تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: بعض علمائنا الذين لهم قدم راسخ في علم الحديث يعتمدون أحيانا على ظاهر السند وهذا قصور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي بعض علمائنا الذين لهم قدم راسخ في علم الحديث يعتمدون أحيانا على ظاهر السند وهذا قصور

    قال فقيه العصر فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى :
    «وأنا أقول لكم من هذا المكان إن بعض علمائنا الذين لهم قدم راسخ في علم الحديث يعتمدون أحيانا على ظاهر السند ، وهذا قصور لأن العُلمَا قالوا في اشتراط الصحيح ألا يكون معلا ولا شاذًّا؛ فلا بد من النظر إلى المتن..

    ولهذا أعجب عجبا كثيرا أن بعضهم صحح هذا الحديث المكذوب وهو أن «لحم البقر داء ولبنها شفاء» أو دواء..
    سبحان الله!!
    لحم البقر داء والله أحلّه للعباد؟!»
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: بعض علمائنا الذين لهم قدم راسخ في علم الحديث يعتمدون أحيانا على ظاهر السند وهذا ق

    منقول من رياض العاني

    صحة السند لا يدل علي صحة المتن ومن شروط صحة الحديث أن لا يكون شاذا ولا معللا ، فلهذا وضعت الكتب الكثيرة والمصنفات في العلل .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: بعض علمائنا الذين لهم قدم راسخ في علم الحديث يعتمدون أحيانا على ظاهر السند وهذا ق

    منقول من طاهر نجم الدين المحسي

    كلام الإمام ابن عثيمين رحمه الله صحيح وهو يمثل واقع كثير من الناشئة اليوم الذين لم يتضلعوا بأصول الفقه ، وفقه الحديث ؛ عندما فصموا علم الحديث عن فقهه ...
    ولكن ؛ ما تفضل به الإمام من مثال ؛ يمكن الجمع بينه وبين الأحاديث التي تبيح أكل لحوم البقر ؛ وذلك بحمل الحديث على الإكثار ؛ وقد ثبت طبيا أن لحوم البقر مضرة ؛ قال المناوي في ( الفيض ) :
    ( (ولحومها داء) مضرة بالبدن جالبة للسوداء. قال في الإرشاد: عسير الهضم يولد أخلاطا غليظة وأمراضا سوداوية كسرطان وجرب وقوبا وجذام وداء الفيل وحمى الربع ويغلظ الطحال ) .
    وقال أيضا :
    ( قال ابن القيم: إنما كانت كذلك لانها تأكل بالنهمة وترعى من كل الشجر حلوها ومرها وترد المزابل ومراعي السوء وترعى من المقاذير وتذر الأطايب من الشجر أحيانا فلما صارت تأكل بالنهمة صار لحمها داء والسمن أو اللبن الحادث عن أخلاط الشجر دواء بالنهمة عليها نبت لحمها فصارت منزوعة البركة وكل شيء لا يبارك فيه فهو دواء في الدنيا والآخرة والدواء ضد الداء والشفاء بعد الدواء وهو البرء ) .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    336

    افتراضي رد: بعض علمائنا الذين لهم قدم راسخ في علم الحديث يعتمدون أحيانا على ظاهر السند وهذا ق

    أين التكذيب أخي !
    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 46 :

    رواه البغوي في " حديث علي بن الجعد " ( 11 / 122 / 1 ) عن زهير ( يعني ابن
    معاوية ) عن امرأته - و ذكر أنها صدوقة - أنها سمعت # مليكة بنت عمر # - و ذكر
    أنها ردت الغنم على أهلها في إمرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه - أنه وضعت لها
    من وجع بها سمن بقر , و قالت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره .
    قلت : و هذا إسناد حسن إن شاء الله تعالى , و قد أخرجه أبو داود في " المراسيل
    " و الطبراني في " الكبير " و ابن منده في " المعرفة " و أبو نعيم في " الطب "
    بنحوه كما في " المقاصد الحسنة " و قال ( 331 ) : " رجاله ثقات لكن الراوية عن
    ملكية لم تسم , و قد وصفها الراوي عنها زهير بن معاوية أحد الحفاظ بالصدق
    و أنها امرأته , و ذكر أبي داود له في " مراسيله " لتوقفه في صحبة مليكة ظنا ,
    و قد جزم بصحبتها جماعة !!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: بعض علمائنا الذين لهم قدم راسخ في علم الحديث يعتمدون أحيانا على ظاهر السند وهذا ق

    قال العجلوني رحمه الله في "كشف الخفاء":

    رواه البيهقي في الأسماء والصفات بسند صحيح كما قال الحاكم عن ابن عباس في قوله تعالى ‏{‏الذي خلق سبع سماوات، ومن الأرض مثلهن‏}‏ قال سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم، وآدم كآدمكم، ونوح كنوح، وإبراهيم كإبراهيم، وعيسى كعيسى، وفي لفظ كآدمكم وكنوحكم وكإبراهيمكم وكعيساكم، قال البيهقي في الشعب هو شاذ بالمرة، قال السيوطي هذا من البيهقي في غاية الحسن، فإنه لا يلزم من صحة الإسناد صحة المتن، لاحتمال صحة الإسناد مع أن في المتن شذوذا أو علة تمنع صحته .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •