تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )
النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

  1. #1
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,268

    افتراضي تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سبق أن كتبتُ تعريفًا برسالة جامعية مهمة ( لم تُطبع بعد ) عن عقيدة الكوثري ، في موقع الألوكة العلمي على هذا الرابط :
    http://alukah.net/majles/showthread.php?t=32
    فعلق أحد الأعضاء ( الله أعلم بمقصده ! ) مخبرًا عن الملتقى الذي أقيم قبل شهرين تقريبًا في تركيا عن الكوثري ، بمشاركة من بعض المتبنين لمذهبه الجهمي القبوري ، أو المتعاطفين معهم نكاية في أهل السنة . وذكر منهم الأستاذ - الأشعري - إياد الغوج . فعلقتُ مبينًا حال من أعرف منهم . وقلتُ عن الأستاذ الغوج مانصه : ( الغوج : يسير على سنن السقاف وفوده . وإن لم ينتهِ قد يؤول به الحال إلى مصير السقاف الرافضي ! سمعتُ أنه تم القبض عليه وأودع السجن بسبب التخابر مع إيران ! ) .
    فاتصل عليّ الأستاذ الغوج بالأمس متعقبًا ماذكرته . فبينتُ له أن جملة : " سمعتُ أنه تم القبض عليه وأودع السجن بسبب التخابر مع إيران ! " تعود على أقرب مذكور ، وهو السقاف الرافضي " الإيراني " ، وهذا لايحتاج إلى سؤال . فأفادني أنه يُخالف السقاف ولا يرتضي طريقته في ( باب ) الصحابة - رضي الله عنهم ، وكذا لا يرتضي حال محمود سعيد . وأن هذا مذهب أسلافه الأشاعرة . فشكرتُه إذ لم يوافقهم على تدرجهم في البدعة ، وطلبتُه أن يتفضل بكتابة بيان بهذا ، وأني مستعد لنشره ، مع تضمينه التبرؤ من السقاف . فكتب الخطاب الآتي - ولم يتطرق فيه للسقاف للأسف ! - ، مع أني أكدتُ على هذا ؛ لأمرين : أن المسألة دين ، لا يُجامل فيه . ورحم الله علماءنا الذين بينوا حال أقاربهم إذا ما تعلق الأمر بالدين ، ولو في أمر يسير . فكيف بسب الصحابة ولعنهم ؟! وثانيًا : أن لايكون الراد عليه هم أهل السنة ممن يسميهم وهابية حشوية .. الخ ، فيعتقد الناس أنهم يفترون عليه . بخلاف مالو شارك أصحابه الأشاعرة في هذا .
    وأنا أنشر ما كتبه الأستاذ الغوج بنصه كما وعدته . ولازلتُ أطالبه وغيره من الأشاعرة أن يكون لهم دورٌ واضح في التصدي للرافضة ، والتحذير منهم . وأن يربأوا بأنفسهم عن التخندق معهم ، أو المداهنة ، نكاية بأهل السنة . فهذا لا يليق بهم ، وضرره دينيًا ومروءةً عليهم ، وأهل السنة - ولله الحمد - قائمون بالواجب ، لا يضرهم من خذلهم .
    الأمر الثاني الذي تمنيت أن يوضحه الأستاذ ( في خطابه ) : موقفه من تكفير شيخ الإسلام ابن تيمية ! حيث أخبرني أحد من أثق بهم من علماء الأردن أن الأستاذ يكفره ، وهذا معروف عنه ، وقد نوظر في هذه المسألة . إلا أنه اختار تكذيب هذا برسالة جوال أرسلها لي يقول فيها مانصه : ( طبعًا لا أكفر ابن تيمية . ومن زعم ذلك فقد كذب عليّ . والسقاف حضرتُ مجالسه قديمًا ، ثم قاطعته لمذهبه ) . قلتُ : وهذا الظن بالأستاذ - إن شاء الله - .
    الخطاب
    بسم الله الرحمن الرحيم
    *
    الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله، وآله وصحبه ومن والاه.
    الأستاذ سليمان الخراشي وفقه الله تعالى للخير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
    فقد أطلعني بعض الإخوة الكرام على ما كتبتَه عني في أحد المواقع على شبكة الإنترنت، مع أنه لم تسبق لكَ معرفةٌ بي، وإني أقول: لا ينبغي لك أيها الأخُ الكلامُ في عباد الله بالظنّ، وقد صِرنا في زمانٍ الوصولُ فيه إلى الناس سهلٌ ميسور، فلا يُكتفَى فيه بنقل الناقلين وصاحبُ الشأنِ في الأحياء، وإني أربأ بكَ عن ذلك في حقي وحقِّ غيري وفقك الله تعالى لما فيه رضاه. وأقول لكَ بياناً: إنّ ما أدينُ اللهَ تعالى به: تعظيم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أجمعين، ولا أستثني، وأكفُّ عمّا شجر بينهم، كما هو اعتقادُ أئمتنا من أهل السنة والجماعة، كابراً عن كابر حتى يوم الناس هذا، وهو ما عهدنا عليه أشياخنا وأساتذتنا، وأبرأ إلى الله تعالى مِن كلِّ مخالِفٍ لهذا الاعتقاد، كائناً مَن كان، فمَن نسب إليَّ غيرَ ذلك فقد أعظمَ الفرية.
    هذا وإني ـ نزولاً على طلبكَ ـ آذَنُ لك أن تنشرَ كلامي هذا بحروفه دونَ اختصارٍ أو زيادة، وألا تنقُلَ عني غيرَه، وأنتظرُ منكَ الوفاء بوعدك بنشره حيثُ نشرتَ كلامَكَ الأوّل، والله تعالى يقول الحقَّ وهو يهدي السبيل.
    وكتبه العبد الفقير إياد بن أحمد الغوج، لخمسٍ بقينَ من ذي الحجّـة المحرَّم من عامنا هذا *1428للهجرة، أحسنَ الله تقضِّيها في خيرٍ وعافية.
    تعليق

    1- جزى اللهُ الأستاذَ الغوجَ خيرًا عن خطابه الذي بين فيه معتقده في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه يبرأ من كل مخالف لهذا الاعتقاد .
    2- نقدي له - فضلا عن أشعريته وكوثريته ولا أظنه يُنكرها - منصبٌ على علاقته بالسقاف . فإذا ما ليم ، قال : أنا بريء منه ! . فهلا جهرتَ بهذا ، وتوقيتَ مواطن التُهم - سددك الله - ؛ لئلا يُظن بك السوء .
    3- قوله في الخطاب : ( أئمتنا من أهل السنة والجماعة ) . يعني بهم الأشاعرة . وهم فرقة كلامية مبتدعة ، وافقت أهل السنة في بعض أبواب العقيدة ، وخالفتهم في كثير منها . وليس هذا موضع التفصيل . وقد اعتاد الأشاعرة أن يصفوا أنفسهم بأهل السنة ، وهذا من المغالطات التي بينها العلماء .
    3- إنني أطلب من الأستاذ وغيره من الأشاعرة المعاصرين ، أن يبينوا للمسلمين معتقدهم وما استقروا عليه بوضوح . لأننا نرى معتقد متقدميهم يخالف معتقد متأخريهم . بل إن التخالف والتعارض يوجد بين الأفراد منهم .
    4- أيضًا : ارتباطهم بالأشعري - رحمه الله - ، هل هو لأنهم يقولون بقوله ؟ إن قالوا : نعم . بين لهم العلماء مخالفة الأشعري لمعتقدهم الذي ينسبونه له ، من كتبه وباعتراف بعض محبيه. وإن كانوا لايقولون بقوله ، بل بقول الرازي وغيره من الجهمية المتأخرين ، فلماذا الارتباط بالأشعري ؟!
    5- بودي - وأظن مثلي كثيرين - لو يكون هناك نقاشاتٌ علمية راقية بين أهل السنة والأشاعرة ، يطرح كل فريق منهم ماعنده من عقائد ، ثم يُطّرح منها ما خالف عقائد السلف المعتمدة على نصوص الكتاب والسنة وفهمهم - مهما كان قائلها - ، ويُثبت ما وافقها ؛ ليجتمع المسلمون على عقيدة واحدة ، هي عقيدة قوم متفق عليهم . أعني الصحابة رضي الله عنهم .
    أسأل الله أن يوفق الأستاذ الغوج وغيره من الأشاعرة المعاصرين لما يُحب ويرضى ، وأن يجمعنا وإياهم على ما جمع عليه أصحاب نبيه صلى الله عليه وسلم . والله الهادي .
    روابط مفيدة
    موقف ابن تيمية من الأشاعرة

    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=1&book=2954

    منهج الاشاعرة في العقيدة

    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=89&book=539

    هل يوصف الأشاعرة بالسنة؟
    http://www.islamlight.net/index.php?...1397&Itemid=35

    دعاوى المناوئين لشيخ الإسلام ابن تيمية
    http://saaid.net/monawein/taimiah/index.htm



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل سليمان الخراشي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    ؟!
    5- بودي - وأظن مثلي كثيرين - لو يكون هناك نقاشاتٌ علمية راقية بين أهل السنة والأشاعرة ، يطرح كل فريق منهم ماعنده من عقائد ، ثم يُطّرح منها ما خالف عقائد السلف المعتمدة على نصوص الكتاب والسنة وفهمهم - مهما كان قائلها - ، ويُثبت ما وافقها ؛ ليجتمع المسلمون على عقيدة واحدة ، هي عقيدة قوم متفق عليهم . أعني الصحابة رضي الله عنهم .[/COLOR][/url]
    [/COLOR][/CENTER]
    دعوة جميلة..
    لكن أليس التفريق بين أهل السنة وبين الأشاعرة في الدعوة هو بمثابة إجهاض للنقاش قبل ابتداءه؟؟
    ثم ما يقال في أجيال العلماء التي لا تحصى كثرة ممن نصروا السنة باسم الأشاعرة واتصلت أسانيدهم بالرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم وبالإمام البخاري ومسلم وغيرهما من الأئمة؟؟ خذ مثلا شيخ الإسلام زكريا الأنصاري وغيره مما أنت أعلم بهم..
    لا بد من الاعتراف بفضل الأشاعرة.
    لا بد من الاعتراف بأن عضماء علماء الدين أشاعرة.
    لا بد من الاعتراف بأن أعظم تراث ورثه المسلمون كما وكيفا تراث الأشاعرة.
    باختصار.. لا بد من الاعتراف بأن دعواهم أنهم أهل السنة دعوى تستحق النظر.. لا الاستهانة بها..
    وللحديث بقية...
    ولا أمانع من النقاش العلمي حول المسائل العقدية التي يختلف حولها الأشاعرة والسلفية المعاصرة.. شريطة عدم استعمال غير هذين اللقبين وترك لقب أهل السنة والجماعة جانبا..
    وللحديث بقية...

  4. #4
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,268

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    الأخ الكريم : المقدادي : وجزاكم ربي مثله .

    ============

    الأخ الكريم : خليل المخطوطات : جزاكم الله خيرًا .
    هذه الطريقة التي كتبتَ بها عاطفية لا علمية . فلاعلاقة بين فضل الشخص والحكم على خطئه أو زلته - بغض النظر عن هل هو معذور أو لا ، فهذه مسألة أخرى .
    فأنت- سددك الله - كمن يرى ناصحًا يُنكر على من وقع في مخالفة ، فقال له : يا أخي : لا تُنكر على فلان ، فهو إنسان فاضل ، وقد فعل وفعل ..
    - فلا علاقة بين الأمرين - .
    =========
    وقولك - وفقك الله - : ( ولا أمانع من النقاش العلمي حول المسائل العقدية التي يختلف حولها الأشاعرة والسلفية المعاصرة ) . لا أدري لماذا " المعاصرة " ؟
    - وعني : أفرح بهذا ، ولكن بأمرين :
    1- ليس هنا ؛ لأن الإخوة لن يسمحوا بهذا ؛ لمخالفته لشروط مجلسهم .
    2- أن يكون النقاش مع طالب علم " أشعري " باسمه الصريح .
    =========
    وفقني الله وإياك لما يُحب ويرضى ..

  5. #5
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,268

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    التشيع في الأردن
    http://www.albainah.net/index.aspx?f...&id=13311&lang
    يحتاج إلى تكاتف الجهود

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    الأخ الكريم سليمان
    هل تسمي ذكر الحقائق والوقائع عاطفة؟
    لم أذكر لك سوى الواقع..
    ولم أصف لك سوى ما في نفس الأمر..
    على كل.. أوافق على شروطك في الحوار.. وأدعوك للتسجيل في منتدى الأصلين الذي ستجد فيه إن شاء الله الترحيب بالمنهج العلمي والتحاور مع طالب علم أشعري باسمه الفصيح.. وليكن الحق هدف الجميع.. فمرحبا بك إن شئت.
    اسم السلفي المعاصر ينطبق عليك تماما يا أخ سليمان... مع أن الكثير ينازعونك هذا اللقب ويخالفونك في كثير من المسائل.. وفقني الله وإياك لإدراك الحقائق

  7. #7
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,268

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    جزاكم الله خيرًا ..
    قلتم : ( والتحاور مع طالب علم أشعري باسمه الفصيح ) .
    حبذا التكرم بذكر اسمه كاملا .

    - قلتم : ( اسم السلفي المعاصر ينطبق عليك تماما يا أخ سليمان ) . ليتك توضح هذا ؟ كيف ينطبق عليّ ولا ينطبق على غيري . وحبذا التكرم - منك أو من طالب العلم الذي سيُناقش - بالبعد عن الأسلوب المعمّى .. أو الساخر . لكي يبقى النقاش علميًا وراقيًا . فإن آثرتَ الأخرى ، فلكل حالة لبوسها .
    وفقك الله ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    شكرا لك أخي في الدين سليمان
    أدعوك مجددا للحلول ضيفا كريما على منتدى الأصلين
    وستكون خطوة هامة في إطار التقريب بين الأشاعرة والسلفية المعاصرة سيما إذا كان الحوار راقيا رصينا علميا موضوعيا.
    ونرجو أن يكون الحوار منهجيا بحيث نختار مبحثا واحدا إما في الإلهيات وإما في النبوات وإما في العمليات كمسألة مشروعية التوسل إلى الله بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من عدمها.
    فمرحبا بك.

  9. #9
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,268

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    جزاكم الله خيرًا ..
    بودي لو كان نقاشًا مع طالب علم متمكن من الأشاعرة ، باسمه الصريح ؛ لعل النقاش يُثمر ، وليتحسب في أي كلمة يخطها . أما مع المجاهيل فلن تكون له الثمرة المرجوة ، إضافة إلى ما يرافقه من الأساليب غير اللائقة . كما في تجارب سابقة كثيرة .
    وفقكم الله ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,637

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    للعلم منتدى الأصلين يحذف ويحرر الكثير من المشاركات الخاصة بأهل السنة والجماعة الذين سجلوا هناك
    بل ويحذف اشتراكاتهم أيضا إن عجز عن حوارهم
    ثم بعد ذلك يدعي أنهم لم يقدروا على الحوار!!!
    ولن أذكر على هذا أمثلة حتى لا أذكر أشخاصًا أحترمهم وأعلم أنه تتأذى نفوسهم بذِكْرِهم هنا

    مع أننا جربنا رواد منتدى الأصلين حينما سجلوا في منتدى المناظرات التابع لملتقى أهل الحديث ولم يكن الأمر يومها سعيدًا أبدًا

    ولهذا أرى أن يتم الحوار ـ إنْ تمّ ـ في منتديات مشهورة بالإنصاف ومخصصة للحوارات مثل منتدى المناظرات التابع لملتقى أهل الحديث (لكنه متوقف الآن فيما أظن للصيانة) أو منتدى التوحيد للحوار

    بحيث تكون هناك ضمانة على عدم تحريف أو تحرير أية مشاركات لأي طرف

    وفق الله الجميع لعقيدة الصحابة الكرام رضوان الله عليهم وطيب ثراهم ورحم أتباعهم من أئمة الإسلام وطيب ثراهم وحشرنا في زمرتهم جميعا مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    الأخ شتا
    أراك كثيرا من تسيء الظن بغيرك. وما قلته عن حذف وتحوير المشاركات في منتدى الأصلين غير صحيح.
    كما أراك تعول كثيرا على ما تجده في نفسك من الظنون والتخمينات بحيث تجعلها تفيد اليقين عندك، بحيث اعتقد مثلا أن الشيخ سعيد هو الذي يحاورك لبعض ما خطر بقلبك. وليس أدل من كتابتك اسمه بالأحمر. فأنت تصدق قلبك أكثر حتى من غلاة الصوفية، وهذا لا يناسب مذهبك السلفي.
    على كل أدعو أيضا للتسجيل بالمنتدى ومحاورة الشيخ سعيد بعينه، ولا تبقى أسير التخمينات.
    وسوف نرى مدى صحة ما قلته من الحذف.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,637

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    الأخ خليل المخطوطات
    ما لا تعرفه أنني أكره جدا الاعتماد على الظنون الوهمية وخواطر القلوب التي لا تقوم على بينات
    وعندي أمثلة كثيرة كما قلتُ سابقا بأني لن أذكرها احتراما لأصحابها لا غير.
    وما يدريك لعلي من هؤلاء الذين جربوا (لكن بغير اسمي طبعا)
    فدع الشمس كما هي فربما يؤذي شعاعها بعض أحبابك لو أكثرتَ النفخَ فيها

    واحرص على ما ينفعك
    وفقك الله
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    مشكور أخي شتاء
    وأرى أن نتجنب الأسلوب المعمى كما نصح به الأخ سليمان.
    فلنتكلم بكل صراحة. واذكر ما عندك بالأسماء الصريحة ولن تجد إلا الصدور الرحبة من أهل الحق.
    مشكور مرة أخرى. ولا تنسى دعوتي إليك.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,637

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    ولك الشكر
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  15. #15
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,268

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    الأخ الكريم : شتا : جزاكم الله خيرًا عن النصيحة . ورأيي أن تستمر أنت والإخوة الفضلاء من أهل السنة في مناقشة الأشاعرة - هداهم الله - ، بالأسلوب العلمي الراقي ؛ وستجد - بحول الله - من يتأثر ، ويترك بدعته ، ويلزم السنة . وقد جرب غيرك هذا ؛ فتأثر بهم من تأثر - ولله الحمد - .

    الأخ الكريم : خليل : هو كما قلتُ لك . نقاش علمي مع طالب علم أشعري ، باسمه الصريح ، وبوضع تعريف له . والمكان ليس مهمًا : في الأصلين أو ملتقى أهل الحديث أو أنا المسلم أو غيرها .

    وقد أتاني توجيه من الإخوة هنا بأني خالفتُ شروط مجلسهم . ويطلبون عدم الإطالة في هذا المقال ؛ خشية أن يتشعب ويتكاثر المعلقون عليه . وأن تعود أنت إلى مقالاتك العامة عن المخطوطات أو غيرها مما لا يُخالف الشروط .

    فأرجو الرد برسالة خاصة أو هنا إن لم يُغلق .

    وفقك الله لما يُحب ويرضى ..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,888

    افتراضي رد: تعقيب الأستاذ الأشعري ( إياد الغوج ) على ما كتبته عنه .. ( مع تعليق )

    خرج هذا الموضوع عن مساره ، وبالنسبة للمناظرة مع الشيخ الخراشي فأرجو ممن يريد المناظرة معه أن يراسله على الخاص .
    وأما هذا الموضوع فقد حان إغلاقه ولا داعي لاستمراره أكثر من هذا .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •