هل تصام الأيام البيض (13، 14، 15) من ذي الحجة؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
1اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: هل تصام الأيام البيض (13، 14، 15) من ذي الحجة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    143

    افتراضي هل تصام الأيام البيض (13، 14، 15) من ذي الحجة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل تصام الأيام البيض (13، 14، 15) من ذي الحجة؟ وفقكم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    143

    افتراضي رد: هل تصام الأيام البيض (13، 14، 15) من ذي الحجة؟

    عفوا! قد وجدت الآن الإجابة في هذا الموقع
    http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=220204

    كيفية صيام أيام البيض في شهر ذي الحجة
    السؤال: الثلاثة الأيام من كل شهر متى تصام في ذي الحجة، حيث أن اليوم الثالث عشر من ذي الحجة من أيام التشريق؟ وهل يجوز تفريق صيام الثلاثة الأيام في كل شهر؟ الجواب: الثلاثة الأيام من كل شهر من ذي الحجة وغيره تصام في أي وقت، من أول الشهر أو آخره، مفرقة ومتتابعة، ولو صام يوماً في أول الشهر ويوماً في وسطه ويوماً في آخره حصل المقصود، سواء في شهر ذي الحجة أو غيره، المهم أن يصوم الثلاثة الأيام من كل شهر التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة و أبا الدرداء ، وإذا صامها في الأيام البيض فهو أفضل إذا تيسر، كما في حديث أبي ذر : (إذا صمت فصم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر) وإن لم يتيسر فليصومها ولو في غير أيام البيض، ولا يصوم في ذي الحجة اليوم الثالث عشر؛ لأن أيام التشريق الثلاثة لا تصام، فيصوم اليوم الرابع عشر والخامس عشر، ويصوم اليوم الثالث في أي يوم شاء من الشهر، سواء كان اليوم السادس عشر أو السابع عشر أو التاسع والعشرين أو من أول الشهر، وأما أيام التشريق فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أن يصمن، إلا لمن لم يجد الهدي، ففي حديث عائشة : (لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن، إلا لمن لم يجد الهدي)؛ لأنها أيام عيد، وأيام أكل وشرب، قال عليه الصلاة والسلام: (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل)، وفي رواية أخرى: (أيام أكل وشرب ودعاء).
    والناس في ضيافة الله خمسة أيام في السنة، ويحرم صيام هذه الأيام الخمسة، وهي: يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق الثلاثة بعد يوم الأضحى، وهي: الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، وأيام التشريق الثلاثة يجوز صومها للحاج الذي عدم الهدي، إذا كان لم يصمها قبل يوم العيد.
    وصوم يوم عرفة للحاج مكروه، ومنهي عنه، وقد يقال: إن النهي للتحريم؛ لأن النبي نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة؛ لأنه يضعف عن الذكر وعن الدعاء في عشية عرفة، وهو أفضل وقت، ولو كان هناك مكيفات ومرفهات فلا يصوم يوم عرفة وهو حاج، ويستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج.
    للشيخ : عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: هل تصام الأيام البيض (13، 14، 15) من ذي الحجة؟

    هنا ستجدين الإجابة الشافية الوافية

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=228892

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: هل تصام الأيام البيض (13، 14، 15) من ذي الحجة؟

    حكم صيام الثالث عشر من ذي الحجة بنية أنه من الأيام البيض
    السؤال:
    الأخ: ع. ع. ح. من بريدة يقول في سؤاله: والدتي وفقها الله تصوم الأيام الثلاثة البيض من كل شهر وبالطبع يوافق اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة ثالث أيام التشريق فهل تصومه؟ أم تكتفي بصيام الرابع عشر والخامس عشر فقط من شهر ذي الحجة؟

    الجواب: ليس لوالدتك ولا لغيرها أن تصوم الثالث عشر من ذي الحجة؛ لأن النبي ﷺ نهى عن صيام أيام التشريق، وقال: إنها أيام أكل وشرب وذكر لله [1].
    إلا من عجز عن هدي التمتع أو القران فإنه لا حرج عليه في صيامهن؛ لما روى البخاري رحمه الله في صحيحه عن عائشة وابن عمر رضي الله عنهما أنهما قالا: "لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي"[2].
    ولها أن تصوم الرابع عشر والخامس عشر، وإن شاءت أن تصوم السادس عشر أو غيره، من أيام شهر ذي الحجة حتى تكمل الثلاثة أيام فذلك أفضل؛ لأن النبي ﷺ أوصى جماعة من الصحابة  بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، سواء صادفت أيام البيض أم لا، لكن إذا صامها المسلم في أيام البيض كان أفضل. والله ولي التوفيق[3].
    رواه الإمام أحمد في (باقي مسند المكثرين من الصحابة) في باقي مسند أبي هريرة برقم 10534 واللفظ له، ومسلم في (الصيام) باب تحريم صوم أيام التشريق برقم 1141.
    رواه البخاري في (الصوم) باب صيام أيام التشريق برقم 1998.
    من ضمن أسئلة مقدمة لسماحته من (المجلة العربية)، (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 15/ 379).

    https://binbaz.org.sa/fatwas/12547/%...A8%D9%8A%D8%B6

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: هل تصام الأيام البيض (13، 14، 15) من ذي الحجة؟

    حكم صوم الثالث عشر من ذي الحجة لمن اعتاد صوم أيام البيض


    السؤال
    لقد تعودت صيام ثلاثة أيام من وسط كل شهر عربي تطوعا لله عز وجل وطاعة لوصية الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم. تواجهني كل عام حيرة من كيفية صيام اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو من أيام التشريق التي هي أيام أكل وشرب وذكر لله. والسؤال هل صيام ثلاثة أيام لمن تعودها تجوز على أيام شهر ذي الحجة أم يتم تعويضها بأيام تالية لها بنفس الشهر كصيام الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر؟
    وجزاكم الله خيرا.


    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فالراجح من كلام أهل العلم أن أيام التشريق لا يجوز صومها إلا للمتمتع الذي لم يجد الهدي، وراجع التفصيل في الفتوى رقم: 18245. وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي بعد يوم عيد الأضحى كما في الفتوى رقم: 41059. وبالتالي فعليك أن تتحاشى صوم اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة. فمتى صمت ثلاثة أيام من الشهر حصل الأجر والثواب إن شاء الله تعالى، ولو كانت غير أيام البيض التي أشرت إليها. قال النووي في المجموع: وثبتت أحاديث في الصحيح بصوم ثلاثة أيام من كل شهر من غير تعيين لوقتها، وظاهرها أنه متى صامها حصلت الفضلية، وثبت في صحيح مسلم عن معاذة العدوية أنها سألت عائشة: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام؟ قالت: نعم، قالت: قلت: من أي أيام الشهر؟ قالت: ما كان يبالي من أي أيام الشهر كان يصوم. انتهى.


    والله أعلم.


    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=57486
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابو وليد البحيرى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •