مختارات من قراءاتي - الصفحة 34
صفحة 34 من 35 الأولىالأولى ... 242526272829303132333435 الأخيرةالأخيرة
النتائج 661 إلى 680 من 689
4اعجابات

الموضوع: مختارات من قراءاتي

  1. #661
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  2. #662
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    ملخص فقه الصوم


    نسخة ملونة رائعة





    http://rowea.blogspot.com/2011/08/pdf_10.html?m=1
    الحمد لله رب العالمين

  3. #663
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  4. #664
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    ‏فرعون يقتل كل مولود ذكر من بني اسرائيل

    ‏ ولسان القَدَر يقول له :

    لا نُربيه إلا في حِجرك
    الحمد لله رب العالمين

  5. #665
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  6. #666
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    قال ابن القيم
    رحمه الله تعالى :


    (الصبر عن الشهوة أسهل
    مـن الصبر على ما توجبه الشهوة،

    فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبة،
    وإما أن تقطع لذة أكمل مـنـهـــــا،
    وإما أن تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة،
    وإما
    أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثـلـمـــه،
    وإما أن تُذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه،
    وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامه خير من وضـعـــــــــه،
    وإمـا أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ وأطيب من قضاء الشهوة،
    وإما أن تطرق لوضيع إليك طريـقــاً لم يكن يجدها قبل ذلك،
    وإما أن تجلب هماً وغماً وحزناً وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة،
    وإما أن تنـســي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة،
    وإما أن تُشمت عدواً وتحزن ولياً،
    وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة،
    وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛
    فإن الأعمال تورث الصفات والأخلاق)[1].





    ^^^^^^^^^^^^^^^^

    [1] الفوائد، ص131.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #667
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  8. #668
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  9. #669
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  10. #670
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  11. #671
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  12. #672
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    ابتسم

    الشيخ الدكتور عائض القرني
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    الحمد لله رب العالمين

  13. #673
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  14. #674
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  15. #675
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى
    معلقا على حديث:



    «بلغوا عني ولو آية»


    وحديث:

    «ليبلغ الشاهد منكم الغائب».


    قال رحمه الله:



    ولو لم يكن في تبليغ العلم عنه
    إلا حصول ما يحبه صلى الله عليه وسلم لكفى به فضلا،


    وعلامة المحب الصادق
    أن يسعى في حصول محبوب محبوبه،
    ويبذل جهده وطاقته فيها



    ومعلوم أنه لا شيء أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

    من إيصاله الهدى إلى جميع الأمة،


    فالمبلِّغ عنه ساع في حصول محابِّه

    فهو أقرب الناس منه

    وأحبهم إليه


    وهو نائبه وخليفته في أمته،
    وكفى بهذا فضلا وشرفا للعلم وأهله.



    «مفتاح دار السعادة» 201/1.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #676
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    { حُنَفاءَ لِلَّهِ غَيرَ مُشرِكينَ بِهِ


    وَمَن يُشرِك بِاللَّهِ فَكَأَنَّما خَرَّ مِنَ السَّماءِ فَتَخطَفُهُ الطَّيرُ


    أَو تَهوي بِهِ الرّيحُ في مَكانٍ سَحيقٍ
    }


    [الحج: 31]


    مائلين عن كل دين سوى دينه المُرْتَضى عنده،


    غير مشركين به في العبادة أحدًا،


    ومن يشرك بالله فكأنما سقط من السماء،


    فإما أن تخطف الطير لحمه وعظامه،


    أو تقذفه الريح في مكان بعيد.


    - المختصر في تفسير القرآن الكريم
    الحمد لله رب العالمين

  17. #677
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    لا بقَوْمي شَرُفْتُ بل شَرُفُوا بي


    وَبنَفْسِي فَخَرْتُ لا بجُدودِي


    وبهمْ فَخْرُ كلّ مَنْ نَطَقَ الضّا دَ


    وَعَوْذُ الجاني وَغَوْثُ الطّريدِ


    إنْ أكُنْ مُعجَباً فعُجبُ عَجيبٍ


    لمْ يَجدْ فَوقَ نَفْسِهِ من مَزيدِ


    أنَا تِرْبُ النّدَى وَرَبُّ القَوَافي


    وَسِمَامُ العِدَى وغَيظُ الحَسودِ


    أنَا في أُمّةٍ تَدارَكَهَا اللّـ ـهُ


    غَريبٌ كصَالِحٍ في ثَمودِ
    الحمد لله رب العالمين

  18. #678
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    تبسمك في وجه أخيك صدقة


    الحمد لله رب العالمين

  19. #679
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي


    الحمد لله رب العالمين

  20. #680
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,329

    افتراضي

    قال الحق عز وجل :

    { ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ
    وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ
    مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ *
    إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ
    وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ
    وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ
    وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ }



    فلما بين تعالى ما بيَّن من هذه المخلوقات العظيمة،
    وما فيها من العبر الدالة على كماله وإحسانه،
    قال:
    { ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ } أي:
    الذي انفرد بخلق هذه المذكورات وتسخيرها،
    هو الرب المألوه المعبود، الذي له الملك كله.



    { وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ } من الأوثان والأصنام
    { مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ } أي:
    لا يملكون شيئا، لا قليلا ولا كثيرا،
    حتى ولا القطمير الذي هو أحقر الأشياء،
    وهذا من تنصيص النفي وعمومه،
    فكيف يُدْعَوْنَ، وهم غير مالكين لشيء
    من ملك السماوات والأرض؟



    ومع هذا { إِنْ تَدْعُوهُمْ }
    لا يسمعوكم لأنهم ما بين جماد وأموات وملائكة مشغولين بطاعة ربهم.

    { وَلَوْ سَمِعُوا } على وجه الفرض والتقدير
    { مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ } لأنهم لا يملكون شيئا، ولا يرضى أكثرهم بعبادة من عبده،

    ولهذا قال: { وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ } أي: يتبرأون منكم،
    ويقولون: { سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ }



    { وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ }
    أي: لا أحد ينبئك، أصدق من الله العليم الخبير،

    فاجزم بأن هذا الأمر، الذي نبأ به كأنه رَأْيُ عين،
    فلا تشك فيه ولا تمتر.




    فتضمنت هذه الآيات، الأدلة والبراهين الساطعة،
    الدالة على أنه تعالى المألوه المعبود،
    الذي لا يستحق شيئا من العبادة سواه،
    وأن عبادة ما سواه باطلة متعلقة بباطل،
    لا تفيد عابده شيئا.



    من تفسير الشيخ عبد الرحمن السعدي
    رحمه الله تعالى


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •