هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,504

    Question هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

    هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,506

    افتراضي رد: هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

    الصواب أنه للمفضل بن سلمة وليس الضبى
    تحقيق : عبد العليم الطحاوى
    مراجعة محمد على النجار
    الهيئة المصرية العامة للكتاب 1974 م

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,506

    افتراضي رد: هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,506

    افتراضي رد: هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك ... بارك الله فيك ... الأمر كما قلت يا دكتور بورك فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,504

    افتراضي رد: هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

    الأخ الكريم/ تحية طيبة، وبعد:


    أنا عندما أقول: ("الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) )
    فأين الخطأ في هذه العبارة؟
    أنا أدرك أن هناك: المفضل الضبي (ت: نحو 168)، وله: "أمثال العرب"
    ولكني عندما أقوم بالتمييز بذِكر الكتاب: "الفاخر"، ثم بسنة الوفاة: "291"؛ فهذا معناه بيقين: أنني أردت: المفضل بن سلمة (الضبي) ..
    ثم أنا على علم - أيضا - بما كَتب بعضهم في نفي نسبة "الضبي" عن "المفضل بن سلمة" ولم أقتنع بما كتب ..

    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

    لا تنكر نسبة المفضل بن سلمة إلى بنى ضبة فقد وردت نصا فى وفيات الأعيان لابن خلكان 4/205 ومعه ابنه أبو الطيب الفقيه الشاب المختضر . ولكن جرى اصطلاح بين الباحثين بالتفرقة بين المفضل الضبى ( الكبير ) والمفضل بن سلمة ( الصغير ) لأنهما من الكوفيين .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,504

    افتراضي رد: هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

    لا مُشاحَّة في الاصطلاح؛ لا سيّما إذا كان غرضه: التمييز، وأنا هنا قد ميّزت. بالإضافة: إلى أنه يصح الخروج عن الاصطلاح الشائع: للإلغاز والإبهام وحثّ الهِمَم؛ وعليه: قولك - أخي الفاضل - : "الصواب ..." كذا وكذا، تعقُّب في غير محلّه، مع تقديري لك.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

    الأمر هين يا أخ أشرف وأنا أرجع عن قولى الصواب أنه لابن سلمة وليس للضبى ، فكلاهما ضبى . هل أنا منصف الآن ؟ لعل هذا النقاش المفيد يخرج لنا الكتاب مصورا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,504

    Lightbulb رد: هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

    الأخ الكريم/ الشويحي، تحية طيبة، وبعد:
    رجوعك أمر طيّب، يكشف عن نفس منصفة - إن شاء الله -
    ثـم: أهم من تصوير الكتاب - أخي الكريم -: صُحبة الفضلاء من أمثالك، وفقك الله ونفع بك.
    وبالمناسبة: ما ضبط: (الشويحي)؟
    (ابتسامة ود)
    استطراد: ضابط الحُكم على شخص بـ : "الإنصاف"؟
    إنّ "المنهج العلمي" يأبَى الحُكم على شخص معيّن بـ : "الإنصاف" من خلال: "موقف" أو "مسألة" أو "رأي" أو "كلمة" .. إلخ .. - هذا مع إحسان الظن ابتداء بعموم المسلمين ... -، ولكن ينبغي: النظر في مجموع الحال، والحُكم في ذلك للأغلب، ويكفي أن نقول لمَن أظهر إنصافا في مسألة أو رأي أو موقف: كان في المسألة الفلانية منصفا، أو: فيه إنصاف، ونحو ذلك ..، أمّا الحُكم المطلق لأحد الأشخاص بـ : "الإنصاف"، أو عدم "الإنصاف"، دون التحقّق والتثبّت من أدلة هذا الحُكم، أرى أنه ليس من "الإنصاف" في شيء، بل هو إلى المجازفة أقرب ..، هذا ما يظهر لي، والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: هل تم تصوير: "الفاخر في الأمثال" للمفضَّل الضبِّي (ت 291) ؟

    الأخ الكريم أشرف .. تحيات طيبات لشخصك الكريم
    أولا : ضبط الشويحى بكسر الشين المشددة وفتح الواو الممالة . هكذا ننطقها . ashwaihy
    ثانيا : لا أخفيك أنى أفدت من مناقشتنا هذه تحقيق نسبة الضبى للرجلين .
    ثالثا : أعجبنى ردك وطريقة مناقشتك التى تدل على فكر مرتب ورباطة جأش ورقى فى الحوار.
    رابعا : لا يغض من قدر أى إنسان أن يعود إلى الصواب إن ظهر له ، والمجادل للجدل جاهل أحمق !
    خامسا : قلت هل أنا منصف ( الآن ) وأرى الجواب نعم ، بناء على شرطك السابق فى الاستطراد .
    تحياتى وسلامى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •