إن من أعظم النفقة نفقة العلم
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إن من أعظم النفقة نفقة العلم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    106

    افتراضي إن من أعظم النفقة نفقة العلم

    قال النبي صلى الله عبيه وسلم: " {مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم: كمثل غيث أصاب أرضا وكانت منها طائفة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكانت منها طائفة أمسكت الماء فسقى الناس وزرعوا وكانت منها طائفة إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به من الهدى والعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به} ". فضرب مثل الهدى والعلم الذي ينزل على القلوب بالماء الذي ينزل على الأرض. وكما أن لله ملائكة موكلة بالسحاب والمطر فله ملائكة موكلة بالهدى والعلم. هذا رزق القلوب وقوتها وهذا رزق الأجساد وقوتها قال الحسن
    البصري في قوله تعالى {ومما رزقناهم ينفقون} قال: " إن من أعظم النفقة نفقة العلم " أو نحو هذا الكلام وفي أثر آخر: " {نعمت العطية ونعمت الهدية: الكلمة من الخير يسمعها الرجل فيهديها إلى أخ له مسلم} ". وفي أثر آخر عن أبي الدرداء: " {ما تصدق عبد بصدقة أفضل من موعظة يعظ بها إخوانا له مؤمنين فيتفرقون وقد نفعهم الله بها} " أو ما يشبه هذا الكلام. وعن كعب بن عجرة قال: " {ألا أهدي لك هدية؟ فذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم} ". وروى ابن ماجه في سننه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " {أفضل الصدقة أن يتعلم الرجل علما ثم يعلمه أخاه المسلم} " وقال معاذ بن جبل: " عليكم بالعلم فإن طلبه عبادة وتعلمه لله حسنة وبذله لأهله قربة وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة والبحث عنه جهاد ومذاكرته تسبيح ". ولهذا كان معلم الخير يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر والله وملائكته يصلون على معلم الناس الخير لما في ذلك من عموم النفع لكل شيء. وعكسه كاتموا العلم فإنهم يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون قال طائفة من السلف: " إذا كتم الناس العلم. فعمل بالمعاصي احتبس القطر فتقول البهائم: اللهم العن عصاة بني آدم فإنا منعنا القطر بسبب ذنوبهم ".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    Post رد: إن من أعظم النفقة نفقة العلم

    وروى ابن ماجه في سننه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " {أفضل الصدقة أن يتعلم الرجل علما ثم يعلمه أخاه المسلم} "
    قال البوصيري في "مصباح الزجاجة" (1/ 35) :"هَذَا إِسْنَاد ضَعِيفٌ ، لضعف إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم ، وَالْحسن لم يسمع من أبي هُرَيْرَة _رَضِي الله عَنهُ_" . كذا ضعفه الألباني في "ضعيف ابن ماجه" (243) ، و"ضعيف الجامع" (1016) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •