من فراسة العلماء - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: من فراسة العلماء

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,619

    Lightbulb رد: من فراسة العلماء

    (23) وروي أن إياس بن معاوية: «كان في حلقة فتذاكروا الولد أبر أم الوالد، فاجتمع رأيهم على أن الوالد أبر، وإياس مشتغل في شيء، فلما فرغ أقبل عليهم، فأخبروه، قال فإني أخالفكم أزعم أنهما إذا كانا برين جميعا فالولد أبر، قالوا: وكيف؟ قال لأن بر الوالد طباع يطبعه الله عليه، لا يستطيع إلا ذاك، وبر الولد بوالده تشدد منه، لما افترض الله عليه من حقه»([1]).

    (24) حدثنا ضمرة بن ربيعة عن رجاء بن أبي سلمة قال: قال «خالد بن صفوان لإياس لولا خصال فيك كنت أنت الرجل قال وما هي قال تقضي قبل أن تفهم، ولا تبالي مع من جلست، ولا تبالي ما لبست، قال أما قولك إني أقضي قبل أن أفهم، فأيهما أكثر ثلاث أو اثنتان؟ قال: لا بل ثلاث، ومن لا يفهم هذا، قال: أنا كذلك لا أقضي حتى أفهم، وأما قولك، لا أبالي مع من جلست، فإني أجلس مع من يرى لي، أحب إلي من أن أجلس مع من أرى له، وأما قولك لا أبالي ما لبست، فإني ألبس ثوبا أقي به نفسي، أحب إلي من أن ألبس ثوبا أقيه بنفسي إلى هنا»([2]).


    [1]ـ تهذيب الكمال للمزي (3/433).
    [2]ـ تهذيب الكمال للمزي (3/434).
    صفحتي على الفيس بوك
    كتب خانة


  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,619

    Lightbulb رد: من فراسة العلماء

    (25) قيل لإياس بن معاوية: «لم تعجل بالقضاء؟ قال: كم لكفك من أصبع؟ قال خمس؛ قال: عجلت، ثم قال: يتعجل من قال بعدما قتل الشيء علماً»([1]).
    ◄أستدرك على إياس بن معاوية ثلاث، قيل له تسرع في الجواب، ونجالس الدون من الناس، وتلبس الدون من الثياب؛ فقال: خمسة أكثر أم ستة؟ قالوا: ستة، قال: أسرعتم في الجواب، قالوا: ومن يشك في ذا؟ قال: فأنا لا أشك في الدقيق كما لا تشكون في الجليل، ولئن أجالس من يرى لي أحب إلي من أن أجالس من أرى له، ولئن ألبس ثوباً يقيني خير من أن ألبس ثوباً أقيه([2]).



    [1]ـ ربيع الأبرار للزمخشري (1/108/الجوابات المسكتة).
    [2] ـ ربيع الأبرار للزمخشري (1/113/الجوابات المسكتة).
    صفحتي على الفيس بوك
    كتب خانة


  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,619

    Lightbulb من فراسة عمر بن الخطاب

    (9) قال ابن ناصر الدين: نظر [عمر رَضِي الله عَنهُ] إِلَى سنة الله فِي عباده من نقص الشَّيْء بعد كَمَال ازدياده، وَعلم أَن نُقْصَان الدّين موت خَاتم النَّبِيين صلى الله [عَلَيْهِ و] عَلَيْهِم أَجْمَعِينَ، فَبكى لذَلِك وازداد نحيباً، وَوَقع مَا علمه عمر قَرِيبا، لكنه خَفِي عَلَيْهِ لما وَقع بعد أَيَّام، لينفرد الصّديق بالتصديق قَائِما ذَلِك الْمقَام.
    صفحتي على الفيس بوك
    كتب خانة


  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,619

    Lightbulb من فراسة عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي

    (10) قال أبو زرعة الرازي: ذهب بي أبي إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدشتكي، فلما رأيته نفرت من هيبته، فتقدم أبي إليه فسلم عليه، وقعد بجنبه، فلم أزل أدنو وأنظر إليه، ولا أجسر من الهيبة أن أدنو منه، فلما رآني أتقدم، قال لأبي: من هذا؟ قال: هذا ابني، قال: ادعوه، فدعاني، فجئت حتى دنوت من أبي، فقال لي عبد الرحمن: ادن مني، وأنا أدنو شيئا، بعد شئ، فلم يزل يقول ادن، حتى دنوت فأظنه أقعدني على فخذه، أو أقعدني بجنبه، فقال لي: أخرج يدك، فأخرجت يدي فنظر إلى شقوق باطن أصابعي فتفرس، فقال لأبي: إن ابنك هذا سيكون له شان، ويحفظ القرآن، والعلم، وذكر أشياء.
    صفحتي على الفيس بوك
    كتب خانة


  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,619

    Lightbulb (11) فراسة عمر الصادقة في أبي مسلم الخولاني

    (11) فراسة عمر الصادقة في أبي مسلم الخولاني

    كان عمر رضي الله عنه يتمتع بفراسة يندر وجودها في هذه الحياة فقد روى الذهبي: أن الأسود العنسي تنبأ باليمن - ادعى النبوة - فبعث إلى أبي مسلم الخولاني، فأتاه بنار عظيمة، ثم إنه ألقى أبا مسلم فيها، فلم تضره ... فقيل للأسود: إن لم تنف هذا عنك أفسد عليك من اتبعك، فأمره بالرحيل، فقدم المدينة، فأناخ في راحلته، ودخل المسجد فبصر به فقام إليه، فقال: ممن الرجل؟ قال: من اليمن قال: وما فعل الذي حرقه الكذاب بالنار؟ قال: ذاك عبد الله بن ثُوَب. قال نشدتك بالله، أنت هو؟ قال: اللهم نعم. فأعتنقه عمر، وبكى، ثم ذهب به حتى أجلسه فيما بينه وبين الصديق، فقال: الحمد لله الذي لم يُمتني حتى أراني في أمة محمد - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من صنُع به كما صُنع بإبراهيم الخليل
    صفحتي على الفيس بوك
    كتب خانة


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •