حديث { إِنَّ أَوَّلَ سُورَةٍ تَعَلَّمْتُهَا مِنَ الْقُرْآنِ طه ، فَكُنْتُ إِذَا قُلْتُ : طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْءَانَ لِتَشْقَى قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا شَقِيتِ يَا عَائِشُ }

باطل
أخرجه المخلص في " سبعة مجالس من أماليه " (( 10 ))

ومن طريقه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (( 6874))

من طريق

أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُجَاشِعٍ الْخُتُلِّيُّ ، نا رَجَاءُ بْنُ سَهْلٍ الصَّاغَانِيُّ ، نا وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ أَبُو


الْبَخْتَرِيِّ الْقَاضِي ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : أَوَّلُ سُورَةٍ تَعَلَّمْتُهَا طه ، فَكُنْتُ


إِذَا قُلْتُ : طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْءَانَ لِتَشْقَى إِلا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا شَقِيتِ يَا عَائِشَةُ .


قلت وهب بن وهب كذاب وضاع

قال يحيى بن معين : كذاب خبيث يضع الأحاديث،

وقال الفلاس : كان يكذب ويحدث بما ليس له أصل

وقال شعيب بن إسحاق القرشي : كذاب هذه الأمة أبو البختري

وقال الذهبي : أحاديثه مكذوبة

وقال الدارقطني : كذاب، وهو أشر من خالد بن إسماعيل

وقال ابن حبان : كان ممن يضع الحديث على الثقات كان إذا جنه الليل سهر عامة ليله يتذكر الحديث ويضعه ثم يكتبه ويحدث به لا تجوز الرواية عنه ولا كتابة حديثه الا على جهة التعجب

ووصفه كذالك بالكذب أبوزرعة وأحمد وابن حجر وغيرهم .

__________________
لِلَّهِ عِبَادًا يُمِيتُونَ الْبَاطِلَ بِهَجْرِهِ، وَيُحْيُونَ الْحَقَّ بِذِكْرِهِ

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " كُونُوا يَنَابِيعَ الْعِلْمِ مَصَابِيحَ الْهُدَى أَحْلاسَ الْبُيُوتِ سُرُجَ اللَّيْلِ ، جُدُدَ الْقُلُوبِ خُلْقَانَ الثِّيَابِ ، تُعْرَفُونَ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ وَتَخْفَوْنَ فِي أَهْلِ الأَرْضِ "