كشف الخفاء عن المقصود بالراوي المتروك عند العلماء - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 51
11اعجابات

الموضوع: كشف الخفاء عن المقصود بالراوي المتروك عند العلماء

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي رد: كشف الخفاء في من تركهم العلماء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فراس السليماني مشاهدة المشاركة
    بورك فيكم يا أستاذ علاوة
    بارك الله فيك يا أبا فراس .


    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    وفيكم بارك الله، يا أبا فراس
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    الحميدي: عبد الله بن الزبير شيخ البخاري:

    من عرف بقبول التلقين:

    قال الحميدي: (وكذلك من لُقِّن فتلقّن التلقين يُرَدُّ حديثه الذي تلقَّن فيه، وأُخذ عنه ما أتقن حفظه، إذا عُلم أن ذلك التلقين حادث في حفظه لا يعرف به قديمًا، فأما من عُرف به قديمًا في جميع حديثه فلا يقبل حديثه، ولا يُؤْمَن أن يكون ما حفظه مما لُقِّن). انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: (2/ 34).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    4ـ أحمد بن حنبل :
    قال: يعقوب قالـ: أحمد بن حنبل" مذهبي في الرجال أني لا أترك حديث محدث حتى يجتمع أهل مصر على ترك حديثه"{تهذيب التهذيب"5/337"في ترجمة عبد الله بن لهيعة المصري}، وقال في "إسماعيل بن أبان الغنوي"{كتبت عنه ثم حدث بأحاديث موضوعه فتركناه}

    قال ابن رجب في شرح علل الترمذي: (1/ 92): (والذي يتبيَّنُ من عمل الإمام أحمد وكلامه أنه يترُكُ الروايةَ عن المتَّهمين والذين غَلَبَ الخطأُ للغفلة وسوء الحفظ، ويحدِّثُ عمَّن دونهم في الضعف مثل مَنْ في حفظه شيء أو يختلف الناس في تضعيفه وتوثيقه).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    - ابن رجب الحنبلي:
    يطلقها على كثير الوهم والكذاب:

    قال في شرحه لعلل الترمذي: (1/ 96): (وهؤلاء المشتغلون بالتعبد الذين يترك حديثهم على قسمين:
    منهم من شغلته العبادة عن الحفظ، فكثر الوهم في حديثه، فرفع الموقوف، ووصل المرسل:
    وهؤلاء مثل أبان بن أبي عياش ويزيد الرقاشي.
    وقد كان شعبة يقول في كل واحد منهما: (لأنْ أزني أحبُّ إليَّ من أن أحدِّث عنه).
    ومثل جعفر بن الزبير، ورِشْدين بن سعد، وعبَّاد بن كثير، وعبد الله بن محرر والحسن بن أبي جعفر الجفري، وغيرهم.
    ومنهم من كان يتعمد الوضع:
    كما ذُكر عن أحمد بن محمد بن غالب، غلام خليل، وعن زكريا بن يحيى الوقَّار المصري).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    385

    افتراضي

    ماشاء الله ابا البراء
    جزاك الله خيرا
    جمع طيب ونقل مفيد

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الصديق مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله ابا البراء
    جزاك الله خيرا
    جمع طيب ونقل مفيد
    وجزاك مثله

    نفع الله بكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    - يحيى بن سعيد القطان:

    يقولها في سيء الحفظ غير متهم بالكذب:

    قال أبو عيسى - الترمذي-:
    (وإن كان يحيى بن سعيد القطان قد ترك الرواية عن هؤلاء فلم يترك الرواية عنهم أنه اتَّهمهم بالكذب، ولكنه تركهم لحال حفظهم.
    وذُكِرَ عن يحيى بن سعيد أنه كان إذا رأى الرجل يحدِّث من حفظه، مرة هكذا ومرة هكذا، لا يثبت على رواية واحدة، تركه.
    وقد حَدَّثَ عن هؤلاء الذين تركهم يحيى بن سعيد القطان:
    عبد الله بن المبارك، ووكيع بن الجراح، وعبد الرحمن بن مهدي، وغيرهم من الأئمة.

    قال ابن رجب: (وقسم رابع: هم أيضًا أهلُ صدق وحفظ، ولكن يقع الوهم في حديثهم كثيرًا. لكن ليس هو الغالب عليهم، وهذا هو القسم الذي ذكره الترمذي ههنا، وذكر عن يحيى بن سعيد أنه ترك حديث هذه الطبقة). شرح علل الترمذي: (1/ 104 - 105).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    25 ـ علي بن المديني :
    قال إذا اجتمع يحيي بن سعيد و عبد الرحمن بن مهدي على ترك رجل لم أحدث عنه فإذا اختلفا أخذت بقول عبد الرحمن لأنه أقصدهما وكان في يحيى تشدد .



    قال ابن رجب: (وإلى طريقة يحيى بن سعيد يميل علي بن المديني وصاحبه البخاري، وكان علي بن المديني فيما نقله عنه يعقوب بن شيبة لا يترك حديث رجل حتى يجتمع على تركه ابن مهدي، ويحيى القطان، فإن حدَّث عنه أحدُهما وتركه الآخر حدَّث عنه). شرح علل الترمذي: (1/ 109).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,113

    افتراضي

    بارك الله فيكم أبا البراء
    أرى أن تغيير العنوان إلى (
    كشف الخفاء في معنى الترك عند العلماء) سيكون أوضح في المقصود من بحثكم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم أبا البراء
    أرى أن تغيير العنوان إلى (
    كشف الخفاء في معنى الترك عند العلماء) سيكون أوضح في المقصود من بحثكم
    وجزاك مثله، نفعل إن شاء الله.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    518

    افتراضي

    توضيح جيد وقيم ومفيد نحتاجه كثيرا جزاك الله خيرا أخانا وعلى من مروا معك ،مسدد وموفق إن شاء الله
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأحمد المالكي مشاهدة المشاركة
    توضيح جيد وقيم ومفيد نحتاجه كثيرا جزاك الله خيرا أخانا وعلى من مروا معك ،مسدد وموفق إن شاء الله
    وجزاك مثله، وشرح الله صدرك.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    15ـ الدار قطني:
    في الراوي الذي ليس عنده تمييز، ولا معرفة بالصحيح، والسقيم، وهذا إما لقلة اشتغالة بهذا العلم، أو لإحكام غفلته كما قال في : ( محمد بن مروان القطان)، شيخ من الشيعة حاطب ليل متروك لا يكاد يحدث عن ثقة"{سؤالات البر قاني للدار قطني"ص62"نقلاً من شفاء العليل"ص209"}

    قال حمزة السهمي: سألت الدارقطني عمن يكون كثير الخطأ. قال: (إن نبَّهوهُ عليه ورجع عنه فلا يسقُطُ وإن لم يرجعْ سَقَطَ). شرح علل الترمذي: (1/ 111).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    إضافة :
    قيل لشعبة بن الحجاج : من الذي يترك الرواية عنه ؟
    قال : إذا تمادى في غلط مجع عليه ولم يتهم نفسه عند اجتماعهم على خلافه، أو رجل يتهم بالكذب . ( المجروحين 1/79)
    شعبة ربما يقولها في من يترك الكتابة ويعتمد على حفظه:
    قيل ليحيى: (كان شعبة هَمَّ أن يترك حديث أيوب؟، قال: كان أيوب خيرًا من شعبة؛ ولكن لحال أنَّه كان يتحفَّظُ ولم يكن يكتب).
    ينظر شرح علل الترمذي: (1/ 170).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    6ـالذهبي:
    إن إكثار الراوي من الأحاديث التي لا يوافق عليها لفظاً، وإسناداً يصيره متروك الحديث.{الميزان"3/141"}، وفيمن غلب عليه الضعف كما في ترجمة"هلال بن عبد الرحمن الحنفي،
    قال: الضعف على أحاديثه لائح فليترك{لسان الميزان"3/89"}

    وقال في: (الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم): (صـ 25): (وَمن فحش خطأه وَكثر تفرده؛ لم يحْتَج بحَديثه ...).

    وقال أيضًا: (وأما أصحاب التابعين: كمالك والأوزاعي، وهذا الضرب فعلى المراتب المذكورة، ووجد في عصرهم من يتعمد الكذب أو من كثر غلطه وغلظ تخبيطه فترك حديثه).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,322

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا،، نرجو فتح موضوع لشرح علم العلل بارك الله في الجميغ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا،، نرجو فتح موضوع لشرح علم العلل بارك الله في الجميغ
    وجزاكم مثله، فكرتكم طيبة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,915

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا،، نرجو فتح موضوع لشرح علم العلل بارك الله في الجميع
    ويكون على هيئة سؤال وجواب.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    ويكون على هيئة سؤال وجواب.

    الأمر قد يحتاج إلى بسط
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •