بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها - الصفحة 10
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 10 من 13 الأولىالأولى 12345678910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 181 إلى 200 من 242

الموضوع: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

  1. #181
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و أزواجه و أصحابه وبعد :
    هذه بعض الأحاديث المنتشرة في فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم أحببت أن أنبه عليها :

    الحديث الأول : "من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً" صحيح

    جاء من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة رواه مسلم (384)

    الحديث الثاني " من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات " حديث صحيح

    جاء من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات

    رواه الإمام أحمد (11587) و النسائي (1297) ـ و اللفظ له ـ بإسناد حسن

    و صحح الحديث ابن حبان (903) و الحاكم (1/550) و ضياء الدين المقدسي في المختارة (1566) و الألباني في صحيح النسائي (1230).

    الحديث الثالث " من كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة " حديث حسن.

    جاء من :

    1 : حديث أبي أمامة رضي الله عنه : رواه البيهقي في الكبرى بإسناده (3/249) عن مكحول عن أبي أمامة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة و إسناده ضعيف

    مكحول الشامي لم يسمع من أبي أمامة رضي الله عنه

    و بالانقطاع أعله الذهبي في مهذب سنن البيهقي (5334) و ابن عبد الهادي في الصارم المنكي ص : 214 و السخاوي في القول البديع ص : 166

    و قال المنذرى في الترغيب و الترهيب (2487) : رواه البيهقى بإسناد حسن إلا أن مكحولا قيل لم يسمع من أبى أمامة رضي الله عنه. وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (11/ 167) لا بأس بسنده.

    2 : حدبث ابن مسعود رضي الله عنه : عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ـ قال الترمذي : هذا حديث حسن غريب ـ رواه الترمذي (484) بإسناد ضعيف

    في إسناده موسى بن يعقوب الزمعي صدوق سيء الحفظ و قد اضطرب في إسناده.

    قال الدارقطني في علله (759) يرويه موسى بن يعقوب الزمعي واختلف عنه ... والاضطراب فيه من موسى بن يعقوب ولا يحتج به.

    فالحديث حسن بمجموعه و الله أعلم .

    الحديث الرابع : " من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي " حديث ضعيف

    جاء من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه : قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص : 213 : قال الطبراني في المعجم الكبير حدثنا محمد بن علي بن حبيب الطرائفي حدثنا محمد بن علي بن ميمون حدثنا سليمان بن عبد الله الرقي حدثنا بقية بن الوليد عن إبراهيم بن محمد بن زياد قال سمعت خالد بن معدان يحدث عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي" إسناده ضعيف

    خالد بن معدان الحمصي لم يسمع من أبي الدرداء رضي الله عنه

    قال الحافظ العراقي في تخريج إحياء علوم الدين (1/334) رواه الطبراني من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه بلفظ " من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة " وفيه انقطاع و أعله بالانقطاع أيضاً السخاوي في القول البديع ص : 179 و الألباني في الضعيفة (5788)

    الحديث الخامس " من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه " حديث ضعيف

    جاء من حديث :

    1 : حديث جابر رضي الله عنه : قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص : 599 : قال ابن مندة الحافظ حدثنا عبد الصمد العاصمي اخبرنا إبراهيم بن احمد المستملي حدثنا محمد بن درستويه حدثنا سهل بن متويه حدثنا محمد بن عبيد حدثنا عباس بن بكار حدثنا أبو بكر الهذلي حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه " إسناده ضعيف

    أبو بكر الهذلي سُلمى بن عبد الله بن سُلمى ضعفه شديد قال أبو زرعة : ضعيف وقال أبو حاتم : لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج بحديثه وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه

    و عباس بن بكار الضبي بصري ضعيف قال ابن عدي منكر الحديث عن الثقات وغيرهم

    2 : حديث أنس رضي الله عنه : رواه البيهقي في شعب الإيمان (3035) بإسناده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا من صلى علي في يوم الجمعة و ليلة الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة و ثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه و نسبه إلى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء" إسناده ضعيف

    في إسناده حكامة بنت عثمان بن دينار ضعيفة قال ابن حبان : حكامة لا شيء و قال العقيلي أحاديث حكامة تشبه حديث القصاص ليس لها أصول .

    الحديث السادس : " من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة " حديث ضعيف

    جاء من حديث أنس رضي الله عنه : رواه الأصبهاني في الترغيب و الترهيب (910) بإسناده عن الحكم بن عطية عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة و إسناده ضعيف

    الحكم بن عطية ضعيف.

    قال السخاوي في القول البديع ص : 185 رواه غير الحكم ... و بالجملة فهو حديث منكر كما قاله شيخنا

    كتبه أحمد بن عبد الرحمن الزومان
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=122538
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  2. #182
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و أزواجه و أصحابه وبعد :
    هذه بعض الأحاديث المنتشرة في فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم أحببت أن أنبه عليها :

    الحديث الأول : "من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً" صحيح

    جاء من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة رواه مسلم (384)

    الحديث الثاني " من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات " حديث صحيح

    جاء من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات

    رواه الإمام أحمد (11587) و النسائي (1297) ـ و اللفظ له ـ بإسناد حسن

    و صحح الحديث ابن حبان (903) و الحاكم (1/550) و ضياء الدين المقدسي في المختارة (1566) و الألباني في صحيح النسائي (1230).

    الحديث الثالث " من كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة " حديث حسن.

    جاء من :

    1 : حديث أبي أمامة رضي الله عنه : رواه البيهقي في الكبرى بإسناده (3/249) عن مكحول عن أبي أمامة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة و إسناده ضعيف

    مكحول الشامي لم يسمع من أبي أمامة رضي الله عنه

    و بالانقطاع أعله الذهبي في مهذب سنن البيهقي (5334) و ابن عبد الهادي في الصارم المنكي ص : 214 و السخاوي في القول البديع ص : 166

    و قال المنذرى في الترغيب و الترهيب (2487) : رواه البيهقى بإسناد حسن إلا أن مكحولا قيل لم يسمع من أبى أمامة رضي الله عنه. وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (11/ 167) لا بأس بسنده.

    2 : حدبث ابن مسعود رضي الله عنه : عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ـ قال الترمذي : هذا حديث حسن غريب ـ رواه الترمذي (484) بإسناد ضعيف

    في إسناده موسى بن يعقوب الزمعي صدوق سيء الحفظ و قد اضطرب في إسناده.

    قال الدارقطني في علله (759) يرويه موسى بن يعقوب الزمعي واختلف عنه ... والاضطراب فيه من موسى بن يعقوب ولا يحتج به.

    فالحديث حسن بمجموعه و الله أعلم .

    الحديث الرابع : " من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي " حديث ضعيف

    جاء من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه : قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص : 213 : قال الطبراني في المعجم الكبير حدثنا محمد بن علي بن حبيب الطرائفي حدثنا محمد بن علي بن ميمون حدثنا سليمان بن عبد الله الرقي حدثنا بقية بن الوليد عن إبراهيم بن محمد بن زياد قال سمعت خالد بن معدان يحدث عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي" إسناده ضعيف

    خالد بن معدان الحمصي لم يسمع من أبي الدرداء رضي الله عنه

    قال الحافظ العراقي في تخريج إحياء علوم الدين (1/334) رواه الطبراني من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه بلفظ " من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة " وفيه انقطاع و أعله بالانقطاع أيضاً السخاوي في القول البديع ص : 179 و الألباني في الضعيفة (5788)

    الحديث الخامس " من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه " حديث ضعيف

    جاء من حديث :

    1 : حديث جابر رضي الله عنه : قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص : 599 : قال ابن مندة الحافظ حدثنا عبد الصمد العاصمي اخبرنا إبراهيم بن احمد المستملي حدثنا محمد بن درستويه حدثنا سهل بن متويه حدثنا محمد بن عبيد حدثنا عباس بن بكار حدثنا أبو بكر الهذلي حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه " إسناده ضعيف

    أبو بكر الهذلي سُلمى بن عبد الله بن سُلمى ضعفه شديد قال أبو زرعة : ضعيف وقال أبو حاتم : لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج بحديثه وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه

    و عباس بن بكار الضبي بصري ضعيف قال ابن عدي منكر الحديث عن الثقات وغيرهم

    2 : حديث أنس رضي الله عنه : رواه البيهقي في شعب الإيمان (3035) بإسناده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا من صلى علي في يوم الجمعة و ليلة الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة و ثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه و نسبه إلى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء" إسناده ضعيف

    في إسناده حكامة بنت عثمان بن دينار ضعيفة قال ابن حبان : حكامة لا شيء و قال العقيلي أحاديث حكامة تشبه حديث القصاص ليس لها أصول .

    الحديث السادس : " من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة " حديث ضعيف

    جاء من حديث أنس رضي الله عنه : رواه الأصبهاني في الترغيب و الترهيب (910) بإسناده عن الحكم بن عطية عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة و إسناده ضعيف

    الحكم بن عطية ضعيف.

    قال السخاوي في القول البديع ص : 185 رواه غير الحكم ... و بالجملة فهو حديث منكر كما قاله شيخنا

    كتبه أحمد بن عبد الرحمن الزومان
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=122538
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  3. #183
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    فضل البسمله // لا يصحّ من ذلك شيء .

    السؤال:
    السلام عليك عليكم و رحمة الله و بركاته

    ما حكم نشر مثل هذا الموضوع ... جزاكم الله عنا كل خير


    ************************

    فضل البسمله
    ...........
    عن عكرمه قال :سمعت عليا ً رضى الله عنه
    يقول: لما أنزل الله تعالى (بسم الله الرحمن الرحيم)
    ضجت الجبال كلها حتى كنا نسمع لها دويا ً.فقال الكفار
    سحر محمد الجبال.فبعث الله عليهم دخانا ً حتى أظل مكة
    كلها .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما من مؤمن يقرأها
    إلا سبحت معه الجبال غير أنه لا يسمعها)
    وروى ابن مسعود قال: من أراد أن ينجيه الله من زبانية جهنم
    فليقرأ ويتعهد(بسم الله الرحمن الرحيم)فعددها تسعة عشر حرفا ً
    يجعل الله له بكل حرف وقاية من خازن من خزنة جهنم.
    وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم
    قال(كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه بسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع)
    البسمله تصرف البلاء
    قال الإمام النووى عن على رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى
    الله عليه وسلم(ياعلى ألا أعلمك كلمات إذاوقعت فى ورطه قلتها.قال بلى.
    جعلنى الله فداءك قال:إذا وقعت فى ورطة فقل بسم الله الرحمن الرحيم
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .فإن الله تعالى يصرف بها ما شاء
    من أنواع البلاء)
    البسمله مفتاح لكل مطلوب
    فقد أعطاها الله سلطانا ً لم يعطه لغيرها من الكلمات
    فبها تتم الطهاره وبها تحل الذبائح وبها يمنع الشيطان عن الدعوات
    وبها يمنع الشيطان من دخول بيوتنا معنا إذا قلتها وأنت قاصد بيتك
    وبها تبدأطعامك وشرابك ولو أن قائلاً صدق قلبه قالها ثم دخل البحر
    لايغرقه ولو دخل النار لاتحرقه ولو دخل بين الحيات والعقارب لا تلدغه
    ولو قالها على رأس قبر مسلم يرفع عنه العذاب ببركتها

    اللهم إنى أسألك بفضل بسم الله الرحمن الرحيم وأسألك بعظمة بسم الله
    الرحمن الرحيم وأسألك بجلال وثناء بسم الله الرحمن الرحيم وأسألك بهيبة
    وبحرمة وبعزة وقوة وقدرة بسم الله الرحمن الرحيم أن ترفع قدرنا وتيسر أمورنا
    وأن تجعلنا من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون وأن تدخلنا برحمتك جنات النعيم
    يارب العالمين

    *************************

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .

    لا يصحّ من ذلك شيء .

    وحديث (كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع) حديث ضعيف ، كما بينه الشيخ الألباني رحمه الله .

    وما يُزعم من أن عدد أحف البسملة (19) ليس صحيحا ، فإن الْحَرْف الْمُشَدَّد عبارة عن حرفين .

    وأما ( يا علي ألا أعلمك كلمات إذا وقعت في ورطه قلتها ... ) فهو حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما بيّنه الشيخ الألباني رحمه الله .
    ولا يجوز نشره ، ولا تناقله بين الناس .

    وقد وَرَد فضل الذِّكر عند دُخول البيت ، والتسمية على الطعام ، كما في حديث جابر رضي الله عنه في صحيح مسلم ، وفيه : إذا دخل الرجل بيته فَذَكَر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مَبِيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء . رواه مسلم .


    والوارد الاقتصار على قول ( بسم الله )
    وسبق بيان ذلك هنا :
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2624

    والله أعلم .


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2703
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  4. #184
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    فقال المَلَك مُسلّماً .. خاشعاً لسيده ومولاه : (( سبحان ربي الأعلى )) // هذا الخبر مكذوب على عليّ رضي الله عنه .

    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ذكر الإمام القرطبي تحت قوله تعالى { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } قصة .. مفادها :
    ( أن لله ملكاً من حملة العرش ، له ثمانية عشر ألف جناح ، خطر في باله .. هل تستطيع أن تحيط
    بعرش ربك طيراناً .. فعلم الله تعالى ذلك منه .. وهو علام الغيوب .. فزاد له مثل أجنحته فصارت
    ستة وثلاثين ألف جناح .. ثم قيل له طر .. فطار عشرين ألف سنة .. فمااااا جاوز قائمة من من قوائم ساق من سيقان العرش ، ثم ضوعف له في أجنحته وقوته ، وقيل له طر .. فطار 30 ألف سنة .. فما جاوز ساقاً من سيقان العرش .. فأوحى الله عزوجل إليه :
    لو طرت إلى نفخ الصور ، لما بلغت ساق عرشي .. فقال الملك مسلماً .. خاشعاً لسيده ومولاه :
    (( سبحان ربي الأعلى ))

    ما صحة هذه القصة ؟

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قال الإمام القرطبي : روى جعفر ابن محمد عن أبيه عن جده – فذَكَرَ القصة – ثم قال : ذكره الثعلبي في (كتاب العرائس) له .

    والقصة فيها مبالغة ، مع كون مثل هذا الأمر لا يُمكن القول به إلاّ عن طريق الوحي ، والقصة يرويها جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن عليّ عن جدّه عليّ بن الحسين – زين العابدين – رضي الله عنهم ، وزين العابدين هو عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب .
    وهو مِن سادات التابعين ، إلاّ أن إثبات مثل هذا القول يحتاج إلى سند صحيح عن المعصوم صلى الله عليه وسلم .

    وقال عبد الرزاق المهدي في تحقيق تفسير ابن كثير عن هذه القصة : هذا الخبر مكذوب على عليّ رضي الله عنه .

    وقد وَهِم في نسبة الخبر إلى عليّ رضي الله عنه ، فليس فيه ذِكر لِعَليّ رضي الله عنه ؛ لأنه مرويّ عن جعفر الصادق عن أبيه محمد بن علي بن الحسين رضي الله عنهم ، كما تقدّم .

    ولعل هذا الخبر مِن صُنْع الروافض ! فهم أهل المبالغات ، وقد كذبوا كثيرا على جعفر الصادق رحمه الله .

    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11932
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  5. #185
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    "لما أمر رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم أن يعرض نفسه على قبائل العرب خرج و انا معه و أبو بكر ، فدفعنا إلى مجلس من مجالس العرب" // القصة لا تثبت . وأسانيدها فيها ضعف شديد .
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخي الكريم بارك الله فيك ووفقك ربي لكل خير
    هذه القصة عن سيدنا ابو بكر ذكرها احدهم اود معرفة صحتها للضرورة القصوى:
    ذكر ابن عباس قال : حدثني علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه : لما أمر رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم أن يعرض نفسه على قبائل العرب خرج و انا معه و أبو بكر ، فدفعنا إلى مجلس من مجالس العرب ، فتــقــدم أبو بــكر و كان نسابة ، فــسلم فــردوا علــيه السلام
    فقال أبو بكر : ممن القوم ؟
    قالوا : من ربيعة
    قال ابو بكر : أمن هامتها أم من لهازمها ؟
    قالوا : من هامتها العظمى
    قال أبو بكر : فأي هامتها العظمى أنتم ؟
    قالوا : ذهل الأكبر
    قال ابو بكر : أفمنكم عوف الذي يقال له لا حُر بوادي عوف ؟
    قالوا : لا
    قال : أفمنكم بسطام ذو اللواء و منتهى الأحياء ؟
    قالوا : لا
    قال : أفمنكم جساس بن مرة حامي الذمار و مانع الجار ؟
    قالوا : لا
    قال : أفمنكم الحوفزان قاتل الملوك و سالبها أنفسها ؟
    قالوا : لا
    قال : أفمنكم المزدلف صاحب العمامة الفردة ؟
    قالوا : لا
    قال : أفأنتم أخوال الملوك من كندة ؟
    قالوا : لا
    قال أبو بكر : فلـستـم ذهـل الأكبــر ، أنتم ذهــل الأصــغــر
    فقام إليه غلام قد بَقل وجهــه يقال له دغــفـــل فقال : إن على سائلنا أن نسأله - و العبء لا تعرفه أو تحمله
    يا هــذا إنك قد سألتــنا فلم نكتــمك شيئــا ، فمن الرجــل أنــت ؟
    قال أبو بكر : رجل من قريش
    قال دغفل : بخ بخ أهل الشرف و الرياسة ، فمن أي قريش أنت ؟
    قال ابو بكر : من تــيم بن مرة
    قال دغفل : أمكنت و الله الرامي من صفاء الثغرة ، أفمنكم قصي بن كلاب الذي جمع القبائل من فهر و كان يدعى مجمعا ؟
    قال أبو بكر : لا
    قال دغفل : أفمنكم هاشم الذي هشم الثريد لقومه و رجال مكة مسنتون عجاف ؟
    قال : أبو بكر : لا
    قال دغفل : أفمنكم شيبة الحمد مطعم طير السماء الذي كأن وجهه قمرا يضيء ليل الظلام الداجي ؟
    قال ابو بكر : لا
    قال دغفل : أفمن المفيضين بالناس أنت ؟
    قال أبو بكر : لا
    قال دغفل : أفمن أهل الندوة أنت ؟
    قال أبو بكر : لا
    قال دغفل : أفمن أهل الرفادة أنت ؟
    قال أبو بكر : لا
    قال دغفل : أفمن أهل الحجابة أنت ؟
    قال أبو بكر : لا
    قال دغفل : أفمن أهل السقاية أنت ؟
    قال أبو بكر : لا
    و اجتــذب أبو بكر زمام ناقتــه فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ( الصراحه أنا منه أختفي)!
    فقال دغفل : صادف درأ السيل درأ يصدعه ، أما و الله لو تبــتّ لأخبرتك أنك من زمــعات قريــش أو ما أنا بــدغفل
    فتبسم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم
    قال علي : قلت لأبي بكر : لقد وقعــت من الأعرابي على باقــعة
    قال ابو بكر : أجــل إن لكل طامة طامة و إن البلاء موكل بالمنطق .
    جزاكم ربي خيرا
    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    القصة لا تثبت . وأسانيدها فيها ضعف شديد .
    وقد رواها أبو نُعيم في " دلائل النبوة " ، والبيهقي في " دلائل النبوة " ، ومن طريقِه : ابن عساكر في " تاريخ دمشق " .
    وأورده ابن الجوزي في " الْمُنْتَظَم " .
    وأورده ابن كثير في " البداية والنهاية " واستغربه ، فإنه قال بعد أن أوْرَد أثرًا غريبا : وأغرب من ذلك وأطول ما رواه أبو نعيم والحاكم والبيهقي - والسياق لابي نعيم رحمهم الله - من حديث أبان بن عبد الله البجلي ، عن أبان بن تغلب ، عن عكرمة عن ابن عباس – فذَكَرَه – .
    وأورده الحسيني في " البيان والتعريف " ثم قال :
    أخرجه جماعة كالعسكري والديلمي وابن أبي شيبة ، وأخرجه البيهقي موقوفا على الصديق والقضاعي ، وابن لال مرفوعا . قال الحافظ السخاوي : فإذن القول بالوَضْع لا يَحْسُن ، وذلك لكثرة الطرق التي في بعضها ضعف . اهـ .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=12088
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  6. #186
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    470

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بسم الله الرحمن الرحيم

    ـــــــــــــــ ــــ


    أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية



    ـــــــــــــــ ــــــ


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين .

    أخي الكريم : حرصا مني على تعميم الفائدة ، ودفاعا عن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، ونظرا لاشتهار بعض الأحاديث الضعيفة الخاصة بفضل الأضحية هذه الأيام ، وخصوصا أن ابن العربي المالكي في كتابه عارضة الأحوذي 6 / 288 . و هو شرح لسنن الترمذي قال : ليس في فضل الأضحية حديث صحيح و قد روى الناس فيها عجائب لم تصح . اهـ

    فاستعنت بالله و كتبت جملة من هذه الأحاديث حتى لا ينسب إلى السنة ما ليس منها وهذه الأحاديث هي :

    الحديث الأول :(( ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله عزوجل من إهراق الدم و إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها و أشعارها و أظلافها و أن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا )) حديث ضعيف .

    انظر كتاب العلل المنتاهية لابن الجوزي ( 2 / 569 ) حديث رقم ( 936 ) ، و كتاب علل الترمذي الكبير للترمذي ( 2 / 638 ) و كتاب المجروحين لابن حبان ( 3 / 851 ) ، و كتاب المستدرك للحاكم ( 4 / 221 ) أنظر تعليق الذهبي . و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 526 ) .

    ـــــــــــــــ ــــــــــ

    الحديث الثاني :(( يا رسول الله صلى الله علي وسلم ما هذه الأضاحي قال سنة أبيكم إبراهيم قالوا فما لنا فيها يا رسول الله قال بكل شعرة حسنة قالوا فالصوف يا رسول الله قال بكل شعرة من الصوف حسنة )) حديث موضوع

    انظر كتاب ذخيرة الحفاظ للقيسراني حديث رقم ( 3835 ) ، كتاب الضعفاء لابن حبان ( 3 / 55 ) ، و كتاب مصباح الزجاجة للبوصيري ( 3 / 223 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني حديث رقم ( 527 ) .

    ـــــــــــــــ ـــــــ


    الحديث الثالث :(( يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإن لك بكل قطرة تقطر من دمها أن يغفر لك ما سلف من ذنوبك قالت يا رسول الله ألنا خاصة آل البيت أو لنا و للمسلمين قال بل لنا و للمسلمين ))حديث منكر .

    انظر كتاب العلل لأبن أبي حاتم ( 2 / 38 ــ 39 ) و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي ( 4 / 17 ) و كتاب الترغيب و الترهيب للمنذري ( 2 / 99 ) و كتاب الضعفاء الكبير للعقيلي ( 2 / 38 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 528 ) .

    ـــــــــــــــ ـــــــ


    الحديث الرابع :
    (( عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم )) حديث ضعيف جدا .

    انظر كتاب الشذرة في الأحاديث المشتهرة لابن طولون ( 1 / 96 ) ، و كتاب المشتهر من الحديث الموضوع والضعيف للجبري ( 1 / 197 ) ، و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني ( 1 / 173 ) ، و كتاب كشف الخفاء للعجلوني حديث رقم ( 1794 ( .

    ـــــــــــــــ ـــــــــــ


    الحديث الخامس :(( من ضحى طيبة بها نفسه محتسبا لإضحيته كانت له حجابا من النار ))موضوع

    انظر كتاب مجمع الزوائد للهيثمي ( 4 / 17 ) و كتاب خلاصة البدر المنير لابن الملقن ( 2 / 386 ) و كتاب نيل الأوطار للشوكاني ( 5 / 196 ) و كتاب سلسة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 529 ) .

    ـــــــــــــــ ــــــــــــ

    الحديث السادس :(( إن الله يعتق بكل عضو من الضحية عضوا من المضحي ))حديث لا أصل له .

    انظر كتاب تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر ( 4 / 252 ) و كتاب خلاصة البدر المنير لابن الملقن ( 2 / 386 ) .

    ـــــــــــــــ ــــــــــ


    الحديث السابع :(( يا أيها الناس ضحوا و احتسبوا بدمائها فإن الدم و إن وقع في الأرض فإنه يقع في حرز الله )) حديث موضوع .

    انظر كتاب المعجم الأوسط للطبراني ( 8 / 176 ) و كتاب ميزان الاعتدال للذهبي ( 4 / 205 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 530 ) .

    ـــــــــــــــ ـــ


    الحديث الثامن: (( ما أنفقت الورق في شيء أفضل من نحيرة في يوم العيد
    )) حديث ضعيف جدا .

    انظر كتاب الكامل في الضعفاء من الرجال لابن عدي ( 1 / 228 ) و كتاب المجروحين لابن حبان ( 1 / 101 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 524 ) .

    ـــــــــــــــ ـــــــــــ

    الحديث التاسع :(( ما عمل ابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يهراق إلا أن يكون رحما مقطوعة توصل )) حديث ضعيف .

    انظر كتاب المعجم الكبير للطبراني ( 11 / 32 ) تجده مسلسل بالضعفاء و كتاب التمهيد لابن عبد البر ( 23 / 192 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 525 ) .

    ـــــــــــــــ ـــــــــ

    الخاتمة : هذه الأحاديث بهذه الألفاظ غير صحيحة ومن باب النصيحة للأمة تم بيانها .




    :::شكـر ربي لمن نقلتُ عنهم هذا الجهد الطيب وجزاهم عنا خيراً :::

    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  7. #187
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    بارك الله فيكم ونفع بكم .. وجزاكم الله خيراً
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  8. #188
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    مدى صحة قصة الخباز والإمام أحمد بن حنبل // ولا نراها صحيحة لما هي مشتملة عليه من خيوط الأسطورة
    السؤال:
    هذه القصة منتشرة في مواقع عديدة علي الإنترنت ما صحتها، وأين وردت؟ وجزاكم الله خيراً .
    كان الإمام أحمد بن حنبل في مدينة غريبة لا يعرفه أهلها وقرر بعد أن بلغ به التعب مبلغه أن ينام في المسجد فرآه حارس المسجد فرفض أن يمكث فيه، فقال الإمام سوف أنام موضع قدمي فقط ونام الإمام موضع قدمه فقام الحارس بسحبه من قدميه وأخرجه من المسجد، وكان الإمام أحمد شيخا وقورا تبدو على وجهه ملامح التقوى والصلاح، فلما رآه خباز بهذه الهيئة عرض عليه أن يحضر لينام في منزله، فذهب معه ولاحظ الإمام أحمد أن الخباز وهو يقوم بعمله في عجن العجين وخبز الخبز أنه يستغفر ويستغفر ويستغفر، فلما رأى الإمام حال هذا الخباز مع الاستغفار استأذنه أن يسأله سؤالاً، وكان الإمام يعرف أن للاستغفار فوائد عظيمة، فقال له هل وجدت لاستغفارك هذا ثمرة، فأجابه الخباز: نعم.. أنا والله كلما دعوت الله دعوة استجابها لي ما عدا دعوة واحدة، قال له الإمام أحمد وما هي هذه الدعوة التي لم تستجب؟ قال الخباز: دعوت الله أن يريني الإمام أحمد بن حنبل فقال الإمام: أنا الإمام أحمد بن حنبل، والله إني جررت إليك جراً؟
    الجواب:
    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فلم نقف على هذه القصة فيما أتيح لنا البحث فيه من المصادر والمراجع، ولا نراها صحيحة لما هي مشتملة عليه من خيوط الأسطورة.
    والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى
    إسلام ويب - مركز الفتوى - مدى صحة قصة الخباز والإمام أحمد
    http://www.islam***.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
    *** = w e b
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  9. #189
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    470

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    -----


    من الأحاديث التي لم تصح في يوم عرفة


    ____



    إعداد : إبراهيم زاهدة


    ------


    1-{أفضل الأيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة وهو أفضل من سبعين حجة في غير جمعة }
    ( باطل لا أصل له ) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الألباني رحمه الله_ رقم الحديث (207) .




    2-{نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة }
    ( ضعيف ) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة _ رقم الحديث ( 404) .




    3-{الشاهد : يوم عرفة ويوم جمعة , والمشهود : هو الموعود يوم القيامة } .
    ( ضعيف ) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الألباني رحمه الله _ رقم الحديث (3754)





    4-{كان أكثر دعائه يوم عرفة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , بيده الخير , وهو على كل شيء قدير } .
    ( ضعيف ) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الألباني رحمه الله _رقم الحديث (4221)


    حتى لا يشكل على الناس : ورد حديث صحيح قريب منه:

    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
    رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب
    ققال الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 3274 في صحيح الجامع.*



    5-{كان يَعدِلُ صومَه بصوم ألف يوم يعني : يوم عرفة }
    ( منكر) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الألباني رحمه الله _ رقم الحديث (5191)




    6-{إذا كان يوم عرفة ، إن الله ينزل إلى السماء الدنيا . فيباهي بهم الملائكة فيقول : انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً ضاحين من كل فجٍّ عميق ، أشهدكم أني قد غفرت لهم ، فتقول الملائكة : يا رب فلان كان يرهق ، و فلان و فلانة ، قال : يقول الله عز وجل : قد غفرت لهم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما من يوم أكثر عتيق من النار من يوم عرفة } .
    (ضعيف) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الألباني رحمه الله _ رقم الحديث (679) .




    7-{خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة ، و هو أفضل من سبعين حجة في غيرها }
    (لا أصل له) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الألباني رحمه الله _رقم الحديث (1193) .



    8-{ إن الله تعالى باهى بالناس يوم عرفة عاماً وباهى بعمر ابن الخطاب خاصة } .
    (باطل) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الألباني رحمه الله _رقم الحديث (3054) .



    9-{خير يومٍ طلعت فيه الشمس يوم عرفة وافق يوم الجمعة ، وهو أفضل من سبعين حجةً في غيرها } .
    (باطل لا أصل له) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الألباني رحمه الله , رقم الحديث (3144).



    10-{ إن (العشر) عشر الأضحى ، و (الوتر) يوم عرفة ، و (الشفع) يوم النحر } .
    ( منكر) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الألباني رحمه الله _ رقم الحديث (3178) .



    11-{كبر في دبر صلاة الفجر من يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق صلاة العصر } .
    ( موضوع )سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الألباني رحمه الله _ رقم الحديث (3238) .




    12-{ حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصبح يوم عرفة ثم أقبل علينا فقال الله أكبر ومد التكبير إلى آخر أيام التشريق } .
    (ضعيف جدا) إرواء الغليل للشيخ الألباني رحمه الله , رقم الحديث (653) .



    13-{ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما رؤي الشيطان يوماً هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في يوم عرفة , وما ذاك إلا لما يرى من تنزل الرحمة , وتجاوز الله عن الذنوب العظام , إلا ما رؤي يوم بدر , فإنه رأى جبريل يزع الملائكة } .
    ( ضعيف ) ضعيف الترغيب والترهيب للشيخ الألباني رحمه الله , رقم الحديث (739) .




    14-{ وعن عطاء الخراساني أن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما دخل على عائشة رضي الله عنها يوم عرفة وهي صائمة والماء يرش عليها فقال لها عبد الرحمن :أفطري . فقالت : أفطر وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن صوم يوم عرفة يكفر العام الذي قبله } .
    ( ضعيف ) ضعيف الترغيب والترهيب للشيخ الألباني رحمه الله , رقم الحديث (609)



    15-{ وعن مسروق أنه دخل على عائشة رضي الله عنها يوم عرفة فقال اسقوني فقالت عائشة يا غلام اسقه عسلاً , ثم قالت : وما أنت بصائم ؟ يا مسروق قال لا إني أخاف أن يكون يوم الأضحى فقالت عائشة ليس ذلك إنما عرفة يوم يعرف الإمام ويوم النحر يوم ينحر الإمام أو ما سمعت يا مسروق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعدله بألف يوم } وفي رواية للبيهقي : قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {صيام يوم عرفة كصيام ألف يوم} .
    ( ضعيف ) ضعيف الترغيب والترهيب للشيخ الألباني رحمه الله , رقم الحديث (610) .




    16-{... وما من يوم أ فضل عند الله من يوم عرفة , ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا , فيباهي بأهل الأرض أهل السماء , فيقول : انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثاً غُبراً ضاحين جاؤا من كل فجٍّ عميق , يرجون رحمتي , ولم يروا عذابي , فلم يُر يومٌ أكثر عتيقاً من النار من يوم عرفة } والبيهقي ولفظه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عرفة فإن الله تبارك وتعالى يباهي بهم الملائكة , فيقول انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غُبراً ضاحين من كل فجّ عميق , أشهدكم أني قد غفرت لهم .فتقول الملائكة : إن فيهم فلاناً مُرَهَّقاً , وفلاناً , قال : يقول الله عز وجل : قد غفرت لهم " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم أكثر عتيقا من النار من يوم عرفة }.
    ( ضعيف ) ضعيف الترغيب والترهيب للشيخ الألباني رحمه الله , رقم الحديث (738) .



    17-{وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يوم عرفة أيها الناس إن الله عز وجل تَطوّلَ(1) عليكم في هذا اليوم فغفرلكم إلا التبعات فيما بينكم , ووهب مسيئكم لمحسنكم , وطالحكم لصالحكم , وأعطى لمحسنكم ما سأل , فادفعوا باسم الله " فلما كان ب ( جمع ) قال : إن الله عز وجل قد غفر لصالحيكم , وشَفَّع صالحيكم في طالحيكم , تنزل الرحمة فتعمهم , ثم تفرق المغفرة في الأرض , فتقع على كل تائب ممن حفظ لسانه ويده , وإبليس وجنوده على جبال عرفات ينظرون ما يصنع الله بهم , فإذا نزلت الرحمة دعا إبليس وجنوده بالويل والثبور } .
    ( ضعيف ) ضعيف الترغيب والترهيب للشيخ الألباني رحمه الله , رقم الحديث (740) .
    (1) أي : تفضل عليهم في هذا اليوم ...إلخ من (الطَّول) بمعنى : الفضل . وقوله : ( إلا التبعات) أي : المظالم . والله أعلم .



    18-{وعن عبد العزيز بن قيس العبدي قال سمعت ابن عباس رضي الله عنهما يقول كان فلانٌ ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فجعل الفتى يلاحظ النساء
    وينظر إليهن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ابن أخي إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له }.
    (ضعيف) ضعيف الترغيب والترهيب للشيخ الألباني رحمه الله , رقم الحديث (743) .



    19-{عن أبي أمامة الباهلي قال : وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم وسط الناس يوم عرفة فقال : أما بعد فإن الأنبياء مكاثرون يوم القيامة فلا تخزوني يوم القيامة فإني جالس لكم على الحوض} .
    (ضعيف) ظلال الجنة في تخريج السنة , رقم الحديث (746) .



    20-{عن أبي هريرة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات }.
    (ضعيف) انظر تمام المنة في التعليق على فقه السنة للشيخ الألباني رحمه الله /صفحة (410) .



    21-{ أفضل الدعاء دعاء المرء يوم عرفة , و أفضل قولي و قول الأنبياء من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك , و له الحمد , يحيي و يميت , بيده الخير , و هو على كل شيء قدير }.
    ( ضعيف ) انظر حديث رقم (1009) في ضعيف الجامع .

    حتى لا يشكل على الناس : ورد حديث صحيح قريب منه:

    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
    رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب
    ققال الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 3274 في صحيح الجامع.*





    22-{إن الله باهى ملائكته بالناس يوم عرفة عامة و باهى بعمر بن الخطاب خاصة , و ما في السماء ملكٌ إلا و هو يوقر عمر , و ما في الأرض شيطان إلا و هو يفر من عمر } .
    ( موضوع ) انظر حديث رقم : 1577 في ضعيف الجامع .



    23-{ صوم يوم التروية كفارة سنة , و صوم يوم عرفة كفارة سنتين }.
    ( موضوع ) انظر حديث رقم : 3501 في ضعيف الجامع .




    24-{صيام يوم عرفة كصيام ألف يوم }.
    ( ضعيف ) انظر حديث رقم : (3523) في ضعيف الجامع .



    25-{ عُدِلَ صوم يوم عرفة بسنتين سنة مقبلة و سنة متأخرة } .
    ( ضعيف ) انظر حديث رقم : (3692) في ضعيف الجامع .




    26-{الغسل في هذه الأيام واجبٌ , يوم الجمعة , و يوم الفطر , و يوم النحر , و يوم عرفة } .
    ( ضعيف ) انظر حديث رقم : (3929) في ضعيف الجامع .




    27-{ كان يكبر يوم عرفة , من صلاة الغداة إلى صلاة العصر , آخر أيام التشريق }.
    ( ضعيف جدا ) انظر حديث رقم : (4598) في ضعيف الجامع .


    28-{ عن ابن عباس بن مرداس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا لأمته عشية عرفة فأجيب : إني قد غفرت لهم ما خلا الظالم , فإني آخذ للمظلوم منه قال أي ربِّ إن شئتَ أعطيت المظلوم الجنة وغفرت للظالم . فلم يُجب عشية عرفة فلما أصبح ب (المزدلفة) أعاد الدعاء فأجيب إلى ما سَئَلَ قال : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم _ أو قال : تبسم _ فقال له أبو بكر وعمررضي الله عنهما : بأبي أنت وأمي! إن هذه لساعةٌ ما كنت تضحك فيها , فما الذي أضحكك , أضحك الله سنَّك ؟ قال : " إن عدو الله إبليس لما علم أن الله قد استجاب دعائي , وغفر لأمتي , أخذ التراب فجعل يحثو على رأسه ويدعو بالويل والثبور , فأضحكني ما رأيت من جَزَعِهِ } .
    ( ضعيف ) ضعيف الترغيب والترهيب للشيخ الألباني رحمه الله , رقم الحديث (742) .



    29-{ ما من مسلم يقف عشية عرفة بالموقف , فيستقبل القبلة بوجهه ثم يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك , وله الحمد , يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير " مئة مرة , ثم يقرأ ( قل هو الله أحد ) مئة مرة , ثم يقول : " اللهم صلِّ على محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميدٌ مجيدٌ , وعلينا معهم " مئة مرة إلا قال الله تعالى : يا ملائكتي ! ما جزاء عبدي هذا ؟ سبحني وهللني وكبرني وعظمني وعرفني وأثنى علي , وصلى على نبيي , اشهدوا ملائكتي ! أني قد غفرت له , وشفعته في نفسه , ولو سألني عبدي هذا لشفعته في أهل الموقف كلهم ) .
    ( ضعيف ) ضعيف الترغيب والترهيب للشيخ الألباني رحمه الله , رقم الحديث (746).



    30-{ إذا كان عشية عرفة هبط الله عز وجل إلى السماء الدنيا فيطلع إلى أهل الموقف : مرحبا بزواري و الوافدين إلى بيتي وعزتي لأنزلن إليكم و لأساوي مجلسكم بنفسي فينزل إلى عرفة فيعمهم بمغفرته و يعطيهم ما يسألون إلا المظالم ، و يقول : يا ملائكتي أشهدكم أني قد غفرت لهم ، و لا يزال كذلك إلى أن تغيب الشمس ، و يكون إمامهم إلى المزدلفة ، و لا يعرج إلى السماء تلك الليلة ، فإذا أشعر الصبح وقفوا عند المشعر الحرام غفر لهم حتى المظالم ، ثم يرجع إلى السماء و ينصرف الناس إلى منى } .
    ( موضوع ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للشيخ الألباني رحمه الله _ رقم الحديث (770) .
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  10. #190
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    470

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ونفع بكم .. وجزاكم الله خيراً
    السلام عليكم ورحمة اله و بركاته
    و فيك بارك أخي الفاضل
    شكراا
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  11. #191
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث: إذا عصت أمة الله ربها قال تعالى لملائكته // لا يظهر من لفظه أنه حديث نبوي .
    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام عليكم ورحمة الله
    شيخنا الكريم
    ماصحة هذا الحديث
    : [ إذا عصت أمة الله ربها قال تعالى لملائكته: ألا تستحي أمتي ، حسبت للناس ألف حساب ولم تحسب لي حساب ]
    وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .
    لا يظهر من لفظه أنه حديث نبوي .
    وقد ورد في معناه حديث ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا فيجعلها الله عز وجل هباء منثورا ، قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا ، جلِّهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم ؟ قال : أما إنهم إخوانكم ، ومن جلدتكم ، ويأخذون من الليل كما تأخذون ، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها .
    فقوله عليه الصلاة والسلام : " إذا خَلوا بمحارم الله " يَدُلّ على الكثرة والاستمرار .
    وهذا هو شأن المنافقين الذي قال الله عز وجل عنهم : ( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا )
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=13672
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  12. #192
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    سمكة لا تحرقها النار // هذا من خرافات وخُزعبلات الرافضة ومِن أكاذيبهم وأباطيلهم !
    السؤال:
    السلام عليكم
    وجدت يا شيخ هذا الموضوع و اريد التأكد من صحته او كذبه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اشترى أحد المؤمنين سمكة من السوق وذهب بها إلى بيته ،
    أعطى السمكة لزوجته وطلب منها شواءها ، أشعلت المرأة مقداراً من الحطب ،
    ووضعت السمكة على النار.
    بعد لحظات أصيبت بدهشة كبيرة ،
    رأت النار لا تؤثر بالسمكة وليس هناك أمل من شوائها ،
    وتعجب الرجل أيضاً ،
    قالا: نذهب إلى النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله ونعرض له الأمر.
    فلما مثلا بين يديه ،
    ذكر الزوج خبر السمكة ،
    نظر النبي صلى الله عليه وآله إلى السمكة وخاطبها قائلاً: لماذا لم تؤثر فيكِ النار؟
    فنطقت السمكة بإذن الله عز وجل
    قالت: يا رسول الله إن هذا من بركة ذكر وجودك المقدس ،
    قبل أيام كنت في البحر ،
    مرت علينا سفينة كبيرة ،
    وأنا إلى جانبها ،
    سمعت أحد ركابها يصلي عليك وعلى أهل بيتك الطيبين الطاهرين ،
    فدخلني السرور والإبتهاج وأخذت أذكر الصلوات في نفسي كثيراً ،
    تلك الأثناء سمعت نداءاً يقول لي: أيتها السمكة لقد حرم الله بدنك على النار.
    لهذا السبب فإن النار لا تؤثر بي مهما كثرت.
    اللهم صلي على محمد وعلى اله
    اللهم ابعد عنا عذاب النار بحق نبيك وال بيته الطبيين الطاهرين
    نســـــــــــــ ــــالكم الدعاء
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذا من خرافات وخُزعبلات الرافضة ومِن أكاذيبهم وأباطيلهم !
    ولم يُعهَد السمك في زمن النبي صلى الله عليه وسلم إلاّ ما جاء به أبو عبيدة رضي الله عنه حينما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى سيف البحر .
    وكنت أشرت إليه هنا :
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1174
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=13882
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  13. #193
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    صحة حديث: تحملتك وأطفالك تغسل لك وتقف // ومثل هذا يكون موضوعا ، أو لا أصل له أصلا !

    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما مدى صحة هذاالحديث؟؟


    قد أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام على بن ابي طالب عندما ارتفعت نبرة صوته على زوجته

    بأن قال له :- (تحملتك وأطفالك تغسل لك وتقف على رجليها كي تصنع لك قوت يومك وتغسل لك وتعتني بك اوليس من حقها أن تحترمها ؟تقدرها ؟ولا تنقص عليها قوتا أو حاجة ؟ فوالله لو اغضب زوجا زوجته وقفى عنها راحلا تاركا إياها حزينة فان الله يكتب له في كل خطوة لعنة ويبعد عنه رزقه ويقلل من عافيته ويكتب له من كل دمعة من عينيها ألف جمرة في كل ليلة نصفها في الدنيا والنصف الآخر في الآخرة)

    بارك الله فيكم ونفع بكم

    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    أسلوبه ليس أسلوب الأحاديث النبوية ، مع ما فيه مِن المبالغة والمجازفة في الوعيد لأجل أمر يسير .
    ومثل هذا يكون موضوعا ، أو لا أصل له أصلا !
    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=13797
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  14. #194
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث قدسي يا عبدي أهل ذكري أهل مجالستي // وضعفه الألباني في السلسة الضعيفة .

    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شيخنا الكريم

    ارجو منكم توضيح صحة هذا الحديث:

    {يا عبدي أهل ذكري أهل مجالستي ، وأهل شكري أهل زيادتي ، وأهل طاعتي أهل كرامتي ، وأهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، وإن تابوا فأنا حبيبهم فإني أحب التوابين وأحب المتطهرين وإن لم يتوبوا إلي فأنا طبيبهم أبتليهم بالمصائب لأطهرهم منها ، الحسنة عندي بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، والسيئة عندي بواحدة فإن ندم عليها واستغفرني غفرتها له ، اشكر اليسير من العمل وأغفر الكثير من الزلل ، رحمتي سبقت غضبي وعفوي سبقت عقوبتي أنا أرحم بعبادي من الوالدة بولدها }

    جزاكم ربي خيرا

    وبارك الله فيكم وعليكم

    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

    أورده ابن القيم ، ولم يَعْزُه لأحَد ، بل قال : " وفي أثَر إلهي " ثم ذَكَره .
    وضعفه الألباني في السلسة الضعيفة .

    والمقصود هذا الحديث بهذا الطول .
    أما بعض جُمَل هذا الحديث فقد صحّت في أحاديث أُخَر ، مثل قوله :
    ( الحسنة عندي بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، والسيئة عندي بواحدة فإن ندم عليها واستغفرني غفرتها له)
    (رحمتي سبقت غضبي)
    (أنا أرحم بعبادي من الوالدة بولدها)

    فقد ثبتت الأحاديث بمعاني هذا الْجُمَل .

    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=13623
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  15. #195
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    يقول ألله عزوجل في ألحديث ألقدسي (( من تطهر ولم يتوضأ فقد جفاني ومن توضأ ولم يصلي فقد جفاني...)) // قال الصغاني في موضوعاته : حديث موضوع وكذلك قال العجلوني والألباني .

    السؤال:
    شيخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اود الاستفسار عن صحة هذا الحديث


    يقول ألله عزوجل في ألحديث ألقدسي (( من تطهر ولم يتوضأ فقد جفاني ومن توضأ ولم يصلي فقد جفاني ومن صلي ولم يدعوني فقد جفاني ومن دعاني ولم أستجب له فقد جفيته وماأنا برب جافي وماأنا برب جافي وماأنا برب جافي )) - صدقت ياربي قيما قلت سبحانك .

    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قال الصغاني في موضوعاته : حديث موضوع .
    وكذلك قال العجلوني والألباني .


    والموضوع : هو المكذوب لا تحلّ روايته إلا على سبيل البيان والتحذير منه .

    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=15310
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  16. #196
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    رتبة حديث: إن الرجل من أهل الجنة ليتزوج في شهر واحد ألف حوراء... // وما دام سنده مجهولا فأقل أحواله الضعف، وقد سئل عنه الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله فذكر أنه لا يثبت.
    السؤال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الرجل من أهل الجنة ليتزوج في شهر واحد ألف حوراء يعانق كل واحدة منهن مقدار عمره في الدنيا،ما مدى صحة هذا الحديث؟
    الجواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن هذا الحديث ذكره القرطبي في التذكرة ولم يذكر له إسنادا، وما دام سنده مجهولا فأقل أحواله الضعف، وقد سئل عنه الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله فذكر أنه لا يثبت.
    والله أعلم.

    مركز الفتوى
    http://www.islam***.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  17. #197
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث:"لا تضربوا اطفالكم على بكائهم" // منكر جداً - أورده في كتاب الموضوعات - موضوع بلا ريب

    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل يصح ها الحديث: "لا تضربوا اطفالكم على بكائهم فان بكائهم اربعة اشهر شهادة ان لا اله الا الله واربعة اشهر الصلاة على النبي واله واربعة اشهر الدعاء لوالديه"


    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

    الجواب:
    قال عنه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 11/336
    منكر جداً
    وقال ابن الجوزي في موضوعات ابن الجوزي 1/233
    أورده في كتاب الموضوعات

    وقال ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان 5/477
    موضوع بلا ريب
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  18. #198
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    888

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    بارك الله فيكم و في مجهودكم...أحببت أن أسأل هل وقعتم على حكم لأحد العلماء على الحديث القدسي المشهور قديما و حديثا (( يا عبدي.. خلقت لك السماوات والأرض ولم أعيا بخلقهن ، أفيعييني رغيف أسوقه لك كل حين ، لي عليك فريضة ولك عليّ رزق ، فإذا خالفتني في فريضتي لم أخالفك في رزقك ، وعزتي وجلالي إن لم ترض بما قسمته لك فلأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في البرية ثم لا ينالك منها إلا ما قسمته لك ولا أبالي وكنت عندي مذموماً ، أنت تريد وأنا أريد ، فإذا سلمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد وإن لم تسلم لي فيما أريد ، أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد )). و قد يجعل حديثين..فقد بحثت عنه بدون جدوى في كتب السنة المعتمدة...جزاكم الله خيرا

  19. #199
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم و في مجهودكم...أحببت أن أسأل هل وقعتم على حكم لأحد العلماء على الحديث القدسي المشهور قديما و حديثا (( يا عبدي.. خلقت لك السماوات والأرض ولم أعيا بخلقهن ، أفيعييني رغيف أسوقه لك كل حين ، لي عليك فريضة ولك عليّ رزق ، فإذا خالفتني في فريضتي لم أخالفك في رزقك ، وعزتي وجلالي إن لم ترض بما قسمته لك فلأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في البرية ثم لا ينالك منها إلا ما قسمته لك ولا أبالي وكنت عندي مذموماً ، أنت تريد وأنا أريد ، فإذا سلمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد وإن لم تسلم لي فيما أريد ، أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد )). و قد يجعل حديثين..فقد بحثت عنه بدون جدوى في كتب السنة المعتمدة...جزاكم الله خيرا
    وفيك بارك أخي الكريم .. ونفع الله بك ..
    بخصوص ما ذكرته آنفاً .. فهذا ما وجدته حاضراً:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=78549
    تجد فيه بُغيتك إن شاء الله .. وجزاك الله خيراً ..
    والله أعلم
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

  20. #200
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث:"من استعاذ بالله في اليوم عشر مرات من الشيطان" // الحديث ضعيف .

    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الصلاة والسلام على أشرف خلق الله
    نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    شيخنا الفاضل لدي استفسار بدرجة
    وصحة هذا الحديث وهل تجوز روايته أم لا ؟

    229993 - من استعاذ بالله في اليوم عشر مرات من الشيطان وكل الله به ملكا يرد عنه الشياطين
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/145
    خلاصة الدرجة: فيه ليث بن أبي سليم ويزيد الرقاشي وقد وثقا على ضعفهما وبقية رجاله رجال الصحيح‏‏

    وهل إذا ظهر لنا في خلاصة الدرجة أن فيه فلان وفلان لا نرويه ؟

    وجزاكم الله خير ونفع الله بكم الأمة

    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .

    الحديث ضعيف .
    وليست خُلاصة الدرجة أن يَظهر أن فيه فلانا وفلانا ؛ وإنما أن يَدور إسناد الحديث على راوٍ ضعيف ، ولا يكون له مُتابِع ، وليس للحديث شاهد أو شواهد ، ولا يُروى مِن وَجْه آخر .
    وهذا يُعرف بالرجوع إلى كُتُب التخريج ، وتتبّع طُرُق الحديث .

    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=16463
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها" الأدب المفرد للبخاري / عن أنس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •