بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها - الصفحة 11
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 11 من 13 الأولىالأولى ... 2345678910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 201 إلى 220 من 242

الموضوع: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

  1. #201
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    "جاء وفد اليمن الى رسول الله صلى الله عليه سلم ,وكان فيهم رجلا يسمى حديرا، ..." // لا يصح .
    السؤال:
    بسم الله الرجمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياشيخ عبدالرحمن جزاك الله خيراماصحة هذا الحديث ؟؟
    جاء وفد اليمن الى رسول الله صلى الله عليه سلم،وكان فيهم رجلا يسمى حديرا، فلما أرادوا الانصراف _وكان من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطى كل ضيف جائزته _ أعطى لكل فرد منهم هدية ،وكان حدير مشغولا بذكر الله بعيدا عن عين رسول الله صلى الله عليه وسلم،فاستحيى أن يطلب هديته ،فانطلقوا وانطلق معهم حدير،وبعد أن أنصرفوا إذ بجبريل ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول:ربك يقرئك السلام،ويذكرك بحدير_يذكرك أننك نسيت حديرا_فطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم فارسا وأعطاه هدية،وقال (الحق القوم فاسأل عن حدير ،وأعطه هديته،وأقرئه منى السلام)فلما أدركهم قال:أين حدير؟ قالو له:هذا ، فقال له:رسول الله يقرئك السلام ويقول لك : (انه نسيك فذكره بك الله ) فقال حدير:
    (اللهم كما لم تنس حدير فاجعل حديرا لاينساك) ؛فكان من أكثر الناس ذكرا
    (اللهم كما لم تنس حديرا فاجعل حديرا لاينساك)....
    شكر الله لك وبارك فيك ..
    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وبارك الله فيك .
    لا يصح .
    أورده ابن الجوزي في " صِفة الصفوة " .
    وقال الحافظ العراقي في " تخريج أحاديث الإحياء " : لم أجد له أصْلاً إلاَّ في حديث ضعيف مِن حديث ابن عمر . وروى ابن منده في الصحابة أوَّله ... وسَمّى الرجل حُديرا ، فقد رويا من طريق البيهقي أنه وَصل لحدير من أبي الدرداء شيء فقال : اللهم إنك لم تنس حديرا فاجعل حديرا لا ينساك . اهـ .
    ورواه أبو نُعيم في " معرفة الصحابة " ، وإسناده ضعيف .
    وهذا الذي أشار إليه الحافظ العراقي مِن أن أبا الدرداء أرسل بشيء إلى حُدير ، وهو لِفِكاك أسْرِه : رواه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " ، وهو ضعيف .
    وروى ابن عساكر أيضا أن أبا هريرة إذا أخذ عطاءه صَرّ صُرَرًا فبعث بِصُرّة إلى حُدير ، وقال للرسول : انظر ما يقول ، فلما أتاه بها قال : اللهم إنك تذكر حديرا فاجعل حديرا لا ينساك . فسأل أبو هريرة الرسول فأخبره ، فقال : وضع الشكر عند مَن صَنَعه .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=16784
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  2. #202
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث: أربع عيون في الجنة // الحديث المذكور ضعيف

    السؤال:
    شيخنا الكريم
    وصلني هذا الكلام عبر الإيميل، فهل هو صحيح؟؟؟

    وروى أبو مقاتل عن أبي صالح عن سعد عن أبى سهل عن الحسن رضى الله عنه قال
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أربع عيون في الجنة، عينان تجريان من تحت العرش، إحداهما التي ذكر الله، يفجرونها تفجيراً، والأخرى الزنجبيل، والأخريان نضاختان من فوق العرش، إحداهما التي ذكر الله، عيناً فيها تسمى سلسبيلاً، والأخرى التسنيم"
    ذكره الترمذي - الحكيم في نوادر الأصول

    الزنجبيل في الطب النبوي
    وقال ابن القيم رحمه الله في كتابه الطب النبوي
    الزنجبيل معين على الهضم -
    مليّن للبطن تليينا معتدلا -
    نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد والرطوبة -
    ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا -
    معين على الجماع -
    وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة -
    وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة -

    الجواب :
    الحديث المذكور ضعيف ؛ لأنه من مراسيل الحسن البصري ، وهي عند العلماء : شِبه الرِّيح !
    و الحديث الْمُرْسَل ضعيف عند جماهير الْمُحدِّثِين .
    قال الإمام مسلم بن الحجّاج في " مقدمة الصحيح " : والْمُرْسَل من الرِّوَايات في أصْل قَولِنا وقَول أهْل العِلْم بالأخْبَار ليس بَحُجّة . اهـ .


    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=17064
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  3. #203
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    رجل مات بسيف ملك الملوك "رأى المنصور بن عمار شاباً يصلي صلاة الخائفين" // لا تَصِحّ

    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    احببت ان استفسر عن صحة القصة التالية..
    وفي حالة عدم صحتها هل يجوز نشرها!!!!

    شاكرين تعاونكم سلفا..وجعله الله في موازين حسناتكم ..
    وعمر قلوبكم الايمان والسرور ورزقكم القبول..

    القصة :
    [رأى المنصور بن عمار شاباً يصلي صلاة الخائفين

    فنادى عليه: أيها الشاب أقرأت قوله تعالى

    ياأيها اللذين أمنو قو أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجاره عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون

    فلما سمع الشاب هذه الآيه خرا مغشاً عليه
    ولما أفاق قال زدني قال له منصور بن عمار الم تعلم بأن في جهنم وادياً يسمى لظى نزاعة للشوى تدعو من أدبر وتولى فلم يستطع الشاب أن يتحمل هذه الموعظه وشعر بخشوع شديد من الله عز وجل
    في قلبه فسقط صريعاً ميتاً
    فكشف منصور بن عمار عن صدر الشاب فوجد مكتوب عليه

    إنه في عيشة راضيه في جنة عاليه قطوفها دانيه

    فيقول :فنمت متفكرأً في حال هذا الشاب فرأيته في المنام يتبختر بالجنه وعلى رأسه تاج الوقار فسألته ؟؟ بما نلت هذه المنزله ؟
    فقال لي ألم تقرأ قول الله عز وجل

    إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر

    يا أبن عمار لقد أعطاني الله تعالى ثواب أهل بدر وأكثر فقلت له:لماذا ؟؟
    قال لإنهم ماتو بسيوف الكفار وأما أنا فمت بسيف الملك الجبار القرآن الكريم]

    لكم تفكرت في هذه القصه كيف شاب يسقط ميتاً من سماع آية من القرآن الكريم أما نحن قلوبنا قست وتحجرت ولم تعد تخشى عذاب الله وسخطه عليها نستمع إلى القرآن الكريم ونحن نلهو ونضحك
    لا نكترث بآيات العذاب ولا نتحرق شوقاً عند سماع آيات الثواب العظيم وجنات الفردوس مابال قلوبنا تجبرت وما بال أنفسنا الأماره باالسوء تحكمت فينا واستحكمت لا أريد الإطاله عليك أخي بالله ولكن تأمل هذه الآيه وتدبرها جيداً وتذكرها كل يوم قبل أن تنام

    ألم يأن للذين أمنو أن تخشع قلوبهم لذكر الله

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا تَصِحّ ، فقد رواها أبو إسحاق الثعلبي في " قتلى القرآن " عن الخليل بن أحمد بن محمد بن مسعود حِكاية عن بعضهم قال : قال منصور بن عمار .. فَذَكَر القصة .
    قال شيخنا د . ناصر المنيع – وفقه الله – : ذَكَر القصة اليافعي في " روض الرياحين " ، وفيها مِن المبالغة والبُعد الشيء الكثير ، وإن كانت رؤيا . اهـ .

    ولا يجوز القول بأن أحدا أُعْطِي ثواب أهل بدر وأكثر !
    ولا يصحّ أن يُقال عن القرآن : إنه سيف الله .

    والقصة مبنية على رؤيا منامية ، ثم هي في القرن الثاني ، فإن وفاة منصور بن عمار في حدود سنة مئتين ، كما قال الذهبي .
    ثم هي حكاية عن رجل مجهول ( عن بعضهم ) !

    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=17328
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  4. #204
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    السلام عليكم يا شيخ (......) قريت في منتدى (--) حديث عن ابن عباس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم ارحم خلفائي قلنا يا رسول الله ومن خلفاؤك قال الذين يأتون من بعدي يروون أحاديثي ويعلمونها الناس)
    رواه الطبراني
    فهل هو حديث صحيح؟
    وشكرا
    (......)


    الجواب
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أولا: هذا الحديث رواه الطبراني في المعجم الأوسط (6/77 ، رقم 5846) والرامهرمزي في المحدث الفاصل(1/163) ، ، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان، وأخرجه أيضًا : الديلمي (1/479 ، رقم 1960( .
    بلفظ: (اللهم ارحم خلفائى الذين يأتون من بعدى يروون أحاديثى وسنتى ويعلمونها الناس) والخطيب في شرف أصحاب الحديث، كلهم من طريق أحمد بن عيسى العلوي، أخبرنا ابن أبي فديك، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن عبد الله بن عباس قال: سمعتُ علي بن أبي طالب يقول: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((اللهم ارحم خلفائي)) قلنا: يا رسول الله ومن هم ؟ قال: ((الذين يأتون من بعدي يروون أحاديثي ويعلمونها الناس)).
    ومدار الحديث على أحمد بن عيسى الهاشمي العلوي الذي نقل عنه الذهبي في ترجمته من الميزان (1/270 ، ترجمة 508) عن الدارقطني أنه قال فيه: كذاب،. وقال الهيثمى (1/126) : قال الدارقطني : كذاب . وحكم الذهبي ببطلان هذا الحديث (1/241 ، ترجمة 756)، بعد أن ساقه بإسناد الرامهرمزي.
    وقال الحافظ الزيلعي في نصب الراية: وقد روى الحافظ أبو محمد الرامهرمزي في أول كتاب المحدث الفاصل حديثاً موضوعاً لأحمد بن عيسى، هو المتهم به، وأورد هذا الحديث.
    ورواه الخطيب في شرف أصحاب الحديث من طريق عبد السلام بن عبيد، حدثنا ابن أبي فديك، عن هشام بن سعد به.
    لكن عبد السلام بن عبيد قال ابن حبان: يسرق الحديث، ويروي الموضوعات.

    ولهذا الحديث طريق آخر، أخرجه الخطيب في شرف أصحاب الحديث، من طريق أبي الصباح عبد الغفور عن أبي هاشم الرماني، عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((ألا أدلكم على آية الخلفاء مني ومن أصحابي ومن الأنبياء قبلي ؟ هم حملة القرآن والأحاديث عني وعنهم في الله ولله عز وجل)).
    لكن لا يصح لأن مداره هنا على أبي صباح عبد الغفور وقد قال عنه قال ابن حبان: كان ممن يضع الحديث، وقال ابن عدي: ضعيف منكر الحديث.

    وقال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة: (2: 247: باطل. وقال في ضعيف الترغيب: (1: 19) موضوع.

    وبذلك فان هذا الحديث موضوع كذب على رسول الله يحرم نشره وتحديث الناس به إلا لبيان حاله.

    ثانيا: يا أخي (....) أوصيك بالحرص على تلقي السنة من مصادرها الصحيحة المأمونة وترك المواقع الإلكترونية المشبوهة التي لا فرق فيها بين الصحيح والسقيم والغث والسمين.
    والله أعلم...
    والحمدلله رب العالمين....
    ).........)

  5. #205
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    شيخ (.......) السلام عليكم
    أنا (......)
    في منتدى ( ....) موضوع فيه مجموعة من صور الأنبياء كآدم ولوط وغيرهم وهي كثيرة فما هو حكم هذة الصور وماهو حكم نشرها؟
    وجزاك الله خير.


    الجواب:
    الحمدلله..
    الأخ العزيز(......) حفظه الله
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وحياك الله وزادك حرصا وهداية ،،، آمين.
    نشر هذه الصور منكر عظيم وباب من أبواب البدع وذريعة من ذرائع الشرك بالله عز وجل.
    وذلك لما في نشرها من تعظيم للقبور _ولو لم يقصد المصور والناشر ذلك_ وهذا فيه ذريعة عريضة للشرك بالله عز وجل، ولمخالفته للنص الشرعي الصريح الناهي عن ذلك وهو قوله صلى الله عليه وسلم عن اليهود والنصارى : ( إِنَّ أُولَئِكَ إِذَا كَانَ فِيهِمْ الرَّجُلُ الصَّالِحُ فَمَاتَ بَنَوْا عَلَى قَبْرِهِ مَسْجِدًا وَصَوَّرُوا فِيهِ تِيكَ الصُّوَرَ أُولَئِكَ شِرَارُ الْخَلْقِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) رواه البخاري (3873) ومسلم (528) من حديث عَائِشَةَ أَنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ وَأُمَّ سَلَمَةَ ذَكَرَتَا كَنِيسَةً رَأَيْنَهَا بِالْحَبَشَةِ فِيهَا تَصَاوِيرُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذلك .
    وما روى مسلم (970) في النهي عن تمييز القبور وتعظيمها عَنْ جَابِرٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُجَصَّصَ الْقَبْرُ وَأَنْ يُقْعَدَ عَلَيْهِ وَأَنْ يُبْنَى عَلَيْهِ ).
    ومعلوم عند العقلاء أن تصوير القبور نوع تمييز وتعظيم لها لا سيما إذا رافق ذلك نشر لتلك الصور.
    وأيضا نشر مثل هذه الصور مبني على الكذب والتخرص فإنه لم يصح من قبور الأنبياء والرسل عليهم السلام سوى قبرين، هما:
    1. قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة، وهو منقول بالتواتر، ولم يشك فيه أحد.
    2. وقبر الخليل إبراهيم عليه السلام.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في غير ما موضع من مجموع الفتاوى وفي المجموعة الرابعة من جامع المسائل : (القبر المتفق عليه هو قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وقبر الخليل فيه نزاع، لكن الصحيح الذي عليه الجمهور أنه قبره).
    وقال في موضع آخر من كتاب جامع المسائل : (وأما قبر الخليل عليه السلام قالت العلماء على أنه حق، لكن كان مسدوداً بمنزلة حجرة النبي، ولم يكن عليه مسجد، ولا يصلي أحد هناك، بل المسلمون لما فتحوا البلاد على عهد عمر بن الخطاب بنوا لهم مسجداً يصلون فيه في تلك القرية، منفصلاً عن موقع الدير، ولكن بعد ذلك نقبت حائط المقبرة كما هو الآن النقب الظاهر فيه، فيقال: إن النصارى لما استولوا على البلاد نقبوه وجعلوه كنيسة، ثم لما فتحه المسلمون لم يكن المتولي لأمره عالماً بالسنة حتى يسده، ويتخذ المسجد في مكان آخر، فاتخذ ذلك مسجداً، وكان أهل العلم والدين العالمون بالسنة لا يصلون هناك).
    وقال أيضا : (كل مشهد أوقبر أضيف لنبي من الأنبياء سوى نبينا محمد وأبينا إبراهيم عليهما السلام فهو كذب محض، لعدم قيام الدليل على ذلك، مثل المشاهد المضافة إلى كل من نوح، وهود، وإسحاق، ويعقوب، ويوسف، ويونس، وإلياس، واليسع، وشعيب، وموسى، وزكريا، ويحيى عليهم السلام)

    وإليك بعض توضيح ذلك:
    1. القبر المضاف إلى هود عليه السلام بجامع دمشق، هو قبر معاوية، لأن هود بعث باليمن وهاجر إلى مكة ولم يذهب إلى الشام، وقيل إنه مات بمكة، وقيل باليمن.
    2. كان بحـران مسجـد يقـال له مسجـد إبراهيـم يظن الجهـال أنه إبراهيم الخليـل، وإنما هو إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن عباس، الذي كانت دعوة الخلافة العباسية له، فحبس هناك حتى مات وأوصى بالخلافة إلى أخيه أبي جعفر المنصور.
    3. المسجد الذي كان بجانب عُرَنَة – الذي بني في موضعه مسجد عرفة – الذي يقال له مسجد إبراهيم، فإن بعض الناس يظن أنه إبراهيم الخليل، وإنما هو من ولد العباس، والمسجد إنما بني في دولة بني العباس، علامة على الموضع الذي صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر يوم عرفة.
    4. القبر المنسوب إلى نوح عليه السلام ببعلبك كذب قطعاً.
    5. القبران المنسوبان لزكريا ويحيى عليهما السلام بالمسجد الأموي بدمشق كذب محض أيضاً.
    وللمزيد راجع المجموعة الرابعة من جامع المسائل.
    وهذه فتوى أجابت عليها اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    السؤال:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله وآله، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على كتاب معالي وزير العدل المحال إليها من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم 1437 وتاريخ 17/8/1392هـ والمشتمل على ما تضمنه خطاب رئيس المؤسسة الثقافية في سيلان من الاستفتاء عما يفعله بعض المصلين في جامع الحنفي في كولمبو: من أنهم يقفون في الجانب الأيمن من المسجد وأمامهم صورة لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم يتلون الصلاة عليه. ويطلب رئيس المؤسسة الثقافية هناك بيان الفتوى الشرعية في هذه المسألة ومعرفة حكمها.
    الجواب: أجابت عليها اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي:
    إن إدخال صورة قبر النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد ما أو إحداثها فيه بدعة منكرة، والمثول عندها والوقوف أمامها بدعة أخرى منكرة أيضًا؛ حدا الناس إليها غلوهم في الصالحين، وأوقعهم فيها تجاوزهم الحد في تعظيم الأنبياء والمرسلين . وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغلو في الدين؛ فقال: "إِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ فِي الدِّينِ؛ فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِالْغُلُوِّ فِي الدِّينِ" ، ولم يعهد هذا العمل عن الصحابة ومن بعدهم من خير القرون رضي الله عنهم مع تفرقهم في البلاد وبعدهم عن المدينة المنورة، وقد كانوا أعظم منا حبًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأكثر تقديرًا وأحرص على الخير وأتبع للدين، فلو كان هذا العمل مشروعًا لما تركوه ولا أهملوه؛ بل هو ذريعة إلى الشرك الأكبر والعياذ بالله . لذلك حذروه وصانوا أنفسهم عن الوقوع فيه، فعلينا معشر المسلمين أن نقفوا آثارهم، ونسلك سبيلهم، فإن الخير في اتباع من سلف، والشر في ابتداع من خلف .
    وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من اتخاذ القبور مساجد، وذلك ببنائها عليها أو الصلاة عندها أو دفن الأموات فيها؛ خشية من الغلو في الصالحين وتجاوز الحد في تقديرهم فيفضي بهم ذلك إلى دعائهم من دون الله والاستعانة بهم في الشدائد، ودعا النبي صلى الله عليه وسلم ربه ألا يجعل قبره وثنًا يعبد، ولعن اليهود والنصارى لاتخاذهم قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، تحذيرًا للمسلمين من أن يصنعوا مثل صنيعهم فيقعوا في مثل ما وقعوا فيه من البدع والوثنية.
    هذا وإن تصوير قبور الصالحين في المساجد أو تعليقها على جدرانها أو اتخاذ الصالحين فيها في حكم دفنهم في المساجد أو بنائها على قبورهم، فإنها جميعها ذريعة إلى الوثنية الجاهلية ومدعاة إلى عبادة غير الله. وذرائع الشر مما يجب على المسلمين سد بابها؛ حماية لعقيدة التوحيد وصيانة لهم من الوقوع في مهاوي الضلال. .
    روى البخاري ومسلم: أن أم سلمة وأم حبيبة رضي الله عنهما ذكرتا لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتاها بأرض الحبشة وما فيها من الصور؛ فقال: "أُولَئِكِ إِذَا كَانَ فِيهِمُ الرَّجُلُ الصَّالِحُ فَمَاتَ بَنَوْا عَلَى قَبْرِهِ مَسْجِدًا وَصَوَّرُوا فِيهِ تِلْكِ الصُّوَرَ؛ أُولَئِكِ شِرَارُ الْخَلْقِ عِنْدَ اللهِ".
    ولهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: لَمَّا نُزِلَ بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم طَفِقَ يَطْرَحُ خَمِيصَةً لَهُ عَلَى وَجْهِهِ فَإِذَا اغْتَمَّ كَشَفَهَا عَنْ وَجْهِهِ فَقَالَ - وَهُوَ كَذَلِكَ-: "لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ؛ يُحَذِّرُ مِثْلَ مَا صَنَعُوا" ، ولولا ذلك أُبرز قبره، غير أنه خشي أن يتخذ مسجدًا. وفي صحيح مسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أَلا وَإِنَّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ كَانُوا يَتَّخِذُونَ قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ وَصَالِحِيهِمْ مَسَاجِدَ، أَلا فَلا تَتَّخِذُوا الْقُبُورَ مَسَاجِدَ، إِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ ذَلِكَ".
    وروى مالك في الموطأ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اللَّهُمَّ لا تَجْعَلْ قَبْرِي وَثَنًا يُعْبَدُ، اشْتَدَّ غَضَبُ اللهِ عَلَى قَوْمٍ اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ" ، وروى أبوداود في سننه: عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا، وَلا تَجْعَلُوا قَبْرِي عِيدًا، وَصَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ تَبْلُغُنِي حَيْثُ كُنْتُمْ".
    فأمر صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه حيثما كنا، وأخبر أن صلاتنا تبلغه أينما كنا حين صلاتنا عليه؛ دون أن يكون أمامنا قبره أو صورة قبره، فإحداث تلك الصور ووضعها في المساجد من البدع المنكرة التي تفضي إلى الشرك والعياذ بالله. فيجب على علماء المسلمين أن ينكروا ذلك على فاعليه، وعلى أولي الأمر والشأن أن يزيلوا صورة القبور من المساجد؛ قضاء على الفتنة وحماية لحمى التوحيد.
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم...انتهى كلام اللجنة..

    وإن كانت الفتوى هنا مدارها على تعليق صورة قبر نبينا محمد عليه الصلاة والسلام في مسجد ما، إلا أن الحكم ينساق أصوليا إلى نشر صورة قبره أوقبر غيره من الأنبياء في أي مكان كان.
    وذلك لما سبق إيراده من أدلة، ولأن هذه القبور مكذوبة نسبتها للأنبياء عليهم السلام ونشر الكذب حرام.
    والله أعلم.
    والحمدلله رب العالمين...

  6. #206
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    الأخ الكريم والفاضل (محب الإمام ابن تيمية) جزاك الله خيراً على المشاركة النافعة ..

    بارك الله فيك ونفع بك ..
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  7. #207
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    صحة حديث: "حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، وأعدوا للبلاء الدعاء" // وقال الألباني : ضعيف جدا .

    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ياشيخ الله يجزاك خير
    اردت التأكد من صحة هذا الحديث

    { حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، وأعدوا للبلاء الدعاء.}

    وشآكره لك ..
    وجزآك الله خيراً

    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .

    قال عنه الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط والكبير ، وفيه موسى بن عمير الكوفي وهو متروك .

    وقال الألباني : ضعيف جدا .

    وصحّ منه : " داووا مرضاكم بالصدقة " . رواه الطبراني والبيهقي . وصححه الألباني .

    وفي الحديث الآخر : لا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلاَّ الدُّعَاءُ ، وَلا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلاَّ الْبِرُّ . رواه الترمذي ، وقال الألباني : حَسَن .
    ورواه الإمام أحمد وابن ماجه من حديث ثوبان رضي الله عنه .

    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=17750
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  8. #208
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    783

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    جزاكم الله خيـرًا ،، وباركَ الله فيـكم ،،
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  9. #209
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    جزاك الله خيراً أخي عبد الله السني على هذا الجهد المبارك
    جعله الله في موازين حسناتك ، وغفر لنا ولك .

  10. #210
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    الاخوة الأفاضل (ربوع الاسـلام) و (أبو عبد الله النجدي) بارك الله فيكم ..
    ونفع الله بكم .. وجزاكم الله خيراً ..
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  11. #211
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    كان جبريل إذا قدم أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحادثه يقوم إجلالا للصديق دون غيره // هذه حكاية باطلة ! تُروى من غير زِمام ولا خِطام !

    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شيخنا الفاضل ماصحة هذه الرواية

    جبريل يسجد مهابة من أبي بكر

    حدث عالم الأمة الشيخ يوسف الفيشي المالكي قال : كان جبريل إذا قدم أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحادثه يقوم إجلالا للصديق دون غيره ، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ؟ فقال جبريل : أبو بكر له علي مشيخة في الأزل ، وما ذاك إلا إن الله تعالى لما أمر الملائكة بالسجود لآدم حدثتني نفسي بما طرد به إبليس فحين قال الله تعالى : اسجدوا.
    رأيت قبة عظيمة عليها مكتوب أبو بكر أبو بكر.
    مرارا وهو يقول.
    اسجد.
    فسجدت من هيبة أبي بكر فكان ما كان.
    ذكره العبيدي المالكي في عمدة التحقيق هامش روض الرياحين ص 111 فقال : وحدثني أيضا شيخنا الأستاذ محمد زين العابدين البكري بما يقارب ما قاله الفيشي و سمعتها من غالب مشايخنا بالأزهر.


    وجزاكم الله خير

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .

    هذه حكاية باطلة ! تُروى من غير زِمام ولا خِطام !
    والفيشي توفي بعد الألف مِن الهجرة !

    ولا يصح أن يُقال مثل ذلك لا في حقّ جبريل عليه الصلاة والسلام ، ولا في حقّ أبي بكر رضي الله عنه .

    وهذا غلوّ مذموم . وهو يُشبه غلوّ الرافضة في عليّ رضي الله عنه .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=18289
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  12. #212
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    "خطب عمر بن الخطاب ام كلثوم بنت ابي بكر رضي الله عنهم جميعا وكانت ام كلثوم صغيرة فارسل عمر الى عائشة فقالت الامر اليك" // القصة لا تصِحّ

    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حفظكم الله شيخنا الكريم وزادكم علما
    اردت التاكد من صحة هذه القصة وقد قرأتها في كتيب

    { حين كان خليفة خطب عمر بن الخطاب ام كلثوم بنت ابي بكر رضي الله عنهم جميعا وكانت ام كلثوم صغيرة فارسل عمر الى عائشة فقالت الامر اليك فلما ذكرت عائشة ذلك لام كلثومقالت لا حاجة لي فيهفقالت عائشة اترغبين عن امير المؤمنين ؟قالت نعم انه خشن العيش شديدعلى النساء .
    وتحرجت عائشة رضي الله عنها من اخبار عمر بن الخطاب رضي الله عنه برد اختها ام كلثوم فارسلت الى المغيرة بن شعبة واخبرته بما كان فقال انا اكفيك اي انه يتولى اخبار عمر رضي الله عنه بما لا يسبب الحرج لعائشة واسماء رضي الله عنهما .
    ذهب المغيرة بن شعبة الى عمر بن الخطاب رضي الله عنهما فقال له بلغني انك خطبت ام كلثوم بنت ابي بكر ؟ قال نعم ...افرغبت بها عني ام رغبت بي غنها ؟ قال لا واحدة منهما ولكنها حدثة " صغيرة السن" نشات تحت كنف خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في لين ورفقوفيك غلظة ونحن نهابك وما نقدر ان نردك عن خلق من اخلاقك فكيف ان خالفتك رفي شيء فسطوت " قهرت " بها ؟! كنت "إن فعل هذا " قد خلفت أبا بكر في ولده بغير ما يحق لك !فقال كيف لي بعائشة وقد كلمتها ؟ قال انا لك بها وأدلك على خير لك منها ... أم كلثوم بنت على من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تتعلق منها بسبب "اي نسب " من رسول الله صلى الله عليه وسلم . }

    وجزاكَ الله عنا خير الجزاء
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    القصة لا تصِحّ لسببين :

    السبب الأول : صِغر أم كلثوم بنت أبي بكر ، فإنها وُلِدَت بعد وفاة أبيها .
    قال ابن عبد البر في ترجمة " حبيبة بنت خارجة " : زوجة أبي بكر الصديق هي بنت خارجة التي قال فيها أبو بكر في مرضه الذي مات منه ، إن ذا بطن بنت خارجة قد ألقي في خلدي أنها جارية ، فكانت كذلك جارية ، وُلِدَت بعد موته فَسَمّتْهَا عائشة : أم كلثوم ، ثم تزوجها طلحة بن عبيد الله فولدت له زكريا وعائشة ابني طلحة هذا قول أهل النسب .
    ثم ذَكَر ابن عبد البر القصة بشيء مِن الاختلاف .

    وخلافة عمر رضي الله عنه عشر سنين ، فتكون أم كلثوم بنت أبي بكر صغيرة في خلافة عمر رضي الله عنه ، إلاّ أن كان ذلك في آخر خلافة عمر رضي الله عنه فيُحتَمل تزويج الصغيرة .

    السبب الثاني : أن خُطبة عمر رضي الله عنه لأم كلثوم بنت عليّ رضي الله عنها وعن أبيها كان ابتداء مِن عُمر رضي الله عنه رغبة في النسب الشريف .
    وقصة خطبة عمر رضي الله عنه لأم كلثوم بنت عليّ رضي الله عنها وعن أبيها قصة صحيحة مشهورة .

    وسبق :
    خِطبة عمر رضي الله عنه لأم كلثوم بنت عليّ رضي الله عنهما
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6385

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=18440
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  13. #213
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    أسأل الله عزوجل أن يجزيك خير الجزاء
    وغفر الله لك ولوالديك
    وزادك الله حرصا وعلما
    قال الإمام أحمد رحمه الله: (ما كتبتُ حديثاً إلا وقد عملتُ به، حتى مرّ بي أن النبي احتجم وأعطى أبا طيبة ديناراً، فأعطيتُ الحجام ديناراً حين احتجمتُ).

  14. #214
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو قتادة العماني مشاهدة المشاركة
    أسأل الله عزوجل أن يجزيك خير الجزاء

    وغفر الله لك ولوالديك

    وزادك الله حرصا وعلما
    حياك الله وبياك أخي العزيز (أبو قتادة العماني) وبارك فيك ونفع بك ..

    آمين ..

    وأسأل الله لك التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة ..

    انه على كل شيء قدير .. والحمدلله رب العالمين ..
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  15. #215
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    وخرج من بطن أمه معتمداً على يده الشريفة // لا يصح أنه عليه الصلاة والسلام وُلِد كذلك
    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظكم الله

    احد الأخوة الأفاضل احسبه ولا ازكيه كتب هذه الكلمات واردت راي فضيلتك بصحة ما تحته خط منها

    اقتباس:
    حبيبي محمد الصادق الأمين

    هذا هو الإلهام أخذ يجري كما تجري الوديانِ في محمد الصادق الأمين

    ذلك النبي الأمي الذي عجز الشعراء في وصفه على مر الأيام والقرون

    ذلك الحبيب الذي يوم حملت به أمة لم تشكو عناء الحمل بل يوم حملت به

    أضاء منها نور رأت منه قصور الشام ويوم حان ملده الشريف

    الذي أنار لنا الكون وخرج من بطن أمه معتمداً على يده الشريفة

    على الأرض وينضر إلى السماء ورافع سبابته كالمسبِّح بأبي وأمي هو

    كان مع عمه في رحلتٍ وأتى بعير جافلاً لما وقف الحبيب أمامه أناخَ لهُ

    وهز رأسه له وأتى لشجرة ليستظل بها فردت له جذوعها كل ذلك قبل الوحي

    وهو الصادق الأمين المؤيد بجبريل أحبه أكثر من نفسي وكل ما أملك

    له فداء أرقُّ قلبٍ وإنسانٍ في الوجود هو وكل صفات الكمال والجمال فيه

    ومن يقول غير ذلك فإنَّ سيفيَ بتار له ولكل ظالم غدَّار لاوالله لا نامت

    أعين الجبناء ولا أُغمدت سيوف لنصرته ولا جماجم دفاع عنه ولاعن الدين

    والمسلمين ولاعن مقدسات المسلمين وكل حق سليب إنه نِعم المولى ونعم

    النصير

    أنا غيور وهذه الكلمات المتواضعات كتبها عن نفسي وأمة المليار مسلم
    نفع الله بك وجزاك عنا وعن الإسلام خيرا

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .

    لا يصح أنه عليه الصلاة والسلام وُلِد كذلك ، وهو مروي في كُتب السِّيَر ، ولا يصح .
    و لا يصحّ أنه خَرَج مِن أمه نور ..
    وإنما الذي ثبت أنها رأت رؤيا .. وفَرْق بين الرؤيا وظهور النور حقيقة .

    قال عليه الصلاة والسلام : إني عبد الله في أم الكتاب لخاتم النبيين وإن آدم لَمُنْجَدِل في طينته ، وسأنبئكم بتأويل ذلك ؛ دعوة أبي إبراهيم ، وبِشارة عيسى قومه ، ورؤيا أمي التي رأت أنه خَرَج منها نور أضاءت له قصور الشام . رواه الإمام أحمد .
    وحسنه شيخ الإسلام ابن تيمية والألباني ، وقال الأرنؤوط : صحيح لغيره .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=19159
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  16. #216
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    " أعطى لاخاك سبعين عذر " وتنسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم // هذا ليس بِحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بل هو يُروى عن عمر رضي الله عنه

    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شيخنا الحبيب اندرج على السنة الناس مقولة " أعطى لاخاك سبعين عذر " وتنسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم

    فهل هي بالفعل حديث عن النبي، حيث أني بحثت عنها ولم اجدها ؟؟ جزاك الله خيرا ، ورفع قدرك ، وأثابك الخير في الدارين ، وجعلك من السعداء ، والحقك برمضان وجعلك من عتقائه من النار في هذا الشهر الكريم

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاك الله خيرا

    هذا ليس بِحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بل هو يُروى عن عمر رضي الله عنه .

    فقد روى البيهقي في " شُعب الإيمان " وابن عساكر في " تاريخ دمشق " عن عمر رضي الله عنه أنه قال : لا تُظنن بِكلمة خَرَجَت مِن أخيك سُوءا تَجِد لها في الخير مَحْمَلاً ، وَضَع أمْر أخيك على أحسنه حتى يأتيك منه ما يَغلبك .

    ويُروَى عن غيره .

    روى البيهقي في " شُعب الإيمان " عن محمد بن سيرين قال : إذا بلغك عن أخيك شيء فالْتَمِس له عذرا ، فإن لم تجد له عذرا ، فَقُل : له عذر !

    وروى عن جعفر بن محمد أنه قال : إذا بلغك عن أخيك الشيء تُنْكِره فالْتَمِس له عُذْرا واحِدًا إلى سبعين عُذْرًا ، فإن أصبته و إلاَّ قُل لَعل له عذرا لا أعرفه .

    وروى عن حمدون القصَّار أنه قال : إذا زلّ أخٌ مِن إخوانكم فاطلبوا له سبعين عذرا ، فإن لم تَقبله قلوبكم فاعلموا أن الْمَعِيب أنفسكم حيث ظَهَر لِمُسْلِم سَبعين عُذرا فلم يقبله .

    والله تعالى أعلم .

    المجيب فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=19703
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  17. #217
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    يا عائشة ، إذا جاء التمر فهنيئني // حديث منكرٌ باطلٌ

    السؤال :

    ما صحة حديث: (يا عائشة ، إذا جاء التمر فهنيئني ) ؟‏

    الجواب :

    حديث منكرٌ باطلٌ

    أخرجه البزار (2880) ، وابنُ حبان في ( المجروحين ) (1/ 268) ، وابنُ عدي في ( الكامل ) (2 / 779 ، 780) ، ‏وأبو بكر الشافعي في ( الغيلانيات ) ( ج9 / ق 258 / 1) ، والخطيب في ( تاريخه ) ( 5 / 107) ، وابنُ الجوزي في ( ‏الموضوعات ) (3 / 27) من طريق محمد بن موسى الحرشي ، ثنا حسان بن سياه ، عن ثابت ، عن أنس مرفوعًا به .‏

    قال البزار : ( لا نعلم رواه إلا حسان ، وقد روى حسان بن سياه عن ثابت ، عن أنسٍ غير حديث لم يتابع عليه ) .‏

    وقال ابنُ عدي : ( وهذا الحديث لا أعلم يرويه عن ثابت غير حسان ) .‏

    ونقل ابن الجوزي عن الدارقطني قال : ( تفرَّد به حسان عن ثابت ) .‏

    قُلْتُ : وهو متروك ، وقد ختم ابنُ عدي ترجمته بقوله : ( وحسان بن سياه له أحاديث غير ما ذكرتُ ، وعامتها لا ‏يتابعه غيره عليه ، والضعف يتبين على رواياته وحديثه ) .‏

    وقال ابن حبان : ( منكر الحديث جدًّا ، يأتي عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات ، لا يجوز الاحتجاج به إذا ‏انفرد لما ظهر من خطئه في روايته على ظهور الصلاح منه ) . والله أعلم . ‏

    والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ ‏


    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  18. #218
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    رمضان الخير والجنة // هذا مِن الأحاديث الموضوعة المكذوبة


    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله حفظكم الله ياشيخنا اريد ان اعرف صحة هذا الحديث بارك الله فيكم

    حدثنا محمد بن ابراهيم قال حدثنا أحمد بن حيويه الجرجاني المذكر قال حدثنا أبو إسحاق ابراهيم بن بلال قال حدثنا أبو محمد قال حدثنا أبو عبد الله محمد بن كرام قال حدثنا أحمد بن عبد الله قال حدثنا سفيان بن عيينة قال حدثنا معاوية بن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير قال : سألت ابن عباس ما لمن صام رمضان وعرف حقه ؟ قال تهيأ يابن جبير حتى احدثك بما لم تسمع اذناك ولم يمر على قلبك فرغ نفسك لما سألتني عنه فما أردته إلا علم الاولين والآخرين ، قال سعيد بن جبير فخرجت من عنده فتهيأت له من الغد فبكرت إليه من طلوع الفجر فصليت الفجر ثم ذكر الحديث فحول وجهه إلي فقال إسمع منى ما أقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : لو علمتم مالكم في رمضان لزدتم لله شكرا

    إذا كان أول ليلة منه غفر الله لامتي الذنوب كلها سرها وعلانيتها ورفع لكم ألفي ألف درجة وبنى لكم خمسين مدينة وكتب الله لكم يوم الثاني بكل خطوة تخطونها في ذلك اليوم عبادة سنة وثواب نبي وكتب لكم صوم سنة وأعطاكم الله يوم الثالث بكل شعره على أبدانكم قبة في الفردوس من درة بيضاء في أعلاها إثنى عشر ألف بيت من النور في كل بيت ألف سرير على كل سرير حوراء يدخل عليكم كل يوم ألف ملك مع كل ملك هدية وأعطاكم الله يوم الرابع في جنة الخلد سبعين ألف قصر في كل قصر سبعون ألف بيت في كل بيت خمسون ألف سرير على كل سرير حوراء ومع كل حوراء ألف وصيفة خمار إحداهن خير من الدنيا وما فيها ، وأعطاكم الله يوم الخامس في جنة المأوى ألف مدينة في كل مدينة سبعون ألف بيت في كل بيت سبعون ألف مائدة على كل مائدة سبعون ألف قصعة في كل قصعة ستون ألف لون من الطعام لا يشبه بعضه بعضا واعطاكم الله يوم السادس في دار السلام مائة ألف مدينة في كل مدينة مائة ألف دار في كل دار مائة ألف بيت في كل بيت مائة ألف سرير من ذهب طول كل سرير ألفا ذراع على كل سرير زوجة من الحور العين عليها ثلاثون ألف ذوابة منسوجة بالدر والياقوت تحمل كل ذوابة مائة جارية وأعطاكم الله يوم السابع في جنة النعيم ثواب أربعين ألف شهيد وأربعين ألف صديق وأعطاكم الله يوم الثامن مثل عمل ستين ألف عابد وستين ألف زاهد وأعطاكم الله يوم التاسع ما يعطي ألف عالم وألف معتكف وألف مرابط ، وأعطاكم الله يوم العاشر قضاء سبعين ألف حاجة ويستغفر لكم الشمس والقمر والنجوم والدواب والطير والسباع وكل حجر ومدر وكل رطب ويابس والحيتان في البحار والاوراق على الاشجار وكتب الله لكم يوم حادي عشر ثواب أربع حجات وأربع عمرات كل حجة مع نبي من الانبياء وكل عمرة مع صديق أو شهيد وجعل الله لكم يوم ثاني عشر ان يبدل الله سيأتكم حسنات ويجعل حسناتكم أضعاف ويكتب لكم بكل حسنة ألف ألف حسنة وكتب الله لكم يوم ثالث عشر مثل عبادة أهل مكة والمدينة وأعطاكم الله بكل حجر ومدر مابين مكة والمدينة شفاعة ويوم رابع عشر فكأنما لقيتم آدم ونوحا وبعدهما إبراهيم وموسى وعيسى وبعدهم داود وسليمان وكأنما عبدتم الله مع كل نبي مأتي سنة وقضى لكم يوم خامس عشر كل حاجة من حوائج الدنيا والآخرة وأعطاكم الله ما أعطى أيوب واستجاب الله دعائكم واستغفر لكم حملة العرش وأعطاكم الله يوم القيامة أربعين نورا عشرة عن يمينكم وعشرة عن يساركم وعشرة أمامكم وعشرة خلفكم ، وأعطاكم الله يوم سادس عشر إذا خرجتم من القبر ستين حلة تلبسونها وناقة تركبونها وبعث الله اليكم غمامة تظلكم من حر ذلك اليوم وإذا كان يوم سابع عشر يقول الله عز وجل اني قد غفرت لهم ولآبائهم ورفعت عنهم شدايد يوم القيامة وإذا كان يوم ثامن عشر أمر الله تبارك وتعالى جبرئيل وميكائيل واسرافيل وحملة العرش والكرسي والكروبين ان يستغفروا لامة محمد صلى الله عليه وآله إلى السنة القابلة وأعطاكم الله يوم القيامة ثواب البدريين ، وإذا كان يوم التاسع عشر لم يبق ملك في السموات والارض إلا استأذنوا ربهم في زيارة قبوركم كل يوم ومع كل ملك هدية وشراب فإذا تم لكم عشرون يوما بعث الله اليكم سبعين ألف ملك يحفظونكم من كل شيطان رجيم وكتب الله لكم بكل يوم صمتم صوم مائة سنة وجعل بينكم وبين النار خندقا وأعطاكم ثواب من قرأ التوراة والانجيل والزبور والفرقان وكتب الله لكم بكل ريشة على جبرئيل عليه السلام عبادة سنة وأعطاكم ثواب تسبيح العرش والكرسي وزوجكم بكل آية في القرآن ألف حوراء ويوم أحد وعشرين يوسع الله عليكم القبر ألف فرسخ ويرفع عنكم الظلمة والوحشة ويجعل قبوركم قبور الشهداء ويجعل وجوهكم كوجه يوسف بن يعقوب عليهما السلام ، ويوم اثنين وعشرين يبعث الله اليكم ملك الموت كما يبعث إلى الانبياء عليهم السلام ورفع عنكم هول منكر ونكير ويدفع عنكم هم الدنيا وعذاب الآخرة ، ويوم ثالث وعشرين تمرون على الصراط مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وكأنما أشبعتم كل يتيم في أمتي وكسوتم كل عريان

    من أمتي ، ويوم رابع وعشرين لا تخرجون من الدنيا حتى يرى كل واحد منكم مكانه في الجنة ويعطي كل واحد منكم ثواب ألف مريض وألف غريب خرجوا في طاعة الله وأعطاكم الله ثواب عتق ألف رقبة من ولد إسماعيل عليه السلام ويوم خامس وعشرين بنى الله لكم تحت العرش ألف قبة خضراء على رأس كل قبة خيمة من نور . يقول الله تبارك وتعالى : يا أمة أحمد أنا ربكم وأنتم عبيدي وإمائي استظلوا بظل عرشي في هذه القباب وكلوا واشربوا هنيئا فلا خوف عليكم ولا انتم تحزنون ، يا أمة محمد وعزتي وجلالي لا بعثنكم إلى الجنة يتعجب منكم الاولون والآخرون ولا توجن كل واحد منكم بألف تاج من نور ولا ركبن كل واحد منكم على ناقة خلقت من نور زمامها من نور في ذلك الزمام ألف حلقة من ذهب وفي كل حلقة قائم عليها ملك من الملائكة بيد كل ملك عمود من نور حتى يدخل الجنة بغير حساب ، وإذا كان يوم سادس وعشرين ينظر الله اليكم بالرحمة فيغفر لكم الذنوب كلها إلا الدماء والاموال وقدس بينكم كل يوم سبعين مرة من الغيبة والكذب والبهتان ، وإذا كان يوم سابع وعشرين فكأنما نصرتم كل مؤمن ومؤمنة وكسوتم سبعين ألف عاري وخدمتم ألف مرابط وكأنما قرأتم كل كتاب أنزل الله على أنبيائه ، ويوم ثامن وعشرين جعل الله لكم في جنة الخلد مائة ألف مدينة من نور وأعطاكم الله في جنة المأوى مائة ألف قصر من فضة وأعطاكم الله في جنة النعيم مائة ألف دار من عنبر أشهب وأعطاكم الله في جنة الفردوس مائة ألف مدينة في كل مدينة ألف حجرة وأعطاكم الله في جنة النعيم مائة ألف منبر من مسك في جوف كل منبر ألف بيت من زعفران في كل بيت ألف سرير من در وياقوت على كل سرير زوجة من الحور العين وإذا كان يوم تاسع وعشرين أعطاكم الله ألف ألف محلة في جوف كل محلة قبة بيضاء في كل قبة سرير من كافور أبيض على ذلك السرير ألف فراش من السندس الاخضر فوق كل فراش حوراء عليها سبعون ألف حلة وعلى رأسها ثمانون ألف ذوابة وكل ذوابة مكللة بالدر والياقوت فإذا تم ثلاثون يوما كتب الله لكم بكل يوم مر عليكم ثواب ألف شهيد وألف صديق وكتب الله لكم عبادة خمسين سنة وكتب الله لكم بكل يوم صوم ألفي يوم ورفع لكم بعدد ما أنبت النيل درجات وكتب لكم براءة من النار وجوازا على الصراط وأمانا من العذاب وللجنة باب يقال له الريان لا يفتح ذلك إلى يوم القيامة ثم يفتح للصائمين والصائمات من أمة محمد صلى الله عليه وآله ثم ينادي رضوان خازن الجنة يا أمة محمد هلموا إلى الريان فتدخل أمتي من ذلك الباب إلى الجنة فمن لم يغفر له في شهر رمضان ففي أي شهر يغفر له ؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وبارك الله فيك .

    هذا مِن الأحاديث الموضوعة المكذوبة . ومدار إسناده على محمد بن كَرَّام . قال عنه ابن الجوزي : يجب ترك حديثه .

    وقال عنه الذهبي : أكثر عن الجويباري ومحمد بن تميم السعدي ، وكانا ساقطين . قال ابن حبان : خُذِل حتى الْتَقَط مِن المذاهب أرداها ، ومِن الأحاديث أوهاها .

    وقال أبو العباس السراج : شَهِدت البخاري ودُفِع إليه كتاب مِن ابن كرام يسأله عن أحاديث منها الزهري عن سالم عن أبيه يرفعه : الايمان لا يزيد ولا ينقص . فكتب أبو عبد الله على ظهر كتابه : مَن حَدَّث بهذا استوجب الضرب الشديد ، والحبس الطويل .

    وقال ابن حجر : ساقط الحديث على بدعته .

    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=20059
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  19. #219
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث: "إذا رأيت الأسد فكبر ثلاثًا وقل أعوذ بالله من شر ما أخاف وأحاذر" و "إذا أكلت فابدأ بالملح تشف من سبعين داءً." و "من قرأ سورة «يس» نال عشر بركات" // أن هذه الأحاديث الثلاثة هي في حقيقتها حديثٌ واحدٌ، لكنه باطلٌ موضوعٌ.

    السؤال:
    ما صحة هذه الاحاديث:

    1- إذا رأيت الأسد فكبر ثلاثًا وقل أعوذ بالله من شر ما أخاف وأحاذر.

    2- إذا أكلت فابدأ بالملح تشف من سبعين داءً.

    3- من قرأ سورة «يس» نال عشر بركات


    الجواب:
    أن هذه الأحاديث الثلاثة هي في حقيقتها حديثٌ واحدٌ، لكنه باطلٌ موضوعٌ.
    أخرجه الحارث بن أبي أسامة في «المسند» (469- زوائد ) قال: حدثنا عبد الرحيم بن واقد، ثنا حماد بن عمرو، عن السري بن خالد بن شداد، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن عليّ أنه قال: قال لي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: «يا عليُّ، إذا توضأت فقل: بسم الله، اللهم إني أسألك تمام الوضوء، وتمام الصلاة، وتمام رضوانك، وتمام مغفرتك، فهذه زكاة الوضوء، وإذا أكلت فابدأ بالملح واختم بالملح؛ فإن في الملح شفاء من سبعين داء، أولها الجذام والجنون والبرص، ووجع الأضراس ووجع الحلق، ووجع البصر، ويا علي كل الزيت، وادهن بالزيت فإنه من ادهن بالزيت لم يقربه الشيطان أربعين ليلة، ويا علي لا تستقبل الشمس فإن استقبالها داء، واستدبارها دواء، ولا تجامع امرأتك في نصف الشهر، ولا عند غرة الهلال، أما رأيت المجانين يصرعون فيها كثيرًا، يا علي إذا رأيت الأسد فكبر ثلاثًا تقول: اللهُ أكبر الله أكبر الله أكبر الله أعز من كل شيء وأكبر أعوذ بالله من شر ما أخاف وأحاذر فإنك تكفى شره إن شاء الله، وإذا هر الكلب عليك فقل: {يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ}، يا علي إذا كنت صائمًا في شهر رمضان فقل بعد إفطارك: اللهم لك صمت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت يُكتب لك مثل من كان صائمًا من غير أن ينتقص من أجورهم شيئًا، يا عليّ واقرأ سورة «يس» فإن في «يس» عشر بركات ما قرأها جائع إلا شبع، ولا ظمآن إلا روي، ولا عارٍ إلا كسي ولا عزب إلا تزوج، ولا خائف إلا أمن، ولا مسجون إلا خرج، ولا مسافر إلا أعين على سفره، ولا من ضلت له ضالة إلا وجدها، ولا مريض إلا برئ، ولا قرئت عند ميت إلا خفف عنه».
    وهذا إسنادٌ ساقطٌ، مسلسلٌ بالمجروحين،فشيخ الحارث بن أبي أسامة، قال الخطيب في «تاريخه» (11/85): «في حديثه مناكير، لأنها عن ضعفاء ومجاهيل»، وقد يفهم من هذا القول أن العهدة على من فوقه، وحماد بن عمرو النصيبي كذبه الجوزجاني، وقال ابن حبان: «كان يضع الحديث وضعًا». ووهاه أبو زرعة. وتركه النسائي. وقال البخاريُّ: «منكرُ الحديث». والسُّري بنُ خالد قال الأزدي: «لا يحتج به». وقال الذهبي في «الميزان» (2/117): «لا يعرفُ»، وترجمه ابنُ أبي حاتم (2/1/284) ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلاً، وكأن هذا إسناد نسخه إلى جعفر الصادق، فقد روى الحارث بن أبي أسامة بهذا الإسناد عن جعفر بن محمد جملة من الأحاديث. وقد أورد ابن الجوزي في «الموضوعات» (2/289) من وجهٍ آخر بعض هذا الحديث ثم قال: «هذا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، والمتهمُ به عبد الله بن أحمد بن عامر أو أبوه، فإنهما يرويان نسخةً عن أهل البيت كلُّها موضوعة».
    والحمد لله رب العالمين

    الشيخ ابي اسحاق الحويني
    http://www.alheweny.org/new/play.php?catsmktba=1283
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  20. #220
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث : "من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني" // وهو حديث ضعيف، بل قيل عنه: إنه موضوع، أي: مكذوب

    السؤال:
    ما صحة حديث: ((من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني))؟
    أرجو الإفادة عن صحة الأحاديث الآتية:الأول: ((من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني)). الثاني: ((من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي)). الثالث: ((من زارني بالمدينة محتسباً كنت له شفيعاً شهيداً يوم القيامة))؛ لأنها وردت في بعض الكتب وحصل منها إشكال واختلف فيها على رأيين أحدهما يؤيد هذه الأحاديث، والثاني لا يؤيدها.

    الجواب:
    أما الحديث الأول:
    فقد رواه ابن عدي والدار قطني من طريق عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: ((من حج ولم يزرني فقد جفاني))، وهو حديث ضعيف، بل قيل عنه: إنه موضوع، أي: مكذوب، وذلك أن في سنده محمد بن النعمان بن بشبل الباهلي عن أبيه وكلاهما ضعيف جداً، وقال الدار قطني: الطعن في هذا الحديث على ابن النعمان لا النعمان، وروى هذا الحديث البزار أيضاً وفي إسناده إبراهيم الغفاري وهو ضعيف، ورواه البيهقي عن عمر، وقال: إسناده مجهول.
    أما الحديث الثاني:
    فقد أخرجه الدار قطني عن رجل من آل حاطب عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ، وفي إسناده الرجل المجهول، ورواه أبو يعلى في مسنده، وابن عدي في كامله، وفي إسناده حفص بن داود، وهو ضعيف الحديث.
    أما الحديث الثالث:
    فقد رواه ابن أبي الدنيا عن طريق أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ، وفي إسناده سليمان بن زيد الكعبي وهو ضعيف الحديث، ورواه أبو داود الطيالسي من طريق عمر، وفي إسناده مجهول.
    هذا وقد وردت أحاديث صحيحة للعبرة والاتعاظ والدعاء للميت. أما الأحاديث الواردة في زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم خاصة فكلها ضعيفة، بل قيل: إنها موضوعة.
    فمن رغب في زيارة القبور أو في زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم زيارة شرعية للعبرة والاتعاظ والدعاء للميت والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والترضي عن صاحبيه دون أن يشد الرحال، أو ينشئ سفراً لذلك فزيارته مشروعة ويرجى له فيها الأجر.
    ومن شد لها الرحال أو أنشأ لها سفراً فذلك لا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تتخذوا قبري عيداً، ولا بيوتكم قبوراً، وصلوا عليَّ فإن تسليمكم يبلغني أينما كنتم)) رواه محمد بن عبد الواحد المقدسي في المختارة، والله أعلم.

    نشر في كتاب فتاوى إسلامية من إعداد محمد المسند ج4 ص100. - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد السادس والعشرون.


    الشيخ ابن باز - رحمه الله
    http://www.binbaz.org.sa/mat/3500
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •