مختارات من قراءاتي - الصفحة 35
صفحة 35 من 35 الأولىالأولى ... 2526272829303132333435
النتائج 681 إلى 692 من 692
4اعجابات

الموضوع: مختارات من قراءاتي

  1. #681
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,415

    افتراضي

    96083:

    كيف أحقق التوحيد ، وما هو الجزاء الموعود ؟

    السؤال:

    كيف يمكن للعبد أن يحقق التوحيد لله تعالى ؟


    الجواب :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد :

    فقد سألتَ ـ وفقك الله ـ عن أمر عظيم ،
    وإنه ليسير على من يسره الله عليه ،
    نسأل الله أن ييسر لنا ولإخواننا المسلمين كل خير .

    اعلم أن تحقيق التوحيد
    إنما يكون بتحقيق شهادة أن لا إله إلا الله ،
    وشهادة أن محمداً رسول الله

    وهذا التحقيق له درجتان :
    ( درجة واجبة ، ودرجة مستحبة )

    فالدرجة الواجبة تتحقق بثلاثة أمور :

    1) ترك الشرك بجميع أنواعه الأكبر والأصغر والخفي .
    2) ترك البدع بأنواعها .
    3) ترك المعاصي بأنواعها .

    والدرجة المستحبة وهي التي يتفاضل فيها الناس
    ويتفاوتون تفاوتاً عظيماً وهي :


    أن لا يكون في القلب شيء من التوجه لغير الله أو التعلق بسواه ؛

    فيكون القلب متوجهاً بكليته إلى الله
    ليس فيه التفات لسواه ،
    نطقه لله ، و فعله وعمله لله ،
    بل وحركة قلبه لله جل جلاله ،

    وهذه الدرجة يعبر بعض أهل العلم عنها بأنها :

    ترك ما لا بأس به حذراً مما به بأس ،
    وذلك يشمل أعمال القلوب واللسان والجوارح .

    ولابد لتحقيق هاتين الدرجتين من أمور :

    أولها : العلم ،
    وإلا فكيف يحقق التوحيد ويعمل به من لا يعرفه ويفهمه ،

    فواجب على كل مكلف أن يتعلم من توحيد الله ما يُصَحِّحُ به معتقده وقوله وعمله ،

    ثم ما زاد فهو فضلٌ وخيرٌ.

    ثانيها : التصديق الجازم واليقين الراسخ
    بما ورد عن الله وعن نبيه صلى الله عليه وسلم من أخبار ، وأقوال .

    ثالثها : الانقياد والامتثال لأوامر الله
    ورسوله صلى الله عليه وسلم
    بفعل المأمورات ، و ترك المحظورات والمنهيات .

    وكلما كان الإنسان أكثر تحقيقاً لهذه الأمور
    كان توحيده أعظم وثوابه أكبر .

    وقد بين لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم
    أن من حقق الدرجة العليا من التوحيد
    فهو موعود بأن يكون مع السبعين ألفاً
    الذين يدخلون الجنة بغير حساب ـ
    نسأل الله من فضله ـ

    ففي صحيح البخاري (5705)
    ومسلم (220)


    عن ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال :
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    عُرِضَتْ عَلَيَّ الْأُمَمُ فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ وَمَعَهُ الرُّهَيْطُ
    وَالنَّبِيَّ وَمَعَهُ الرَّجُلُ وَالرَّجُلَانِ
    وَالنَّبِيَّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ
    إِذْ رُفِعَ لِي سَوَادٌ عَظِيمٌ فَظَنَنْتُ أَنَّهُمْ أُمَّتِي
    فَقِيلَ لِي هَذَا مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَوْمُهُ

    وَلَكِنْ انْظُرْ إِلَى الْأُفُقِ فَنَظَرْتُ
    فَإِذَا سَوَادٌ عَظِيمٌ فَقِيلَ لِي انْظُرْ إِلَى الْأُفُقِ الْآخَرِ
    فَإِذَا سَوَادٌ عَظِيمٌ فَقِيلَ لِي هَذِهِ أُمَّتُكَ
    وَمَعَهُمْ سَبْعُونَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلَا عَذَابٍ

    ثُمَّ نَهَضَ فَدَخَلَ مَنْزِلَهُ
    فَخَاضَ النَّاسُ فِي أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلَا عَذَابٍ

    فَقَالَ بَعْضُهُمْ فَلَعَلَّهُمْ الَّذِينَ صَحِبُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    وَقَالَ بَعْضُهُمْ فَلَعَلَّهُمْ الَّذِينَ وُلِدُوا فِي الْإِسْلَامِ
    وَلَمْ يُشْرِكُوا بِاللَّهِ

    وَذَكَرُوا أَشْيَاءَ
    فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    فَقَالَ مَا الَّذِي تَخُوضُونَ فِيهِ
    فَأَخْبَرُوهُ
    فَقَالَ هُمْ الَّذِينَ وَلَا يَسْتَرْقُونَ وَلَا يَتَطَيَّرُونَ
    ولا يكتوون وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ

    فَقَامَ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ فَقَالَ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ
    فَقَالَ أَنْتَ مِنْهُمْ
    ثُمَّ قَامَ رَجُلٌ آخَرُ فَقَالَ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ
    فَقَالَ سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ "

    قوله : ( لَا يَسْتَرْقُونَ ) أي لا يطلبون من غيرهم أن يرقيهم .
    وإن كان طلب الرقية جائزاً لكنه خلاف الأولى والأفضل .

    وقوله وَلَا يَتَطَيَّرُونَ ) أي لا يقعون في التشاؤم بالطير
    أو بغيرها مما يتشاءم منه الناس
    فيتركون بعض ما عزموا على فعله بسبب هذا التشاؤم .
    والتشاؤم محرم وهو من الشرك الأصغر .

    وقوله وَلَا يَكْتَوُونَ ) فيتركون الاكتواء بالنار في علاج أمراضهم
    ولو ثبت لهم نفعه لكراهة النبي صلى الله عليه وسلم له .
    ولأنه لا يعذب بالنار إلا رب النار .

    فالصفة المشتركة في هذه الصفات الثلاثة أن أصحابها
    ( على ربهم يتوكلون )
    أي حققوا أكمل درجات التوكل وأعلاها ،
    فلم يعد في قلوبهم أدنى التفات للأسباب ،
    ولا تعلق بها
    بل تعلقهم بربهم وحده سبحانه .

    والتوكل هو جماع الإيمان كما قال سعيد بن حبيب ،
    بل هو الغاية القصوى كما يقول وهب بن منبه رحمه الله .

    وتجد في السؤال رقم ( 4203 )
    مزيدا من الكلام على هذا الحديث فراجعه لأهميته .
    والله أعلم وأحكم .

    وبعد : فليس تحقيق التوحيد بالتمني ،ولا بالتحلي ،
    ولا بالدعاوى الخالية من الحقائق ،
    وإنما بما وقر في القلوب من عقائد الإيمان ،
    وحقائق الإحسان؛
    وصدقته الأخلاق الجميلة والأعمال الصالحة الجليلة .


    فعلى المسلم أن يبادر لحظات العمر ،
    ويسابق ساعات الزمن في المبادرة إلى الخيرات ،
    والمنافسة في الطاعات ،
    وليستهون الصعب ،
    وليستلذ الألم ،

    فإن سلعة الله غالية .
    إن سلعة الله الجنة .

    ينظر ( القول السديد على مقاصد كتاب التوحيد
    للشيخ عبد الرحمن السعدي ـ
    رحمه الله ـ20-23
    )


    والله أعلم

    الإسلام سؤال وجواب


    http://islamqa.info/ar/96083
    الحمد لله رب العالمين

  2. #682
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,415

    افتراضي

    إن الفطرة تدل على
    توحيد الألوهية ؛

    لأن توحيد الربوبية يستلزم توحيد الألوهية؛
    فمن أيقن أن الله ربه وخالقه،
    فلا بد أن يصرف
    العبادة له وحده،

    كما قال تعالى:

    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ
    الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ،

    الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً
    وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
    فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ
    فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا
    وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}

    [البقرة: 21-22] ؛




    فالإنسان إذا آمن بأن الله عز وجل
    هو الخالق، الرازق، المحيي، المميت،
    المعطي، المانع، الضار، النافع،
    بيده الأمر كله،
    وإليه يرجع الأمر كله،
    فلا بد أن ينتهي به الأمر إلى أنه
    المعبود بحق وحده،
    لا شريك له؛

    فيخضع قلبه له محبة، وإنابة،
    وذلا، وخوفا، وخشية، وتوكلا؛

    إذ كيف يعبد، أو يخاف،
    أو يحب محبة عبادة،
    أو يتوكل على مخلوق
    لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا.



    =======================
    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    الحمد لله رب العالمين

  3. #683
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,415

    افتراضي


    الحمد لله رب العالمين

  4. #684
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,415

    افتراضي

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحـمه الله:

    وهذه العلة التي لأجلها نهى الشارع صلى الله عليه وسلم
    عن اتخاذ المساجد على القبور،

    هي التي أوقعت كثير من الأمم،
    إما في الشرك الأكبر،
    أو فيما دونه من الشرك

    فإن الشرك بقبر الرجل الذي يعتقد صلاحه
    أقرب إلى النفوس
    من الشرك بخشبة أو حجر؛

    ولهذا تجد أهل الشرك يتضرعون عندها
    ويخشعون ويخضعون ويعبدون بقلوبهم
    عبادة لا يفعلونها في بيوت الله
    ولا وقت السَحر،

    ومنهم من يسجد لها،
    وأكثرهم يرجون
    من بركة الصلاة عندها والدعاء
    ما لا يرجونه في المساجد ( 1 ).

    فنهى صلى الله عليه وسلم
    عن بناء المساجد عليها
    حسمًا لمادة الشرك ،
    وسدًا للطرق المفضية إليه.


    ``````````````````
    1 - نقل ذلك عنه الشيخ عبد الرحمن بن حسن
    في كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص312.

    الحمد لله رب العالمين

  5. #685
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,415

    افتراضي

    23265:

    حكم سؤال الله بجاه الصالحين ومكانتهم عنده




    الحمد لله رب العالمين

  6. #686
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,415

    افتراضي


    الحمد لله رب العالمين

  7. #687
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,415

    افتراضي

    21683:

    الجمع بين حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ،

    وبين خلود المشركين في النار


    كيف نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم :
    " ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك
    إلا دخل الجنة " ،

    وبين خلود المشركين والمنافقين في النار
    مع أنهم يقولون " لا إله إلا الله " ؟.

    https://islamqa.info/ar/21683
    الحمد لله رب العالمين

  8. #688
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,415

    افتراضي

    مختصر
    في أصول التوحيد والإيمان


    لفضيلة الشيخ
    محمد صالح المنجد
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://almunajjid.com/dawrat/tid/174

    الحمد لله رب العالمين

  9. #689
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,415

    افتراضي




    ،،،،،،،،،،
    الحمد لله رب العالمين

  10. #690
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,415

    افتراضي

    194157:

    قبح الشرك والظلم والفواحش ثابت قَبْل الشرع ،

    وعقاب من فعل ذلك لا يثبت إلا بعد بلوغ الشرع.


    https://islamqa.info/ar/194157
    الحمد لله رب العالمين

  11. #691
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    393

    افتراضي



    نفع الله بكم ...

  12. #692
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,415

    افتراضي

    وإياكم يا طويلب
    الحمد لله رب العالمين

صفحة 35 من 35 الأولىالأولى ... 2526272829303132333435

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •