تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: النحو الكوفي والنحو البصري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي النحو الكوفي والنحو البصري

    منذ مدة وأنا أتساءل : النحو الكوفي والنحو البصري بابان كبيران لا أعرف منهما إلا الخفض للكوفة ، والجر للبصرة ، وهذا لا يكفي .
    هل أجد مؤلفا نحويا جمع نحو الكوفيين بمصطلحاتهم وطريقتهم وأقيستهم دون التطرق لنحو البصرة ؟

    وهل فعل أحد هذا مع نحو البصرة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    وفقك الله
    معظم كتب النحو المتقدمة هي للبصريين، مثل كتاب سيبويه، وكتاب المقتضب للمبرد، وكتب الفارسي وكتب ابن جني.
    وكتب الكوفيين في النحو قليلة نادرة، وتجد مسائلهم منثورة في كتبهم، مثل معاني الفراء، ومجالس ثعلب، وكتب أبي بكر بن الأنباري مثل الزاهر والوقف والابتداء والأضداد وغيرها.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    إذن ، هذا مشروع كبير يحتاج لعقلين نيرين يحققان ما ينفع الناس في هذا .

    أخي أبا مالك ، ما زلت أتساءل عن النحو الكوفي والنحو البصري ، لم لا يمسك الطالب بنحو كوفي أو بصري أول طريق الطلب - كما هي الحال عند فقهاء الإسلام - ثم إذا أتقن النحو على أحد المذهبين ، ترك وما يختار حتى لا يتشتت منذ اللحظة الأولى ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    وفقك الله

    أولا: معظم مسائل الخلاف بين المذهبين مسائل نظرية لا ينبني عليها عمل، ولو تصفحت كتاب الإنصاف لأبي البركات الأنباري لوجدته ذكر نحو مائة وعشرين مسألة، لا تكاد تجد إلا عشرها فقط مما ينبني عليه عمل، والباقي خلاف نظري، مثل: رافع المبتدأ هل هو الابتداء أو الخبر؟ خبر إن مرفوع بالأصالة أو بـ(إن)؟ اسم كان مرفوع بالأصالة أو بـ(كان)؟ وهكذا.

    ثانيا: معظم علماء النحو ينحو منحى البصريين، وقد يأخذ من أقوال الكوفيين، ولكن يكون الغالب عليه النهج البصري، فلن تجد أصلا في أهل العلم حاليا من يدرسك النحو الكوفي وحده ومن يدرسك النحو البصري وحده.

    ثالثا: الخلاف بين المذهبين ليس بكبير بالنظر إلى كلام العرب، وأصول اللغة في معظمها من المتفق عليه، ولذلك فإن طالب العلم يمكنه أن يكتفي بمسائل الوفاق، والمشهور من مسائل الخلاف.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    أخي الكريم .. السلام عليكم ..
    ثمَّة كتب متأخرة اعتنت بنحو الكوفيين؛ منها: الموفي في النحو الكوفي، مدرسة الكوفة للمخزومي، دراسة في النحو الكوفي للمختار ديرة، مصطلحات النحو الكوفي للخثران. والله أعلم
    من كان مَرْعَى عَزْمه وهمومه
    روضَ الأماني لم يَزَل مهزولا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كتاب الإنصاف لابن الانباري مليء بالأخطاء و كم من آراء فيه وضعت أو نسبت إلى غير أهلها لأن مؤلفه لم يكن بارعا في هذا الفن و لذا نرى إماما في النحو كابن مالك لا يذكره حتى مرة ( حسب فحصي ) في شرح تسهيله و في ظني أن تشابه اسمه مع ابن الانباري الكوفي العالم النحوي الباهر أعانه على البلوغ إلى هذه الشهرة و إن أبيت القبول راجع معاني القرآن للفراء و شرح المعلقات لابن الأنباري الكوفي تجد كثيرا من الآراء المنسوبة إلى البصريين مختارا لديهما و كثيرا من الآراء المنسوبة إلى الكوفيين مردودة لديهما ، و الفرق الجلي بين أدلتهما و ما يحكيها صاحب الإنصاف ظاهر لمن راجع الكتابين و العجب أن ابن الأنباري لم يشر في كتابه ( حسب فحصي ) إلى أي مصدر استقى منه آراء الكوفيين ! أضف إلى ذلك كله رأي الفيشر ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    الأخ (جعفر قاسم)
    لا ينبغي أن تطلق مثل هذه الإطلاقات في أمثال هؤلاء العلماء ؛ وحتى لو أخطأ أبو البركات في عزو بعض الأقوال فلا علاقة لهذا بكونه بارعا أو غير بارع ! فلا ينبغي التعويل على غير معول ، والتعليل بما لا يصح أن يستعمل .
    وكثير من كتب النحو لم يصلنا، وخاصة من كتب الكوفيين، فلا معنى للإنكار عليه في ذلك .
    وأما قولك إن تشابه اسمه مع أبي بكر بن الأنباري هو السبب في شهرته فهو قول يحتاج إلى تحرير ؛ ويمكن أن يقال فيه بالعكس لأن أبا بكر أشهر في اللغة منه في النحو .
    وأما ما ذكرت من اختيارات الفراء وأبي بكر بن الأنباري فهذا صحيح ، ولكنه لا يفيد ما تريد قوله ؛ لأن العالم المجتهد يختار من بين أقوال العلماء ما يترجح له ، وقد وافق المبرد الكوفيين في مسائل، ووافقهم الأخفش في مسائل، ووافقهم كثير من البصريين في مسائل، ومع ذلك فهؤلاء بصريون لا يشك فيهم .
    وأما أن أبا البركات لم يشر إلى أي مصدر ، فهذه طريقته في التصنيف، ولا يشير أيضا إلى مصدر قول البصريين، فاعتراضك وارد على الفريقين .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    الأخ أبو مالك العوضي السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    إذا كان "بعض الأقوال" الذي أشرتم إليه يستغرق أكثر كتابه فهل يدل إلا على عدم البراعة ؟ لماذا نجعل لشخص مكانا ساميا في النحو ثم نحن أنفسنا نخاف من الرد عليه ؟ الأخذ عليه بكثرة الأخطاء لاينافي كونه مثابا و مأجورا و لا ينقص منه بما أنه مسلم مجتهد و لكنه لماذا لا نقر بخطئه ؟ في ظني أن بأمثال هذه التقديسات انجر النحو العربي إلى ما نشكو جميعا منه حتى يقولوا فيه : " أضعف من حجة نحوية ... " هذا الكتاب مضافا إلى ما قلت ، مملوء بالتأويلات الباردة التي لا نرى لها مثلا فيما وصل إلينا من تراث نحو الكوفي الغني و لا في أي كتاب آخر إلا ما كتب في أزمنة الانحطاط للنحو و فقدان العلماء الكبار كالقرن السادس
    ثم ما أدري ما معنى ":وكثير من كتب النحو لم يصلنا، وخاصة من كتب الكوفيين، فلا معنى للإنكار عليه في ذلك ." ؟ فهل نجد آراء الفراء في معانيه و فيه أيضا كثير من آراء الكسائي ؟ هل كتاب المجالس للثعلب لا يعد مرأة لأراء الكوفيين و ثعلب خاصة ؟ شرح المفضليات و المعلقات للإمامين الأنباري و ابنه ( الذين تعجبت من قولكم : "ويمكن أن يقال فيه بالعكس لأن أبا بكر أشهر في اللغة منه في النحو " ، هل هذا إلا " الجواد قد يخبو ... " ؟؟ ) لا يعدان من أغنى المصادر في لغتنا الشريف فضلا عن كونهما مصادر كوفية ؟ " ما أدري و سوف إخال أدري ... "
    و ما تفضلتم به أخيرا فهو أمر معجب : " فاعتراضك وارد على الفريقين " ؟ فما زاد إلا إشكالا ! و كذا في ظني ، إن كتابه لايعد مرآة لآراء البصريين أيضا ! و كما قلت : " أضف إلى ذلك كله رأي الفيشر ... "

  9. #9

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    الله يبارك فيكم ازيدونا من علمكم شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    الأخ جعفر قاسم, بارك الله فيك أظن أن أبا البركات أكبر مما تظن, وما ذنبه أنك لم تطلع على الإغراب في جدل الإعراب, وكتابه الآخر في أصول النحو, والتبيان في إعراب القران, وأسرار العربية, وغيرها من الكتب الرائدة في النحو العربي, رحم الله الجميع ونفعنا بعلمهم.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    341

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إخوتي في الله سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته
    كم أنا بمناقشتكم سعيد ولكن أصابني بعض العجب من الحدة التي تستخدمونها أحيانا فمهلا في مجال العلم مهلا
    والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
    أما عن رأيي في هذا النقاش
    فأبو البركات الأنباري عالم علامة له كثير فضل على العربية والنحو بما ترك من تراث كبير وإن كنت أتحفظ على اسم الكتاب الذي نسبه أحد الإخوة إليه التبيان في إعراب القرآن وإني لأعرفه للعكبري لا لابن الأنباري وعلى كل فكتبه كثيرة جيدة
    أما عن رأي أخينا في كتابه الإنصاف فإني أتفق معه نسبيا في أنه نقل بعض الآراء التي لم تثبت لعلماء الكوفى وكذلك علماء البصرة وإن كان علم علماء الكوفى تحديدا لم يصلنا واضح المعالم وإنما استقينا معظمه من كتب البصريين الذين ذكروا آراءهم عند معارضتها والتصدي لها
    وبعض الموجود في مجالس ثعلب
    ولا ننسى أن هناك اختلاف بين علماء الكوفى أنفسهم فنجد الفراء والكسائي كثيرا ما يختلفون في القواعد النحوية وهما من هما بالنسبة للمدرسة الكوفية فهما مؤسساها الحقيقيان
    وربما نقل ابن الأنباري عن أحدهما رأيا ونسبه لمدرسة الكوفى وما وصلنا هو راي صاحبه فظننا أنه ينقل خطأ فهذا أمر للإنصاف يحتاج إلى تحقيق وتدقيق لم يقم أحد الباحثين به حتى الآن
    وعذرا إخوتي فقد رأيتكم لم تنتبهوا لخطأ وقع في أول المشاركات حيث نسب أحد الإخوة : الفارسي وابن جني إلى المدرسة البصرية وهما ليسا كذلك بل هما أهم أعلام المدرسة البغدادية وهي مدرسة كانت تحاول التوفيق بين آراء المدرستين العريقتين الكوفية والبصرية ولكنها خرجت عن هذا الإطار في بعض الأحيان وارتأت رأيا ثالثا مخالفا لآراء المدرستين القديمتين
    ولكنهم في أكثر الاحوال ينتصرون للمدرسة البصرية
    وحري بالذكر أن علماء البصرى أنفسهم اختلفوا في بعض المسائل وأوضح مثال لهذا ا القطبان الكبيران الخليل وسيبويه منشئي علم النحو بمعناه الحقيقي قد اختلفا في كثير من المسائل في النحو والصرف والأصوات واللهجات
    وتبعهما في الاختلاف كثير من علماء تلك المدرسة
    لنجد أنفسنا في النهاية أمام نحو متفق عليه وهو أغلب قواعد النحو ومسائله وقليل مختلف عليه كما قال صديقنا لا ينبني عليه شيء ولا ظهور له في التطبيق مما يسمى العلل الثواني والثوالث
    وهذه المسائل تجد للبصريين فيها رأيين وللكوفيين رأيين فلا تستطيع أن تقول أن مذهب البصرين فيها كذا ولا مذهب الكوفيين كذا لأنك ستجد من كل فريق من يؤيد كلا الرأيين والحكمين
    ويبقى قليل جدا جدا هو المتفق على الاختلاف فيه بين المدرستين وأغلبه في المصطلحات وقليل من الشروط والقواعد النحوية
    وهناك عدة رسائل وكتب تناولت هذا الخلاف
    أضيف إلى ما ذكره أحد الإخوة الأفاضل
    نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة : دكتور أبو المكارم :
    نشأة النحو : دكتور محمد الطنطاوي :
    الحلقة المفقودة في تاريخ النحو ::
    المدرسة الصرية : رسالة دكتوراة دار العلوم القاهرة :
    أصول المدرسة الكوفية : رسالة ماجستير دار علوم القاهرة
    وأرجو الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيبويه الوادي مشاهدة المشاركة
    وعذرا إخوتي فقد رأيتكم لم تنتبهوا لخطأ وقع في أول المشاركات حيث نسب أحد الإخوة : الفارسي وابن جني إلى المدرسة البصرية وهما ليسا كذلك بل هما أهم أعلام المدرسة البغدادية
    هذا ليس خطأ يا أخي الفاضل، بل هو القول الصحيح؛ فإن أبا علي الفارسي وابن جني يصرحان في كتبهما تصريحا لا يشوبه لبس ولا يناقش فيه أحد أنهما بصريان، ويقولون أيضا: أصحابنا.
    والمخالفة في بعض مسائل المذهب لا تعد خروجا عنه كما هو معروف، ولا يشك أحد ممن قرأ لابن جني والفارسي أنهما يسيران على تأصيل البصريين.
    وأما من أضاف (المدرسة البغدادية) من المعاصرين، فإن كان اصطلاحا فلا مشاحة في الاصطلاح.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    341

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إخوتي في الله سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    اللهم ما كان من خطأ فمني ومن الشيطان وما كان من صواب فتوفيق من الله
    أخي العزيز ابن جني والفارسي على تأصيل مدرسة البصرة كما ذكرتَ وهذا ما أشرت إليه في مشاركتي أنهما ينتصران كثيرا للمدرسة البصرية ولكنهما يعتمدان كثير من آراء الكوفيين
    وتصنيفهما وغيرهما من العلماء من مدرسة بغداد هو بالفعل تصنيف قريب العهد ولكنه ليس حديثا كما ذكرت مدارس أخرى كالأندلسية والمصرية والشامية
    وهو تقسيم جغرافي أكثر منه تقسيم على أساس علمي
    ولكننا ملتزمون به
    ولم يكن العلماء في عصرهم يهتمون بانتسابهم لإحدى المدارس كالبصرية أو الكوفية وإنما ينظرون في العلم وبعد طول تفحيص ونظر يجتبي بعض الآراء ويراها صحيحة فيعلن عن رأيه فيها دون أن يعلن انتماءه لمدرسة ما
    وهناك من جهابزة العلماء من حير المصنفين في انتماءه وهو الزمخشري قال عنه البعض هو بصري لأن آراءه بصرية في أغلبها ولكنه في بعض المسائل يلتزم برأي الكوفيين وهذا جلي في تفسيره الكشاف وفي مفصله

    ولم يهتم الزمخشري بأن يعلن انتسابه لإحدى المدرستين
    وأما عن قول ابن جني والفارسي أصحابنا مشيريين بها إلى البصريين فقد فعلها وقالها أبو حيان كثيرا وأبو حيان من أشهر علماء وأعلام المدرسة الأندلسية وكثيرا ما ينتصر لآراء الكوفيين في كتابه البحر المحيط وينتصر في أحيان أخرى لآراء البصريين
    ولا يعد بصريا لتلقيبه البصريين بأصحابنا ولكن هذا ينم عن اقتناعه بكثير من آرائهم لا كلها ولا يعد انتماء للمدرسة البصرية بل هو رائد المدرسة الأندلسية التي اختلفت في بعض المسائل مع الكوفيين والبصرييين
    وشكرا أخي العزيز للفت انتباهي لما لم أذكره عن التقسيم الجغرافي لا العلمي للمدارس

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وفقك الله وسدد خطاك يا أخي الفاضل

    التقسيم الجغرافي إنما كان في الصدر الأول، أما بعد ذلك فقد صار البصري هو من ينتهج النهج البصري حتى وإن كان خارج البصرة، والكوفي هو من ينتهج النهج الكوفي وإن كان خارج الكوفة، وقد نص على هذا غير واحد من أهل العلم منهم الشاطبي في المقاصد الشافية.

    ولا يمكن أن نخرج أحد العلماء من إحدى المدارس لمجرد أنه قد خالفها في بعض المسائل، فالخليل بصري بلا نزاع، وله تفردات، ويونس بصري أيضا بلا نزاع وله تفردات وله مخالفات للخليل، وسيبويه أيضا يخالف الخليل في مسائل، وأتباع سيبويه من البصريين قد يخالفونه في مسائل، ومع ذلك لا ينازع أحد في كونهم بصريين.
    والفراء يخالف الكسائي في كثير من المسائل، ويوافق البصريين في مسائل، ولم يقل أحد مطلقا إنه بصري.

    والعلماء المتقدمون نصوا على أنه لا يوجد سوى مدرسة بصرية ومدرسة كوفية فقط، منهم أبو الطيب في مراتب النحويين، فالمدارس الأخرى كالبغدادية والأندلسية والمصرية والشامية لا وجود لها في الحقيقة إلا من حيث التقسيم الجغرافي المتأخر، أما المدرستان البصرية والكوفية فهما اتجاهان حقيقيان في النحو، لكل منهما أصوله المعروفة.

    وأما ما ذكرته من اعتماد الفارسي وابن جني كثيرا من آراء الكوفيين فهو أمر غير صحيح فيما أرى، فما أقل المسائل التي وافقوا فيها الكوفيين، ثم إن أبا البركات الأنباري في الإنصاف أيضا قد وافق الكوفيين في عدة مسائل، فهل نقول إنه من المدرسة البغدادية كذلك؟ لا يقول بذلك أحد، وأبو بكر ابن الأنباري ممن خلط بين المذهبين ووافق البصريين أيضا في مسائل، ومع ذلك فهو كوفي اتفاقا.
    والأخفش أيضا يوافق الكوفيين في مسائل، ويتفرد عن البصريين بمسائل مع أنه بصري اتفاقا، والمبرد بصري قولا واحدا، مع أنه خالف سيبويه كثيرا.

    فخلاصة الأمر أن الموافقة والمخالفة في بعض المسائل ليس لها علاقة بالمذهب النحوي؛ وإنما العبرة بالأصول العامة التي اتبعها العالم، فإن كانت على نهج البصريين فهو بصري وإن خالفهم في بعض الفروع، وإن كانت على نهج الكوفيين فهو كوفي وإن خالفهم في بعض الفروع.

    وهذا شبيه بالمذاهب الفقهية، فإن أتباع أحد الأئمة الأربعة قد يخالفونه في كثير من المسائل، ومع ذلك لا يخرجهم ذلك عن الانتساب إلى المذهب؛ لأنهم -وإن خالفوه- ما زالوا يسيرون على القواعد العامة للمذهب.
    فالنووي إن خالف الشافعي في مسائل لا يخرجه ذلك عن كونه شافعيا، وهكذا.

    فإذا طبقنا هذا الكلام على الفارسي وابن جني وجدنا الأصول العامة التي اتبعاها بصرية واضحة، بل إنهم يعيبون الأصول الكوفية أحيانا في كتبهم وإن وافقوهم في بعض الفروع.
    فالذي يقول إنهم مدرسة أخرى خلطت بين المذهبين يلزمه أن يذكر الأصول الكوفية التي اعتمدوها وخالفوا فيها الأصول البصرية، وهو ما لا سبيل إليه فيما أعلم.

    وأما أبو حيان فلا يشك أحد يقرأ كلامه أنه بصري، وأما مخالفته للبصريين أحيانا فلا تخرج عما سبق ذكره من أن المخالفة في بعض الفروع لا تخرج العالم عن المذهب، وهو عالم مجتهد في كلام العرب له أن يقول بما أداه إليه اجتهاده وإن خالف البصريين، فلسنا متعبدين بأقوال أهل البصرة كما قال أبو حيان، وهذه العبارة معناها أن الانتساب للمذهب ليس معناه عدم الخروج عن أقواله، كما أن المنتسب للمذهب الشافعي ليس متعبدا بأقوال الشافعي، ولو كان كذلك ما جاز له الخروج عن قوله مطلقا.
    ولو فهم أحد من هذه الكلمة ذم المذهب البصري فهو مخطئ؛ لأن أقوال أبي حيان في مدح المذهب البصري كثيرة.

    ولا أعلم أحدا من العلماء يستعمل كلمة ( أصحابنا ) إشارة إلى قوم لمجرد أنه مقتنع بكثير من آرائهم.
    فهذه عبارة اصطلاحية معروفة عند العلماء، فإخراجها عن معناها المعروف لا يسوغ بالتوهم.

    ولا أريد أن أضيق صدرك بكثرة المناقشات، فأيا ما كان الأمر فلن يعدو الخلاف السائغ في وجهات النظر.

    وجزاك الله خيرا وبارك فيك، وشكرا على سعة صدرك.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    والعلماء المتقدمون نصوا على أنه لا يوجد سوى مدرسة بصرية ومدرسة كوفية فقط.....المدرستان البصرية والكوفية.. اتجاهان حقيقيان في النحو، لكل منهما أصوله المعروفة.
    أذكر أيام الطلب أن شيخنا العلامة الشيخ أحمد دو رحمه الله ذكر لنا في منزله بضعة أصول للمدرسة البصرية , وأخرى للكوفية , ثم قال : "الناظر يستطيع أن يرد هذه الأصول إلى ثلاثة لا غير" , وأطال فيها التحقيق .
    أذكر هذا للمباحثة , وليفيدنا الإخوة بما لديهم .
    والله من وراء القصد .
    تموت النفوس بأوصابها..........ول م يدر عوادها ما بها
    وما أنصفت مهجة تشتكي......أذاها إلى غير أحبابها

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    الأفضل لك يا أخي الكريم أن أدلك على واحد من أفضل الكتب النحوية التي جمعت المسائل الخلافية بين البصريين والكوفيين ، وهو كتاب " الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين : البصريين والكوفيين " لأبي البركات الأنباري ، ويقع في مجلدين ، وقد عني الكتاب بذكر مسائل الخلاف بين المدرستين ، وبسط أدلة كل مدرسة ،مع ترجيح رأي إحدى المدرستين ، وقد رجح الانباري آراء البصريين في معظم المسائل ما عدا سبعة مسائل شهيرة رجح فيها المذهب الكوفي .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    341

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    أخي العزيز جمال لم تنتبه أن موضوع الخلاف بدأ بهذا الكتاب الذي أشرت إليه الإنصاف وعلى كل بارك الله فيك
    أخي العزيز أبا مالك في مشاركة السالفة أقررت بأنه تقسيم جغرافي وليس تقسيما علميا فهذا إقرار مني بأن التقسيم يجب ان يكون على أسس المنهج والأصول العلمةة المتبعة
    ولكني أرى أن الأمر يختلف كثيرا عن الاختلاف المذهبي الفقهي
    لأن الأصول النحوية ليست كثيرة والمختلف فيه بين الكوفيين والبصريين قليل من الأصول وأغلب اختلافهم في مسائل ومصطلحات فيما أعلم
    وأشكرك على سعة صدرك ومرحبا ثم مرحبا بالمشاركات المجدية المفيدة كهذه
    وأحب أن أوضح أني لم أعتبر أن من اختلف في المسائل فقد خرج عن المسألة بل أحببت أن أشير أن الاختلاف وارد بين أصحاب نفس المدرسة وعليه فيصعب التمييز في شأن التابعين من العلماء لأي مدرسة ينتمون وخاصة منهم من كان يوافق هذه في أشياء ويخالف في أشياء
    وأرى أن الأهم من الحكم بانتماء عالم إلى هذه المدرسة أو تلك هو الحكم على آراءه بالصحة من عدمها أو قوتها وضعفها
    ولا ننسى أننا في معظم بلداننا العربية نقرأ كتاب الله بقراءة كوفية فعاصم وحفص كوفيان والقراءة الأشهر هي قراءة حفص عن عاصم
    وأكرر الشكر للجميع على رحابة صدورهم
    والسلام عليكم ورحمة الله

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    الله يبارك لكم هذا الجهد المبذول ويجزيكم الله عنا خير جزاء ويبدل حسناتكم سيئات

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: النحو الكوفي والنحو البصري

    جزاكم الله خيرا على هذه المناقشة
    وصـلى الله على سيـدنا مـحمد وعلـى آلـه وصـحبه وسلـم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •