تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: ما مدى صحة هذا الحديث بوركتم ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي ما مدى صحة هذا الحديث بوركتم ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما رواه ابن عبد البر وابن أبي الدنيا عن ابن عباس عن النبي أنه قال :
    «ما من مسلم يمر بقبر أخيه، كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام».

    علق عليه الدكتور خالد الشايع في كتابه "الحياة البرزخية" كذا:
    أفاد الحافظ العراقي في تخريجه "إحياء علوم الدين" (4/522) أن ابن عبد البر خرجه في "التمهيد " و"الاستذكار" بإسناد صحيح من حديث ابن عباس ، وممن صححه – أيضا – الحافظ عبد الحق الاشبيلي. قال شيخ الإسلام ابن تبيمية – رحمه الله – (الفتاوى 24/331) "قال بان المبارك: ثبت ذلك عن النبي ، وصححه عبد الحق صاحب "الأحكام" .
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. افتراضي رد: ما مدى صحة هذا الحديث بوركتم ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ممن ضعفه.-
    إبن حبان في(المجروحين2/23)من حديث ابو هريرة,قال-فيه-عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يقلب الأخبار وهو لا يعلم فاستحق الترك .
    إبن-القيسراني ( معرفة التذكرة 193) بضعف , فيه عبد الرحمن بن زيد .
    وابن عساكر ( تاريخ دمشق10/38 ).
    محمد إبن عبدالهادي ( الصارم المنكي366 ) ضعيف - والمحفوظ موقوف.
    الامام الذهبي ( العلل المتناهية350) و( ميزان الاعتدال2/565 ) فيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف .وقال في (سير أعلام النبلاء 12/590) غريب ، ومع ضعفه ، ففيه انقطاع .
    الالباني ( ضعيف الجامع5208 ).
    قال الشيخ ابن باز عليه رحمة الله ( مجموع الفتاوي336/13 ) في إسناده نظر.
    وصححه,شيخ الإسلام إبن تيمية ( مجموع الفتاوي24/137 ) وعبد الحق الاشبيلي ( الاحكام الصغرى 345 ).
    العيني ( عمدة القاري8/100 ) . والله أعلم.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    سبحان الله وبحمده ولاإله إلا الله وحده لاشريك وأستغفر الله وأتوب إليه وحده.

  3. افتراضي رد: ما مدى صحة هذا الحديث بوركتم ؟

    وَقَالَ الْحَافِظ ابْن رَجَب في كتاب الأهوال (ق 83/2) - كما في " الآيات البينات " [ص:28] للآلوسي- : "ضَعِيف بل مُنكر".

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  4. افتراضي رد: ما مدى صحة هذا الحديث بوركتم ؟

    أورد هذا الحديث ابن عبد البر في " الاستذكار " (1/ 185) فقال : أخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ سَنَةَ تِسْعِينَ وَثَلَاثِمِائَة ٍ فِي رَبِيعٍ الْأَوَّلِ قَالَ أَمْلَتْ عَلَيْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ الرَّيَّانِ الْمُسْتَمْلِيّ ِ فِي دَارِهَا بِمِصْرَ في شوال سنة اثنتين وأربعين وثلاث مئة قَالَتْ حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُؤَذِّنُ صَاحِبُ الشَّافِعِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ بُكَيْرٍ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ ابن عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ _ : " مَا مِنْ أَحَدٍ مَرَّ بِقَبْرِ أَخِيهِ الْمُؤْمِنِ كَانَ يَعْرِفُهُ فِي الدُّنْيَا فَسَلَّمَ عَلَيْهِ إِلَّا عَرَفَهُ وَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ " .
    وهذا إسنادٌ فيه : فاطمة بنت الريان المستملي هذه ؛ لم أقف لها على ترجمةٍ عند أهل العلم . فهي تعد : مجهولة الحال ._ والله أعلم _ .

    قال الشيخ الألباني _رحمه الله _ في " الضعيفة " : (9/475) : "..وهذا إسنادٌ غريبٌ ؛ الربيع بن سليمان فمن فوقه ؛ ثقات معروفون من رجال "التهذيب"، وأما من دونه فلم أعرفهم ا، لا شيخ ابن عبد البر، ولا المملية فاطمة بنت الريان ، وظني أنها تفردت - بل شذت - بروايتها الحديث عن الربيع بن سليمان بهذا الإسناد الصحيح له عن ابن عباس؛ فإن المحفوظ عنه : إنما هو الإسناد الأول ".كذلك رواه الحافظ الثقة أبو العباس الأصم السابق الذكر، قال: حدثنا الربيع بن سليمان: حدثنا بشر بن بكر، عن عبد الرحمن بن زيد بإسناده المتقدم عن أبي هريرة. وكذلك هو عند تمام من طريقين أخريين عن الربيع به.
    ومن هذا التحقيق يتبين أن قول عبد الحق الإشبيلي في "أحكامه" (80/ 1) :"إسناده صحيح" ،غير صحيح ، وإن تبعه العراقي في "تخريج الإحياء" (4/ 419 - حلبي) ، وأقره المناوي ! وأما الحافظ ابن رجب الحنبلي ؛ فقد رده بقوله في "أهوال القبور" (ق 83/ 2) : "يشير إلى أن رواته كلهم ثقات، وهو كذلك؛ إلا أنه غريب، بل منكر".


    وسيأتي معنا اليوم _ إن شاء الله وقدر _ تخريج رواية أبي هريرة _رضى الله عنه _ ، فانتظرونا _ بارك الله فيكم _ ونفع بكم .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: ما مدى صحة هذا الحديث بوركتم ؟

    الأخوة الأفاضل الباحثين - سدد الله لنا خُطاهُم وخُطانا معهم - .
    بارك الله تعالى فيكُم على هذه الفائدة العلمية الطيبة ، وأحسن إليكم في الدُنيا والآخرة .

  6. افتراضي رد: ما مدى صحة هذا الحديث بوركتم ؟

    وفيكم بركة اخونا الحبيب ابوزرعة,والجيزي وأبو عاصم
    سبحان الله وبحمده ولاإله إلا الله وحده لاشريك وأستغفر الله وأتوب إليه وحده.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: ما مدى صحة هذا الحديث بوركتم ؟

    جزاكم الله خيراً على هذه الفوائد النافعة الماتعة
    ونفع الله بكم شيوخنا الأفاضل
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا، الصحيح ضعفه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    494

    افتراضي

    بارك الله في إخواننا الذين يتكبدون عناء البحث لأفادتنا فجزاهم الله خير الجزاء, غير أن أخانا أبا البراء دعى للجميع بالخيرية لكنه أخطأ فجعل المهملة جيما سبق قلم معذور
    حيث كتب كلمة خيرا جيرا ومعناها بالفارسية جير بمعنى منحدر ونوع من الجلد أو من جيره بمعنى خبز وقمح وشعير...منقول من معجم الأسماء بالتوفيق للجميع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    بارك الله فيكم جميعا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    حمدا لله على سلامتكم أخانا الحبيب الفاضل رضا الحملاوي .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأحمد المالكي مشاهدة المشاركة
    بارك الله في إخواننا الذين يتكبدون عناء البحث لأفادتنا فجزاهم الله خير الجزاء, غير أن أخانا أبا البراء دعى للجميع بالخيرية لكنه أخطأ فجعل المهملة جيما سبق قلم معذور
    حيث كتب كلمة خيرا جيرا ومعناها بالفارسية جير بمعنى منحدر ونوع من الجلد أو من جيره بمعنى خبز وقمح وشعير...منقول من معجم الأسماء بالتوفيق للجميع
    صحيح بارك الله فيك؛ بل هي سبق زر
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم جميعا
    آمين
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    حمدا لله على سلامتكم أخانا الحبيب الفاضل رضا الحملاوي .
    جزاك الله خيرا شيخنا وحبيبنا أبا مالك ... حفظكم الله تعالى من كل سوء ووقاكم كل شر آمين .
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ما مدى صحة هذا الحديث بوركتم ؟

    وسيأتي معنا اليوم _ إن شاء الله وقدر _ تخريج رواية أبي هريرة _رضى الله عنه _ ، فانتظرونا _ بارك الله فيكم _ ونفع بكم .

    جزاكم الله خيراً. هل تم تخريج رواية أبي هريرة _رضى الله عنه

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ما مدى صحة هذا الحديث بوركتم ؟


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: ما مدى صحة هذا الحديث بوركتم ؟

    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •