من كلام أبي حيان التوحيدي
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: من كلام أبي حيان التوحيدي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    229

    افتراضي من كلام أبي حيان التوحيدي

    قال في البصائر والذخائر 2/ 113 : ( فلك الحمد يا مظهر الكون ، ويا قديم العين ، ويا عليًّا عنّا بلا كيف وأين )
    في المقطع السابق توقفت عند كلمة ( أين ) فهل ترون فيها شيئا أيها الفضلاء ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: من كلام أبي حيان التوحيدي

    يا أخي طلال فر من عقيدة أبي حيان فرارك من الأسد ، فهو يقررها على طريقة أهل الاعتزال ...
    وأَحمَدُ سمَّاني كَبِيرِي وقَلَّمَا ** فَعَلْتُ سِوَى ما أَسْتَحِقُ بِهِ الذَمَّا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: من كلام أبي حيان التوحيدي

    بارك الله فيك أخي على هذا التفاعل ، وقد قيل لي أنه ممن يقول بالحلول ، ولم أقبل ، ولم أنف ، ومما يجعلني أقرأ في كتبه أنها تنتمي إلى الأدب .

    أرجو أن يبين لي هذا الموضع .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: من كلام أبي حيان التوحيدي

    والشكر موصول لك أخي أبا طلال ، ثم إني أقول فر من عقيدته ، وليس من أدبه لأن أبا حيان من أعظم أدباء اللغة العربية على الإطلاق - بما فيهم الجاحظ - ، فإذا كان ذلك كذلك فلا تتعب نفسك في تتبع ألفاظه العقدية ....
    أما عقيدته فلا تذهب بعيداً فيها ، فإن له من الأعداء ما جعله يصنف على أنه أحد زنادقة الإسلام الثلاثة ، والعارفون بأخباره لا يقبلون هذا ، إلا أنهم لا يبرئونه من التهمة ، والحذر من أمثاله مطلوب لأنه من الأدباء الذين يخلطون الأدب بالفلسفة حتى لقب بفيلسوف الأدباء ... والكلام عن أبي حيان ذو شجون ....
    وأَحمَدُ سمَّاني كَبِيرِي وقَلَّمَا ** فَعَلْتُ سِوَى ما أَسْتَحِقُ بِهِ الذَمَّا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,872

    افتراضي رد: من كلام أبي حيان التوحيدي

    أخي الفاضل / أبو طلال .
    كما قال لك أخونا أحمد الفارس = فإن أخفَّ درجات أبي حيان أنه من أهل الاعتزال.
    والعبارة التي نقلتها : ((عليًا عنا بلا كيف وأين)) تتضمن نفي صفى الاستواء على العرش ، وهذا مخالف لعقيدة أهل السنة والجماعة وما عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من القول بأن الله عالٍ على الخلق مستوٍ على العرش والاستواء والعلو معلوما المعنى مجهولا الكيف.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: من كلام أبي حيان التوحيدي

    قال الذهبي في ميزان الاعتدال 4 / 518 : أبو حيان التوحيدي : علي بن محمد بن العباس ، نزيل نواحي فارس ، صاحب زندقة وانحلال ، بقي إلى سنة أربعمائة .
    وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء 17 / 119 :
    أبو حيان التوحيدي : الضال الملحد ، أبو حيان ، علي بن محمد بن العباس ، البغدادي الصوفي ، صاحب التصانيف الادبية والفلسفية ، ويقال : كان من أعيان الشافعية .
    ... وقال أبو الفرج بن الجوزي : زنادقة الاسلام ثلاثة : ابن الراوندي ، وأبو حيان التوحيدي ، وأبو العلاء المعري ، وأشدهم على الاسلام أبو حيان ، لانهما صرحا ، وهو مجمج ولم يصرح .
    قلت : وكان من تلامذة علي بن عيسى الرماني ، ورأيته يبالغ في تعظيم الرماني في كتابه الذي ألفه في تقريظ الجاحظ ، فانظر إلى المادح والممدوح ! وأجود الثلاثة الرماني مع اعتزاله وتشيعه .
    وأبو حيان له مصنف كبير في تصوف الحكماء ، وزهاد الفلاسفة ، وكتاب سماه ( البصائر والذخائر ) ، وكتاب ( الصديق والصداقة ) ... .
    وقال ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان (كتاب): (بقي إلى حدود الأربع مائة ببلاد فارس وكان صاحب زندقة وانحلال، قال جعفر بن يحيى الحكاك قال لي أبو نصر السجزي إنه سمع أبا سعد الماليني يقول: قرأت الرسالة المنسوبة إلى أبي بكر وعمر مع أبي عبيدة إلى علي على أبي حيان فقال: هذه الرسالة عملتها رداً على الروافض؛ وسببها أنهم كانوا يحضرون مجلس بعض الوزراء -يعني بن العميد- فكانوا يغلون في حال علي فعملت هذه الرسالة؛ قلت: فقد اعترف بالوضع) انتهى.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,664

    افتراضي رد: من كلام أبي حيان التوحيدي

    ابو حيان التوحيد متفق على ضلالة والذي يظهر لي والله اعلم انه كان من الباطنية
    الذين بزغ نجمهم في عصره ودينهم مخلط من انواع الضلال والزندقة و الفلسفة
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •