تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: من هو المقصود في قوله وفيكم مثله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي من هو المقصود في قوله وفيكم مثله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماصحة هذه الرواية
    ومن هو المقصود في قوله وفيكم مثله



    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا وَكِيعٌ ، عَنْ بَسَّامٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ عَبْدًا صَالِحًا نَصَحَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَنَصَحَهُ ، فَضَرَبَ عَلَى قَرْنِهِ الأَيْمَنِ فَمَاتَ ، فَأَحْيَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ ضَرَبَ عَلَى قَرْنِهِ الأَيْسَرِ فَمَاتَ ، فَأَحْيَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَفِيكُمْ مِثْلُهُ " .

    الكتب » الآحاد والمثاني لابن ابي عاصم» وَمِنْ ذِكْرِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبِ



    http://www.islamweb.net/hadith/displ...277&startno=19

  2. افتراضي رد: من هو المقصود في قوله وفيكم مثله

    أخي الفاضل ؛ هذا الحديث أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في "المصنف" (6/346) ، ومن طريقه : ابن أبي عاصم في "السنه"(1/141) .
    وهذا إسنادٌ حسنٌ ، من أجل (بسام بن عبد الله الصيرفي)، قال عنه الحافظ في "التقريب" : "صدوق" .

    وهناك إسنادٌ آخر عند ابن أبي شيبة ، عن يحيى سعيد ، عن سفيان الثوري ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل به . ولكن ليس فيه "وفيكم مثله" .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: من هو المقصود في قوله وفيكم مثله

    جزاك الله خيرا ابي عاصم

    الرافضة يقولون ان علي رضي الله عنه يحيه الله بعد موته ويستدلون بهذ الحديث

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: من هو المقصود في قوله وفيكم مثله

    وجدت هذا الرد

    حديث مرفوع) ح أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الطَّرَسُوسِيُّ ، قَالَ . ح عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ . ح حَمَّادٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَلِيُّ ، إِنَّ لَكَ كَنْزًا فِي الْجَنَّةِ ، وَإِنَّكَ ذُو قَرْنَيْهَا ، فَلا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ ، فَإِنَّمَا الأُولَى لَكَ وَلَيْسَ لَكَ الثَّانِيَةُ " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ : " إِنَّكَ ذُو قَرْنَيْهَا " أَيْ أَنْتَ مَلِكُهَا الْمَخْصُوصُ بِالْمُلْكِ الأَكْبَرِ وَإِنَّ لَكَ مُلْكًا فِي الْجَنَّةِ كُلِّهَا كَمَا كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ مَخْصُوصًا بِمُلْكِ الأَرْضِ كُلِّهَا يَضْرِبُ مِنْ مَشْرِقِهَا إِلَى مَغْرِبِهَا ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ سورة الكهف آية 86 ، وَقَالَ : حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ سورة الكهف آية 90 ، فَأَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّهُ بَلَغَ مَغْرِبَهَا وَمَطْلِعَهَا ، وَقَالَ : إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا سورة الكهف آية 84 ، فَأَخْبَرَ أَنَّهُ مَلِكُ الأَرْضِ كُلِّهَا يَضْرِبُ مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا ، فَكَذَلِكَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، لَهُ فِي الْجَنَّةِ مُلْكٌ هُوَ مَخْصُوصٌ بِهِ مِنْ بَيْنِ سَائِرِ الْمُلُوكِ ، فَإِنَّ فِي الْجَنَّةِ مُلُوكًا كَمَا أَنَّ فِي الدُّنْيَا مُلُوكًا ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِمُلُوكِ أَهْلِ الْجَنَّةِ " قَالُوا : بَلَى قَالَ : " كُلُّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ بِهِ ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى لأَبَرَّهُ
    http://www.islamweb.net/hadith/displ...530&pid=324648

  5. #5

    افتراضي رد: من هو المقصود في قوله وفيكم مثله

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    أخي الحبيب الصقار ، سؤالكم :
    ماصحة هذه الرواية
    ومن هو المقصود في قوله وفيكم مثله
    أولاً : أجاب بعض الأخوة عن الشق الأوّل وأنّ الإسناد حسن، لكن ثمّة من العلماء من صحح لبسام الصيرفي كالحاكم والذهبي (في المستدرك تلخيصه) ، كما قد أطلق توثيقه الإمام الهيثمي في موضع من المجمع (10: 379) ، وأيا كان فالإسناد لا ينزل عن رتبة الحسن ، ومن صحح فلم يبعد .
    وأمّا قولكم ثانياً:
    ومن هو المقصود في قوله وفيكم مثله
    قال القاسم بن سلام في غريب الحديث : ذكر ذا القرنين فقال: دعا قومه إلى عبادة الله فضربوه على قرنيه ضربتين وفيكم مثله. فنرى أنه أراد بقوله هذا نفسه يعني أني أدعو إلى الحق حتى أضرب على رأسي ضربتين يكون فيها قتلي.اه.

    وقال ابن الاثير في النهاية : ومنه حديث علي «وذكر قصة ذي القرنين ثم قال: وفيكم مثله» فيرى (=لعله مصحف فنرى كما في لسان العرب) أنه إنما عني نفسه؛ لأنه ضرب على رأسه ضربتين: إحداهما يوم الخندق، والأخرى ضربة ابن ملجم.
    وقال في لسان العرب وتاج العروس ... مثله .
    وقال الإمام الزمخشري في الفائق : يروى عن علي رضي الله تعالى عنه: إنه ذكر ذا القرنين فقال: دعا قومه إلى عبادة الله فضربوه على قرنيه ضربتين وفيكم مثله يعني نفسه الطاهرة لأنه ضرب على رأسه ضربتين إحداهما يوم الخندق والثانية ضربة ابن ملجم. اه.
    وقال الإمام النسفي في تفسيره : ... فسمي ذا القرنين وفيكم مثله أراد نفسه... .
    وهكذا قال الإمام ابن الجوزي وغير واحد ..

    تفسير الإمام الطحاوي للحديث !!!.
    قال الإمام الطحاوي في مشكله : فمثل ذلك قول علي رضي الله عنه: " وفيكم مثله " أي أنه مثله في المعنى الذي كان منه في هذه الأمة , كمثل الذي كان من ذي القرنين في أمته لا فيما سوى ذلك من بعثة الله عز وجل ذا القرنين بعدما ضرب على قرنه الأيمن فمات.اه.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: من هو المقصود في قوله وفيكم مثله

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام والمسلمين

    اذا يكون الرد على هذه الشبهة الاتي:

    الجواب

    هذا رسول الله عليه الصلاة والسلام يذكر ان امير المؤمنين علي عليه السلام ذو قرنيها ولم يذكر انه سيرجع للدنيا بعد موته فلماذا هذا الكذب يارافضة؟

    يا علي إن لك في الجنة كنزا وإنك ذو قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة
    الراوي علي بن أبي طالبالمحدث:الهيثمي - المصدر:مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم:4/280
    خلاصة حكم المحدث:رجاله ثقات

    ياعلي إن لك كنزا من الجنة وإنك ذو قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة
    الراوي علي بن أبي طالبالمحدث:أحمد شاكر - المصدر:مسند أحمد- الصفحة أو الرقم:2/354
    خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح

    يا علي ! إن لك كنزا في الجنة ، وإنك ذو قرنيها ، فلا تتبع النظرة النظرة ، فإنما لك الأولى ، وليست لك الآخرة .
    الراوي علي بن أبي طالبالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم:1902
    خلاصة حكم المحدث:حسن لغيره

    ***

    حديث مرفوع) ح أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الطَّرَسُوسِيُّ ، قَالَ . ح عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ . ح حَمَّادٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَلِيُّ ، إِنَّ لَكَ كَنْزًا فِي الْجَنَّةِ ، وَإِنَّكَ ذُو قَرْنَيْهَا ، فَلا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ ، فَإِنَّمَا الأُولَى لَكَ وَلَيْسَ لَكَ الثَّانِيَةُ " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ : " إِنَّكَ ذُو قَرْنَيْهَا " أَيْ أَنْتَ مَلِكُهَا الْمَخْصُوصُ بِالْمُلْكِ الأَكْبَرِ وَإِنَّ لَكَ مُلْكًا فِي الْجَنَّةِ كُلِّهَا كَمَا كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ مَخْصُوصًا بِمُلْكِ الأَرْضِ كُلِّهَا يَضْرِبُ مِنْ مَشْرِقِهَا إِلَى مَغْرِبِهَا ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ سورة الكهف آية 86 ، وَقَالَ : حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ سورة الكهف آية 90 ، فَأَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّهُ بَلَغَ مَغْرِبَهَا وَمَطْلِعَهَا ، وَقَالَ : إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا سورة الكهف آية 84 ، فَأَخْبَرَ أَنَّهُ مَلِكُ الأَرْضِ كُلِّهَا يَضْرِبُ مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا ، فَكَذَلِكَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، لَهُ فِي الْجَنَّةِ مُلْكٌ هُوَ مَخْصُوصٌ بِهِ مِنْ بَيْنِ سَائِرِ الْمُلُوكِ ، فَإِنَّ فِي الْجَنَّةِ مُلُوكًا كَمَا أَنَّ فِي الدُّنْيَا مُلُوكًا ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِمُلُوكِ أَهْلِ الْجَنَّةِ " قَالُوا : بَلَى قَالَ : " كُلُّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ بِهِ ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى لأَبَرَّهُ
    http://www.islamweb.net/hadith/displ...530&pid=324648

    قال القاسم بن سلام في غريب الحديث : ذكر ذا القرنين فقال: دعا قومه إلى عبادة الله فضربوه على قرنيه ضربتين وفيكم مثله. فنرى أنه أراد بقوله هذا نفسه يعني أني أدعو إلى الحق حتى أضرب على رأسي ضربتين يكون فيها قتلي.اه.

    وقال ابن الاثير في النهاية : ومنه حديث علي «وذكر قصة ذي القرنين ثم قال: وفيكم مثله» فيرى (=لعله مصحف فنرى كما في لسان العرب) أنه إنما عني نفسه؛ لأنه ضرب على رأسه ضربتين: إحداهما يوم الخندق، والأخرى ضربة ابن ملجم.
    وقال في لسان العرب وتاج العروس ... مثله .
    وقال الإمام الزمخشري في الفائق : يروى عن علي رضي الله تعالى عنه: إنه ذكر ذا القرنين فقال: دعا قومه إلى عبادة الله فضربوه على قرنيه ضربتين وفيكم مثله يعني نفسه الطاهرة لأنه ضرب على رأسه ضربتين إحداهما يوم الخندق والثانية ضربة ابن ملجم. اه.
    وقال الإمام النسفي في تفسيره : ... فسمي ذا القرنين وفيكم مثله أراد نفسه... .
    قال الإمام ابن الجوزي 597 هـ (في غريب الحديث 2 : 238) ما نصه :..وذَكَرَ عليٌّ عليه السلام ذا القرنين وقال : فيكم مثله وإنما عنى نفسه؛ لأنه ضرب ضربة في الحرب وضربه ابن ملجم . وقال له رسول الله : إنّك ذو قرنيها .اهـ

    تفسير الإمام الطحاوي للحديث !!!.
    قال الإمام الطحاوي في مشكله : فمثل ذلك قول علي رضي الله عنه: " وفيكم مثله " أي أنه مثله في المعنى الذي كان منه في هذه الأمة , كمثل الذي كان من ذي القرنين في أمته لا فيما سوى ذلك من بعثة الله عز وجل ذا القرنين بعدما ضرب على قرنه الأيمن فمات.اه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •