يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!؟
النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!؟

    سبحان الله كلٌ يريد أن يلصق بالشيخين ابن عثيمين وابن باز رحمهم الله بعد وفاتهم فتاوى لم يقولوها،
    لكن الأعجب من ذلك أنه ما زالت مهابة الشيخين في نفوس الناس حتى بعد وفاتهم، وما الأفتراءات التي يفترى فيها على الشيخين إلا لعلم المفترين أن هؤلاء لهم كلمتهم عند الناس.
    ومن هؤلاء الكاتب جمال خاشقجي ونقله عنه الانصاري في ج. الحياة يوم الجمعة
    وهذا هو المقال
    بوتو "ابنة القدر" التي رفض ابن باز الخروج عليها!
    الرياض - مصطفى الأنصاري الحياة - 29/12/07//

    على رغم أن رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو ودعت الدنيا والسياسة معاً يوم أمس، إلا أن شهود مرحلة بزوغها السياسي أكدوا أن "ابنة القدر"، كما تسمي نفسها، بدأت في إثارة الجدل حولها باكراً، بوصفها أصغر رئيسة وزراء مسلمة، يؤمن معظم شعبها بأن الفلاح يجانب قوماً "ولّوا أمرهم امرأة".
    لكن مفتي السعودية الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز، الذي عُرف باعتداله ووسطيته، لم يفهم من الحديث النبوي خلع بوتو عن كرسي الرئاسة، مثلما كان يؤمل قادة "الجهاد الأفغاني" آنذاك، الذين كانوا يرون في الراحلة عقبة، مع جزم مراقبين في حينه بأنها التي "أنشأت حركة طالبان".
    ويروي الكاتب السعودي جمال خاشقجي لـ "الحياة" أن قصة ابن باز مع بوتو "بدأت في عام 1988، عندما انتُخبت رئيسة وزراء لبلادها، ولاحظ المتحمسون للجهاد الأفغاني أنها، مثل عدد من الدول العربية والإسلامية، تفضل إنهاء القتال وتشجيع حل الوفاق السياسي بين الأفغانيين تمهيداً لإقامة دولة وطنية، خلافاً للحركات الجهادية التي رأت القتال حتى إقامة الدولة الإسلامية الخالصة، بالمواصفات التي في أذهانهم، وهو ما دفع تكتلاً من علماء الأفغان المتحمسين للجهاد إلى إشاعة أن بوتو ضد الجهاد".
    وأضاف: "وبحكم أنني كنت في ذلك الوقت من ضمن فريق المتحمسين، اتجهت مع مجموعة من العلماء إلى الشيخ ابن باز، وسألته عما إذا كانت ولاية بوتو شرعية، وأنه يتعين على الباكستانيين خلعها، وحاولت دفعه لإصدار فتوى ضدها، لكنه رفض، وقال إن الولاية المنهي عنها في الحديث هي الولاية العامة، وولاية بوتو ليست كذلك. وبذلك امتنع عن إصدار فتوى ضد الراحلة، لو أصدرها لأشعلت النيران في باكستان".
    وعزا خاشقجي امتناع ابن باز عن ذلك إلى "بصيرته بخطورة الفتوى، ورفضه الدائم تسييسها، فالحرام عنده حرام مهما تذرع السائلون له بالمبررات".
    ...
    ..
    .
    وقد رد عليه اليوم الخميس شيخنا د.سعد بن مطر العتيبي حفظه الله
    يقول شيخنا حفظه الله:
    اتصل بي ملحق (الدين والحياة) يسأل عن اللغط الذي حدث في الوسط الشرعي السعودي بشأن تصريح الأستاذ جمال خاشقجي عن انتخاب وتولي بينظير بوتو رئاسة باكستان، وطلبوا مني إجابة على السؤال: هل صحيح أنَّ الشيخ ابن باز رحمه الله كان يرى صحة ولاية بينظير بوتو؟ وتريثت في الإجابة كي أطالع ما قيل نصا, وبالعودة إلى جريدة الحياة والموضوع المنشور فيها في 19 /12/ 1428, العدد رقم (16338), وجدت بداية الخبر في الصفحة الأولى, وقد جاء فيه : “ لكن مفتي السعودية الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز, الذي عُرِف باعتداله ووسطيته, لم يفهم من الحديث النبوي خلع بوتو عن كرسي الرئاسة... ويروي الكاتب السعودي جمال خاشقجي لـ”الحياة” أن قصة ابن باز مع بوتو (بدأت في عام 1988عندما انتُخبت رئيسة وزراء لبلادها ...) وأضاف خاشقجي:
    “ وبحكم أنني كنت في ذلك الوقت من ضمن فريق المتحمسين, اتجهت مع مجموعة من العلماء إلى الشيخ ابن باز, وسألته عما إذا كانت ولاية بوتو شرعية, وأنه يتعين على الباكستانيين خلعها, وحاولت دفعه لإصدار فتوى ضدها, لكنه رفض, وقال: إن الولاية المنهي عنها في الحديث هي الولاية العامة, وولاية بوتو ليست كذلك وبذلك امتنع عن إصدار فتوى ضد الراحلة) وعزا خاشقجي امتناع ابن باز عن ذلك إلى (بصيرته بخطورة الفتوى, ورفضه الدائم تسييسها, فالحرام عنده حرام مهما تذرع السائلون له بالمبررات)” انتهى .
    ولا شك أنَّ هذا الخبر الذي حكاه الصحفي مصطفى الأنصاري نقلا عن الكاتب المعروف جمال خاشقجي, ليس دقيقا, بل إن فيه ما يتعارض صراحة مع رأي الشيخ ابن باز رحمه الله في انتخاب بينظير بوتو نفسها, مستدلاً بالحديث المشار إليه في مقدمة الخبر إياه؛ فقد سأل مدير تحرير مجلة المجتمع الكويتية بعددها (890) بتاريخ 28 ربيع الاول 1409 هـ سماحةَ الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله, عن ترشيح المراة نفسها لرئاسة الدولة او الحكومة او الوزارة ، وكان السؤال نصاً : ماموقف الشرع الاسلامي الحنيف من ترشيح المراة نفسها لرئاسة الدولة او رئاسة الحكومة والوزارة . فأجاب رحمه الله: “ الحمد لله وحده.. تولية المرأة واختيارها للرئاسة العامة للمسلمين لا يجوز، وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على ذلك، فمن الكتاب قوله تعالى: (الرِّجال قوَّامون على النِّساء بما فضَّل الله بعضهم على بعض), والحكم في الآية عام وشامل لولاية الرجل وقوامته في أسرته, وكذا في الرئاسة العامة من باب أولى. ويؤكد هذا الحكم ورود التعليل في الآية وهو أفضلية العقل والرأي وغيرهما من مؤهلات الحكم والرئاسة.
    ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم لما ولَّى الفرس ابنة كسرى: ((لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة)) رواه البخاري, ولا شك أنَّ هذا الحديث يدل على تحريم تولية المرأة لإمارة عامة, وكذا توليتها إمارة إقليم أو بلد, لأن ذلك كله له صفة العموم, وقد نفى الرسول صلى الله عليه وسلم الفلاح عمن ولاها, والفلاح هو الظفر والفوز بالخير.
    وقد أجمعت الأمة في عهد الخلفاء الراشدين وأئمة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير عملياً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة, وقد كان منهن المتفوقات في علوم الدين, اللاتي يُرجع إليهن في علوم القرآن والحديث والأحكام, بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة, وما يتصل بها من المناصب, والزعامات العامة.
    ثم إن الأحكام الشرعية العامة تتعارض مع تولية النساء الإمارة؛ فإن الشأن في الإمارة أن يتفقد متولوها أحوال الراعية, ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها؛ فيضطر إلى الأسفار في الولايات, والاختلاط بأفراد الأمة, وجماعاتها, وإلى قيادة الجيش أحياناً في الجهاد, وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات, وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمة, وجماعتها, رجالاً ونساء في السلم والحرب ونحو ذلك, مما لا يتناسب مع أحوال المرأة وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها, والحفاظ عليها من التبذل الممقوت...”.
    إلى آخر ما جاء في فتوى سماحته –رحمه الله- من تأكيد عدم جواز تولية المرأة ولاية عامة وهو الرأي الفقهي المشهور عند علماء المسلمين, ولم يستثن بينظير بحكم يتعارض مع الأدلة التي بنى عليها الفتوى.وبحكم تتلمذي على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- في دروسه العلمية المعروفة؛ وبحكم تخصصي في السياسة الشرعية؛ ولعنايتي -مع عدد من المتخصصين- بالتراث السياسي الشرعي لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله؛ وبما أنَّ الكاتب المعروف جمال خاشقجي قد قال –بحسب ما ورد في الجريدة-: “ وبحكم أنني كنت في ذلك الوقت من ضمن فريق المتحمسين, اتجهت مع مجموعة من العلماء إلى الشيخ ابن باز, وسألته عما إذا كانت ولاية بوتو شرعية أن يُفصح لنا عن أسماء من أشار إليه... “ إلخ..؛ ولكي نطمئن إلى دقة النقل عن الشيخ رحمه الله, وصحة الفهم لجوابه .. فإنني أطلب من الكاتب المعروف جمال خاشجقي سلمه الله, أن يذكر لنا أسماء هؤلاء العلماء أو من يتذكره منهم, إن لم يكن مدونا لديه في مذكراته الخاصة بتلك الحقبة؛ وذلك ليتسنى للباحثين المتخصصين التأكّد من دقة ما نسبه إلى الشيخ ابن باز رحمه الله مما هو مخالف لفتواه المشهورة, التي أثبتها عدد ممن كتبوا في حكم تولية المرأة.وأمَّا ان الشيخ رحمه الله لم يفت بخلع بينظير بوتو, فليس هذا لجواز تولية المرأة عنده, وإنَّما هو بناء على أصل سياسي شرعي معروف لدى أهل العلم, وهو التفريق بين وجوب تحقق شروط الولاية عند الاختيار والتعيين الذي هو حكم ثابت؛ وبين العمل بمقتضى السياسة الشرعية في مراعاة المصالح والمفاسد, ودفع شرّ الشرين بارتكاب أدناهما في حال وجود حاكم على خلاف الشروط؛ وهي قاعدة معروفة عند طلاب العلم فضلا عن العلماء, وكم سمعتها من الشيخ رحمه الله وقرأتها له, ومن يقرأ فتاواه ورسائله يعلم أنها من الأصول التي يستند إليها الشيخ كغيره من أهل العلم على مرّ العصور. فالحلال عنده حلال والحرام عنده حرام, وما كان له أن يفتي متعجلا أو متحمسا إلا بما يدين الله به, والمسألة من مسائل السياسة الشرعية, فهي (تسييس!) شرعي؛ وجزء من حقيقة الإسلام, العقيدة والشريعة التي تتفرع عنهما السياسة الشرعية. وإنَّا لمنتظرون لما يثبت صحة ما ذكره الكاتب المعروف جمال خاشقجي, حتى يصح للباحثين نسبته إلى الشيخ باطمئنان, أو يبقى خبراً لا يتفق مع تراث الشيخ السياسي بل يعارضه, ولا يليق بباحث يحترم العلم وأهله أن ينسبه للشيخ بمجرد ذكره في خبرٍ لمتحمِّس جاء يبتغي فتوى خّلع لرئيسة وزراء ! دون مراعاة لما يترتب على خلعها من مفاسد خطيرة, وفساد عريض . وقد بيّن الشيخ ابن باز رحمه الله في غير موضع أن حديث (إلا أن تروا كفرا بواحا) على صراحته - وهو أشدّ من شرط الذكورة في الولاية - ليس على إطلاقه, بل هو مقيد بالقواعد الشرعية العامة التي تتطلب امتلاك قوة وشوكة تؤمن معها المفاسد والشرور التي تحصل بمثل هذه التصرفات.
    نسأل الله عز وجل أن ييسر لتراث الشيخ لجنة قوية تقوم بخدمة ذلك التراث العظيم, كما هو شأن مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله, التي اعتنت بتراثه وحفظته ونشرته فعم نفعه بحمد الله.* عضو هيئة التدريس بقسم السياسة الشرعية بالمعهد العالي للقضاء
    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2008...0103163297.htm

  2. #2
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!

    كذبك .. وهو كذوب .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!

    و إذا تولت امراءة أمر قوم فهل يجوز الخروج عليها على اختلاف الأحوال ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك وفي الشيخ د.سعد بن مطر العتيبي
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!

    ليس هذا بشيخ..
    وقد سمعته في لقاء خاص يزعم أن أن وضعنا يشبه دولة الخلافة الراشدة بكل ما تشتمل عليه الحقبة الراشدية من جمال وعزة وسيادة!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!

    قولي "الشيخ" على هذا الرويبضة دلالته واضحة، وقياساً على "الشيخ كلينتون" الذى أفتى بجواز قيادة المرأة للسيارة في منتدى جدة فقد قال إن خديجة زوجة الرسول كانت تركب البعير وبعد انتهائه من كلامه صفّق له الحاضرون وكان كثير من الحاضرين من فئة عبدالله بن أُبي وقد أرادو أن يكون ذلك المنتدى مثل ميدان التحرير في مصر فقد كشفن النساء عن حجابهن...............و لقصة معروفة وأخرج سماحة المفتي أل الشيخ حفظه الله بياناً في ذلك قبل سنتين.

    فصلى الله وسلم على رسولنا محمد ورضي الله عن أُمنا خديجة


    وما ذكرتَه أخي أبو القاسم من كلام عن خاشقجي ليس مستغرب منه بل هناك كلاما له أشد من ذلك.

    وقضية هؤلاء هي المرأة بمروراً بالمرأة وانتهاءً بالمرأة
    فرحم الله المرأة فقد كرمها الاسلام أفضل تكريم

    ولاينسى إخواني الزوار لهذا الموضوع، لكن قبل ذلك إذا كنت من زوار هذا الموضوع فممنوع أن تأكل و تشرب وأنت تقرأء الموضوع,

    هناك موقع أعجبني اسمه "موقع ليبرالي" فادخله وسلم عليه وتصفحه بعد ذلك



    .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!

    وشكراً لك آية الله سليمان الخراشي فلك من اسمك نصيب فقد خرشت المبدعة والزائغين والبذوات والذين لا يعلمون.
    والشكر للخالدي وأبو محمد وابو القاسم على المرور والشكر لمن سيزور وأخبروا كل من لم يزر أني أشكره.


    ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    المملكة
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    كذبك .. وهو كذوب .
    صدقت

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!

    ثم أن " بناظير بوتو " حتى لو كانت قد أجرت عملية جراحية و تحولت الى رجل , فولايتها باطلة أيضا !!

    و السبب أنها أصلا ليست مسلمة , بل تنتمي الى الطائفة الإسماعيلية , و هي من شر طوائف الباطنية ...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!

    سوف يأتي علماني منافق آخر ويقول هذا حديث آحاد ويجوز الأخذ به

    نطق الرويبضة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!

    أخي ابن عبد الكريم
    "وقد بيّن الشيخ ابن باز رحمه الله في غير موضع أن حديث (إلا أن تروا كفرا بواحا) على صراحته - وهو أشدّ من شرط الذكورة في الولاية - ليس على إطلاقه, بل هو مقيد بالقواعد الشرعية العامة التي تتطلب امتلاك قوة وشوكة تؤمن معها المفاسد والشرور التي تحصل بمثل هذه التصرفات"

    أخي ضياء السالك : لم فهمت ماتقصده

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: يقول الشيخ جمال خاشقجي: سألت ابن باز عن ولاية بنظير بوتو فقال ولايتها خاصة .....!

    اسناد واه جدا

    جريدة الحياة عن خاشقجي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •