سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم - الصفحة 21
صفحة 21 من 24 الأولىالأولى ... 1112131415161718192021222324 الأخيرةالأخيرة
النتائج 401 إلى 420 من 476
9اعجابات

الموضوع: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

  1. #401
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    سرية إلى رعية السحيمي رضي الله عنه:
    ... قال بلال رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ما رأيت أحدا استعبر إلى صاحبه فقال : ذاك جفاء الأعراب .
    !!!
    ما سبب هذا الجفاء ؟!!


    فهل ما يستفاد من ذلك : بيان الجفاء المتمكن في الأعراب .
    هل من توضيح لقصة السرية إلى رعية السحيمي ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  2. #402
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    تابع / ظهر الأسود العنسي الكذاب باليمن ...:

    ما يستفاد :

    1- الصبر على الدعوة إلى الله تعالى .


    تابع / قدم وفد النخع على رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ما يستفاد :

    1- جاء وفد النخع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقرين بالإسلام ، وقد كانوا بايعوا معاذ بن جبل باليمن .


    تابع / أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد على سرية لغزو الشام :

    ما يستفاد :

    1- بيان مواصلة الرسول صلى الله عليه وسلم الجهاد حتى آخر يوم من حياته .
    2- جواز إسناد قيادة الجيوش إلى الشاب الكفء المقتدر ...
    [ هذا الحبيب صلى الله عليه وسلم للجزائري رحمه الله ]



    تابع / خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في جوف الليل فاستغفر لأهل البقيع كالمودع لهم :

    ما يستفاد :

    1- استغفار الرسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل البقيع في جوف الليل .


    تابع / بدأ المرض برسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ما يستفاد :

    1- في أواخر صفر بدأ المرض برسول الله صلى الله عليه وسلم حيث شعر عليه الصلاة والسلام بالسم الذي وضعته له اليهودية بخيبر .


    تابع / اشتد وجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيت ميمونة رضي الله عنها... :

    ما يستفاد :

    1- وفي الحديث ما طبعت عليه المرأة من الغيرة .
    2- وفيه مداعبة الرجل أهله والإفضاء إليهم بما يستره عن غيرهم .
    3- وفيه أن ذكر الوجع ليس بشكاية.
    [ فتح الباري لابن حجر رحمه الله ]
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  3. #403
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    تابع / وقبل أن يتوفى رسول الله بخمس ، خطب في الناس ، فبين فضل أبي بكر رضي الله عنه وأوصى بالأنصار خيرا ، وحذر من اتخاذ القبور مساجد :

    ما يستفاد :

    1- قوله
    : ( إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل إلى آخره ) معنى أبرأ أي أمتنع من هذا وأنكره .
    2- قال العلماء : إنما نهى النبي
    عن اتخاذ قبره وقبر غيره مسجدا خوفا من المبالغة في تعظيمه والافتتان به ...
    [ شرح صحيح مسلم للنووي رحمهما الله ( 5 / 12 ) ]



    تابع / أمر رسول الله أبا بكر أن يصلي بالناس جالسا ، وصلى الناس خلفه قياما :

    ما يستفاد :

    1- وفي هذه القصة من الفوائد غير ما مضى تقديم أبي بكر ، وترجيحه على جميع الصحابة ، وفضيلة عمر بعده .
    2- وجواز الثناء في الوجه لمن أمن عليه الإعجاب .
    3- جواز مراجعة الصغير الكبير ، والمشاورة في الأمر العام .
    4- والأدب مع الكبير لهمِّ أبي بكر بالتأخر عن الصف .
    5- وإكرام الفاضل لأنه أراد أن يتأخر حتى يستوي مع الصف فلم يتركه النبي صلى الله عليه وسلم يتزحزح عن مقامه.
    6- وفيه أن البكاء ولو كثر لا يبطل الصلاة لأنه صلى الله عليه وسلم بعد أن علم حال أبي بكر في رقة القلب وكثرة البكاء لم يعدل عنه ، ولا نهاه عن البكاء .
    7- وأن الإيماء يقوم مقام النطق ...
    8- وفيه تأكيد أمر الجماعة ...
    [ فتح الباري لابن حجر رحمه الله ( 2 / 203 ) ]

    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  4. #404
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    تابع/ وقبيل وفاته صلى الله عليه وسلم صلى بالناس جالسا ، وصلى الناس خلفه قياما :

    ما يستفاد :

    1- ...الائتمام يقتضي متابعة المأموم لإمامه في أحوال الصلاة ، فتنتفي المقارنة والمسابقة والمخالفة إلا ما دل الدليل الشرعي عليه ، ولهذا صدر المصنف - أي البخاري رحمه الله -
    الباب بقوله : " وصلى النبي في مرضه الذي توفي فيه وهو جالس " أي والناس خلفه قياما ولم يأمرهم بالجلوس ... فدل على دخول التخصيص في عموم قوله : " إنما جعل الإمام ليؤتم به " .
    [ فتح الباري لابن حجر رحمه الله ( 2 / 225 ) ]
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #405
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    تابع / وقبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بيوم واحد ، قُتل الأسود العنسي ...:

    ما يستفاد :

    1-
    عَلمٌ من أعلام النبوة لأنه صلى الله عليه وسلم أعلمهم بموت الأسود العنسي قبل أن يأتيهم خبره .
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #406
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    تابع / توفي رسول الله بعد أن بلغ رسالة ربه ، بايع المسلمون أبا بكر رضي الله عنه بالخلافة ، وفي يوم الثلاثاء الثالث عشر من ربيع الأول من هذه السنة دفن رسول الله ، توفيت ابنته فاطمة رضي الله عنها وهي آخر أبنائه موتا:

    ما يستفاد :

    1- وكان أبو بكر رضي الله عنه علم أن النبي صلى الله عليه وسلم هو العبد المخير فبكى حزنا على فراقه وانقطاع الوحي وغيره من الخير دائما .
    2- وإنما قال
    : أن عبدا وأبهمه لينظر فهم أهل المعرفة ونباهة أصحاب الحذق .
    [ شرح صحيح مسلم للنووي رحمهما الله ( 15 / 123 ) ]


    3- استصحاب العالم والكبير صاحبا له في الزيارة والعيادة ونحوهما .
    [ شرح صحيح مسلم للنووي رحمهما الله ( 16 / 8 ) ]

    4- قال القرطبي في المفهم : لو كان عند أحد من المهاجرين والأنصار نص من النبي صلى الله عليه وسلم على تعيين أحد بعينه للخلافة لما اختلفوا في ذلك ولا تفاوضوا فيه ، قال : وهذا قول جمهور أهل السنة ، واستند من قال إنه نص على خلافة أبي بكر بأصول كلية ، وقرائن حالية تقتضي أنه أحق بالإمامة وأولى بالخلافة .
    [ فتح الباري لابن حجر رحمه الله تعالى ( 7 / 42 ) ]

    5- فيه استحباب اللحد ونصب اللبن وأنه فعل ذلك برسول الله صلى الله عليه وسلم باتفاق الصحابة رضي الله عنهم.
    [ شرح صحيح مسلم للنووي رحمه الله ( 7 / 29 ) ]

    6- توفيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم بستة أشهر بعد وفاته عليه الصلاة والسلام .

    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  7. #407
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم


    تم اكمال جميع ما يستفاد من السيرة النبوية على كتاب الأغصان الندية بحمد الله وفضله
    وجزى الله مؤلف الكتاب خيرا ووفقه لما يحب ويرضى
    ونفعنا بعلمه وزاده علما وفضلا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  8. #408
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,986

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    تم اكمال جميع ما يستفاد من السيرة النبوية على كتاب الأغصان الندية بحمد الله وفضله
    وجزى الله مؤلف الكتاب خيرا ووفقه لما يحب ويرضى
    ونفعنا بعلمه وزاده علما وفضلا
    جزاكم الله خيرًا على هذا الجهد الرائع، الذي لا تقوم به إلا طالبة علم مجتهدة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #409
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,986

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    تابع الموضوع من هنا
    http://www.alukah.net/Authors/View/sharia/5272/
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  10. #410
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: الحلقة الثالثة من سيرة الحبيب المصطفى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول، وبعد،، فمع الدرس الرابع من دروس من دروس سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. ولما بلغ صلى الله عليه وسلم الثامنة والثلاثين ترادفت عليه علامات نبوته وتحدث بها الرهبان والكهان.
    فقد مهد الله تعالىٰ لبعثه: نبيه صلى الله عليه وسلم بإرهاصات وعلامات منذ ولادته، منها ما هو حسي بأحداث تحدث له، كالذي رأته أمه حين ولادته وما حدث له أثناء رضاعه عند حليمة السعدية، وقصة بحيرى الراهب وتسليم الحجر عليه، وغير ذلك.
    ومنها ما هو معنوي ظهر في أخلاقه صلى الله عليه وسلم، كتركه الكذب، وتركه شرب الخمر خلافًا لعادة الرجال في ذلك الوقت، وعدم سجوده لصنم حتىٰ أقسم زيد بن حارثة بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما مس صنمًا قط حتىٰ أكرمه الله بالوحي.
    وعدم طوافه بالبيت عُريانًا وغيرها من صفات الرجولة والشهامة حتىٰ قَالَتْ له خَدِيجَةُ: إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَصْدُقُ الْحَدِيثَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَىٰ نَوَائِبِ الْحَقِّ.
    وحتىٰ يشاهد هذه العلامات كل من حوله ويرونها رأي العين، ويتناقلونها بينهم، حتىٰ إذا ما بعث النبي صلى الله عليه وسلم لا يكونون في عجبة من أمره. وكان ما أراده الله عز وجل فما أن بُعث النبي صلى الله عليه وسلم إلا سارع كثير من المقربين إليه وغير المقربين بالإيمان به والدخول في دعوته المباركة، ولم يبق إلا من ختم الله علىٰ قلبه، أو من أراد الله أن يؤخر إسلامه إلىٰ حين آخر.
    ولذلك حتىٰ الذين لم يؤمنوا به صلى الله عليه وسلم كانوا علىٰ يقين أنه علىٰ حق وأنه لا يكذب، وذلك لما علموه عنه من أخلاق كريمة، ومما حدث له من أحداث قبل نبوته، ومن تحديث الكهان والرهبان وأهل الكتاب به صلى الله عليه وسلم، ولكن ما منعهم أن يؤمنوا به وأن يجحدوا بتلك العلامات إلا الكبر، قال تعالىٰ: {وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا} [النمل: 14]، وقال تعالىٰ: {قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون}[الأنعام: 33].
    فلما كان قبيل بعثته صلى الله عليه وسلم ترادفت عليه علامات نبوته وتكاثرت وحدث بها الأحبار والرهبان والكهان، فأما الأحبار والرهبان فبما علموه من كتبهم، وأما الكهان فبما تأتيهم به شياطينهم من استراق السمع.
    ومن ذلك ما رواه البخاري في «صحيحه»: عَنْ عبد الله بن عُمَرَ قَالَ: مَا سَمِعْتُ عُمَرَ لِشَيْءٍ قَطُّ يَقُولُ إِنِّي لَأَظُنُّهُ كَذَا إِلَّا كَانَ كَمَا يَظُنُّ، بَيْنَمَا عُمَرُ جَالِسٌ إِذْ مَرَّ بِهِ رَجُلٌ جَمِيلٌ فَقَالَ: لَقَدْ أَخْطَأَ ظَنِّي، أَوْ إِنَّ هَذَا عَلَىٰ دِينِهِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، أَوْ لَقَدْ كَانَ كَاهِنَهُمْ، عَلَيَّ الرَّجُلَ فَدُعِيَ لَهُ فَقَالَ لَهُ ذَلِكَ، فَقَالَ: مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ اسْتُقْبِلَ بِهِ رَجُلٌ مُسْلِمٌ، قَالَ: فَإِنِّي أَعْزِمُ عَلَيْكَ إِلَّا مَا أَخْبَرْتَنِي، قَالَ كُنْتُ كَاهِنَهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، قَالَ: فَمَا أَعْجَبُ مَا جَاءَتْكَ بِهِ جِنِّيَّتُكَ؟ قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا يَوْمًا فِي السُّوقِ جَاءَتْنِي أَعْرِفُ فِيهَا الْفَزَعَ، فَقَالَتْ:
    أَلَمْ تَرَ الْجِنَّ وَإِبْلَاسَهَا(أي:يأسها من استراق السمع)
    وَيَأْسَهَا مِنْ بَعْدِ إِنْكَاسِهَا

    وَلُحُوقَهَا بِالْقِلَاصِ وَأَحْلَاسِهَا
    قَالَ عُمَرُ: صَدَقَ بَيْنَمَا أَنَا نَائِمٌ عِنْدَ آلِهَتِهِمْ إِذْ جَاءَ رَجُلٌ بِعِجْلٍ فَذَبَحَهُ فَصَرَخَ بِهِ صَارِخٌ لَمْ أَسْمَعْ صَارِخًا قَطُّ أَشَدَّ صَوْتًا مِنْهُ يَقُولُ: يَا جَلِيحْ(الجليح: الرجل الوقح المجاهر بالعداوة) أَمْرٌ نَجِيحْ رَجُلٌ فَصِيحْ يَقُولُ: لَا إِلَهَ إِلَّا الله، فَوَثَبَ الْقَوْمُ فقُلْتُ: لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَعْلَمَ مَا وَرَاءَ هَذَا، ثُمَّ نَادَىٰ: يَا جَلِيحْ أَمْرٌ نَجِيحْ رَجُلٌ فَصِيحْ يَقُولُ: لَا إِلَهَ إِلَّا الله فَقُمْتُ فَمَا نَشِبْنَا(أي: لبثنا) أَنْ قِيلَ: هَذَا نَبِيٌّ.
    وصرح ابن حجر أن الرجل هو: سواد بن قارب، كما جاء في بعض طرق الحديث.
    وكان من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم أن مُنعت الشياطينُ من استراق السمع.
    وعندها قالت الجنُّ:{وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا}[الجن: 8- 9].
    ومن هواتف الجان أيضًا ما رواه أبو نعيم عن جابر بن عبد الله، قال: إن أول خبر كان بالمدينة بمبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن امرأة بالمدينة كان لها تابع من الجن، فجاء في صورة طائر أبيض، فوقع علىٰ حائط لهم، فقالت له: ألا تنزل إلينا وتحدثنا ونحدثك، وتخبرنا ونخبرك؟ فقال لها: إنه قد بعث نبي بمكة حرم الزنا، ووضع منا القرار.
    وكان من تحديث يهود ما أخرجه ابْنُ إِسْحَاقَ عَنْ سَلَمَةَ بن سَلَامَةَ بن وَقْشٍ وَكَانَ مِنْ أهل بَدْرٍ قَالَ: كَانَ لَنَا جَارٌ مِنْ يَهُودَ فِي بني عبد الْأَشْهَلِ، قَالَ: فَخَرَجَ عَلَيْنَا يَوْمًا مِنْ بَيْتِهِ حتىٰ وقف علىٰ بني عبد الْأَشْهَلِ – قَالَ سَلَمَةُ: وَأَنَا يَوْمَئِذٍ أَحْدَثُ مَنْ فِيهِ سِنًّا، عَلَيَّ بُرْدَةٌ مُضْطَجِعًا فِيهَا بِفِنَاءِ أَهْلِي- فَذَكَرَ الْقِيَامَةَ، وَالْبَعْثَ، وَالْحِسَابَ، وَالْمِيزَانَ، وَالْجَنَّةَ، وَالنَّارَ.
    قال: فقَالَ ذَلِكَ لِقَوْمٍ أَهْلِ شِرْكٍ أَصْحَابِ أَوْثَانٍ لَا يَرَوْنَ أَنَّ بَعْثًا كَائِنٌ بَعْدَ الْمَوْتِ.
    فَقَالُوا لَهُ: وَيْحَكَ يَا فُلَانُ! أو تَرَىٰ هَذَا كَائِنًا، إِنَّ النَّاسَ يُبْعَثُونَ بَعْدَ مَوْتِهِمْ إِلَىٰ دَارٍ فِيهَا جَنَّةٌ وَنَارٌ يُجْزَوْنَ فِيهَا بِأَعْمَالِهِمْ ؟! قَالَ: نَعَمْ، وَالَّذِي يُحْلَفُ بِهِ، أَنَّ لَهُ عظة مِنْ تِلْكَ النَّارِ أَعْظَمَ تَنُّورٍ فِي الدار يُحَمُّونَهُ، ثُمَّ يُدْخِلُونَهُ إِيَّاهُ فيطينونه عَلَيْهِ، وَأَنْ يَنْجُوَ مِنْ تِلْكَ النَّارِ غَدًا.
    قَالُوا: وَيْحَكَ يا فلان! فمَا آيَةُ ذَلِكَ؟ قَالَ: نَبِيٌّ يُبْعَثُ مِنْ نَحْوِ هَذِهِ الْبِلَادِ. وَأَشَارَ بِيَدِهِ نَحْوَ مَكَّةَ وَالْيَمَنِ.
    قَالُوا: وَمَتَىٰ تَرَاهُ؟
    قَالَ: فَنَظَرَ إِلَيَّ وَأَنَا مِنْ أَحْدَثِهِمْ سِنًّا، فَقَالَ: إِنْ يَسْتَنْفِدْ هَذَا الْغُلَامُ عُمُرَهُ يُدْرِكْهُ.
    قَالَ سَلَمَةُ: فَوَاللَّهِ مَا ذَهَبَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ حَتَّىٰ بَعَثَ الله محمدًا رَسُولَهُ  وَهُوَ بَيْنَ أَظْهُرِنَا؛ فَآمَنَّا بِهِ، وَكَفَرَ بِهِ بَغْيًا وَحَسَدًا.
    قال: فَقُلْنَا له: ويحك يَا فُلَانُ! أَلَسْتَ بِالَّذِي قُلْتَ لَنَا فِيهِ مَا قُلْتَ؟ قَالَ: بَلَىٰ وَلكن لَيْسَ بِهِ( ).
    وروىٰ ابن إسحاق أيضًا عن عاصم بن عمر بن قتادة عن رجال من قومه قالوا: إن مما دعانا إلىٰ الإسلام – مع رحمة الله تعالىٰ وهداه لنا- لما كنا نسمع من رجال يهود، كنا أهل شرك أصحاب أوثان، وكانوا أهل كتاب عندهم علم ليس لنا، وكانت لا تزال بيننا وبينهم شرور، فإذا نلنا منهم بعض ما يكرهون قالوا لنا: إنه قد تقارب زمان نبي يبعث الآن، نقتلكم معه قتل عاد وإرم، فكنا كثيرًا ما نسمع ذلك منهم.
    فلما بعث الله رسول الله صلى الله عليه وسلم أجبناه حين دعانا إلىٰ الله، وعرفنا ما كانوا يتوعدوننا به، فبادرناهم إليه، فآمنا به وكفروا به، ففينا وفيهم نزلت هذه الآية:{ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين}[البقرة: 89].
    وروىٰ عن عاصم بن عمر بن قتادة أيضًا عن شيخ من بني قريظة قال لي: هل تدري عمَّ كان إسلام ثعلبة بن سعية، وأسيد بن سعيد، وأسد بن عبيد؟ - نفر من بني هدل إخوة بني قريظة؛ كانوا معهم في جاهليتهم، ثم كانوا سادتهم في الإسلام- قال: قلت: لا والله. قال: فإن رجلًا من اليهود من أرض الشام يقال له ابن الهيِّبان قدم علينا قبل الإسلام بسنين، فحلَّ بين أظهرنا، لا والله، ما رأينا رجلًا قط لا يصلي الخمس أفضل منه، فأقام عندنا، فكنا إذا قحط عنا المطر قلنا له: اخرج يا ابن الهيبان فاستسق لنا. قيقول: لا والله، حتىٰ تقدموا بين يدي مخرجكم صدقة. فنقول: كم؟ فيقول: صاعًا من تمر، أو مدين من شعير. قال: فنخرجها، ثم يخرج بنا إلىٰ ظاهر حرتنا فيستقي لنا، فوالله ما يبرح مجلسه حتىٰ يمر السحاب ويسقي. قد فعل ذلك غير مرة ولا مرتين ولا ثلاث.
    قال: ثم حضرته الوفاة عندنا، فلما عرف أنه ميت قال: يا معشر يهود! ما ترونه أخرجني من أرض الخمر والخمير إلىٰ أرض البؤس والجوع؟ قال: قلنا: أنت أعلم.
    قال: فإني إنما قدمت هذه البلدة أتوكف(أي: أترقب) خروج نبي قد أظل زمانه، هذه البلدة مهاجره، فكنت أرجو أن يبعث فأتبعه، وقد أظلكم زمانه، فلا تُسْبَقَنَّ إليه يا معشر يهود! فإنه يبعث بسفك الدماء وسبي الذراري ممن خالفه، فلا يمنعكم ذلك منه.
    فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاصر بني قريظة، قال هؤلاء الفتية –وكانوا شبابًا أحداثًا: يا بني قريظة! والله إنه للنبي الذي عهد إليكم فيه ابن الهيبان. قالوا: ليس به.
    قالوا: بلىٰ والله، إنه لهو بصفته. فنزلوا فأحرزوا دمائهم وأموالهم وأهليهم.
    ومن تحديث الرهبان به ما جاء في قصة إسلام سلمان الفارسي وأنه كان مجوسيًا ثم دخل كنيسة نصارىٰ فأعجبته عبادتهم، فدخل دينهم، ثم استوصىٰ قس الكنيسة عند وفاته فأوصاه بالذهاب إلىٰ قس الموصل الذي أوصاه عند وفاته بالذهاب إلىٰ قس نصيبين الذي أوصاه عند وفاته أيضًا بقس عمورية، فأوصاه بإتباع النبي صلى الله عليه وسلم ووصفه له.
    وتنبؤ ورقة بن نوفل به عندما ذهبت به خديجة رضي الله عنها إليه.
    وتنبؤ هرقل بانتشار دعوته صلى الله عليه وسلم وقوله: فإن كان ما تقول حقًا فسيملك موضع قدمي هاتين.
    وكذلك قصة ورقة بن نوفل وزيد بن عمرو بن نفيل وخروجهما من مكة بحثًا عن الدين الحق حتىٰ انتهيا إلىٰ راهب بالموصل، فقال الراهب لزيد: إن الذي تلتمس يوشك أن يظهر.
    فكانت هذه الآيات والمعجزات التي وقعت للرسول صلى الله عليه وسلم من قبيل الإرهاصات الدالة علىٰ تميزه عن غيره من الحنيفيين الذين عاصروه، وأن الله عز وجل سيختاره بالذات لأمر عظيم.
    ولما بلغ صلى الله عليه وسلم التاسعة والثلاثين حُبب إليه الخلوة فكان يخلو بغار حراء شهر رمضان يتحنف فيه.
    روىٰ البخاري في «صحيحه»: عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلَاءُ وَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ، - قال الزهري: أحد رواه الحديث، والتحنث: التَّعبد اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ-، قَبْلَ أَنْ يرجع إِلَىٰ أَهْلِهِ وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَىٰ خَدِيجَةَ فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا. وجاء في رواية ابن إسحاق أن ذلك كان في شهر رمضان.
    وقبل مبعثه بستة أشهر كان وحيه منامًا، وكان لا يرىٰ رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح.
    جاء في حديث عائشة السابق أنها قالت: كان أول ما بُدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرُّؤْيَا الصَّادِقَةُ فِي النَّوْمِ، فَكَانَ لَا يَرَىٰ رُؤْيَا إِلَّا جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ.
    قال ابن حجررحمه الله:
    هذا ظاهر في أن الرؤيا الصادقة كانت قبل أن يحبب إليه الخلاء، ويحتمل أن تكون لترتيب الأخبار، فيكون تحبيب الخلوة سابقًا علىٰ الرؤيا الصادقة، والأول أظهر ... .اهـ.
    نكتفي بهذا القدر، ونكمل في الحلقة القادمة، إن شاء الله تعالى. وصل اللهم على محمد وآله وصحبه وسلم
    أحسن الله إليكم ،، أليست هذه العلامات بدأت من مولده عليه الصلاة والسلام ؟! فلماذا ذكرتم بالتحديد أنه عندما بلغ سن 38 ترادفت عليه صلى الله عليه وسلم العلامات ؟
    علما أن ما ذكرتم من أدلة منها ما قبل بعثته ومنها ما بعد بعثته !
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  11. #411
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    للرفع
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  12. #412
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,986

    افتراضي رد: الحلقة الثالثة من سيرة الحبيب المصطفى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليكم ،، أليست هذه العلامات بدأت من مولده عليه الصلاة والسلام ؟! فلماذا ذكرتم بالتحديد أنه عندما بلغ سن 38 ترادفت عليه صلى الله عليه وسلم العلامات ؟
    علما أن ما ذكرتم من أدلة منها ما قبل بعثته ومنها ما بعد بعثته !
    نعم، بارك الله فيكم العلامات بدأت منذ ولادته؛ ولكنها ترادفت (تتابعت) بعد بلوغه الثامنة والثلاثين؛ ولذلك قلت في الشرح: (فلما كان قبيل بعثته صلى الله عليه وسلم ترادفت عليه علامات نبوته وتكاثرت وحدث بها الأحبار والرهبان والكهان)
    وأما كوني ذكرت في الشرح العلامات التي كانت قبل ذلك السن؛ فلكوني أردت أن أستوعب الكلام عن علامات نبوته صلى الله عليه وسلم؛ ولقول صاحب المتن (ترادفت) فمعناها أنها كانت موجودة قبل ذلك، ولكنها لم تكن مترادفة؛ فذكرت أنا ما كان موجودًا قبل ذلك
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  13. #413
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    جزاكم الله خيرا وزادكم علما ، ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم في حرب الفجار يبلغ من العمر 14 ، 15 ، 20 ،، هل يمكن ترجيح أيهم أصح ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  14. #414
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    هذا جدول يعتمد على كتاب روضة الأنوار و كتاب الأغصان الندية :

    عمره
    : ____الحدث :

    لما بلغ عامين ___ عاد إلى أمه ثم أرجعته حليمة معها لما رأت فيه البركة

    4 سنوات ____ حصلت حادثة شق الصدر فأرجعته حليمة لأمه خوفا عليه

    6 سنوات ___ توفيت أمه صلى الله عليه وسلم بالأبواء بين مكة والمدينة

    8 سنوات صلى الله عليه وسلم ____ مات جده عبدالمطلب

    12 سنة صلى الله عليه وسلم ___ تنبأ بحيرا الراهب بنبوة النبي صلى الله عليه وسلم

    15 ، 20 سنة صلى الله عليه وسلم ___ شارك بحرب الفجار

    25 سنة صلى الله عليه وسلم ___ زواجه صلى الله عليه وسلم بخديجة رضي الله عنها

    35 سنة صلى الله عليه وسلم ___ قضية التحكيم

    38 سنة صلى الله عليه وسلم ___ ترادفت عليه علامات نبوته صلى الله عليه وسلم

    39 سنة صلى الله عليه وسلم ___ حبب إليه الخلوة

    40 سنة صلى الله عليه وسلم ___ نزول الوحي



    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  15. #415
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,986

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    وجزاكم مثله
    الصحيح - كما هو معلوم لديكم - أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترك في حرب الفجار، وأما تحديد سنه صلى الله عليه وسلم وقت نشوب هذه الحرب، فليست هناك روايات مسندة تذكر ذلك؛ وإنما جميعها مرسلة عن ابن إسحاق، أو موسى بن عقبة أو غيرهما؛ ولكننا نرجح أنه كان صلى الله عليه وسلم في العشرين من عمره؛ لأنه قول موسى بن عقبة وابن إسحاق، وهما إمامان في المغازي مع ثقتهما، وكذلك هو اختيار ابن كثير رحمه الله. والله أعلم.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  16. #416
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    بارك الله فيكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    هذا جدول يعتمد على كتاب روضة الأنوار و كتاب الأغصان الندية :

    عمره
    : ____الحدث :

    لما بلغ عامين ___ عاد إلى أمه ثم أرجعته حليمة معها لما رأت فيه البركة

    4 سنوات ____ حصلت حادثة شق الصدر فأرجعته حليمة لأمه خوفا عليه

    6 سنوات ___ توفيت أمه صلى الله عليه وسلم بالأبواء بين مكة والمدينة

    8 سنوات صلى الله عليه وسلم ____ مات جده عبدالمطلب

    12 سنة صلى الله عليه وسلم ___ تنبأ بحيرا الراهب بنبوة النبي صلى الله عليه وسلم

    15 ، 20 سنة صلى الله عليه وسلم ___ شارك بحرب الفجار

    25 سنة صلى الله عليه وسلم ___ زواجه صلى الله عليه وسلم بخديجة رضي الله عنها

    35 سنة صلى الله عليه وسلم ___ قضية التحكيم

    38 سنة صلى الله عليه وسلم ___ ترادفت عليه علامات نبوته صلى الله عليه وسلم

    39 سنة صلى الله عليه وسلم ___ حبب إليه الخلوة

    40 سنة صلى الله عليه وسلم ___ نزول الوحي



    هل تقسيم هذا الجدول صحيح ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  17. #417
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,986

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم



    هل تقسيم هذا الجدول صحيح ؟
    نعم هو صحيح؛ ولكن هناك ملاحظة واحدة، وهي قولكم (اشترك في حرب الفجار) والصحيح: (نشبت حرب الفجار) وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترك في هذه الحرب
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  18. #418
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    الأسئلة كثيرة نعتذر على الإزعاج...
    ولكن ذكر في روضة الأنوار أنه صلى الله عليه وسلم " كان ينبل لأعمامه أي يجهز لهم النبل للرمي " ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  19. #419
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,986

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    أولًا: الأسئلة ليست كثيرة، وحتى لو كثرت الأسئلة فنحن نحتسب ذلك لوجه الله، والغرض الاستفادة والإفادة.
    ثانيًا: هذا الخبر ذكره ابن هشام، وليس له إسناد
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  20. #420
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,549

    افتراضي رد: سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

    بارك الله فيكم ،،

    تصحيح :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    15 ، 20 سنة صلى الله عليه وسلم ___ حدثت حرب الفجار

    لم تذكروا في كتاب الأغصان الندية مبيت علي رضي الله عنه في فراش النبي عند الهجرة ، أليس كذلك ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •