الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32
5اعجابات

الموضوع: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول رب العالمين أما بعد:
    من الصفحات القلائل على تويتر والتي تخرج منها بفوائد جمة صفحةالشيخ/عبدالعزيز بن إبراهيمالخضير
    Azizooo1
    والشيخ من المهتمين بعلمالحديث ومن أصحاب الشيخ العالم سليمان العلوان فرج الله عنه
    وقد عنون الشيخ حفظه الله صفحته بـحساب خاصبتصحيح الأحاديث وتضعيفها - قال سفيان الثوري رحمه الله: إن استطعت أن لا تحك رأسك إلا بأثرفافعل.
    وسأنقل هنا بعض أحكامالشيخ الحديثية على الأحاديث ومن أراد الاستزادة أو الاستدراك فليرجع إلى صفحةالشيخ
    والله الموفق


    صفة صلاةالخسوف:
    -يكبر تكبيرة الإحرام ثم يستفتح ثم يستعيذ ويقرأ الفاتحة وسورة طويلةثم يكبر ويركع ركوعاً طويلاً ثم ينهض ..ويقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثميستعيذ ويقرأ الفاتحة وسورة طويلة لكن دون القراءة الأولى ثم يكبر ويركع ركوعاًطويلاً دون..الركوع الأول ثم ينهض ويقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد .. ويطيلهذا الركن في اصح قولي العلماء ثم يكبر ويسجد سجوداً طويلاً .ثم يرفع رأسه منالسجود ويكبر ويجلس بين السجدتين ويطيل ثم يسجد سجوداً طويلاً لكن دون السجود الأولثم يصلي الركعة الثانية كالأولى . بقراءتين وركوعين وسجودين طويلين لكن دون الأولثم يجلس للتشهد ويتشهد ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يسلم.
    واللهتعالى أعلم..

    1-حديث: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفصل بين المضمضة والاستنشاق. رواه أبوداود بسند ضعيف فيه الليث بن سليم، والصواب: من غرفة واحدة كمافي البخاري ومسلم.

    2-زيادة حديث: اللهم إجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين. رواه الترمذي وقال في إسناده اضطراب، ولا يصح عن النبي صلى الله عليهوسلم .. في هذا الباب كبير شيء.

    3-زيادة حديث بعد الوضوء: ثم رفع نظره إلى السماء. رواه أحمد - وهي زيادة منكرة - تفرد بها ابن عم أبي عقيل وهو مجهول. وكذلك رفع السبابة لا أصل لها.

    4-حديث عمار بن ياسر: رأيت رسول الله صلى الله عليهوسلم يخلل لحيته. رواه الترمذي وابن ماجه بسند منقطع. قال الإمام أحمد وأبوحاتم لايصح في تخليل اللحية شيء.

    5-حديث: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه. رواه أبوداود وابن ماجه. وإسناده ضعيف قال الإمام أحمد لا يثبت فيه شيء، وقال أيضا لا أعلم له إسناد جيد.

    6-حديث: إذا دخل المسجد قال: بسم الله والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .. رواه ابن ماجه وفيه علتان:ليث بن أبي سليم متفق على تضعيفه.والانقطاع.

    7-حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد. رواه ابن ماجه. وهو حديث معلول، قال الدارقطني أخطأ فيه بعض رواته.

    8-الذكر الصحيح عند دخول المسجد: اللهم افتح ليأبواب رحمتك - وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك. رواه مسلم من حديث أبي حميد أو أبي أسيد.

    9-حديث: إذا توضأ أدار الماء على مرفقية - رواه البيهقي والدارقطني وإسنادة ضعيف فيه القاسم بن محمد بن عقيل ضعفه أحمد وابن معين وقالأبوحاتم متروك.

    10-حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم : أتي بثلثي مد فجعل يدلك ذراعة - رواه أحمد والبيهقي وإسناده صحيح صححه ابن خزيمة وابن حبان.

    11-حديث:أبي أمامه إن الماء لا ينجسه شيء إلا ماغلب على ريحه وطعمه ولونه. رواه ابن ماجه وسنده ضعيف جداً فيه رشدين جمهور المحدثين على تضعيفه.

    *سوف أذكر بعض القصص، والأشعار، والقصائد التي لا تثبت بسند صحيح، وقد انتشرت في المنتديات والجوالات وغير ذلك، أسأل الله التوفيق والسداد.

    12-حديث: اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً. أخرجه الطبراني وهو حديث موضوع، آفته الحسين بن قيس قال عنه أحمد متروك وقال البخاري منكر جداً.

    13-والصحيح في دعاء الرياح والغبار، حديث عائشة: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذبك من شرها وشر ما أرسلتبه. رواه مسلم.

    14-حديث: إن عبداً أصححت له جسمه وأوسعت عليه المعيشة .. رواه أبويعلى والبيهقي. وله عدة طرق كلها معلولة . فحديث أبي سعيد مضطرب سنداًومتناً.

    15-حديث: البس جديداً، وعش حميداً، ومت شهيداً - رواه أحمد وابن ماجه.وغيره، هذا خبر منكر. قال أبوحاتم : هذا حديث باطل ، وقال النسائي: منكر.

    16-حديث عبدالله بن عمرو: من صمت نجا . رواه أحمد والترمذي. وإسناده ضعيففيه عبدالله بن لهيعة وهو سيء الحفظ. قال البخاري كان القطان لا يراه شيئا.

    17-حديث: إن الأرواح تعرج بها في منامها وتؤمر بالسجود عند العرش فمن كان طاهراً سجد عند العرش.. رواه البيهقي. قال البخاري في التاريخ لا يصح.

    18-حديث: ليس من عبد يبيت طاهراً إلا بات معه في شعاره ملك .. اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهراً. رواه العقيلي وابن عدي. وله عده طرق وكلها معلولة.

    19-حديث: كتاب الله فيه نبأ ما كان قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم وهو الفصل. رواه أحمد والترمذي. وإسناده ضعيف: الانقطاع. والحارث الأعور ضعيف.

    20-حديث: الدعاء مخالعبادة .. رواه أحمد والترمذي.
    وإسناده ضعيف، فيه ابن لهيعة وهو ضعيف مطلقاً. والصحيح : الدعاء هو العبادة. رواه أبوداود.

    21-حديث: إن ربكم حيي كريم يستحيمن عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفراً. رواه أبوداود وسنده ضعيف فيه جعفر بن ميمون ضعفه أحمد وابن معين والبخاري.

    22-حديث: إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه. رواه الترمذي والبزار. وإسناده ضعيف فيه حماد الجهني ضعفه أحمد وأبوحاتم والدارقطني.

    23-حديث: دعاء في مسجد الفتح ثلاثاً يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء فاستجيب له يوم الأربعاء. رواه أحمد وفيه علتان: التفرد والجهالة.

    24-حديث: اللهم أحسنت خلقي فحسن خلقي. رواه أحمد وإسناده ضعيف فيه محاضر بن المورع. قال عنه أحمد لم يكن من أصحاب الحديث مغفلاً جداً وله طرق معوله.

    25-حديث: الكيس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى.. رواه الترمذي. وسنده ضعيف فيه ابن مريم ضعفه أحمد وابن معين.
    يتبع إن شاء الله تعالى ....


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  2. #2
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    الأخ عبد الله الحسين - سددك الله - .
    بارك الله فيك وفي الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم الخضر - حفظه الله - على هذه الفوائد العلمية .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    26-حديث: لا يسأل الرجل فيما ضرب امرأته - رواه أحمد وأبوداود. وفيه علتان:
    داود الأودي : ضعفه أحمد وعلي بن المديني. عبدالرحمن المسلمي: مجهول.

    27-حديث: بادروا بالأعمال سبعاً هل تنتظرون إلا فقر منس أو غنى مطغ أومرض مفسد. رواه الترمذي وفي سنده محرر بن هارون قال عنه البخاري والنسائي منكر الحديث.

    28-حديث: ستكون فتن القاعد فيها خير من الماشي فيها والماشي خير من الساعي إليها فإذا نزلت أو وقعت فمن كان له إبل فليلحق بإبله ومن كانت له ... غنم فليلحق بغنمه، ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه، قال فقال: رجل يا رسول الله أرأيت من لم يكن له إبل، ولا غنم، ولا أرض ؟ ... قال يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر ثم لينج إن استطاع النجاء اللهم هل بلغت، اللهم هل بلغت، اللهم هل بلغت، قال فقال: رجليا رسول الله .. أرأيت إن أكرهت حتى ينطلق بي إلى أحد الصفين، أو إحدى الفئين، فضربني رجل بسيفه أو يجئ سهم فيقتلني ؟ .. قال يبوء بإثمه وإثمك ويكون من أصحاب النار.
    رواه مسلم في صحيحه.

    29-حديث : العبادة في الهرج كهجرة إلي. أخرجه مسلم. الهرج : القتل والفتن.

    30-حديث: بادروا بالأعمال، فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، أو يمسي مؤمناً ويصبح كافرا، يبيع دينه بعرضمن الدنيا. أخرجه مسلم.

    31-حديث: - صلاة التسابيح - أخرجه أبوداود وابن ماجه. لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم, بل هي واهية قال علي بن المديني هو منكر الحديث وقال أحمد ما تعجبني.

    *الأحاديث الصحيحة والضعيفة الواردة في آداب الطعام والشراب:

    32-حديث: لا تشربوا، في آنية الذهب، والفضة. أخرجه البخاري ومسلم. و قد نقل النووي إجماع العلماء على القول بالتحريم، على الرجل و على المرأة.

    33-حديث: لايشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقيء. رواه مسلم. وإسناده ضعيف فيه عمر بن حمزة، قال عنه أحمد أحاديثه مناكير، وضعفه ابن معين والنسائي.
    جاء في البخاري ومسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم، شرب من ماء زمزم قائماً. قال الحافظ: تحمل أحاديثالنهي كراهه تنزية وفعله بيان للجواز.

    34-حديث: إنا نأكل ولا نشبع قال فلعلكم تفترقون؟ قالوا نعم. أخرجه أبوداود وإسناده ضعيف فيه وحشي قال البزار أحاديثه مناكير وقال الذهبي لين الحديث.
    فاجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه. قال أبوداود إذا كنت في وليمة فوضع العشاء فلا تأكل حتى يأذنلك صاحب الدار.

    35-حديث : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يأكل بثلاث أصابع، ويلعق يده قبل أن يمسحها. رواه مسلم.
    *هذه هي السنة، وإن أكل بأكثر منها فهوجائز.قال البخاري باب ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاماً قط.

    36-حديث أبي هريرة: ماعاب النبي صلى الله عليه وسلم طعام قط، إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه. متفق عليه.

    37-حديث: ما ملأ آدمي شراً من بطن بحسب ابن آدم أكلات.. رواه الترمذي وابن ماجه وإسناده ضعيف فيه انقطاع كما قاله أبوحاتم والبخاري والمزي وابن حجر.
    -وفي رواية للنسائي: الحمدلله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين. وإسناده ضعيف لأجل إسماعيل بن رباح مجهول فيه اضطراب قال أبوحاتم لا أدري منهو؟

    38-والصحيح حديث أبي أمامة: الحمدلله؛ كثيراً طيباً ًًًمباركاً فيه، غيرمكفي، ولا مودع، ولا مستغني عنه ربنا. أخرجه البخاري في صحيحه.

    39-حديث: منسقاه الله لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه. رواه أبوداود فيه علتان ابنجدعان ضعفه أحمد وابن معين وأبوزرعة. وابن حرمله مجهول.

    40-حديث: إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما بها من أذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان . أخرجه مسلم.
    أذى : المراد هو المستقذر من غبار وتراب.

    41-حديث: إذا أكل أحدكمطعاماً فليذكر اسم الله فإن نسي ... فليقل بسم الله أوله وآخره. رواه أبوداود وإسناده ضعيف أعل بالانقطاع، وأم كلثوم مجهولة.

    42-حديث: ما أكل النبي عليه السلام، على خوان ولا سكرجة؛ ولا خبز له مرقق. أخرجه البخاري.
    خوان: ما يوضع عليه الطعام كالطاولة.سكرجة: إناء صغير.

    43-حديث أبي هريرة: رأس الكفر نحو المشرق؛ والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل، الفدادين أهل الوبر والسكينة في أهلالغنم. أخرجه البخاري ومسلم.

    44-حديث: سم الله وكل بيمينك وكل ممايليك. متفق علية.
    فإن نسي في أثناء الطعام فليقل بسم الله لانه صدق عليه أنه ذكر اسم الله عليه. والله أعلم.

    45-حديث جابر قال قال: النبي صلى الله عليهوسلم : طعام الواحد يكفي الاثنين؛ وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفي الثمانية. أخرجه مسلم.

    46-حديث أنس: نهى أن يشرب قائماً؛ قال قتادة فقلنا فالأكل؟ فقال ذاك أشر وأخبث. رواه مسلم.
    قال النووي: شك قتادة في أنساً قال أشر، أو قال أخبث .

    47-حديث: الأقربون أولى بالمعروف. ذكره السخاوي في المقاصد والعجلوني في الكشف. هذا ليس بحديث ولا أصل له من السنة؛ لكن يشهد له قصة أبي طلحة في الصحيحين.

    48-حديث: إذا بليتم فاستتروا . ذكره السخاوي في المقاصد، والعجلوني في الكشف. وليس بحديث.
    ويغني عنه حديث: كل أمتي معافى إلا المجاهرين. متفق عليه.

    49-حديث: اتق شر من أحسنت إليه. ذكره السخاوي في المقاصد. وليس بحديثولا يعرف له سند؛ ويشبة أن يكون من كلام بعض السلف، وهو محمول على اللئام.

    50-حديث: نحن
    قوم لانأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع. ذكره برهان في السيرة الحلبية. وهذا خبر باطل لا أصل له ولا يعرف في دواوين الإسلام المشتهرة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    51-حديث: كما تكونوا يولى عليكم . رواه البيهقي وقال هذا منقطع ورواية يحيى بن هاشم وهو ضعيف. قال الحافظ: وفي إسناده مجاهيل.ويروى من طريق مرسلا.

    52-حديث: لا تمارضوا فتمرضوا ولا تحفروا قبوركم فتموتوا. ذكره ابن أبي حاتم في العلل قال أبي : هذا الحديث منكر. وأعل بالصنعاني وقال الذهبي: مجهول.

    53-حديث: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً. رواه الطبراني؛ وهو خبر منكر، فيه ليث بن أبي سليم، قال عنه أحمد مضطرب الحديث.

    54-أبيات : طلع البدر علينا .. رواها البيهقي في دلائل النبوة، وابن كثير في البداية والنهاية, وإسنادها ضعيف جداً وقد ضعفها شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم.

    55-أبيات ابن المبارك: يا عابد الحرمين لو أبصرتنا ... ذكرها ابن عساكر وهي قصيدة ضعيفة سنداً ومتناً, وأعلت بنصيبين قال الذهبي مجهول. وابن أبي سكينة.

    56-أبيات: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول .. روى هذه القصيدة الحاكم والبيهقي، وإسنادها مسلسل بالمجاهيل . وقد ضعفها ابن كثير في البداية، وابن حجر.

    57-أبيات: تطاول هذا الليل .. وأرقني أن لا خليل ألاعبه .. وهو أن عمرخرج ليلاً يعس فسمع امرأة تقول .. رواها البيهقي وإسنادها منقطع وضعفها ابن حجر.

    58-أبيات: صوت صفير البلبل .. هيج قلبي الثمل.. وهذه القصيدة كذب على الأصمعي.
    ذكرها صاحب كتاب إعلام الناس بما وقع للبرامكة لمحمد دياب وهومجهول.

    59-قصة: "وامعتصماه" صاحب عمورية من ملوك الروم عنده شريفة مأسورة. لا تثبت تاريخياً وقد ذكرها ابن خلدون في تاريخه وابن العماد في شذرات الذهب.

    60-قصة: إسلام عمر وضربه لأخته فاطمة وزوجها وسماعه سورة طه. هذه القصة منكرة جدا أخرجها الحاكم والبيهقي ومدارها على القاسم ضعفه البخاري والذهبي.

    61-حديث: الحمدلله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له .. رواه أبوداود وعلته أبو مرحوم ضعفه ابن معين وأبوحاتم، وقال الذهبي لين.

    62-حديث: قيلوا فإن الشياطين لا تقيل. أخرجه أبونعيم في تاريخ أصبهان. وأعل بعمران القطان قال ابن معين ليس بشيء وقال أحمد ليس بذاك. والموقوف ضعيف.

    63-حديث: كلوا الزيت وادهنوا به فإنه شجرة مباركة. رواه الترمذي. وقد أعل هذا الحديث؛ أخطأ فيه عبدالرزاق والصواب أنه مرسل قاله: البخاري وأبوحاتم.

    64-حديث: من آذى فقيهاً فقد آذى رسول الله .. ومن آذى رسول الله .. فقآذى الله. رواه ابن شاهين وآفته العدني الفرخ ضعفه أبوحاتم والنسائي والدارقطني.

    65-حديث: تسمع وتطيع للأمير و إن ضرب ظهرك وأخذ مالك.... قال الإمام الدارقطني في التتبع هذا الحديث عندي مرسل أبوسلام لم يسمع من حذيفة.

    66-حديث: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور. أخرجه النسائي. وإسناده ضعيف أبوصالح اسمه باذام ضعفه أبوحاتم والنسائي والعقلي وابن عدي.

    67-حديث: من تعلم لغة قوم أمن مكرهم. هذا الخبر لا أصل له ولا يعرف في الكتب المشتهرة.
    وقال عمر: لا تعلموارطانة الأعاجم .. رواه البيهقي بسند صحيح.

    68-حديث: إن الله لينادي يوم القيامة أين جراني؟ .. أين عمار المساجد. رواه الحارث بن أبي اسامة. وفيه علتان: الانقطاع. وفياض بن غزوان لينه البخاري.

    69-حديث: إن الصدقة لتطفئ غضب الرب؛ وتدفع ميته السوء. رواه الترمذي وسنده منكر فيه عبدالله الخزاز قال أبو زرعة منكرالحديث وقال النسائي ليس بثقة.

    70-حديث: إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرشالرحمن. رواه ابن عدي. هذا خبر مسلسل بالعلل: الانقطاع. الحسن بن أبي جعفر وابن جدعان متفق على تضعيفهم.

    71-حديث: اللهم اشدد وطأتك على مضر واجعلها عليه مكسني يوسف اللهم العن لحيان ورعلان وذكوان وعصية عصت الله ورسوله. رواه مسلم.

    72-حديث: العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين؛ وإذا استغسلتم فاغتسلوا. رواه البخاري ومسلم واللفظ له. فهذا يدل على سرعة نفوذها والضرر.

    73-حديث عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل فقال ما رأيت كاليوم ولاجلد مخبأة فلبط سهل فأتى رسول الله..فقال: علام يقتل أحدكم أخاه. رواه مالك.

    74-حديث أبي هريرة: العين حق، ويحضر بها الشيطان وحسد بن آدم . أخرجه أحمد. وإسناده منقطع مكحول لم يسمع من أبي هريرة.
    قوله يحضر بها : أي: معها.

    75-حديث: أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا يكون اللعانون، شفعاء ولا شهداء، يوم القيامة. أخرجه مسلم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    76-حديث عائشة: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:إن الرفق لا يكون في شيء، إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه. أخرجه مسلم في صحيحه.

    77-حديث عثمان بن أبي العاص: قال قلت يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله ذاك شيطان يقال ..له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثاً فقال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني. رواه مسلم.
    خنزب: لقب شيطان، الجريء على الفجور.

    78-حديث: عليكم بالشفائين العسل والقرآن. أخرجه الحاكم والبيهقي.والحديث جاء مرفوعاً وموقوفاً والصواب: وقفه على ابن مسعود. قاله الدارقطني والبيهقي.

    79-حديث: أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس - يعني العين - أخرجه الطيالسي وإسناده ضعيف تفرد به طالب بن حبيب قال البخاري فيه نظر.

    80-حديث: إن لكل نبي حوضاً يتباهون به. أخرجه الترمذي وإسناده ضعيف فيه سعيد بن بشير ضعفه ابن معين وقال البخاري يتكلمون في حفظه والمحفوظ أنه مرسل.

    81-حديث أبي سعيد الخدري: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تصاحب إلا مؤمن؛ ولا يأكل طعامك إلا تقي. أخرجه أبوداود والترمذي وأحمد وإسناده جيد.

    82-حديث: اللهم أحيني مسكينا، وأمتني مسكينا واحشرني ... رواه الترمذي وسنده منكر فيه الحارث بن النعمان، قال البخاري منكر وقال أبوحاتم ليس بالقوي.

    83-حديث: اللهم بارك لأمتي في بكورها. أخرجه أبوداود والترمذي، وإسناده ضعيف آفته الواسطي قال عنه أحمد منكر الحديث، وقال البخاري فيه نظر. وله طرق كلها معلولة.

    84-حديث: كُف عنا جُشاءك .. رواه الترمذي، وسنده ضعيف آفته يحيى البكاء بصري، قال عنه أبوزرعة ليس بقوي وقال النسائي متروك الحديث وضعفه الدارقطني.

    85-حديث: إذا أراد الله بعبده خيراً عجل له العقوبة في الدنيا.. أخرجه الترمذي وعلته سعد بن سنان قال أحمد مضطرب وقال النسائي منكر وضعف هالدارقطني.

    86-حديث: الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر. أخرجه مسلم.
    وفي رواية عند أحمد: فإذا فارق الدنيا فارق السجن والسنة. وفيه عبدالله بن جنادة لين الحديث.

    87-حديث: لا يزال الله يغرس في هذا الدين غرساً يستعملهم في طاعته. رواه ابن ماجه وإسناده ضعيف فيه الجراح بن مليح قال الدارقطني ليس بشيء كثير الوهم.

    88-حديث: من توضأ على طهر، كتب الله له عشر حسنات. أخرجه أبوداود وهذا حديث مشرقي، وإسناده ضعيف، آفته الأفريقي، ضعفه القطان، وأنكره أحمدوالبخاري.

    89-حديث: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرقد الرجل بين القوم وأن ينام على قارعة الطريق. رواه الطبراني وسنده ضعيف تفرد به أبو بلال قال عنه الدارقطني لين.

    90-حديث: - ملعون من نكح يده -. رواه البيهقي وإسناده مسلسل بالضعفاءوالمجاهيل. جاء من طرق عن مسلمة بن جعفر، وحسان، وابن لهيعة وابن زياد بنأنعم ضعفاء.

    91-حديث: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوحدة أن يبيت الرجل وحده أو يسافر وحده. أخرجه أحمد الحديث ضعيف تفرد به الحداد وإن كان ثقة إلا أن الثقات خالفوه.

    92-حديث: من السنة أن يخرج الرجل مع ضيفه إلى باب الدار. رواه ابن ماجه وهو خبر موضوع آفته علي بن عروة قال عنه أبوحاتم متروك وقال البخاري مجهول.

    93-حديث: لا تقوم الساعة حتى تقارب الزمان فتكون السنة كالشهر ويكون الشهر كالجمعة وتكون الجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة ..كاحتراق السعفة الخوصة . رواه أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم . بسند صحيح.

    94-حديث: لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويخبر فخذه بما أحدث أهله. أخرجه أحمد بسند لابأس به.
    عذبه : طرفه

    95-حديث: كيف أصبحت ياحارثة قال أصبحت مؤمنا حقا. رواه البيهقي وسنده منكر آفته يوسف بن عطية ضعفه ابن معين وقال البخاري منكر. وله طرق كلها معلولة.

    96-حديث عائشة: لجهنم جسر أدق من الشعر وأحد من السيف. رواه أحمد وسنده مضطرب فيه ابن لهيعة وهوسئ الحفظ. وجاء موقوفا عن أبي سعيد وهذه الرواية واهٍ.

    97-والصحيح حديث أبي هريرة: فيضرب الصراط بين ظهراني جهنم فأكون أول من يجوز من الرسل بأمته ... وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان .. أخرجه البخاري.

    99-حديث: إذا تزوج العبد فقد كمل نصف الدين. رواه البيهقي والطبراني وفي سنده عده علل يزيد الرقاشي قال أحمد منكر الحديث وجابر بن يزيد قال البخاري تركوه.

    100-حديث فبينما أنا مضطجع في المسجد على بطني إذا رجل يحركني برجله فقال: إن هذه ضجعة يبغضها الله. رواه أبوداود، وإسناده مضطرب فيه يعيش بن طخفة.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    101- أثر: عثمان بن عفان قال : إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.رواه ابن شبة في تاريخ المدينة. وإسناده منقطع ولا يثبت، والمحفوظ أنهمرسل.

    102- أثر: عمر بن الخطاب قال: لما يزع الله بالسلطان مما يزع بالقرآن. رواه الخطيب في تاريخه وسنده مظلم فيه الهيثم كذبه ابن معين، وقال أبوحاتم متروك.

    103-حديث: مر النبي صلى الله عليه وسلم على نائم منبطح على وجهه وقال قم فإنها نومة جهنمية. رواه ابن ماجه وقد أعل بالوليد بن جميل قال أبوحاتم منكر وقال أبوزرعة لين.

    104-حديث: لا تقولوا قوس قزح، فإن قزح هو الشيطان.. رواه الخطيب. وإسناده تالف آفته الحبطي قال أحمد وابن معين ليس بشئ ، وقال علي بن المديني هالك.

    باب النهي عن النظر إلى الكواكب حين ينقض. وظهور الشهب بين الحين والآخر.
    وقد جاء في الباب حديث أبي قتادة مرفوع صحيح وموقوف. والنهي للكراهه.

    105-ث: ابن سيرين قال: كنا مع أبي قتادة فرأى كوكباً انقض فنظروا إليه قال: أبوقتادة نهينا أن نتبعه أبصارنا. أخرجه أحمد بسند صحيح وله حكم الرفع.

    106-ث: نهينا أن نتبع أبصارنا الكوكب. وأن نقول: ما شاء الله لا قوة إلا بالله .. رواه الطبراني وقد تفرد به أبي المساور قال ابن معين وابن المديني ليس بشئ.

    107-ث: معاذ بن معاذ عن أشعث عن الحسن: أنه كان لا يرى بأساً أن يتبع الرجل بصره الكوكب. رواه ابن أبي شيبة. مرسلاً، قال الدارقطني والمرسل أصح.

    قال البخاري باب موت الفُجأة البغته:
    *أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم إن أمي افتلتت نفسها وأظنها لو تكلمت تصدقت فهل لها أجر إن تصدقت قال نعم. رواه البخاري.

    108-حديث: إن من اقتراب الساعة فشو الفالج وموت الفجأة. رواه ابن عدي وسنده ساقط آفته ابن عمارة مطروح كذبه ابن معين، وقال أحمد متروك وله طرق كلها معلولة.

    109-حديث: هل يزني المؤمن قد يكون ذلك, هل يسرق قد يكون ذلك, هل يكذب قال لا. رواه الطبري وهو خبر موضوع؛ آفته الأشدق، قال أبوحاتم وأبوزرعة ليس بشيء.

    110-قصة عمر: يا سارية الجبل. رواه البيهقي عن يحيى عن بن عجلان عن نافع مضطرب ويحيى قال أحمد سئ الحفظ وقال النسائي ليس بالقوي ولها طرق لا تخلو من مقال.

    111-حديث: لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمرحين يشرب وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن. متفق عليه من حديث أبي هريرة.

    112-حديث زيد: طوبى للشام قال: إن ملائكة الرحمن لباسطه أجنحتها عليهم. أخرجه ابن حبان بسند جيد. وروي عند الترمذي، وأحمد، وفي أسانيدها ابن لهيعة.

    113-حديث أم سلمة: أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة . أخرجه الترمذي والحاكم وهو خبر منكر في إسناده مساور الحميري مجهول وأمه مجهولة.

    114-حديث: نساء كاسيات، عاريات مميلات، مائلات رؤسهن كأسنمت البخت المائلة؛ لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا. أخرجه مسلم.

    وفي رواية عند أحمد: رؤسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات.. وهذه الزيادة منكرة عن عبدالله بن عياش ضعفه النسائي وقال أبوحاتم ليس بالمتين.

    115-حديث: استوصوا بالمعزى خيراً فإنها مال رقيق.. رواه الطبراني. وإسناده ساقط فيه حمزة النصيبي وهو متروك قال أحمد مطروح الحديث وقال البخاري منكر الحديث.

    116-حديث: لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً. أخرجه أبوداود بسند صحيح وأوله قصة. وفي رواية لترمذي: جاداً أو لاعباً. وقد تفرد به ابن أبي ذئب ولامتابع.

    117-حديث: أيما امرأة توفي عنها زوجها فتزوجت بعده فهي لآخر أزواجها. رواه الطبراني وإسناده ضعيف آفته ابن أبي مريم، قال أحمد ليس بشئ وضعفه ابن معين.

    118-حديث: تخرج من خراسان رايات سود ..حتى تنصب بإيلياء. رواه الترمذي وإسناده ضعيف فيه رشدين قال ابن معين ليس بشئ وأنكره أبوحاتم وقال النسائي متروك.

    119-حديث: أحبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي. أخرجه الحاكم وهو خبر منكر فيه عدة علل العلاء بن عمرو قال أبوحاتم كذاب.

    120-حديث: ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له. رواه أبوداود بسند جيد.
    وقد تدخل فيها النكت المفتعلة على وجه السخرية وهو عاص لله ورسوله.

    121-حديث: لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له. رواه الطبراني وإسناده جيد. هذا في مجرد المس فكيف بقبله أومباشرة.

    122-حديث: لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة. أخرجه مسلم.
    *وأهل الغرب هم أهل الشام، وهو قول الإمام أحمد واختاره ابن تيمية.

    123-حديث: إنكم ستجندون أجنادا جنداً.. بالشام فإن الله قد تكفل لي بالشام. رواه البزار بسند شامي مليح. قال الخوالي: ومن تكفل الله به فلا ضيعة عليه.

    124-حديث: منعت العراق درهمها وقفيزها ومنعت الشام مديها ودينارها ومنعت مصر إردبها ودينارها، وعدتم من حيث بدأتم شهد لحم أبي هريرة ودمه. رواه مسلم.

    125-حديث: الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها.. رواه الترمذي وابن ماجه. وإسناده ضعيف آفته ابن الفضل قال أحمد ليس بقوي وقال أبوحاتم والبخاري منكرالحديث.

    يتبع إن شاء الله تعالى....

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    126-حديث: كذب المنجمون ولو صدقوا. هذا الخبر لا أصل له، ولا يحفظ له سند. وروى أبوداود: من اقتبس علماً من النجوم اقتبس شعبة من السحر. وإسناده قوي.

    127-حديث: بينا أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام. رواه أحمد بسند قوي. وفي رواية: فأولته الملك. وفي رواية: لابن عساكر غيرمحفوظة.

    128-حديث: لا يرد القضاء إلا الدعاء. رواه الترمذي وإسناده ضعيف من طريق محمد بن حميد ضعفه أحمد وكذبه أبوزرعة وابن واره, وقال البخاري فيه نظر وله شاهد حديث: سفيان عن عبدالله بن عيسى عن عبدالله بن أبي الجعد عن ثوبان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا يرد القدر إلا الدعاء". رواه أحمد قلت: وإسناده وسط.

    129-أثر: كان ابن عمر، إذا عصفت الريح، فدارت يقول: شدوا التكبير، فإنها مذهبته. رواه ابن أبي شيبة. وإسناده منقطع، لم يصح سماع أبوجعفر من ابن عمر.

    130-أثر: مجاهد عن بن عباس قال: إذا هبت الريح لا تسبوها .. ولكن قولوا اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذاباً. رواه ابن أبي شيبة بسند قوي، وله طرق.

    131-حديث: إن للقبر ضغطة، لو كان أحد ناجيا منها لنجا منها سعد بن معاذ. أخرجه أحمد وابن حبان. وهو خبر معلول ولا يصح لختلافة في إسناده على شعبة.

    132-حديث عائشة مرفوعا: كان ينام وهو جنب، ولا يمس ماء. رواه أبوداود قلت ولا بأس به وقد صححه الدارقطني والبيهقي بدون زيادة:" ولا يمس ماء وهي منكرة".

    133-حديث: أحبب حبيبك هونا ما . رواه الترمذي وضعفه. لتفرد سويد، وضعف الحديث ابن حبان والدارقطني وقال والصحيح الموقوف وفي إسناده الزبرقان وهوضعيف.

    134-حديث أنس: أحبك الذي أحببتني فيه.. أخرجه أحمد وإسناده ضعيف، فيه مؤمل بن إسماعيل وهو سيء الحفظ صدوق، وثقة ابن معين، وقال البخاري منكرالحديث.

    135-حديث: أحبك الذي أحببتني له .. أخرجه أبوداود وأحمد وإسناده ضعيف، فيه المبارك بن فضالة ضعفه أحمد والنسائي وله طرق عن ابن واقد والباهلي فيه مقال.

    136-والصحيح حديث: أحبك الله .. أخرجه النسائي وأحمد بسند صحيح. وعليه فالسنة أن تقول: لمن قال لك إني أحبك في الله تقول: أحبك الله، بدون فيه أو له.

    137-حديث: لم ير للمتحابين مثل النكاح. رواه الطبراني وفيه محمد بن مسلم ضعفه أحمد. وجاء موقوفاً عند ابن أبي شيبة: عن ابن ميسرة عن طاوس مرسلاً.

    138-حديث: إذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها. وفي لفظ: ماتقارع كأسان إلا حرمما فيهما. وفي لفظ: إذا قرع الكأس بالكأس.. وهو خبر لا أصل له في كتب السنة.

    139-حديث: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ينصرف .. يضع اليمنى على اليسرى على صدره. رواه أحمد وفيه علتان: تفرد به سماك و قبيصة بن هُلب قال ابن المدني والنسائي مجهول.

    140-حديث وائل: فوضع يده اليمنى على اليسرى على صدره. رواه ابن خزيمة وقعت فيه زيادة على صدره وهي منكرة اضطرب بها مؤمل قال عنه البخاري منكرالحديث.

    141-حديث: طاوس كان النبي صلى الله عليه وسلم, يضع يده اليمنى على يده اليسرى .. على صدره. رواه أبوداود في المراسيل، وهو مرسل لا يحتج به، ومراسيل طاووس شبه الريح.

    142-حديث: من السنة في الصلاة وضع الأكف على الأكف تحت السرة. رواه أبوداود وفي إسناده اضطراب عبدالرحمن بن إسحاق قال أحمد منكر الحديث وله عله أخرى.

    143-حديث: ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد رواه أبوداود وزيادة الرسغ والساعد تفرد بها زائدة وهي زيادة منكرة خالف فيها الحفاظ.

    144-حديث: تكبيرة الإحرام، خيرٌ من الدنيا وما فيها. وفي لفظ:خيرٌ من حُمْرِ النَّعَم . وهو خبرٌ لا أصل له، ولا يُعرف له إسناد. والله تعالى أعلم.

    *قول منكر لما خالف فيه الثقة وكذلك الصدوق من تعابير الأئمة المتقدمين وقد بسط ذلك الحافظ ابن رجب في شرح علل الترمذي والله الموفق.

    145-حديث: الحمدلله الذي تواضع كل شيء لعظمته .. وكل به سبعين ألف. رواه الطبراني إسناده ساقط وفيه علتان: ابن نهيك قال أبوزرعة منكر. والبابلتي ضعيف.

    146-حديث ابن الشريد: في وضع الرَّجل شماله، إذا جلس في الصلاة، هي قعدة المغضوب عليهم. أخرجه عبدالرزاق في مصنفه. وهو حديث مرسل.

    147-حديث ابن عمر: نهى رجلاً وهو جالس معتمداً، على يده اليسرى، في الصلاة وقال: إنها صلاة اليهود. رواه البيهقي بسند صحيح. والنهي خاص في الصلاة

    148-حديث ابن عمر: رأى رجلاً جالساً معتمداً على يدية، فقال ما يجلسك في صلاتك جلوس المغضوب عليهم. رواه عبدالرزاق. موقوفاً على ابن عمر وهو الصحيح.

    149-حديث: اعقدن بالأنامل فإنهن مسؤلات مستنطقات. رواه أبوداود وإسناده ضعيف فيه حميضة بنت ياسر مجهولة وقد تفرد بالرواية عنها إبنها هانئ ولا تعرف حاله.

    150-حديث: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم, يعقد التسبيح بيمينه. رواه أبو داود وزيادة بيمينه غير محفوظة فهي شاذة تفرد بها محمد بن قدامة مخالفاً بذلك جل الحفاظ.

    يتبع إن شاء الله تعالى ....

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    151-أثر أبي هريرة:كان له خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به. رواه أبونعيم في حليته وهو معلول فيه ابن محرر مجهول والراوي عنه قال أبو حاتم صالح.

    152-حديث: يطلُع عليكم الآن، رجُل من أهل الجنة. أخرجه أحمد. وهو خبر منقطع لم يسمعه الزهري من أنس. كما قاله الدارقطني، وبهذا أعله الكناني والبيهقي.
    التسمية للوضوء لايصح في الباب شيء كما قال أحمد والبخاري وجمع من أهل التحقيق وإن قالها فحسن وقد مال إلى ذلك البخاري في صحيحه وإن تركها فلابأس.

    *يا أخي صنيع الحفاظ أحمد والبخاري وابن المديني والنسائي فقد أطلقوا لفظ المنكر على ما أخطأ فيه الراوي سوا كان ثقة أو غير ثقة وهذا كثير...؟

    153-حديث:أكرموا اللحى. وجاء في لفظ: أطلقوا اللحى. وفي لفظ: أسدلوا اللحى... هذا الخبر لاأصل له ولا يعرف لها إسناد ثابت. والله تعالى أعلم.

    154-حديث: أعفوا اللحى. متفق عليه. وفي لفظ: وفروا اللحى. رواه البخاري. ولمسلم : أوفوا اللحى. وفي لفظ:أرخوا اللحى.

    155-عن ابن عمر قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إنما الشؤم في ثلاثة في الفرس والمرأة والدار. متفق عليه.

    *العبادلة أربعة وهم من الصحابة: عبدالله بن عمرو بن العاص ت ٦٥ وعبدالله بن عباس ت ٦٨ وعبدالله بن عمر ت٧٣ وعبدالله بن الزبير ت٧٣ رضي الله عنهم.

    *رواية العبادلة عند المحدثين:
    عبدالله بن وهب، وعبدالله بن يزيد المقرئ، وعبدالله بن المبارك.وقيل:عبدالله بن مسلمة القعنبي. رحمهم الله.

    156-حديث: الدال على الخير كفاعله. رواه الترمذي وهو حديث منكر تفرد به ابن بشير قاله الدارقطني وأشار إلى إعلاله ابن عدي والخطيب وله طرق كلها معلولة.

    157-والصحيح حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه: قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دل على خير، فله مثل أجر فاعله. أخرجه مسلم في صحيحه.

    158-حديث: من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها. رواه أبوداود بسند جيد.

    159-حديث: هموم لزمتنى وديون يا رسول الله. قال:" أفلا أعلمك كلاما إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك". قال قلت بلى يا رسول الله. قال:" قل إذا أصبحت وإذا أمسيت اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال". قال ففعلت ذلك فأذهب الله همي وقضى عنى ديني. رواه أبوداود وإسناده ضعيف آفته غسان ضعفه الساجي وقال العقيلي لايتابع.

    160-حديث: عمرو بن شرحبيل، عن رجل ... ألا أخبركم بما يذهب وحر الصدر، صوم ثلاثة أيام، من كل شهر. أخرجه النسائي. وصحابيه مبهم وله طرق كلها لا تخلو من مقال.

    161-حديث أبي هريرة: أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت، صوم ثلاثة أيام من كل شهر. متفق عليه. واللفظ للبخاري. وهذه وصيه من المصطفى.

    162-حديث عبدالله بن عمرو: .. بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله. رواه البخاري ومسلم.

    163-حديث: تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدر. أخرجه الترمذي. وقد تفرد به نجيح أبو معشر. قال عنه ابن معين ليس بالقوي، وقال عنه البخاري منكرالحديث.

    164-حديث أبي هريرة: أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام من كل شهر. رواه البخاري. وفي رواية مسلم عن أبي الدرداء: أوصاني حبيبي بثلاث...

    165-حديث: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبارك لنا في رمضان. رواه أحمد. وفيه علتان: -ابن أبي الرقاد قال البخاري منكر. -النميري قال ابن معين ضعيف.

    166-حديث: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفصل بين المضمضة والاستنشاق. رواه أبوداود بسند ضعيف فيه الليث بن سليم، والصواب: من غرفة واحدة كما في البخاري ومسلم.

    167-زيادة حديث: اللهم إجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين. رواه ا الترمذي وقال في إسناده اضطراب، ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب كبير شيء.

    168-زيادة حديث بعد الوضوء: ثم رفع نظره إلى السماء. رواه أحمد - وهي زيادة منكرة - تفرد بها ابن عم أبي عقيل وهومجهول.وكذلك رفع السبابة لا أصل لها.
    *وإن رفع بصرة إلى السماء لا حرج لكثرة ما يفعله النبي صلى الله عليه وسلم.

    169-حديث عمار بن ياسر: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخلل لحيته. رواه الترمذي وابن ماجه بسند منقطع. قال الإمام أحمد وأبوحاتم لايصح في تخليل اللحية شيء.

    170-حديث: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه. رواه أبوداود وابن ماجه. وإسناده ضعيف قال الإمام أحمد لا يثبت فيه شيء، وقال أيضاً لا أعلم له إسناد جيد.

    171-حديث: إذا دخل المسجد قال: بسم الله والسلام على رسول الله ... رواه ابن ماجه وفيه علتان: ليث بن أبي سليم متفق على تضعيفه. الانقطاع.

    172-الذكر الصحيح عند دخول المسجد: اللهم افتح لي أبواب رحمتك - وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك منفضلك. رواه مسلم من حديث أبي حميد أو أبي أسيد.

    173-حديث: إذا توضأ أدارالماء على مرفقيه - رواه البيهقي والدارقطني وإسناده ضعيف فيه القاسم بن محمد بن عقيل ضعفه أحمد وابن معين وقال أبوحاتم متروك.

    174-حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم : أتي بثلثي مد فجعل يدلك ذراعه - رواه أحمد والبيهقي وإسناده صحيح صححه ابن خزيمة وابن حبان.

    175-حديث: اللهم اجعلها رياحاً ولاتجعلها ريحاً. أخرجه الطبراني وهو خبر موضوع، آفته الحسين بن قيس قال عنه أحمد متروك وقال البخاري منكر جداً.
    يتبع إن شاء الله تعالى ....

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    176-حديث: دعاء في مسجد الفتح ثلاثاً يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الاربعاء فاستجيب له يوم الاربعاء. رواه أحمد وفيه علتان: التفرد والجهالة.

    178-حديث: الكيس من دان نفسه، وعمل لمابعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى ... رواه الترمذي. وسنده ضعيف فيه ابن مريم ضعفه أحمد وابن معين.

    179-حديث: لا يسأل الرجل فيما ضرب امرأته - رواه أحمد وأبوداود. وفيه علتان : داود الأودي : ضعفه أحمد وعلي بن المديني. وعبدالرحمن المسلمي: مجهول.

    180-حديث: لا تنسنا يا أخي من دعائك - رواه أبوداود والبيهقي. وإسناده ضعيف، آفته عاصم بن عبيدالله ضعفه ابن معين وقال البخاري وأبوزرعة منكر الحديث.

    181-حديث: بادروا بالأعمال سبعاً هل تنتظرون إلا فقر منس أو غنى مطغ أو مرض مفسد... رواه الترمذي وفي سنده محرر بن هارون قال عنه البخاري والنسائي منكرالحديث.

    182-حديث: إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب - رواه أحمد والترمذي وإسناده ضعيف فيه قابوس بن أبي ظبيان ضعفه أحمد والنسائي والدارقطني.

    183-حديث: لا يسأل بوجه الله إلا الجنة - رواه أبوداود وإسناده ضعيف فيه سليمان بن قرم - ضعفه ابن معين وأبوحاتم وأبوزرعة،وقال النسائي ليس بالقوي.

    184-حديث: من لزم الاستغفار جعل الله لهمن كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا. رواه أبوداود وابن ماجه وإسناده ضعيف آفته الحكمبن مصعب قال أبوحاتم مجهول.

    185-حديث: استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان. رواه الطبراني وهو خبر موضوع آفته سعيد بن سلام كذبه أحمد وقال علي بن المديني والبخاري يضع الحديث.

    186-حديث: تسعة أعشار الرزق في التجارة. رواه الحافظ في المطالب العالية والعراقي بلفظ: عليكم بالتجارة. فالحديث ضعيف قال أبوحاتم والصحيح أنه مرسل.

    187-حديث: نذرت إن ردك الله صالحا أن أضرب بين يديك بالدف. رواه الترمذي وابن حبان وإسناده ضعيف فيه علي بن حسين بن واقد ضعفه القطان وأبوحاتم والبخاري.

    188-حديث: صلاة التسابيح - أخرجهأبوداود، وابن خزيمة، والحاكم. قال علي ابن المديني هذا حديث منكر. وذهب ابن تيمية،وابن الجوزي، إلى عدم مشروعيتها.

    189-حديث: المؤمن يموت بعرق الجبين - أخرجه النسائي والترمذي وابن حبان . هذا الحديث منقطع، فإن قتادة لم يسمع من عبدالله بن بريدة، قاله البخاري.

    190-حديث: اقرأوا على موتاكم " يس". أخرجه النسائي وأبوداود وابن حبان. وفيه علتان: الاضطراب في إسناده. أبوعثمان قال عنه علي بن المديني: مجهول.

    191-حديث: اللهم اغفر لحينا وميتناوشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا.. رواه أبوداود وقد أعل الحديث بالإرسال صحح إرساله أبوحاتم والدارقطني والبيهقي.

    192-والصحيح حديث عوف بن مالك: اللهم اغفر له ورحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا .. رواه مسلم.

    193-حديث أبي هريرة: ثم أتى قبر الميت فحثى عليه من قبل رأسه ثلاثا. رواه ابن ماجه قال أبوحاتم هذا حديث باطل. قال الدارقطني سلمة شامي يهم كثيراً.

    194-حديث عثمان بن مظعون: صلى عليه وكبر عليه أربعاً وحثا على قبره بيده ثلاث حثيات. رواه الدارقطني وفيه علتان: القاسم كذبه أحمد. عاصم منكر الحديث.
    *نجدكثير من الناس، عند دفن الميت، يتقاتلون على حثو التراب على قبر الميت، وهذا لا دليل عليه، لأنه لا يصح في الباب شيء مرفوعاً.

    195-حديث: من صلى على جنازة في المسجد فليس له شيء. أخرجه ابن ماجه وإسناده ضعيف تفرد به مولى بن التوأمة وقد ضعف الحديث أحمد وقال ابن حبان خبر باطل.

    196-حديث: من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه- أخرجه الترمذي وإسناده ضعيف فيه قرة قال عنه أحمد منكر الحديث والخبر، لايصح إلا مرسل قاله البخاري.

    197-حديث: السقارون يارسول الله؟ قال بشر في آخر الزمان تحيتهم إذا تلاقوا التلاعن. أخرجه الحاكم وإسناده ضعيف آفته زبان قال عنه أحمد وابن حبان منكرالحديث.

    198-حديث: رأيت عبدالرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواًً. رواه أحمد وهو خبر منكر، تفرد به عمارة قال البخاري مضطرب الحديث، وقال الدارقطني ضعيف الحديث.

    199-حديث: شكرت الواهب وبورك لك في الموهوب وبلغ أشده ورزقت بره. رواه ابن عدي وإسناده ضعيف جداً آفته الهيثم بن جماز قال أحمد وأبوحاتم منكر الحديث.

    200-حديث: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أذن في أذنالحسن حين ولدته فاطمة. أخرجه أبوداود وفي إسناده عاصم بن عبيدالله غمزه مالك وقال أبوحاتم والبخاري منكر الحديث.
    يتبع إن شاء الله تعالى ....

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    201-حديث: العقيقة تذبح لأربعة عشرة، أوإحدى وعشرين. أخرجه البيهقي والطبراني وإسناده معلول آفته إسماعيل بن مسلم قال أحمدوابن حبان منكر الحديث.

    202-حديث: من كظم غيظاً وهو قادر على أنينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق . رواه أبوداود وإسناده ضعيف فيه أبومرحوم ضعفه ابن معين وأبوحاتم وغيرهم.

    203-زيادة : بسم الله - عند دخول الخلاء - أخرجها الطبراني وهي شاذة تفرد بها عدي بن أبي عمارة والحديث جاء في الصحيحين بدون ذكر البسملة والله أعلم.

    204-حديث: إذا توضأ فأحسن وضوءه ثم خرج إلى الصلاة فلا يشبك بين يديه فإنه في الصلاة. رواه أحمد وإسناده تالف آفته الحناط قال الدارقطني لا يعرف متروك.

    205-حديث: من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك .. رواه الترمذي وإسناده ضعيف؛ فيه أبوسنان جمهور المحدثين على تضعيفه.

    206-حديث: عق النبي صلى الله عليه وسلم عن نفسه بعد النبوة . رواه البيهقي وهذا خبر موضوع في إسناده عبدالله بن محرر قال أحمد متروك وقال أبوحاتم والبخاري منكر الحديث.

    207-حديث: من قرأ قل هو الله أحد عشرمرات بنى الله له قصرا في الجنة. رواه أحمد وإسناده مسلسل بالضعفاء فيه ابن لهيعة ورشدين و زبان متفق على تضعيفهم.

    208-حديث: لا يقطع الصلاة شيء، وادرءوا ما استطعتم، فإنما هو شيطان. رواه أبوداود، وإسناده ضعيف آفته مجالد قال أحمد ليس بشيء، وقال يحيى بن معين واهي الحديث.

    208-حديث: إن الله ليعجب من شاب ليست له صبوة. أخرجه أحمد وأبويعلى. وإسناده ضعيف جداً مداره على ابن لهيعة، مذهب جمهورالمحدثين أنه ضعيف مطلقاً.

    209-حديث: لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن. أخرجه الترمذي، وفي إسناده إسماعيل بن عياش قال عنه البخاري منكرالحديث عن أهل الحجاز والعراق.

    210-حديث: العرب بعضها لبعض أكفاء إلاحائك أو حجام. رواه أبو يعلى وهو خبر موضوع، فيه عمران بن أبي الفضل قال ابن معين ليس بشيء وقال أبوحاتم منكر الحديث.

    211-حديث: تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم. رواه ابن ماجه وهو خبر لا أصل له فيه الحارث قال أبوحاتم ليس بالقوي وقال الدارقطني متروك.

    212-حديث: تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس. رواه ابن عدي هذا ليس بحديث ولا أصل له آفته البيلماني قال ابن معين ليس بشيء وقال النسائي منكر الحديث.

    213-حديث: سبحان الله عدد ماكان وعددما يكون وعدد الحركات والسكون. هذا خبر باطل لا أصل له في شيء من دواوين أهل الإسلام بل ولا في كتب الموضوعات.

    214-حديث: الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها إلا ذكر الله .. أخرجه الترمذي وإسناده مضطرب فيه عبدالرحمن بن ثابت قال أحمد ليس بالقوي، وقال ابن معين ضعيف الحديث.

    215-حديث: كل بني آدم خطاء وخيرالخطائين التوابون. أخرجه الترمذي وهو خبر منكر تفرد به علي بن مسعده عن قتادة وقد أنكره أحمد وقال البخاري فيه نظر.

    216-حديث: يأتي على الناس زمان الصابرعلى دينه كالقابض على جمر. رواه الترمذي وإسناده ضعيف فيه عمر بن شاكر ضعفه أبوحاتم وقال البخاري مقارب الحديث.

    217-حديث: مثل المؤمن كمثل الزرع لاتزال الريح تميله ولا يزال يصيبه البلاء ومثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد. متفق عليه واللفظ مسلم.

    218-قصة أحمد مع الخباز رواها ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد والأصل أنها قصة بين أحمد وإسحاق قال الذهبي حكاية موضوعة لم يستحي ابن الجوزي من ذكرها.

    219-قصة: شهادة الضب لنبينا صلى الله عليه وسلم بالرسالة. رواها الطبراني وقد أنكرها الاسماعلي وقال الذهبي هذا خبر باطل وكذا البيهقي من قبله.

    220-قصة: تسليم - الغزالة - على النبي صلى الله عليه وسلم . رواها أبونعيم الأصبهاني وابن كثير في البداية والنهاية. وقال لا أصل لها ومن نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقد كذب.

    221-حديث: من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي أدركته شفاعتي يوم القيامة. رواه الطبراني وأعل هذا الحديث بالانقطاع،كما نص على ذلك أحمد والعراقي.

    222-حديث: من صلى الغداة ثم قعد يذكرالله حتى تطلع الشمس كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة. رواه الترمذي وإسناده ضعيف فيه أبوظلال ضعفه ابن معين والبخاري وغيره.
    223-والصحيح حديث جابر بن سمرة رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه، حتى تطلع الشمس حسنا. أخرجه مسلم.

    224-أثر: سفيان عن منصور عن
    مجاهد عن عائشة: كانت تقرأ في رمضان في المصحف بعد الفجر فإذا طلعت الشمس نامت. رواه الفريابي وابن أبي شيبة وإسناده جيد.

    225-حديث: لا ينبغي لمسلم أن يذل نفسه .. وكيف؟ قال: يتعرض من البلاء لما لا يطيق. أخرجه ابن ماجه وقد تفرد به ابن جدعان وهوضعيف قال أبوحاتم حديث منكر.
    يتبع إن شاء الله تعالى...

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    226-حديث: من خاف أدلج ..ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة. رواه الترمذي وإسناده ضعيف تفرد به يزيد بن سنان، ضعفه ابن معين والعقيلي.

    227-حديث: من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا .. رواه الترمذي، وفيه يزيد الرقاشي قال ابن مهدي وأحمد منكر الحديث.

    228-حديث: من التمس رضا الناس، بسخط الله سخط الله عليه وأسخط الناس عليه ... رواه البزار وهو خبر ضعيف، قال أبوحاتم، عن عائشة موقوفاً وهو الصحيح.

    229-حديث: إياكم وخضراء المدمن؟ .. وهي المرأة الحسناء في المنبت السوء. أخرجه القضاعي، قال الدارقطني تفرد به الواقدي كذبه أحمد وقال البخاري متروك.

    230-حديث: من زار قبر والديه أو أحدهما يوم الجمعة فقرأ يس غفر له. رواه ابن عدي؛ وسنده باطل آفته عمرو بن زياد قال الدارقطني وابن منده يضع الحديث.

    231-حديث: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ... لا يستجيب من قلب غافل. رواه الترمذي وسنده ضعيف فيه المري قال الإمام أحمد كان قصاص ليس بصاحب حديث.

    232-حديث: اللهم أعني على غمرات الموت، أو سكرات الموت - رواه الترمذي وقال غريب . قلت : في إسناده موسى بن سرجس وهو مجهول. والله تعالى أعلم.

    233-حديث: تهادوا تحابوا .. أخرجه البخاري في الأدب المفرد والبيهقي. وإسناده ضعيف، تفرد به ضمام بن إسماعيل، قاله الإمام الدارقطني في أطراف الغرائب.

    234- حديث: أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار .. رواه أبوداود عن معمر عن ثابت عن أنس به. ورواية معمر عن ثابت مضطربة قاله ابن معين وابن المديني.

    235-حديث: إذا مرض العبد أو سافر كُتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً. أخرجه البخاري.* من حبسة العذر عن أعمال البر مع نيته يكتب له أجره كاملاً.

    236-حديث: أفلح وأبيه إن صدق. رواه مسلم عن إسماعيل بن جعفر ولفظة وأبيه غير محفوظة قاله ابن عبدالبر وقد رواه البخاري عن مالك وإسماعيل بن جعفر بدونها.

    قال الله تعالى: الذين ينفقون أموالهُم بالليل والنهار سراً وعلانية فلهم أجْرُهُم. عند ربهم ولا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون [البقرة/ 274].
    وقال تعالى : وما أنفقتم من شيء فهو يخْلفُهُ وهو خير الرازقين. [سبأ/39]. وقال سبحانه: وما تنفقوا من خير فلأنفسكم. [البقرة/274].

    237- حديث أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن الله عزوجل قال: يا عبادي إنما هي أعمالكم أُحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلُومن إلا نفسه. رواه مسلم في صحيحه.

    238-وحديث: ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفا. متفق عليه.

    239-وفي حديث أبي هريرة: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما نقصت صدقة من مالٍ ... رواه مسلم.* وهذا عائد إلى الدنيا بالبركة ودفع المفسدات عنه.

    240-وحديث: سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظلة يوم لا ظل إلا ظِلُّهُ .. منهم رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه. متفق عليه.

    241-وفي حديث ابن عمر: من كان في حاجة أخية كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة. رواه مسلم.

    242-أثر: رأى عمر رجلا يحمل كيس فقال له عمر ما هذا قال لحماً اشتهيته فشريته فقال عمر: كلما اشتهيت شريت والله إني أملك الذهب والفضة وانفقه في سبيل الله.

    243-أثر: قال عبدالله بن مسعود: إذا استطعت أن تجعل كنزك لا يأكله السوس، ولا تناله اللصوص، فعليك بالصدقة. رواه ابن أبي شيبة بسند حسن.

    244-ق: قال يحيى بن معاذ: ما أعرف حبة تزن جبال الدنيا إلا حبة الصدقة. وقال عجبت ممن يبقي معه مال وهو يسمع قوله: إن تقرضوا الله قرضاً حسناً يضاعفه لكم.

    فكم من يتيم وأرمله حولها أطفالها ينتظررون اللقمة، وكان عمر يقرقر بطنه من الجوع فيقول قرقر أولا تقرقر والله لا تشبع حتى يشبع أطفال المسلمين.

    وهؤلاء لهم حض من قول النبي صلى الله عليه وسلم .. ليس المسكين الذي يطوف على الناس فترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان، قالوا فما المسكين يا رسول الله..قال الذي لا يجد غِنًى يغنية ولا يُفطن له فيُتصدق عليه ولا يسأل الناس شيئاً. متفق عليه.

    كما قال الله تعالى: يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفُهُمْ بسيِماهُم لا يسألُون الناس إلحافاً.. [البقرة/ 273].

    قال الجهبذ ابن القيم: فإن للصدقة تأثيراً عجيباً في دفع البلاء حتى ولو كانت من فاجر، أو ظالم، بل من كافر فإن الله يدفع بها أنواعاً من البلاء!

    245-وحديث عبدالله البجلي: قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم : في صدر النهار قال: فجاءه قوم حفاةٌ عُراةٌ مجتابي النمار أو العباء ... ثم خطب فقال: يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدة إلى آخر إن الله كان عليكم رقيباً.

    246-وقوله: اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغدٍ تصدق رجل من ديناره من درهمه من ثوبة من صاع بره منصاع تمره حتى قال : ولو بشق تمرة . فجاء رجل بصرة كادت كفه تعجز عنها بل قد عجزتعنها .. ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب، حتى رأيت وجه رسول الله يتهلل كأنه مُذْهبةٌ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم . من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء .. أخرجه مسلم في صحيحه.

    247-وعن أبي ذر قال قال: النبي صلى الله عليه وسلم هم الأخسرون ورب الكعبة هم الأخسرون ورب الكعبة فقلت من هم؟ قال هم الأكثرون أموالاً إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا.

    248-ق: عن حماد بن أبي حنيفة أن مولاة لداود الطائي تخدمة فقالت له: لو طبختلك دسماً تأكله قال وددت ثم أتت به فقال لها ما فعل أيتام بني فلان؟ قالت..على حالهم قال: اذهبي بالطعام إليهم فقالت أنت لم تأكل منذا كذا قال إن هذا إذا أكلوه كان عند الله مذخوراً وإذا أكلته كان في الحش؟! في حلية الأولياء.

    249-حديث يا معشرالنساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. متفق عليه. *هذا نداء لجميع نساءالعالم إلى يوم القيامة وإرشادٌ لهن ما يخلصهن من النار

    250-أثر: ما رأيت امرأة قط أجود من عائشة وأسماء: أما عائشة فكانت تجمع الشيء إلى الشيء, حتى إذا اجتمع وضعته مواضعه، وأما أسماء فكانت لا تدخر شيئاً لغدٍ.
    يتبع إن شاء الله تعالى ....

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    251-حديث عائشة: أسرعكن لحاقاً بي أطولكن يداً .. فكانت أطولنا يدا زينب لأنها كانت تعمل بيدها وتصدق رواه مسلم. * وتسمى أم المساكين لكثرة إحسانها لهم.

    252-حديث أبي هريرة: من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، وإن الله يتقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه ..حتى تكون مثل الجبل. متفق عليه.

    *يتقبلها بيمينه: هو كناية عن حسن القبول وسرعته ولله يمين هو ألم بها.
    * فلُوَّه: مهره وهو الصغير من الخيل.

    253-حديث أبي هريرة: قال الله عزوجل يا ابن آدم أنفق أنفق عليك. متفق عليه.
    * فإذا أنفق العبد أعطاه الله عوضه بل أكثر منه أضعافاً مضاعفة.

    254- حديث أبي مسعود: جاء رجل بناقة مخطومة* فقال هذه في سبيل الله فقال النبي .. لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة. رواه مسلم
    * الزمام.

    قال تعالى: مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم. [البقرة].

    وقال الله تعالى: والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم ...

    255-وحديث أبي هريرة: ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة أو إلى النار ... رواه مسلم.

    256-حديث جابر: ما من صاحب إبل ولا بقر ولا غنم لا يؤدي حقها إلا أقعد لها يوم القيامة بقاع قرقر تطوه ذات الظلف بظلفها وتنطحه ذات القرن.. رواه مسلم.

    257-حديث: من آتاه الله مالاً فلم يؤدي زكاته مُثِّل له يوم القيامة، شجاع أقرع* له زبيبتان يطوقه يوم القيامة .. متفق عليه.
    * حت رأسه من كثرة سمه.

    قال تعالى: ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله* [ التوبة/71] * قال الطبري: يرحمهم الله: اي ينقذهم من عذابه، ويدخلهم جنته.

    258-حديث أنس مرفوعاً: جاهدوا المشركين بأموالكم، وأيديكم، وألسنتكم. أخرجه النسائي وأبوداود. من رواية حماد بن سلمة عن حميد عن أنس. وإسناده صحيح.

    259- حديث عائشة: إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة كان لها أجرها بما أنفقت ولزوجها أجره بما كسب وللخازن مثل ذلك لا ينقص أجر بعض. متفق عليه.

    قال الله جل وعلا: الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون [البقرة/157].

    260-حديث صهيب: عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له. مسلم .

    261-حديث أم سلمة: ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي، وأخلف لي خيرا منها إلا أجره الله .. رواه مسلم.

    262-حديث أبي أمامة: اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرؤوا الزهروين البقرة وسورة آل عمران .. تحاجان عن أصحابهما .. رواه مسلم.

    263-حديث: أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان .. فيأتي بناقتين كوماوين .. فقلنا.. كلنا نحب ذلك قال أفلا يغدو إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين وثلاث، خير له من ثلاث وأربع ، خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل؟ رواه مسلم.
    *كوماوين : اي عظيمة السنام من الإبل.

    من كرم الله ومنَّه على عباده أن يسر القرآن للذكر والقراءة والحفظ قال تعالى ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر * قال القرطبي اي: سهلنا حفظه.

    264- حديث عائشة: الماهر* بالقرآن مع السفرة الكرام البررة* والذي يقرأ القرآن ويتتعتع وهو شاق عليه له أجران. متفق عليه.* الحاذق* اي :الملائكة.

    265-حديث عمر: إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوام، ويضع به آخرين. رواه مسلم. * من عمل بالقرآن رفعه الله في الدنيا والآخرة، ومن ضيع حدوده وضعه الله .

    266-حديث: إن لله أهلين* من الناس قيل يا رسول الله ومن هم قال هم أهل القرآن وخاصة. رواه أبوداود الطيالسي بسند لا بأس به* حفظة القرآن العاملون به.

    267-حديث جابر: كان النبي صلى الله عليه وسلم: يجمع بين الرجلين من قتلى أحد، ثم يقول أيهم أكثر أخذا للقرآن فإذا إشير له قدمه* في اللحد. رواه البخاري. * تفضيلاً له.

    268-حديث: إن الشيطان، ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة. رواه مسلم. * وتشغيل المسجل في البيوت ليقرأ البقرة غير داخل ولا يتم به الامتثال.

    269-حديث: من قرأ 4 آيات من أول البقرة والكرسي وآيتان بعدها و3 من آخر البقرة، لم يقربه ولا أهله شيطان ولا شيء يكرهه ... رواه الدارمي بسند منقطع.

    270-حديث: سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته لم يدخله شيطان ثلاث ليال.. رواه الطبراني. وسنده ساقط مسلسل بالضعفاء وله طرق لا تخلو من مقال.

    271-حديث: من قال دبر كل صلاة أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم . رواه الطبراني. وفيه ابن فرقد قال البخاري منكر الحديث وأعله ابن عدي.

    272-حديث: من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك. رواه الترمذي وهو خبر منكر في سنده عمر بن أبي خثعم ضعفه ابن معين وقال البخاري منكر الحديث. باطل. واتهمه ابن حبان بوضع الحديث.

    273-حديث: من ترك الجمعة من غير عذر فليتصدق بدينار . رواهأبوداود بسند منقطع، قدامة لم يسمعه من سمرة قاله البخاري، ولذا أعله أحمد وابنخزيمة.

    274-حديث: مر النبي صلى الله عليه وسلم على نائم منبطح على وجهه وقال قم فإنها نومةجهنمية. رواه ابن ماجه وقد أعل بالوليد بن جميل قال أبوحاتم منكر وقال أبوزرعةلين.

    275-أثر: كل أحدٍ أفقه من عمر. رواه البيهقي بسند منقطع، الشعبي لم يسمع من عمر ومجالد ضعيف وبهذا أعلها البيهقي. وأكثر العلماء على تضعيف هذه القصة.

    يتبع إن شاء الله تعالى...

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير



    يتبع إن شاء الله تعالى ...

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    276-حديث: إن الشيطان، ينفرمن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة. رواه مسلم. *وتشغيل المسجل في البيوتليقرأ البقرة غير داخل ولا يتم به الامتثال

    277-حديث: من قرأ 4 آيات من أول البقرة والكرسي وآيتان بعدها و3 من آخر البقرة، لم يقربه ولا أهله شيطان ولا شيء يكرهه ... رواه الدارمي بسند منقطع.

    278-حديث: سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته لم يدخله شيطان ثلاث ليال.. رواه الطبراني. وسنده ساقط مسلسل بالضعفاء وله طرق لا تخلو من مقال.

    279-حديث: من قال دبر كل صلاة أستغفر الله الذي لا إله إلاهو الحي القيوم . رواه الطبراني. وفيه ابن فرقد قال البخاري منكر الحديث وأعله ابن عدي.

    280-حديث: من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك. رواه الترمذي وهو خبر منكر في سنده عمر بن أبي خثعم ضعفه ابن معين وقال البخاري منكر الحديث. باطل. واتهمه ابن حبان بوضع الحديث.

    *-لا أعلم في المرفوع إلىنبينا في التهنئة بقدوم المولود خبر يصح، فختر من الدعاء ماشئت. أسأل الله أنينبته نباتا حسنا وأن يجعله من الذرية..

    281-حديث: من ترك الجمعة من غير عذر فليتصدق بدينار . رواه أبوداود بسند منقطع، قدامة لم يسمعه من سمرة قاله البخاري، ولذا أعله أحمد وابن خزيمة.

    282-رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر. رواه البيهقي قال ابن تيمية لا أصل له لم يروه من أهل المعرفة, وقال النسائي هو قول إبراهيم بن أبي عبلة.

    283-حديث: أبي أمامة الحمدلله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي*ولا مودعولا مستغني عنه ربنا رواه البخاري.
    *ما أكلناه ليس كافيا ونعمك مستمره غيرمنقطعة.

    284-حديث :إن من بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده. رواه أبوداود وسنده ساقط آفته قيس بن الربيع أنكره أحمد وأبوحاتم، وضعفه ابن المديني ووكيع.

    285-حديث: كان يستغفر للمؤمنين والمؤمنات في كل جمعة. رواه البزار وسندهضعيف جدا آفته يوسف السمتي كذبه ابن معين والفلاس وقال أبوزرعة ذاهبالحديث.

    286-حديث: إذا دخل المسجد قال: بسم الله والسلام على رسول الله. رواه ابن ماجه وسنده ضعيف فيه ليث بن أبي سليم قال عنه أحمد مضطرب وضعفه ابن معين.

    287-الذكر الصحيح عند دخول المسجد: اللهم افتح لي أبواب رحمتك - وإذا خرج فليقل : اللهم إني أسألك من فضلك. رواه مسلم من حديث أبي حميد أو أبي أسيد.

    288-الصحيح في قراءة قل هو الله أحد حديث: أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن قالوا وكيف يقرأ؟ قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن. متفق عليه.

    289-قصيدة بانت سعاد رواه ابن أبي عاصم والحاكم والبيهقي وغيرهم من طريق الحجاج بن ذي الرقيبة وهذا مسلسل بالمجاهيل. ومن طريق آخر وفيه ابن جدعان ومن طريقابن إسحاق وهذا منقطع ومن طريق إبراهيم بن المنذر وهذا معضل. وكل هذه الطرق معلولة.
    وقد ضعفها العراقي والشوكاني والألباني والعلوان.

    290-حديث: عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا تزوج أحدكم امرأة فليقل اللهم إني أسألك خيرها. أبوداود وسنده حسن صححه ابن عبدالبر وابن دقيق العيد.

    291-حديث: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث..
    الصواب من لفظه: إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة .. أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة.

    292-اثر علي : حدثوا الناس بما يعقلون..
    الصواب من لفظه: حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله. ذكره البخاري تعليقاً موقوفا على علي.

    293-حديث: المرأة كلها عورة إلا وجهها.
    والصواب من لفظه: المرأة عورة فإذا خرجت رواه الترمذي قال الدارقطني وابن رجب والصحيح انه موقوف على ابن مسعود.

    294-حديث: من خاف أدلج .. ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة. رواه الترمذي وإسناده منكر تفرد به يزيد بن سنان، ضعفه ابن معين والعقيلي.

    295-حديث: اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساوئهم. رواه أبوداود وسنده ضعيف عمران بن أنس قال عنه البخاري منكر الحديث وقال العقيلي لا يتابع على حديثه.

    296-حديث: - فأكثروا علي من الصلاة فيه - أي: في يوم الجمعة. أخرجه النسائي آفته ابن تميم قال عنه البخاري وأبوحاتم منكر الحديث، وضعفه أحمد وأبوزرعة.

    297-حديث: العقيقة تذبح لأربعة عشرة، أو إحدى وعشرين. أخرجه البيهقي والطبراني، وإسناده معلول آفته إسماعيل بن مسلم قال أحمد وابن حبان منكر الحديث.

    299-والصحيح حديث الحسن عن سمرة : كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يومسابعه، ويحلق ويسمى. أخرجه أبوداود وقد جزم وصحح البخاري سماع الحسن من سمرة.

    300-حديث: تباركوا بالنواصي والبقع .. ليس بحديث بل هو باطل لا أصل له فيدواوين أهل الإسلام المعتمدة، وإنما هو مشتهر على ألسنة العامة.

    يتبع إن شاء الله تعالى ...

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,807

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    جزاك الله خيرًا يا أخ عبد الله ، موضوع طيب ومفيد.
    لكن حقيقة قول الشيخ الذي ميزتُه بالأحمر هنا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحسين مشاهدة المشاركة
    276-حديث: إن الشيطان، ينفرمن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة. رواه مسلم. *وتشغيل المسجل في البيوت ليقرأ البقرة غير داخل ولا يتم به الامتثال.
    لا أعرف وجهه ، إن كان الشيخ يقصد المواظبة على تشغيل المسجل بها وعدم قراءتها أبدًا ، فقد يكون لذلك وجه ، أما إن قرأها الإنسان أحيانًا وترك المسجل يقرأها أحيانًا أخرى ، لماذا لا يدخل في الحديث وصيغته عامة : (( تُقْرأ فيه سورة البقرة )) ، والبناء للمجهول هنا يفيد العموم ، فأي شخص أو وسيلة تقرأ به السورة داخل في عموم الحديث ، وكذلك إذا كان المسلم لا يحفظ سورة البقرة ولا يحسن القراءة فأحضر من يقرأها في بيته أو شغل صوت المسجل بها فهذا طاقته واستطاعته في العمل بالحديث وهو فعل داخل في الامتثال إن شاء الله . والله أعلم
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    بارك الله فيك يا شيخ علي - على هذا التوضيح.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    واصل جزاك الله خيراً ...

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    301-حديث: عرضت علي أجور أمتي .. فلم أر ذنباً أعظم من سورة من القرآن. رواه أبوداود وهو خبر معلول المطلب لم يسمع من أنس قاله ابن المديني والبخاري.

    302-حديث: انصرف النبي صلى الله عليه وسلم, ورجل يصلي خلف القوم وحده ألا تكون وصلت صفاً أو اجتررت رجلاً. رواه الطبراني وسنده منكر آفته السري قال أحمد وابن المبارك متروك الحديث.

    303-حديث: إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب. أخرجه أبوداود وابن خزيمة وإسناده ضعيف فيه جسرة بنت دجاجة قال البخاري عندها عجائب وقال البيهقي فيها نظر.

    304-حديث: ينزل ربنا ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا ما كان مشرك أومشاحن. رواه البزار وقد ضعفه البخاري وأبو حاتم وابن خزيمة والعقيلي والدارقطني.

    305-حديث: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا. رواه أبوداود وسنده ضعيف آفته الحكم بن مصعب قال عنه أبوحاتم مجهول وقال ابن حبان لا يحتج به.

    306-والصحيح حديث أبي هريرة مرفوعاً: والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة رواه البخاري. ولمسلم: وإني لأستغفر الله مائة مرة.

    307-حديث: من سقاه الله لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه. رواه أبوداود فيه علتان ابن جدعان ضعفه أحمد وابن معين وأبوزرعة. وابن حرمله مجهول.

    308-حديث ابن عمر: رحم الله امرءاً صلى قبل العصر أربعا. رواه أبوداود وقد تفرد به محمد بن مهران وقد أنكره الطيالسي وأبوحاتم وأبوزرعة وابن تيمية.

    309-الصحيح: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلى قبل العصر أربع. رواه الترمذي عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي به. وسنده جيد ولذا قال أبوعيسى الترمذي هذا حديث حسن.

    310-حديث: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم. رواه ابن عدي. وهذا الخبر باطل أنكره البزار وابن حزم وابن تيمية وابن حجر. وله طرق كلها تالفة.

    311-والصحيح حديث: لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً، مابلغ مد أحدهم ولا نصيفه* متفق عليه.
    *أي: المد من كل شيء، والنصيف هوالنصف.

    312-حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم, قال لرجل تزوجت قال لا قال ما يمنعك إلا العجز أوالفجور. رواه ابن عدي وقال إسناده منكر لا أعرفه إلا من حديث عاصم بن سليمان.

    313-حديث: لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله فقال: بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإن قدر بينهما ولد لم يضره شيطان أبدا. متفق عليه

    314-وفي لفظ للبخاري عن ابن عباس مرفوعاً: إذا أتى أهله قال: جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتني، فإن كان بينهما ولد، لم يضره ولم يسلط عليه.

    315-أثر علقمة عن ابن مسعود: كان إذا غشي أهله فأنزل قال: اللهم لا تجعل للشيطان فيما رزقتني نصيباً. رواه ابن أبي شيبة في مصنفه موقوفاً وسنده لين.

    316-أثر قال الحسن: إذا أتى الرجل أهله فقال: بسم الله اللهم بارك لنا فيما رزقتنا ولا تجعل للشيطان نصيباً إن حملت يكون ولدا صالحاً. رواه عبدالرزاق مرسل.

    *قال ابن نصرالله : وتقول المرأة أيضاً فإن ولد بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا. انظر: مطالب أولي النهى.
    *لأنه قد ينسى الرجل فتذكره المرأة.

    *لم يضره: يحتمل أن لا يضره في دينه ولكن يبعده انتفاء العصمة.
    وقيل: لم يفتنه عن دينه إلى الكفر وليس المراد عصمته عن المعصية. قاله الداودي.

    317-حديث: يا عم والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته .. رواه ابن إسحاق والطبري والبيهقي عن يعقوب بن عتبة به وإسناده منقطع.

    318-حديث: أن عمره بنت الجون تعوذت من رسول الله لقد عُذت بمعاذ رواه ابن ماجه وسنده منكر آفته عبيد بن القاسم كذبه ابن معين وضعفه البخاري وأبوحاتم.
    وأصله في صحيح البخاري بلفظ:" أن ابنة الجون لما أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودنا منها قالت: أعوذ بالله منك فقال: لها لقد عُذت بعظيم الحقي بأهلك".

    319-حديث: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك. رواه النسائي وغيره، وهو خبر معلول وقد صوب البخاري وأبوزرعة والنسائي والدارقطني إرساله.

    320-حديث: من كان له امرأتان يميل لإحداهما جاء أحد شقية مائل. رواه النسائي واختلف في رفعه فهمام يرفعه وهشام وسعيد يجعلانه من قول قتادة وهوالصواب.

    321-ولأبي داود: وشقه مائل. وللترمذي ساقط..
    *قال ابن قدامة: لانعلم خلافاً بين أهل العلم أنه لا تجب التسوية بين النساء في الجماع
    والله أعلم .

    322-حديث: ما زمزم لما شرب له. أخرجه ابن ماجه وأحمد. وإسناده ضعيف، تفردبه عبدالله بن المؤمل قال عنه أحمد أحاديثه مناكير وضعفه ابن معين والنسائي.

    323-والصحيح حديث أبي ذر: إنها مباركة إنها طعام طعم. أخرجه مسلم
    زاد أبوداود الطيالسي بسند قوي: وشفاء سقم*
    *المرض.

    324-حديث: ما فضلكم أبوبكر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن بشئ وقر في قلبه. ذكر في الإحياء وهو خبر لا أصل له مرفوعاً. ورواه الحكيم الترمذي من قول بكر بن عبدالله المزني.

    325-حديث: ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما في أيدي الناس يحبوك. رواه ابن ماجه وسنده تالف فيه خالد بن عمرو قال أحمد والبخاري منكر وكذبه ابن معين.

    يتبع ..إن شاء الله تعالى ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,807

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا يا أخ عبد الله ، موضوع طيب ومفيد.
    لكن حقيقة قول الشيخ الذي ميزتُه بالأحمر هنا


    لا أعرف وجهه
    وقفت على كلام للشيخ سليمان العلوان حفظه الله في مسألة ترديد الأذان خلف المسجل ، فكان رأي الشيخ عدم الترديد وراءه ، لأن الأذان يحتاج إلى نية ، والمؤذن في المسجل ، لا نية له.
    وأحسب أن الشيخ بنى مذهبه على نفس العلة وهي أن القارئ في المسجل لا نية له ، لكن الظاهر والله أعلم أن الحديث على عمومه وأن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة يفر منه الشيطان ، سواء قصد القارئ طرد الشياطين أو نوى مجرد التعبد بالقراءة. والله أعلم
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير


    326-حديث: صلاة الليل والنهار مثنى مثنى. رواه أبوداود من رواية علي بن عبدالله البارقي عن ابن عمر به. إلا أن زيادة النهار شاذة، شذ بها البارقي.

    *قالابن العماد: من شيوخ البخاري:
    مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مغربل بن مرعبل بنمطربل بن أرندل
    وكان يحي بن معين إذا ذكر نسبه قال هذه رقية عقرب.

    327-حديث: كل قرض جر منفعةفهو ربا. رواه الحارث بن أبي أسامة. وإسناده ساقط. آفته سوار بن مصعب قال أحمد وأبوحاتم والنسائي متروك وقال البخاري منكر الحديث.

    328-والصحيح حديث أبي بردة بن أبي موسى لقي عبدالله بن سلام إذا كان لك على رجل حق فأهدى إليك حمل تبن أو شعير أو قت فلا تأخذه فإنه ربا. رواه البخاري.

    329-حديث: قل الحق ولو كان مراً. أخرجه ابن حبان في حديث طويل والبيهقي. وإسناده تالف آفته إبراهيم بن هشام الغساني، قال عنه أبوحاتم، وأبوزرعة كذاب.

    330-حديث: أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك. رواه أبوداود وإسناده منكر تفرد به طلق قال أبوحاتم منكر وقال أحمد حديث باطل لا أعرفه من وجه يصح.

    331-حديث: أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه. رواه ابن ماجه وهومعلول بعبدالرحمن بن زيد بن أسلم ضعفه أحمد وابن معين وابن المديني وأبوحاتم وأبوزرعة.

    332-حديث: ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة رواه أبوداود وإسناده ضعيف فيه عبدالرحمن بن حبيب قال عنه النسائي منكر الحديث ولينه الذهبي.

    333-حديث: إذا رأى الهلال قال اللهم أهله علينا باليمن والإيمان. رواه أحمد وآفته سليمان بن سفيان قال ابن معين ليس بشيء وقال البخاري وأبوزرعة منكر الحديث.

    334-حديث: قد أظلكم شهر عظيم .. رواه ابن خزيمة. وقد تفرد به ابن جدعان ضعفه ابن عيينه وأحمد وقال البخاري لا يحتج به. وابن المسيب لم يسمع من سلمان الفارسي.

    335-وفي رواية أم حبيبة: ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتى عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة .. رواه مسلم.

    336-حديث: ابن عمر عشر ركعات ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب في بيته وركعتين بعدالعشاء في بيته وركعتين قبل صلاة الصبح. رواه البخاري.

    337-حديث: من بنى لله مسجداً ولو مفحص قطاة. رواه البيهقي وهذا الخبر معلول أعله ابن مهدي والطبراني وصوب وقفه على أبي ذر أبو حاتم وأبوزرعة والدارقطني.

    338-حديث عثمان بن عفان قال سمعت رسول لله صلى الله عليه وسلم يقول : من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة. متفق عليه.

    339-حديث: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم: إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه. رواه الأربعة وإسناده ضعيف فيه شريك وهو سيء الحفظ وقد تفرد به قاله الدارقطني، والمحفوظ المرسل.

    340-حديث: من ولد له فأذن في أذنه اليمني وأقام في أذنه اليسرى لم تضره. رواه أبويعلى وسنده تالف آفته ابن العلاء قال أحمد كذاب وقال أبوحاتم ليس بالقوي.

    341-حديث: إذا انتصف شعبان فلا تصوموا .. رواه الخمسة وقد أنكره الحفاظ على العلاء بن عبدالرحمن كأحمد وابن معين وابن مهدي وأبوحاتم وأبوزرعة واختاره العلوان.

    342-حديث:دعاء دخول القرية: اللهم رب السموات السبع. رواه النسائي عن صهيب وسنده لا بأس به صححه ابن خزيمة وابن حبان وأما حديث ابن عمر فباطل قاله أبوحاتم.

    343-حديث: صلاة في مسجد قباء كعمرة. أخرجه الترمذي وسنده منكر آفته زياد أبوالأبرد وهو مجهول لم يوثقه أحد قال ابن عبدالبر وهذا حديث لا تقوم به حجة.

    344-حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء راكباً وماشياً فيصلي فيه ركعتين . رواه البخاري ومسلم دون ذكر كأجر عمرة وعليه فهي زيادة منكرة.

    345-حديث: داووا مرضاكم بالصدقة رواه الطبراني بسند منقطع ابن أبي عبلة لم يدرك عبادة نص عليه ابن عساكر وأبو حاتم وقال هذا حديث منكر وله طرق لاتنهض.

    346-حديث: داووا مرضاكم بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة. رواه البيهقي وقد تفرد به موسى بن عمير وهو منكر الحديث قال عنه ابن معين ليس بشيء وضعفه أبوحاتم وأبوزرعة.

    347-حديث:داووا مرضاكم بالصدقة لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم, إلا أن معناه صحيح وإذا تصدق العبد يكون طلبا لمرضاة الله والشفاء تابع له فالصدقة تدفع أنواعاً من البلاء.

    348-أثر: عمر ووأده ابنته في الجاهلية. خبر باطل لا أصل له، وإنما هي قصة مخترعة مكذوبة. وابنته حفصة من مواليد الجاهلية وقد بقت حتى تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم.

    349-وجاء عن عمر: كنا في الجاهلية، نصنع صنماً من العجوة فنعبده ثم نأكله وكان لي ابنه فأردت وأدها فحفرت لها حفره فدفنتها حية. لا تثبت ولا أصل لها.

    350-أثر: كل أحد أفقه من عمر. رواه البيهقي وهذه القصة منكرة فيه مجالد وهو ضعيف الحديث والشعبي لم يسمع من عمر وبهذا أعلها البيهقي والدارقطني.

    يتبع إن شاء الله تعالى ...

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •