351-حديث: أم حبيبة: المرأة يكون لها الزوجان في الدنيا زوجا بعد زوج قال لأحسنهما خلقا.ً رواه البزار وأعل بالعطار وقد ضعفه ابن معين وقال البخاري عنده مناكير.
* قال أبو إسحاق: جاورنا عاصم بن ضمرة ثلاثين سنة فما سمعته يحدث حديثاً إلا عن علي وهذه قرينة على ضبطه لحديث علي وعليه فإذا سلم الطريق إليه صح.
352-حديث: صلاة في المسجد الأقصى بخمسين ألف صلاة رواه ابن ماجه وقد تفرد به رزيق الألهاني قال ابن حبان لا يجوز الايحتج به إذا تفرد وأبو الخطاب لا يعرف.
353-حديث: صلاة في مسجدي هذا أفضل من أربع صلوات* فيه أي بيت المقدس رواه الحاكم وصححه وكذا الذهبي وقال الدارقطني وهو أشبه بالصواب.
*يعني مائتين وخمسين.
354-حديث: صلاة في مسجدي هذا خيرٌ من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام. رواه البخاري. وفي لفظ لمسلم : أفضل من ألف .. وفي رواية له : مسجد الكعبة.
355- حديث: تعلموا السحر, ولا تعملوا به. هذا خبر مكذوب باطل ولا أصل له في دواوين الحديث والسنة مطلقاً.
356-أثر: من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة. رواه الدارمي عن أبي سعيد موقوفا عليه وهو أثر منكر ولا يثبت عنه تفرد به أبو النعمان عن هشيم دون سائر أصحابه.
357-حديث: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له نور. رواه الحاكم فيه نعيم بن حماد الخزاعي, ضعفه أبوداود وقد تابعه يزيد وهو منكر الحديث قاله أبو زرعة وأعله الدارقطني.
358-حديث: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة رواه الحاكم والبيهقي وقال أحمد في العلل لم يسمعه هشيم من أبي هاشم وما جاء من تصريحه بالتحديث مردود بنص أحمد.
359-ث: من قرأ سورة الكهف. رواه النسائي عن غندر عن شعبة عن أبي هاشم عن أبي مجلز عن قيس عن أبي سعيد قال النسائي ولم يرفعه ولذا رجح الدارقطني وقفه.
360-الصحيح: من قرأ سورة الكهف. رواه النسائي عن ابن مهدي عن سفيان عن أبي هاشم عن أبي مجلز عن قيس عن أبي سعيد موقوفاً وقد رجحه النسائي والدارقطني.
361-والصواب وقفه على أبي سعيد من رواية سفيان وشعبة بدون تقييد قراءة سورة الكهف (بيوم الجمعة) بل تقرأ في كل حين وهذا أوسع في الفضل وزيادة الثواب.
362-حديث: من قرأ عشر آيات من آخر الكهف. رواه أحمد ولفظة آخر الكهف، أشار لإعلالها مسلم وأبوداود وذلك لمخالفة شعبة لهشام وسعيد وهمام فالخبر ضعيف.
363-والثابت حديث أبي الدرداء رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف، عصم من فتنة الدجال. أخرجه مسلم.
(1)- أيدور في خلدك أن مسلماً وأبا داود وكذلك أبو عوانة غفلوا عن هذا الشاهد إن صح ولا يخفى أن علم العلل لا يقوم على صحة الأسانيد بل هو أوغل؟
(2)- الرواة الذين أتوا بلفظة آخر الكهف عن شعبة هم ثلاثة غندر ويحيى وحجاج وأطلق معاذ وعبد الصمد الرواية إلا أن رواية شعبة هاهنا موقوفة وقد خولف.
(3)- ورواية معاذ ومن معه مقدمة ويسند ذلك قول الإمام أحمد عنه إليه المنتهى في التثبت بالبصرة وجعله مسلم في الطبقة الأولى من أصحاب شعبة وكذا الدارقطني.
(4)- وقد خالف شعبة سفيان فرواه عنه ابن مهدي وعبد الرزاق بدون ذكر آخر الكهف وذكرها عنه نعيم وهو منكر الحديث وقبيصة وهو ضعيف في سفيان قاله يحيى.
(5)- من هذا يتضح أن شعبة كان يضطرب في هذا الحديث فمرة يقول ثلاث ومرة يقول عشر وتارة يقول أول وتارة يقول آخر وقد نص على ذلك العلامة الألباني.
364-ث: من قرأ سورة الملك .. فهي المانعة تمنع عذاب القبر. رواه عبدالرزاق في مصنفه والحاكم عن ابن مسعود موقوفاً وفيه عاصم وهو حجه في القراءات وهذا من شأنه وله حكم الرفع.
365-حديث: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت رواه أبوداود عن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم, وهو حديث مرسل كما قاله ابن معين وأبوحاتم والبخاري وأبوداود.
366-حديث: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر .. رواه أبوداود وقد تفرد به الحسين بن واقد عن مروان ولم يروه عن ابن عمر غيره وهو قليل الرواية عنه قال ابن منده وهو حديث غريب.
367-حديث: اللهم سلم لي رمضان وسلمني له .. رواه الشاشي وقد تفرد به أبو جعفر الرازي وهو شيخ يهم كثيراً قاله أبوزرعة، وفيه انقطاع ابن كيسان لم يدرك عبادة.
368-حديث: لا تقولوا رمضان فإن رمضان من أسماء الله. رواه البيهقي فيه أبي معشر لينه ابن معين وقال أبوحاتم هذا خطأ إنما هو قول أبي هريرة ولا يثبت عنه.
369-حديث: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان. رواه الترمذي وإسناده ضعيف آفته سليمان بن سفيان قال ابن معين وابن المديني والبخاري وأبوزرعة منكر الحديث.
370-حديث: أتاكم رمضان شهر مبارك .. تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم .. رواه النسائي وقد تفرد به أيوب عن أبي قلابة عن أبي هريرة قال الحاكم أبي قلابة لم يسمع منه فهذا الخبر لايثبت.
371-أثر:كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان. ذكره ابن رجب في اللطائف عن معلى بن الفضل وفي بعض رواياته نكاره قاله ابن عدي وعن ابن أبي كثير لا يثبت.
372-حديث: من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له. رواه الترمذي وقال قال البخاري حديث مضطرب والصحيح وقفه على ابن عمر وكذا رجحه النسائي والطحاوي.
373-حديث: جاء أعرابي إلى النبي فقال إني أبصرت الهلال الليلة .. رواه النسائي وفيه تفرد وقد صوب إرساله النسائي وكذا أبوداود ورجحه الدارقطني والبيهقي.
374-حديث: من أدرك رمضان بمكة فصام وقام منه ما تيسر له كتب الله له مائة ألف شهر رمضان فيما سواها. رواه ابن ماجه وسنده تالف آفته ابن زيد العَمِّي قال أحمد لا يجوز الاحتجاج به، وكذبه ابن معين وقال البخاري تركوه.
375-حديث: لا تزال أمتي بخير ما أخروا السحور ، وعجلوا الفطر. رواه أحمد وإسناده ضعيف فيه ابن لهيعة وهو سيء الحفظ والتجيبي مجهول قاله أبو حاتم وقال الدارقطني متروك.
يتبع إن شاء الله تعالى ...