ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !

    بيان المقصود بـ ( السلف ) للشيخ الدكتور محمد أمان الجامي رحمه الله
    رئيس قسم العقيدة في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سابقاً

    عند شرحه للتدمرية وقول شيخ الإسلام رحمه الله : ( وقد علم أن طريقة سلف الأمة وأئمتها إثبات ما أثبته من الصفات من غير تكييف ولا تمثيل ومن غير تحريف ولا تعطيل ).
    قال الشيخ الجامي رحمه الله:( نقف عند السلف ، من هم السلف ؟ ومتى سموا بالسلف ؟ وما السبب في هذه التسمية ؟ وهل هناك أناس غير السلف ؟ هنا بحث ينبغي أن يفهمه طالب العلم .
    السلف من حيث اللغة كل من سلفك وسبقك ، كل من سبقك من آبائك وأجدادك وشيوخك سلفك ، إذن سلفنا كل من سبقنا بالإيمان بالله وبرسوله وبكتابه وبالعمل بذلك ، أولئك هم السلف ، بالنسبة للتابعين سلفهم الصحابة ، وبالنسبة لتابع التابعين سلفهم الصحابة والتابعون ، وبالنسبة لنا : الصحابة والتابعون وتابع التابعين حتى أتباع التابعين ممن لم يغيروا ولم يبدلوا من سلفنا لأنهم سبقونا إلى هذا الميدان إلى هذه العقيدة .
    لفظة ( السلف ) لقب اصطلاحي ، ( السلف وأهل السنة والجماعة والأثري ) هذه الألفاظ الثلاثة اصطلح عليها بعد أن تغيرت الأحوال وقل الذين يتبعون الصحابة ، أي في عهد العباسيين بعد أن دخل علم الكلام فغير مفاهيم كثيرة ونضج هذا العلم وغطى على منهج السلف حتى كاد يُجْهَل كما قال المقريزي عند ذلك إذا رأوا إنسانا ملتزما متمسكا ينهج منهج الصحابة قالوا هذا سلفي ، هذا أثري ، أي يتبع السلف ويتبع الأثر ، الأثر السنة ، وقالوا هذا من أهل السنة والجماعة ، وفي وقت متأخر ربما أطلقوا على هؤلاء أنه حنبلي نسبة إلى الإمام أحمد صاحب الامتحان الذي امتحن ونجح نجاحا جعل أهل عصره يعترفون له أنه إمام أهل السنة والجماعة وقامع البدعة ، لذلك كل من ينسب إليه يقال له حنبلي ، ومن توفيق الله تعالى كل الذين تمذهبوا بمذهب الإمام أحمد حتى في الفقهيات كانوا كلهم على منهج السلف إلا الأفراد القليلين الذين تأثروا بالأشعرية فيما بعد .
    الشاهد لفظ السلف ، عندنا ( سلف ) و ( سلفيون ) و ( خلف ) والناس ثلاثة في هذا الباب ، إما سلف وهم الذين عنتهم الآية الكريمة " والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار " هؤلاء هم السلف الأول وهم الجماعة ، أما السلفيون داخلون في هذا العطف العظيم عطفهم الله على السابقين بقوله " والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان " هؤلاء هم السلفيون ، الذين اتبعوا السلف بإحسان ، أي قبل أن يغيروا أو يبدلوا ونهجوا نفس المنهج ، هؤلاء والذين اتبعوا السلف بإحسان هم السلفيون .بقي فريق ثالث ( الخلف ) كل من جاء بعد من قبله مغيرا لما كان عليه من قبله ومخالفا لمن كان قبله يقال له ( خَلَفَ ) أو ( خلْف ) لأنه خالف وقد أطلق القرآن على هؤلاء لقب ( الخلْف ) في موضعين " فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا " في سورة مريم ، وقال " فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب " في آل عمران أطلق القرآن على الخَف لفظة الخلف بالسكون في موضعين ، الغالب كما يقول أهل اللغة : إذا كان مخالفا لمن قبله إلى الشر الغالب بالسكون ( الخلْف ) وقد يطلق بالخلَف .
    إذن الناس في هذا الباب ثلاثة : ( سلف ) ( وسلفي ) ( وخلْف أو خلَف ) ولا يوجد في باب العقيدة المذاهب الأربعة ، لا توجد في هذا الباب المذاهب الأربعة ، هما مذهبان ( سلفي ) ( وخلفي ) لا ثالث لهما ، أما في باب الفروع كما يعلم طلاب العلم المذاهب المشهورة عند المسلمين أربعة وإلا هي أكثر من أربعين ، مذاهب أهل العلم في الفقهيات كما تعلمون من دراسة كتب الفقه والحديث أكثر من أربعين فقيها ، لكن هؤلاء الأربعة بارك الله في تلامذتهم وسجلوا آراءهم واستنتاجاتهم واستنباطاتهم فعرفت مذاهبهم وإلا يوجد من هو أعلم من بعضهم ، قيل : الليث بن سعد أعلم من مالك ، هما يعيشان في وقت واحد ، الوقت الذي كان يعيش فيه مالك في هذا المسجد يعيش الليث بن سعد في مصر إمام أهل مصر .
    الشاهد في بابنا هذا المذهب مذهبان ( حق ) و ( باطل ) :
    أما مذهب السلف فكله حق لأنه ليس مذهبا وضعيا اجتهاديا وقد أثنى الله على السلف في الآية السابقة من قال الله فيهم "والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها " هذا الوعد العظيم والثناء العظيم إنما هو لخير هذه الأمة " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذي يلونهم " ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين " والذين اتبعوهم بإحسان " من فاز بهذا العطف فقد فاز ولكن نستعيذ بالله أن نكون ممن غير وبدل ، هذا الذي ينبغي أن يفهم ، لأن علم هذا الباب علم عملي ليس علم حكاية لذلك ينبغي أن تُعرف هذه الطوائف وهذه الطبقات من الناس والعمل على ضوء ذلك العلم
    .أهـ (من شرحه للتدمرية الشريط الأول) أنظر مكتبة الشيخ الألكترونية .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !

    إذا رأوا إنسانا ملتزما متمسكا ينهج منهج الصحابة قالوا هذا سلفي ، هذا أثري ، أي يتبع السلف ويتبع الأثر ، الأثر السنة
    مشكلتنا يا أخ الآن فيمن يزكي نفسه بالانتساب للسلفية وهو أبعد ما يكون عنها.

    لذا كانت المسميات اليوم للبعض غطاء لمنهجهم الفاسد، حتى إن الواحد منهم يصدق نفسه معصوم.

    الله لا يشغلنا إلا بطاعته
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !

    الأمل الراحل
    لا عليك بمن أخطأ - في ظنك - ولكن عليك بنفسك فحاول أن تكون من المعطوفين في قوله تعالى { والذين اتبعوهم بإحسان }
    فهذا هو الغرض من نشر هذا العلم النافع .

    واعلم أن الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله الذي افنى عمره وهو يُدرّس العقيدة السلفية الصحيحة ويدافع عنها يقول: " نحن نطمع في أن نكون من المعطوفين " !!؟

    فإذا كان من كانت تلك حاله يطمع مجرد طمع !
    فهل تعتقد أن مثلي يجرؤ على أن يزكي نفسه وأنه من الفرقة الناجية ؟!!

    ولكني أرجو الله أن يقبضني وأنا على دربهم بدون تبديل ولا تغيير .

    وقد قيل " من جهل شيء عاداه " .

    وأحسن منه قول الصادق المصدوق: " من يرد الله به خيراً يفقه في الدين " .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    487

    افتراضي رد: ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !

    اللهك اجعلنا جميعا من المعطوف عليهم آمين
    بارك الله فيك أخي أبوعمر

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !

    بارك الله فيك أخي أبو عمر ورحم الله الشيخ العلامة محمد أمان الجامي
    وعجبي لا ينقضي ممن يفرق بين منهج محمد أمان وبقية علماء السنة بلا دليل ولا برهان نسأل الله السلامة والعافية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !

    لا عَجَبْ , فالسلفيّه أصبحت شِعَار , كُلٌّ يرُدده , الفاجر والتقي ,, المُبتدع وغيره ,, للأسف نسوا أن العمل هو المحك , أما المُسميّات التي يُطلقها الآخرون على أنفسهم , ماهيّ إلا سِتار , ليخفوا بهِ جُنحتهم ,, فإلى الله المُشتكى !
    كالقائل :

    وكُلٌّ يدعّي وصلاً بليلى ** وليلى لا تُقِرُ لهُمْ بِذاكَا ..

    قال الشيخ المُربي " مُحمّد صالح العُثيمين " ( رحمه الله )

    (( أنه إذا كثرت الأحزاب في الأمة فلا تنتم إلى حزب ، فقد ظهرت طوائف من قديم الزمان مثل الخوارج والمعتزلة والجهمية والرافضة ، ثم ظهرت أخيراً إخوانيون وسلفيون وتبليغيون وما أشبه ذلك ، فكل هذه الفرق اجعلها على اليسار وعليك بالإمام وهو ما أرشد إليه النبي  في قوله : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين " ولا شك أن الواجب على جميع المسلمين أن يكون مذهبهم مذهب السلف لا الانتماء إلى حزب معين يسمى السلفيين .. والواجب أن تكون الأمة الإسلامية مذهبها مذهب السلف الصالح لا التحزب إلى ما يسمى ( السلفيون) فهناك طريق السلف وهناك حزب يسمى ( السلفيون) والمطلوب اتباع السلف)) (1)

    --------------------

    ( 1 ) شرح الأربعين النووية ، حديث (28) أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة ، ص ( 308 ، 309 ) .

    أ. هـ

    رَحِمهُ الله وغَفَرَ لهُ
    منقول
    عفواً ممنوع دخول السلفية والسلفيين
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رشد مشاهدة المشاركة
    اللهك اجعلنا جميعا من المعطوف عليهم آمين
    بارك الله فيك أخي أبوعمر
    اللهم آمين
    بارك الله فيك يا ابن رشد .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامي فقير مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي أبو عمر ورحم الله الشيخ العلامة محمد أمان الجامي
    وعجبي لا ينقضي ممن يفرق بين منهج محمد أمان وبقية علماء السنة بلا دليل ولا برهان نسأل الله السلامة والعافية
    لا عليك يا أخي وأسال الله أن يهدي الضال ويفقه الجاهل ويتوب على الباغي
    فمنهم إخوان لنا ولكنهم بغوا علينا .

    وفي هذا النقل عن إمام العصر الشيخ ابن باز رحمه الله تطييب لخاطرك:
    قال الشيخ الوالد ابن باز رحمه الله تعالى :
    في شريط الأسئلة السويدية الجزء الثاني مايلي عندما سأله أحد الحضور أن ينصح الشباب من الجامية ظانا انها فرقة خطيرة:
    فقال رحمه الله :::::::
    (
    هل هناك فرقة تسمى جامية ؟؟؟ هل قصدهم بذلك القذف في الشيخ محمد امان الجامي رحمه الله ؟؟؟ هذا السائل مخطئ خطأ عظيم وللاسف جانب الصواب .... الشيخ محمد امان الجامي والشيخ ربيع المدخلي وكل مشايخ المدينة من المشايخ السلفيين المعروفين لدينا بالعلم والعقيدة السليمة واوصي الشبابا بالاستفاده منهم وقراءة كتبهم وطلب العلم عندهم .... ومن قال عنهم جامية فقد سبقوه اسلافهم عندما قالوا اننا وهابية
    فنقول لهؤلاء على فهمهم نحن وهابية جامية كلنا جامية لانها مصطلح جديد اخترعه جهال يريدون قذف دعوة الشيخ محمد عبدالوهاب فكلنا جامية وهابية لأننا سلفيين ان شاء الله تعالى )....أهـ

    ((((( المرجع)))) شريط الأسئلة السويدية الجزء الثاني

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل الراحل مشاهدة المشاركة
    لا عَجَبْ , فالسلفيّه أصبحت شِعَار , كُلٌّ يرُدده , الفاجر والتقي ,, المُبتدع وغيره ,, للأسف نسوا أن العمل هو المحك , أما المُسميّات التي يُطلقها الآخرون على أنفسهم , ماهيّ إلا سِتار , ليخفوا بهِ جُنحتهم ,, فإلى الله المُشتكى !
    لافض فوك
    وأنا من الشاهدين على كلامك وكلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ورحمكِ .

    ولكن عليك بطلب العلم عن أهله , حتى يكون الميزان عندك الشرع وليس العاطفة والعقل .
    فإن كان الشرع ميزانك عرفت الصالح من الطالح {وأتقوا الله ويعلمكم الله }.
    ارشدك الله لمحابه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: ونحن نطمع طمعا شديدا أن ندخل في المعطوفين !

    يرفع للفائدة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •