هل يحتج في المسائل العقدية بالحديث الحسن؟ - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25
6اعجابات

الموضوع: هل يحتج في المسائل العقدية بالحديث الحسن؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    468

    افتراضي

    الحديث الحسن الذي تلقاه الأئمة بالقبول واحتجوا به في هذا الباب لا شك في قبوله و الاحتجاج به
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    468

    افتراضي



    قال اللالكائي: أخبرنا عبد اللَّه بن محمد، قال: أخبرنا عثمان بن
    أحمد، قال ثنا حنبل، قال: قلت لأبي عبد اللَّه في الرؤية، قال: أحاديث صحاح، نؤمن بها ونقر، وكل ما روي عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بأسانيد جيدة نؤمن به ونقر .


    شرح اصول الاعتقاد



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    المشاركات
    24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة
    الحديث الحسن الذي تلقاه الأئمة بالقبول واحتجوا به في هذا الباب لا شك في قبوله و الاحتجاج به
    أظن يا أخي الفاضل أن الكلام هنا عن الذي لم يتفق الأئمة على قبوله.
    والحديث الحسن قد يختلف فيه الأئمة ما بين محسن أو مصحح أو مضعف!
    فإذا ثبت عند أحد منهم أنه في حيز القبول (صحيح - حسن) فلا يسعه إلا القول به وهذا هو المعتبر لدى أهل الشأن أنه متى ثبت لدى العالم الحديث لا يسعه إلا القول به.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الطيبوني

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    468

    افتراضي

    قال ابن خزيمة رحمه الله في كتاب التوحيد و هو يتحدث عن تدليس الأعمش و حبيب بن ابي ثابت في حديث ( الصورة )


    ( سمعت إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد يقول ثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش قال قال حبيب بن أبي ثابت لو حدثني رجل عنك بحديث لم أبال أن أرويه عنك يريد لم أبال أن أدلسه .

    قال أبو بكر ومثل هذا الخبر لا يكاد يحتج به علماؤنا من أهل الأثر لا سيما إذا كان الخبر في مثل هذا الجنس فيما يوجب العلم لو ثبت لا فيما يوجب العمل بما قد يستدل على صحته وثبوته - بدلائل من نظر وتشبيه وتمثيل بغيره - من سنن النبي من طريق الأحكام والفقه )


    و هذا التنبيه منه مهم لمن يريد تحسين حديث باعتبار الشواهد و المتابعات . و ان الاعتبار في باب الاحكام و الفقه و ما يوجب العمل اوسع من باب العلم و العقائد . و قد علمت السبب .

    و ليس القصد من نقل هذا قبول قوله في تاويل الحديث . و انما القصد فيما نقله عن علماء الاثر في الاستدلال لتقوية الحديث . و التفريق بين ما يوجب العلم و ما يوجب العمل في هذه الجزئية بالذات .





  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    المشاركات
    92

    افتراضي

    قال شيخ الاسلام بن تيمية اذا صح الحديث صح الاحتجاج به
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الطيبوني

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •