الأحاديث التي حكم عليها الشيخ الفاضل عبدالله السعد:

1. حديث " وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين إذا خافني في الدنيا أمنته يوم القيامة وإذا أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة " لا يصح!
2. حديث " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئتُ به " ضعيفٌ سندا ً وباطل ٌ متنا ً
3. حديث " علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل " ضعيف لا يصح
4. حديث " من عدم استجابة الدعاء, من أعطى ماله لسفيه, ومن كانت عنده امرأة سيِّئةُ الخلق فلم يطلقها " غير صحيح !
5. حديث " ليس العربي منا من أب وأم ولكن اللسان " ليس بصحيح ولكن قول " العربية اللسان " فصحيح !
6. حديث " عقد الكافر عند عقد المسلم " ليس بصحيح !!
7. حديث "مثل الذي يجلس يسمع الحكمة ولا يحدّث عن صاحبه إلاّ بشرّ ما يسمع، كمثل رجل أتى راعياً، فقال: يا راعي أجرني شاة من غنمك، قال: اذهب فخذ بأُذنِ خيرها شاةً، فذهب فأخذ بأُذنِ كلب الغنم " لا يصح !
8. حديث " تلك عقول كادها باريها " لا يصح !
9. حديث " حب الوطن من الإيمان " ليس بحديث
10. حديث " إن الله يحب أحدكم إذا عمل عملا ً أن يتقنَه " ليس بصحيح ومعناه صحيح !
11. حديث الطبراني " إن من عباد الله ما يصلح له إلا الفقر " غير صحيح !
12. حديث الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يأخذ من لحيته طولا ً وعرضا ً " باطل
13. حديث " لا يتتبع أحدكم المساجد , وليصلِّ في المسجد الذي يليله" باطل سندا ومتنا
14. حديث " الكلام في المسجد يأكل الحسنات, كما تأكل النار الحطب " ضعيف لا يصح
15. حديث " نصرت بالشدائد " ليس بحديث, ولا يعرف.
16. حديث " لو وضعوا الشمس عن يميني والقمر عن شمالي " لا يصح، ولفظ " ولو أشعلتم لي منها شعلة " فهو ثابت
17. حديث " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :من يستطع منكم أن يصلي ولا يبلغه الشيطان " باطل .!
18. حديث " إن الله ليثأر للأولياء كما يأثر الليث للحرث " .!باطل باتفاق أهل الحديث
19. وصف الله عزوجل بـ " الحنان " رواه أحمد وهو ضعيف .
20. حديث " ألا أدلكم على درجة ما هو أفضل من درجة الصلاة قال : إصلاح ذات البين " فيه جهالة وعدم استقامة المتن ! فلا يمكن أن يكون الإصلاح أعظم
21. حديث " لا جزاء لهذه الأمة بخير ما إذا قالت صدقت وإذا حكمت عدلت وإذا استرحمت رحمت " غير صحيح !!
22. حديث " إن أبا سعيد الخدري بعدما مات أبوه أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبل النبي صلى الله عليه وسلم ركبته وقال له " آجرك الله في أبيك " باطل باتفاق أهل الحديث !
23. حديث " من قال حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم " غير صحيح !
24. حديث " إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق " الصواب إرساله ! وبعضهم رفعه عن ابنِ عمر والصواب إرساله !!
25. حديث " للسائل الحق وإن جاء على فرسه " غير صحيح وضعفه الإمام أحمد
26. حديث " لا تشمت بأخيك فيعافيه الله ويبتليك " لا يصح , ولكنه لا شك أنه لا يجوز الشماته بالأخ ! فكم من أخٍ استهزأ بإنسان ووقع بنفس ما وقع فيه
27. خبر " من غنى بين الأذان والإقامة قطع الله زرقه " باطل , والإنسان عندما يعصي الله قد يحرم من الرزق , والغناء حرام
28. حديث " من سُئل بوجه الله فهو ملعون ومن لم يجب فهو ملعون " فيه ضعف.!
29. حديث " من عطس ثلاث عطسات لا يفصل بينها غُفرت ذنوبه " غير صحيح !
30. حديث " إذا استحلَّ شبرُ من أمتي وجب الجهاد " ليس بحديث, ولا شك عندما يعتدي الكفار على المسلمين فيجب الجهاد من الذين اعتدي عليهم, فإن لم يستطيعوا فيجب على من يليهم, وإن لم يستطيعوا فعلى من يليهم.! وقد يجب على جميع المسلمين كهذه الأوقات .!
31. حديث" يا ابن آدم عش ما شئت فإنك ميّت وأحبب من شئت فإنك مفارقه " ضعيف لا يصح
32. حديث " إذا رفع العبد يديه وهو عاص فيقول يا رب فتحجب الملائكة صوته فيكررها ثلاثا وفي الرابعة يقول الله -إلى متى تحجبون صوت عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي " غير صحيح,
33. زيادة " يحيي ويميت " لم تصح في ذكر من الأذكار, وهي قاعدة !! وقد قواها بعض أهل العلم والصواب ضعفها وليس في الصحيحين –يحيي ويميت-في التهليلات ..
34. حديث " اختلاف أمتي رحمة " باطل , وقال الله تعالى " ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك " فالاتفاق هو الرحمة
35. حديث " من أشراط الساعة أن يخسف ببلاد بين المدينة ومكة " أي جدة , غير صحيح !
36. حديث " لا يمس القرآن إلا طاهر " ساق طرقها الدراقطني وهو حسن لغيره .
37. حديث " معاذ بن جبل حينما بعثه النبي عليه الصلاة والسلام إلى اليمن وقال له بم تقض ِ ؟ قال : بكتاب الله إلخ .." شبه اتفاق أهل الحديث على تضعيفه ومنهم " البخاري والدارقطني والترمذي والعقيلي والسبكي وابن الجوزي والذهبي وابن حزم والعراقي, وثبت أن شيخ َ الإسلام وابن كثير وابن القيم قوَّوْا هذا الحديث والصواب خلافه " وأعل بالإسناد وهو الانقطاع لأن أصحاب معاذ لم يسمَوا ! "وأما المتن, أن هذه القصة جاءت في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنه, وليس فيه " بم تقض..." وكذلك ثبت عند الترمذي " أنه قال لمعاذ أتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق ِ الناس بخلق ٍ حسن" وثبت عند ابنِ حبَّان من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص " أنه قال لمعاذ حسِّن خلقَك " .!
38. حديث " لُعنت القدرية والمرجئة على لسان سبعين نبيا " باطل.!
39. حديث " إنَّ أعمالكم تُعرض عليَّ " لا يصح وتكلم عليه ابنُ عبد الهادي ورجح إرساله ! وتكلم عليه السبكي في " شن الغارة على من أنكر سفر الزيارة " وذهب إلى تصحيحه , والصواب كلام ُ ابن ِ عبد الهادي .
40. حديث " لعن الله كلَّ مذواق مطلاق " باطل .
41. حديث " من تعوذ من النار سبع مرات " لا يصح وفيه عدة علل, من طريق الحارث بن مسلم عن أبيه, ولا يعرف الحارث ولم تثبت صحبة أبيه, والحديث مضطرب ! وصححه ابنُ حبان , وأنكر عليه الحافظ ابنُ حجر
42. زيادة " إنك لا تخلف الميعاد " لا تصح لأنه تفرد بها محمد بن عوف الحمصي عن علي بن عياش عن شعيب بن أبي حمزة عن محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه , ورواه جمع ٌ من الحفاظ يبلغون -10- عن علي بن عياش كالبخاري والذهلي ومحمد ولم يذكروا هذه الزيادة!
43. حديث " نظِّفوا أفنيَتكم , ولا تشبهوا باليهود " رواه الترمذي وهو ضعيف – فيه خالد بن إلياس وهو متروك - !
44. حديث " ليأتينَّ على الناس زمان لا يسلم مِن ذي دين دينه ويفر بدينه من قرية إلى قرية وشارق إلى شارق وحجر إلى حجر ثم ذكر فيه أن المعيشة إذا لم تأت إلا بالمعاصي فإذا كان الزمان حل فيه العزوبة ..إلخ .. " باطل .
45. حديث " آخر الدواء ِ الكيّ " ليس بصحيح.
46. حديث عاشوراء " صوموا يوما ً قبله ويوما ً بعده " عند البزار وهي روايةٌ باطلة وأقوى منها " صوما يوما ً قبله أو يوماً بعده " عند أحمد وهي منكرة ضعيفة وفيها عدة علل !والذي ثبت عن ابنِ عباس رضي الله عنه موقوفا " صوموا يوما قبله أو يوما بعده " عند عبد الرزاق وهي ثابتة , والمستحب صيام يوم ٍ قبلَه كما همَّ به الرسول عليه الصلاة والسلام , وهي الدرجة الأولى , فإذا لم يصم التاسع فليصم العاشر مع الحادي عشر حتى يخالف اليهود , وهي الدرجة الثانية , فإن لم يصمهما فليفرد العاشر وهي الدرجة الثالثة .
47. حديث " أن امرأة نذرت أن تزني " باطل ولا أصل له.
48. حديثُ ابنِ عمر رضي الله عنهما " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الجنب والحائض من قراءة القرآن " فرواه الترمذي وهو حديث باطلٌ باتفاق أهل العلم بالحديث
49. ما حكم مس الوجه باليدين بعد الدعاء ؟
لم يثبت أن النبي عليه الصلاة والسلام مسح وجهه ,وقد جاءت أحاديث ولكنها لا تصح
50. وأما حديث محمد بن الحسن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة " إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه " فهو باطلٌ إسنادا ً ومتنا
51. وذكر " أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار إلخ... " رواه ابن خزيمة وابنُ حبان فهو ضعيف وقال الإمام أبو حاتم " منكر " وقال ابنُ خزيمة " إن صح " وضعفه أبو جعفر العقيلي ! وهو معلول بثلاث علل 1_ فيه علي بن زيد والجمهور على تضعيفه 2_ لم تثبت صحبة علي لابن المسيب 3_ لا يعرف لسعيد ٍ سماعٌ من سلمان الفارسي !
52. زيادة " ولا رادَّ لما قضيت " من حيث الصناعة ُ في حديث " اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد " غير صحيحة
53. وحديث " أطفال المشركين خدم أهل الجنة " ليس صحيحا بل قال أبو العباس شيخ الإسلام " ليس لهذا الحديث أصلٌ !
54. حديث " التداوي بالسنة " ضعيف لا يصح
55. الحديث" الدعاء مخ العبادة "
ضعيف رواه الترمذي وقد أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط وفي كتابه الدعاء وقال الترمذي هذا غريب , والغريب عند الترمذي يكون ضعيفاً, لايحكم الترمذي على الحديث بأنه غريب إلا أنه ضعيف عنده.
56. - حديث التسمية عند الوضوء "لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه" أيضاً هذا الحديث له طرق كثيرة ولا يصح منها شيء ضعفه أيضاً الإمام أحمد وأيضاً أبو بكر بن المنذر،
57. حديث " من رأى مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير مما خلق تفضيلا " ضعيف لا يصح
58. الحديث الوارد في قراءة سورة الإخلاص بعد الصلاة –لايصح- إنما الصحيحُ المعوِّذتان
59. لا يصح حديث " اللهم حسِّن خَلقِي كما حسنت خُلقي " عند النظر للمرآة
60. حديث" البقر لحومها داء ودهنها دواء " لا يصح سندا ومتنا وضحى النبي صلى الله عليه وسلم عن أزواجه ببقر
61. حديث " من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة" ضعيف جاء من مرسل سعيد بن المسيب وبعضهم قواه والصحيح : أنه ضعيف
62. حكم زيادة – ومغفرته – عند رد السلام لا يصح جاء عن محمد بن حميد الرازي عن إبراهيم المختار وكلاهما لا يحتج به وتفرد به المختار عن شعبه , وثبت عن ابن عباس في الموطأ أن السلام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
63. حديث" اللهم اغفر للمسلمين ... الأحياء والأموات كان له بكل مسلم حسنة "لعل الأقرب أنه لا يصح
64. حديث " الصلاة بسواك خير من سبعين صلاة بدون سواك " لا يصح. فيه معاوية بن يحيى الصَّدَفِي وابن القيم لم يحسنه تكلم عليه في المنار المنيف
65. حديث" من صلى أربعين يوما في مسجدي..." ضعيف وجاء" من حافظ على التكبيرة الأولى أربعين يوما" وهو موقوف على أنس وضعف الترمذي رفعه
66. حديث " من تعلم لغة قوم ٍ أمِنِ مكرَهم " قول باطل وأمر النبي عليه الصلاة والسلام زيدا ً أن يتعلَّم لغة يهود , فتعلم اللغة مباح إن كان عارفا بلغته
67. حديث" لو كان بعدي نبي لكان عمر " رواه الترمذي وفيه ضعف
68. حديث الدعاء عند الرعد : ما جاء عن عروة بن الزبير "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده" أما مرفوعا فلم يثبت شيء
69. حديث" من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعينه "جاء عن الزهري عن علي بن الحسين مرسلا
70. وحديث "إن الله نظيف يحب النظافة " رواه الترمذي وفيه خالد بن إلياس وهو متروك , وأما المسح على الجبيرة فقد رواه الدارقطني وهو حديث باطل لا يصح
71. ركعتي الوضوء " سنة خاصة بالوضوء " ولا يوجد في الكتاب والسنة ركعتان للتوبة
72. حديث قراءة " يس عند الاحتضار "أخرجه أحمد وهو ضعيف لا يصح, من حديث أبي عثمان عن أبيه عيسى المهدي ..
73. حديث " اللهم اغفر لحينا وميتنا " ضعفه كبار الحفاظ كأبي حاتم والبخاري ويغني عنه ما رواه مسلم من حديث"عوف بن مالك : اللهم عافه واعف عنه ..."
74. حديث في فضل صلاة الإشراق " من صلى الصبح ثم جلس يذكر الله إلى طلوع الشمس ثم صلى ركعتين كتب له أجر حجة وعمرة تامة تامة " الأصح أنه ضعيف وضعفه أبو عيسى وابن حبان وجميع طرقه ضعيفة
75. حديث " لا تمارضوا فتمرضوا" – ضعيف –
76. حديث " من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه " مرسل من حديث الزهري عن زين العابدين وأخطأ قرة بن عبد الرحمن فرواه عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة وإلا فالصواب إرساله ...
77. كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله ..." مرسل أخطأ قرة بن عبد الرحمن فجعله عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة ..وقواه النووي وابن حبان والصواب : إرسالة ورجحه جمع من الحفاظ
78. زيادة " يحيى ويميت" في التهليل دبر الصلوات غير صحيحة
79. حديث" لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به " لا يصح تفرد به نعيم بن حماد الخزاعي ونعيم يخطأ كثيرا
80. حديث " المرائي في أكله كالمرائي في دينة " باطل
81. حديث" تنظفوا فإن الإسلام نظيف " لا يصح وكذا " النظافة من الإيمان"
82. حديث " إن الله رضي َعنك فهل أنت راضٍ عن الله " باطل
83. حديث " داووا مرضاكم بالصدقة " رواه أبو داود وفيه ضعف
84. حديث " تباركوا بالنواصي والبقع " باطل لا يصح
85. حديث " اكذبوا عليه فإنهن كذابات " باطل
86. حديث" سلمان منا آل البيت " لا يصح مرفوعا بل هو موقوف على علي رضي الله عنه
87. حديث " حد الساحر السيف " موقوف كما قال الترمذي وجاء عن جمع من الصحابة أنهم أمروا بقتل السحرة
88. حديث " إن الله يحب أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه " ليس بحديث
89. حديث " المرأة تضم نفسها في حالة السجود " رواه أبو داود ولا يصح
90. حديث" لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " لا يصح وجاءت نصوص على وجوب الجماعة
91. حديث " الزاني والزانية يعذبان بنصف عذاب هذه الأمة " ضعيف
92. حديث" النظر مسموم من سهام إبليس " لعل الخبر فيه بعض الضعف
93. حديث" خير الأسماء ما عبد وحمد " ضعيف والصحيح في مسلم " أحب الأسماء إلى الله : عبد الله وعبد الرحمن "
94. حديث" يا ابن آدم عش ما شئت فإنك ميّت وأحبب من شئت فإنك مفارقه " ضعيف لا يصح
95. حديث" سبحان الذي يسبح الرعد بحمده " عند سماع الرعد جاء من حديث عروة بن الزبير ولم يثبت مرفوعا .
96. حديث " إن الرسول عليه الصلاة والسلام رأى رجلا يصلي وهو مسبل إزاره فأمره بالوضوء " لا يصح
97. حديث " حب الأوطان من الإيمان " ليس له أصل
98. حديث " تخيّروا لنطفكم فإنَّ العرف دسّاس " ضعيف لا يصح
99. حديث " بئس الحبر السمين " باطل لا يصح
100. حديث " من نظر في كتاب صاحبه بغير إذنه فإنما ينظر إلى النّار فليقل أو فليستكثر " باطل غير صحيح
101. حديث " نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الصلاة في المكان المظلم " ليس بصحيح
102. حديث " شيّبتـني هود ٌ وأخواتُها " له طرق كثيرة , ويبدوا أن كلها معلولة !!
103. حديث " إياكم والكلام في المسجد فإنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " لا يصح
104. زيادة " ومغفرته " في السلام " لا تصح " لأنها جاءت من طريق محمد بن حميد عن إبراهيم المختار عن شعبة ومحمد بن حميد الراوي " لا يحتج به " وإبراهيم المختار " متكلم فيه " وقد تفرد بذلك عن شعبة , وثبت في الموطأ عن ابن عباس رضي الله عنهما " أن السلام انتهى إلى وبركاته " وهذه الزيادة قواها بعض أهل العلم لكن الصحيح نكارتها
105. حديث من قال " حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم " سبع مرات في الصباح والمساء كفاه الله همه من أمر الدنيا والآخرة , لا يصح
106. حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالسر والكتمان فإن كل ذي نعمة محسود " غير صحيح
107. حديث " تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس " لا يصح
108. حديث " من أضحك مصليا فكأنما أضحك نبيا " باطل
109. قول " لا دين إلا بجماعة ولا جماعة إلا بإمام ولا إمامة إلا بسمع وطاعة " رواه الدرامي وليس بحديث !
110. لم يصحًّ في التسمية شيء , وحديث " لا وضوء لمن لم يُذكر اسمُ الله عليه " ضعفه أحمد وابن المنذر وابن الجوزي , ويفهم من عبارة البخاري والترمذي وجاء في حديث أنس عندما قل الماء لما أدخل أصابعه فيه فقال" بسم الله " فاستدل النسائي على التسمية قبل الوضوء , والظاهر : أن هذه التسمية من أجل ِ البركة , لأن الماء جعل ينبع من بين أصابعه !
111. حديث " مسكين مسكين من لا زوجة له " بالاتفاق أنه باطل !
112. حديث " اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " لا يصح !
113. حديث " من صدّق النيسة َ فقد كذّب الرسل " باطل لا يصح !
114. حديث ابن عباس رضي الله عنهما " لا يؤذن أحدكم إلا وهو متطهر " باطل كذلك !
115. حديث " النهي عن الصلاة في السراويل " باطل لا يصح !
116. حديث " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئتُ به " ضعيفٌ سندا ً وباطل ٌ متنا ً