لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .
النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    لأول مرة أدخل إلى صفحة الدكتور حاتم فقرأت هذه الكلمة !!! ويا ليتني لم اطلع عليها ثم قلت :
    لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .
    الرابط :
    http://www.facebook.com/Al3uny?fref=ts

    قال الدكتور حاتم بن عارف العوني على صفحته الرسمية في الفيس بوك :

    مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي وأدخل السرور على قلب إخوانه المسلمين ، لأن هذا مستحب أيام العيد ، ولأنه ربما كان في ذلك سد لذريعة الشرك بتعظيم الخرفان !!!!
    كل عام وأنتم بخير اهـ .

    أرجو الدخول إلى هذا الموضوع :
    ما حكم الاستهزاء بخروف العيد ؟!
    الرابط :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=228501
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    مَا لَكَ وَلَهَا يا دكتور حاتم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    يحرم الاستهزاء بالأضحية لأنها شعيرة من شعائر الدين

    الأربعاء 8 ذو الحجة 1433 - 24-10-2012

    رقم الفتوى: 189471
    السؤال
    ما حكم الاستهزاء بالأضحية والنكت التي تكون عليها؟ بارك الله فيكم, ووفقكم لكل ما يحبه ويرضاه, وجمعنا بكم في الفردوس الأعلى من الجنة.

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالأضحية شعيرة من شعائر الدين, والاستهزاء بها محرم مناف لتعظيم للشعائر الذي أمرنا به، فإن الله تعالى يقول في محكم كتابه: ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ الله فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّه [الحج:30], ويقول تعالى: ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ الله فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ [الحج:32].

    ولمعرفة خطورة الاستهزاء بشعيرة من شعائر الإسلام، نحيل السائل إلى الفتاوى التالية: 5442/ 48790/ 63649.

    والله أعلم.
    الرابط :
    http://www.islamweb.net/fatwa/index....waId&Id=189471
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    منقول من أبي عبد البر طارق دامي

    هذه قاعدة جديدة لم نرها في أحكام الأضاحي , ولو قمنا باستطرادها لنكتنا على كل شيء يعظمه الناس لسد ذريعة الشرك, فهل ننكت على العلماء لأن بعض الناس يعظمونهم , فتكون هذه أول نكتة؟؟؟
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    منقول من العربي

    حاتم العوني كثرت زلاته وسقطاته في الآونة الأخيرة
    ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    نسأل الله السلامة والعافية !!

    انتظروا .. فالقادم أدهى وأمر ..
    قال البربهاري في شرح السنة :" واعلم أن العلم ليس بكثرة الرواية والكتب ولكن العالم من اتبع الكتاب والسنة وإن كان قليل العلم والكتب ومن خالف الكتاب والسنة فهو صاحب بدعة وإن كان كثير الرواية والكتب"

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    848

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    مع احترامي لكم ، الشيخ لم يخطئ ؛ فهو يتكلم عن الطرف و الكاريكاتير المضحك الذي يتناول الخرفان ، و ليس المقصود منها البتة السخرية من شعيرة الأضحية .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    348

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    أخي الكريم قولك:
    (انتظروا .. فالقادم أدهى وأمر ..)
    أفضل لك أن تقول:
    نسأل الله له الهداية ولجميع المسلمين
    ولا تتمن لأخيك كثرة الزلل والخطأ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    يغلب على ظنِّي _والله أعلم_ أن الشيخ لا يقصد السخرية ولا الاستهزاء بأضاحي العيد ، ولم ينص عليها ؛ بل يقصد التنكيت في إطار المقبول ، مثل رسوم الكاريكاتير ، وما يصوغه القلم من وحي الخيال ، مما يُدخل السرور والابتهاج في قلوب المؤمنين .
    ومن الإنصاف ، أن لا نحمل النص ما لا يحتمله من التأويل ، وإن احتمله ؛ فعلينا بحمله على إجودها وإسلمها ، مما يليق بحال القائل ، والعلم المسبق بعقليته وعلمه .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    الله المستعان

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    دخلت على صفحة الشيخ للنظر بإنصاف فلم أصل إلى موضوع الأضحية
    ووجدت هذه فعلى ماذا تدل
    لشريف حاتم بن عارف العوني

    منذ ‏4 أبريل‏ عبر ‏الهاتف المحمول

    يقول العلامة أعجوبة التفسير في القرن الهجري الأخير : فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي ( عليه رحمة الله ) : (( يقول أحد العارفين : العقل كالمطية ، يوصل الإنسان إلى عتبة السلطان ، ولكن لا يُدخلك عليه )) .
    يقول هذا في سياق : أن من آمن بالأدلة العقلية بوجود الله تعالى ، وآمن بالأدلة العقلية بصحة النبوة ، فآمن بذلك أن الشريعة ( كتابا وسنة ) هي من الله سبحانه وتعالى = فعليه أن لا يسلط عقله على قبول شرائع الله عز وجل أو رفضها ( أخبارا أو أوامر) ؛ لأن الله هو خالق عقل الإنسان ، وهو سبحانه خالق الكون بقوانينه ، والله تعالى قادر على أن يخلق ما يخالف مخلوقه وهو العقل ، وأنه عز وجل قادر على أن يخلق ما يخالف قوانين الكون التي كان هو تعالى خالقها ، وقادر عز وجل على أن يحقق مصلحتنا بما لا نعيه من الوسائل .
    ومن جعل عقله حكما في قبول خبر آمن أنه خبر الله ، وفي تشريعٍ آمن أنه تشريع الله ، فقد عاد إلى إيمانه العقلي بوجود الله وبصحة النبوة بالنقض والتكذيب ! وهنا يكون قد نقض العقل بالعقل ؛ لأنه قد أولج عقله فيما لا يمكنه أن يلجه . وهذا التناقض العقلي : هو قمة الإقصاء للعقل ، وليس هو إعمالا للعقل ، كما يتوهمه أصحابه .
    وهذا هو معنى قوله ( رحمه الله ) : (( يقول أحد العارفين : العقل كالمطية ، يوصل الإنسان إلى عتبة السلطان ، ولكن لا يُدخلك عليه )) .

    وما منهج الشيخ أصلا؟
    هل عنده مخالفات عقدية ؟
    أو بعض الشذوذات المنهجية؟

  12. #12
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,650

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    الأخ الشَيخ الحَبيب الطَيب / خالد الشافعي - نفع الله بك - .
    ما حَملت أبداً كَلام الشَيخ الدكتور حَاتم العَوني ذلك المَحمل الذي حَمله مَن نقلتَ عنهم - سددك الله - ، فقد جاء في صحيح الكلم الطيب : (( ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان: الإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم، والإنفاق من الإقتار )) ، أحسن الله تعالى إليكَ شَيخ خَالد وبَاركَ في أدبك وحسن حَديثك والحق أني لا أحمل كَلام الشَيخ محمل الطَعن والسخرية من شعائر الله جل وعلا وحريٌ أن يسأل عن مراده ومَغزى كَلامه لا أن نَحمل كَلامه ما لا يحتمله . والله أعلم.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    بارك الله فيك أبا زرعة.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #14
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,650

    افتراضي رد: لقد أخطأت يا دكتور حاتم عندما قلت : مأجور من نكّت على خرفان الأضاحي .

    الأخ الحَبيب الأريب / أبو عاصم أحمد بلحة - نفع الله بك - .
    وجزاك والشَيخ خَالد الشَافعي خَيراً كَثيراً وأحسن إليكما ، والله لو أن كَلامه لا يَحتمل إلا مَعنى واحداً لقُلنا أن الشَيخ المحدث حاتم بن عارف العوني أخطأ وزلت قدمه ! ولكننا ما ألفنا ذلك في كَلامه فتَحميله ما لا أراه يحتمله لا يصح ، وإني لأحسب الشَيخ خالد الشافعي - حفظه الله - ممن يعدل وينصف وهو أهل لذلك وليتحملنا نفع الله به .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •