.rslan.com/vad/items_details.php?id=2101)
    تجدون أنَّ الشيخَ قد نسبه وأرجع القارىء إلى كتاب الدكتور / رمضان ، فى نبذة مختصرة عن الكتاب .
    ثانياً : الشيخ /محمد بن سعيد بن رسلان ، ليس له شأنٌ بمسألة تفريغ الكتاب وعدم نسبته ، كما أخبرنى بذلك فضيلتُه.
    فلا سرقة ولا سطو ، والله المستعان وعليه التكلان ، وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
    عرف العبير
    --------
    أخي الحبيب/ عرف العبير
    هذه المحاضَرة ألقَاها رسلان بتاريخِ 4/ 2/ 2009 م في بعض المساجدِ، وكتمَ نسبتها إلى صاحبِها، وأوهَمَ الحاضرينَ أنَّه هو منشِئها، وناظِم قوانينِها، وجامِع أمثلتِها. وهذه المحاضرةُ مفرَّغةً بين يديكَ، فانظر أتجِدُ فيها ذِكْرًا لرمضان عبد التواب، أو كتابِه (التطوُّر اللُّغويّ)؟
    فأما ما أشرتَ إليه من إحالةٍ إلى الكتابِ في الموقِع، فإني لا آمَنُ أن يكونَ قد أضِيفَ بعدَ ما نبَّهتُ على هذه السرِقةِ، لأنِّي كنتُ قد دخلتُه في ذلك الوقتِ، ولا أذكرُ أنِّي رأيتُ هذه الزِّيادةَ. وهذا ما يوجِبُه النظَرُ، لأنه إن كانَ هو الذي كتبَها، فبعيدٌ أن يفعلَ ذلك في الموقِع بعدَ ما تركَه في المسجدِ، وإن كانَ كاتبُها غيرَه من تلاميذه، فأبعَدُ، لأنَّه ليس من شأنِه، ولا من العادةِ في ذلك أن يقحَم في النبذة ما لم يبُح به المحاضِرُ البتةَ!
    وحتَّى وإنْ كانَت هذه الإحالةُ وضِعتْ يومَ وضِعَت المحاضَرة في الموقِع، فهذا لا يبرِّئ هذا الرجلَ من السرِقةِ، إذْ كانت أضِيفت إلى الموقِع بتاريخ 24/ 3/ 2009 م، أي بعدَ إلقائِها في المسجدِ بنحو خمسينَ يومًا. ولو كانَ الرجلُ على ما وصفتَ من الأمانةِ، لبيَّنَ يومَ إذٍ للحاضرينَ أنَّ هذه المحاضَرةَ التي يلقِيها عليهِم ليست من كلامِه، وإنما هي من كتابِ الدكتور رمضان عبد التوابِ!
    وما الذي يدعُوه إلى أن يؤخِّر هذا البيانَ عن وقتِ الحاجةِ؟
    وهل كلُّ من حضرَ محاضرتَه في المسجدِ سيدخلُ الشبكةَ بعدَ ذلكَ ليرَى نسبتَها إلى كتاب رمضان؟ وما السبيل إلى إبلاغِهم بذلك الأمرِ بعد تفرُّقِهم، وانتشارِهم؟
    وإذن، فلمْ نظلِم الرجلَ في ما ادعينَاه. وخلاصَة القول في أمرِه أنه سرقَ هذه المحاضَرة، وكتمَ ذلكَ عن الحضورِ، ثمَّ اعترفَ بالسرِقةِ بعد خمسينَ يومًا إنْ كانَ ذكرَ النِّسبةَ يومَ وضعَ المحاضرةَ على الشبكةِ. وهذا ما أستبعِده. أو اعترفَ بذلك في الموقِع بعد ما كشفْنا حقيقةَ أمرِه للنَّاس. وهو ما أرجِّحُه. وما مثلُ هذا إلا كمَن يسرِق متاعًا، ويدَّعيه لنفسِه زمنًا طالَ، أو قصُرَ، ثمَّ يعترِف بسرقتِه، ويَردُّه إلى صاحبِه. وعلى كلا الاحتِمالين فالسرقةُ ثابِتةٌ. ورجوعُه عنها في ما بعدُ لا ينفِي ثبوتَها في ما قبلُ! وإن كان ذلك من ما يشكَر عليه.
    فيصل منصور
    ------
    هذا رابط الصفحة:
    http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=2316&page=2

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    151

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •