مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟
النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    السـؤال:

    ما رأيكم في امتحان الناس وإلزام طلبة العلم بقول العلماء في تجريح الأشخاص أو غيرها من القضايا الخلافية بين أهل السنة؟

    الجـواب:

    الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:

    فاعلم أنّ مِن صفات المسلِمِ الاشتغالُ بمعالي الأمور المتعلّقة بضرورة حياته في معاشه وبسلامته في معاده وآخرته، فهذا الذي يَعْنِيهِ، فيحرِصُ على تأديب نفسِه وتهذيبها عن الرذائل والنقائص، وتركِ ما لا جَدْوَى فيه ولا نفع، ووسيلةُ ذلك العلمُ وطلبُهُ والاستزادَةُ منه، قال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ المَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ»(١- أخرجه الترمذي في «الزهد»: (2487)، وابن ماجه في «الفتن»: (4111)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وأخرجه مالك في «الموطإ»: (1638)، وأحمد: (1758)، من حديث حسين بن علي رضي الله عنه. وحسنه النووي في «الأذكار»: (509)، وصححه أحمد شاكر في «تحقيقه لمسند أحمد»: (3/177)، والألباني في «صحيح الجامع»: (5911)).

    وممَّا لا يعنيه امتحانُ الناس بما لم يأمر اللهُ به ولا رسولُه صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم والتزامٌ باتخاذ مواقفَ مؤيّدةٍ لمواقفهم على وجه التحزّب لشخصٍ والتعصّب لأقواله والدعوة إلى طريقته، يوالي ويعادي عليها غير طريقة النبي صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم، وكلُّ موقف مُبايِنٍ لمواقف الممتحنين يُنسبُ أهلُهُ إلى التميُّع والبدعة، الأمرُ الذي يترتَّب عليه نشوءُ الفظاظةِ والجفاءِ والغِلظةِ، ويَحدثُ من -جرّاءِ ذلك- ما نهى الشرع عنه من الوحشةِ والتدابُرِ والعداوةِ والبغضاءِ بين الأُخوَّة الإيمانيةِ، وتؤول مضارُّها إلى التفريق بين الأُمَّة وتشتيت جماعتها وتمزيق شملها، وليس معنى هذا عدم نبذ البدعة وأهلِها والتحذيرِ منها وممَّن يدعو إليها بعد ثبوت البدعة وإقامةِ الحجّة، فإنّ محاربة البدع في الدِّين من أبرزِ سمات المنهج السلفيِّ لمناقضة البدع لأحد شَرْطَيِ العبادةِ وهو مُتابعةُ الرسولِ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم، فمسألةُ التحذير والهجرِ تَـنْدَرِجُ تحت عقيدة «الولاء والبراء» لكن مع خضوع الهجر لضوابطَ شرعيةٍ يرعاها ليكون وَسَطًا بين الإفراط والتفريط(٢- انظر: ضوابط الهجر في «مجالس تذكيرية على مسائل منهجية»: (73)).

    والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا

    فضيلة الشيخ علي فركوس -حفظه الله-
    الجزائر في: 25 جمادى الأولى 1428ﻫ
    الموافق ﻟ: 10 جوان 2007م

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    جزيت والشيخ فركوس خيراً .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع جميل بركت أنت والشيخ حفظه الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    أبو عمر ، طارق ،بارك الله فيكم على المرور

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    للرفع رفع قدركم يا أهل السنة
    هذا رد على كل من أسقط الناس بهذه الشبهة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    166

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    بارك الله فيك ونفع القارئ بما نقلت ..
    ومن يك سائلاً عني فإني . . بمكة منزلي وبها ربيت

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    بسم الله الرحمن الرحيم


    بارك الله فيك ..

    و حفظ الله الشيخ و جزاه الله عنا كل خير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    الإخوة : مكاوي ، أبو اليسع
    شكر الله لكم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    الأجوبة المجملة في هذه المسائل قليلة النفع

    فالأشخاص المتكلم فيهم ليسوا طبقةً واحدة

    فمنهم السني السلفي المظلوم الذي لم يناقض أصول أهل السنة والجماعة ولكنه وقع منه الزلل على وجه الخطأ في التفريع على أصول اهل السنة والجماعة وكان له سلف فيما ذهب إليه _ أو ظن ذلك _

    ومنهم الذي وقع في البدع الكثيرة وظهر أمره ظهوراً لا يخفى على أحد

    فهذا لا يجوز للسني أن يثني عليه _ دون ذكر ما فيه _ فضلاً عن الدفاع عنه فضلاً عن الإرجاف على الرادين عليه

    وهذا تتنزل عليه أقوال السلف من مثل

    (( من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام ))

    وفتيا الشيخ ابن باز في أن من يثني على أهل البدع منهم

    ومنهم المبتدع الصريح الذي ناقض أصول أهل السنة والجماعة فهذا كمثل سابقه ويزيد عليه بأن لم يبدعه مع معرفة حاله فهو مثله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    جميل جدا ما نقلت يا أخي عبد الله
    بارك الله فيك وهذا الذي حدث اليوم فوضى كبيرة في إسقاط طلبة العلم والسبب كما ذكرت عدم التفريق بين كون الرجل صاحب سنة وعلم وبين من هو مخالف أصول السنة من أول الأمر

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    صدقتم وبارك الله فيكم إخواننا الكرام ، وبقي التنبيه على أن الذي يتولى الكلام على البدع وأهلها تأصيلاً وتفريعاً وتعديلاً وتجريحاً، وغير ذلك مثل مناقشة أهلها ودعاتها من باب التناصح وإقامة الحجة وبيان المحجة إنما هم أهل العلم المأذون لهم وعلى حسب القواعد المعروفة عند العلماء ، وليس بالحماس والمشاعر الملتهبة والألفاظ النابية ..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    جزاكم الله خيرا
    ما الخطب أنْ يلقاك ذو** سفهٍ بقولٍ مقذع
    كل الأنام معرض ** للجهل من وغد دعي
    لكنّما الشهم الأبي ** كأنه لم يسمع
    أكرم به أعظم به ** ذاك الشجاع الألمعي
    (محمد الحمد)

  13. #13
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    بارك الله فيك على هذا الموضوع الذي يحتاج إليه كثير من الشباب في هذا العصر.
    وهذا مقطع من موضوع لي سابق:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    تتمَّة وفائدة: حرمة التَّهاجر لأجل المعلِّمين أوالشُّيوخ فقط:
    قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله [كما في مجموع الفتاوى 28/14-16]: "وليس لأحدٍ أنْ يُعَاقِبَ أحدًا على غير ظُلْمٍ ولاتعدِّي حدٍّ، ولا تضييع حقٍّ، بل لأجل هَوَاه؛ فإنَّ هذا من الظُّلم الذي حرَّم الله ورسوله، فقد قال تعالى -فيما روى عنه نبيه-: ((يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)).
    وَإذَا جَنَى شخصٌ فلا يجوز أن يُعَاقَب بغير العقوبة الشَّرعيَّة.
    وليس لأحدٍ من المتعلِّمِين والأستاذين أن يعاقبه بما يشاء، وليس لأحدٍ أن يعاونه ولا يوافقه على ذلك، مثل أن يأمر بهجر شخصٍ فيهجره بغير ذنبٍ شرعيٍ، أو يقول: أقعدته، أو أهدرته، أو نحو ذلك؛ فإنَّ هذا من جِنْس ما يفعله القَسَاوسة والرُّهبان مع النَّصارى، والحزَّابون مع اليهود، ومن جِنْس ما يفعله أئمَّة الضَّلالة والغِواية مع أتباعهم...
    فإذا كان المعلِّمُ أو الأُستاذ قد أَمَر بهجر شخصٍ، أو بإهداره، وإسقاطه وإبعاده ونحو ذلك =نَظَرَ فيه؛ فإن كان قد فَعَلَ ذنبًا شرعيًّا عُوْقِبَ بقدر ذَنْبِهِ، بلا زيادةٍ، وإنْ لم يكن أذْنَبَ ذنبًا شرعيًّا لم يجز أنْ يعاقب بشيءٍ لأجل غرض المعلِّم، أوغيره.
    وليس للمعلِّمين أن يحزِّبُوا النَّاس، ويفعلوا ما يُلْقِي بينهم العَدَاوة والبغضاء؛ بل يكونون مثل الأخوة المتعاونين على الِبِّر والتَّقوى، كما قال تعالى: ((وتعاونوا على البِرِّ والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)).
    وليس لأحدٍ منهم أن يأخذ على أحدٍ عهدًا بموا فقتة على كُلِّ ما يريده، وموالاة من يواليه، ومعاداة من يعاديه؛ بل مَنْ فَعَلَ هذا كان من جِنْسِ جنكزخان وأمثاله، الذين يجعلون من وافقهم صديقًا مواليًا، ومن خالفهم عدوًّا باغيًا.
    بل عليهم وعلى أتباعهم عهدُ الله ورسولُه؛ بأنْ يطيعوا الله ورسوله، ويفعلوا ما أمر الله به ورسوله، ويحرِّموا ما حرَّم الله ورسوله، ويرْعَوا حقوق المعلِّمين كما أمر الله ورسوله.
    فإنْ كان أستاذٌ أحدٍ مظلومًا نصَرَه، وإن كان ظالمًا لم يعاونه على الظُّلم، بل يمنعه من ذلك؛ كما ثبت فى الصَّحيح عن النَّبيِّ أنَّه قال: ((انصُرْ أخاك ظالمًا أو مظلومًا، قيل: يا رسول الله أنصره مظلومًا، فكيف انصرُه ظالمًا؟ قال: تمنعه من الظلم، فذلك نصرك إياه)).
    وإذا وَقَعَ بين معلِّمٍ ومعلِّمٍ، أو تلميذٍ وتلميذٍ، أو معلِّمٍ وتلميذٍ خصومةٌ ومشاجرةٌ لم يجز لأحدٍ أنْ يُعِيْن أحدهما حتى يعلم الحقَّ، فلا يعادونه بجهلٍ ولا بهوىً، بل ينظر فى الأمر، فإذا تبيَّن له الحقُّ أعان المُحِقَّ منهما على المُبْطِل، سواء كان المُحِقُّ من أصحابه أو أصحاب غيره، وسواء كان المُبْطِل من أصحابه أو أصحاب غيرِهِ، فيكون المقصود عبادة الله وحده، وطاعة رسوله، واتِّبَاع الحق، والقيام بالقسط...".
    ينظر الرابط:
    هجر (المبتدع والعاصي) منوطٌ بالمصلحة الشَّرعيَّة، لا على إطلاقه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    جزاك الله خيرا شيخ عدنان
    وبارك الله فيك على هذا النقل الطيب

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    الأجوبة المجملة في هذه المسائل قليلة النفع
    أرجو من الأخ الفاضل أن يأتي بالتفصيل الذي غاب عن الشيخ في هذه المسائل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    فالأشخاص المتكلم فيهم ليسوا طبقةً واحدة
    لو تفضلتم بذكر طبقات المتكلم فيهم بالتفصيل و بذكر الأدلة من كتاب الله تعالى أو سنة نبيه صلى الله عليه و سلم أو إجماع السلف أو قياس.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    فمنهم السني السلفي المظلوم الذي لم يناقض أصول أهل السنة والجماعة ولكنه وقع منه الزلل على وجه الخطأ في التفريع على أصول اهل السنة والجماعة وكان له سلف فيما ذهب إليه _ أو ظن ذلك _
    من أين لكم بهذه الشروط ؟
    الشرط الأول: السني
    الشرط الثاني: السلفي
    الشرط الثالث: المظلوم
    الشرط الرابع: الذي لم يناقض أصول أهل السنة و الجماعة
    الشرط الخامس: وقع منه الزلل
    الشرط السادس: على وجه الخطأ
    الشرط الشرط السابع: في التفريع على أصول أهل السنة و الجماعة
    الشرط الثامن: كان له سلف فيما ذهب إليه أو ظن ذلك
    أرجو من الأخ الفاضل أن يجيب على الأسئلة الآتية:
    س 1 : ما الفرق بين السني و السلفي؟

    س 2: ما الفرق بين الزلل و الخطأ ؟
    س 3: ما معنى هذه العبارة : التفريع على أصول أهل السنة و الجماعة ؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    ومنهم الذي وقع في البدع الكثيرة وظهر أمره ظهوراً لا يخفى على أحد
    فهذا لا يجوز للسني أن يثني عليه _ دون ذكر ما فيه _ فضلاً عن الدفاع عنه فضلاً عن الإرجاف على الرادين عليه
    وهذا تتنزل عليه أقوال السلف من مثل
    (( من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام ))
    وفتيا الشيخ ابن باز في أن من يثني على أهل البدع منهم
    ومنهم المبتدع الصريح الذي ناقض أصول أهل السنة والجماعة فهذا كمثل سابقه ويزيد عليه بأن لم يبدعه مع معرفة حاله فهو مثله
    ما الفرق بين من وقع في البدع الكثيرة و المبتدع الصريح ؟
    و جزاكم الله خيرا.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    التفصيل قد فعلته

    ولكنك مستعجل

    وأما التفريق فناتج من تعاملات أهل السنة مع المخطيء

    فمثلاً ابن خزيمة أنكر صفة الصورة تفريعاً على تضعيفه للخبر

    لا يمكن أن نسوي بينه وبين الجهمي الذي يرد الخبر لعدم وجود أصول أهل السنة عنده

    فهو يرد الخبر الآحادي الصحيح عنده في العقيدة

    ويتصور حصول المشابهة

    وقولي (( السني السلفي )) جاء على وجه التفصيل والإيضاح لا التفريق

    وذكر المظلوم يتنزل على بعض حوادث الأعيان وليس هذا شرطاً

    ووقوع الزلل والخطأ لا تقع فيه المؤاخذة شرعاً

    يؤيد هذا عموم قوله تعالى (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ))

    ثم ما وجه التفريق بين الزلل والخطأ في كلامك

    والذي يقع في بدع كثيرة في واقع الأمر لا يكون إلا عن مخالفة في أصول أهل السنة _ يعني ابتداع _

    ولكن بعض الأخوة لا يقنع بهذا فتنزلت معه

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    بارك الله فيك شيخنا عبد الله

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    وفيك بارك وأنا أصغر من أكون شيخاً لأحد

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: مسألة منهجية :إلزام الناس بقول العلماء في تجريح الأشخاص؟

    الشيخ الفاضل / عبدالله الخليفي وفقه الله وبارك فيه آمين

    السلام عليكم ورحمة لله وبركانته

    أما بعد

    قلتم وفقكم الله ( الأجوبة المجملة في هذه المسائل قليلة النفع

    فالأشخاص المتكلم فيهم ليسوا طبقةً واحدة

    فمنهم السني السلفي المظلوم الذي لم يناقض أصول أهل السنة والجماعة ولكنه وقع منه الزلل على وجه الخطأ في التفريع على أصول اهل السنة والجماعة وكان له سلف فيما ذهب إليه _ أو ظن ذلك _

    ومنهم الذي وقع في البدع الكثيرة وظهر أمره ظهوراً لا يخفى على أحد

    فهذا لا يجوز للسني أن يثني عليه _ دون ذكر ما فيه _ فضلاً عن الدفاع عنه فضلاً عن الإرجاف على الرادين عليه ))

    ففهمت من كلامكم ماياتي :

    1) أن فتوى الشيخ وفقه الله مجملة ولذا فعي قليلةالنفع مع أن فتوى الشيخ في ضني غير مجملة _وأرجو تصحيح ضني إن كان خطأـ وذلك لامور
    1) أن السؤال كما هو نصه ((ما رأيكم في امتحان الناس وإلزام طلبة العلم بقول العلماء في تجريح الأشخاص أو غيرها من القضايا الخلافية بين أهل السنة؟ ))عن ظاهرة أمتحان الناس وإلزام طلبة العلم بعضهم البعض بقول بعض العلماء في تجريح الاشخاص ممن إختلف فيهم علماءنا الكبار من أهل السنة تجريحا وتعديلا ممن هم من أهل السنة في الاصل. فكلام الشيخ في ضني يتنزل على هذه الصورةويؤكده قوله (وليس معنى هذا عدم نبذ البدعة وأهلِها والتحذيرِ منها وممَّن يدعو إليها بعد ثبوت البدعة وإقامةِ الحجّة، فإنّ محاربة البدع في الدِّين من أبرزِ سمات المنهج السلفيِّ ))فهل فهمي صحيح أفيدونا بارك الله فيكم؟

    2) سؤالي هل هذا التقسيم الذي ذكرتموه وفقكم الله لاصناف المتكلم فيهم على وجه الحصر؟
    3) ما قولكم فيمن وقع في بدعة واخدة فرعية وأصرعليه مع قيام الحجة في قسم ـوفقكم الله ـ تضعونه.
    4)الدعاة والمشايخ المنتسبين للسنة ممن تكلم فيهم بالتبديع من بعض العلماء وممن لايعرف عنهم كثرة البدع أو مخالفة أصول أهل السنة من أمثال المغراوي وابو الحسن المأربي وعدنان عرور والخويني وعبد الرحمن عبد الخالق ومحمد حسان وغيرهم كثير في قسم نضعهم؟

    ليستسمحني الشيخ على سؤالاتي فما أن الا مسترشد يريد الخق أن شاء الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •