هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 89

الموضوع: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    26

    افتراضي هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد انتشر فى هذا العصر التشيع بين المسلمين ولا أقصد هنا التشيع بمعناها الرافضي او الاثنى عشري او ايا كان ولكنن أقصد قول الله تعالى
    {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }الأنعام159
    حتى ان المسلم المتبع لأهل السنة والجماعة والسلف الصالح اخذ لقب سلفي. فأنا لا أحب ان يقال عنى أكثر من مسلمة طبعا اتبرأ من التشيع والتصوف وأى من الشيع المخالفه للقرآن وسنه محمد صلى الله عليه وسلم. لكننى فى نفس الوقت لا استسيغ لقب سلفية لأنه يحمل بين طياته من وجهة نظري شيئا من تفريق دين الله والتشيع الوارد فى الآيه التى ذكرتها.
    أحب أن أسمع رأي علمي هل يجوز شرعا ان نقول سلفي و هل يخلو هذاالاسم من البدعة والتفريق والتفريق؟
    وان كان الاسم شرعي فهل على اثم ان رفضت ان يطلق عليا سلفية؟
    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    قال تعالى "هو سماكم المسلمين من قبل"..والضمير عائد لله تعالى على الصحيح وليس على إبراهيم
    فهذا هو الأصل
    لكن في وسط يعج بالبدع..يكون للتميز وجه..
    فيسوغ أن يقال سلفي حتى ينماز أهل الحق و السنة من أهل الضلالة والبدعة
    لأن الله تعالى أحال إلى إيمان السلف فقال"فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا"
    ودائرة الإسلام أوسع..ففيها البدعي والمنحرف..ونحن متعبدون باتباع القرآن والسنة على فهم السلف والصحابة هم أول ما ينصرف إليهم مسمى السلف ثم يأتي أتباعهم وأتباع أتباعهم لحديث"خير القرون قرنيثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"
    أما أن تتخذ شعارا للتفريق..أو ووصفا مجردا بلا حاجة داعية..فهي تزكية غير مستساغة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    الأصل في التسمي الإباحة و مصطلح السلفية هو مصطلح حادث المعنى المتبادر عند من يتسمى به هو الإنتساب إلى السلف الصالح و إعلان الإتباع لهم و قد شاع بهذا المعنى؛ و لا عيب فيه : لأنّه إعلان عن شيء جائز بمسمى مباح. و بالتالي فالأصل في هذا التسمي الإباحة ثم إن ظهر من يستغل هذا الإسم لمآرب دنئية فهذا يعاب عليه إستغلاله لهذا الإسم و لا يعاب عليه إعلانه لإتباع السلف الصالح بهذه التسمية.
    و التسمي بالسلفية كإصطلاح ليس بضرورة مٌلّحة أو أمر مرغّب به شرعا فإن لم يُرد الشخص أن يتسمى بهذا الإسم فلا ضرر و لا إنكار عليه؛ فيوجد أكثر من طريقة لكي يمُيّز الإنسان نفسه عن أهل الباطل أو يٌعلن إتباعه للسلف الصالح بغير هذه التسمية.
    و البدعة في التسمي بالسلفية هو إعتقاد استحباب هذه التسمية و أفضليتها شرعا أو دخلوها في باب المصالح المرسلة و قد تشيّع طائفة من النّاس على هذه البدعة ووالوا و عادوا عليها فساهموا بهذه البدعة في تفريق المسلمين و تحزبهم.
    و مثل التسمي بالسلفية التسمي بمصطلح أهل السّنة و الجماعة و مصطلح أهل الأحديث و مصطلح أهل الأثر فكلّ هذه التسميات مباحة
    و لا ينبغي للإنسان أن يجد حرجا بالتسمي بهذه المسميات و قد تواتر عن الأئمة التسمية بها و الإنكار على من لا يستسيغها.
    فإذا كنت لا أرى أي حرج عندما أنتسب إلى بلدي الجزائري و أسمي نفسي جزائري؛ فلما أجد الحرج إن انتسبت إلى من سبقني بالفضل و الخير؟!
    و لا يوجدٌ أي استبدال للتسمية التي سمى بها الله المسلمين؛ فمجرد التسمي بالسلفية لا يعني التخلي عن التسمي بالمسلم و قد تواتر تسمية بعض الصحابة بالمهاجرين و البعض الآخر بالأنصار و لم يٌعب عليهم شرعا هذا التسمي.

    و الله أعلم
    و كتبه سراج بن عبد الله الجزائري المسلم السني السلفي الأثري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    يا باغية التقوى أرشدك الله للحق وجعلك من أهله

    اعلمي بأن الواجب على كل من أراد أن يكون من الفرقة الناجية أصحاب الصراط المنعم عليهم أن يعتقد أنه سلفي ويتمثل بها حقيقة في نفسه
    وأما التسمية فهي للتعريف والتميز فنحن في عصر التفرق والإختلاف فعند أن يفتخر الإخواني بأسمه والتبليغي بأسمه والصوفي بأسمه والأشعري بأسمه والشيعي بأسمه فما بال السلفي يستحي من أسمه وهو صاحب الحق .

    وعجبا ممن يقول أن مسمى سلفي فيه تزكية مذموة !!

    فهل إن قلتي أنا مسلمة أو سنية تكون تزكية مذمومة ؟

    سبحانك ربي هذا بهتان عظيم

    فاعلمِ وفقك الله بأن قولك أنا مسلمة هي تزكية زكاك بها الله رب العالمين
    فإن كنت متبعة للسلف الصالح أصحاب الإسلام الصحيح فلا عيب عليك أن تتميزي عن أهل الأهواء وتصرحي بأنك سلفية على الجادة .

    أي أنك متبعة للإسلام الصحيح الأول العتيق
    والمعصوم من عصمه الله
    والله اعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    مما يدل أنك تزكي نفسك بهذا..أنك تسفه كل من لم يكن على طريقتك الإرجائية..
    كما تطعن في العلماء المنافحين عن عقيدة السلف من أمثال الشيخ سفر ونحوه
    وتظن نفسك السلفي..
    ومن الجهل أن تجعل الإخوان قسيما للفرق!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    يقول شيخ الإسلام في جواب له عن مثل سؤالك يا باغية التقوى كما في مجموع الفتاوى (1/321) :
    لَيْسَ مَذْهَبُ السَّلَفِ مِمَّا يُتَسَتَّرُ بِهِ إلَّا فِي بِلَادِ أَهْلِ الْبِدَعِ ؛ مِثْلُ بِلَادِ الرَّافِضَةِ وَالْخَوَارِجِ . فَإِنَّ الْمُؤْمِنَ الْمُسْتَضْعَفَ هُنَاكَ قَدْ يَكْتُمُ إيمَانَهُ وَاسْتِنَانَهُ ؛ كَمَا كَتَمَ مُؤْمِنُ آلِ فِرْعَوْنَ إيمَانَهُ ؛ وَكَمَا كَانَ كَثِيرٌ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ يَكْتُمُ إيمَانَهُ . حِينَ كَانُوا فِي دَارِ الْحَرْبِ . فَإِنْ كَانَ هَؤُلَاءِ فِي بَلَدٍ أَنْتَ لَك فِيهِ سُلْطَانٌ - وَقَدْ تَسَتَّرُوا بِمَذْهَبِ السَّلَفِ - فَقَدْ ذَمَمْت نَفْسَك ؛ حَيْثُ كُنْت مِنْ طَائِفَةٍ يُسْتَرُ مَذْهَبُ السَّلَفِ عِنْدَهُمْ ؛ وَإِنْ كُنْت مِنْ الْمُسْتَضْعَفِ ينَ الْمُسْتَتِرِين َ بِمَذْهَبِ السَّلَفِ فَلَا مَعْنَى لِذَمِّ نَفْسِك . وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْهُمْ وَلَا مِنْ الْمَلَأِ فَلَا وَجْهَ لِذَمِّ قَوْمٍ بِلَفْظِ " التَّسَتُّرِ " . وَإِنْ أَرَدْت بِالتَّسَتُّرِ : أَنَّهُمْ يَجْتَنُونَ بِهِ وَيَتَّقُونَ بِهِ غَيْرَهُمْ وَيَتَظَاهَرُون َ بِهِ حَتَّى إذَا خُوطِبَ أَحَدُهُمْ قَالَ : أَنَا عَلَى مَذْهَبِ السَّلَفِ - وَهَذَا الَّذِي أَرَادَهُ . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ - فَيُقَالُ لَهُ : لَا عَيْبَ عَلَى مَنْ أَظْهَرَ مَذْهَبَ السَّلَفِ وَانْتَسَبَ إلَيْهِ وَاعْتَزَى إلَيْهِ بَلْ يَجِبُ قَبُولُ ذَلِكَ مِنْهُ بِالِاتِّفَاقِ . فَإِنَّ مَذْهَبَ السَّلَفِ لَا يَكُونُ إلَّا حَقًّا . فَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ بَاطِنًا وَظَاهِرًا : فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُؤْمِنِ الَّذِي هُوَ عَلَى الْحَقِّ بَاطِنًا وَظَاهِرًا . وَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ فِي الظَّاهِرِ فَقَطْ دُونَ الْبَاطِنِ : فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُنَافِقِ . فَتُقْبَلُ مِنْهُ عَلَانِيَتُهُ وَتُوكَلُ سَرِيرَتُهُ إلَى اللَّهِ .أهـ المقصود

    فالذي يشكل عليك كما فهمت هو ما ذكره شيخ الإسلام في أخر فتاوه
    قال رحمه الله ( فَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ بَاطِنًا وَظَاهِرًا : فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُؤْمِنِ الَّذِي هُوَ عَلَى الْحَقِّ بَاطِنًا وَظَاهِرًا . وَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ فِي الظَّاهِرِ فَقَطْ دُونَ الْبَاطِنِ : فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُنَافِقِ . فَتُقْبَلُ مِنْهُ عَلَانِيَتُهُ وَتُوكَلُ سَرِيرَتُهُ إلَى اللَّهِ )

    فعليك وفقك الله أن تدرسي مذهب السلف في العقيدة والدعوة والفقة ثم تحكم على الأدعياء من خلال أعمالهم فهم كثر اليوم والله المستعان

    فالخوارج اليوم يزعمون السلفية وكذلك بعض الأحزاب المنحرفة المختلطة بصنوف البدع من اعتزال وخروج وتصوف
    فعليك بأخذ العلم عن أهله في هذا العصر وكما قال الأصحاب رضي الله عنهم : (من كان مستنا فبمن مات فالحي لا تأمن عليه الفتنة )
    فعليك بابن باز والعثيمين والألباني فقد توفاهم الله ولم يغيروا ولم يبدلوا بشهادة العدول من أهل الفضل بل بشهادتهم لبعضهم البعض .
    والله اعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    و لكن لا يجوز للإنسان و هو لا يتّبع منهج السلف الصالح أن يكذب و يدّعي ذلك بأي طريقة كانت سواء كانت طريقته في هذا الإدّعاء بطريقة التسمي بالسلفية أو بأي طريقة أخرى فالكذب حرام بالإجماع.

    فالمسلم لا يَرضى بأن يٌنسَبَ للسلف طريقة لم يَسلكوها كذبا و زورا فليس من منهج السلف تسفيه العلماء و ازدراء المخالف تكبرا و تعنّتا و ينبغي تكذيب كل دعوى من هذا القبيل تحت شعار التسمي بالسلفية في مثل هذه الأمور.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    فيسوغ أن يقال سلفي حتى ينماز أهل الحق و السنة من أهل الضلالة والبدعة
    أخي أبا القاسم أشكرك على سرعة الرد على سؤالي فاجاباتك شافيه للسؤال الأول جزاك الله خيرا عليها لكن لا أجد اجابة عن السؤال الثاني.

    فهمت الآن أنه تم اختيار السلفي للمييز لكن لا أعتقد ان هذه تسميه ملزمة.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    الأصل في التسمي الإباحة و مصطلح السلفية هو مصطلح حادث
    اذا افهم من كلامك انه مصطلح حديث ومباح فقط لأن الأصل هو الاباحة وهذا اتفق معك فيه

    و التسمي بالسلفية كإصطلاح ليس بضرورة مٌلّحة أو أمر مرغّب به شرعا فإن لم يُرد الشخص أن يتسمى بهذا الإسم فلا ضرر و لا إنكار عليه؛
    هذه اجابة جيدة جدا فالاشكال عندى اننى لا استسيغ الاسم لي وليس لغيري وبالتالي يمكن الاستعاضة عنه كما ذكرت بأهل السنة والجماعة مثلا للتمييز كما أن هذا الاسم اعتقد اكثر تعبيرا عن الهدف الذي يرنو اليه اى مسلم وهو أن يكون من اهل السنة.
    و البدعة في التسمي بالسلفية هو إعتقاد استحباب هذه التسمية و أفضليتها شرعا أو دخلوها في باب المصالح المرسلة
    لهذا السبب وضعت هذا السؤال لأن هذا الفخ يقع فيه الكثير باعتبار كل من لا يصر على لقب سلفى او يكتفي بلقب مسلم او من اهل السنة مخالف. لأنذ هذا كما قلت يساهم فى تفريق المسلمين وتحزيبهم.
    و لا ينبغي للإنسان أن يجد حرجا بالتسمي بهذه المسميات و قد تواتر عن الأئمة التسمية بها و الإنكار على من لا يستسيغها.
    الجملة التى تحتها سطر تتعارض مع قولك

    و التسمي بالسلفية كإصطلاح ليس بضرورة مٌلّحة أو أمر مرغّب به شرعا فإن لم يُرد الشخص أن يتسمى بهذا الإسم فلا ضرر و لا إنكار عليه؛


    جزاك الله خيرا أخي سراج بن عبد الله الجزائري على سعة صدرك فى الرد علي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    أخي ابو عمر السلفى

    قولك
    وأما التسمية فهي للتعريف والتميز فنحن في عصر التفرق والإختلاف فعند أن يفتخر الإخواني بأسمه والتبليغي بأسمه والصوفي بأسمه والأشعري بأسمه والشيعي بأسمه فما بال السلفي يستحي من أسمه وهو صاحب الحق .

    هو بالضبط ما دفعنى لهذا السؤال لأنى اردت ان اترك الصوفي يفتخر بصوفيته والشيعي بشيعته ام المسلم الحق فيفتخر بأنه مسلم وكفا أنه الاسم الذي اختاره الله
    كما اورد أخي ابا القاسم عن قول الله تعالى
    قال تعالى "هو سماكم المسلمين من قبل"

    اما اسم السلفى فهو من اختيارنا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    [QUOTE=ابو عمر السلفي;76693]يقول شيخ الإسلام في جواب له عن مثل سؤالك يا باغية التقوى كما في مجموع الفتاوى (1/321) :
    لَيْسَ مَذْهَبُ السَّلَفِ مِمَّا يُتَسَتَّرُ بِهِ إلَّا فِي بِلَادِ أَهْلِ الْبِدَعِ ؛ مِثْلُ بِلَادِ الرَّافِضَةِ وَالْخَوَارِجِ . فَإِنَّ الْمُؤْمِنَ الْمُسْتَضْعَفَ هُنَاكَ قَدْ يَكْتُمُ إيمَانَهُ وَاسْتِنَانَهُ ؛ كَمَا كَتَمَ مُؤْمِنُ آلِ فِرْعَوْنَ إيمَانَهُ ؛ وَكَمَا كَانَ كَثِيرٌ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ يَكْتُمُ إيمَانَهُ . حِينَ كَانُوا فِي دَارِ الْحَرْبِ . فَإِنْ كَانَ هَؤُلَاءِ فِي بَلَدٍ أَنْتَ لَك فِيهِ سُلْطَانٌ - وَقَدْ تَسَتَّرُوا بِمَذْهَبِ السَّلَفِ - فَقَدْ ذَمَمْت نَفْسَك ؛ حَيْثُ كُنْت مِنْ طَائِفَةٍ يُسْتَرُ مَذْهَبُ السَّلَفِ عِنْدَهُمْ ؛ وَإِنْ كُنْت مِنْ الْمُسْتَضْعَفِ ينَ الْمُسْتَتِرِين َ بِمَذْهَبِ السَّلَفِ فَلَا مَعْنَى لِذَمِّ نَفْسِك . وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْهُمْ وَلَا مِنْ الْمَلَأِ فَلَا وَجْهَ لِذَمِّ قَوْمٍ بِلَفْظِ " التَّسَتُّرِ " . وَإِنْ أَرَدْت بِالتَّسَتُّرِ : أَنَّهُمْ يَجْتَنُونَ بِهِ وَيَتَّقُونَ بِهِ غَيْرَهُمْ وَيَتَظَاهَرُون َ بِهِ حَتَّى إذَا خُوطِبَ أَحَدُهُمْ قَالَ : أَنَا عَلَى مَذْهَبِ السَّلَفِ - وَهَذَا الَّذِي أَرَادَهُ . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ - فَيُقَالُ لَهُ : لَا عَيْبَ عَلَى مَنْ أَظْهَرَ مَذْهَبَ السَّلَفِ وَانْتَسَبَ إلَيْهِ وَاعْتَزَى إلَيْهِ بَلْ يَجِبُ قَبُولُ ذَلِكَ مِنْهُ بِالِاتِّفَاقِ . فَإِنَّ مَذْهَبَ السَّلَفِ لَا يَكُونُ إلَّا حَقًّا . فَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ بَاطِنًا وَظَاهِرًا : فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُؤْمِنِ الَّذِي هُوَ عَلَى الْحَقِّ بَاطِنًا وَظَاهِرًا . وَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ فِي الظَّاهِرِ فَقَطْ دُونَ الْبَاطِنِ : فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُنَافِقِ . فَتُقْبَلُ مِنْهُ عَلَانِيَتُهُ وَتُوكَلُ سَرِيرَتُهُ إلَى اللَّهِ .أهـ المقصود





    اخي المكرم ابو عمر السلفي السلام عليكم ورحمة الله وبعد :
    لقد ذكرت من كلام شيخ الاسلام مالا يعينك في الاستدلال على مقصدك فقد كان سؤال الاخت عن التسمي باسم السلفي كلقب وما انتزعته من كلام شيخ الاسلام ليس فيه الاجابة انما فيه الالتزام بمذهب السلف ونهجهم حين يقول الانسان انا على مذهب السلف وهذا لاخلاف فيه فان السلف هم الصحابة وائمة التابعين المشهود لهم بالعلم والاقتداء ومن تبعهم وهذا القدر المستدل عليه من كلام الشيخ لانزاع فيه حتى من المخالفين عند التحقيق انما السؤال هل يجوز الاعتزاء او التلقب او التسمي باسم السلفي في زمن كثرت فيه الشعارات وكثر في الادعياء المنتسبون للسلف
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    السؤال : هل يجوز التسمي بالسلفية ؟
    الجواب : أولا يجب أن يعلم أن الإسلام لما صار هو سمة المستجيبين للرسول عليه الصلاة والسلام ألغيت الأسماء التي كانت عندهم إلا إسم الإسلام.
    قال الله تعالي: 'يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون، وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء علي الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولي ونعم النصير' سورة الحج (77)، (78).
    إذن إسم المسلمين ،المؤمنين هذه أسماء شرعية هي الأسماء التي يقال عنها شرعية.
    لانها جاءت بالنص .
    هناك اسماء للتعريف ، هذه الاسماء التعريفية لا باس بها مالم تؤدي الى مفسدة، من أعظم الاسماء التعريفية اسم المهاجرين والانصار، فهما إسمان نص الله جل وعلا عليهما في القرآن وأقر النبي صلى الله عليه وسلم بل سمى هو المهاجرين والانصار لما حصل التعصب في المؤمنين لاسم المهجرين وحصل التعصب من الانصار لاسم الانصار صارت جاهلية .
    لما كان في احد الغزوات إختلف غلامان أحدهما أنصاري والاخر مهاجري فقال المهاجري: يا للمهاجرين -يطلب المهاجرين-وقال الأنصاري : يا للأنصاري -يطلب الأنصار- هذه نخوة من كلا الطرفين فغضب النبي عليه الصلاة والسلام وقال : أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم.
    فدل ان التعصب والولاء لإسم دون غيره هذا خرج عن مقتضى التعريف إلى التعصب له والولاء عليه والدعوة للمناصرة الخاصة به فدل هذا أنه مذموم ومطرح شرعي مع أن إسم المهاجرين والأنصار شرعي.
    تطاول الزمن جاءت اسماء الحنفية الحنابلة الشافعية المالكية اسماء أقرها أهل العلم لما ظهرت للتعريف بها يعرف أن هؤلاء يمثلون مدرسة التي تتبع الامام مالك يمثلون المدرسة التي تتبع الامام الشافعي ياخذون بفقهه لكن لما آل الامر الى أن يتعصب الشافعية للشافعية ويعطون الولاء لها ويتعصب الحنفية لها ويتعصب المالكية لها حتى يلغون الاخر بمعنى انهم لا يعرفون الحق دون غيره ويبطلون غيرهم حصلت مشاحنات تحولت من اسم تعريفي الى اسم يوالى عليه ويعادى مثل ماذكر : ياقوت الحموي في -معجم البلدان- قال : وفي رحلتي إلى أرض خرسان مررت ببلد فيها طائفة من الأحناف وطائفة من الشافعية وكان بينهما من الكره والبغضاء ما أيقنت أنهم سيتقاتلون فغبت ثم بعد سنين مررت بتلك البلد فلم أجد أحد منهم يذكر فسالت فقالو وقعت بينهم مقتلة فتفرقوا .
    السبب: هو انه تحول الاسم من التعريف الى التعصب عليه، إلا أن يكون مساويا لإسم المسلمين يوالى عليه ويعادى فهذا أدى إلى هذا المنكر العظيم، ثم آل الأمر إلى أسماء أخر تعريفية أقر بها من جهة التعريف .
    إذا تبين ذلك هنا نأتي إلى السؤال وهو إسم السلفية ؟
    إسم السلفية: إسم حادث أطلق على من كان يتبع السلف الصالح في الإعتقاد وفي السلوك والعمل لما كثرت الفئات الأخرى المنحرفة عن نهج السلف الصالح مثل الأشاعرة والمرجئة والكرامية والجهمية ...إلخ. هذه فئات تعريفية
    سمي من لزم السنة وطريقة السلف الصالح ولم يخرج عن مقتضى الدليل سمي بعدة أسماء: منهم من سماها : السلف ، السلفية ، أهل السنة والجماعة ، الجماعة ،أهل الحديث ونحو ذلك
    فهو إسم للتعريف يبين أن هذه الفئة هي التي حرصت على السنة وحضت عليها وتركت البدع والأهواء ونصرت قول ائمة السنة من الصحابة والتابعين ومن تبعهم فهم يحمدون على هذا المسلك ويشكرون عليه.
    لكن السلفية من جملة المسلمين ،فهناك من المسلمين من هو مسلم بطبيعته، لو دققت فيه فهو سلفي من حيث ماهو عليه ، وكذلك ممن هو منتمي إلى بعض التيارات إذا أتيت إلى معتقده وما هو عليه يكون هو سلفي في الجملة، أو عنده كثير من متابعة السلف ونحو ذلك.
    هنا نقول: إذا تحولت هذه الأسماء إلى أحزاب صارت السلفية حزبا يوالى عليها ويعادى ، صار أهل الحديث حزبا يوالى عليه ويعادى فهذا له نصيب من المعاداة والموالاة على إسم المهاجرين أو على إسم الأنصار فلا يصوغ.
    أما إذا كانت للتعريف بهم و أنهم أهل الحق في دين الله جل وعلا ، والمتبعين للسنة ، والمناصرون لها من هذه الجهة وفيهم كما ووصف شيخ الإسلام بن تيمية في أخر الواسطية : فيهم من الصفات أنهم أهل الرحمة بالمؤمنين، و أهل النصيحة لهم ، وأهل الصلاح و قيام الليل ،وعبادة الله جل وعلا، وأهل الأخلاق الفاضلة والصدق، وترك الكذب ومجانبة الباطل والحرص على الحق
    فهؤلاء هم الذين فعلا نرى بما فيهم من الصفات أنهم الأحق بوصف النبي صلى الله عليه وسلم بقوله عليه الصلاة والسلام :خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذيم يلونهم-الحديث-
    وقال تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذالك الفوز العظيم ) ( سورة التوبة : 100 ) .
    فكل من تبع السلف بهذا المعتقد بالإحسان فله نصيب من أن يكون معهم .
    أما الموالاة والمعاداة والطعن، هذا يطعن فيه لأجل أنه ليس منتمي لهذه الفئة لا،إنما يذم الناس يمدحون ويذمون لأجل الإسلام وليس لأجل شعار أخر.
    الشيخ العلامة صالح آل الشيخ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    سبحان الله

    أكرهه في الله هذا المتسمي بأبي عمر السلفي..

    لاحظوا تعقيبه: أخرج الإخواني من الفرقة الناجية ومعلوم أن ( المنجد والدويش والشيخ ابن جبرين ) إخوانيين من وجهة نظره ونظر كل من يتسمى بالسلفي.
    انتبهي يا باغية التقوى لا يغرنك هذا السلفي بكلامه ودونك مشاركاته.

    ملحوظة/ أدري أن الإدارة سوف تحذف ردي لكن ما عليه قلت ما في خاطري تجاه هذا السلفي المزعوم.
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    إن الأسماء لا تعلل ولايميز اسما ماعليه صاحبه من تقوى وعمل وأن الأصل ألا مسميات فى الدين غير ما رتضاه الله لنا من إسم كريم وصدق الله العظيم ( هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ )الحج78
    فكونى أختى (باغية التقوى) مسلمة مستسلمة لله قولا وعملا ( إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ )البقرة132
    أخوكم :
    أخا الشهداء (أبو ياسين)

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    أختي با غية التقوى وفقك الله للتقوى والخير
    عليك برد أخي أبي القاسم فهو الرد العلمي الوحيد في هذه الردود المتهافته والبعيدة عن الأدلة
    أمّا التسمي بالسلفي فالذي يظهر أنه لايجوز , فإياكِ إياكِ أن تدعي اسماً سماكِ اللهُ به إلى غيره من الاسماء وإن حسّنه من حسّنه قال تعالى{ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ} (78) سورة الحـج
    وإن كان من باب الإتصاف به فالذي يظهر لي أنه لا يجوز لما فيه من تزكية النفس قال الله وجل الله {فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} (32) سورة النجم
    ولقد رأيت كثيرا ممن صبغ نفسه بهذا الاسم , بعيد كل البعد عن منهج السلف الصالح
    بل هناك من يروّج لمذاهب الإرجاء والضلال متكئاً على هذه الاسماء والأوصاف
    والله المستعان

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟


    أولا :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باغية التقوى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج بن عبد الله الجزائري
    و لا ينبغي للإنسان أن يجد حرجا بالتسمي بهذه المسميات و قد تواتر عن الأئمة التسمية بها و الإنكار على من لا يستسيغها.
    الجملة التى تحتها سطر تتعارض مع قولك
    في ظني أنّها لا تتعارض فإنكار العلماء على قول من يحرّم التسمي بالسلفية أو يكرهه لا يتعارض مع القول بإباحة هذه التسمية

    ثانيا : و من أمثلة من لا يستسيغ و يحرّم هذه التسمية الأخ شرياس في مشاركته رقم 24
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس
    أمّا التسمي بالسلفي فالذي يظهر أنه لايجوز
    و لا أدل على ضعف قوله أنّه لم يأتي بما يحرّم هذه التسمية اللهم إلا قوله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس
    وإن كان من باب الإتصاف به فالذي يظهر لي أنه لا يجوز لما فيه من تزكية النفس قال الله وجل الله {فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} (32) سورة النجم
    - و من قال بأنّ المتسمي بالسلفية تعني لزاما عند من يتسمى بها تزكية النفس و اعتبارها متّقية معصومة عن الخطأ ؟!
    - التسمي بالسلفية مصطلح اشتهر بإعلان الإتباع بإحسان للسلف الصالح و هنا ينبغي التنبيه إلى أنّ مطلق الإتّباع و هناك الإتّباع المطلق
    - فعامة المتسمين بالسلفية عندهم مطلق الإتّباع للسلف الصالح و من هذه الحيثية يجوز وصفهم بالسلفيين و تسميتهم بهذا الإسم : أما الإتّباع المطلق فيوجد تقصير و عدم تحقيق الإتّباع المطلق لا يعني بالضرورة انتفاء مطلق الإتباع عنهم
    - فمثلما قال الأخ أبو عمر السلفي إذا كان المسلم يجوز له أن يتسمى بالمسلم و لا يعتبر هذا داخل في إطار تزكية النفس التي نهى الله عنها فكذلك التسمي بشىء يظن أنّ الإنسان قد حققّه.

    ثالثا :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس
    عليك برد أخي أبي القاسم فهو الرد العلمي الوحيد في هذه الردود المتهافته والبعيدة عن الأدلة
    أسلوب الإستهتار بقول المخالف و الإستخفاف به معهود عند مبغضي المتسمين بالسلفيين فهذه الشنشنة معروفة، و معلوم كلام العلماء حول هذه المنهجية في الدعوة إلى الله و انتقادهم لها، فأنصحك بإجتناب الإستعلاء و التكبر على الغير فأسلوبك هذا أسلوب شبيه بأسلوب من يزكي نفسه تزكية لا تليق به! على الأقل احترم كلام هؤولاء العلماء : فيقول شيخ الإسلام ناقلا عنهم : " لَا عَيْبَ عَلَى مَنْ أَظْهَرَ مَذْهَبَ السَّلَفِ وَانْتَسَبَ إلَيْهِ وَاعْتَزَى إلَيْهِ بَلْ يَجِبُ قَبُولُ ذَلِكَ مِنْهُ بِالِاتِّفَاقِ . فَإِنَّ مَذْهَبَ السَّلَفِ لَا يَكُونُ إلَّا حَقًّا" فتواضع ! فما بالك تنهى عن خلق و تأتي بشبيهه!!

    رابعا :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس
    ولقد رأيت كثيرا ممن صبغ نفسه بهذا الاسم , بعيد كل البعد عن منهج السلف الصالح
    و لكن عامتهم في عصرنا هم من أقرب النّاس إلى الحق و من أكثرهم تمسكا بالسنن ففي وقت هجر النّاس سننا تمسّكوا هم بها. أما الأخطاء فنفس الإنسان ليست بمعصومة و المنهجية في الدعوة إلى الله تقتضي الرفق بهم و مناصحتهم بإختيار أحسن الكلام و أطيبه فلا هم أضلّ من فرعون و لا أنت أتقى من موسى و هارون عليهما السلام و قد قال الله تعالى لهما : "فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى" و خصوصا إذا علم أنّ ما وقع فيه كثير من المتسمين بالسلفية من كثير من الأخطاء هم لم يتعمّدوا الوقوع فيها عن هوى و إنّما ذلك مبلغهم من العلم.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    قياسك مصطلح السلفي على مسلم..غلط من وجهين:-
    -أن السلفي..اصطلاح ..والمسلم لفظ شرعي..ففرق بينهما
    -وأن المسلم..تسمية زاكية من الله لمن اتبع دينه..فلا يقال فيها تزكية..لأن قول ذلك استدراك على الله عز وجل!

    وأختلف مع أخي الحبيب الفاضل شلاش في إطلاقه القول بعدم الجواز..بل الأولى أن يقال بأنه خلاف الأولى أو غير مستحسن
    إلا أن يكون له غرض ما.. لا نعلمه..فهذا قد يجعله مكروها أو محرما
    ولكن لا يلجأ في الغالب للإصرار على التسمي بهذا إلا معجب بنفسه..مقلد لغيره..


    فهل كان العثيمين يقول:محمد بن صالح السلفي
    وابن باز السلفي
    والبراك السلفي
    والحوالي السلفي
    هل حرص هؤلاء وغيرهم على هذا الوصف؟

    إنما وجدناه في بعض شيوخ المرجئة..كالحلبي وغيره

    والمقصود أنه حيث نشأت الحاجة للتميز..وكان الداعي له وجيها..
    فإن المقصد الشرعي يرجح حينئذ
    وهذا توجيه كلام شيخ الإسلام

    وأما التزكية في هذا اللفظ..فظاهرة بدليل ما أسلفت..
    لأنه ينسب نفسه إلى اتباع السلف وسط مجموعة من إخوانه..كلهم أو جلهم على مثل عقيدته
    فحين يصر على هذا الشعار..علم أن في جعبته شيئا

    وأشكر أخي المكرم شلاش..
    على إحالته لردي..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟


    أولا : أود تصحيح ما يلي :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج بن عبد الله الجزائري
    - التسمي بالسلفية مصطلح اشتهر بإعلان الإتباع بإحسان للسلف الصالح و هنا ينبغي التنبيه إلى أنّ مطلق الإتّباع و هناك الإتّباع المطلق
    - فعامة المتسمين بالسلفية عندهم مطلق الإتّباع للسلف الصالح و من هذه الحيثية يجوز وصفهم بالسلفيين و تسميتهم بهذا الإسم : أما الإتّباع المطلق فيوجد تقصير و عدم تحقيق الإتّباع المطلق لا يعني بالضرورة انتفاء مطلق الإتباع عنهم
    إلى ما يلي :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج بن عبد الله الجزائري
    - التسمي بالسلفية مصطلح اشتهر بإعلان الإتباع بإحسان للسلف الصالح و هنا ينبغي التنبيه إلى أنّ هناك مطلق الإتّباع و هناك الإتّباع المطلق : فعامة المتسمين بالسلفية عندهم مطلق الإتّباع للسلف الصالح و من هذه الحيثية يجوز وصفهم بالسلفيين و تسميّتهم بهذا الإسم : أما الإتّباع المطلق فوجود التقصير لا يعني بالضرورة انتفاء مطلق الإتباع عنهم

    ثانيا :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم
    قياسك مصطلح السلفي على مسلم..غلط من وجهين:-
    -أن السلفي..اصطلاح ..والمسلم لفظ شرعي..ففرق بينهما
    -وأن المسلم..تسمية زاكية من الله لمن اتبع دينه..فلا يقال فيها تزكية..لأن قول ذلك استدراك على الله عز وجل!
    كون التسمي (بالسلفي إصطلاح حادث مباح) و (التسمي بالمسلم أمر مطلوب شرعا و له أفضليته الشرعية) لا يؤثر في العلّة التي استدللت بها على كون التسمي بالسلفية (لمن يصدق عليه اتبّاع السلف الصالح) ليست بتزكية مذمومة فلا يوجد ما يمنع الإنسان من أن يحدّث بنعمة الله عليه.

    ثالثا: ثم ما وجه قولك : "وأن المسلم..تسمية زاكية من الله لمن اتبع دينه..فلا يقال فيها تزكية..لأن قول ذلك استدراك على الله عز وجل"

    فأنا قلتُ :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج بن عبد الله الجزائري
    إذا كان المسلم يجوز له أن يتسمى بالمسلم و لا يعتبر هذا داخل في إطار تزكية النفس التي نهى الله عنها فكذلك التسمي بشىء يظن أنّ الإنسان قد حققّه
    فمن الذي وصفَ التسمي بالإسلام تزكية مذمومة؟!!!!

    رابعا : ثم يا أخي فرق فرق بين التزكية التي نهى الله عنها بقوله : "فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى" و بين التحدث بنعمة الإتباع للسلف الصالح بإحسان سواء كان التحدث بهذه النعمة عن طريق التسمية أو بأي أخرى مشروعة

    فالتحدث بنعمة الله من الشكر و من هذا القبيل إعلان اتباع السلف.

    و معلوم أنّ الإسلام قد حثّ على إتباع الصحابة و هم سلفنا فمن منّ الله عليه بهذه النعمة لا يٌعَدّ التَحدثُ بها تزكية نهى الله عنها و استحباب هذا التحدث ليس بمرتبط بوجود أهل البدع

    فأين التزكية التي نهى الله عنها (حتى و إن كان في وسط لا يوجد به أهل الباطل) : في المتّبع للسلف الصالح الواصف نفسه بالسلفي و المتسمى بها ؟

    خامسا : قولك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم
    والمقصود أنه حيث نشأت الحاجة للتميز..وكان الداعي له وجيها..
    فإن المقصد الشرعي يرجح حينئذ
    وهذا توجيه كلام شيخ الإسلام
    شيخ الإسلام قد قال :

    لَا عَيْبَ عَلَى مَنْ أَظْهَرَ مَذْهَبَ السَّلَفِ وَانْتَسَبَ إلَيْهِ وَاعْتَزَى إلَيْهِ بَلْ يَجِبُ قَبُولُ ذَلِكَ مِنْهُ بِالِاتِّفَاقِ . فَإِنَّ مَذْهَبَ السَّلَفِ لَا يَكُونُ إلَّا حَقًّا
    فهو أطلق الجواز و لم يقيّد هذا بغير حالة الحاجة مثلما قيّدتهم أنت، فمن أين لك أخي الكريم أن تقول : "أو ووصفا مجردا بلا حاجة داعية..فهي تزكية غير مستساغة" ؟

    و من أين لك أن تصرف كلام شيخ الإسلام إلى منهجيتك في مسألة التسمي بالسلفية ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم
    لأنه ينسب نفسه إلى اتباع السلف وسط مجموعة من إخوانه..كلهم أو جلهم على مثل عقيدته
    فحين يصر على هذا الشعار..علم أن في جعبته شيئا
    صحيح إصراره قد يدلٌ عل ما ذكرت و لكن قد يدلٌ على تذكره المتجدد لنعمة الله و تحدثته بهذه النعمة من أجل شكر الله و حث إخوانه على تذكر هذه النعمة و بالتالي فإذا كان الأمر محتملا فلا يصح في نظري أن نترك الأصل في التسمي و هو الإباحة من أجل أمر محتمل.

    سادسا :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم
    فهل كان العثيمين يقول:محمد بن صالح السلفي
    وابن باز السلفي
    والبراك السلفي
    والحوالي السلفي
    هل حرص هؤلاء وغيرهم على هذا الوصف؟

    إنما وجدناه في بعض شيوخ المرجئة..كالحلبي وغيره
    و هل حرص الشيخ الألباني على التسمي بالسلفية و سط السلفيين و الحث عليه المقصود منه تزكية النفس ؟!

    أخي الكريم الأخت صاحبة الموضوع سألت سؤالا بعيدا عن اللمز

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    كلامك -أخي الكريم- يخلو من أي حجة..
    وأراك جعلت الموضوع أكبر مما يستحق
    فحاصل ردودك..فيها تكلف ظاهر
    ونحن نحكم وفقا لفقه المصالح والمفاسد
    ونرى التفريق والتلبيس الحاصل بسبب هذه التسمية
    فلا تحاول أن ترد بما يشعر القاريء أني قلت بحرمته
    وأقرب مثال صاحبك أبو عمر هذا..فهو بعيد عن منهج السلف
    فيكون رفعه لهذا الشعار مع مخالفاته تضليلا للقراء والعامة
    فلزوم الأصل هو الأولى والأشرف والأليق ما لم تنشأ الحاجة الداعية للتميز
    فيكون السبب الخارجي الطاريء هو المرجح..ولذلك كما أسلفت لم يحرص علماؤنا الكبار على هذا
    وشيخ الإسلام قال هذا في وسط يعج بكل ضروب البدعة..
    والله المستعان

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

    ظاهر كلامك أنّك ترى أنّ الأصل اجتناب هذا الإسم إلا إن دعت الحاجة إليه و ليس هذا هو المباح، المباح الأصل فيه الجواز ثم يحرّم أو يٌكره على حسب مآلاته و كلامك يختلف عن كلام شيخ الإسلام فشيخ الإسلام يرى بأنّ الأصل الجواز و كلامه واضح صريح و أنت ترى بأنّ الأصل الإجتناب و كلامك واضح صريح.

    فلا يوجد أي تقوّل عليك من طرفي كما يوهم كلامك ؟!

    و إذا كنت ترى أنّ التفريق و تزكية النفس حاصلة بالتسمي بالسلفية فما بالك لا ترى أنّ التفريق و تزكيتك لنفسك حاصلة بتسمية بعض السلفين بالمرجئة و لا ترى مفاسد هذا الأمر؟!

    ثم إني أراك تحشر من تسميهم بالمرجئة في موضوع لا علاقة له بهم، فما خطبك ؟!

    فرحمك الله ما الفرق بينك و بين من تعيب عليهم؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم
    وأقرب مثال صاحبك أبو عمر هذا..فهو بعيد عن منهج السلف
    ثم من تكون أنت حتى تخرج الناس عن المنهج السلفي ؟!

    ألا يعتبر هذا من التسفيه الذي تعيبه على أبي عمر السلفي :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم
    ..أنك تسفه كل من لم يكن على طريقتك الإرجائية..
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    أحزاب تتناطح؛ نسأل الله السلامة

    و فق الله الجميع

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •