تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: رجل يقال لــــه . . . . إسماعيل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    82

    افتراضي رجل يقال لــــه . . . . إسماعيل

    قال الإمام الحافظ الثبت أبو بكر ابن أبي شيبة رحمه الله :
    (( حدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ مَهْدِيٍّ ، عَنْ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ إسْمَاعِيلُ الْجَحْدَرِيُّ ، قَالَ : خَرَجْنَا فِي جِنَازَةٍ فَشَهِدَهَا الْحَسَنُ ، قَالَ : فَرَأَى قَوْمًا ازْدَحَمُوا عَلَى السَّرِيرِ ، فَقَالَ الْحَسَنُ : مَا شَأْنُ هَؤُلاَءِ إنِّي لأَظُنُّ الشَّيْطَانُ حَسَّ مِنَ النَّاسِ فَاتَّبَعَهُمْ لِيُحْبِطَ أُجُورَهُمْ )) .

    إسماعيل الجحدري :
    قال ابن أبي حاتم الرازي : (( إسماعيل الجحدري روى عن الحسن روى عنه مهدي بن ميمون يعد في البصريين سمعت أبي وابا زرعة يقولان ذلك )) . الجرح والتعديل 2 / 205 .
    س : ما دلالة سكوت الرازيين عن جرح رجل أو تعديله ؟

    قال أبو حاتم البستي : (( إسماعيل الجحدري شيخ من أهل البصرة يروى عن الحسن روى عنه مهدي بن ميمون )) . ثقات ابن حبان 6 / 43 .

    ثم بحثت في تهذيب الكمال عمن روى عن الحسن البصري ممن اسمه إسماعيل ، فما وجدت غير رجلين :
    أحدهما : إسماعيل بن مسلم العبدي (( هل هو الجحدري ؟ ))
    والآخر : إسماعيل بن مسلم المكي ، (( ويستبعد أن يكون الجحدري )) .

    ثم بحثت - في نفس الكتاب - عمن روى عنه مهدي بن ميمون ممن اسمه إسماعيل ، فما وقفت على أحد ، فما صحة هذا الأثر ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: رجل يقال لــــه . . . . إسماعيل

    في التاريخ الكبير للبخاري 1/350 :
    إسماعيل الجحدري سمع الحسن قوله روى عنه مهدي بن ميمون قوله ، يعد في البصريين .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: رجل يقال لــــه . . . . إسماعيل

    جزاك الله خيراً على المشاركة :
    هل سكوت البخاري يعد توثيقاً له أو أنه محتمل ؟
    ما هو حال الجحدري ومن هو ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: رجل يقال لــــه . . . . إسماعيل

    1- ترجم له البخاري وابن أبي حاتم وابن حبان ولم يذكروا فيه جرحا.
    2- وانفرد عنه مهدي بن ميمون وهو ثقة.
    3-ويروي أثرا مقطوعا عن الحسن
    4- وليس في أثره ما يستنكر
    5- وهو شبيه بكلام الحسن
    6- ولم يستنكره ميمون وهو ممن روى عن الحسن
    7- ولم يستنكره وكيع وهو إمام
    8- ولم يستنكره البخاري ولا الرازيان ولا البستي
    فكان ماذا؟
    فالأثر لا بأس به إن شاء الله تعالى.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •