شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 39
6اعجابات

الموضوع: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    Lightbulb شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    المراد بالمعروف :
    لغة : ضد المنكر وهو ما عرفه الناس وعلموه وسكنوا إليه ولم ينكروه ..
    اصطلاحا - قال ابن تيمية - : فالأمر الذي بعث الله به رسوله هو الأمر بالمعروف .

    المراد بالمنكر :
    لغة : ضد المعروف وهو ما جهله الناس ولم يعرفوه ..
    اصطلاحا - القرطبي - : وهو يعم جميع المعاصي والرذائل والدناءات على اختلاف أنواعها .

    الضابط لتحديد المعروف والمنكر :
    ما اعتبره الشرع معروفا فهو المعروف وما اعتبره منكرا فهو المنكر ولو خالف ما ألفه الناس ، فليس كل معروف أو منكر عند الناس أو بعضهم يكون كذلك في نفس الأمر وفي حكم الشرع ، فكم من معروف أنكروه وكم من منكر ألفوه كتقصير الثياب إلى ما فوق الكعبين للرجال وإسبالها بالنسبة إلى النساء وهو ثابت شرعا .


    التحسين والتقبيح العقلي لا يستقلان في تحديد المعروف والمنكر :

    لا يصح الاعتماد على العقل وحده فالنصوص الشرعية لا يمكن أن تتعارض مع العقول السليمة قال ابن القيم رحمه الله - مفتاح دار السعادة - في قوله تعالى : { يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر } :
    "وهل دلت الآية إلا على أنه أمرهم بالمعروف الذي تعرفه العقول وتقر بحسنه الفطر فأمرهم بما هو معروف في نفسه عند كل عقل سليم ونهاهم عما هو منكر في الطباع والعقول بحيث إذا عرض على العقول السليمة أنكرته أشد الإنكار كما أن ما أمر به إذا عرض على العقل السليم قبله أعظم قبول وشهد بحسنه ".

    الأمر بالمعروف : الدعوة إليه والترغيب فيه وإن كان المعروف واجبا الإلزام به ممن يملك الإلزام .
    والنهي عن المنكر : التنفير منه وتغييره وإزالته وصرف الناس عنه وإن كان المنهي عنه محرما إلزامهم بتركه ممن يملك الإلزام .



    يتبع أن شاء الله
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,442

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    تنظيم رائع .. وأسلوب راقي ..
    واصلي وصلك الله بفضله .. وجزاكِ كل خير ..
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    بلاد الشــام ..
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    نحبك بالله يافاضلة ووفقك الله
    لا إله إلّا أنتَ سبحانكَ إِنّي كنت من الظالمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    تنظيم رائع .. وأسلوب راقي ..
    واصلي وصلك الله بفضله .. وجزاكِ كل خير ..
    اللهم آمين .. بارك الله في أخيتي لجين الندى ونفع بك
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هوازن العتيبيه مشاهدة المشاركة
    نحبك بالله يافاضلة ووفقك الله
    أحبك الذي أحببتني فيه .. ووفقك الله لما يحب ويرضى ..
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #6
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,220

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    أحسن الله إليكِ وجزاكِ كل خير أيتها الفاضلة
    تنسيق ممتاز, ييسر القراءة ويعين على الفهم
    لا حرمكِ الله الأجر
    ونأمل أن تتعرضي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أواسط النساء, كما تفضلتِ بالذكر سابقًا.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  7. #7
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,200

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله

    فتح الله عليك
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    بارك الله فيك , وعلينا جميعا أن لآ ننسى أن حياتنا أمر بمعروف ونهي عن منكر .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    بارك الله في الجميع ووفقنا لما يحب ويرضى
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


    حكم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر :


    فرضان لا يحل تركهما والتخلي عنهما ، ثبت وجوبهما بالكتاب والسنة والإجماع ، شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عدّها بعض العلماء رُكناً سادساً من أركان الإسلام ، فهذا دليل على أهميّتها، إذلا قوام لشعائر الدين وكفّ أيدي المفسدين إلابالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،فخيرية هذه الأمة مرتبطة بـهذه الشعيرة قال تعالى : (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍأُخْرِجَ تْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِوَتُ ؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ).
    فلاح هذه الأمة معلق على الأمر المعروف والنهي عن المنكر ، فقال تعالى : (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)

    وأيضا أمان من العذاب بإذن الله ، وإعذار إلى الله
    قال تعالى : (وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَتَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَاذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ)
    وكذلك أمان للمجتمع من السفهاء، قال صلى الله عليه وسلم : (وَالّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَأْمُـرُنّ بالمَعْـرُوفِ وَلَتَنْهَوُنّ عَنِ المُنْكَرِ ، أو لَيُوشِكَن ّالله أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عِقَاباً مِنْهُ ، ثُمَ تَدْعُونَهُ فَلايَسْتَجِيبُ لَكُمْ).
    وإذا تُرِك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر انتشرت المنكرات ، ثم يكون ذلك مؤذناً بحلول عذاب الله .
    قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله ).

    قال صلى الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان). .
    فسواء كان الرائي للمُنكَر رجلاً أو امرأة ، فالإنكار متعلّق بالرؤية أو العلم بالمنكر .

    قال الشوكاني - السيل الجرار- :الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هما العمادان العظيمان من أعمدة هذا الدين والركنان الكبيران من أركانه .... وهو مجمع على وجوبهما إجماعا من سابق هذه الأمة ولاحقها لا يعلم في ذلك خلاف .




    - يتبع إن شاء الله -
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    Lightbulb رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    من أبرز صفات المؤمنين والمؤمنات :

    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قال تعالى : (وَالْمُؤْمِنُو َ وَالْمُؤْمِنَات ُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ) .
    وضِدّه أبرز صفات المنافقين والمنافقات ، فقال: (الْمُنَافِقُون وَالْمُنَافِقَا تُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ) .

    فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – الماوردي - : : هو أمـر بالمعروف إذا ظهر تركه ، ونهي عن المنكر إذا ظهر فعله.

    قال ابن القيم رحمه الله -إغاثة اللهفان -من مكائد الشيطان :
    "ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قالب التودد إلى الناس ، وحسن الخُلُق معهم ، والعمـل بقولـه : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)" اهــ .

    لا محاباة في الإسلام فقد قَدِمَ المنذر بن الزبير من العراق فأرسل إلى أسماء بنت أبي بكر بكسوة من ثياب رقاق عتاق بعدما كف بصرها . قال : فلمستها بيدها ، ثم قالت : أف ! ردوا عليه كسوته .
    قال: فشق ذلك عليه ، وقال : يا أُمّـه إنه لا يَشِفّ .
    قالت: إنـها إن لم تَشِفّ ، فإنـها تَصِفْ ، فاشترى لها ثيابا مروية فقَبِلَتْها .

    واشتهر إنكار الصحابيات رضي الله عنهن ومن بعدهن ، لعلمهن بضرورة قيامهن بـهذا الواجب ، فهذه أمنا عائشة رضي الله عنها أنكرت على امرأة لما رأت عليها بُرْداً فيه تصليب ، فقالت: اطرحيه اطرحيه ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى نحو هذا قضبه . [قضبه أي قطعه ]

    فهناك منكرات لا يليق إنكارها إلا من قبل النساء ، قد يجلب إنكار الرجل في بعض الأحيان شبهة وما أشبه ذلك ،بعض المنكرات لا يطّلع عليها سوى النساء مثل : منكرات الأفراح والحدائق و بعض الطالبات في المدارس ومحلات التجميل وتصفيف الشعر ومحلات الأسواق النسائية ..إلخ.

    دخلت نسوة من أهل الشام على أمنا عائشة رضي الله عنها قالت : لعلكن من الكورة - أي البلدة - التي تدخل نساؤها الحمام ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أيما امرأة وضعت ثيابـها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستـرها فيما بينها وبين الله عز وجل .

    أخواتي قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه،لاينقص ذلك من آثامهم شيئا ).
    فكم من أم أنكرت على أولادها وزوجة أنكرت على زوجها , وبنت أنكرت على أبيها أو أمها أو أختها أو صديقة لها فكان لها دور في تركهم للمنكرات .
    فالمقصد الإعذار أمام الله ، وإقلاع صاحب المنكر عن منكره ، وتقليل المنكرات ، وفشو الخير بين الناس ، والإتيان بما ترك من معروف ، ولابد أن يضبط بالرفق فإنه ما كان في شيءٍ إلا زانه ، ولا نُـزع من شيءٍ إلا شانه ، ولهذا قيل : ليكن أمرك بالمعروف ونـهيك عن المنكر غير منكر، وذلك بأن يكون الأمر برفق و لا يترتب على إنكار المنكر منكر أكبر منه، والنهي بحكمة لانه المقصود الإصلاح.

    الصفات التي لابد أن نتحلى بها للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :

    الإخلاص لله تعالى والتحلي بصفة العلم وأن نكون قدوة حسنة للآخرين فالتأثير بالاقتداء له دور نفوس المدعوات والتحلي بصفة الرحمة والرغبة في الإحسان إليهن ، ولين الجانب بالقول والفعل(الرفق ) ، والصبر ضروري في ميدان إصلاح النفس والغير.




    - يتبع إن شاء الله -
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


    أخواتي من تنظر إلى هذه الصفات - المذكورة أعلاه - ترى عقبة ، فالأمر يسير لمن يسره الله عليها ، حسبك بالواجب من هذه الصفات كالإخلاص والعلم والقدرة على التغيير،و الفضائل الباقية تأتي مع الصبر والدعاء والممارسة، وهو مجرب .
    أخواتي طريق الأنبياء عليهم السلام ليس طريقا ممهدا بالزهور، الجنة محفوفة بالمكاره ،
    إن الآمرة والناهية لابد وأن تتعرض لبعض المواقف، ولكن لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة ، عليكِ الحذر من صحبة ضعيفات الهمة ، إن من أهم الأمور المعينة على القيام بهذه الشعيرة الصحبة الصالحة ، إن من رحمة الله سبحانه وتعالى أن الله عز وجل لا يكلف نفسا إلا وسعها، لهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان ) فهذا توجيه نبوي بإنكار المنكرات ولكن كل على حسبه .

    إنكار المنكر له مراتب :
    1- إنكار المنكر من دون استعمال القوة .
    2- إنكار المنكر باستعمال القوة .
    3- إنكار المنكر بالقلب .

    من تحدثنا وتفيدنا جزاها الله خير الجزاء عن مرتبة : إنكار المنكر من دون استعمال القوة ؟
    .
    .
    .



    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    من تحدثنا وتفيدنا جزاها الله خير الجزاء عن مرتبة : إنكار المنكر من دون استعمال القوة ؟
    .
    .
    .

    !!!!!!!!!
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    إنكار المنكر من دون استعمال القوة :

    ابن القيم - مدارج السالكين - : "
    لما كانت الأشياء لها مراتب وحقوق تقتضيها شرعا وقدرا ولها حدود ونهايات تصل إليها ولا تتعداها ولها أوقات لا تتقدم عنها ولا تتأخر كانت الحكمة مراعاة هذه الجهات الثلاثة بأن تعطي كل مرتبة حقها الذي أحقه الله لها بشرعه وقدره ولا تتعدى بها حدها فتكون متعديا مخالفا للحكمة ولا تطلب تعجيلها عن وقتها فتخالف الحكمة ولا تؤخرها عنه فتفوتها وهذا حكم عام لجميع الأسباب مع مسبباتها شرعا وقدرا.... فالحكمة إذا : فعل ما ينبغي على الوجه الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي .."

    قال الدكتور عبد العزيز الفوزان - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثرهما في تحقيق الأمن - : " المراد من إنكار المنكر هو رفعه وإزالته فإذا أمكن ذلك عن طريق الملاينة والمساهلة، كان هذا هو المطلوب. فلا تستعمل اليد إذا أمكن تغيير المنكر باللسان، ولا يستعمل التعنيف إذا أمكن تغيير المنكر بالتعريف والنصح اللطيف قال تعالى : { ادع إلى سبيل ربك بالجكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن }".


    التغيير باللسان :
    - ولمن فعل المنكر جاهلا به يعرف بالحق بإقامة الحجة عليه باللين لأن هذا أدعى للقبول ، " ويكفي أن في التعريف نسبته إلى الجهل ، وهذا في حد ذاته إيذاء ، ولكن لابد منه لرفع المنكر ".

    - ومن يفعل المنكر وهو عالم بكونه منكرا وغالب الظن أن النصح والموعظة الحسنة يفيد معه ، فيُنْهى بلطف ، ويحذر من سوء عاقبة عمله ويخوف بالله سبحانه وسير السلف ونحوه من الكلام اللطيف والمجادلة بالتي هي أحسن .

    - التعنيف يكون عند العجز عن المنع بالكلام الحسن كالمستهزئ بالنصح والوعظ والمستكبر المعاند ..كقول : أف لك ولما عملت ، و ألا تتقي الله ، وأما تستحي من الله ... ومن ذلك قول إبراهيم عليه السلام :{ أف لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون } ، فلا يقدم على التعنيف إلا عند الضرورة قال الشوكاني - السيل الجرار - : " وجه هذا أنه يجب التوقف في الإنكار على قدر الحاجة وقد حصل المطلوب هنا بدون التخشين فالانتقال إلى التخشين مع تأثير التليين انتقال لم يأذن الله به ولا اقتضته الضرورة وقد أشار إلى سلوك هذا المسلك قول الله عزوجل: {فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} ، فإذا كان الله سبحانه قد أرشد رسله إلى التأدب بهذا الأدب مع أكفر الكفرة وأعظم العتاة المتمردين عليه فسلوكه مع القائمين مقام الإنكار الذين هم غير رسل مع بعض العصاة أو الظلمة من المسلمين أولى وأحق وأقدم وألزم." ، وكذلك أن ينطق بالصدق ولا يسترسل فيه بل يقتصر على قدر الحاجة ، ولا يقصد بذلك الانتصار لنفسه ، " فإن علم أن هذا لا يزجره ، فلا ينبغي له أن يستعمله بل يقتصر على إظهار الغضب ... ونحو ذلك من دلائل الإنكار والكراهية لفعله " .
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  15. #15
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,220

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    بارك الله فيكِ وجزاكِ كل خير.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    بارك الله فيك أخيتي مروة ووفقك لما يحب ويرضى
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    619

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    جزاكِ الله خيرا.

    لي عودة بإذن الله.

    اللهم اغفر لأبي عبد الرحمن (محمد خالد) المعروف ب (الوراق) وأسكنه فردوسك الأعلى من غير حساب ولا سابقة عذاب.
    واصلح ذريتي ووفقهم لكل خير.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    استعمال القوة لإنكار المنكر :


    له صورا كثيرة منها :

    1- إنكار المنكر باليد ، وذلك ككسر آلات اللهو وطمس الصور المحرمة وإراقة الخمر ... إلخ.


    2- التهديد ، كقول : لأبلغن عنك أو لأرفعن أمرك إلى السلطات لتردعك .. إلخ ، " وهذا تهديد باستعمال القوة ، ويعقبه بعد ذلك إيقاع الفعل ويمكن أن نقول إنه استعمال للقوة باللسان " . [الأمر بالمعروف والنهي عن المنكروأثرهما في تحقيق الأمن د. عبدالعزيز الفوزان].


    3- ضرب أو قتل فاعل المنكر إن لم يندفع شره إلابهذا .
    فالصورة الأولى موجهة إلى ذات المنكر والثانية والثالثة موجهة إلى صاحب المنكر .


    حكم استعمال القوة لإنكار المنكر :



    " استعمال القوة لإنكار المنكر بشروطه الشرعية ، ليس خاصا بأصحاب الولايات ، بل هو جائز لآحاد المسلمين ، لأنه داخل في النبي صلى الله عليه وسلم : (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ) فاستعمال القوة من التغيير باليد .

    والخطاب في الحديث عام ، فيشمل كل قادرعليه ، سواء كان من أهل الحسبة المعينين أو المتطوعين ". [الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثرهما في تحقيق الأمن د. عبدالعزيز الفوزان].
    قال النووي رحمه الله :
    قال العلماء : ولايختص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأصحاب الولايات بل ذلك جائز لآحاد المسلمين . قال إمام الحرمين : والدليل عليه إجماع المسلمين ; فإن غير الولاة في الصدر الأول ، والعصرالذي يليه كانوا يأمرون الولاة بالمعروف ، وينهونهم عن المنكر ، مع تقرير المسلمين إياهم ، وترك توبيخهم على التشاغل بالأمربالمعروف والنهي عن المنكر من غير ولاية . والله أعلم .[ شرح النووي على صحيح مسلم].

    شروط استعمال القوة لإنكار المنكر :

    " إذا كان الإنكار بالقوة مشروعا ، فإنه ليس على إطلاقه :
    بل لابد من وضعه في موضعه الصحيح ، وضبطه بالضوابط الشرعية التي تحقق المصلحة ، تدرأ المفسدة ، وحتى لا يكون سلاحا في أيدي المتعجلين والجهلة المتهورين ، وذلك لا يتم إلا برعاية الشروط التالية :
    1) ألا يمكن دفع المنكر بغير القوة ، فإن أمكن دفعه عن طريق المراتب السابقة ، لم يشرع له استعمال القوة ، إلا لمصلحة عارضة ، يقدرها العالم البصير العارف بمواطن الحِكَم ووجود المصالح ..... وفي الحديث : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتما من ذهب في يد رجل. فنزعه فطرحه وقال ( يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده) فقيل للرجل، بعدما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ خاتمك انتفع به . قال : لا . والله! لا آخذه أبدا . وقد طرحه رسولالله صلى الله عليه وسلم .
    فقد غيرالنبي صلى الله عليه وسلم هذا المنكر ، وكان يمكنه تغييره باللسان ، ولكنه فعل ذلك صلى الله عليه وسلم للمبالغة في الزجر عنه ، وبيان شدة حرمته ، وعظم إثمه .
    وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) فليس المراد منه أن يبدأ بالتغيير باليد مع إمكانية التغيير باللسان ، بل المراد به المنكر إذا لم يمكن تغييره إلا باليد ، وهو قادر على ذلك فيجب عليه أن يغيره بيده ."

    قال القرطبي في تفسيره - الجامع لأحكام القرآن -:
    فالمنكر إذا أمكنت إزالته باللسان للناهي فليفعله ، وإن لم يمكنه إلا بالعقوبة أو بالقتل فليفعل، فإنزال بدون القتل لم يجز القتل .

    قال الإمام الجصاص – أحكام القرآن - :
    وفي هذه الأخبار دلالة على أنالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لهما حالان : حال يمكن فيها تغيير المنكر وإزالته, ففرض على من أمكنه إزالة ذلك بيده أن يزيله وإزالته باليد تكون على وجوه : منها: أن لا يمكنه إزالته إلا بالسيف وأن يأتي على نفس فاعل المنكر فعليه أن يفعل ذلك، كمن رأى رجلا قصده أو قصد غيره بقتله أو بأخذ مال أو قصد الزنا بامرأة أو نحوذلك وعلم أنه لا ينتهي إن أنكره بالقول أو قاتله بما دون السلاح فعليه أن يقتله لقوله صلى الله عليه وسلم : " من رأى منكرا فليغيره بيده " , فإذا لم يمكنه تغييره بيده إلا بقتل المقيم على هذا المنكر فعليه أن يقتله فرضا عليه ، وإن غلب في ظنه أنه إن أنكره بيده ودفعه عنه بغير سلاح انتهى عنه لم يجز له الإقدام على قتله , وإن غلب في ظنه أنه إن أنكره بالدفع بيده أو بالقول امتنع عليه , ولم يمكنه بعد ذلك دفعه عنه , ولم يمكنه إزالة هذا المنكر إلا بأن يقدم عليه بالقتل من غير إنذار منه له فعليه أن يقتله.



    - يتبع إن شاء الله تعالى مع الشرط الثاني -
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    أهلا بأخيتي أم عبدالرحمن .. بارك الله فيك ... حياك الله ..
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي رد: شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


    تابع / شروط استعمال القوة لإنكار المنكر :

    2) أن لا يترتب مفسدة أكبر أو ذهاب مصلحة أعظم .
    وهذا الأمر مضلة الأفهام ولا يحسنه إلا العلماء الراسخون والعقلاء الذين عركتهم الحياة وحنكتهم التجارب ، فجمعوا بين العلم بالشرع والعلم بالواقع ومعرفة مآلات الأمور وما تصير إليه .
    ومن الأخطاء ما نشاهده من بعض الشباب المتحمسين ، فإنهم حين يرون المنكرات الكبيرة وكثرتها وشدة انتشارها ، يشتد غضبهم لله ولا يرضون بالسكوت عليها فيهبون لتغييرها بالقوة ، وربما بشهر السلاح وجمع الأعوان دون التفكير في عواقب فعلهم وما يترتب عليه من المفاسد والأضرار التي تضر بهم وبغيرهم ودينهم الذي ينتسبون إليه .
    وقد يفلحون في تغيير منكر صغير ولكنهم يتسببون في ضياع أنواع من المعروف وفي جلب أنواع من المنكر أعظم .. فلا يجوز استعمال القوة إلا وفق المصلحة والحكمة ، فبأي حجة يتمسكون ليحرقوا مكانا للفساد وهو مدعوم بقوة القانون والسلطان الذي يعوض الخسارة بأضعافها .. وما يجره مثل هذا العمل من تكثير المنكرات والتسبب في إهانة أهل الخير وتحجيم الدعوة إلى الله وانحسار مدها وغربة أهلها ونحو ذلك .
    ولابد مع سلامة القصد من سلامة العمل ، وأن يكون على وفق الشرع ولا يكون العمل مقبولا عند الله حتى يكون خالصا لله وصوابا على السنة.
    [ المرجع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثرهما في تحقيق الأمن - بتصرف -].


    3) أن لا يكون استعمال القوة بشهر السلاح ومنازلة أهل الباطل .
    فإن هذا لا يجوز إلا للإمام أو من ينيبه ، ولا يستقل به آحاد الرعية لأنه يؤدي إلى : إثارة الفتن وهيجان الفساد وكثرة الهرج والمرج ، وتهدم الأمن .

    "إلا أن يخلو الزمان عن إمام يقوم بمصالح الناس ويسوسهم ... ونهينا الرعايا عن الاستقلال بالأنفس من قبيل الاستحثاث على ما هو الأقرب إلى الصلاح والأدنى إلى النجاح ، فإن ما يتولاه السلطان من أمور السياسة أوقع وأنجع وأدفع للتنافس وأجمع للشتات .
    وفي تمليك الرعايا أمور الدماء وشهر الأسلحة وجوه من الخبل لا ينكره ذوو العقل .
    وإذا لم يصادف الناس قواما بأمورهم يلوذون به ، فيستحيل أن يؤمروا بالقعود عما يقتدرون عليه من دفع الفساد ، فإنهم لو تقاعدوا عن الممكن ، عم الفساد البلاد والعباد .
    وإذا أمروا بالتقاعد في قيام السلطان ، كفاهم ذو الأمر المهمات وأتاها على أقرب الجهات ."
    [ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثرهما في تحقيق الأمن د. عبدالعزيز الفوزان ].
    قال الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم : قال إمام الحرمين - رحمه الله - : ويسوغ لآحاد الرعية أن يصد مرتكب الكبيرة وإن لم يندفع عنها بقوله ما لم ينته الأمر إلى نصب قتال وشهر سلاح . فإن انتهى الأمر إلى ذلك ربط الأمر بالسلطان .







    - يتبع إن شاء الله : إنكار المنكر بالقلب _
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •