الإمام ابن دقيق العيد وحفظه للسانه!
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 46

الموضوع: الإمام ابن دقيق العيد وحفظه للسانه!

  1. #1
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي الإمام ابن دقيق العيد وحفظه للسانه!



    قرأتُ هذا الكلامَ للإمام ابن دقيق -رحمه الله- عام (1415هـ) فلم أكد أصدِّق!

    ولكن مَنْ روَّضَ نفسَه على طاعة الله، واستحضر دوماً عظمةَ الله، وحاسب نفسَه محاسبة الشريك الشحيح لشريكه= فسيهون عليه مثل هذا

    قال رحمه الله:

    (ما تكلَّمتُ بكلمةٍ، ولا فعلتُ فعلاً، إلا أعددتُ لذلك جواباً بين يدي الله تعالى)



    اللهم أصلح قلوبنا وجوارحنا
    وارزقنا خشيتَك في السرِّ والعلن



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    بارك الله فيكم ، ونفع بكم مشرفنا الحبيب .
    نعم والله إنه مزلة ....

    بل كم من إنسان ختم له بخاتمة السوء بسبب زلة بدرة من لسانه .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي

    [align=center]بارك الله فيكم يا شيخ الحمادي

    ورحم الإمام ابن دقيق .
    [/align]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    63

    افتراضي

    هذه النماذج كثيرة في زمن السلف الأوائل وبتأخر الزمان تقل وتنقرض

    اللهم أحيي قلوبنا بالإيمان

  5. #5
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    جزاكم الله خيراً إخوتي الأفاضل


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قارئ مشاهدة المشاركة
    هذه النماذج كثيرة في زمن السلف الأوائل وبتأخر الزمان تقل وتنقرض

    لا يزال الخير في الناس
    وقد تجد اليوم من يشابه الأوائل في سمته وهديه وعبادته وزهده وورعه



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    قال الحسن بن صالح :" فتشتُ الورع فلم أجده في شيء أقل من اللسان " . السير(7/368)
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  7. #7
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي

    قال الصفدى :وحكى قطب الدين السنباطي قال:قال الشيخ تقي الدين (ابن دقيق العيد)لكاتب الشمال سنين لم يكتب علي شيئاً،
    قلت:أخبرني ذلك الإمام العلامة قاضي القضاة تقي الدين أبو الحسن السبكي قال: حكى لي ذلك السنباطي فاجتمعت به وقلت له:قال فلان عن فلان عن مولانا كذا وكذا؟فقال:أظن ذلك أو كذلك يكون المسلم،أو كما قال.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    153

    افتراضي

    أحسن الله إليك يا شيخ عبد الله ونفع بك ..
    قال الإمام مالك:
    لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

  9. #9
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة

    قال الحسن بن صالح :" فتشتُ الورع فلم أجده في شيء أقل من اللسان "
    . السير(7/368)

    يصدِّق هذا حديثُ: (وهل يكبُّ الناسَ في النار إلا حصائد ألسنتهم)!


    المشايخ الأفاضل
    آل عامر؛ وأمجد؛ وحسان
    جزاكم الله خيراً ونفع بكم



  10. #10
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    557

    افتراضي

    [align=justify]درر عظيمة، ونفوس كبيرة، ولهذا بلغوا ما بلغوه من العلم والمنزلة والمكانة رفعة وعلواً.[/align]

  11. #11
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي



    الشيخ الكريم أبو حماد
    شكر الله لكم المرور والتعقيب


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    بارك الله فيكم

    في سير أعلام النبلاء 12/439

    قال بكر بن منير: سمعت أبا عبدالله البخاري يقول: أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحدا (1).
    قلت: صدق رحمه الله، ومن نظر في كلامه في الجرح والتعديل علم ورعه في الكلام في الناس، وإنصافه فيمن يضعفه، فإنه أكثر ما يقول: منكر الحديث، سكتوا عنه، فيه نظر، ونحو هذا.
    وقلّ أن يقول: فلان كذاب، أو كان يضع الحديث.
    حتى إنه قال: إذا قلت فلان في حديثه نظر، فهو متهم واه.
    وهذا معنى قوله: لا يحاسبني الله أني اغتبت أحدا.
    وهذا هو والله غاية الورع.
    قال محمد بن أبي حاتم الوراق: سمعته - يعني البخاري - يقول: لا يكون لي خصم في الآخرة، فقلت: إن بعض الناس ينقمون عليك في كتاب " التاريخ " ويقولون: فيه اغتياب الناس، فقال: إنما روينا ذلك رواية لم نقله من عند أنفسنا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " بئس مولى العشيرة " يعني: حديث عائشة (2).
    وسمعته يقول: ما اغتبت أحدا قط منذ علمت أن الغيبة تضر أهلها.

    __________
    (1) " طبقات الحنابلة " 1 / 276، و " تاريخ بغداد " 2 / 13، و " تهذيب الاسماء واللغات " 1 / 68 / 1، و " تهذيب الكمال " لوحة 1170، و " طبقات السبكي " 2 / 223 و 224، و " مقدمة الفتح " 481.
    (2) أخرجه مالك 2 / 903، 904 في حسن الخلق، والبخاري 10 / 378، 379 في الادب: باب لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا، ومسلم (2591) في البر والصلة: باب مداراة من يتقى فحشه، وأبو داود (4791) والترمذي (1996) وأحمد 6 / 38 عن عائشة أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ائذنوا له بئس أخو العشيرة وبئس ابن العشيرة، فلما دخل عليه، ألان له القول، قالت عائشة: فقلت: يا رسول الله قلت له الذي قلت، ثم ألنت له القول ؟ قال: يا عائشة إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره ".

  13. #13
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي


    شكر الله لكم هذه الإضافة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  14. #14
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: الإمام ابن دقيق العيد وحفظه للسانه!


    تذكيراً لنفسي وإخواني

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: الإمام ابن دقيق العيد وحفظه للسانه!

    رفع اللَّـهُ قدركم يا شيخ عبد اللَّـه الحِمَادي .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: الإمام ابن دقيق العيد وحفظه للسانه!

    جزاك الله خيرا على هذه الموعظة البليغة من هذا الإمام ، واسمح لي بالتعليق من ناحية نفسية : هذه الدرجة التي بلغها ابن دقيق العيد هي من أعلا درجات "الوعي اللغوي" وذلك متعلق بالجانب الأيسر من الدماغ ، وقد قال ابن تيمية كما نقله السعدي في "طريق الوصول" أن الصبر ، والتوكل ، وغيرها من الصفات إنما تحصل بقوى سببية يعطيها الله الآدمي - أي لا يجعله كذلك بلا سبب مؤدٍ - فيجعل فيه قوة سببية تمكنه من التوكل وسببية تيسر له ملكة الصبر ، وهكذا الوعي اللغوي ، يجعل الله في الآدمي قوة سببية يكتسب بها هذه الدرجة. فاللهم ارزقنا الأسباب الموجبة لكل عاقبة حسنة.

  17. #17
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: الإمام ابن دقيق العيد وحفظه للسانه!


    الأخوان الفاضلان الغاليان (سلمان أبا زيد) و (أبا شهد عبدالله الشهري)
    شكر الله لكما وبارك فيكما، وأعاننا جميعاً على مراقبته سبحانه سراً وعلانية

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في قلب حـور ...
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: الإمام ابن دقيق العيد وحفظه للسانه!


    /
    الله المستعان ..
    /
    المشرف الفاضل ..
    الحمادي ..
    جزاكُم الله خيْراً على التذكير ..
    وجعلنا وإيَّاكُم والمُسلمِين ..
    مِمَّن أَعَدَّ لـِ السُّؤالِ جَوابا ..
    ويكونُ الجَوابُ صَوابا ..
    /
    دُمتُم والعابرينَ على الحقِّ بـِ ثبَات ..
    أخي الكريم ..
    /
    بـِ حَمْدِالله .. قضَى اللهُ أمْراً كانَ مفعولا ...

  19. #19
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: الإمام ابن دقيق العيد وحفظه للسانه!


    الأخت الفاضلة وعد بنت عبدالله وفقها الله ونفع بها
    شكر الله لك دعواتك الطيبة وأثابك عليها خيراً

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: الإمام ابن دقيق العيد وحفظه للسانه!

    ما أجملها من كلمات نحتاجها بين الفينة والأخرى لتنير قلوباً حية


    وتوقظ قلوباً غفلا .


    وفقت أخي الكريم


    أعلى الله قدرك .

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •