الفرق بين السفسطة والقرمطة
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الفرق بين السفسطة والقرمطة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    153

    افتراضي الفرق بين السفسطة والقرمطة

    سمعت الشيخ الكبير عبدالكريم الخضير -حفظه الله- يقول:
    السفسطة هي الخوض في العقليات، والقرمطة هي الخوض في السمعيَّات. انتهى

    وعرف الجرجاني السفسطة بأنها ما بُني على مقدمات مغلوطة.
    قال الإمام مالك:
    لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    قال الشيخ محمد ابراهيم الحمد حفظه الله وبارك في علمه:
    ترد هاتان اللفظتان في كتب العقائد، وقد أوردها شيخ الإسلام ابن تيمية في الرسالة التدمرية ص19 إذ يقول في معرض رده على المتكلمين:
    (ولكنهم من أهل المجهولات المشبهة بالمعقولات يسفسطون في العقليات، ويقرمطون في السمعيات) ص19.
    وهذه العبارة قد تشكل على بعض من يقرأ التدمرية، ويمكن فهمها من خلال تحليل عباراتها وشرحها.
    أولاً: معنى قوله: (يسفسطون في العقليات):
    قوله: (يسفسطون): من السفسطة: وهي لفظ معرب مركب في اليونانية من كلمتين: (سوفيا) وهي الحكمة، و(اسطس) وهو المموه؛ فمعنى السفسطة: حكمة مموهة، ويراد بالسفسطة: التمويه والخداع، والمغالطة في الكلام.
    والغرض من ذلك: تغليط الخصم، وإسكاته.
    والسوفسطائية طائفة من الفلاسفة تقوم على إنكار الحقائق، والقياسات الوهمية.
    ومؤرخو الفلسفة اليونانية يكتبون عن السوفسطائيين، وهم أناس عرفوا بهذه المهنة التي ازدهرت في النصف الثاني من القرن الخامس قبل الميلاد[1].
    ومقصود شيخ الإسلام بقوله: (يسفسطون في العقليات) أنه أراد أن يبين بطلان مقالة المتكلمين في تقريرهم أسماء الله وصفاته، وأنهم يموهون ويغالطون في الأمور العقلية الواضحة الثابتة؛ فكل من أنكر حقاً واضحاً، وموَّه فيه بالباطل فهو مسفسط.
    ثانياً: قوله: (يقرمطون في السمعيات):
    قوله: (يقرمطون): جاء في لسان العرب: (القرمطة في الخط دقة الكتابة، وتداني الحروف، وفي المشي مقاربة الخطو، وتداني المشي)[2].
    هذا معناه في اللغة.
    وأما في الاصطلاح: فهو نسبة إلى القرامطة الباطنية.
    وسموا بذلك -كما يقول ابن الجوزي في تلبيس إبليس ص104- لأحد سببين:
    الأول: أن داعية لهم من ناحية خوزستان قَدِم سواد الكوفة، ونزل على رجل يقال له: كَرْمِيته، لُقِّبَ بهذا؛ لحمرة عينيه؛ فسمي الداعية باسم الذي كان نازلاً عليه، ثم خفف فقيل: قرمط.
    الثاني: أنه نسبة إلى حمدان قرمط، الذي يقول عنه صاحب الفرق بين الفرق ص226: إنه لقب بذلك؛ لقرمطة في خطه، أو خطوه.
    والقرامطة باطنية يدعون أن لنصوص الشرع باطناً يخالف ظاهرها، ثم يفسرونها بما لا يوافق شرعاً، ولا لغة، ولا عقلاً.
    ومعنى قوله: (السمعيات): أي النقليات، وهي الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة.
    ومراد شيخ الإسلام بقوله: (يقرمطون في السمعيات).
    أي أنهم -أي أهل الكلام- يؤولون النصوص تأويلاً يخرجها عن معانيها الصحيحة المرادة؛ فمن تأولها على غير وجهها الصحيح ففيه شبه بالقرامطة من هذه الجهة.
    [1] انظر التعريفات للجرجاني ص124، وإحصاء العلوم للفارابي ص81، وتاريخ الفلسفة ليوسف كرم ص45.
    [2] لسان العرب 7/377.
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    153

    افتراضي

    أحسنت على هذا النقل المفيد

    بارك الله فيك
    قال الإمام مالك:
    لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

  4. #4
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    557

    افتراضي

    [align=justify]ما ذكره الشيخ - عفا الله عنه - تبسيط قد يُخل بتعريف السفسطة، وهي مشروحة في كتب الفسلفة وتاريخها ومبينة فيها، ولعلي أسوق بعض كلام شيخ الإسلام في تعريف السفسطة، لأنه هو أيضاً من ذكر عن البعض أنه يسفسط في العقليات ويقرمط في السمعيات، ومقصوده بذلك سلوك البعض طريقتهم، وليس مقصوده أن هذا هو تعريفها أو حدها.

    قال شيخ الإسلام في الصفدية - 2/323 - : " والمقصود هنا ذكر ما يتعلق بالفلاسفة، والفلسفة لفظ يوناني، ومعناها محبة الحكمة، والفيلسوف في لغتهم محب الحكمة، ولهذا يقولون سوفستيا أي حكمة مموهة، ثم كثرت في الألسنة فقيل سفسطة أي حكمة مموهة ".

    وقال في كتابه الرد على المنطقيين ص 329 : " فان السفسطة أمر يعرض لكثير من النفوس، وهي جحد الحق، وهي لفظه معربة من اليونانية أصلها سوفسطيا، أي حكمه مموهة، فلما عربت قيل سفسطة، وأما ما يذكره طائفة من أهل الكلام وناقلي المقالات، أن في الناس رجل يقال له سوفسطا، وأنه وأصحابه ينكرون جميع الحقائق والعلوم، فهذا باطل لا حقيقة له، ولا يتصور أن يعيش أحد من بني آدم بل ولا من البهائم مع جحد جميع الحقائق والشعور بها ".
    [/align]

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    وفيك بارك الله اخي حسان .
    وجزاكم الله خيرا اخي اباحماد على هذا التعقيب .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ترهونة
    المشاركات
    28

    افتراضي

    بارك الله فيكم علي الفوائد النافعة
    قال الإمام أبو عمرو الداني - رحمه الله - في أرجوزته المنبهة
    وَاطْلُبْ هُدِيتَ العِلْمَ بِالوَقَـارِ *** وَاعْقِـدْ بِأنْ تَطْلُبَـهُ لِلبَـارِي
    فِإنْ رَغِبْتَ العَرْضَ لِلحُرُوفِ *** وَالضَبْطَ لِلصَحِيحِ وَالمَعْرُوفِ
    فَاقْصِدْ شُيُوخَ العِلْمِ وَالرِوَايَـه *** وَمَنْ سَمَا بِالفَهْـمِ وَالدِرَايَـه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •