تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الفحلُ الذي عرض لأبي جهل ..!!

  1. Post الفحلُ الذي عرض لأبي جهل ..!!

    الفحلُ الذي عرض لأبي جهل ..!!
    قال يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال: حدثني شيخ من أهل مكة (1) قديم منذ بضع وأربعين سنة، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنه وذكر قصة طويلة في مفاوضة بين كفار مكة والرسول صلى الله عليه وسلم " ... فلما قام عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو جهل: يامعشر قريش إن محمدا قد أبى إلا ماترون من عيب ديننا وشتم آبائنا وتسفيه أحلامنا وسب آلهتنا، وإني أعاهد الله لأجلسن له غدا بحجر ما أطيق حمله، فإذا سجد في صلاته فضخت به رأسه، فأسلموني عند ذلك أو امنعوني، ليصنع بعد ذلك بنو عبد مناف ما بدا لهم قالوا: والله لا نسلمك لشئ أبدا، فامض لما تريد. فلما أصبح أبو جهل أخذ حجرا كما وصف، ثم جلس لرسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظره، وغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما كان ي غدو، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة وقبلته إلى الشام وكان إذا صلى صلى بين الركنين الأسود واليماني، وجعل الكعبة بينه وبين الشام، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي، وقد غدت قريش فجلسوا في أنديتهم ينتظرون ما أبو جهل فاعل، فلما سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، احتمل (أبو جهل) الحجر ثم أقبل نحوه، حتى إذا دنا منه رجع متهيبا (منهزما) منتقعا قد تغير لونه مرعوبا، قد يبست يداه على حجره، حتى قذف الحجر من يده، وقامت (إليه) رجال من قريش فقالوا مالك يا أبا الحكم؟ فقال: قمت إليه لأفعل ما قلت لكم البارحة، فلما دنوت منه عرض لي دونه فحل من الإبل، والله ما رأيت مثل هامته ولا قصرته، ولا أنيابه لفحل قط. فهم أن يأكلني "

    قال ابن إسحاق: فذكر لي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ذاك جبريل لو دنا لأخذه (2) ".
    وشيخ ابن إسحاق مجهول. قال البيهقي رحمه الله: " ابن إسحاق إذا لم يذكر اسم من حدث عنه لم يفرح به (3) ".
    وذكر الفحل قد ورد في قصة الأراشي، وسندها ضعيف كما سبق.
    ومن النكارة في هذه الرواية قول أبي جهل: وإني أعاهد الله! في حين تجد في رواية مسلم الآتية أنه أقسم باللات والعزى. وقد أخرج الحاكم نحوا من هذه القصة من طريق عبد الله بن صالح قال: حدثني الليث بن سعد عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة، عن أبان بن صالح، عن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه العباس بن عبد المطلب، ثم قال الحاكم: صحيح. وتعقبه الذهبي بقوله: " قلت: فيه عبد الله بن صالح وليس بعمده، وإسحاق بن عبد الله بن أبي فروة متروك (4) ".
    وقد روى مسلم رحمه الله في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أبو جهل: هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم؟ قال: فقيل: نعم، فقال: واللات والعزى لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن رقبته أو لأعفرن وجهه في التراب، قال: فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي زعم ليطأ على رقبته قال: فما فجئهم منه إلا هو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه، قال: فقيل له: مالك؟ قال: إن بيني وبينه لخندقا من نار وهولا وأجنحة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا (5) رواه البخاري رضي الله عنه في صحيحه مختصرا عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال أبو جهل: لئن رأيت محمدا يصلي عند الكعبة لأطأن على عنقه، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " لو فعل لأخذته الملائكة (6) ".
    فائدة:
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: " وإنما شدد الأمر في حق أبي جهل، ولم يقع مثل ذلك لعقبة بن أبي معيط حيث طرح سلى الجزور على ظهره صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ... لأنهما وإن اشتركا في مطلق الأذية حالة صلاته لكن زاد أبو جهل بالتهديد وبدعوى أهل طاعته، وبإرادة وطء العنق الشريف، وفي ذلك من المبالغة ما اقتضى تعجيل العقوبة لو فعل ذلك، ولأن سلى الجزور لم يتحقق نجاستها، وقد عوقب عقبة بدعائه صلى الله عليه وسلم عليه وعلى من شاركه في فعله فقتلوا يوم بدر (7) ". أ هـ
    ومعلوم أن أبا جهل هو الذي طرح الرأي بإلقاء سلى الجزور، كما روى ذلك مسلم في صحيحه (8).
    وانظر - يارعاك الله. كيف ظل أبو جهل على كفره وعناده وهو يرى عيانا نصرة الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم وحمايته له! نعوذ بالله من الخذلان.


    "ماشاع ولم يثبت في السيرة النبوية" للعوشن (ص :48) .

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ
    (1) في الروض الأنف: كما حدثني بعض أهل العلم عن سعيد بن جبير عن عكرمة مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه (3/ 122). وفي السيرة للذهبي: شيخ من أهل مصر (ص153) وكذا في البداية والنهاية (3/ 42).
    (2) سيرة ابن إسحاق، تحقيق محمد حميد الله ص (180 - 181) وما بين قوسين من الروض
    (3) السنن الكبرى (4/ 13).
    (4) المستدرك (3/ 368).
    (5) كتاب صفة القيامة والجنة والنار، باب قوله تعالى: (إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى (6) أَن رَأَىهُ اسْتَغْنَى (7)) (سورة العلق) (17/ 139 نووي).

    (6) كتاب التفسير، باب (كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية، ناصية كاذبة خاطئة) (8/ 724 فتح)
    (7) فتح الباري (8/ 724)
    (8) (12/ 151 نووي).
    صـ 51
    عرض قريش أن يعبد آلهتهم سنة ويعبدوا إلهه سنة
    قال ابن إسحاق رحمه الله:"واعترض رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وهو يطوف بالكعبة ـ فيما بلغني ـ الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى، والوليد بن المغيرة، وأمية بن خلف، والعاص بن وائل السهمي، وكانوا ذوي أسنان في قومهم. فقالوا: يا محمد هلمّ فلنعبد ما تعبد، وتعبد ما نعبد، فنشترك نحن وأنت في الأمر، فإن كان الذي تعبد خيرًا مما نعبد، كنا قد أخذنا بحظنا منه، وإن كان ما نعبد خيرًا، مما تعبد كنت قد أخذت بحظك منه، فأنزل الله تعالى: {قل يا أيها الكافرون ... } (1) فساقها رحمه الله بدون إسناد.
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: " وقد أخرج ابن أبي حاتم من حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: " قالت قريش للنبي صلى الله عليه وسلم: كفّ عن آلهتنا فلا تذكرها بسوء، فإن لم تفعل فاعبد آلهتنا سنة ونعبد إلهك سنة، فنزلت " وفي إسناده خلف عبد الله بن عيسى، وهو ضعيف (2) ".
    وأوردها الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره بصيغة التضعيف فقال: " وقيل إنهم (كفار قريش) من جهلهم دعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عبادة أوثانهم سنة، ويعبدون معبوده سنة، فأنزل الله هذه السورة ... (3) ".
    ـــــــــــــــ ــــــ
    (1) الروض الأنف (3/ 294).
    (2) فتح الباري (8/ 733).
    (3) 4/ 561.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: الفحلُ الذي عرض لأبي جهل ..!!

    جزاكم الله خيرا ... وصلى الله وسلم على نبينا محمد
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •