القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أما بعد :
    فهذه مسائل نفسية اقتبستها من شرح الشيخ المبارك يوسف الغفيص لكلم الإمام ابن تيمية على حديث الإفتراق .


    المسألة الأولى :
    (إنه لا يفقه القول بالتكفير إلا من كان فقيهاً بقول السلف في باب الإيمان وقولهم فيه)

    المسألة الثانية :
    السؤال الأول، وهو: ماذا يقصد بالقول عن قولٍ ما، أو فعلٍ، أو تصديق: إنه مذهب للسلف؟ قيل: هذا السؤال يترتب على إجابته عدة أمور فيها تعدد: قد يكون مترادفاً، وقد يكون متنوعاً: الأمر الأول: أن هذه المسألة سنةٌ لازمة لا يجوز لأحدٍ أن يخالفها، وأن ما خالفها يكون بدعةً وضلالة. الأمر الثاني: أن من تقمص مخالفة هذه المسألة فقد تقمص ضلالةً، ومن دعا إليها فقد دعا إلى ضلالة. الأمر الثالث: أنه لا يجوز الاجتهاد بخلاف ما قيل عنه أنه قولٌ أو مذهب للسلف. هذه حقائق لابد أن تكون بينةً لطالب العلم، وهي تترتب على القول عن قولٍ ما أو فعلٍ ما: إن هذا مذهبٌ للسلف، أو من مذهب السلف كذا، أو السلف يقولون كذا، فضلاً عن القول: إن قولاً ما أو فعلاً ما مخالفٌ للسلف، فإن هذا آكد في التصريح ... والمتضمنات لهذه الجملة. إذا عرف هذا المعنى؛ تبين أن ما يقال فيه: إنه مذهب للسلف، فإن معناه: أنه من جنس مسائل الإجماع، أي أنه إجماعٌ وهديٌ ولزومٌ لا يجوز لأحد الاجتهاد بخلافه ... وهذه المسألة لابد من ضبطها على هذا التقدير، وإذا تم ضبطها تبين أنه لا يجوز القول عن مسألةٍ من مسائل الخلاف بين الأئمة: إن هذا القول هو طريقة السلف؛ مع العلم أن في المسألة خلافاً بين فقهاء السلف أنفسهم .

    المسألة الثالثة :
    مسألة الاستدلال على الأقوال الفقهية هي مسألة فيها قدر من الإغلاق -أي: من جهة ضبطها- ويراد بهذا الإغلاق أنه أحياناً تظهر بعض الظواهر من النصوص، ومع ذلك الجماهير من أئمة السلف على خلاف هذا الظاهر الذي بلغ المتأخرين، وصار عندهم من صريح الاستدلال ... القصد: أن مسألة الاستدلال مسألة فيها إغلاق على المتأخر في الغالب، بمعنى أن لها استقراءً. وقد شاع في هذا العصر بين طلبة العلم بحوثٌ فاضلة في مسألة الفرق بين منهج المتقدمين ومنهج المتأخرين في مسألة الحديث والتصحيح والتضعيف والإعلال... إلى غير ذلك، ويقال مثله أو أجل منه: الفرق بين منهج المتقدمين والمتأخرين في مفهوم ونظم الاستدلال الفقهي.

    المسألة الرابعة :
    تحصيله (أي مذهب السلف) من جهة النقل يكون بوجهين: الوجه الأول: أن يستفيض ذكر هذا القول أو هذه المسألة في كلام الأئمة المتقدمين، ولا يظهر بينهم من أعيانهم منازع" ... الوجه الثاني في ضبط النقل: أن ينص بعض علماء الإسلام الكبار من المعروفين بالسنة على أن هذا إجماعاً عند السلف .


    المسألة الخامسة :
    قد تحقق لنا بالسنة الصريحة وبالأصول الشرعية أن مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم بدعة، لكن السؤال: هل تعيين هذه المخالفة يكون بالاجتهاد أو بالإجماع؟ هذا هو محل الإشكال عند بعض السلفيين في هذا العصر ، الصواب: إنه بالإجماع ، وأما إذا اجتهد مجتهد في دراسة قول مالك أو أبي حنيفة أو الثوري أو فلان وفلان من الفقهاء، وبان له أن قوله مخالف لسنة، ولهدي نبوي، فلا يجوز له أن يصف قول هذا الإمام بهذه المخالفة، أو أن يقول: إن قوله بدعة

    المسألة السادسة :
    أقوال السلف المعتبرة اللازمة هي الإجماعات المنضبطة ، بل إن شيخ الإسلام رحمه الله يذهب إلى أكثر من هذا، فهو يقول: "إن الإجماع المنضبط الذي يلزم به مذهب السلف هو إجماع الصدر الأول كالصحابة رضي الله عنهم ومن لزم قولهم، قال: إذ بعدهم كثر الاختلاف" فعند شيخ الإسلام ضبطٌ وتحقيقٌ لمسألة الإجماع، وأنها معتبرة بإجماع الصدر الأول كالصحابة وأئمة التابعين، وأمثال هؤلاء من طبقات الأئمة الذين انضبط إجماعهم.


    المسألة السابعة :

    قال شيخ الإسلام : "وقد استعمل طائفةٌ من متكلمة الصفاتية المنتسبين للسنة والجماعة، واعتبر ذلك طائفة من الفقهاء -من أصحابنا وغيرهم- أنهم يعتبرون مذهب السلف بالفهم، فإذا تحصل لواحدٍ منهم في مسائل من النظر أن هذا هو الموافق للكتاب والسنة، أو لبعض أصول السلف، جعل هذا قولاً للسلف. قال: لأن السلف عنده لا يخرجون عن الكتاب والسنة، فإذا تحقق له جزماً في قولٍ ما أنه موافق للكتاب والسنة جعله قولاً للسلف" . محصل هذا الطريق: هو تحصيل مذهب السلف بالفهم. أي: أن يقول قائل عن قولٍ ما أو فعلٍ ما أو تصورٍ ما: هذا مذهب للسلف، ومن خرج عنه فقد خرج عن مذهب السلف، وهو من أهل البدع أو ما إلى ذلك. فإذا أورد عليه سؤال: أين استفاضة ذكر هذا المفهوم أو هذا القول أو هذا التقرير في كلام الأئمة؟ أو من نقل الإجماع؟ قال: هذا محصَّل بدراسة أصول السلفية وبضبطها وبظاهر الكتاب والسنة، والسلف لا يخرجون عن الكتاب والسنة...إلخ. ولذلك: من يعين مسائل من اجتهاده وفهمه أنها مذهبٌ للسلف يجد عند التحقيق -ولا بد- مخالفاً من السلف لقوله، كمن يقول -مثلاً-: إن وضع اليدين على الصدر بعد الركوع مخالفٌ للسلفية، نجد أن من أئمة السلف من يذهب إلى شرعية وضع اليدين على الصدر بعد الركوع. وليس المقصود من هذا الترجيح في المسألة، فهي على كل حال مسألة سهلة، مترددة من جهة الاستدلال. وهذا لا يعني التهوين من شأن السنن والاتباع؛ فإن المسلم مأمورٌ باتباع أوامر الله سبحانه وتعالى ، والاقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم الظاهر والباطن، ولكن العزمات أمرٌ شديد؛ فالصحابة بعد نبيهم صلى الله عليه وسلم اختلفوا كثيراً، مع أنهم أدركوا صاحب النبوة، وأدركوا هديه وأقواله، ومع ذلك ترددوا واختلفوا في مسائل كثيرة. فالعزمات ليست من المقامات الفاضلة، وليست من تحقيق العبادة؛ لأن في العزمات قدراً من الجزم على صاحب الشريعة، والإبطال للقول الآخر بأنه بدعة، والذي قد يكون في نفس الأمر هو من السنن، ولهذا من ورع السلف أنهم ما كانوا يصيرون إلى العزمات إلا في الأمور البينة التي انضبط دليلها أو إجماعها.

    المسألة الثامنة :
    لا يجوز إضافة مسائل إلى مذهب السلف إلا وقد انضبط دليلها وإجماعها إما استفاضةً وإما نقلاً. ولو أن السلفيين في هذا العصر التزموا المنهج الذي قرره شيخ الإسلام، والذي قد درج عليه الأئمة، فإنهم لا يمكن أن يختلفوا في مسائل تصنف على أنها سلفية... و لذلك ظاهرة تعدد التجمعات السلفية، وكلٌ منها يزعُم أنه السلفي وحده أو بجماعته أو بطائفته ليست ظاهرةً شرعية؛ لأن هذه الجماعة المؤمنة المنصورة الناجية هي جماعةٌ واحدة، ولو انضبطت على الإجماع لاتفقت. ولهذا: من أسباب انقسام السلفيين فيما بعد عصر الأئمة أو في العصور الفقهية المتأخرة أو في عصرنا هذا: هو أنهم استعملوا طريق الفهم لتحصيل مذهب السلف... وفي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه -وهو في صحيح مسلم - كان عليه الصلاة والسلام يردد في الخطب: (أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد) فما كان منضبطاً عند الأئمة أنه هدي لرسول الله فهذا مذهبٌ للسلف، وما تردد فيه الأئمة من السلفِ على تعيين هديه صلى الله عليه وسلم أو الجزم به، فهذا مما يرجح فيه ولا يوصف أحد الأقوال بأنه سنةٌ سلفية. وبهذا الطريق يصح أن يقال: إن مذهب السلف مذهب واسع.

    المسألة التاسعة :

    إذاً: هاتان مسألتان لابد من ضبطهما: المسألة الأولى: ماذا يقصد بمذهب السلف؟ والمقصود به أنه سنةٌ لازمة، وأن الاجتهاد بخلافه محرم، وأن تقليد المجتهد بخلافه محرم، وأن القول المخالف يكون بدعةً وضلالاً، ويلزم من هذا أن يكون عند المجتهد المخالف له -ولابد- تفريطاً، وإذا كان بعد شيوع القول السلفي وبلوغه إياه لم يتبعه فإنه يكون مشاقاً لله ورسوله.. هذه لزومات تلزم في كل ما قيل عنه مذهب السلف. وهذه اللزومات إذا ما اعتبرناها بالمسألة الثانية، وهي أن مذهب السلف هو الإجماع لا تشكل؛ لأن كل من خرج عن الإجماع المنضبط يسوغ أن يقال عنه: إنه مفرط، وأن اجتهاده لا يجوز، ويسوغ كذلك أن يقال عنه: إنه لا يجوز متابعته في اجتهاده. حتى لو عرض هذا من إمامٍ فاضل كحماد بن أبي سليمان ، قيل: إن قوله بدعة خارج عن الإجماع. ولذلك نجد أن الذين خرجوا عن الإجماع المنضبط هم أئمة أهل البدع، من الخوارج والشيعة والمتكلمين وأمثال هؤلاء، وإن كان قد يعرض أن يخرج بعض أئمة السنة عن بعض مسائل السلف كخروج حماد ، لكن هذا نادر، فإن الذي كان مطرداً عند الأئمة هو أن الذي يخرج عن سنتهم ولزومهم هم أئمة أهل البدع، الذين لا يعتبرون منهجهم وطريقة هدي صاحب الرسالة عليه الصلاة والسلام. المسألة الثانية: بم يحصل مذهب السلف؟ بأحد طريقين: الطريق الأول: النقل، وله وجهان: الوجه الأول: الاستفاضة، كاستفاضة قولهم: الإيمان قولٌ وعمل، وتواردهم على ذلك، لذلك لما جاء حماد بعد هذه الاستفاضة أصبح قوله بدعةً. الوجه الثاني: أن ينص بعض علماء الإسلام المعتبرين في ضبط مذهب السلف أن هذا إجماع ولا ينخرم. و الطريق الثاني ... هذا طريق طائفةٍ من أهل البدع من متكلمة الصفاتية، وإذا قال الإمام ابن تيمية : متكلمة الصفاتية فإنه يقصد ابن كُلاب و الأشعري وأمثالهم، ممن يحصلون مذهب السلف بطريق الفهم.


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    و جزاكم الله خيراً .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    تسلم أيها الفاضل على نقلك لهذه الدرر.
    الشيخ يوسف أحسبه من أهل الرسوخ العلمي، تابعت له حلقات "قناة المستقلة "عن شيخ الإسلام ابن تيمية فقد أبدع أيما إبداع حفظه الله ونفعنا بعلمه.

    استمر رعاك الله من صاحب همة.
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  4. #4
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    جزاكم الله خيرا بالانتظار نحن ,,,

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    هل له أشرطة أو شروح في السوق؟
    وهل له كتب منشورة؟
    البعض يحمل هم الإسلام
    وآخرون يحمل الإسلام همهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السعيدي مشاهدة المشاركة
    تسلم أيها الفاضل على نقلك لهذه الدرر.
    الشيخ يوسف أحسبه من أهل الرسوخ العلمي، تابعت له حلقات "قناة المستقلة "عن شيخ الإسلام ابن تيمية فقد أبدع أيما إبداع حفظه الله ونفعنا بعلمه.
    استمر رعاك الله من صاحب همة.
    جزاك الله خيراً . أخي الغالي .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا بالانتظار نحن ,,,
    حياكم الله أخي .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    الشيخ الغفيص حفظه الله له جملة من الدروس موجودة في التسجيلات وفي بعض المواقع كموقع البث الإسلامي منها شرح العقيدة الواسطية والطحاوية والتدمرية والإيمان لأبي عبيد وقراءة موضوعية لكتاب الإعتصام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز بن سعد مشاهدة المشاركة
    هل له أشرطة أو شروح في السوق؟
    وهل له كتب منشورة؟
    http://audio.islam***.net/audio/inde...cview&sid=1119


    لا يوجد له كتب ( منشورة )حتى الآن حسب علمي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    عليكم بتعليقاته على الطحاوية
    لا يفوتكم هذا العلم
    والشرائط موجودة بموقع الشبكة الإسلامية ومفرغة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    عليكم بتعليقاته على الطحاوية
    لا يفتكم هذا العلم
    والشرائط موجودة بموقع الشبكة الإسلامية ومفرغة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    560

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    بارك الله فيك على النقل

    وبارك الله في الشيخ على كلامه
    لأي خدمة علمية من بلدي الإمارات لا تترد في الطلب

    ahalalquran@hotmail.com

    والله الموفق

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    هل يوجد من لديه حلقات قناة المستقلة للشيخ يوسف الغفيص-حفظه الله - التي تحدث فيها عن ابن تيمية رحمه الله.
    يا حبذا أن ترفع على الموقع هنا للفائدة .. و لكم جزيل الشكر

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الجهني مشاهدة المشاركة
    الشيخ الغفيص حفظه الله له جملة من الدروس موجودة في التسجيلات وفي بعض المواقع كموقع البث الإسلامي منها شرح العقيدة الواسطية والطحاوية والتدمرية والإيمان لأبي عبيد وقراءة موضوعية لكتاب الإعتصام

    جزاك الله خيراً أخي .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تابع السلف مشاهدة المشاركة
    عليكم بتعليقاته على الطحاوية
    لا يفتكم هذا العلم
    والشرائط موجودة بموقع الشبكة الإسلامية ومفرغة

    لاهنت أخي .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العوضي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على النقل
    وبارك الله في الشيخ على كلامه
    و فيك أخي .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهجرة مشاهدة المشاركة
    هل يوجد من لديه حلقات قناة المستقلة للشيخ يوسف الغفيص-حفظه الله - التي تحدث فيها عن ابن تيمية رحمه الله.
    يا حبذا أن ترفع على الموقع هنا للفائدة .. و لكم جزيل الشكر
    لم ترفع مجدداً على الشبكة .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    هذا الشرح من أقوى وأنفس ماسمعت حتى الآن
    وأوصي بجميع دروس الشيخ يوسف وفقه الله
    وقد اطلعت على رسالته الدكتوراة ( التداخل العقدي بين الفرق ) فرأيت عجبا !! ، يسر الله خروج هذه الرسالة .
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: القلائد العتاق من شرح الشيخ يوسف الغفيص لحديث الإفتراق

    الأمر كما قلت بارك الله فيك .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •