بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها - الصفحة 9
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 9 من 13 الأولىالأولى 12345678910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 180 من 242

الموضوع: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

  1. #161
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    هل صلاة الرغائب سنة يستحب صلاتها ؟ // صلاة الرغائب من البدع المحدثة في شهر رجب
    السؤال:
    هل صلاة الرغائب سنة يستحب صلاتها ؟
    الجواب:
    الحمد لله
    صلاة الرغائب من البدع المحدثة في شهر رجب ، وتكون في ليلة أول جمعة من رجب ، بين صلاتي المغرب والعشاء ، يسبقها صيام الخميس الذي هو أول خميس في رجب .
    وأول ما أُحدثت صلاة الرغائب ببيت المقدس ، بعد ثمانين وأربعمائة سنة للهجرة ، ولم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم فعلها ، ولا أحد من أصحابه ، ولا القرون المفضلة ، ولا الأئمة ، وهذا وحده كافٍ في إثبات أنها بدعة مذمومة ، وليست سنة محمودة .
    وقد حذر منها العلماء ، وذكروا أنها بدعة ضلالة .
    قال النووي رحمه الله في "المجموع" (3/548) : " الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب , وهي ثنتا عشرة ركعة تصلى بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة في رجب , وصلاة ليلة نصف شعبان مائة ركعة وهاتان الصلاتان بدعتان ومنكران قبيحتان ولا يغتر بذكرهما في كتاب قوت القلوب , وإحياء علوم الدين ,
    ولا بالحديث المذكور فيهما فإن كل ذلك باطل ، ولا يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمهما من الأئمة فصنف ورقات في استحبابهما فإنه غالط في ذلك , وقد صنف الشيخ الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي كتابا نفيسا في إبطالهما فأحسن فيه وأجاد رحمه الله " انتهى .
    وقال النووي – أيضاً - في "شرح مسلم" : " قاتل الله واضعها ومخترعها , فإنها بدعة منكرة من البدع التي هي ضلالة وجهالة وفيها منكرات ظاهرة . وقد صنف جماعة من الأئمة مصنفات نفيسة في تقبيحها وتضليل مصليها ومبتدعها ودلائل قبحها وبطلانها وتضليل فاعلها أكثر من أن تحصر " انتهى .
    وقال ابن عابدين في "حاشيته" (2/26) : " قال في "البحر" : ومن هنا يعلم كراهة الاجتماع على صلاة الرغائب التي تفعل في رجب في أولى جمعة منه وأنها بدعة . . .
    وللعلامة نور الدين المقدسي فيها تصنيف حسن سماه "ردع الراغب عن صلاة الرغائب" أحاط فيه بغالب كلام المتقدمين والمتأخرين من علماء المذاهب الأربعة " انتهى باختصار .
    وسئل ابن حجر الهيتمي رحمه الله : هل تجوز صلاة الرغائب جماعة أم لا ؟
    فأجاب : " أما صلاة الرغائب فإنها كالصلاة المعروفة ليلة النصف من شعبان بدعتان قبيحتان مذمومتان وحديثهما موضوع فيكره فعلهما فرادى وجماعة " انتهى . "الفتاوى الفقهية الكبرى" (1/216) .
    وقال ابن الحاج المالكي في "المدخل" (1/294) : " ومن البدع التي أحدثوها في هذا الشهر الكريم (يعني شهر رجب) : أن أول ليلة جمعة منه يصلون في تلك الليلة في الجوامع , والمساجد صلاة الرغائب , ويجتمعون في بعض جوامع الأمصار ومساجدها ويفعلون هذه البدعة ويظهرونها في مساجد الجماعات بإمام وجماعة كأنها صلاة مشروعة . . . .
    وأما مذهب مالك رحمه الله تعالى : فإن صلاة الرغائب مكروه فعلها ، لأنه لم يكن من فعل من مضى , والخير كله في الاتباع لهم رضي الله عنهم " انتهى باختصار .
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فأما إنشاء صلاة بعدد مقدر وقراءة مقدرة في وقت معين تصلى جماعة راتبة كهذه الصلوات المسئول عنها : كصلاة الرغائب في أول جمعة من رجب ، والألفية في أول رجب ، ونصف شعبان .
    وليلة سبع وعشرين من شهر رجب ، وأمثال ذلك فهذا غير مشروع باتفاق أئمة الإسلام , كما نص على ذلك العلماء المعتبرون ولا ينشئ مثل هذا إلا جاهل مبتدع , وفتح مثل هذا الباب يوجب تغيير شرائع الإسلام , وأخذ نصيب من حال الذين شرعوا من الدين ما لم يأذن به الله " انتهى . "الفتاوى الكبرى" (2/239) .
    وسئل شيخ الإسلام - أيضاً - عنها فقال : " هذه الصلاة لم يصلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من الصحابة , ولا التابعين , ولا أئمة المسلمين , ولا رغب فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولا أحد من السلف , ولا الأئمة ولا ذكروا لهذه الليلة فضيلة تخصها . والحديث المروي في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم كذب موضوع باتفاق أهل المعرفة بذلك ; ولهذا قال المحققون : إنها مكروهة غير مستحبة " انتهى . "الفتاوى الكبرى" (2/262) .
    وجاء في "الموسوعة الفقهية" (22/262) : " نص الحنفية والشافعية على أن صلاة الرغائب في أول جمعة من رجب , أو في ليلة النصف من شعبان بكيفية مخصوصة , أو بعدد مخصوص من الركعات بدعة منكرة . . .
    وقال أبو الفرج بن الجوزي : صلاة الرغائب موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذب عليه . قال : وقد ذكروا على بدعيتهما وكراهيتهما عدة وجوه منها : أن الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الأئمة المجتهدين لم ينقل عنهم هاتان الصلاتان , فلو كانتا مشروعتين لما فاتتا السلف , وإنما حدثتا بعد الأربعمائة " انتهى .

    المجيب الشيخ/ محمد المنجد
    الإسلام سؤال وجواب
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  2. #162
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك بذاتك // هذا الدعاء متكلف مبتدع ، ولا يجوز نشره .
    السؤال:
    اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك بذاتك أن ترحم وتغفروتفرج كرب معدها وقارئها ومرسلها وناشرها وآبائهم وأمهاتهم وأن ترزقنا صحبة النبى فى الجنة ولا تجعل منا طالب حاجه الآ أعطيته أياها فأنك ولى ذلك والقادر عليه وصلى اللهم وسلم على حبيبك ونبيك محمد أمين....
    ما حكم هذا الدعاء ؟؟
    الجواب:
    الحمد لله. أما بعد :
    هذا الدعاء متكلف مبتدع ، ولا يجوز نشره .
    وليعلم المسلم أن في الأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم كفايةً وغنيةً ،ونذكر لك هنا طرفا من المأثورة للفائدة :
    ومما ورد في القرآن من الأدعية ما ورد في سورة البقرة في قول الله تعالى: وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ[البقرة:201]،
    وقال الله تعالى في خواتيم سورة البقرة: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ[البقرة:286].
    وفي سورة آل عمران: رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ[آل عمران:8]،
    وقول الله تعالى: وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ[آل عمران:147].
    ومن السنة في صحيح البخاري وغيره عن أنس قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
    أنه كان يقول: "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلا نفسي طرفة عين". رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه بسند صحيح.
    وفي صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قل: اللهم اهدني وسددني".
    ومتى ما وجد الصدق ،مع فعل الأسباب ،وانتفاء الموانع ،فلا يكاد يرد الداعي ،قال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) [غافر:60].
    وقد تجاب الدعوة عاجلاً أو آجلاً أو يدخر لك مقابلها من الثواب ما هو خير منها لتناله في وقت أحوج ما تكون إليه.
    فقد قال صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذا نكثر، قال: الله أكثر. رواه أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.
    وعليك أن تحذر من العجلة واليأس وترك الدعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي، فيتحسر عند ذلك ويدع الدعاء. رواه مسلم.
    وعلى هذا ، فلا تستعجل، وعليك أن توقن أن دعاءك لن يضيع أجره أو أثره ،وقد تتأخر إجابة الدعوة لحكم يعلمها الله ـ سبحانه ـ ،ولو لم يكن منها إلا أن يفتح لك باب الانطراح بين يدي الله ،وسؤاله التذلل له ـ الذي هو العز حقاً ـ .
    وتذكر أن دعوتك ربما تكون قد قبلت، وصرف عنك بها من البلاء ما هو أسوأ، أو ادخر لك ثوابها، إلى وقت تكون أحوج ما تكون إليه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له. رواه مسلم.
    فالمشروع لك ،ولكل مؤمن أن تدعو الله تعالى ،وأن تسأله ما تشاء ،وأن تحرص على الأدعية المأثورة ،فإن هذا أحسن ،وإن دعوته بغير المأثور فلا حرج ،بشرط أن لا يكون فيها محاذير شرعية كالتي ذكرتها في سؤالك ،والله تعالى أعلم.

    المجيب الشيخ/ عمر بن عبد الله المقبل
    عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم

    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10118
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  3. #163
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    هل ورد هذا الدعاء عن علي رضي الله عنه: "اللهم يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه ..." // لا يصح وفيه تكلف واضح
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فضيلة الشيخ غفر الله لك ولوالديك
    اود ان اسئل عن هذا الدعاء هل ورد عن على رضي الله عنه وهل معناه صحيح
    الدعــــــــاء
    اللهم يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه, وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلجه, وأتقن
    صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه, وشعشع ضياء الشمس بنور تأججه. يا من دل على ذاته
    بذاته, وتنزه عن مجانسة مخلوقاته, وجل عن ملاءمة كيفياته. يا من قرب من خطرات الظنون,
    وبعد عن لحظات العيون, وعلم بما كان قبل أن يكون. يا من أرقدني في مهاد أمنه وأمانه,
    وأيقظني إلى ما منحني به من مننه وإحسانه, وكف أكف السوء عني بيده وسلطانه. صل اللهم
    على الدليل إليك في الليل الأليل, والماسك من أسبابك بحبل الشرف الأطول, والناصع الحسب في
    ذروة الكاهل الأعبل, والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الأول, وعلى آله الأخيار المصطفين
    الأبرار.
    وافتح اللهم لنا مصاريع الصباح, بمفاتيح الرحمة والفلاح, وألبسني اللهم من أفضل خلع الهداية
    والصلاح. واغرس اللهم بعظمتك في شرب جناني ينابيع الخشوع, واجر اللهم لهيبتك من آماقي
    زفرات الدموع, وأدب اللهم نزق الخرق مني بأزمة القنوع. إلهي إن لم تبتدئني الرحمة منك
    بحسن التوفيق, فمن السالك بي إليك في واضح الطريق. وإن أسلمتني أناتك لقائد الأمل والمنى,
    فمن المقيل عثراتي من كبوات الهوى. وإن خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان, فقد
    وكلني خذلانك إلى حيث النصب والحرمان. إلهي أتراني ما أتيتك إلا من حيث الآمال, أم علقت
    بأطراف حبالك إلا حين باعدتني ذنوبي عن دار الوصال. فبئس المطية التي امتطت نفسي هواها,
    فواهاً لها لما سولت لها ظنونها ومناها, وتباً لها لجرأتها على سيدها ومولاها. إلهي قرعت باب
    رحمتك بيد رجائي, وهربت إليك لاجئاً من فرط أهوائي, وعلقت بأطراف حبالك أنامل ولائي.
    فاصفح اللهم عما كنت أجرمته من زللي وخطأي, وأقلني من صرعة رداي, فإنك يا سيدي
    ومولاي ومعتمدي ورجائي, وأنت غاية مطلوبي ومناي في منقلبي ومثواي. إلهي كيف تطرد
    مسكيناً التجأ إليك من الذنوب هاربا, أم كيف تخيب مسترشداً قصد إلى جنابك ساعيا, أم كيف ترد
    ظمآناً ورد إلى حياضك شاربا. كلا وحياضك مترعة في ضنك المحول, وبابك مفتوح للطلب
    والوغول, وأنت غاية المسئول ونهاية المأمول.
    إلهي هذه أزمة نفسي عقلتها بعقال مشيتك, وهذه أعباء ذنوبي درأتها بعفوك ورحمتك, وهذه
    أهوائي المضلة وكلتها إلى جناب لطفك ورأفتك. فاجعل اللهم صباحي هذا نازلاً عليّ بضياء
    الهدى, وبالسلامة في الدين والدنيا, ومسائي جنة من كيد العدى, ووقاية من مرديات الهوى.
    إنك قادر على ما تشاء, تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء, وتعز من تشاء وتذل من
    تشاء, بيدك الخير إنك على كل شيء قدير. تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج
    الحي من الميت وتخرج الميت من الحي, وترزق من تشاء بغير حساب. لا إله إلا أنت سبحانك
    اللهم وبحمدك من ذا يعرف قدرك فلا يخافك, ومن ذا يعلم ما أنت فلا يهابك. ألفت بقدرتك الفرق,
    وفلقت بلطفك الفلق, وأنرت بكرمك دياجي الغسق, وأنهرت المياه من الصم الصياخيد عذباً
    وأجاجا, وأنزلت من المعصرات ماءً ثجاجا, وجعلت الشمس والقمر للبرية سراجاً وهاجاً, من
    غير أن تمارس في ما ابتدأت به لغوباً ولا علاجا. فيا من توحّد بالعز والبقاء, وقهر عباده
    بالموت والفناء, صل على محمد وآله الأنقياء, واسمع ندائي واستجب دعائي وحقق بفضلك
    أملي ورجائي. يا خير من دعي لكشف الضر والمأمول لكل عسر ويسر, بك أنزلت حاجتي فلا
    تردني من سنيّ مواهبك خائباً. يا كريم يا كريم يا كريم برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله
    على خير خلقه محمد وآله أجمعين.
    (ثم اسجد وقل) :
    إلهي قلبي محجوب, ونفسي معيوب, وعقلي مغلوب, وهواي غالب, وطاعتي قليل ومعصيتي كثير, ولساني مقر بالذنوب, فكيف حيلتي يا ستار العيوب, ويا علام الغيوب, ويا كاشف الكروب. اغفر ذنوبي كلها بحرمة محمد وآل محمد. يا غفار يا غفار يا غفار. برحمتك يا أرحم الراحمين.
    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا ، ولك بمثل ما دعوت .
    يُروى هذا عن عليّ رضي الله عنه ، ولا يصح .
    وفيه تكلّف واضح

    وفيه : (اغفر ذنوبي كلها بحرمة محمد وآل محمد) ، وهذا مِن بِدَع الدعاء ، ولا يثبت في هذا المعنى شيء عن الصحابة الكرام رضي الله عنه .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9078
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  4. #164
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    أحاديث شعبانية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات

    عباس رحيم
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
    1 ) حديث : (( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان ))
    انظر : كتاب الأذكار للنووي و كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 3 / 96 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1995 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 165 طبعة دار الريان لعام 1407هـ و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4395
    2 ) حديث : (( فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء )) قال ابن حجر : إنه موضوع كما في كتابه تبين العجب
    انظر : كتاب كشف الخفاء 2 / 110 للعجلوني طبعة مؤسسة الرسالة لعام 1405هـ و كتاب المصنوع لعلي بن سلطان القاري 1 / 128 طبعة مكتبة الرشد لعام 1404هـ
    3 ) حديث تخصيص صيام نهار ليلة النصف من شعبان و قيام ليلها : (( إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها ))
    أنظر : كتاب العلل المتناهية لأبن الجوزي 2 / 562 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1403هـ و كتاب مصباح الزجاجة للكناني 2 / 10 طبعة دار العربية لعام 1403هـ و كتاب الفوائد المجموعة للشوكاني ص 51 و كتاب تحفة الأحوذي للمباركفوري 3 / 366 طبعة دار الكتب العلمية و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم 2132
    4 ) حديث : (( خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، و ليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، و ليلة الفطر، و ليلة النحر ))
    أنظر : كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم 1452
    5 ) حديث : (( أتاني جبريل عليه السلام فقال لي هذه ليلة النصف من شعبان و لله فيها عتقاء من النار بعدد شعر غنم كلب ))
    أنظر : كتاب السنن للترمذي 3 / 116 طبعة دار إحياء التراث و كتاب العلل المتناهية لأبن الجوزي 2 / 556 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1403هـ و كتاب ضعيف ابن ماجه للألباني حديث رقم 295
    6 ) حديث : (( يا علي من صلى ليلة النصف من شعبان مئة ركعة بألف قل هو الله أحد قضى الله له كل حاجة طلبها تلك الليلة ))
    أنظر : كتاب المنار المنيف لأبي عبد الله محمد الحنبلي طبعة دار المطبوعات الإسلامية لعام 1403هـ و كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 566 طبعة الرسالة لعام 1405هـ و كتاب الفوائد المجموعة للشوكاني ص 50 و كتاب نقد المنقول لزرعي 1 / 85 طبعة دار القادري لعام 1411هـ
    7 ) حديث : (( من قرأ ليلة النصف من شعبان ألف مرة قل هو الله أحد بعث الله إليه مئة ألف ملك يبشرونه ))
    أنظر : كتاب لسان الميزان لأبن حجر 5 / 271 طبعة مؤسسة الأعلمي لعام 1405هـ و كتاب المنار المنيف لأبي عبد الله محمد الحنبلي طبعة دار المطبوعات الإسلامية لعام 1403هـ و كتاب نقد المنقول لزرعي 1 / 85 طبعة دار القادري لعام 1411هـ
    8 ) حديث : (( من صلى ليلة النصف من شعبان ثلاث مئة ركعة ( في لفظ ثنتي عشر ركعة ) يقرأ في كل ركعة ثلاثين مرة قل هو الله أحد شفع في عشرة قد استوجبوا النار ))
    أنظر : كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 566 طبعة الرسالة لعام 1405هـ و كتاب المنار المنيف لأبي عبد الله محمد الحنبلي طبعة دار المطبوعات الإسلامية لعام 1403هـ و كتاب نقد المنقول لزرعي 1 / 85 طبعة دار القادري لعام 1411هـ
    9 ) حديث : (( شعبان شهري ))
    أنظر : كتاب كشف الخفاء 2 / 13 طبعة الرسالة لعام 1405هـ و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم 4400 و كتاب الفوائد المجموعة للشوكاني ص 100
    10 ) حديث : (( من أحيا ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ))
    أنظر : كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 5 / 372 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1405هـ و كتاب الإصابة لأبن حجر 5 / 580 طبعة دار الجيل 1412هـ و كتاب العلل المتناهية لأبن الجوزي 2 / 562 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1403هـ
    11 ) حديث : (( من أحيا الليالي الخمس ؛ وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر، وليلة النصف من شعبان ))
    أنظر : كتاب ضعيف الترغيب للألباني حديث رقم 667
    فائدة : أعلم رحمك الله تعالى أنه ليس هناك حديث صحيح في تخصيص صيام النصف من شعبان أو قيامه و عليه فإن تخصيصه بصيام أو صلاة بدعة منكرة لا دليل لها
    * كل الأحاديث المذكورة أعلاه بهذه الألفاظ غير صحيحة
    و الله أعلم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    http://saaid.net/mktarat/12/8-3.htm
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  5. #165
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    أحاديث ضعيفة مشتهرة في رمضان

    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وآله وصحبه ومن اهتدى بهديه .
    وبعد :

    فهذه مجموعة من الأحاديث الضعيفة المشتهرة بين الناس وبين بعض الخطباء ، نبهنا عليها وذكرنا أقوال أهل العلم فيها ، نسأل الله تعالى للجميع العلم النافع المستقى من الكتاب والسنة الصحيحة ، والله الموفق للصواب لا ربَّ سواه .

    (1)حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو ببلوغ رمضان ، فكان إذا دخل شهر رجب قال : (( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلِّغنا رمضان ))

    حديث ضعيف ، رواه الطبراني في الأوسط – كما في مجمع البحرين ( 1486 ) – وفيه ضعيفان : زائدة بن أبي الرقاد الباهلي ، منكر الحديث ، قاله البخاري والنسائي والحافظ ابن حجر ، وزياد بن عبد الله النميري ضعيف ، ضعفه ابن معين وأبو داود ، وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به ، وضعفه الحافظ ابن حجر .

    (2)حديث سلمان رضي الله عنه ، قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال : (( يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة القدر خير من ألف شهر . جعل الله صيامَه فريضة وقيامَ ليله تطوعا ، من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن أدَّى فريضة فيما سواه ، ومن أدَّى فيه فريضة كان كمن أدَّى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر الصبر ، والصبر ثوابه الجنة ، وشهر المواساة ، وشهر يُزاد فيه الرزق ، ومن فطَّر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار ، وكان له مثلُ أجره من غير أن ينقص من أجره شيء ، قالوا يا رسول الله : ليس كلُّنا يجد ما يفطِّر به الصائم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعطي الله هذا الثواب لمن فطَّر صائما على مُذْقَةِ لبنٍ أو تمرةٍ أو شربة ماء ، ومن سقى صائما سقاه الله عز وجل من حوضي شربة ً لا يظمأ بعدها حتى يدخل الجنة ، ومن خفف عن مملوكه فيه غفر الله له وأعتقه من النار حتى يدخل الجنة . وهو شهر أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ، فاستكثروا فيه من أربع خصال : خصلتين تُرضون بهما ربَّكم ، وخصلتين لا غنى بكم عنهما ، أما الخصلتان اللتان تُرضون بهما ربَّكم : فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرونه ، أما الخصلتان اللتان لا غنى بكم عنهما ، فتسألون الله الجنة ،وتعوذون به من النار )) .

    حديث ضعيف ، رواه ابن خزيمة (1887 ) وقال: إنْ صح ، والبيهقي ، وإسناده فيه ضعف ، فيه علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف عند الأئمة ، وقال أبو حاتم : حديث منكر ، وكذا قال الألباني : في الضعيفة (871 ).

    3 – " إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ، نظر الله عز وجل إلى خلقه ، وإذا نظر الله عز وجل إلى عبده لم يعذبه أبدا ، ولله عز وجل في كل ليلة ألف ألف عتيق من النار ، فإذا كان ليلة النصف من شهر أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق "
    هذا الحديث موضوع ، ففي سنده : عثمان بن عبد الله الشامي أحد الوضّاعين ، ورواه بن الجوزي في ( الموضوعات 1120 ) ، ثم قال : " موضوع ، فيه مجاهيل ، والمتهم به عثمان " .

    وقال ابن حبان : يضع على الثقات .

    4-حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة ولا مرض ، لم يقض عنه صوم الدهر كله وإن صام )) .

    حديث ضعيف ، رواه أحمد ( 2/458 ) وأبو داود ( 2396 ) والترمذي ( 115 ) وابن ماجه ( 1672 ) والدارمي ، وذكره البخاري تعليقا بصيغة التمريض تضعيفا له ، وقال الترمذي ( 115 ) : سمعت محمدا – البخاري – يقول : أبو المطوس اسمه : يزيد بن المطوس ، ولا أعرف له غير هذا الحديث ، وقال الحافظ ابن حجر : لين الحديث ، وضعفه العلامة الألباني رحمه الله تعالى في السنن وفي الجامع ( 5462 ) وفي المشكاة ( 2013 ) .

    5-حديث عامر بن ربيعة قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مالا أحصى وهو يتسوك وهو صائم .

    حديث ضعيف ، رواه الترمذي (116) وأبو داود (2364) والدار قطني ( 2/202 ) والبيهقي ( 4/272 ) من حديث عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه . قال الدار قطني : عاصم بن عبيد الله غيره أثبت منه . وقال البيهقي ليس بقوي ، قلت : وقد تكلم فيه غير واحد من الأئمة كأحمد بن حنبل وابن معين وابن سعد ، وقال البخاري : منكر الحديث ، وقال الحافظ ابن حجر : ضعيف .

    وهذا لا يعني أنه لا يجوز استعمال السواك أثناء الصيام ، فقد قال أبو عيسى الترمذي بعد الحديث : والعمل على هذا عند أهل العلم ، لا يرون بالسواك للصائم بأسا ، إلا أن بعض أهل العلم كرهوا السواك للصائم بالعود الرطب ، وكرهوا له السواك آخر النهار ، ولم ير الشافعي بالسواك بأسا أول النهار ولا آخره . وكره أحمد وإسحاق السواك آخر النهار ، انتهى .

    وأخرج الطبراني – كما في التعليق المغني على الدار قطني – عن عبد الرحمن بن غنيم قال : سألت معاذ بن جبل ، أتسوك وأنا صائم ؟ قال : نعم ، قلت : أي النهار أتسوك ؟ قال : أي النهار شئت غدوة أو عشية ، قلت : إن الناس يكرهونه ، ويقولون : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك )) فقال : سبحان الله ، لقد أمرهم بالسواك وهو يعلم أنه لا بد أن يكون بفم الصائم خلوف . قال الحافظ في التلخيص الحبير : سنده جيد .

    وقال الألباني في الإرواء ( 1/107 ) بعد ذكر قول الشافعي : وهو الحق لعموم الأدلة ، كالحديث الآتي في الحض على السواك عند كل صلاة وعند كل وضوء ، وبه قال البخاري في صحيحه ، وأشار إلى تضعيف حديث عامر هذا ، انتهى .

    (6) - كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : " اللهم لك صمنا ، وعلى رزقك أفطرنا ، الله تقبل منا ، إنك أنت السميع العليم " ويروى : " اللهم لك صمت ، وعلى رزقك أفطرت .." .

    هذا الحديث ضعيف وقد ورد من طرق عن ابن عباس ، وأنس ، ولا يصح ، إذ كل طرقه ضعيفة ضعفا لا يتقوى ، وهو كما قال بن القيم في " الزاد " : لا يثبت.

    حديث أنس قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : اشتكت عيني ، أفأكتحل وأنا صائم ؟ قال : ( نعم ) .

    حديث ضعيف ، رواه الترمذي (729) وقال : حديث أنس حديث إسناده ليس بقوي ، ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب شيء ، وأبو عاتكة يضعف ، انتهى .

    قلت : وهو طريف بن سلمان ويقال سلمان بن طريف ، روى عن أنس ، قال أبو حاتم : ذاهب الحديث ، وقال البخاري : منكر الحديث ، وقال النسائي : ليس بثقة ، وقال الدار قطني : ضعيف ، وذكره السليماني فيمن عرف بوضع الحديث ! وقال الحافظ ابن حجر : ضعيف ، وبالغ السليماني فيه .

    قال الترمذي : واختلف أهل العلم في الكحل للصائم ، فكرهه بعضهم ، وهو قول سفيان وابن المبارك وأحمد وإسحاق ، ورخص بعض أهل العلم في الكحل للصائم ، وهو قول الشافعي ، انتهى .

    وهو الصحيح إن شاء الله تعالى ، وقد جاء عن أنس رضي الله عنه أنه كان يكتحل وهو صائم ، رواه أبو داود بسند حسن .

    ومثله في الحكم : قطرة العين فإنه لا بأس بها للصائم ، لأن العين ليست منفذا إلى الجوف ، والقطرة والكحل ليسا من الطعام والشراب ولا في حكمهما .

    (7)حديث (( صوموا تصحوا )) وهو جزء من الحديث أبي هريرة مرفوعا : (( اغزوا تغنموا ، وصوموا تصحوا ، وسافروا تستغنوا )) .

    ضعيف مرفوعا ، رواه الطبراني في الأوسط ( 8308 ) – وكما في مجمع البحرين ( 1467 ، 2618 ) وأبو نعيم في الطب النبوي ، كما في المقاصد الحسنة ( ص 262 ) عن محمد بن سليمان بن أبى داود الحراني عن زهير بن محمد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة به . قال الطبراني : لم يروه بهذا اللفظ إلا زهير .

    وهو أبو المنذر الخراساني ، قال أبو بكر بن الأثرم : سمعت أبا عبد الله وذكر رواية الشاميين عن زهير بن محمد ، قال يروون عنه أحاديث مناكير هؤلاء …

    وقال أبو حاتم : محله الصدق ، وفي حفظه سوء ، وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه ، فما حدث من حفظه ففيه أغاليط، وما حدث من كتبه فهو صالح .

    وقال الحافظ ابن حجر : سكن الشام ثم الحجاز ، ثقة إلا أن رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة ، فضعف بسببها .

    قلت : وهذه منها فإن محمد بن سليمان حراني . وأيضا : شيخ الطبراني موسى بن زكريا متروك . وقد ثبت عن عمر رضي الله عنه موقوفا .


    8 - " خمس تفطر الصائم ، وتنقض الوضوء : الكذب ، والغيبة ، والنميمة ، والنظر بالشهوة ، واليمين الفاجرة " .
    حديث موضوع ؛ رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال :" موضوع " ،

    ومن قبله قال أبو حاتم : هذا حديث كذب

    .
    9 - " صائم رمضان في السفر ، كالمفطر في الحظر "

    رواه ابن ماجة (1666)
    حديث منكر ؛ وقد رواه ابن ماجة من حديث عبد الرحمن بن عوف ، وقد ضعفه العلامة الألباني رحمه الله في الضعيفة ( 1/498/505) .

    10- " لكل شيء زكاة ، وزكاة الجسد الصوم " .
    حديث ضعيف ؛ وقد رواه بن ماجه وغيره ، من حديث أبي هريرة ، ورواه بن الجوزي في " العلل المتناهية في الأحاديث الواهية " من حديث سهل بن سعد ، وقال بن الجوزي : هذا الحديث لا يصح .

    11- "الصائم في عبادة ، ما لم يغتب " .
    حديث منكر ؛ وقد رواه اين عدي في الكامل ( 5/284)وجعله من منكرات عبد الرحيم بن هارون الغساني ، وقد كذبه الدارقطني .

    الشيخ محمد الحمود النجدي
    http://www.al-athary.net/index.php?o...&id=8&Itemid=9
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  6. #166
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    يتبع: أحاديث ضعيفة مشتهره في رمضان

    [ 12 ] - حديث شهر رمضان معلق بين السماء والأرض , ولا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر
    وهو حديث مشهور على ألسنة بعض الوعاظ والخطباء , وهو حديث ضعيف , رواه ابن شاهين في ترغيبه كما في فيض القدير ( 4 / 167 ) والضياء المقدسي من حديث جرير , ورمز له السيوطي بالضعف , وقال المناوي : أو رده ابن الجوزي في الواهيات , وقال : لا يصح , فيه محمد بن عبيد البصري , مجهول 0
    قال العلامة الألباني بعد أن ضعف الحديث : ثم إن الحديث لو صح لكانت ظاهر الدلالة على أن قبول صوم رمضان متوقف على إخراج صدقة الفطر , فمن لم يخرجها لم يقبل صومه , ولا أعلم أحدا في أهل العلم يقول به قال : أقول هذا , وأنا أعلم أن بعض المفتين ينشر هذا الحديث على الناس كلما أتى شهر رمضان , وذلك من التساهل الذي كنا نطمع في أن يحذروا الناس منه , فضلا عن أن يقعوا فيه هم أنفسهم !!
    [ 13 ] – حديث إن الله ليس بتارك أحد من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له 0
    حديث موضوع رواه الخطيب في تاريخه ( 5 / 91 ) من حديث أنس رضي الله عنه , وفيه : سلام الطويل متهم بالكذب والوضع 0 وشيخه زياد ابن ميمون اعترف بالوضع , وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ( 1121 ) وقال : هذا حديث لا يصح , قال يحي : سلام ليس بشيء , وقال البخاري والنسائي والدار قطني : متروك 0
    قال يزيد ابن هارون وزياد ابن ميمون كذاب , وقال يحي ليس بشيء , وقال البخاري : تركوه 0
    وانظر الضعفاء الصغير للبخاري ( 222 ) والميزان للذهبي ( 2970 ) 0
    [ 14 ] – حديث إذا سلمت الجمعة سَلمت الأيام , وإذا سلم رمضان سلمت السنة 0
    الحديث موضوع , أخرجه أبو نعيم في الحلية ( 7 / 140 ) وابن عدي في الكامل ( 5 /288 ) البيهقي في الشعب ( 3708) وابن الجوزي في الموضوعات ( 1127) وغيرهم من حديث عائشة رضي الله عنها , وفيه عبد العزيز ابن أبان أبو خالد القرشي , قال ابن حزم :: متفق علي ضعفه 0
    قال ابن الجوزي : تفرد به عبد العزيز , قال يحي : ليس هو بشيء , هو كذاب خبيث , يضع الحديث , وقال محمد ابن عبد الله بن نمير : هو كذاب 0
    وقال ابن عدي عن هذا الحديث : باطل ليس له أصل 0 , والحديث قال عنه الألباني في الضعيفة ( 2565) موضوع 0
    [ 15 ] - حديث خمس تفطر الصائم وتنقض الوضوء : الكذب والغيبة والنميمة , والنظر بشهوة , واليمين الكاذبة 0
    حديث موضوع , رواه الجو رقاني في الأباطيل ( 1/351) وابن الجوزي في الموضوعات ( 1131) وغيرهما من حديث أنس رضي الله عنه 0
    قال ابن أبي حاتم في العلل ( ) سالت أبي عن هذا الحديث , فقال : هذا حديث كذب 0
    وقال الجو رقاني : وهذا حديث باطل , وفي إسناده ظلمات , فيه جابان ومحمد ابن الحجاج , فإنهما ضعيفان
    وقال ابن الجوزي : وهذا موضوع 0
    قلت : وهذه الأشياء لا شك في حرمتها وتأكد حرمتها أثناء الصيام , وقد تذهب بأجر الصيام كله كما قال صلى الله عليه وسلم رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع رواه ابن ماجة ( 1690) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه 0
    لكن لا دليل على أنها تفطر الصائم , فهو حكم شرعي آخر لابد له من دليل صحيح من كتاب أو سنة 0
    وكذلك الحال بالنسبة لانتقاض الوضوء 0
    [ 16 ] – حديث : من فطر صائما في رمضان من كسب حلال صلت عليه الملائكة ليالي رمضان كلها , وصافحه جبريل , ومن يصافحه جبريل يرق قلبه , وتكثر دموعه 0 قال رجل يا رسول الله فإن لم يكن ذاك عنده ؟ قال ففلقة خبز قال : أفرأيت إن لم يكن ذاك عنده ؟ قال : فمذقة من لبن قال أفرأيت من لم يكن ذاك عنده ؟ قال: فشربة من ماء 0
    ضعيف جدا , أخرجه ابن عدي في الكامل ( 2/306) وابن الجوزي في الموضوعات ( 1125) الطبراني في الكبير ( 6162) بنحوه مختصرا وغيرهم من حديث سلمان رضي الله عنه مرفوعا 0
    وفيه : علي بن زيد وهو ابن جدعان , وهو ضعيف لسوء حفظه , والحسن ابن أبي جعفر الجفري ضعيف الحديث مع عبادته وفضلهن , قاله الحافظ وقد قال البخاري : منكر الحديث , وتركه احمد ابن حنبل 0
    وقد مر نحوه انظر الحديث (2) 0
    [ 17 ] – حديث : إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالبعشي فإنه ليس من صائم تيبس شفتاه بالعشي , إلا كانت نورا بين عينيه يوم القيامة “ 0
    ضعيف , أخرجه الطبراني في الكبير ( 3696) والدار قطني (2/204) البيهقي ( 4/274) وغيرهم من حديث علي رضي الله عنه 0
    قال الهيثمي في المجمع ( 3/164 –165 ): رواه الطبراني في الكبير ورفعه عن خباب ولم يرفعه عن علي , وفيه كيسان أبو عمر وثقه ابن حبان وضعفه غيره اهـ0
    وكيسان أبو عمر ليس بالقوي , ضعفه أحمد وابن معين وقال الدار قطني ليس بالقوي , والحديث ضعفه الدارقطني البيهقي , والألباني في الضعيفة ( 401) 0 وانظر التعليق على الحديث رقم (4) 0
    [ 18 ] - حديث : لا تقولوا رمضان , فإن رمضان اسم من أسماء الله ولكن قولوا شهر رمضان 0
    موضوع , أخرجه ابن عدي ( 7/2517) وعنه ابن الجوزي في الموضوعات ( 1118) والجو رقاني ( 2/88 – حديث 474) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه 0 وفيه أبو معشر ضعيف 0 قال ابن الجوزي : هذا حديث موضوع لا أصل له , وأبو معشر اسمه نجيح , وكان يحي ابن سعيد يضعفهن ولا يحدث عنه ويضحك إذا ذكره , وقال يحي ابن معين : إسناده ليس بشيء 0
    قلت - ابن الجوزي - : ولم يذكر أحد في أسماء الله تعالى رمضان ولا يجوز أن يسمى به إجماعا 0
    وفي الصحيحين : من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة انتهى
    قلت : قد أخرجه البخاري في الصوم ( 4/112) ومسلم في الصيام ( 2/758) وهو واضح الدلالة في جواز تسمية رمضان 0
    [ 19 ] – حديث: أبي هريرة , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان , لمم تعطها أمة قبلهم : خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا , ويزين الله عز وجل كل يوم جنته , ثم يقول : يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة والأذى ويصيروا إليك , ويصفد فيه مردة الشياطين , فلا يخلبصوا فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره , ويغفر لهم في آخر ليلة قيل : يا رسول الله , أهي ليلة القدر ؟ قال : , ولكن العامل أنما يوفى أجره إذا قضى عمله 0
    ضعيف جدا , أخرجه أحمد ( 2/292) والبزار ( 963) البيهقي في الشعب ( 3602) 0
    وفيه : هشام بن أبي هشام القرشي أبو المقدام , متفق على ضعفه , ومحمد بن محمد الأسود مجهول الحال 0
    وله شاهد : من حديث جابر رضي الله عنه عند البيهقي ( 3603) وسنده ضعيف , فيه : زيد العمي ضعيف0
    الشيخ محمد الحمود النجدي
    http://www.al-athary.net/index.php?o...d=138&Itemid=9
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  7. #167
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    470

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    لسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    جزاك الله خير الجزاء على جهدك المتواصل جعله ربي في ميزان حسناتك
    بارك الله فيك
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  8. #168
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    470

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ===
    أحاديث شوالية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات
    ===
    عباس فهد رحيم


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
    أخي المسلم: حرصا مني على تعميم الفائدة، و دفاعا عن سنة نبينا - صلى الله عليه وسلم -، و نظرا لاشتهار بعض الأحاديث الضعيفة الخاصة بشهر شوال، رأيت كتابة جملة من هذه الأحاديث مع ذكر المصادر التي حكمت بعدم صحتها حتى لا ينسب إلى السنة ما ليس منها وهذه الأحاديث هي:


    1) حديث: ((من صام رمضان، وشوالا، والأربعاء، والخميس، والجمعة؛ دخل الجنة))
    أنظر: كتاب الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم 8778، و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي حديث رقم 5147، و كتاب الفيض القدير للمناوي 8778، و كتاب سلسلة الضعيفة للألباني حديث رقم 4612

    2) حديث: ((من صام رمضان، وأتبعه ستا من شوال؛ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه))
    أنظر: كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 184، و كتاب نصب الراية للزيلعي حديث رقم 18، و كتاب فيض القدير للمناوي حديث رقم 8778، و كتاب السلسلة الضعيفة للألباني حديث رقم 5 190

    3) حديث: ((أن النبي - صلى الله عليه وسلم - تزوج أم سلمة في شوال، وجمعها إليه في شوال))
    أنظر: كتاب تهذيب الكمال للمزي 18 / 297، و كتاب الإصابة لأبن حجر 5 / 29، وكتاب مصباح الزجاجة للكناني 2 / 119، و كتاب ضعيف سنن ابن ماجه للألباني حديث رقم 432

    4) حديث: ((من صام رمضان، و ستا من شوال، و الأربعاء و الخميس، دخل الجنة))
    أنظر: كتاب الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم 8778، و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 5650

    5) حديث: ((أن ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏كان يصوم ‏ ‏أشهر الحرم ‏ ‏فقال له رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏صم شوالا فترك ‏ ‏أشهر الحرم ثم ‏ ‏لم يزل يصوم شوالا حتى مات))
    أنظر: كتاب مصباح الزجاجة للكناني 2 / 78، و كتاب ضعيف ابن ماجه للألباني حديث رقم 381

    6) حديث: ((‏أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يعتمر إلا ثلاثاً، إحداهن في شوال، واثنتين في ذي القعدة))
    أنظر: كتاب التمهيد لأبن عبد البر 22 / 289، و كتاب تهذيب سنن أبي داود لابن القيم حديث رقم 1994، و كتاب عون المعبود للآبادي حديث رقم 1995،

    7) حديث: ((يكون في رمضان صوت، وفي شوال معمعة، وفي ذي القعدة تتحارب القبائل، وفي ذي الحجة يلتهب الحاج، وفي المحرم ينادي مناد من السماء: ألا! إن صفوة الله - تعالى - من خلقه فلان فاسمعوا له وأطيعوا...))

    أنظر: كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 4 / 428، و كتاب الضعفاء للعقيلي 3 / 52، و كتاب المستدرك للحاكم حديث رقم 288، و مجمع الزوائد للهيثمي حديث رقم 12373، و كتاب المنار المنيف 1 / 110، و كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 569، و كتاب اللآلئ المصنوعة للسيوطي

    8) حديث: ((الحج أشهر معلومات قال: شوال وذو القعدة وذو الحجة))
    أنظر: كتاب تفسير ابن كثير 1 / 237، و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 / 218، و كتاب المراسيل لأبي داود حديث رقم 1584، و كتاب نصب الراية للزيلعي 3 / 122،

    9) حديث: ((يا حميراء لا تقولي رمضان فإنه اسم من أسماء اللّه - تعالى - ولكن قولي شهر رمضان فإن رمضان أرمض فيه ذنوب عباده فغفرها قالت عائشة فقلت يا رسول اللّه شوال فقال شوال شالت لهم ذنوبهم فذهبت))
    أنظر: كتاب اللآلئ المصنوعة للسيوطي 2 / 83



    ـــــــــــــــ ــــــــــــــ
    هذه الأحاديث بهذه الألفاظ غير صحيحة، ومن باب النصيحة للأمة تم بيانها، وفي الأحاديث الصحيحة ما يغـني عن الضعيف.
    و الله أعلم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين.

    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  9. #169
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء مشاهدة المشاركة
    لسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    جزاك الله خير الجزاء على جهدك المتواصل جعله ربي في ميزان حسناتك
    بارك الله فيك
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاكم الله خيراً وشكرا على مشاركتكم الطيبة .. واسال الله الاخلاص في القول والعمل ..

    وحياكم الله .. ونفع بكم
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  10. #170
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ===
    أحاديث شوالية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات
    ===
    عباس فهد رحيم


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
    أخي المسلم: حرصا مني على تعميم الفائدة، و دفاعا عن سنة نبينا - صلى الله عليه وسلم -، و نظرا لاشتهار بعض الأحاديث الضعيفة الخاصة بشهر شوال، رأيت كتابة جملة من هذه الأحاديث مع ذكر المصادر التي حكمت بعدم صحتها حتى لا ينسب إلى السنة ما ليس منها وهذه الأحاديث هي:


    1) حديث: ((من صام رمضان، وشوالا، والأربعاء، والخميس، والجمعة؛ دخل الجنة))
    أنظر: كتاب الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم 8778، و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي حديث رقم 5147، و كتاب الفيض القدير للمناوي 8778، و كتاب سلسلة الضعيفة للألباني حديث رقم 4612

    2) حديث: ((من صام رمضان، وأتبعه ستا من شوال؛ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه))
    أنظر: كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 184، و كتاب نصب الراية للزيلعي حديث رقم 18، و كتاب فيض القدير للمناوي حديث رقم 8778، و كتاب السلسلة الضعيفة للألباني حديث رقم 5 190

    3) حديث: ((أن النبي - صلى الله عليه وسلم - تزوج أم سلمة في شوال، وجمعها إليه في شوال))
    أنظر: كتاب تهذيب الكمال للمزي 18 / 297، و كتاب الإصابة لأبن حجر 5 / 29، وكتاب مصباح الزجاجة للكناني 2 / 119، و كتاب ضعيف سنن ابن ماجه للألباني حديث رقم 432

    4) حديث: ((من صام رمضان، و ستا من شوال، و الأربعاء و الخميس، دخل الجنة))
    أنظر: كتاب الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم 8778، و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 5650

    5) حديث: ((أن ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏كان يصوم ‏ ‏أشهر الحرم ‏ ‏فقال له رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏صم شوالا فترك ‏ ‏أشهر الحرم ثم ‏ ‏لم يزل يصوم شوالا حتى مات))
    أنظر: كتاب مصباح الزجاجة للكناني 2 / 78، و كتاب ضعيف ابن ماجه للألباني حديث رقم 381

    6) حديث: ((‏أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يعتمر إلا ثلاثاً، إحداهن في شوال، واثنتين في ذي القعدة))
    أنظر: كتاب التمهيد لأبن عبد البر 22 / 289، و كتاب تهذيب سنن أبي داود لابن القيم حديث رقم 1994، و كتاب عون المعبود للآبادي حديث رقم 1995،

    7) حديث: ((يكون في رمضان صوت، وفي شوال معمعة، وفي ذي القعدة تتحارب القبائل، وفي ذي الحجة يلتهب الحاج، وفي المحرم ينادي مناد من السماء: ألا! إن صفوة الله - تعالى - من خلقه فلان فاسمعوا له وأطيعوا...))

    أنظر: كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 4 / 428، و كتاب الضعفاء للعقيلي 3 / 52، و كتاب المستدرك للحاكم حديث رقم 288، و مجمع الزوائد للهيثمي حديث رقم 12373، و كتاب المنار المنيف 1 / 110، و كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 569، و كتاب اللآلئ المصنوعة للسيوطي

    8) حديث: ((الحج أشهر معلومات قال: شوال وذو القعدة وذو الحجة))
    أنظر: كتاب تفسير ابن كثير 1 / 237، و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 / 218، و كتاب المراسيل لأبي داود حديث رقم 1584، و كتاب نصب الراية للزيلعي 3 / 122،

    9) حديث: ((يا حميراء لا تقولي رمضان فإنه اسم من أسماء اللّه - تعالى - ولكن قولي شهر رمضان فإن رمضان أرمض فيه ذنوب عباده فغفرها قالت عائشة فقلت يا رسول اللّه شوال فقال شوال شالت لهم ذنوبهم فذهبت))
    أنظر: كتاب اللآلئ المصنوعة للسيوطي 2 / 83



    ـــــــــــــــ ــــــــــــــ
    هذه الأحاديث بهذه الألفاظ غير صحيحة، ومن باب النصيحة للأمة تم بيانها، وفي الأحاديث الصحيحة ما يغـني عن الضعيف.
    و الله أعلم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين.

    جزاكم الله خيراً على الاضافة المفيدة الجميلة وجعلها الله في ميزان حسناتكم .. ونفع الله بكم ..
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  11. #171
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث (( دعهم فإن التراب ربيع الصبيان )) // حديث موضوع
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    سؤالي بارك الله فيكم عن صحة هذا الحديث..
    وهل يجوز روايته عن الرسول صلى الله عليه وسلم..
    أن الرسول صلى الله علية وسلم مر على صبيان وهم يلعبون بالتراب , فنهاهم بعض أصحاب
    النبي صلى علية وسلم فقال : (( دعهم فإن التراب ربيع الصبيان ))
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وبارك الله فيك .
    لا تجوز نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . ففي إسناده : محمد بن مخلد الرعيني. قال ابن عدي : يُحَدِّث عن مالك وغيره بالبواطيل . وساق ابن عدي في ترجمته هذا الحديث ثم قال : وهذا حديث منكر بهذا الإسناد . اهـ .
    وقال الخطيب عن هذا الحديث : لا يصح . وقال الهيثمي : رواه الطبراني وفيه محمد بن مخلد الرعيني ، وهو متهم بهذا الحديث وغيره . اهـ .
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة : موضوع .
    والحديث الموضوع : هو الحديث المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والذي ينقل الحديث الموضوع آثِم ، وهو على خَطَر عظيم .
    والله تعالى أعلم
    .
    المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد

    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10730
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  12. #172
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    غـِـيْرة ُ الملائكة ِ ....... من خليل ِ الرحمن // لم أقف عليه في شيء من كُتب السنة .
    وتظهر عليه آثار الصَّنْعَة !

    قيل : لما اتخذ الله – تعالى – إبراهيم خليلا ً دخلت الغيرة ُ في جبرائيل وميكائيل ، وقالا :
    إلهنا وسيدنا أتأذن ُ لنا أن نزور خليلك ونختبره هل فيه من علامة الأحباب شيء . فــأذِنَ
    لهما ، فنزلا فإذا هو – إبراهيم – واقف على الأغنام ِ ، وكان له اربعة ُ آلاف راع ٍ ومع
    كل راع ٍ كلبٌ في عنقه طوقٌ من ذهب . فوقفا بجواره وقالا بصوت ٍ شجيٍّ : سبحانه من
    قديم ٍ ما أعظمه ، وسبحانه من عظيم ٍ ما أكرمه ، وسبحانه من كريم ٍ ما أحلمه ، وسبحانه
    من حليم ٍ ما أرحمه ، سـُبُّوحٌ قـُدُّوسٌ ربُّ الملائكة ِ والروح . فاهتزت أركانُ إبراهيم –
    عليه السلام - وناداهما : ممن أنتما ؟ فقالا : عبادُ الله ، قال : نشدتكما بالله إلا قلتما مرة ً
    أخرى . قالا : ما نقول إلا بشيء ٍ - يعني بأجر ٍ - قال : قد وهبت لكما جميع ما أملكُ
    من الأغنام والمواشي ، فقلا مرة أخرى أحسن من الأولى . فقال لهما : أعيدا ذلك الصوت
    ، فقالا : ما نقول إلا بشيء ٍ ، قال: قد وهبتكما ما في داري من متاع ٍ وغيره .
    فأعادا الصوتَ ثم سكتا ، فقال لهما : قولا مرة ٍ أخرى ، قالا : ما نقول إلا بشيء ٍ ، قال :
    قد وهبتُ لكما أولادي ، فقالا ثم سكتا ، فقال لهما : قولا مرة ً أخرى حتى أهبَ لكما نفسي
    وأكون لكما راعيا ً . فالتفت جبرائيل إلى ميكائيل وقال : يحق له أن يكون خليل الله . ثم قالا
    له : بارك الله لك في مالك وأولادك ، فأنا جبرائيل ، وهذا ميكائيل ، وتركاه وانصرفا .
    ماصحته افيدوني
    الجواب :
    لم أقف عليه في شيء من كُتب السنة .
    وتظهر عليه آثار الصَّنْعَة !
    وذلك لأن تلك الأخلاق الرديئة من الغيرة والحسد لا تكون في الملائكة .
    ولا يُتصوّر أن تتغنّى الملائكة بالذِّكْر !
    ولا يُتصوّر من نبي من أنبياء الله أن يَهَب أولاده من أجل إعادة كلام أو صوت شجيّ !
    ومعلوم حبّ الوالد للولد .
    والإنسان قد يُنفق ماله كله من أجل سلامة أولاده .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11113
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  13. #173
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    الفقر والغنى // لا يصح عن عليّ رضي الله عنه
    السؤال :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وجدت موضوع منتشر في اغلب المنتديات يقال انها من اقوال علي بن ابي طالب رضي الله عنه
    لكني قد شككت بمدى صحتها وارجوا معرفة اذا هي بالفعل من اقواله اما انها مفتراه على علي رضي الله عنه
    وهذا نص الموضوع كما هو منتشر
    فيما روي عن الخليفة علي كرم الله وجهه
    أولاً : في ما يورث الفقر
    1- ترك نسيج العنكبوت في البيت يورث الفقر.
    2- البول في الحمام ( المسبح ) يورث الفقر.
    3- والأكل على الجنابة يورث الفقر.
    4- والتخلل بالطرفاء يورث الفقر.
    5- والتمشط من قيام يورث الفقر.
    6- وترك القمامة في البيت يورث الفقر.
    7- واليمين الفاجرة تورث الفقر.
    8- والزنا يورث الفقر.
    9- وإظهار الحرص يورث الفقر.
    10- والنوم بين العشائين يورث الفقر.
    11- والنوم قبل طلوع الشمس يورث الفقر.
    12- وترك التقدير في المعيشة يورث الفقر.
    13- وقطيعة الرحم تورث الفقر.
    14- واعتياد الكذب يورث الفقر.
    15 - وكثرة الاستماع إلى الغناء تورث الفقر .
    16- وردَّ السائل الذاكر بالليل يورث الفقر .
    ثانياً : في ما يزيد في الرزق
    1- والتعقيب بين الغداة وبعد العصر يزيد في الرزق.
    2- وصلة الرحم تزيد في الرزق.
    3- وكسح الفناء يزيد في الرزق.
    4- مواساة الأخ في الله تعالى يزيد في الرزق.
    5- والبكور في طلب الرزق يزيد في الرزق.
    6- والاستغفار يزيد في الرزق.
    7- واستعمال الأمانة يزيد في الرزق.
    8- وقول الحق يزيد في الرزق.
    9- وإجابة المؤذن يزيد في الرزق.
    10- وترك الكلام في الخلاء يزيد في الرزق.
    11- وترك الحرص يزيد في الرزق.
    12- وشكر المنعم يزيد في الرزق.
    13- واجتناب اليمين الكاذبة يزيد في الرزق.
    14- والوضوء قبل الطعام يزيد في الرزق.
    15- ومن سبح الله تعالى كل يوم ثلاثين مرة دفع الله تعالى عنه
    سبعين نوعاً من البلاء أيسرها الفقر.
    وجزاكم الله خيرا
    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    هذا بِطوله مما يُروى في كُتُب الرافضة !
    وهو لا يصح عن عليّ رضي الله عنه .
    وإن كانت بعض تلك الخصال قد جاء عنها النهي ، إلاّ أن ارتباطها بِما يزيد في الرزق ، او يُورث الفقر غير صحيح .
    فمثلا : جاء النهي عن البول في مكان الاستحمام ، ولم يثبت أن البول في الاستحمام من أسباب الفقر .
    ففي سنن ابن ماجه عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : لا يبولن أحدكم في مستحمه . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .
    وحديث : " الزنا يُورث الفقر " قال عنه الألباني : باطل .
    والشكر سبب في زيادة الرزق .
    قال تعالى : (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ )
    وقد جاءت النصوص بأن صِلَة الرَّحم تزيد في الرزق وتُطيل العُمر .
    والمتابعة بين الحج والعمرة ينفي الفقر .
    والاستغفار سبب لزيادة الرزق ، كما جاءت بذلك النصوص .
    تنبيه :
    قال الحافظ ابن كثير : غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب، أن يفرد علي، رضي الله عنه، بأن يقال: "عليه السلام"، من دون سائر الصحابة، أو: " كَرَّم الله وجهه " وهذا وإن كان معناه صحيحا ، لكن ينبغي أن يُسَاوى بين الصحابة في ذلك ؛ فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان بن عفان أولى بذلك منه ، رضي الله عنهم أجمعين . اهـ .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=7094
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  14. #174
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    السر في اسم "محمد" صلى الله عليه و سلم // هذا غير صحيح
    السؤال :
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    شيخنا الفاضل ماصحة هذا الموضوع ,, جزاك الله خير ..
    حين ولد الرسول صلى الله عليه وسلم أقام جده عبد المطلب مأدبة دعى اليها كل أفراد قبيلة قريش الذي أكلوا من عقيقة النبي صلى الله عليه وسلم وسألوا عبد المطلب : ماذا سميته؟ فقال سميته محمدا، فنظر الناس إلى بعضهم بدهشة لأن الإسم غريب على آذانهم لم تعرفه العرب قبل ذلك ، وكأن اله تبارك وتعالى ادخر هذا الإسم وألهم عبد المطلب به ليقع أمرا مكتوبا في اللوح المحفوظ منذ خلق آدم عليه السلام ، أن نبي آخر الزمان اسمه محمد، وعبد المطلب لم يوح اليه ، وسألته قريش: لم رغبت عن أسماء آبائك ؟ فقال أردت أن يحمده الله في السمار ويحمده أهل الأرض في الأرض .
    هناك ملايين المسلمين اسمهم محمد لكن أحدا منهم لم يفكر في معنى اسمه ولم يحس بمعناه. النبي صلى الله عليه وسلم يعلق على اسمه في حديث بالبخاري يقول : ".. أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي وأنا الحاشر وأنا العاقب." رواه البخاري ومسلم ..
    فما معنى كلمة محمد؟
    محمد من صفة الحمد وهو الذي يحمد ثم يحمد ثم يحمد ، فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله ، إنما يحمد كثيرا فصار محمدا.
    وماذا يعني أحمد ؟؟
    هو أحمد الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمد الله مثله .
    وبهذا فإن محمدا تحمده الناس كثيرا على أفعاله وأحمد هو أعظم من حمد الله
    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    هذا غير صحيح ، ففيه ادِّعاء أنه لم يُسَمّ قبل نبينا صلى الله عليه وسلم أحد بهذا الاسم !
    قال القاضي عياض رحمه الله عن اسم " أحمد " : أما أحمد الذي أتى في الكتب ، وبَشّرت به الأنبياء ، فمنع الله تعالى بحكمته أن يُسَمّى به أحد غيره ، ولا يُدْعى به مدعو قبله ، حتى لا يدخل لَبْس على ضعيف القلب أو شك ، وكذلك محمد أيضا لم يُسَمّ به أحد من العرب ولا غيرهم إلى أن شاع قُبيل وجوده صلى الله عليه وسلم وميلاده أن نَبِيًّا يُبْعَث اسمه محمد ، فَسَمّى قَوم قليل من العرب أبناءهم بذلك رجاء أن يكون أحدهم هو ، والله أعلم حيث يجعل رسالته ، وهم محمد بن أحيحة بن الجلاح الأوسى ، ومحمد بن مسلمة الأنصاري ، ومحمد بن براء البكري ، ومحمد بن سفيان بن مجاشع ، ومحمد بن حمران الجعفي ، ومحمد بن خزاعي السلمي ، لا سابع لهم .
    ويُقال : أول مَن سَمّى محمدا : محمد بن سفيان ، واليمن تقول : بل محمد بن اليحمد من الأزد .
    ثم حَمَى الله كل مَن تَسَمّى به إن يَدَّعِي النبوة ، أو يَدّعِيها أحَدٌ له ، أو يظهر عليه سبب يُشَكِّك أحَدًا في أمره ، حتى تحققت السِّمَتَان له صلى الله عليه وسلم ، ولم ينازع فيهما . اهـ .
    ونَقَله ابن كثير رحمه الله في " الفصول " وأقرّه .
    وأما معنى اسم أحمد ومحمد ؛ فقد قال القاضي عياض : وقد سَمَّاه الله تعالى في كتابه محمدا وأحمد ، فمن خصائصه تعالى له أن ضَمَّن أسْمَاءَه ثناءه ، فَطَوى أثناء ذِكْره عظيم شُكره ، فأما اسمه أحمد فأفْعَل ، مُبالغة من صفة الحمد ، ومحمد مُفْعَّل ، مبالغة مِن كَثرة الْحَمْد ؛ فهو صلى الله عليه وسلم أجَلّ مَن حَمِد ، وأفضل مَن حمد ، وأكثر الناس حَمْدًا ، فهو أحْمَد الْمَحْمُودين ، وأحمد الحامدين ، ومعه لواء الحمد يوم القيامة ، ولِيَتِمّ له كمال الحمد ويتشهر في تلك العرصات بِصِفة الحمد، ويبعثه ربه هناك مقاما محمودا ، كما وَعَده ، يَحْمده فيه الأولون والآخرون بشفاعته لهم ، ويفتح عليه فيه مِن الْمَحَامِد ، كما قال صلى الله عليه وسلم ، ما لم يُعْط غيره ، وسَمّى أمته في كتب أنبيائه بالْحَمَّادِين ، فحقيق أن يُسَمّى مُحْمدا وأحمد .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9785
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  15. #175
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث: "من توضأ وقرأ قل هو الله أحد 3 مرات قبل نومه احتسب" و "يفعل الله ما يشاء بقدرته ويحكم ما يريد بعزته" // لا أعلم أنه وَرَد شيء في ذلك ، وهذه تُشبه الأحاديث الموضوعة
    السؤال:
    شيخنا
    جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك
    هل ورد حديث عن الرسول قال في
    _ من توضأ وقرأ قل هو الله أحد 3 مرات قبل نومه احتسب له وقت نومه وكأنه يصلي واحتسب فراشه مسجدا.
    وكذلك هذا الدعاء
    2- قل: ' يفعل الله ما يشاء بقدرته ويحكم ما يريد بعزته' 3 مرات فمن قالها قبل نومه احتسبت له ألف ركعة.
    الجواب :
    وجزاك الله خيرا
    لا أعلم أنه وَرَد شيء في ذلك ، وهذه تُشبه الأحاديث الموضوعة .
    أما الأول فقد وَرَد عن بعض السلف قولهم : ما من مسلم يأوي إلى فراشه يذكر الله إلاّ كان فراشه مسجدا لله ، وكتب عند الله من الذاكرين .
    وهذا يُستأنس به ، مع ما جاء في فضل النوم على طهارة تامة .
    أما الثاني فواضح أن فيه مُبالغة في الأجور ، وهذه من علامات الحديث الموضوع ، مع انه ليس له إسناد ، ولم أره في شيء من كُتُب السنة .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11236
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  16. #176
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    استفسار عن صحة حديث مهر ادم لحواء // هذا يُشبه الأحاديث الموضوعة .
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الفاضل ...
    ادارة المنتدى الموقرة...
    جزاكم الله خيرا على كل جهودكم ولي استفسار ..
    اتمنى ان اعرف مدى صحة هذا الحديث المتداول في النت لاني لم اجد مصادره :
    الحديث :
    لما خلق الله آدم عليه السلام ونفخ فيه من روحه ففتح عينيه فنظر الى باب الجنة فرأى مكتوبا عليه
    لا اله الا الله محمد رسول الله فقال يارب وهل خلقت خلقا أعز مني فقال جل جلاله نعم يا آدم هو نبي
    من ذريتك أبعثه أخر الزمان بالآيات والبرهان فهو خير الأنبياء والرسل وأمته خير الأمم ,,,,,,,,,
    فلما خلق الله تعالى حواء وركب فيها الشهوة فقال آدم يارب زوجني بها فقال الله سبحانه هات
    مهرها فقال يارب ومامهرها فقال تصلي على صاحب هذا الاسم مائة مرة وأنا أزوجك بها فقال آدم
    يارب ان فعلت ذلك تزوجنها فقال الله عز وجل نعم فصلى آدم عليه السلام مائة مرة على النبي صلى الله عليه وسلم
    فزوجه الله سبحانه بها
    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    هذا يُشبه الأحاديث الموضوعة .
    وهو مُخالف لِمَا ثبت عنه عليه الصلاة والسلام من أن الله عزّ وجلّ لَمّا خَلَق آدم عطس ، فَحَمِد الله .
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لَمَّا خَلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فحمد ربه بإذن الله له ، فقال : الحمد لله ، فقال له ربه : رَحِمك ربك يا آدم اذهب إلى أولئك الملأ وملأ منهم جلوس فقل السلام عليكم فقالوا سلام عليك ورحمة الله ثم رجع إلى ربه فقال هذه تحيتك وتحية ذريتك بينهم . رواه الترمذي والنسائي . وقال الألباني : حسن صحيح .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11218
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  17. #177
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    جزاك الله خيرًا وأسأل الله لك التوفيق والفلاح

  18. #178
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوطلحة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا وأسأل الله لك التوفيق والفلاح
    وجزاك الله خيراً .. آمين

    وبارك الله فيكم وفي مشاركتكم الكريمة .. و وفقنا الله وإياكم الى العلم النافع والعمل الصالح ..

    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ..

    والحمدلله رب العالمين ..
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  19. #179
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث: "لا تسأل المرأة زوجها طلاقها من غير كنهه فتجد ريح الجنة" // وضعّفه البوصيري والألباني

    السؤال:
    وروى ابن ماجه في سننه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تسأل المرأة زوجها طلاقها من غير كنهه فتجد ريح الجنة".

    الجواب:
    رواه ابن ماجه بلفظ : " لا تسأل المرأة زوجها الطلاق في غير كُنهه فتجد ريح الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما " ، وضعّفه البوصيري والألباني .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11364
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  20. #180
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    كان موسى عليه السلام ، يناجي ربه على الطور ، فقال في مناجاته : إلهي أرني عدلك و انصافك ؟ // ولا أظنها تصحّ .. والقصة مُنكرة ..
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك شيخنا
    لقد ذكر لنا احد الاخوان هذه القصة عن موسي واحببت ان اتأكد من صدق هذه القصة .
    الـعــد ل الإلهـي
    كان موسى عليه السلام ، يناجي ربه على الطور ، فقال في مناجاته : إلهي أرني عدلك و انصافك ؟ فقال له تعالى : ياموسى أنت رجل حاد جريء ، لا تقدر أن تصـبر ، فقال أقـدر على الصـبر بتوفيـقك ، فقال أقصـد العـين الفـلانية ، واختـف بإزائها ، وانظـر الى قـدرتي ، و علـمي بالعــيوب . فمـضى مـوسى وصـعـد إلى تل بإزاء تلك العـين ، وقـعـد مخـتـفيـا .ـ
    فوصـل إلى العـين فارس ، ونزل عن فرسه ، وتوضأ من العين ، وشرب من مائها وحل من وسطه هميانا ـ كيس مليء بالنقود ـ فيه ألف دينار ووضعه إلى جانبه ، وصلى ركعتين ، ثم ركب ونسي الهميان في موضعه وسار .ـ
    فجاء بعده صبي صغير ، فشرب من الماء ، وأخذ الهـميان ومضى .ـ
    فجاء بعد الصبي شيخ أعمى ، فشرب من الماء وتوضأ ، ووقف في الصـلاة .ـ
    حينها ذكر الفارس أنه نسي الهميان عند العين ، فعاد من طريقه إلى العين ، فوجد الشيخ الأعمى ، فلزمه ، وقال : إني نسيت هميانا فيه ألف دينار في هذا الموضع ، في هذه الساعة ، وما جاء أحد إلى هذا المكان سواك ، فقال أنا رجل أعمى ، كيف أبصر هميانك ؟ فغـضب الفارس من ذلك ، وجرد سيفه ، وضرب به الأعـمى فقـتله ، وفتـشه عن الهمـيان ، فلم يجـده ، فتركه ومضى .ـ
    فقال موسى عليه السلام : إلهي نفذ صبري وأنت عادل ، فعرفني كيف هذه الأحوال ؟ فهبط جبريل عليه السلام وقال : الباري جلت قدرته يقول لك : أنا عالم الأسرار أعلم ما لا تعلم ، أما الصغير الذي أخذ الهميان ، فإنه أخذ حقه وملكه ، فقد كان أبو هذا الصبي أجيرا لذلك الفارس ، واجتمع عليه بقدر ما في ذلك الهميان ، فالآن وصل الصبي إلى حقه .ـ
    وأما ذلك الشيخ الأعمى ، فإنه قبل أن يعمى ، قتل أبا ذلك الفارس ، فقد أقتص منه ، ووصل كل ذي حق إلى أهله ، وعدلنا وانصافنا دقيق كما ترى . فلما علم موسى بذلك ، تحـير واستـغفر
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    لا أعلم عن صحّتها شيئا .
    ولا أظنها تصحّ .. والقصة مُنكرة .. فالطفل أخذ مالاً لا يَحِلّ له ، ولا يعلم من مالك المال الأصلي !
    ثم هو مُخالف لِما جاء في قصة موسى عليه السلام في مُناجاة الله ، وسؤاله رؤية الله تبارك وتعالى .
    والله أعلم

    الشيخ: عبدالرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11457
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •