بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها - الصفحة 5
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 5 من 13 الأولىالأولى 12345678910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 242

الموضوع: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حبـوب مسكنـة // لا يجوز مثل هذا
    السؤال:
    السـلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
    فضيلة الشيخ ماريك في هذا الموضوع وهل يصح نشره :
    حبوب مسكنه
    اسم الدواء:
    "لا إله إلا انت ،سبحانك إني كنت من الظالمين"
    التأثيرات الدوائية:
    تتميز بخواص مسكنه تبعث في النفس الطمأنيه والراحه وتطرد الهم والحزن وتبعد القلق والتوتر.
    دواعي الأستعمال:
    يستعمل هذا الدواء عند إحساسك بالظلم ،والقهر، والغم ،والحزن في حالات الإحباط واليأس،يستعمل ايضا لتخفيف الآلآم الناتجه عن اذى الناس وكل منغصات الحباة ومتاعبها وفي الحالات المصاحبه لضيق الصدر.
    موانع الاستعمال:
    قد يمنع بعضهم من استعمال هذا الدواء بسبب الجهل والغفله ،كما تؤثر كثرة الذنوب والمعاصي فتحول دون استخدام هذا الدواء ،او كمال الفائده منه.
    الجرعات:
    واظب على استخدام الدواء لمدة شهر على الاقل ،بكره وعشيه.
    الأحتياطات:
    من اللأفضل ان تكون متوضئا ،مستقبل القبله ،خاشع القلب.
    التأثيرات الدوائية:
    هذا الدواء مستحضر لا يأتي إلا بالخير ،وهو شاف حتما بعد مشيئة الله،وليس له أي ثأثيرات سلبيه مطلقا ،ففي حال زياده الجرعه تزداد الفائده.
    لا تقطع مدة العلاج من تلقاء نفسك.
    كرر الدواء الدواء بدون وصفه طبيه.
    اترك هذا الدواء في متناول ايدي الجميع.
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .
    لا يجوز مثل هذا ؛ لأنه يتضمّن تصوير وتجسيد الأعمال الصالحة ، ولا يجوز تجسيد الأعمال الصالحة ، ولا وصفها بمثل هذا الوصف .
    وقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : الدعاء عبادة ، كما في المسند وغيره ، فكيف تُجعل العبادة بمثابة الدواء الذي قد يُستغنى عنه ؟
    وكيف يُصوّر الثواب وكشف الكروب بأنه مثل الدواء الذي قد يُؤثّر في المرض وقد لا يُؤثِّر ؟
    وسبق :
    حكم مثل هذه المواضيع: هاتفك السماوي معطل؟ اتصل بالملك ..؟ رحلة سعيدة ؟

    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=147
    والله أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3991

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء // كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح
    السؤال:
    هذه رسالة بعث بها المستمع عبد الحليم عبد الهادي محمد حسين من إدارة الإتصالات الإدارية بمنطقة جدة يقول أهدى إلى أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه (يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله التصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم (أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم) السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه أن سورة الإخلاص (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن فما هو رأيكم في هذا؟
    الجواب:
    الشيخ: هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يجوز أن ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليه والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبر بها السائل وهو قوله الإمام علي ابن أبي طالب ولا ريب أن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه إمام من الأئمة كغيره من الخلفاء الراشدين فأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام وعثمان إمام وعلي إمام لأنهم من الخلفاء الراشدين حيث قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي) وهذا الوصف ينطبق على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه بل هي وصف لكل من يقتدى به ولهذا يقال لإمام الصلاة إمام الجماعة في الصلاة إنه إمام ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إمام لأنه محل قدوة يقتدى به وإن بعض الناس قد يقصد من كلمة الإمام أنه معصوم من الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد من الخلق معصوماً إلا من عصمه الله عز وجل والأولياء كغيرهم يخطئون ويتوبون إلى الله عز وجل من خطأهم فإن كل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون.
    الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6451.shtml

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    يفتح الله للمتصالحين 70 بابا من الرحمة // هذا ليس بصحيح
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فضيلة الشيخ بارك الله لكم على هالجهود الطيبه وفتح الله عليكم بكل خير
    هذى احدى الاخوات تسال هالسؤال عن الرحمه ممكن اعرف الدليل منكم وجزاكم الله كل خير
    يفتح الله للمتصالحين 70 بابا من الرحمة .
    3 -الذي بيادر بالصلح يفتح له 69 بابا من الرحمة ، فإن قبل أخاك المبادرة فله رحمة واحدة ،
    وإن لم يقبل بها فستحصل أنت على هذه الرحمة وتكتمل لك 70 رحمة .
    هل ورد دليل من الكتاب أو السنة يدل على ذلك ؟
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .
    هذا ليس بصحيح ، والصحيح ما جاء في الصحيح ، ففي الصحيحين من حديث أبي أيوب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ، يلتقيان فَيَصدّ هذا ويَصدّ هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام .
    وعند أبي داود من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمنا فوق ثلاث ، فإن مَرَّت به ثلاث فليلقه فليسلم عليه ، فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر ، وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم ، وخَرج المسلم من الهجرة . وصححه ابن حجر في " الفتح " .
    كما أن الله تبارك وتعالى أنْزَل رحمة واحدة يتراحم بها الخلق ، وقبض تسعة وتسعين عنده ليوم القيامة ، كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم .
    قال عليه الصلاة والسلام : جَعَلَ اللَّهُ الرَّحْمَةَ مِائَةَ جُزْءٍ فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ جُزْءًا وَأَنْزَلَ فِي الْأَرْضِ جُزْءًا وَاحِدًا فَمِنْ ذَلِكَ الْجُزْءِ يَتَرَاحَمُ الْخَلْقُ حَتَّى تَرْفَعَ الْفَرَسُ حَافِرَهَا عَنْ وَلَدِهَا خَشْيَةَ أَنْ تُصِيبَهُ . رواه البخاري ومسلم .
    وفي رواية لمسلم : إِنَّ لِلَّهِ مِائَةَ رَحْمَةٍ أَنْزَلَ مِنْهَا رَحْمَةً وَاحِدَةً بَيْنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ وَالْبَهَائِمِ وَالْهَوَامِّ ، فَبِهَا يَتَعَاطَفُونَ ، وَبِهَا يَتَرَاحَمُونَ ، وَبِهَا تَعْطِفُ الْوَحْشُ عَلَى وَلَدِهَا ، وَأَخَّرَ اللَّهُ تِسْعًا وَتِسْعِينَ رَحْمَةً يَرْحَمُ بِهَا عِبَادَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
    وعند مسلم من حديث سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ رضي الله عنه قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِلَّهِ مِائَةَ رَحْمَةٍ فَمِنْهَا رَحْمَةٌ بِهَا يَتَرَاحَمُ الْخَلْقُ بَيْنَهُمْ ، وَتِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ .
    والله أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3994

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    ما حقيقة المَـلك الذي له ألف ألف رأس ؟؟ // وهو موضوع مكذوب . لا تجوز روايته ولا تناقله.
    السؤال:
    بسم لله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيكم
    دعاء الحراث
    عن أنس عن النبي صلى الله علية وسلم : أن فيما خلق الله سبحانه و تعالى ملكا له ألف ألف رأس في كل رأس ألف ألف وجه في كل وجه ألف ألف فم في كل فم ألف ألف لسان يسبح الله في كل لسان ألف ألف لغة
    فقال : يارب هل خلقت خلقا هو أعبد مني ؟
    فقال : نعم رجل من بني آدم
    قال : ائذن لي في زيارته
    فأذن له فرأى رجلا حراثا يسوق ثورا له
    فقال : يا عبد الله هل من مبيت الليلة ؟
    قال : نعم
    قال : فأقام عنده حتى فرغ من حرثه ثم انصرف معه وحضر عشاءه
    فقال : أدن فكل
    فقال : لا أشتهي ثم نام على فراشة حتى أصبح ثم قام فتوضأ و صلى صلاة خفيفة ثم جلس جلسة فأقام عنده الملك ثلاثا ولا يراه يعمل شيئا غير ذلك
    فقال : يا عبد الله هل من عمل تسره غير ماأرى ؟
    قال : لا إلا هذه الجلسة
    قال : فما تقول فيها ؟
    قال أقول فيها : الحمد لله أضعاف ماحمده جميع خلقه كما يحب ربنا و يرضى وكما ينبغي لكرم وجه ربنا عز جلاله وسبحان الله أضعاف ما سبحه جميع خلقه كما يحب ربنا و يرضى و كما ينبغي لكرم وجه ربنا جل وعلا وإله إلا الله أضعاف ماهلله جميع خلقه كما يحب ربنا ويرضى و كما ينبغي لكرم وجه ربنا عز جلاله والله أكبر أضعاف ما كبره جميع خلقه وكما يحب ربنا و يرضى و كما ينبغي لكرم وجه ربنا جل و علا
    قال : بهذا أدركت فضل عملك والله الملهم .
    هل يصح ذلك
    الجواب:
    أمارات الوضع تلوح عليه !
    وهو موضوع مكذوب .
    لا تجوز روايته ولا تناقله .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=38397

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    قصة التشهد ( الإسراء والمعراج ) // لا يصح هذا
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا الحوار انتشر بالمنتديات
    نرجو بيان صحته
    حوار التشهـّد
    يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج .
    وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام ....
    فيقول له سيدنا محمد ..
    أهنا يترك الخليل خليله ؟
    قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم ..
    يا رسول الله ... إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت
    ( وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله)
    فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى .. واقترب منها ..
    ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله والصلوات الطيبات
    رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته .
    قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
    فقال سيدنا جبريل (وقيل الملائكة المقربون ) : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله .
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لا يصح هذا ؛ لأن أحاديث الإسراء والمعراج مشهورة معلومة ، وليس فيها شيء من هذا .
    وصحّ انطراح جبريل عليه الصلاة والسلام من خشية الله .
    قال عليه الصلاة والسلام : مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالْحِلْسِ البالي من خشية الله عز وجل . رواه الطبراني في الأوسط . وقال الهيثمي : ورجاله رجال الصحيح . وقال الألباني : صحيح بمجموع طرقه .
    والله أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3840

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    قصة عن الدين // لا يجوز نشر مثل هذا الموضوع
    السؤال:
    في يوم من الأيام
    كان هناك رجلا مسافرا في رحلة مع زوجته وأولاده
    وفى الطريق قابل شخصا واقفا في الطريق فسأله من أنت"؟
    قال أنا المال
    فسأل الرجل زوجته وأولاده هل ندعه يركب معنا ؟
    فقالوا جميعا نعم بالطبع فبالمال يمكننا إن نفعل اى شيء وان نمتلك اى شيء نريده فركب معهم المال
    وسارت السيارة حتى قابل شخصا آخر فسأله الأب : من أنت؟
    فقال إنا السلطة والمنصب
    فسأل الأب زوجته وأولاده
    هل ندعه يركب معنا ؟
    فأجابوا جميعا بصوت واحد
    نعم بالطبع فبالسلطة والمنصب نستطيع إن نفعل اى شيء
    وان نمتلك اى شيء نريده
    فركب معهم السلطة والمنصب
    وسارت السيارة تكمل رحلتها
    وهكذا قابل أشخاص كثيرين بكل شهوات وملذات ومتع الدنيا حتى قابلوا شخصا
    فسأله الأب
    من أنت ؟
    قال إنا الدين
    فقال الأب والزوجة والأولاد في صوت واحد ليس هذا وقته نحن نريد الدنيا ومتاعها والدين سيحرمنا منها وسيقيدنا و سنتعب في الالتزام بتعاليمه وحلال وحرام وصلاة وحجاب وصيام
    و و و وسيشق ذلك علينا
    ولكن من الممكن إن نرجع إليك بعد إن نستمتع بالدنيا وما فيها
    فتركوه وسارت السيارة تكمل رحلتها
    وفجأة وجدوا على الطريق
    نقطة تفتيش
    وكلمة قف
    ووجدوا رجلا يشير للأب إن ينزل ويترك السيارة فقال الرجل للأب انتهت الرحلة بالنسبة لك
    وعليك إن تنزل وتذهب معى فوجم الاب في ذهول ولم ينطق
    فقال له الرجل
    أنا افتش عن الدين......هل معك الدين؟
    فقال الأب
    لا
    لقد تركته على بعد مسافة قليلة
    فدعنى أرجع وآتى به
    فقال له الرجل انك لن تستطيع فعل هذا فالرحلة انتهت والرجوع مستحيل
    فقال الاب
    ولكننى معى في السيارة المال والسلطة والمنصب والزوجة والاولاد
    و..و..و..و
    فقال له الرجل
    انهم لن يغنوا عنك من الله شيئا
    وستترك كل هذا
    وما كان لينفعك الا الدين الذى تركته في الطريق
    فسأله الاب من انت ؟
    قال الرجل
    انا الموت
    الذى كنت غافل عنه ولم تعمل حسابه
    ونظر الاب للسيارة
    فوجد زوجته تقود السيارة بدلا منه
    وبدأت السيارة تتحرك لتكمل رحلتها وفيها الاولاد والمال والسلطة
    ولم ينزل معه أحد
    قال تعالى
    قل إن كان آبآؤكم و أبنآؤكم و اخوانكم و أزواجكم و عشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها و مساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله و جهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لايهدى القوم الفاسقين
    وقال الله تعالى
    كل نفس ذآئقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور
    والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    وأخيراً
    اللهم ا جعلنا من أهل الجنة
    شيخنا الفاضل..
    هل يصح نشر مثل هذ النوع من القصص؟!
    الجواب:
    لا يجوز نشر مثل هذا الموضوع لِمَا تضمّنه من تجسد الأعمال .
    وفي هذا الموضوع تم تمثيل الدِّين بِرجل يقف على الطريق ، وتشبيه الموت بِنُقطة تفتيش !
    والله أعلم

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3829

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    قال أمير المومنين عليه السلام (من صلى على النبي محمد عليه السلام بهذه الصلاة هدمت ذنوبه ومحيت خطاياه ودام سروره واستجيب دعاؤه وأعطي أمله وبسط له رزقه) .. // حديث موضوع مكذوب ، لا يجوز نشره ولا تناقله بين الناس
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما مدى صحة هذا الموضوع ؟
    وجزاكم الله خيرا
    امحي ذنوبك في 3 دقائق كل يوم ..
    بسم الله الرحمن الرحميم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    قال أمير المومنين عليه السلام كما ورد في كتاب ثواب الاعمال :
    من صلى على النبي محمد عليه السلام بهذه الصلاة هدمت ذنوبه
    ومحيت خطاياه ودام سروره واستجيب دعاؤه وأعطي أمله وبسط
    له رزقه وهي سبب أنواع الخير ويجعل من رفقاء نبيه في الجنان
    الآعلى يقولهن ثلاث مرات غدوة وثلاث مرات عشية....
    وهذه هي::
    ((اللهم صلي على محمد واله محمد في الاولين , وصلي على محمد واله محمد في الاخرين،
    وصلي على محمد واله محمد في الملا والأعلى , وصلي على محمد واله محمد في المرسلين,
    اللهم اعط محمد الوسيله والشرف والفضيله والدرجه الكبيرة, اللهم اني أمنت بمحمد
    ولم أره فعرفني في الجنان وجهه، اللهم بلغ روح محمد عني تحية كثير ة وسلامآ))
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    أولاً : كتاب " ثواب الأعمال " من تأليف ابن بابويه القمي ! وهو رافضي .
    ثانيا : هذه الصيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من صِيَغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الرافضة ، وإن كان أغلب ما يكتبون حرف ( ص ) اختصارا ، وليس هذا أوّل سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم مِن قِبَل الرافضة !
    ثالثا : هذا الحديث الذي يُزعم أن من قاله (هدمت ذنوبه ومحيت خطاياه ودام سروره واستجيب دعاؤه وأعطي أمله وبسط له رزقه) ، حديث موضوع مكذوب ، لا يجوز نشره ولا تناقله بين الناس .
    ومن نشره ونَسَبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقد أعظم الفِرية ، وكذب على خير البرية صلى الله عليه وسلم .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3788

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    تعليق على دعاء: (اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك..) // هذا لا ينبغي
    السؤال:
    فضيلة الشيخ! ما معنى ما يؤثر في الدعاء أو ما نسمعه من الدعاء: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا؟
    الجواب:
    [COLOR="RoyalBlue"] اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، هذا لا ينبغي؛ لأن أغنى الخلق بالله هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ولا أحد يعتصم بالله أكثر مما يعتصم به الأنبياء، ولا يتوكل على الله أكثر مما يتوكل الأنبياء فهذه تحذف. والثانية: وأفقر عبادك إليك، هذا ربما يكون مقبولاً؛ لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ [فاطر:15] ومعنى هذه العبارة أفقر عبادك إليك: أي: ألا نفتقر إلى غيرك. والثالثة: وأغننا عمن أغنيته عنا، أي: أغننا عن الناس، لكن قد ورد ما هو أفضل من هذا الدعاء: (اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين).
    اللقاء الشهري 35 / للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    للاستماع للفتوى
    http://audio.islam***.net/audio/inde...on=view&Next=0

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    سؤال عن أشكال و صفات الملكين حينما يأتيان لسؤالك في القبر؟ // هذا الحديث في صفة الْمَلَكين حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا نَشْره
    السؤال:
    السلام عليكم
    شيخي الفاضل
    اريد اسألك عن هذا الحديث
    بارك الله فيك
    هل تعرفون صفات الملكين حينما يأتيان لسؤالك في القبر؟
    كلنا لا بد أن يفارق أهله وأحبته ورفاقه يوما ما ..
    لكن مع من سنلتقي ؟؟؟
    إليكم صفاتهما
    عن ابن عباس في خبر الإسراء .
    أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال يا جبريل وما ذاك؟
    قال : منكر ونكير يأتيان كل انسان من البشر حين يوضع في قبره وحيدا ..
    فقلت: يا جبريل صفهما لي ..
    قال: نعم من غير أن اذكر لك طولهما وعرضهما ..
    ذكر ذلك منهما أفظع من ذلك ..
    غير أن أصواتهما كالرعد
    القاصف وأعينهما كالبرق
    الخاطف ..
    وأنيابهما كالصياصي لهب النار في أفواههما ومناخرهما ومسامعهما ..
    ويكسحان الأرض باشعارهما ويحفران الأرض باظفارهما ..
    مع كل واحد منهما عمود من حديد ..
    لو اجتمع عليه من في الأرض ما حركوه ..
    يأتيان الإنسان إذا وضع في قبره وترك وحيدا ..
    يسلكان روحه في جسده بإذن الله تعالى ..
    ثم يقعدانه في قبره فينتهرانه انتهارا يتقعقع منه عظامه وتزول أعضاؤه من
    مفاصله ..
    فيخر مغشيا عليه ثم يقعدانه فيقولان له ..
    يا هذا ذهبت عنك الدنيا وافضيت إلى معادك فاخبرنا من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن
    > >نبيك ؟> >
    فإن كان مؤمنا بالله لقنه الله حجته ..
    فيقول :الله ربي، ونبيي محمد، وديني الاسلام ..
    فينتهرانه عند ذلك انتهاراً يرى أن أوصاله تفرقت وعروقه قد تقطعت..
    ويقولان له: ياهذا تثبت انظر ما تقول ..
    فيثبته الله عنده بالقول الثابت
    في الحياة الدنيا وفي الآخرة
    ويلقنه الأمان
    ويدرأ عنه الفزع فلا يخافهما ...
    فإذا فعل ذلك بعبده المؤمن استأنس إليهما وأقبل عليهما بالخصومة يخاصمهما ..
    ويقول: تهددني كيما أشك في ربي وتريدان أن اتخذ غيره وليا ..
    وأنا اشهد أن لا اله إلا الله وهو ربي وربكما ورب كل شيء ..
    ونبيي محمد وديني الاسلام ؟ ثم ينتهرانه ويسألانه عن ذلك ...
    فيقول: ربي الله فاطر السموات وا لأرض.. وإياه كنت أعبد ولم أشرك به شيئا ..
    ولم أتخذ غيره أحدا ربا أفتريداني أن ترداني عن معرفة ربي وعبادتي اياه؟
    نعم هو الله الذي لا اله الا هو ..
    قال: فإذا قال ذلك ثلاث مرات مجاوبة لهما تواضعا له ..
    حتى يستأنس إليهما انس ما كان في الدنيا الى أهل وده ويضحكان اليه ..
    ويقولان له: صدقت وبررت اقّر الله عينيك وثبتك ابشر بالجنة وبكرامة الله
    ثم يدفع عنه قبره هكذا وهكذا فيتسع عليه مد البصر ويفتحان له بابا الى الجنة
    فيدخل عليه من روح
    > >الجنة وطيب ريحها ونضرتها في قبره ما يتعرف به من كرامة الله تعالى ..
    فاذا راى ذلك استيقن بالفوز فحمد الله,ثم يفرشان له فراشا من
    استبراق الجنة ويضعان له مصباحا من نور عند راسه ومصباحا من نور عند ر جليه
    يزهران في قبره
    ثم تدخل عليه ريح أخرى فحين يشمها يغشاه النعاس فينام .
    فيقولان له: ارقد رقدة العروس قرير العين لا خوف عليك ولا حزن ..
    ثم يمثلان عمله الصالح في أحسن ما يرى من صورة ..
    وأطيب ريح فيكون عند راسه ..
    ويقولان: هذا عملك وكلامك الطيب قد مّثله الله لك في أحسن ما ترى من صورة ..
    وأطيب ريح ليؤنسك في قبرك فلا تكون وحيدا ..
    ويدرأ عنك هوام الارض وكل دابة وكل اذى فلا يخذلك في قبرك ..
    ولا في شيء من مواطن القيامة حتى تدخل الجنة برحمة الله تعالى ..
    فنم سعيدا طوبى لك وحسن مآب , ثم يسلمان عليه ويطيران عنه
    والكافر
    الله اعلم ما قد يحل به من عذاب الله
    يا أحبتي ..
    اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك
    اللهم انا نسالك الجنة ونستجير بك من النار
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وبارك الله فيك .
    هذا الحديث في صفة الْمَلَكين حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا نَشْره ، وهو مما ينتشر على ألسنة بعض الوعّاظ الذين لا عناية لهم بالحديث النبوي .
    وأما سؤال الْمَلَكين ، فهو ثابت ، وكذلك أسماء الْمَلَكين ، وأنهما مُنكَر ونكير ، جاء به الْخَبَر .
    قال الشيخ الألباني رحمه الله : تسمية الملكين بمنكر ونكير فيه حديث بإسناد حسن مخرج في " الصحيحة " .
    وصَحّ في الحديث أن المؤمن يُفتح له باب من الجنة ، وأنه يُمثّل له عمله على هيئة رجل صالح حسن الوجه حسَن الثياب ، فيأنس بِعَمَلِه .
    روى الإمام أحمد من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال :
    خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار ، فانتهينا إلى القبر ولَمّا يُلْحَد ، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا حوله ، وكأن على رءوسنا الطير ، وفي يده عود ينكت في الأرض ، فرفع رأسه فقال : استعيذوا بالله من عذاب القبر - مرتين أو ثلاثا - ثم قال : إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بِيضُ الوجوه كأن وجوههم الشمس ، معهم كفن من أكفان الجنة ، وحَنُوط من حَنُوط الجنة ، حتى يجلسوا منه مَدّ البصر ، ثم يجئ ملك الموت عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول : أيتها النفس الطيبة أخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان . قال : فتخرج تسيل كما تسيل القطرة مِنْ فِيّ السقاء ، فيأخذها ، فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها ، فيجعلوها في ذلك الكفن ، وفي ذلك الْحَنُوط ، ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وُجِدَتْ على وجه الأرض .
    قال : فيصعدون بها فلا يَمُرّون - يعنى بها - على ملأ من الملائكة إلا قالوا : ما هذا الروح الطيب ؟ فيقولون : فلان بن فلان ، بأحسن أسمائه التي كانوا يُسمّونه بها في الدنيا ، حتى يَنتهوا بها إلى السماء الدنيا ، فَيَسْتَفْتِحون له فَيُفْتَح لهم ، فَيُشَيِّعُه من كل سماء مُقَرَّبُوها إلى السماء التي تليها ، حتى يُنْتَهى به إلى السماء السابعة ، فيقول الله عز وجل : اكتبوا كتاب عبدي في عليين ، وأعيدوه إلى الأرض ، فإني منها خلقتهم ، وفيها أعيدهم ، ومنها أخرجهم تارة أخرى .
    قال : فَتُعَاد روحه في جسده ، فيأتيه ملكان فيُجْلِسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : ربي الله ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : ديني الإسلام ، فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بُعِث فيكم ؟ فيقول : هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيقولان له : وما عِلْمُك ؟ فيقول : قرأت كتاب الله ، فآمنت به وصَدَّقْتُ ، فيُنادى مُنادٍ في السماء : أنْ صَدَق عبدي ، فافْرِشُوه من الجنة ، وألْبِسُوه من الجنة ، وافتحوا له بابا إلى الجنة . قال : فيأتيه من رَوْحِها وطيبها ، ويُفْسَح له في قبره مَدّ بَصَرِه .
    قال : ويأتيه رجل حسن الوجه ، حسن الثياب ، طَيِّب الريح ، فيقول : أبشِر بالذي يَسُرّك ، هذا يومك الذي كنت تُوعَد ، فيقول له : من أنت ؟ فوجهك الوجه يجئ بالخير ، فيقول : أنا عملك الصالح ، فيقول : رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي .
    قال : وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة ، نَزَل إليه من السماء ملائكة سُود الوجوه ، معهم الْمُسُوح ، فيجلسون منه مَدّ البصر ثم يجئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه ، فيقول : أيتها النفس الخبيثة ، أخرجي إلى سخط من الله وغضب .
    قال : فَتَفَرَّق في جسده ، فينتزعها كما يُنْتَزَع السُّفُّود من الصوف المبلول ، فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح ، ويخرج منها كأنْتَنِ رِيحِ جيفة وُجِدَتْ على وجه الأرض ، فيصعدون بها ، فلا يَمُرُّون بها على ملأ من الملائكة إلاّ قالوا : ما هذا الروح الخبيث ؟ فيقولون : فلان بن فلان ، بأقبحِ أسمائه التي كان يُسمَّى بها في الدنيا حتى يُنْتَهى به إلى السماء الدنيا ، فَيُسْتَفْتَح له ، فلا يُفْتَح له ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ) ، فيقول الله عز وجل : اكتبوا كتابه في سِجِّين في الأرض السُّفْلَى ، فتطرح روحه طَرْحاً ، ثم قرأ : (وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ) ، فتعاد روحه في جسده ، ويأتيه ملكان ، فيجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري ، فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بُعِثَ فيكم ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري ، فَيُنَادى مُنادٍ من السماء أن كَذَب فأفْرِشُوا له من النار ، وافتحوا له بابا إلى النار ، فيأتيه من حَرِّها وسمومها ، ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه ، ويأتيه رجل قبيح الوجه ، قبيح الثياب ، مُنْتِن الرّيح ، فيقول : أبشر بالذي يسوؤك ، هذا يومك الذي كنت تُوعَد ، فيقول : من أنت ؟ فوجهك الوجه يجئ بالشرّ ، فيقول : أنا عملك الخبيث ، فيقول : رب لا تُقِم الساعة .

    وسبق بيان ذلك بتفصيل أكثر في محاضرة بعنوان :
    الحياة البرزخية

    وهي هنا :
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=809
    والله أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1861

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث (الكيس من دان نفسة وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني) // الحديث مُضعّف عند أهل العِلْم
    السؤال:
    عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال( الكيس من دان نفسة وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني)
    قرأت في إحدى المنتديات أنه ضعيف وأريد التأكد لأني أثمثل به دائما في دروسي
    وجزاك الرحن أعالي الجنان
    الجواب:
    آمين ، وإياك .
    الحديث مُضعّف عند أهل العِلْم ، ومدار إسناده على : أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني .
    وقد رواه ابن عدي في ترجمته ، ثم قال : ولأبي بكر بن أبي مريم غير ما ذكرتُ مِن الحديث ، والغالب على حديثه الغرائب ، وقلّ ما يُوافقه عليه الثقات ، وأحاديثه صالحة ، وهو ممن لا يُحْتَجّ بِحديثه ، ولكن يُكتب حديثه . اهـ .
    وقال السخاوي في " المقاصد الحسنة " : الحاكم في المستدرك والعسكري والقضاعي من حديث ابن المبارك عن أبي بكر بن أبي مريم عن ضمرة بن حبيب عن شداد بن أوس به مرفوعاً، وقال الحاكم : صحيح على شرط البخاري . وتَعَقّبه الذهبي بأن ابن أبي مريم وَاهٍ .
    وكذلك قال العجلوني في " كشف الخفا " .
    وله طريق أخرى ، فقد رواه الطبراني في " الكبير " وفي مسند الشاميين من طريق : إبراهيم بن عمرو بن بكر السكسكي عن أبيه .
    قال الشيخ حمدي السلفي : وإبراهيم بن عمرو بن بكر السكسكي ووالده مَتْرُوكَان ، اتُّهِما بالكذب .
    والحديث ضعّفه الشيخ الألباني ، وكذلك ضعّفَه الشيخ شعيب الأرنؤوط .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=943

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    جهد مبارك وتنبيهات تستحق النشر في المنتديات
    بارك الله فيك

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لامية العرب مشاهدة المشاركة
    جهد مبارك وتنبيهات تستحق النشر في المنتديات
    بارك الله فيك
    أحسنتم أخي الحبيب في الله (لامية العرب) ..
    وجزاكم الله خيراً على مشاركتكم الجميلة ..
    وجعلها الله في ميزان حسناتكم .. آمين
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    التعليق على ما انتشر في المنتديات باسم"وصية إبليس قبل اعتقاله" // أننا لا نرى جواز نشر هذه الرسالة ؛ لما فيها من مخالفات للشرع
    السؤال:
    انتشر في كثير من المنتديات ما عرف باسم " رسالة إبليس " ، وهي مذيلة باسمه ! وفيها خطابات للناس ولشياطين الإنس ، فنرجو النظر فيها والتعليق عليها .
    الجواب:
    الحمد لله
    قد وقفنا على تلك النشرة ، ورأيناها في كثير من المنتديات ، وتعرف باسم " وصية إبليس " أو " وصيتي قبل الاعتقال " أو " رسالة إبليس " وهي مذكورة على لسان الشيطان يخاطب فيها الناس قبل تصفيده في رمضان ، ويحث فيها شياطين الإنس على القيام بمهماته ، وسنذكر نص هذه الرسالة ، وما يتيسر من التعليق عليها .
    نص الرسالة :
    " يقول إبليس في الرسالة : أبعث إليكم بأشواقي وتحياتي قبل سويعات من الاعتقال الذي تأكد لي خبره وطار أمره .
    ثلاثون يوماً بعيداً عنكم بعد أن كنت معكم على مدار العام ، ولعل عزائي أن فيكم من سيعوض غيابي ويسد فراغي من اللئام .
    لا يخفاكم ما حدث في رمضان الماضي ، فعلى الرغم من كل الجهود الذي بذلتها معكم ،
    وكل الأفكار التي صببتها في آذانكم : فقد رأينا الملايين من كل مكان يرتادون المساجد ،
    والملايين يرتدين الحجاب ، وكنت أنا وقتها في معتقلي أكتوي بنار الغضب .
    فهذا جهدُ عامٍ مع تلك الفتاة الضائعة يضيع في ليلة القدر ، وهذا الذي ما تركت كبيرة إلا وأوقعته فيها تنزل من عينه دمعة تطفئ غضب الرب عليه ، وتفتح باب التوبة إليه .
    يا شياطين الإنس : في خضم غياب فارسكم أمامكم دور كبير ، فافعلوا ما تؤمرون ، أريدهم في رمضان لا يعرفون سوى السهر حتى الصباح في الخيام الرمضانية ،
    والنوم حتى موعد وجبة الإفطار الشهية حتى تمتلأ بطونهم وكروشهم المتدليّة ،
    ثم أتموا عليهم بنعمة البرامج التلفزيونية ، نريد رقصا ، نريد هجصا ،
    نريد شهوة ، نريد نزوة ، نريد أفكاراً إبليسية ، ولا تنسوا حتى تكتمل التمثيلية : اختموا بثَّكم بالتلاوات القرآنية !
    يا شياطين الإنس : أكثروا من اللقاءات مع الفنانات والراقصات ، وكل جميلة فتيّة ليحدثوهم عن روحانية رمضان وما يقمن به من نضال على عتبات المسارح والمراقص الهرمية ،
    نريد الجميع أن يتحدث عن ذلك المسلسل اليومي ، والفيلم الأسبوعي ، والمسرحية النصف شهرية ، نريد مباريات كروية ، وأغان عربية ، وقنوات فضائية ، لا أريد أن أرى أحدكم يتوقف ولو لثانية ، فكما تعلمون وقتنا غال وأهدافنا دنيّة .
    يا شياطين الإنس : أتريدون لهم أن يدخلوا الجنة التي حُرمنا حتى من شم رائحتها النديّة ؟
    أتريدون أن تمرَّ عليهم لحظات توبة فيضيع كل ما بذلناه في عشرات السنين الضنيّة ، أما حذرتكم أن من أدرك منهم ليلة القدر غفر له كل ماضيه والبقية ، لا وألف لا ، خبتم وخسرتم إذا فعلتم .
    ستستبدلون بغيركم أيها الأباليس الغثائية ، ألا تريدون للجحيم سكاناً ؟ وللدرك الأسفل رعيّة ؟ أما من أحباب لسقر والشجرة الزقومية ؟ أين قلوبكم الميتة ؟ وعقولكم الشيطانية ؟
    أما أنت يا حواء : فدورك في الأمة فعّال ، فأنت أقوى مخدّر للرجال ، أعلق عليك الآمال ، فأنت الجواب لكل سؤال ، نريد سهرة ، نريد رقصة وضحكة ، نريدها - باختصار - إثارة ومتعة ، اطرحي التراويح جانبا ، وانسَيْ ثواب القائمة ، ألا يكفي يا حبيبتي أنك صائمة ؟!
    يا بني آدم أجمعين : اسمعوا لي فما أنا لكم إلا ناصح أمين ، لا تهتموا في رمضان إلا بكل لذيذ سمين ، ولتنسوا الصلاة لرب العالمين ، وإياكم وقراءة آيات الذكر الحكيم ؛ فإنه المنكر الأثيم في منطق سكان الجحيم ، رمضان سيتكرر سنين بعد سنين فتوبوا حينها لرب غفور رحيم ، أما الآن فامضوا وقتكم تسبحون بحمد بوش وبنيامين عليهم رحمة الأبالسة أجمعين .
    التوقيع : إبليس اللعين " .

    ولنا على هذه الرسالة ملاحظات ، ومنها :
    1. أنها طريقة مبتدعة في الدعوة والوعظ ، فيمكن للداعية والواعظ أن يوصل رسائل للعصاة لترك معاصيهم ، وللطائعين للازدياد من طاعاتهم بغير تلك الرسالة السمجة الهزلية ، التي حويت أصنافا من الجهل والتكلف والهزل .
    2. أن هذه الطريقة في الوعظ والتذكير تفتح الباب للكلام على لسان غير إبليس كالملائكة أو الأنبياء أو الشهداء أو الدجال أو الجنة أو النار وغيرها ، وهو مما يجعل الأمر فوضى ، ويفتح الباب لكل عابث بتوجيه تلك الرسائل على لسان من يشاء ، فتنقلب الدعوة إلى مباريات كتابية خيالية ، ويصير الوعظ تنافساً في اختيار الشخصية التي يتكلمون بلسان حالها .
    3. ونحن نجزم أن كاتبها ليس عالما ولا طالب علم ، ولم نرَ هذه الرسالة إلا في منتديات يرتادها العامة ، ومن شروط الدعوة إلى الله أن يكون المتكلم صاحب علم يعرف ما يقول لأنه يوقع عن رب العالمين ، ويتكلم باسم الدين ، فلا يجوز أن يكون هذا المجال لكل صاحب خيال واسع .
    4. وهذه الرسالة ليس فيها آية ولا حديث ، ففيها صرف الناس عن الوعظ بالقرآن ، وكأن الشرع المطهَّر ليس فيه ما يُخاطب به الناس من القوارع والزلازل من الآيات البينات والأحاديث الصحيحة الواضحات ، والأحكام الشرعية البيِّنة .
    5. وفي الرسالة تعظيم للشيطان ؛ حيث جُعل هو المتكلم والناس تستمع وتنقل رسائله المذيلة بتوقيعه ! ولا شك أن في هذا تشريفاً لذلك المطرود من رحمة الله ، والذي شأنه أحقر من أن يكون صاحب رسائل ينقلها المسلمون في منتدياتهم وجوالاتهم ، ويمكن لأحد الدعاة أو طلبة العلم أن يكتب رسالة يوضح فيها حال الشيطان مع العصاة ، وحاله مع العبَّاد ، وأن يجعل بين الحالين مقارنة ، ويوضح ذلك بالآيات والأحاديث دون أن يجعل المتكلم هو الشيطان ، ويكون بذلك أدَّى الغرض الذي من أجله كُتبت هذه الرسالة .
    6. وفي الرسالة جهل بالأحكام الشرعية ، وافتراء على الشرع ، ومنه قوله " أما حذرتكم أن من أدرك منهم ليلة القدر غفر له كل ماضيه والبقية " ، وفي هذه الجملة جهل من وجهين : الأول : أن المعلوم أن مجرد إدراك ليلة القدر ليس فيه فضل ، وقد نصَّ الحديث الصحيح على فضل من قام ليلة القدر ، لا من أدركها ، والثاني : أن الفضل لمن قام ليلة القدر أنه يغفر له ما تقدم من ذنبه دون " البقية " أي : ما تأخر ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ) رواه البخاري ( 1802 ) ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : وما تأخر .
    7. وفي الرسالة بيان أن شياطين الجن جميعها تصفَّد وتسلسل ، والظاهر أن الذي يصفَّد هو مردتهم ، كما جاء في بعض الروايات الصحيحة ، وقد بيَّنا هذا في أجوبة كثيرة ، منها ( 39736 ) و ( 12653 ) و ( 14253 ) ، وفي بعض تلك الأجوبة أن تصفيد أولئك المردة لا يعني عدم وسوستهم ، وهو ما يقضي على الرسالة من أصلها .
    والخلاصة :
    أننا لا نرى جواز نشر هذه الرسالة ؛ لما فيها من مخالفات للشرع ؛ ولما فيها من سماجة وهزلية ، ونرى أن مثل هذه الأساليب فيها صرف للناس عن القرآن والسنة ، وأن نفعها المزعوم قد يتركز في الفكرة والأسلوب دون المعنى والمضمون .
    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب
    http://www.islamqa.com/index.php?ref...منتديات
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    هل هذه الأدعية صحيحة و هل ثوابها كما ذكر؟ // لا تجوز المداومة على عَمْل من الأعمال الشرعية مِن دعاء أو ذِكْر أو غيره ، وتقييده بأوقات لم يأت في الشريعة تقييدها بها
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيوخنا الافاضل
    ارجو من حضراتكم بيان صحة هذه الأدعية
    (1) ( داوم على قراءته بعد كل صلاة) لسعة الرزق
    يا الله يا أحد يا واحد يا موجود
    يا جواد يا باسط يا كريم يا وهاب
    يا ذا القوة يا غنى يا مغنى
    يا فتاح يا رزاق يا عليم يا حكيم
    يا حى يا قيوم يا رحمن يا رحيم
    يا بديع السموات و الأرض
    يا ذا الجلال و الأكرام يا حنان يا منان
    انفحن منك بنفحة خير تغنينى بها عمن سواك
    " ان تستفتحوا فقد جاءكم الفتح"
    "انا فتحنا لك فتحا مبنا"
    "نصر من الله و فتح قريب"
    اللهم يا غنى يا حميد
    يا مبدىء يا معيد يا ودود
    يا ذا العرش المجيد يا فعال لما يريد
    اكفنى بحلالك عن حرامك
    و أغننى بفضلك عمن سواك
    و احفظنى بما حفظت به الذكر
    و انصرنى بما نصرت به الرسل
    انك على كل شىء قدير
    (2) ( داوم على قراءته 7 مرات صباحا و مساء) لسعة الرزق
    يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة
    يا مطلعا على السرائر و الضمائر و الهواجس و الخواطر لا يعزب عنك شئ
    أسألك فيضة من فيضان فضلك
    و قبضة من نور سلطانك
    و أنسا و فرجا من بحر كرمك
    أنت بيدك الأمر كله و مقاليد كل شئ
    فهب لنا ما تقر به أعيننا و تغنينا عن سؤال غيرك
    فانك واسع الكرم كثير الجود حسن الشيم
    فببابك نحن واقفون و لجودك الواسع المعروف منتظرون
    يا كريم يا رحيم
    (3) ( داوم على قراءته و تكراره كثيرا مساء) لفك الكرب و المحن
    اللهم صل صلاة جلال و سلم سلام جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد و اغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات فنظر الى وجهك الكريم و بحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الذى أعاذه من كل سوء. اللهم فرج كربى كما وعدت " ءامن يجيب المضطر اذا دعاه و يكشف السوء" و على اله و صحبه. أمين
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    لعل هذا من أدعية وأذكار الصوفية !
    ولا تجوز المداومة على عَمْل من الأعمال الشرعية مِن دعاء أو ذِكْر أو غيره ، وتقييده بأوقات لم يأت في الشريعة تقييدها بها .
    وقد وردت أدعية لإذهاب الْهَمّ والْحُزن ، ولم يَرِد أنها تُقال في أذكار الصباح والمساء .
    فلا يجوز العمل بِما ذُكِر أعلاه .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2998
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    أنت وعازف المزمار في النار // وهو غير صحيح
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أمبارك عليكم الشهر و أعانكم الله على طاعته
    السؤال كما طرح في المنتدى .. وجزاكم الله كل خير مقدماً ..
    مره كنت قاعدة في مجلس (ممكن اسميه مجلس علم) ..
    لانه كان يصير نقاش حول امور الدين وخلافه...
    المهم وحده ذكرت .... عشان تكرهني في الموسيقي ..
    عن احد الصحابه اللي تم 40 سنه مايفوته ولا فرض ..
    يس مره فات عليه فرض بسبب انه وهو ماشي سمع واحد يعزف علي المزمار..
    فتم يسمعه لغايه ما فاتت الصلاه...
    (بعد اربعين سنه عمرة مافوت صلاه الا وكانت جماعه)...
    المهم لما انتبه لنفسه .. ركض علي المسجد ..
    وقابل النبي صبى الله عليه وسلم وهو خارج من المسجد ..
    وقال له: اين كنت؟...
    قال له: لقد استهواني عازف المزمار فسمعته ونسيت الصلاه...
    قال له الرسول الكريم : انت وعازف المزمار في النار....
    هذي القصة حقيقية ؟؟!!!!
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    وأعانك الله .
    أول مرة أسمع به ، وهو غير صحيح .
    لأنه يُزعم في هذه القصة أن صحابيا لم تَفُتْه الصلاة أربعين سنة !
    وكيف يكون هذا ؟ وعُمر الرسالة ثلاثة وعشرون عاما ؟!
    والصلاة إنما فُرَضَت حينما عُرِج بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء ، وكان ذلك قبل الهجرة بِسِنة أو بسنة ونصف .
    فأكثر ما يكون أدرك من الصلوات مع النبي صلى الله عليه وسلم أربع عشرة سنة ، فكيف يُقال : لم تَفُتْه الصلاة أربعين سنة ؟!
    وأما الموسيقى والمعازف فهي مذمومة مُحرّمة .
    وسبق التفصيل في حُكمها هنا :
    http://saaid.net/Doat/assuhaim/132.htm
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2582
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    ما صحة قول دعاء دخول مكة المكرمة // لا يصح من ذلك شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فضلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله وطال عمرك
    ما صحة قول ادعية دخول مكة المكرمة ؟
    دعاء دخول مكة المكرمة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم اجعل لي بها قراراً وارزقني منها حلالاً اللهم إن الحرم حرمك
    و البلد بلدك و الأمن آمنك والعبد عبدك جئتك بذنوب كثيرة وأعمال
    سيئة أسألك مسألة المضطرين اليك المشفقين من عذابك أن تستقبلني
    بمحض عفوك وأن تدخلني فسيح جنتك جنة النعيم اللهم إن هذا الحرم حرمك
    وحرم رسولك فحرم لحمي ودمي و عظمي على النار
    ما صحة قول دعاء وصول باب السلام
    دعاء وصول باب السلام
    اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام وادخلنا الجنة
    دارك دار السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام اللهم افتح لي
    أبواب رحمتك ومغفرتك وادخلني فيها بسم الله والحمد لله
    والصلاة و السلام على رسول الله
    ما صحة قول دعاء معاينة البيت العتيق ؟
    دعاء معاينة البيت العتيق
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
    أعوذ برب البيت من الفقر ومن عذاب القبر و ضيق الصدر وصلي الله على سيدنا
    محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم زد بيتك هذا تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة
    ورفعة و براً وزد يارب من كرمه وشرفه وعظمه تشريفاً وتعظيماً ومهابة ورفعة وبراً
    ما صحة قول دعاء دخول من باب بنى شيبه ؟
    دعاء من دخل من باب بني شيبه
    رب ادخلني واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً
    نصيراً وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً وننزل
    من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وحَفِظَك الله وَرَعَاك .
    لا يصح من ذلك شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    وتفصيل ذلك :
    دعاء دخول مكة :
    قال الشيخ الألباني رحمه الله : فإذا دخلت المسجد فلا تنس أن تقدم رجلك اليمنى ، وتقول : " اللهم صل على محمد وسلم ، اللهم افتح لي أبواب رحمتك " . أو : " أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم " . فإذا رأى الكعبة رفع يديه إن شاء لثبوته عن ابن عباس رضي الله عنهما، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هنا دعاء خاص ، فيدعو بما تيسر له ، وإن دعا بدعاء عمر : " اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام " ، فَحَسَن لِثُبُوتِه عنه رضي الله عنه . اهـ .
    وعَدّ الشيخ الألباني رحمه الله القول قبالة باب الكعبة : اللهم إن البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك وهذا مقام العائد بك من النار مشيرا إلى مقام إبراهيم عليه السلام . عَدَّه مِن البِدَع .
    وأما هذا " كان إذا نظر إلى البيت قال اللهم زد بيتك هذا تشريفا وتعظيما وتكريما وبرا ومثابة " ، فقد حَكَم عليه الشيخ الألباني بالوضْع ، أي : أنه موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    ولا يصح تخصيص باب بني شيبة بِدعاء ، ولا تخصيص أي من أشواط الطواف أو السعي بِدعاء مُعيّن .
    والله أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2521
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    قصة مالك بن دينار والقصر // إسنادها مُظلِم ، ومتنها مُنكَر .
    السؤال:
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم و بارك الله فيكم
    نود ان نعرف من حضرتكم مدي صحة هذه القصة
    لا حرمنا الله من علمكم
    أنبأنا الشيخ أبو الفرج قال: ثنا أبو بكر الصوفي قال: أنبأنا علي بن عبد الله قال: أنبأنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن باكويه: قال ثنا إبراهيم بن محمد الفقيه المالكي قال: ثنا يوسف بن أحمد الواعظ قال: ثنا العباس بن محمد المطهري قال: ثنا الحسن بن أبي مريم العسكري حدثني جعفر بن سليمان قال: مررت أنا ومالك بن دينار بالبصرة فبينا نحن ندور فيها مررنا بقصر يعمر وإذا شاب جالس ما رأيت أحسن وجهاً منه وإذا هو يأمر ببناء القصر ويقول: افعلوا واصنعوا فقال لي مالك: ما ترى إلى هذا الشاب وإلى حسن وجهه وحرصه على هذا البناء؟ ما أحوجني إلى أن أسأل ربي أن يخلصه فلعله يجعله من شباب الجنة! يا جعفر! ادخل بنا إليه قال جعفر: فدخلنا فسلمنا فرد السلام ولم يعرف مالكاً فلما عرفوه إياه قام إليه فقال: حاجة؟ قال: كم نويت أن تنفق على هذا القصر؟ قال: مائة ألف درهم قال: ألا تعطيني هذا المال فأضعه في حقه وأضمن لك على الله تعالى قصراً خيراً من هذا القصر بولدانه وخدمه وقبابه وخيمه من ياقوتة حمراء مرصع بالجواهر ترابه الزعفران وملاطه المسك أفيح من قصرك هذا لا يخرب لا تمسه يدان ولم يبنه بناء قال: له الجليل كن؟ فكان؟
    قال: أجلني الليلة وبكر علي غدوة قال جعفر: فبات مالك وهو يفكر في الشاب فلما كان في وقت السحر دعا وأكثر من الدعاء فلما أصبحنا غدونا فإذا بالشاب جالس فلما عاين مالكاً هش إليه ثم قال: ما تقول في ما قلت بالأمس؟ قال: تفعل؟ قال: نعم فأحضر البدر ودعا بدواة وقرطاس ثم كتب: بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما ضمن مالك بن دينار لفلان بن فلان: إني ضمنت لك على الله قصراً بدل قصرك بصفته كما وصفت والزيادة على الله واشتريت لك بهذا المال قصراً في الجنة أفيح من ظل ظليل بقرب العزيز الجليل ثم طوى الكتاب ودفعه إلى الشاب وحملنا المال فما أمسى مالك وقد بقي عنده مقدار قوت ليلة فما أتى على الشاب أربعون ليلة حتى صلى مالك ذات يوم الغداة فلما انفتل فإذا بالكتاب في المحراب موضوع فأخذه مالك فنشره فإذا في ظهره مكتوب بلا مداد:
    هذه براءة من الله العزيز الحكيم لمالك بن دينار: إنا وفينا الشاب القصر الذي ضمنت له وزيادة سبعين ضعفاً قال: فبقي مالك متعجباً وأخذ الكتاب فقمنا فذهبنا إلى منزل الشاب فأقبلنا فإذا الباب مسود والبكاء في الدار فقلنا:ما فعل الشاب؟ قالوا: مات بالأمس فأحضرنا الغاسل فقلنا: أنت غسلته؟ قال: نعم قال مالك: فحدثنا كيف صنعت؟ قال: قال لي قبل الموت: إذا أنا مت وكفنتني اجعل هذا الكتاب بين كفني وبدني فجعلت الكتاب بين كفنه وبدنه ودفنته معه فأخرج مالك الكتاب فقال الغاسل: هذا الكتاب بعينه والذي قبضه لقد جعلته بين كفنه وبدنه بيدي قال: فكثر البكاء فقام شاب فقال: يا مالك؟ خذ مني مائتي ألف درهم واضمن لي مثل هذا قال: هيهات؟؟! كان ما كان وفات ما فات والله يحكم ما يريد! فكلما ذكر مالك الشاب بكى ودعا له.
    كتاب التوابين بن قدامة
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    وبارك الله فيك .
    إسنادها مُظلِم ، ومتنها مُنكَر .
    ولا أحد يضمن على الله الجنة لأحد مِن خَلْقِه .
    ألا ترى أن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر على عائشة رضي الله عنها قولها في صَبِيّ مِن صِبيان الأنصار : عصفور من عصافير الجنة ؟ فقال لها عليه الصلاة والسلام : أو لا تدرين ؟ أن الله خلق الجنة وخلق النار ، فخلق لهذه أهْلاً ، ولهذه أهْلاً . رواه مسلم .
    ولَمَّا قالت أم العلاء رضي الله عنها عن عثمان بن مظعون رضي الله عنه : رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْكَ أَبَا السَّائِبِ ، فَشَهَادَتِي عَلَيْكَ لَقَدْ أَكْرَمَكَ اللَّهُ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا يُدْرِيكِ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَكْرَمَهُ ؟ فَقُلْتُ : بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَنْ يُكْرِمُهُ اللَّهُ ؟ فَقَالَ : أَمَّا هُوَ فَقَدْ جَاءَهُ الْيَقِينُ ، وَاللَّهِ إِنِّي لأَرْجُو لَهُ الْخَيْرَ . وَاللَّهِ مَا أَدْرِي - وَأَنَا رَسُولُ اللَّهِ - مَا يُفْعَلُ بِي . قَالَتْ : فَوَاللَّهِ لا أُزَكِّي أَحَدًا بَعْدَهُ أَبَدًا . رواه البخاري .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2150
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير وبارك فيك على هذا الموضوع المهم لأننا فعلاً نتلقى مثل هذه الرسائل باستمرار وتجد تناقلها بين الناس سريعاً

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عاصم مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير وبارك فيك على هذا الموضوع المهم لأننا فعلاً نتلقى مثل هذه الرسائل باستمرار وتجد تناقلها بين الناس سريعاً
    وجزاكم أخيه وحفظكم المولى من كل شر..
    أشكر لكم مشاركتكم و وفقكم الله الى كل خير ونفع بكم..
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث سرد أسماء الله الحسنى // ويجب التنبيه على ضعف الحديث بهذا الطول
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله
    شيخنا الفاضل : وقع تحت يدي كتاب يعرض شرح لأسماء الله الحسنى التي وردت في رواية الترمذي والتي ضعفها أهل العلم من أمثال الشيخ ابن تيميه
    فما موقفنا من هذا الكتاب ؟ وهل يجوز نشره أم لا ؟ وهل يجب ذكر بأن الحديث ضعيف في هذا الكتاب ؟
    وجزاكم الله خيرا
    حديث سرد أسماء الله الحسنى هو من رواية الإمام الترمذي – رحمه الله -:
    فعن أبي هريرة [-رضي الله عنه -] قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : » إن لله تسعة وتسعين اسمًا من أحصاها دخل الجنة، هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، الملك القدوس، السلام المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبَّار، المتكبّر، الخالق البارئ، المصوِّر، الغفَّار، القهَّار، الوهّاب، الرزَّاق، الفتّاح، العليم، القابض الباسط، الخافض الرَّافع، المعز المذلّ، السميع البصير، الحكم العدل، اللطيف، الخبير، الحليم، العظيم، الغفور، الشكور، العليّ، الكبير، الحفيظ، المقيت، الحسيب، الجليل، الكريم، الرّقيب، المجيب، الواسع، الحكيم. الودود، المجيد، الباعث الشهيد، الحق، الوكيل، القوي، المتين، الولي، الحميد، المحصي، المبدي، المعيد، المحيي، المميت، الحي القيوم، الواجد الماجد، الواحد، الصمّد، القادر، المقتدر، المقدّم، المؤخِّر، الأول الآخر، الظاهر الباطن، الوالي المتعالي، البرّ ، التواب، المنتقم. العفو، الرؤوف، مالك الملك، ذو الجلال والإكرام، المقسط الجامع، الغني المغني، المانع، الضار النّافع، النور، الهادي، البديع، الباقي، الوارث، الرشيد، الصبور «[
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    أهل العلم لا يُثبِتون الأسماء الحسنى من هذه الرواية ؛ فالرواية الصحيحة في الصحيحين وفي غيرهما دون سَرْد ألأسماء الحسنى .
    ويجب التنبيه على ضعف الحديث بهذا الطول ، خاصة في كِتاب يُنشر بين عامة الناس .
    إذ لا تجوز نسبة حديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يثبت عنه عليه الصلاة والسلام .
    وقد اشترط العلماء في قبول الحديث في فضائل الأعمال أن لا يُنسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ..
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2328
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •