>>اذكار: “سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

مَنْزِلَةُ التَّوحِيدِ وَمَكَانَتُهُ

مَنْزِلَةُ التَّوحِيدِ وَمَكَانَتُهُ


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: مَنْزِلَةُ التَّوحِيدِ وَمَكَانَتُهُ

المشاهدات : 845 الردود: 1

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1433هـ
    المشاركات
    27
    المواضيع
    15
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي مَنْزِلَةُ التَّوحِيدِ وَمَكَانَتُهُ

    مَنْزِلَةُ التَّوحِيدِ وَمَكَانَتُهُ

    قَالَ ابْنُ أَبِي العِزِّ الحَنَفِيُّ -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى-: «اعْلَمْ أنَّ التَّوحِيدَ أَوَّلُ دَعْوَةِ الرُّسُلِ، وَأَوَّلُ مَنَازِلِ الطَّرِيقِ، وَأَوَّلُ مَقَامٍ يَقُومُ فِيهِ السَّالِكُ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ... قَالَ تَعَالَى: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ﴾ [النّحل: 36]. وَلِهَذَا كَانَ أَوَّلُ وَاجِبٍ يَجِبُ عَلَى المُكَلِّفِ شَهَادَةَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، لاَ النَّظَرَ، وَلاَ القَصْدَ إِلَى النَّظَرِ، وَلاَ الشَّكَّ، كَمَا هِيَ أَقْوَالٌ لأَرْبَابِ الكَلاَمِ المَذْمُومِ، بَلْ أَئِمَّةُ السَّلَفِ كُلُُّهُمْ مُتَّفِقُونَ عَلَى أَنَّ أَوَّلَ مَا يُؤْمَرُ بِهِ العَبْدُ الشَّهَادَتَانِ... فَالتَّوْحِيدُ أَوَّلُ مَا يَدْخُلُ بهِ فِي الإِسْلاَمِ، وَآخِرُ مَا يَخْرُجُ بِهِ مِنَ الدُّنْياَ، كَمَا قَالَ النَّبِيُّ َصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: «مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ دَخَلَ الجَنَّةَ»، وَهُوَ أَوَّلُ وَاجِبٍ، وَآخِرُ وَاجِبٍ. فَالتَّوْحِيدُ أَوَّلُ الأَمْرِ وَآخِرُهُ، أَعْنيِ تَوْحِيدَ الأُلُوهِيَّةِ» [«شرح العقيدة الطّحاويّة» لابن أبي العزّ الحنفيّ: (77–78)].


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1432هـ
    المشاركات
    35
    المواضيع
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: مَنْزِلَةُ التَّوحِيدِ وَمَكَانَتُهُ

    بارك الله فيك
    واليك هذا الكلام لابن القيم رحمه الله

    قال ابن القيّم رحمه الله تعالى: "التّوحيد أَلطفُ شيء وأَنزهه وأَنظفه وأَصفاه، فأدنى شيء يخدشه ويدنّسه ويؤثّر فيه، فهو كأَبٍيض ثوب يكون يؤثر فيه أَدنى أَثر، وكالمرآة الصّافية جدّا أَدنى شيء يؤثر فيها، ولهذا تشوّشه اللّحظة واللّفظة والشَّهوة الخفيّة، فإِن بادرَ صاحبهُ وقلعَ ذلك الأثر بضدّه وإلاّ استحكم وصار طبعا يتعسّر عليه قلعه"

    [الفوائد، لابن القيِّم: 233



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. [ كِتَابُ اللهِ وَمَكَانَتُهُ العَظِيمَة ] لِسَمَاحَة المُفْتِيّ آل الشَّيْخ
    بواسطة سلمان أبو زيد في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-محرم-1429هـ, صباحاً 01:42

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 08:57


اخر المواضيع

رأيكم ياكرام وياكريمات بقول أكثر المفسرين:يا محمد !!! @ هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح صريح في المسح عن النعلين؟ @ برنامج فيس اوف ماكس Face Off Max 3.6.5.6 للتلاعب بالصور وتركيب الوجوه @ ما إعراب الملائكة والأنبياء في هذه الجملة؟ @ الورع وما أدراك ما ما الورع! @ { لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا } @ كن نهرا للخير ... يرسل الله لك كل الخير :) @ برنامج إيست سمارت ESET Smart Security 8.0.301.0 للحماية من الفيروسات وملفات التجسس @ هل هذه الأحاديث تدل على أن الدعاء بعد الخروج من الصلاة سنة؟! @ من يوفر لي هذه الدراسة من الجزائر @ النبذ في أصول الفقه لابن حزم رحمه الله @ طلب تحميل كتاب الكشكول لبهاد الدين العاملي محققا @ السور المحققة من كتاب البرهان للحوفي. طلب من الإخوة في مصر @ منشورات يا شيخ ( غريب ما تفعله ) ... !! @ احرص على الوقت يا طالب العلم @ حديث"إذا أبردتم إلى بريداً" @ استفسار عن موضوع مناسب لمرحلة الدكتوراة @ الفصل بين الصفة والموصوف @ أسهل طريقة لتمسح رأس يتيم وتمسح دمعة مسن وتفرح مريض على الفراش ( صورة ) @ تواضع العلماء @