العُجَّة بضم العين لا بكسرها كلمة معجمية قديمة
(1)
لم أكن أدري أن "العجة" التي آكلها منذ نعمة أظفاري، وأنطقها بكسر العين كما ينطقها الناس حولي- موضوعا لغويا حتى كنت أتصفح كتاب الدكتور أحمد مختار عمر "البحث اللغوي عند العرب"، فوجدتها في نقدة من نقدات "جمهرة اللغة".
عندما وجدتها اندهشت من قدمها وتناول اللغويين لها، فكان أن بدأت رحلة لغوية دارت على كلمة ابن دريد كان الآتي ثمرتها الآتي الذي يدل على أن الغالب أنها مُوَلَّدة.
(2)
1- "جمهرة اللغة" لابن دريد
أ- والعُجة: ضرب من الطعام، لا أدري ما حدّها.
ب- العُجَّة: ضرب من الطّعام، عربية صحيحة، ولا أعرف حقيقة وصفها إلا أني سمعت أبا عِمران الكلابيّ يقول: هو دقيق يُعجن بسمن ثم يُشوى.
2- "المحكم والمحيط الأعظم" لابن عباد
والعُجَّة: دقيق يعجن بسمن ثم يشوى، قال ابن دريد: العُجَّة: ضرب من الطعام، لا أدري ما حدها؟
3- "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي
(والعْجَّة، بالضَّمْ): دَقيقٌ يِعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى. قال ابن دُريد: العُجَّة: ضَرْبٌ من الطَّعَام، لا أَدري ما حَدُّها. وفي (الصّحاح): (طَعَامٌ) يُتَّخَذُ (من البَيْض. مُولَّدٌ). قلت: لغةٌ شاميّة. قال ابن بَرِّيّ. قال ابنُ دُريد: لا أَعرف حقيقةٍ العُجّةِ، غير أَن أَبا عمرو ذَكَرَ لي أَنه دَقيقٌ يُعْجَن بسَمْنٍ. وحكى ابن خالَوَيْه عن بعضهم أَن العُجّةَ كلُّ طعامٍ يُجمَع، مثل التَّمْر والأَقِط.
4- "لسان العرب" لابن منظور
والعُجَّة دقيق يُعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى، قال ابن دريد العُجَّة ضرْب من الطعام لا أَدري ما حدُّها. قال الجوهري: العُجَّة هذا الطعام الذي يُتخذ من البيض، أَظنُّه مولَّداً. قال ابن دريد: لا أَعرف حقيقة العُجَّة غير أَن أَبا عمرو ذكر لي أَنه دقيق يعجن بسمن. وحكى ابن خالويه عن بعضهم أَن العُجَّة كلُّ طعام يُجمع مثل التمر والأَقِطِ.
5- "الجامع لمفردات الأدوية والأغذية" لابن البيطار
وأما بيض العصافير خاصة فيهيج الباه إذا اتخذ منه عجة على السمن والبصل، وليس يصلح أن يدمن على الاغتذاء به بل على سبيل العلاج.
6- "معجم اللغة العربية المعاصرة" للدكتور أحمد مختار عمر
3314 - ع ج ج
عُجَّة [مفرد]:
1 - طعام من بيض يُقلى بعد أن يخلط بياضُه وصُفرته.
2 - طعامٌ يُتَّخذ من البيض والدَّقيق ويُقْلَى بالسَّمن أو الزَّيت.

العُجَّة بضم العين لا بكسرها كلمة معجمية قديمة
(1)
لم أكن أدري أن "العجة" التي آكلها منذ نعمة أظفاري، وأنطقها بكسر العين كما ينطقها الناس حولي- موضوعا لغويا حتى كنت أتصفح كتاب الدكتور أحمد مختار عمر "البحث اللغوي عند العرب"، فوجدتها في نقدة من نقدات "جمهرة اللغة".
عندما وجدتها اندهشت من قدمها وتناول اللغويين لها، فكان أن بدأت رحلة لغوية دارت على كلمة ابن دريد كان الآتي ثمرتها الآتي الذي يدل على أن الغالب أنها مُوَلَّدة.
(2)
1- "جمهرة اللغة" لابن دريد
أ- والعُجة: ضرب من الطعام، لا أدري ما حدّها.
ب- العُجَّة: ضرب من الطّعام، عربية صحيحة، ولا أعرف حقيقة وصفها إلا أني سمعت أبا عِمران الكلابيّ يقول: هو دقيق يُعجن بسمن ثم يُشوى.
2- "المحكم والمحيط الأعظم" لابن عباد
والعُجَّة: دقيق يعجن بسمن ثم يشوى، قال ابن دريد: العُجَّة: ضرب من الطعام، لا أدري ما حدها؟
3- "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي
(والعْجَّة، بالضَّمْ): دَقيقٌ يِعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى. قال ابن دُريد: العُجَّة: ضَرْبٌ من الطَّعَام، لا أَدري ما حَدُّها. وفي (الصّحاح): (طَعَامٌ) يُتَّخَذُ (من البَيْض. مُولَّدٌ). قلت: لغةٌ شاميّة. قال ابن بَرِّيّ. قال ابنُ دُريد: لا أَعرف حقيقةٍ العُجّةِ، غير أَن أَبا عمرو ذَكَرَ لي أَنه دَقيقٌ يُعْجَن بسَمْنٍ. وحكى ابن خالَوَيْه عن بعضهم أَن العُجّةَ كلُّ طعامٍ يُجمَع، مثل التَّمْر والأَقِط.
4- "لسان العرب" لابن منظور
والعُجَّة دقيق يُعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى، قال ابن دريد العُجَّة ضرْب من الطعام لا أَدري ما حدُّها. قال الجوهري: العُجَّة هذا الطعام الذي يُتخذ من البيض، أَظنُّه مولَّداً. قال ابن دريد: لا أَعرف حقيقة العُجَّة غير أَن أَبا عمرو ذكر لي أَنه دقيق يعجن بسمن. وحكى ابن خالويه عن بعضهم أَن العُجَّة كلُّ طعام يُجمع مثل التمر والأَقِطِ.
5- "الجامع لمفردات الأدوية والأغذية" لابن البيطار
وأما بيض العصافير خاصة فيهيج الباه إذا اتخذ منه عجة على السمن والبصل، وليس يصلح أن يدمن على الاغتذاء به بل على سبيل العلاج.
6- "معجم اللغة العربية المعاصرة" للدكتور أحمد مختار عمر
3314 - ع ج ج
عُجَّة [مفرد]:
1 - طعام من بيض يُقلى بعد أن يخلط بياضُه وصُفرته.
2 - طعامٌ يُتَّخذ من البيض والدَّقيق ويُقْلَى بالسَّمن أو الزَّيت.