افتتاح المقرأة العلمية بداية من 4-12-1433
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: افتتاح المقرأة العلمية بداية من 4-12-1433

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    4

    افتراضي افتتاح المقرأة العلمية بداية من 4-12-1433

    المــــــــــــ ــــــقرأة العــــــــــــ ـــــــــلمية
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ثم أما بعد ...
    تمر الأيام والسنون والشهور والدهور والكل يعاني من عدم الانضباط في أموره الفكرية والحياتية والعلمية , ومنها عدم الانضباط في القراءة الموجهة الهادفة ...فما أحوجنا إلى تطبيق حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي يرويه الإمام البخاري رحمه الله قال : حدثني ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏علقمة ‏ ‏قال سألت ‏ أم المؤمنين ‏ ‏عائشة ‏ ‏قلت يا أم المؤمنين كيف كان عمل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم , ‏ ‏هل كان يخص شيئا من الأيام قالت لا ‏ ‏كان عمله ديمة وأيكم يستطيع ما كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يستطيع .
    وما رواه الإمام مسلم في صحيحه قال : حَدَّثَنَاعَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، أَخْبَرَنَا عِيسَى وَهُوَ ابْنُ يُونُسَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ زُرَارَةَ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ هِشَامٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " إِذَا عَمِلَ عَمَلًا أَثْبَتَهُ ... الحديث
    فهذان حديثان روته عائشة رضي الله عنها وهي أقرب الناس منه عليه الصلاة والسلام . وخاصة إذا كان ذلك العمل قليل والفائدة منه كبيرة كثيرة . ولقد يسر الله تعالى إتمام المقرأة العلمية الأولى والتي تحتوي على المميزات التالية :
    1. صفحة واحدة فقط تقرأ يومياً على موقع ( المجلس العلمي ).
    2. تشتمل الصفحة على علوم خمسة ( آية وتفسير / حديث مع شرحه / مسألة في التوحيد / مسألة في الفقه / موقف قصصي )
    3. اعتمد في هذه المقرأة على الكتب المعتمدة عند أهل السنة والجماعة والتي اعتمدها أهل العلم في كتبهم وشروحاتهم .
    4. أما التفسير فقد اعتمد على تفسير ابن كثير رحمه الله مختصراً تفسير كل آية على حسب المطلوب فهمه ومعرفته بلا إسهاب ولا إطالة .
    5. وأما الحديث فهي أحاديث مستنبطة مما اتفق عليه الشيخان وذلك من الأحاديث اليسيرة وجوامع كلمه عليه الصلاة والسلام بالإضافة إلى شرح هذه الأحاديث من الكتب المعتمدة عند أهل العلم كفتح الباري وعمدة القاري وشرح النووي على مسلم وغيرها .
    6. وأما مسائل التوحيد فهي مأخوذة من كتب شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب .وغيرها مما سيبين مصدره في حينه .
    7. وأما مسائل الفقه فهي المسائل المعتمدة في فقه الإمام أحمد والشروحات اليسيرة على هذه المسائل من كتاب زاد المستقنع وشرحه من كتاب الشرح الممتع لزاد المستقنع لابن عثيمين رحمه الله وغيره .
    8. وأما الموقف القصصي فاعتمدت كتاب البداية والنهاية لابن كثير مختصرا الأحداث وما حولها من آيات بينات وقد تمت البداية من قصة آدم عليه السلام ثم قصص الأنبياء وبعدها إلى سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام .
    10. كل يوم يتم تنزيل صفحة من هذه المقراة على موقع ( ملتقى قناديل الهدى ) .
    11. قراءة الصفحة لا تتجاوز السبع دقائق
    12. عند قراءة المشارك للصفحة يدون اسمه في التعليقات ليتبين قراءته للصفحة ثم يضفي ويكتب تعليقه بفائدة أو معلومة استفادها من صفحة ذلك اليوم .
    13. يتم تحضير المشاركين في كشف خاص وذلك بشكل يومي .
    14. بعد مرور ثلاثين يوما ً من هذه المقرأة يتم تقييم مدى استيعاب القارئ لما قرأه لمدة ثلاثين يوما وذلك عن طريق رابط يعرض في الموقع ويرشد إليه ويدخل الطالب عن طريقه ليحل خمسين سؤالاً اختيارياً وموضوعيا ليكشف مدى استيعابه للمقروء.
    15. هذه المقرأة تحتوي على كمية كبيرة من المعلومات العلمية التي قل أن يجدها في برنامج آخر حيث جمعت المعلومات العلمية التي يحصلها المشارك في شهر واحد ما يزيد على 800 معلومة , وهذه المعلومة ليست كغيرها بل يسأل المشارك عنها في التقييم المعد لذلك .
    16.عند الاستمرار في هذه المقرأة بشكل يومي ولمدة (سنة) يكون المشارك قد أتم بإذن الله الكتب التالية : نصف كتاب تفسير ابن كثير , (600) حديث من الصحيحين بشرحها من الأحاديث الجامعة المانعة ., قراءة كتب الشيخ محمد بن عبدالوهاب ورسائله في العقيدة وكتب الشيخ حافظ الحكمي ككتاب أعلام السنة المنشورة وغيرها . والوقوف على كتاب زاد المستقنع في الفقه عن طريق كتاب الشرح الممتع , وكتاب البداية والنهاية لابن كثير وغيره من كتب السير .
    وعلى الله توكلنا ومع الصفحة الأولى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: افتتاح المقرأة العلمية بداية من 4-12-1433

    الصفحة الأولى من المقرأة العلمية
    بعد القراءة اكتب معرفك في التعليق ليتم تحضيرك

    آية وتفسير قال تعالى : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيم(3)الشك لله خالصا دون سائر مايعبد من دونه ,ودون كل ما برأ من خلقه , بما أنعم على عباده من النعم التي لا يحصيها العدد, ولا يحيط بعددها غيره أحد. (الرب)هو المالك المتصرف( العالمين ) جمع عالم , وهو كل موجود سوى الله عز وجل وصف نفسه بالرحمن الرحيم بعد قوله : (رب العالمين ) ليكون من باب قرن الترغيب بعد الترهيب , فالرب فيه ترهيب , والرحمن الرحيم ترغيب.
    حديث وشرحه
    عن عمررضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :قال ( إنما الأعمال بالنية ولكل
    امرىء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه )
    في هذا الحديث : أهمية الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال . وفيه قاعدة عظيمة من قواعد هذا الدين أن الأمور بمقاصدها . وفيه أن من كانت نيته لله خالصة في جميع شؤون حياته فقد أفلح ونجح والعكس بالعكس . وفيه اختلاف علماء الإسلام في منزلةالحديث منهم من قال انه ربع الدين ومنهم من قال ثلثه وفيه أن الإخلاص عليه مدار الأعمال , وفيه أن لكل إنسان مانواه واعتقده
    مسألة في التوحيد ما المسائل الأربع التي يجب على المسلم تعلمها؟
    المسألة الأولى: العلم: وهو معرفة الله، ومعرفة نبيهe ومعرفة دين الإسلام بالأدلة.
    المسألة الثانية: العمل به.المسألة الثالثة: الدعوة إليه.المسألة الرابعة: الصبر على الأذى فيه.
    مسألة في الفقه .ما المقصود بالفقه لغة واصطلاحا ؟

    الفقه هو الفهم قال تعالى (فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا ) وقوله ( يفقهوا قولي ) فقهت المسألة إذا فهمتها وقيل: يكون للأمر الذي يحتاج إلى دقة في الإدراك والتصور. أما الفقه في الاصطلاح فهو العلم بالأحكام الشرعية المستفادة من أدلتها التفصيلية.
    موقف قصصي قصة آدم عليه السلام: جاء في صحيح مسلم عن عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم ".قال الحسن البصري: لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين قط. وقال شهر بن حوشب: كان من الجن، فلما أفسدوا في الارض بعث الله إليهم جندا من الملائكة فقتلوهم وأجلوهم إلى جزائر البحار، وكان إبليس ممن أسر فأخذوه معهم إلى السماء فكان هناك، فلما أمرت الملائكة بالسجود امتنع إبليس منه.قال في سورة ص: " وإذ قال ربك للملائكة إنى خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين.فسجد الملائكة كلهم أجمعون.إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين.قال: يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدى استكبرت أم كنت من العالين.قال: انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين قال: فاخرج منها فإنك رجيم وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين.قال: رب فأنظرنى إلى يوم يبعثون.قال فإنك من المنظرين إلى وم الوقت المعلوم قال: فبعزتك لاغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين.قال: فالحق والحق أقول.لاملان جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين " وقال في سورة الاعراف: " قال فبما أغويتني لافعدن لهم صراطك المستقيم * ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم، وعن أيمانهم وعن شمائلهم، ولا تجد أكثرهم شاكرين " أي بسبب إغوائك إياى لاقعدن لهم كل مرصد، ولآتينهم من كل جهة منهم، فالسعيد من خالفه والشقى من اتبعه.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي رد: افتتاح المقرأة العلمية بداية من 4-12-1433

    جزاك الله خيراً ... أسأل الله لك التوفيق والنفع
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: افتتاح المقرأة العلمية بداية من 4-12-1433

    الصفحة الثانية من المقرأة العلمية


    آية وتفسير
    مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)
    لا يملك أحد معه في ذلك اليوم حكما كملكهم في الدنيا . ويوم الدين يوم الحساب للخلائق وهو يوم القيامة , يدينهم بأعمالهم إن خيرا فخير وإن وشرا فشر إلا من عفا عنه. قوله { إياك نعبد وإياك نستعين } إي لا نعبد إلا إياك ولا نتوكل إلا عليك , وهذا هو كمال الطاعة , والدين كله يرجع إلى هذين المعنيين . والعبادة في اللغة من الذلة , يقال : طريق معبد , وبعير معبد أي مذلل وفي الشرع عبارة عما يجمع كمال المحبة والخضوع والخوف. وفي الآية تقدم المفعول به وهو كلمة إياك ليدل على التخصيص , وتقدم العبادة على الاستعانة من باب تقديم الغاية على الوسيلة .
    حديث وشرحه
    2)عن عبادةرضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه , والجنة حق ، والنار حق ، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل .
    في هذا الحديث أهمية الشهادتين وأن من تلفظ بها فقد دخل في دائرة الإسلام . وفيه ان عيسى عليه السلام عبدالله ورسوله وليس كمن قال أنه ابن الله تعال الله عن ذلك . وفيه أن الكلمة التي ألقاها هي : كن فكان عليه السلام . وفيه أن الجنة والنار حق لامرية فيهما وأنهما قد أعدتا .وفيه من تحققت فيه هذه الأمور فإن الله يدخله الجنة على أي عمل قدم .

    مسألة في التوحيد
    مالدليل على المسائل الأربع؟ وما مقولة الشافعي رحمه الله في ذلك ؟
    والدليل قال تعالى ( والعصر * إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) قال الشافعي: لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم .
    مسألة في الفقه
    لماذا كانت الطهارة أول أبواب الفقه عند الفقهاء؟
    لأن الطهارة مفتاح الصلاة وهي شرط لصحة الصلاة فلها الصدارة على جميع أبواب الفقه .
    موقف قصصي
    اختلف المفسرون في الملائكة المأمورين بالسجود لآدم: أهم جميع الملائكة كما دل عليه عموم الآيات ؟ وهو قول الجمهور.أو المراد بهم ملائكة الارض ؟ كما رواه ابن جرير من طريق الضحاك عن ابن عباس، وفيه انقطاع وفى السياق نكارة.ولكن الاظهر من السياقات الاولوهو أن المقصود به سجود جميع الملائكة ويدل عليه الحديث: " وأسجد له ملائكته " وهذا عموم أيضا والله أعلم.وقوله تعالى لابليس: " اهبط منها " و " اخرج منها " دليل على أنه كان في السماء فأمر بالهبوط منها،والخروج من المنزلة والمكانة التى كان قد نالهابعبادته، وتشبه بالملائكة في الطاعة والعبادة، ثم سلب ذلك بكبره وحسده ومخالفته لربه، فأهبط إلى الارض مذءوما مدحورا. وأمر الله آدم عليه السلام أن يسكن هو وزوجته الجنة فقال: " وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين ".والسياق يقتضى أن خلق حواء كان قبل دخول آدم إلى الجنة لقوله:"ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة " وفيما سبق أن أول ذنب عصي الله به في السماء الكبر وفي الأرض الحسد , وفيه منزلة الملائكة الذين لا يعصون الله ما أمرهم فما أجمل أن نتصف بهذه الصفة وهي طاعة الله فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •