تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: ~ كناشة مادة النحو ~

  1. #21

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    الأفعال الخمسة:
    ما المراد بالأفعال الخمسة ؟
    كل مضارع اتصلت به ألف الإثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة.
    علامات الإعراب في الأفعال الخمسة :
    علامة الرفع ثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون.
    يلاحظ في الأفعال الخمسة أن جميع علامات الإعراب فيها فرعية , لان ثبوت النون نيابة عن الضمة وحذف النون نيابه مرة عن الفتحه في النصب ونيابه مرة عن السكون في الجزم.
    أمثلة :
    أنتم تكتبون ... تكتبون : فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه سيكون خبرا للمبتدأ.
    الطلاب لن يكتبوا ... لن ناصب من نواصب المضارع ,فالذي سيأتي بعدها سيكون فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون
    الطالبان لم يكتبا ... لأن لم حرف جزم للمضارع , فيكتبا فعل مضارع من الأفعال الخمسه مجزوم وعلامة جزمه حذف النون .

    أدوات جزم المضارع:
    ما يجزم فعل واحد: لم – لما – لام الأمر – لا الناهية
    ما يجزم فعلين: إن – مَنْ – ما – مهما – متى - أيان – أين – أي – كيفما – حيثما – أَنَّى

    أدوات نصب المضارع:
    أن – لن – كي – إذن – لام التعليل – لام الجحود – فاء السببية - حتى

  2. #22

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    المضارع المعتل الآخر
    هو الفعل المضارع الذي آخره ألف أو ياء أو واو
    أما الفعل المضارع الذي آخره ألف نحو.. يخشى ويسعى.. فهما فعلان أخرهما ألف .
    أما ما آخره ياء نحو.. يرمي ويمشي.. فهما فعلان مضارعان آخرهما ياء .
    وأما ما آخره واو فنحو.. يدعو ويدنو.. فهما فعلان مضارعان آخرهما واو.

    إعراب الفعل المضارع المعتل الآخر :
    1- علامة الرفع: الضمه المقدرة...
    مثال1: محمدٌ يخشى ربه: فيخشى فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
    مثال2: الحاج يرمي الجمرات: فيرمي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
    مثال3: المؤمن يدعو ربه: يدعو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.

    2- علامة النصب: الفتحة الظاهرة في الياء والواو , والفتحة المقدرة في الألف فقط.
    أدوات نصب المضارع:
    أن – لن – كي – إذن – لام التعليل – لام الجحود – فاء السببية - حتى
    مثال1: محمد لن يخشى عدوه: فيخشى فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة التي منع ظهورها التعذر أيضاً.
    مثال2: الحاج لن يرميَ الجمرةَ: فيرميَ فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    مثال3: المؤمن لن يدعوَ غير ربه، يدعوَ فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

    3- علامة الجزم: حذف حرف العلة (واو أو ياء أو ألف)
    أدوات جزم المضارع:
    ما يجزم فعل واحد: لم – لما – لام الأمر – لا الناهية
    ما يجزم فعلين: إن – مَنْ – ما – مهما – متى - أيان – أين – أي – كيفما – حيثما – أَنَّى
    مثال1: محمد لم يخش عدوه: فيخش فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الألف).
    مثال2: الحاج لم يرم الجمرة: يرم فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الياء).
    مثال3: المؤمن لم يدع غير ربهِ : فيدع فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الواو).

    هل علامات الإعراب علامات فرعية أم كلها أصلية ؟
    علامة الرفع الضمة والضمة علامة أصلية.
    علامة نصبه الفتحة. سواء كانت الفتحة ظاهرة أم مقدرة والفتحة علامة أصلية للنصب.
    علامة الإعراب في حالة الجزم حذف حرف العلة.. أي علامة الإعراب فرعية لأن علامة الجزم الأصلية هي السكون.

  3. #23

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    المقصور والمنقوص
    الإسم المقصور : هو كل اسم معرب آخرة ألف لازمة مفتوح ما قبلها مثل الفتى والعصا
    علامات الاعراب :
    علامات الاعراب في المقصور مقدرة في جميع حالات الإعراب.مثال1: هذا الفتى – الفتى خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
    مثال2: رأيت الفتى – الفتى مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
    مثال3: مررت بالفتى - الفتى مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة

    الإسم المنقوص : كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها مثل القاضي – الداعي – الناهي
    علامات الاعراب :
    مقدرة فقط في حالتي الرفع والجر
    أما حالة النصب فعلامة الإعراب تكون ظاهرة
    مثال1: جاء القاضي – فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.مثال2: مررت بالقاضي – البـاء حرف جر والقاضي اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.
    مثال3: رأيت القاضيَ – القاضيَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    هذا اذا كان المنقوص بألف ولام " ال "

    إذا كان المنقوص دون " أل " ماذا سيحدث ؟
    مثل كلمة قاضي سيكون في الرفع هذا قاضٍ حيث حذف الياء وعوض عنها بتنوين الكسر
    مررت بقاضٍ في الجر، هنا أيضا حذفت الياء وعوض عنها بتنوين الكسر
    لكن في النصب نقول رأيت قاضيًا

    كيفية اعرابه:
    هذا قاضٍهذا اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، قاض خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفه
    مررت بقاضٍ – الباء حرف جر وقاض اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة المقدرة على الياء المحذوفه والتنوين عوض عن الياء المحذوفة

  4. #24

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    المعرفة و النكرة
    النكرة: كل ما علق في أول أحواله على الشياع في مدلوله. وهذا التعريف ذكره بن عصفور
    المعرفه: كل ما علق في أول أحواله على أن يخص مسمى .

    أنواع المعارف :
    اسماء الاشارة
    العلم
    الضمير
    الأسماء الموصولة
    ال المعرفة او ما اتصل بـال المعرفة
    المضاف الى واحد من المعارف السابقة (المضاف الى الضمير - المضاف الى العلم - المضاف الى أسماء الاشارة – المضاف الى الأسماء الموصولة - المضاف الى ما اقترن بـ أل)
    هذه هي المعارف, وما عدا هذه الأشياء السته يكون نكرة .

    أحيانا النكرة تتخصص أي تقترب من أن تكون معرفة
    مثال: رجل كبير حاضر – رجل هذه نكرة لكنها ليست كالنكرة المستقلة
    لانه لو قال هذا رجل – هذه نكرة كما يقول كل ما علق في اول احواله على الشياع .
    لكنه قال رجل كبير - الرجل نكرة لكنه لم يعد رجلا عاما لاني لا اريد الرجل الصغير ولا اريد رجل صفاته كذا بل خصصته وقلت رجل كبير, وهذا ما يسمى بتخصيص النكرة.

    أما نداء النكرة فهو أشد تخصيصا
    فعندما أنادي نكرة، بالنداء يصبح معرفة وبدون نداء يعود الى تنكيره.
    النداء هو سبب التعريف
    مثال: يا رجل ... خصصت النكرة فأصبحت معرفة, واذا قلت جاء رجل عادت إلى التنكير, اذًا رجل هي في الاصل نكرة لكن النداء هو الذي جعلها معرفه

  5. #25

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    الضمير
    هو ما دل على متكلم او مخاطب او غائب .
    المتكلم مثل : أنا , نحن
    المخاطب مثل : أنتَ , أنتِ , أنتما , أنتم , أنتن
    الغائب مثل : هو وهي وأقسامهما

    أقسام الضمير من حيث البروز والاستتار :
    1- ضمير بارز 2- ضمير مستتر

    الضمير البارز : الظاهر , هو ماله صورة في اللفظ .
    مثال : قمت ... فيها ضمير واحد ظاهر (التاء)
    سافرنا ... فيها ضمير واحد ظاهر (نا)
    أكرمته ... فيها ضميران احدهما ظاهر والاخر مستتر (الظاهر هو ه – المستتر تقديره أنا)

    ينقسم الضمير البارز من حيث الاتصال الى:
    1. الضمير المتصل :
    هو ما لا يستقل بنفسه وينقسم من حيث الموقع الاعرابي الى ثلاث صور :
    1-في محل رفع (ضمائر الرفع المتصله)
    أمثلة:
    قمتُ: قام فعل ماضي والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
    قمتَ: قام فعل ماضي والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
    قمتِ: قام فعل ماضي والتاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل رفع فاعل
    2- في محل نصب (ضمائر النصب المتصله)
    أمثلة:
    خالدٌ اكرمكَ: الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
    خالدٌ اكرمتهُ: الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
    3- في محل جر (ضمائر الجر المتصله)
    أمثلة:
    مررت بكَ: الباء حرف جر والكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر
    محمدٌ مررتُ بهِ: الباء حرف جر والهاء ضمير مبني على الفتح في محل جر

    الضمير المنفصل :
    هو ما يستقل بنفسه وينقسم من حيث الموقع الاعرابي الى:
    1- في محل رفع (ضمائر الرفع المنفصله) :
    وهي اثتنا عشر ضمير:
    المتكلم والمخاطب: أنا، نحن، أنتَ، أنتِ، أنتُما، أنتُم، أنتُنَ.
    الغائب: هو، هي، هما، هم، هن.
    مثال1: أنا مسافرٌ: انا.. ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
    مثال2: نحنُ ناجحون: نحنُ.. ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
    مثال3: انتَ مجتهدٌ: انتَ.. ضمير ميني على الفتح في محل رفع مبتدأ
    مثال4: انتِ مجتهده: انتِ.. ضمير منفصل مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ

    2- في محل نصب (ضمائر النصب المنفصله):
    وهي اثنتا عشرة ضمير:
    المتكلم والمخاطب: إياي وإيانا واياكَ واياكِ وإياكما وإياكم وإياكن
    الغائب: إياه وإياها وإياهما وإياهم وإياهن
    مثال1: إياكَ أعني : إياكَ.. ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به للفعل أعني.
    مثال2: إيانا كافئ المعلم : إيانا.. ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مفعول به
    مثال3: اياهم ضرب الوالد: إياهم.. ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به

    الضمير المستتر :
    مضاد للبارز وهو (ما ليس له صورة في اللفظ)
    وهو قسمان :مستتر جوازا و مستتر وجوبا

    الضمير المستتر وجوبا:
    1- في فعل المضارع المبدوء بالهمزه
    مثال: أكتب ... فعل مضارع مرفوع وعلامه رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
    2- في فعل المضارع المبدوء بالنون التي تدل على الجماعة
    مثال: نقوم... فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن.
    3- في فعل المضارع المبدوء بتاء المخاطب
    أمثلة: أنت تذهب الى السوق ... أنت تكتب الواجب ... أنت تشتري هذه السيارة
    أنت: في محل رفع مبتدأ
    تذهب، تكتب، تشتري: كلها أفعال مضارعة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره انت.
    4- في فعل الأمر(للمفرد المذكر فقط)
    مثال: قم
    أما قومي فالفاعل ضمير بارز , قوما الفاعل ضمير بارز , قومو الفاعل ضمير بارز.
    الضمير المستتر جوازا (اذا كان الضمير مرفوعا بفعل الغائب)
    مثال1: محمد يكتب الدرس... يكتب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو
    مثال2: هند تكتب الدرس... تكتب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هي

  6. #26

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    العلم

    هو اسمٌ يعين مسماه تعييناً مطلقاً
    مثال: خال... اسم يعني مسماة تعيين مطلق
    مثال: نوح، محمد... هذه الاسماء تعين المسمى تعيين مطلقاً
    اقسامه:
    ينقسم العلم من حيث ذاته الى قسمين:
    1- المفرد:
    مثال: محمد، صالح، زيد، عائشة، هند، فاطمه، رقيه
    2- المركب:
    مثال: عبدالله، عبد الرحمن
    وينقسم المركب الى ثلاث اقسام:
    - مركب اضافيا
    - مركبا مزجياً
    - مركباً اسنادياً
    أولا المركب الاضافي:
    مثال: عبد الله، عبد العزيز، ضياء الحق
    ما حكم المركب الاضافي؟
    يعرب المقطع الاول (مثال: عبد) على حسب العوامل الداخلة عليه
    والمقطع الثاني وهو العجز يخفض بالاضافه
    مثال1: جاء عبد الله...
    جاء: فعل ماض
    عبدُ: (المقطع الأول) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه وهو مضاف
    الله: (المقطع الثاني) مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره
    مثال2: رأيت عبد العزيز...
    رأى: فعل ماض، التاء: فاعل
    عبدَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه وهو مضاف
    العزيز: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره
    مثال3: مررت بضياء الحق...
    مر: فعل ماض، التاء: فاعل
    الباء: حرف جر
    ضياءِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسره وهو مضاف
    الحقِ: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره

    ثانيا المركب المزجي :
    وينقسم الى قسمين:
    اما ان يكون مختوم بـ "ويه"
    اما ان يكون غير مختوم بـ "ويه"
    ان كان غير مختوم بـ "ويه"
    مثال: بعلبك، حضرموت.. يعرب الاسم كاملا فيظهر علامات الاعراب على اخر حرف فيه مثلا: بعلبكُ مدينةٌ ... بعلبك مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه
    رأيت بعلبكَ ... بعلبك مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه
    ذهبث الى بعلبكَ ... الى حرف جر، بعلبكَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحه لانه ممنوع من الصرف لا ينون ولا يدخله الكسره وسبب منعه من الصرف العلميه والتركيب المزجي
    اذا المركب المزجي اذا لم يكن مختوم بـ "ويه" فيعرب اعراب ما لا ينصرف فيرفع بالضمه وينصب ويجر بالفتحه اعراب ما لا ينصرف
    اما اذا كان مختوم بـ "ويه":
    مثال: سيبويه، عمرويه، نفطويه... فهو مبني على الكسر دائماً
    مثلا: جاء سيبويه... سيبويه مبني على الكسر في محل رفع فاعل
    رأيت سيبويه... سيبويه مبني على الكسر في محل نصب مفعول به
    سلمت على سيبويه... على حرف جر، سيبويه مبني على الكسر في محل جر

    ثالثا المركب الاسنادي:
    هو ما كان جملة في الاصل ثم اصبح علما على شخص
    مثال: شاب قرناها... شاب فعل ماضي، قرناه فاعل وهو مضاف والهاء مضاف اليه
    الذي حدث ان شاب قرناها صار علما على شخص فاصبح الناس يقولون جاء شاب قرناها ورايت شاب قرناها ونظرت الى شاب قرناها

    ما حكم المركب الاسنادي من حيث الاعراب ؟
    يحكى المركب الاسنادي كما هو ولا تؤثر العوامل الداخله عليه
    مثال: جاء شاب قرناها ... شاب قرناها فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه المقدره
    رأيت شاب قرناها... شاب قرناها مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه المقدره
    نظرت الى شاب قرناها ... شاب قرناها اسم مجرور وعلامة جره الكسره المقدره

    ينقسم العلم من حيث التسميه به الى ثلاث اقسام،
    -القسم الاول اسماً -القسم الثاني كنية - القسم الثالث:لقباَ
    1- الاسم:
    مثل زيد وعمر وعمرمحمد وخالد وعلي
    2- الكنيه
    هو ما يبدأ بـ "أب" او "أم"
    مثل ابي القاسم عليه الصلاة والسلام، أبو بكر، أم كلثوم
    3- اللقب
    وهو ما أشعر برفعة مسماه او بضعته
    مثال: زين العابدين،
    الأمين بالنسبه للرسول صلى الله عليه وسلم،
    الصديق بالنسبه الى ابي بكر
    والفاروق بالنسبه الى عمر
    فاشعر برفعته
    او أن يشعر بضعته مثل أنف الناقه أو بطه ، فهذه القاب تشعر بضعة صاحبها

  7. #27

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    الأسماء الموصولة:

    وتنقسم إلى
    الأسماء الموصولة الخاصة (النصية):
    1- الذي: خاصة بالمفرد المذكر.
    2- التي: خاصة بالمفرد المؤنث.
    3- اللذان: خاصة بالمثنى المذكر، وهو معرب إعراب المثنى رفعا بالألف ونصبا وجرا بالياء.
    4- اللتان: خاصة بالمثنى المؤنث، وهو معرب إعراب المثنى أيضا رفعا بالألف ونصبا وجرا بالياء.
    5- الذين: لجمع المذكر بالياء مطلقا، وهي مبنية.
    6- اللاتي: لجمع المؤنث
    6- اللائي واللواتي: غالبا لجمع المؤنث ويجوز استعماله في جمع المذكر، وقد تحذف ياؤها.

    الأسماء الموصولة المشتركة :
    مشتركة اي مشتركة بين المذكر والمؤنث، وكذلك مشتركة بين المفرد والمثنى والجمع
    ستة موصولات، وأشهرها: مَنْ، وما، وأي، وأل.

    مَنْ
    تستعمل للعاقل
    أمثلة: نجح من ذاكر، نجحت من ذاكرت، نجح من ذاكرا، نجح من ذاكرتا، نجح من ذاكروا، نجح من ذاكرن.
    ما
    تستعمل لما لا يعقل
    أمثلة: قيمتك بما تعمله لا بما تقوله، تذكر من تجارب حياتك ما نفتك لا ما آلمتك.
    أي
    ومنه: {ثم لننزعن من كل شيعة أيَّهم أشد}، إذا ما أتيت بني مالك فسلّم على أيُّهم أفضلُ
    ونحو: أكرمْ أيهم نجح، وسأقرأ أي كتابٍ هو جديد.
    ويلزم فيها ـ عند بعضهم ـ أمران:
    1- أن يكون عاملها مستقلا متقدما عليها أي: فعلا مضارعا، أو أمرا.
    2- أن تكون مضافة إلى معرفة.
    ولها حالات إعراب، وحال بناء:
    متى تبنى؟
    تبنى على الضم اذا أضيفت (قد تضاف لضمير وقد تضاف لاسم ظاهر) وكان صدر صلتها محذوفا
    اما غير ذلك فهي معربة
    مثال1: أكرم أيُّهم صادق
    "أي" مضاف + "هم" مضاف اليه .... هذا المقصود بأنها أضيفت
    الأصل في الجملة أنها "أكرم أيهم هو صادق" ... حذفت صدر الصلة "هو" وبالتالي تكون "أي" مبنية على الضم في محل "رفع او نصب او جر"
    إذن: أكرم ... فعل أمر، فاعله ضمير مستتر تقديره أنت
    أي... موصول اسمي وهو مضاف و"هم"... مضاف إليه
    صادق... خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هو"
    مثال2: كافئ أي الطالبات اجتهدن
    كافئ فعل أمر مبني على السكون
    أي موصول اسمي منصوب وعلامة نصبه الفتحه لأنه مفعول به
    الطالبات مضاف اليه
    اجتهدن جملة الصلة
    لا نقول "أي" في محل نصب والسبب أنه معرب وليس مبنيا لأن "اجتهدن" جملة فعلية وبالتالي فصدر الصلة ليس محذوف
    مثال3: خذي أيا يسرك
    خذ فعل أمر، "ي" فاعل
    "أيا" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه وهو موصول اسمي مشترك (جاء هنا معرب لأنه غير مضاف)
    أل
    المتعارف أن "ال" حرف تعريف، لكن هنا ستكون اسم موصول
    وسنجد انها لا تكون موصولة إلا إذا كانت متصلة بوصف صريح
    والوصف تكون اسم فاعل او اسم مفعول او وصفة مشبهة
    ويقصد بالصريح ان يكون اللفظ معناه باق فيه
    مثال: نجح المجتهد، سلمت المصلية، سافر الناجحان، وقفت المسافرتان...
    فالمجتهد وصف صريح لان معنى الاجتهاد موجود

    جملة الصلة:
    لابد لكل موصول من صلة تبين الموصول، وتوضحه، فليس هناك موصول إلا وله صلة تقع بعده.
    وشرطها أن تكون معهودة للمخاطب
    بعد كل موصول صلةٌ، هي التي تُعرفه، ويتضح للسامع بها المراد به
    مثال: فاز الذي صبر، نجا من صدق، شربت ما عندك، فرحت بما في دارك، رأيت القاتل.
    فالصلة في الجمل السابقة هي: صبر، صدق، عندك، في دارك، قاتل.
    جملة الصلة ثلاثة أنواع:
    1- جملة: قد تكون اسمية او فعلية
    2- شبه الجملة، وهو ثلاثة أشياء:
    أ- ظرف المكان نحو: نزل الذي فوق الفرس، "فوق الفرس" صلة الموصول، ونوعها ظرف.
    ب_ الجار والمجرور نحو: رأيت الذي في السيارة، " في السيارة" صلة الموصول، ونوعها جار ومجرور، ويشترط فيهما أن يكونا تامين، ومعنى ذلك أن يُفهم ما يتعلقان به بمجرد ذكرهما، وذلك لا يكون إلا إذا كان ما يتعلقان به كونا عاما.
    جـ_ الصفة الصريحة: اسم الفاعل، واسم المفعول، صفة مشبهة نحو: جاء الكاتبُ الدرس، ـ"كاتب" صلة الموصول "أل"، ونوعها وصف صريح (اسم فاعل).

    شروط جملة الصلة:
    1- أن تكون جملة مفيدة.
    2- أن يكون معناها معهودا للمخاطب.
    3- أن تشتمل على عائد إن كان الموصول اسميا فقط نحو: رأيت الذي نجح، ففي (نجح) ضمير مستتر يرجع إلى (الذي) فهذا هو العائد، ولا بد في كل صلة من هذا العائد.

    اعرابها:
    الاسماء الموصولة الخاصة كلها مبنية الا ما دل على التثنية (اللذان واللتان) فيعربان كالمثنى.
    الأسماء الموصولة المشتركة كلها مبنية إلا "أي" فإنها معربة إلا في حالة واحد تكون مبنية

  8. #28

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    أسماء الإشارة

    هنا تنبيه يرجى الإنتباه إليه وهو أن الهاء الموجوده في أسماء الإشارة ليست من إسم الإشارة , وإنما هي حرف تنبيه.
    الأصل في هذه الأسماء أن تأتي بدون هاء التنبيه فهي حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

    الإشارة إلى المفرد المذكر
    (ذا)، وهو للمفرد المذكر عاقلا وغير عاقل.
    الإشارة إلى المفرد المؤنث
    ذه، ذِي، تِي، ته، تا، ذات (بضم التاء).
    الإشارة إلى المثنى مذكرا ومؤنثا
    يُشار إلى المثنى المذكر بـ: ذان،
    وللمثنى المؤنث بـ: تان، سواء كان عاقلا أو غير عاقل. وهما معربان إعراب المثنى؛ رفعا بالألف ونصبا وجرا بالياء.
    مثال: هذان مسافران، رأيت هذين، مررت بهذين
    الإشارة إلى الجمع
    يُشار إلى الجمع بنوعيه بـ: أُولاءِ ممدودا، وأولى مقصورا،
    الإشارة إلى المكان
    يشار إلى المكان القريب بـ: هُنا، وتدخل عليه هاء التنبيه فيقال: هاهنا.
    ويشار إلى البعيد بـ: هناك، أو هنالك، أو هَنّا بفتح الهاء وتشديد النون، أو هِنّا بكسرها وتشديد النون، أو هَنّتْ، بفتح الهاء وتشديد النون وسكون التاء، أو ثَمَّ بفتح الثاء وتشديد الميم.

    مراتب المشار إليه
    ففي المفرد البعيد تقول: ذاك، وذلك، وتيك، وتلك، وذيك، وذلْك، وأما (ذه) فلا تدخلها الكاف ولا اللام.
    وفي المثنى البعيد تقول: ذانك، وتانك، وذانِّك، وتانِّك.
    وفي الجمع تقول: أُولاك وأولئك، وألالِك.

    اعراب أسماء الاشارة:
    أسماء الاشارة كلها مبنية الا ما دل على مثنى (ذان، تان) فإنها تعرب إعراب المثنى

  9. #29

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    ال المعرفة

    تنقسم الى :
    1. عهدية (دائما تنطبق على شخص محدد) وهي نوعان:
    العهد الذكري مثل: رأيت طفلا فرحمت الطفل
    العهد الذهني مثل: ما أخبار الجامعة؟ كيف الوالد
    2. جنسية (وهي قريبة للنكرة لانها شبه مبهمة) وهي نوعان:
    لاستغراق أفراد الجنس مثل: خلق الإنسان ضعيفا
    لاستغراق خصائص الأفراد مثل: أنت الرجل علما

    القسم الاول: ال العهدية:
    تنقسم الى نوعين :
    1-العهد الذكري 2- العهد الذهني

    القسم الاول من تعريف العهد :العهد الذكري
    أي ما سبق ذكره مرة في الحوار ومرة نكرة ثم عُرِّف بأل
    مثال العهد الذكري: رايت طفلا فاحببت الطفل
    نزل مطرٌ فأنعش المطر الارض
    قابلت مهندس فأعجبني المهندس
    يلاحظ في هذه الامثلة الثلاثه ان هنالك كلمةً وردت مرتين ،في الجمله الاول طفل وفي الجملة الثانيه مطر وفي الجملة الثالثة مهندس
    حينما ترد اسم من الاسماء في الجملة مرتين، المره الاولى منكرا وفي المرة الثانيه معرفاً بالالف واللام فهذه الالف واللام تكون للعهد الذكري
    بمعنى انه ذكر مرتين :مرة منكراً حين تقول رأيت مطر ذكرته في الجملة الاولى نكرة ثم ذكرته مره اخرى ،والفرق بين المره الاولى والثانيه انه في المرة الاولى ذكر نكرة وفي المرة الثانيه ذكر معرفه دخلت عليه الالف واللام فهذه الالف واللام تفيد العهد الذكري و
    ونوع العهد ذكري والسبب لما سمي ذكري السبب كما ذكرت هنا ذكر الكلمه مرتين مرة منكره ومرة معرفه بألف ولام

    القسم الثاني من تعريف العهد :العهد الذهني
    أي مفهومة في ذهن السامع وذهن المتكلم
    مثال: ما اخبار الوالد؟؟
    حينما تخاطب شخص بهذه الجمله الوالد الذي دخلت عليه الألف واللام معروف بين المتكلم والمخاطب فهو معروفاً في الذهن لذلك سُمي العهد ذهنياً لان هناك عهد بينك وبين السامع
    حينما تقول لاخيك أذاهب انت للبيت؟؟ هذا البيت معهود بينك وبين اخيك معهود في الذهن فالبيت بيتكما
    اذا ال التي تكون للعهد إما ان تكون للعهد الذهني او للعهد الذكري

    ثانيا: ال الجنسية:
    مثال1: الرجل أفضل من المرأه
    أي جنس الرجال أفضل من جنس النساء مما يعني ان أغلب الرجال أفضل من اغلب النساء وليس كل الرجال افضل من كل النساء
    مثال2: السياره اسرع من الدراجه
    أي أن السيارات بصفة عامة (أغلبها) اسرع من الدراجات
    لهذا يسمى تعريف الجنس واحيانا يسمى بيان الحقيقه

    وتنقسم لقسمين
    شمول افراد الجنس:
    مثال1: الانسان ضعيف... هذه استغراق الجنس بمعنى انك تريد ان كل من هو انسان فهو ضعيف
    مثال2: الام حنون... كل الامهات تتصف بالحنان
    مثال3: الأمين يحبه الناس... كل من يتصف بالأمانة يحبه الناس
    مثال4: الحمدلله ... ال هنا جنسية فالحمد بكل أنواعه وأصنافه لله

    شمول صفات الجنس
    مثال1: انت الرجل حلما... أي أنك قد حزت صفات الرجل كلها من خلال صفة الحلم
    مثال2: صالحا هو الانسان لطفاً... صالح حاز الصفه فاصبح يقابل كل الجنس فكان صالح في كفه والناس في كفه. اللطف متفرق في الناس ولكن صالح جمع متعلقات اللطف كلها فنقول صالح يساوي الناس كلهم في اللطف
    مثال3: عليٌ هو الفتى شجاعةً ... أي أن علي جمع الشجاعه من كل الفتيان، كأن علي اصبح ممثلا للشجاعه الموجوده في ملايين الفتيان

  10. #30

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    المضاف الى واحد من المعارف:

    الاضافة الى الضمير:
    مثال: كتابي جديدٌ... فكتاب في الاصل نكره فاضيف الى الضمير
    الاضافة الى العلم (الاسم الظاهر):
    مثال: كتاب خالد جديد ... كتاب مضاف وخالد مضاف اليه
    الاضافة الى اسم الاشاره:
    مثال: كتابي هذا جديدٌ ... فكتاب مضاف واسم الاشاره هذا مضاف اليه
    الاضافة الى الاسم الموصول:
    مثال: كتابي الذي عندك جديدٌ... فكتاب مضاف والذي مضاف اليه وهو اسم موصول
    الاضافة الى الاسم المعرف بالف ولام:
    مثال: كتاب الرجل جديدُ... فكتاب مضاف ورجل مضاف اليه

  11. #31

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    تم بحمد الله كناشة مادة النحو
    وسامحوني وحللوني إن وجدتن فيه أي خطأ
    فما أنا إلا بشر ولست معصومة من الخطأ

    ستجدن في المرفقات الملف كامل بصيغة الوورد
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    نسأل الله تعالى أن يبارك في أم عبدالرحمن وأن يطيل في عمرها على طاعته وأن يبارك في علمها وعملها

    وأن يجزيها خير الجزاء
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  13. #33

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    اللهم آميييييييييييين يا رب ولكِ بالمثل وزيادة
    ولا أمانع أن يكون عمري قصير شرط أن يكون في رضا الرحمن

    فائدة من احدى الأخوات
    تنقسم الضمائر إلى متصلة ومنفصلة

    ضمائر الرفع المنفصلة هي: أنا ..أنت..أنت..هو..هي.. نحن..أنتما..هما..أ نتم..أنتن..هم..هن
    ضمائر الرفع المتصلة : التاء المتحركة..نا الدالة على الفاعل..ألف الإثنين..واو الجماعة..نون النسوة وهي تأتي في محل رفع فاعل
    ضمائر النصب المنفصلة: إياي..إياك..إياك.. إياه..إياها..إيان ا..إياكما..إياهما ..إياكم..إياكن..إي اهن..إياهم
    ضمائر النصب المتصلة: ياء المتكلم..نا الدالة على الجماعة..كاف المخاطب والمخاطبة..هاء الغائب والغائبة..هذه الضمائر إذا اتصلت بالفعل تكون في محل نصب مفعول به، وإذا اتصلت بالأسماء والحروف تكون في محل جر.

  14. #34
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: ~ كناشة مادة النحو ~

    جزاكم الله خيرا
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    بارك الله في أخواتي جميعا .
    يرفع للفائدة والأهمية .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •