ما صحة أثر: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لا أبالي إذ سلمت من عطب
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما صحة أثر: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لا أبالي إذ سلمت من عطب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي ما صحة أثر: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لا أبالي إذ سلمت من عطب

    7712 - وبه : حدثنا المفضل بن فضالة ، عن ثابت ، عن أنس بن مالك قال : « لما كان يوم أحد حاص (1) أهل المدينة حيصة (2) ، قالوا : قتل محمد ، حتى كثرت الصوارخ في ناحية المدينة ، فخرجت امرأة من الأنصار متحزمة ، فاستقبلت بابنها وأبيها وزوجها وأخيها ، لا أدري أيهم استقبلت به أول ، فلما مرت على آخرهم قالت : من هذا ؟ قالوا : أبوك ، أخوك ، زوجك ، ابنك ، تقول : ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ يقولون : أمامك حتى دفعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذت بناحية ثوبه ، ثم قالت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لا أبالي (3) إذ سلمت من عطب (4) » « لم يرو هذا الحديث عن ثابت إلا المفضل بن فضالة ، تفرد به : أبو زهير »
    __________
    (1) حاص : انحرف وحاد وفر
    (2) الحيصة : الجولة من جولات الفرار
    (3) المبالاة : الاهتمام والاحتفال بالأمر
    (4) عطب : هلك أو قارب الهلاك
    الشاملة:
    المعجم الأوسط للطبراني
    ما صحة هذه القصة؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,659

    افتراضي رد: ما صحة أثر: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لا أبالي إذ سلمت من عطب

    أقول: أخرجه أبونعيم في الحلية 2/332 بروايته عن الطبراني بهذا السند سواء.
    وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 6/115 : "رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ عَنْ شَيْخِهِ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبٍ وَلَمْ أَعْرِفْهُ، وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ ثِقَاتٌ".
    قلت: لابن شعيب هذا ترجمة في اللسان 7/197 تفيد ضعفه.
    وفي إسناده "عبد الرحمن بن سلمة الرازي" مجهول الحال.
    و"المفضل بن فضالة بن أبى أمية " ضعيف
    فما أدري أين ثقة رجاله التي ذكرها الهيثمي.
    وفي تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس (1/444)
    قال ابن اسحاق مرّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم بامرأة من الانصار وقد أصيب زوجها وأخوها وأبوها مع رسول الله بأحد
    فلما نعوا اليها قالت ما فعل رسول الله قالوا خيرا يا أمّ فلان وهو بحمد الله كما تحبين قالت أرونيه حتى أنظر اليه فأشير لها اليه حتى اذا رأته قالت كل مصيبة بعدك جلل. "تريد صغيرة".
    قلت: فهو من مراسيل ابن إسحاق، ولا قيمة لها في إفادة الثبوت.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي رد: ما صحة أثر: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لا أبالي إذ سلمت من عطب

    محمود الجيزي
    أثابكم الله وزادكم من العلم بسطة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    حول صحة أثر [ كل مصيبة بعدك جلل]


    السؤال :
    ما صحة هذه القصة ؟ روى الطبراني عن أنس بن مالك رضي الله عنه. أن امرأة من الأنصار قتل أبوها وزوجها وأخوها وابنها في غزوة أحد فقالت ما فعل رسول الله قالوا أمامك..[فقالت بأبي أنت وأمي يا رسول الله لا أبالي إذا سلمت من عطب] وفي السيرة النبوية لابن هشام والبداية والنهاية لابن كثير عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه. أنها امرأة من بني دينار أصيب زوجها وأخوها وأبوها في أحد.. قالت، ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا خيرا يا أم فلان هو بحمد الله كما تحبين ،قالت أرونيه حتى انظر إليه. فأشير لها حتى إذا رأته قالت [ كل مصيبة بعدك جلل] هل لهذا الأثر إسناد متصل صحيح ؟


    الجواب :
    الحمد لله
    هذا الحديث ضعيف لأنه مرسل .
    أخرجه الطبري في "تاريخه" (2/532) ، وابن المنذر في "تفسيره" (907) ، والبيهقي في "دلائل النبوة" (3/301) ، جميعا من طريق محمد بْنِ إِسْحَاقَ قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِي عَوْن ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، قَالَ: كَانَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ مِنْ بَنِي دِينَارٍ فَقَدْ أُصِيبَ زَوْجُهَا وَأَخُوهَا يَوْمَ أُحُدٍ ، فَلَمَّا نُعُوا لَهَا ، قَالَتْ: مَا فَعَلَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالُوا: خَيْرًا يَا أُمَّ فُلَانٍ ، فَقَالَتْ: أَرُونِيهِ حَتَّى أَنْظُرَ إِلَيْهِ ، فَأَشَارُوا لَهَا إِلَيْهِ حَتَّى إِذَا رَأَتْهُ قَالَتْ: كُلُّ مُصِيبَةٍ بَعْدَكَ جَلَلٌ ".
    والحديث بهذا الإسناد مرسلٌ حسنٌ إلى إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص .
    وذلك لأن فيه محمد بن إسحاق بن يسار ، وحديثه حسن إذا صرح بالتحديث كما هو معلوم ، وقد صرّح هنا بالتحديث .
    وفيه عبد الواحد بن أبي عون : وثقه ابن معين ، وأبو حاتم ، والبزار ، والدارقطني ، وقال النسائي : " لا بأس به " ، وقال ابن حبان يخطئ . كذا في "تهذيب التهذيب" (6/438).
    وأما إسماعيل بن محمد بن سعد فثقة ثبت ، قال ابن معين : " ثقة حجة " . كذا في "تهذيب التهذيب" لابن حجر (1/329) ، إلا أن حديثه مرسل ، فإنه من طبقة التابعين .

    وقد ورد الحديث منقولا في عدة مصادر وفي إسناده تصحيف وجب التنبيه عليه .
    حيث جاء الحديث في المطبوع من "تفسير ابن المنذر" (907) هكذا : عن عبد الواحد بن أبي عون عن إسماعيل بن محمد عن سعد بن أبي وقاص به .
    وهو تصحيف ، حيث تمت مراجعة المخطوط (84/ب) فإذا هو على الجادة كما ذكرنا : عن عبد الواحد بن أبي عون عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص به .
    وكذلك ذكره ابن هشام في "السيرة" (2/99) فقال :" قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِي عَوْنٍ ، عَنْ إسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، قَالَ .. ثم ساق الحديث
    فجعله من رواية إسماعيل بن محمد عن جده سعد بن أبي وقاص .
    وأورده ابن كثير كما في المطبوع من "السيرة النبوية" (3/93) فقال : قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ: وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبى عون ، عَن إِسْمَاعِيل ، عَن مُحَمَّد ، عَن سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ به .
    فجعله هكذا : عن إسماعيل بن محمد بن أبي وقاص ، عن أبيه محمد ، عن جده سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه .

    والراجح - والله أعلم - أن ما جاء في سيرة ابن هشام ، وسيرة ابن كثير تصحيف ، وأن الصواب أنه من رواية عبد الواحد بن أبي عون ، عن إسماعيل بن محمد به مرسلا ، وذلك لما يلي :
    أولا : أن كتاب "السيرة النبوية لابن كثير" مأخوذ من البداية والنهاية ، وعند مراجعة "البداية والنهاية" (4/225) التي راجعها الدكتور بشار عواد والشيخ عبد القادر الأرناؤوط وجدنا إسناد الحديث كما هو عند الطبري والبيهقي ، وليس كما هو منقول في "سيرة ابن كثير ".
    ثانيا : أن الإمام الذهبي نقله في "تاريخ الإسلام" (2/217) عن ابن إسحاق عن عبد الواحد عن إسماعيل به مرسلا ، كما هو عند الطبري والبيهقي ، فهذا يؤكد أن ما سوى ذلك تصحيف من النساخ .
    وعلى هذا فيبقى الحديث على ما تقدم من أنه مرسل حسن .

    وللحديث شاهد لا يُفرح به ، أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (7499) من طريق محمد بن شعيب عن عبد الرحمن بن سلمة الرازي ، وأخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" (2/71) من طريق محمد بن حميد الرازي ، كلاهما عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَغْرَاءَ ، قال أَخْبَرَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ حَاصَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ حَيْصَةً وَقَالُوا: قُتِلَ مُحَمَّدٌ حَتَّى كَثُرَتِ الصَّوَارِخُ فِي نَوَاحِي الْمَدِينَةِ فَخَرَجَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ فَاسْتُقْبِلَتْ بِأَخَيهَا وَابْنِهَا وَزَوْجِهَا وَأَبِيهَا لَا أَدْرِي بِأَيِّهِمُ اسْتُقْبِلَتْ أَوَّلًا فَلَمَّا مَرَّتْ عَلَى آخِرِهِمْ قَالَتْ: « مَنْ هَذَا؟ » قَالُوا: أَخُوكِ وَأَبُوكِ وَزَوْجُكِ وَابْنُكِ قَالَتْ: « مَا فَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ » فَيَقُولُونَ: أَمَامَكَ حَتَّى ذَهَبَتْ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَتْ بِنَاحِيَةِ ثَوْبِهِ ثُمَّ جَعَلَتْ تَقُولُ:« بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ لَا أُبَالِي إِذَا سَلِمْتَ مَنْ عَطِبَ ».

    وإسناده ضعيف جدا ، لما يلي :
    أما طريق الطبراني ففيه : محمد بن شعيب التاجر ، ترجم له أبو نعيم الأصبهاني في "تاريخ أصبهان" (2/222) وقال :" يَرْوِي عَنِ الرَّازِيِّينَ بِغَرَائِبَ ". اهـ . وحديث هذا من روايته عن الرازيين .
    وفيه عبد الرحمن بن سلمة الرازي وهو " مجهول الحال " ، حيث ترجم له ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (5/241) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ولذا لم يعرفه الذهبي كما في "تاريخ الإسلام" (438) .
    وأما طريق أبي نعيم الأصبهاني ففيه محمد بن حميد الرازي ، وهو كذاب ، كذبه أبو زرعة الرازي كما في "المجروحين" لابن حبان (2/304) ، وهو به أعلم فهو رازي مثله .

    وختاما : فالحديث مع شهرته مرسل .
    هذا مع التنبيه إلى أن العلم يتساهلون في أمر الأسانيد ، في أبواب السير والمغازي والتواريخ : ما لا يتساهلون في غيرها . فتذكر المراسيل ونحوها في هذه الأبواب للاعتبار ، لا سيما إذا اشتهرت عند أهل الفن – السير والمغازي – وتواردوا على ذكرها في كتبهم .
    وينظر للفائدة : جواب السؤال رقم (255686).

    والله أعلم .

    https://islamqa.info/ar/269783



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •