هل كتاب الكنى للبخاري هو كتاب مستقل أم أنه من التاريخ الكبير
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل كتاب الكنى للبخاري هو كتاب مستقل أم أنه من التاريخ الكبير

  1. #1
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي هل كتاب الكنى للبخاري هو كتاب مستقل أم أنه من التاريخ الكبير

    هل كتاب الكنى للبخاري هو كتاب مستقل أم أنه من التاريخ الكبير ؟


    يقول الشيخ المعلمي رحمه الله في خاتمة طبع كتاب الكنى ص 94-97

    البحت عن كتاب الكنى للامام البخاري
    بقلم الاستاذ الفاضل الناقد في الرجال الشيخ عبد الرحمن بن يحيى اليماني دام فضله

    الحمدالله الذى لا تحصى نعمه ولا يتناهى جوده وكرمه وأشهد ان الااله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه .

    اما بعد فان جمعيتنا العلمية دائرة المعارف العثمانية لما اعتزمت طبع الكتاب الجليل التاريخ الكبير للامام ابى عبد الله محمد بن اسمعيل البخاري رحمه الله تعالى ظفرت بالجزء الرابع منه في الخزانة الآصفية بحيدر آباد الدكن فسارعت إلى استنساخه ثم بعد البحث والتنقيب علم بأن في بعض مكاتب اسلامبول نسخة من الكتاب وفى المكتبة المصرية نسخة اخرى فاستحصلت الجميعة على صور ما خوذة منها وعند المقابلة تبين ان المصرية منقولة عن الاسلامبولية . ووجد في آخر المجلد الرابع من النسخة الآصفية زيادة مشتملة على الكنى لا توجد في الاسلامبولية مع ان في آخر الاسلامبولية ما لفظه . " كمل جميع كتاب التاريخ الكبير . . . " وذلك صريح في ان ابواب الكنى المتصلة بآخر النسخة الآصفية كتاب مستقل عن التاريخ .

    ولكن الذى تبين لنا بامعان النظر أن هذا الجزء المشتمل على الكنى تأليف البخاري قطعا وانه ان لم يكن قطعة من التاريخ فهو تتمة له

    فان ابن ابى حاتم مع اقتقائه في ترتيب كتابه اثر البخاري في التاريخ غالبا قال في اواخره " باب ذكر من روى عنه العلم ممن عرف بالكنى ولا يسمى " ثم اقتفى في الترتيب اثر البخاري في هذا الجزء غالبا وربما سماه كقوله " أبو المعلى بن رؤبة كذا قال البخاري . في كتابه . . . " وراجع رقم ( 685 ) من هذا الجزء ووجدنا ابن عبدالبرفى الكنى من الاستيعاب ربما نقل عن هذا الجزء فيما يظهر كقوله في الترجمة الرابعة من باب الخاء من كنى الاستيعاب " أبو خالد ذكره البخاري قال قال وكيع عن الاعمش عن مالك بن الحارث عن ابى خالد وكانت له صحبة قال وفدنا إلى عمر رضى الله عنه ففضل اهل الشام " وتجد هذه العبارة بتغيير يسير في الترجمة رقم 224 من هذا الجزء . وقد نقل ابن حجر في كتبه كثير اعنها تارة يسميها " الكنى المفردة " وتارة " الكنى المجردة " قال في ترجمة ابى حريزة " ذكره البخاري في الكنى المفردة واورد له من طريق هشيم عن ابى اسحاق الكوفى وهو الشيباني عن ابى حريزة " فان نحو هذا تجد في هذا الجزء في ترجمة ابى حريزة رقم 204 . وقال في ترجمة ابى سلالة " قال أبو عمر تبعا لابي حاتم حديثه عند حكام ابن مسلم عن عنبسة بن سعيد عن عاصم بن عبيدالله عن عبد الله بن عبد الله عنه " وهذا ما خوذ من كلام البخاري في الكنى المفردة راجع ترجمة ابى سلالة في هذا الجزء رقم ( 356 ) وانظر ترجمة ابى نجيح العبسى في الاصابة وفيها عن البخاري انه ذكره " في الكنى المفردة " وترجمته وفى هذا الجزء رقم ( 833 ) وفى تهذيب التهذيب ( 12 - 161 ) أو عبيدة عن انس في القراءة في الظهر وعنه سفيان بن حسين ذكره البخاري في الكنى المجردة " راجع رقم ( 448 ) في هذا الجزء . وفى تعجيل المنفعة ص 507 " أبو على الكاهلى عن ابى موسى الاشعري ذكره الحاكم ابو احمد فيمن لم يسمه ونقل ذلك عن البخاري في الكنى المجردة " وراجع رقم ( 453 ) في هذا الجزء وربما اقتصر على قوله " كتاب الكنى " أو الكنى " أو " ذكره البخاري " فقط ويظهر من مواضع في كلامه انه وقف على هذا الكتاب وفى مواضع انما ينقل عنه بواسطة كتاب الكنى للحاكم ابى احمد كأنه كان في نسخته نقص . وقد عد في مقدمة الفتح تصانيف البخاري إلى ان قال " وكتاب الكنى وذكره الحاكم ابو احمد ونقل منه " المقدمة طبعة ميرية ص 493
    وفى تهذيب التهذيب ( 5 - 358 ) في ترجمة عبد الله ابن فيروز " قال ابو احمد الحاكم في الكنى قال مسلم ابو بشر - يعنى بالمعجمة قال - وقد بينا ان ذلك خطأ اخطأ فيه مسلم وغيره وخليق ان يكون محمد - يعنى البخاري قد اشتبه عليه مع جلالته فلما نقله مسلم من كتابه تابعه عليه ومن تأمل كتاب مسلم في الكنى علم انه منقول من كتاب محمد وحذو القذة بالقذة وتجلد في نقله حق الجلادة إذ لم ينسبه إلى قائله والله يغفر لنا وله " . اقول لكن السخاوى وغيره ذكروا ان كتاب الكنى لمسلم خاص بكنى من عرفت اسماؤهم راجع فتح المغيث ص 424 وغالب هذا الجزء في كنى من لم تعرف اسماؤهم ثم ظهر لى ان كتاب مسلم في الكنى معظمه فيمن عرفت اسماؤهم واقله فيمن لم تعرف اسماؤهم فقد نقل عنه ذكر من لم يعرف اسمه ففى ترجمة ابى خيرة من التعجيل " خفى ذلك على البخاري وعلى من تبعه كمسلم والحاكم ابى احمد وغيرهم فذكروه فيمن لا يعرف اسمه " التعجيل ص 482 . وفى تهذيب التهذيب فيمن كنيته أبو عمر " ويؤيد ذلك ان مسلما وغيره ذكر والصيني فيمن لا يعرف اسمه " - ج 12 ص 177 .
    وفيه في ترجمة ابى عمران الانصاري " قال الحاكم ابو احمد اخرجه محمد بن اسمعيل في التاريخ في باب سليم وباب سليمان وهو بسليمان اشبه وكأنه غلط في نقله فأسقط النون وربما يقع له الخطأ لا سيما في الشاميين ونقله مسلم في كتابه قتابعه على خطائه " تهذيب ( 12 - 185 ) . اقول فقول الحاكم ابى احمد , ,
    ومن تأمل كتاب مسلم في الكنى علم انه منقول من كتاب محمد ، ، يعنى البخاري اراد بكتاب البخاري التاريخ مع هذا الجزء من الكنى ، نقل مسلم كنى من عرفت اسماؤهم من التاريخ كنى من لم تعرف اسماؤهم من هذا الجزء وقد علمت تسمية الحافظ ابن حجر لهذا الجزء " الكنى المفردة " أو " الكنى المجردة " والاسم الاول يقتضى انها ليست من التاريخ لان معناه الكنى المفردة عن التاريخ كما سموا كتاب الادب للمؤلف " الادب المفرد " يريدون المفرد عن الجامع الصحيح .
    والاسم الثاني محتمل والظاهر ان معناه الكنى المجردة عن الاسماء أي انها فيمن لم تعرف الا كنيته مجردة عن الاسم وذلك بالنظر إلى الغالب . وبالجملة فعبارة الحاكم ابى احمد " علم انه منقول من كتاب محمد " واراد ما يشمل اصل التاريخ وهذا الجزء مع ما يدل عليه صنيع ابن ابى حاتم كما تقدم ظاهر في ان هذا الجزء ان لم يكن من التاريخ فهو تتمة له والله اعلم) انتهى .

    منقول

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    442

    افتراضي رد: هل كتاب الكنى للبخاري هو كتاب مستقل أم أنه من التاريخ الكبير

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    ذكر الحافظ ابن حجر أن التاريخ الكبير رواه عن البخاري:
    أبو عبد الله محمد بن سليمان بن فارس
    المعجم المفهرس 630 – ص166 في طبعة دار الرسالة.

    وذكر ابن خير الأشبيلي في فهرسه (ط دار الخانجي 1417هـ ص 204):
    التاريخ الكبير المبسوط، لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري في ثلاثين جزءا، من رواية:
    1- ابن الفضل الفسوي
    2- وأبي أحمد الدلال
    3- وأبي الحسن محمد بن سهل المقرئ (وهو راوي النسخة المحفوظة بمكتبة كوبريلي، والنسخة المحفوظة بمكتبة أيا صوفيا، وكذلك نسخة المكتبة الأزهرية (وهي قطعة صغيرة) عن البخاري، كما في أول المجلد الأول من التاريخ، ط دائرة المعارف العثمانية، )


    ونسخة مكتبة أحمد الثالث باستانبول (برقم 2969) ليس فيها كتاب الكنى، كما ذكر د/ محمد بن عبد الكريم بن عبيد، في تخريج الأحاديث المرفوعة المسندة في كتاب التاريخ الكبير، مكتبة الرشد 1420هـ، ومنه استفدت الكلام على النسخ الخطية.


    وأما كتاب الكنى فرواه عن البخاري أبو الحسن محمد بن إبراهيم بن شعيب المعروف بالغازي، كما جاء في أول الطبعة المنشورة (ط دائرة المعارف العثمانية)


    فالظاهر من اختلاف الرواة أن الكنى كتاب مستقل،
    والله تعالى أعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: هل كتاب الكنى للبخاري هو كتاب مستقل أم أنه من التاريخ الكبير

    أين نجد كتاب الكنى للبخارى بارك الله فيكم؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •