السلام عليكم ورحمة الله .....
ما الخدمه التي حظي بها كتاب الأدب المفرد للإمام البخاري من قبل العلماء ؟؟؟
ارجو الإفـــاده
اثابكم الله وبارك فيكم
السلام عليكم ورحمة الله .....
ما الخدمه التي حظي بها كتاب الأدب المفرد للإمام البخاري من قبل العلماء ؟؟؟
ارجو الإفـــاده
اثابكم الله وبارك فيكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خرّج أحاديثه ووضع فهارسه محب الدين الخطيب 1359هـ
وكذا غيره كمحمد فؤاد عبد الباقي وغيره كثير
قرة عين المسعد بترتيب الأدب المفرد طيبة اليحي
فضل الله الصمد في توضيح الأدب المفرد للجيلاني
زوائد كتاب الأدب على الكتب الستة صالح اسماعيل رسالة علمية بجامعة أم القرى
صحيح الأدب المفرد
ضعيف الأدب المفرد كلاهما للألباني
رش البرد شرح الأدب المفرد محمد لقمان السلفي
هذا ما يحضرني الآن ولعل الإخوة أهل الحديث يكملوا الباقي .
اخي ابو احمد ... بارك الله فيك
ـــــــــــــــ ـــــــــ
ارجو من اهل الحديث المساعده !!!!
جزاكم الله خيـــرا
هناك شرح للألباني رحمه الله صوتي ولا أدري هل هو كامل أم لا
وهناك شرح للعوايشة تلميذ الألباني أظنه في أربع مجلدات
والكتاب يحتاج إلى خدمة
وقد سار البخاري في تبويبه على طريقة التفقه والتلميح كما فعل في الصحيح فهو جزء من الصحيح وتكملة له كما قيل في كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب رحمه الله
فيحتاج لشرح يكون تكملة لفتح الباري
لإضافة إلى ما ذكره الأخوة الأفاضل جزاهم الله خيرا:
1- الأدب المفرد
تأليف : محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري (194 - 256هـ)
تحقيق : د/على عبد الباسط مزيد - علي عبد المقصود رضوان
النسخ المعتمدة في التحقيق : اعتمد المحققان في تحقيق هذا الكتاب على النسخ الخطية التالية : النسخة الأولى اسم الناسخ : لم يذكر تاريخ النسخ : لم يذكر ملاحظات : هي أقدم نسخة وقف عليها المحققان لكنها ناقصة وأكملت سنة 1266 وعليها تملكات أقدمها سنة 1095 وآخرها سنة 1330هـ مصدره : دار الكتب المصرية ، طلعت رقمه : 845 حديث النسخة الثانية : اسم الناسخ : لم يذكر تاريخ النسخ : 1132 ملاحظات : هي نسخة كاملة مصدره : دار الكتب المصرية – تيمور رقمه : 513 حديث النسخة الثالثة : اسم الناسخ : لم يذكر تاريخ النسخ : 1337هـ مصدره : دار الكتب المصرية – تيمور رقمه : 449 حديث النسخة الرابعة : اسم الناسخ : لم يذكر تاريخ النسخ : لم يذكر ملاحظات : هذه النسخة ملك للعلامة محمد محمود بن التلاميد الشنقيطي وقفها عام 1303هـ مصدره : دار الكتب المصرية رقمه : ش1 النسخة الخامسة اسم الناسخ : محمد بن محمد بن زياد الميدايين تاريخ النسخ : 25/4/1133 هـ مصدره : المكتبة الظاهرية بمكتبة الأسد رقمه : 8375 / عام النسخة السادسة : طبعة الآداب بالقاهرة لاعتمادها على طبعة هندية وأخرى قسطنطينة النسخة السابعة : طبعة دار الصديق بالسعودية لاعتمادهم على ثلاث نسخ خطية .
الناشر : مكتبة الخانجي - القاهرة
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 2003
نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 687
مقاس الكتاب : 17 × 24 سم
السعر : 35.0 ريال سعودي ($9.33)
التصنيف : / علوم الحديث / الحديث رواية / مصنفات الحديث / أحاديث الآداب
نبذة عن الكتاب : هذه طبعة أخرى من كتاب الأدب المفرد للإمام البخاري . وقد ذكر فيه جملة من الأحاديث الداعية إلى مكارم الأخلاق وحسن المعاملة ، فهو بحق كتاب شامل في أدب الخلق مع الخلق ، وقد تضمن الكتاب (1322) حديثاً في (644) باباً ، وأحاديث الكتاب يغلب عليها الصحة ، وقد استظهر المحققان من خلال تخريجهما لأحاديث الكتاب أن كل أحاديث الكتاب صالحة للعمل والاحتجاج .
أما عن عمل المحققين فهو :
المقابلة بين خمس نسخ خطية مع مطبوعتين ، وتخريج أحاديث وآثار الكتاب مع الحرص على بيان خلاصة حكمهما عليه ، ضبط الأسماء والألفاظ التي تحتاج لضبط ، شرح غريب الألفاظ ، ترقيم أحاديث الكتاب بالاستفادة من ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي ، وأخيراً صنع فهارس للأحاديث والآثار ثم فهرسا للأبواب .
التقويم : تعتبر هذه الطبعة أفضل الطبعات للكتاب وذلك لاعتمادها على عدد من المخطوطات ،بالإضافة إلى التوسع في التخريج وأيضاً استفادتهم من الطبعات السابقة .
الملاحظات : هناك تقصير واضح من المحققين في وصف النسخ الخطية ، وكان الأولى بهما أن يفصلا في ذلك ؛ لكي يعلم مدى جودة هذه النسخ الكثيرة خاصة مع تأخر تاريخ نسخ بعضها وعدم ذكر التاريخ في الأخرى .
2- الأدب المفرد للبخاري - تحقيق سمير الزهيري مستفيدا بتخريجات وتعليقات الألباني وميزة هذه الطبعة وجود أسانيد الكتاب وعدم تقسيمه لصحيح وضعيف بل الكتاب على حاله كما وضعه الإمام البخاري
3- أقوم منذ فترة بإعداد شرح لكتاب الأدب المفرد يتناسب مع أهمية الكتاب وقيمته ولن أتعجل في إخراجه إلا بعد أن أشعر بأني وفيت هذا الكتاب العظيم حقه وأسألكم الدعاء لي بالتوفيق والإعانة .
امجد الفلسطيني
ابو عمرو المصري
وفقكم الله وبــارك فيكـم .....
سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله غلا هو،
أما بعد،
فقد ذكرت في معرض الكلام على طبعات كتاب القراءة خلف الإمام أنه تقع مكتبة الخانجي، التي أصدرت الكتاب (1421هـ) 12 ش عبد العزيز، بوسط القاهرة، (وهو الشارع الذي يؤدي إلى ميدان العتبة) والمكتبة بالمبنى الذي يقع خلف عمر أفندي، ومدخل العمارة من الحارة التي في ظهر عمر أفندي،
وأرقام الهواتف: 0223906148
و 0223915148
هذا لمن أراد الحصول على نسخة من طبعتهم للأدب المفرد، وثمن النسخة خمسة وثلاثون جنيها مصريا (إن لم تكن خانتني الذاكرة)
والله تعالى أجل وأعلم
أرجو أن تشرح لي أخي الفاضل أمجد المراد بقولك في شأن "الأدب المفرد":
(فهو جزء من الصحيح وتكملة له).اهـ.
وقولك: (كما قيل في كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب رحمه الله ).اهـ.
لعلك تريد:
ابن خزيمة، إمام الأئمة، رحمه الله تعالى.
شرح كتاب "الأدب المفرد" للبخاري - شرح الشيخ ناصر الدين الألباني رحمهما الله.
من سلسلة أقراص بعنوان "سلسلة الهدى والنور" من إنتاج (تسجيلات نور على الدرب. الإمارات العربية المتحدة. دبي - شارع الرولة. بجوار جمعية دار البر
http://www.archive.org/details/alAlbany-alAdabu-lmufrad
قولك أخي الفاضل أمجد في شأن "الأدب المفرد":
(فهو جزء من الصحيح وتكملة له).اهـ.
غير صحيح
بارك الله فيك
أعذرني عن التأخر فانقطاع التيار الكهربائي كثر في الآونة الأخيرة
ليس مرادي أن الصحيح ناقص محتاج الى تكملة
وإنما مرادي أن الأدب المفرد امتداد للصحيح جاريا على منواله مشاركا له في خصائصه مشابها له في الوضع من جهة الدقة والتلميح والتفقه وخفاء المناسبة بين الترجمة وحديثها
فمن أراد التعامل معه بالشرح والدرس فليتعامل معه كالجامع الصحيح
ولذلك قلت يحتاج الى شرح يكون كتكملة للفتح أي جاريا على منواله
ولعلّ العبارة خانتني إذ أوهمت دخول النقص على الكتابين والله أعلم
على أن القول بالنقص قد يوجه بأن يقال البخاري رحمه الله وضع كتابه على الاختصار ومنه كتاب الأدب في الصحيح إذ اختصره من كتاب الأدب المفرد أو صنف كتاب الأدب في الصحيح مختصرا لشرط الصحة الذي اشترطه وتممه ووسع فيه القول لما وضع الأدب المفرد
وبين كتاب الأدب المفرد وكتاب الأدب في الصحيح تشابه في الأحاديث والتبويب لا يخفى على من مارس الكتابين
أما قولي عن كتاب التوحيد فنعم أقصد كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب ومرادي ما ذكره الوزير حفظه الله في أوائل كتابه التمهيد حيث قال:
"وقد شبه بعض العلماء هذا الكتاب بأنه قطعة من صحيح البخاري - رحمه الله - وهذا ظاهر ، ذلك أن الشيخ - رحمه الله - نَسَج كتابه هذا نَسْج الإمام البخاري صحيحه من جهة أن التراجم التي يعقدها ، تحتوي على آية وحديث - غالبا - والحديث والآية على الترجمة ، وما بعدها مفسِّرٌ لها ، وكذلك ما يسوقه - رحمه الله - من كلام أهل العلم من الصحابة ، أو التابعين ، أو أئمة الإسلام ، هو نسق طريقة الإمام أبي عبد الله البخاري -رحمه الله - فإنه يسوق أقوال أهل العلم في بيان المعاني "
والله أعلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
وهناك زوائد الأدب المفرد على الصحيحين ، لمحمد الاسكندري، دار ابن حزم ، بيروت.
أخي الفاضل أمجد
"الأدب المفرد" شيء
وكتاب الأدب من "الصحيح" شيء آخر
هذا مصنَّف مفرَد .. وذاك جزء من مصنَّف
وجود التشابه في التبويب في الطريقة .. ذلك لأن المصنِّف واحد ..
أي دعوى بعد ذلك، لابد من التزام الدليل عليها ..
وجود التشابه في التبويب في الطريقة .. ذلك لأن المصنِّف واحد ..لا تعارضوإنما مرادي أن الأدب المفرد امتداد للصحيح جاريا على منواله مشاركا له في خصائصه مشابها له في الوضع من جهة الدقة والتلميح والتفقه وخفاء المناسبة بين الترجمة وحديثها
ومَن أثبت التعارض يا أخي الفاضل ؟!
نحن نناقش جزئية واحدة، وهي دعواك:
بأن "الأدب المفرد":
(جزء من الصحيح وتكملة له).اهـ.
وقد ذكرتَ وفقك الله أن التعبير قد خانك .. وأنا قبلت هذا منك ..
ثم "أي دعوى بعد ذلك، لابد من التزام الدليل عليها .."
جزاكم الله خيرا.
طبعة دار الصديق في السعودية طبعة جيدة جدا إجمالا، اعتمدت على ثلاث نسخ يظهر أنها أقدم من التي اعتمدت عليها طبعة الخانجي.
وقرأتها مع بعض الزملاء في الكويت على الشيخين ثناء الله المدني وعبد الوكيل الهاشمي -حفظهما الله- في وجود طبعات أخرى، فظهرت جودتها، والملاحظات على المتن قليلة، أذكر ما قيدته على نسختي لعموم الإفادة:
*فأهم الملاحظات: التصرف في المتن اعتمادا على مصادر أخرى، مع الإشارة، ولكنه قليل ينحصر، والذي قيدته عندي رقم 308 و507 و508 (في هذين الموضعين خطّؤوا ما في الأصل مع أنه متجه)، و874 و941 و1022
*ومنها ص65 رقم 160: حُرَيز، صوابه: حَريز.
وص222 رقم 644: عاصم بن زيد، صوابه عصام.
وص460 رقم 1251: سالم بن أبي الذيال، صوابه سَلْم
* ومن الملاحظات في علامات الترقيم:
وص165 رقم 488: "فإنه أهلك، من كان قبلكم". والفاصلة مقحمة.
وص171 رقم 500: "إلا كتب له مثل ما كان يعمل، وهو صحيح". كذلك.
* ومن ميزات الطبعة التشكيل، ولكن لم تشكل الأبواب، وبعضها يحتاج للضبط، ثم بعض التبويبات تُقرأ بالتنوين، وبعضها دونها للإضافة.
للمشرف العام على الآلوكة فضيلة الشيخ الدكتور سعد بن عبد الله الحميد
شرح صوتي على الكتاب يكمله على حلقات في أحد جوامع مدينة جُدة
وهاكم رابطه
الاخوة الكرام
أبوعمر البصري
محمد زياد التكلة
جزاكم الله خيراً
وهناك أيضا رسالة علمية في الجامعة الإسلامية بعنوان: "مضامين التربية الاجتماعية في السنة النبوية من خلال كتاب الأدب المفرد للإمام البخاري" من إعداد الطالب: علي غِيْ، وقد تناول الكتاب بالدراسة والتحليل، واستخرج المضامين التربوية منه.