تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: فلنقدف القياس خارجا

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: فلنقدف القياس خارجا

    الحمد لله
    من حق أي عالم أو طالب علم أن ينكر القياس إن شاء، فهو على كل حال مسبوق بابن حزم وغيره، وإن كان مخالفا لجماهير العلماء قديما وحديثا.
    لكن..
    طريقة ذلك في ملتقى علمي كهذا، أن يكتب دراسة أصولية موسعة، يأتي فيها على أدلة الفريقين، مع التمحيص والتحقيق، والسير على طريقة أهل العلم في تحرير المسائل، ومناهج الاستدلال. ثم يعرض ذلك على إخوانه، لتكون المناقشة علمية مفيدة.
    وأحسن من هذا أن يعمد إلى جزئية من هذا البحث فيعرضها هنا للنقاش والإفادة.
    أما أن يأتي قيقول: قال فلان وعلان: (ثلاثة علماء من آلاف العلماء المتكلمين في المسألة منذ قرون)، ويعنون لذلك بعنوان مثير (لنقذف القياس خارجا)، ثم يطلب النقاش العلمي، فهذا لا يمكن البتة. وإنما يكون جوابه بمثل ما قال: (لنقذف منهج الظاهرية خارجا)، وقال فلان وعلان .. وانتهينا، وليغلق الموضوع!!
    الدعوى المجردة عن البرهان، لا يرد عليها إلا بدعوى مثلها. ونربأ بطلبة العلم أن يكونوا من أصحاب الدعاوى.
    وأدعو الإخوة من باب النصيحة والشفقة أن يطالعوا كثيرا في علم أصول الفقه، وأن يمارسوا الفقه من مظانه المعروفة، ولا يتسرعوا بالأحكام الجاهزة السهلة، فإن ضررها كبير على طالب العلم.
    وقد يظهر لطالب العلم في بدايات الطلب أحكام كثيرة يظنها صوابا محضا، فليحتفظ بها لنفسه، ولا ينشرها إلا بعد أن تصقلها سنوات طويلة من المكابدة العلمية.
    والله أعلم.

    فائدة جانبية:
    من باب حفظ مراتب الناس، أحب أن أنبه على أن الشيخ أبا مالك من أهل العلم والتحقيق، فينبغي مراعاة ذلك عند مخاطبته، والحرص على الاستفادة من كتاباته.
    وهذا ليس مدحا مجردا عن الفائدة، وإنما هو من باب آداب طالب العلم التي ينبغي أن نحرص عليها أجمعين.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: فلنقدف القياس خارجا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمان المغربي مشاهدة المشاركة
    قال شيخ الاسلام : ولا تجد من يقول انه محتاج الى غير اثار الرسول الا من هو ضعيف المعرفة و الاتباع لاثاره
    وقال داود : عمومات الكتاب و السنة أغنتنى عن القياس
    وقال تعالى : فلا تضربوا لله الامثال
    وقال مقبل الوادعي : والدي ننصح به كل مسلم أن يكون ظاهريا
    وقلت أنا لاتلتفت الى كثرة القائسين فرب فرد أصاب وأمة أخطأت
    أصبحت (الدال) تقاس على (الذال) والحكم واحد مع اختلاف العلة ، والله المستعان !
    كل ما ذكرته من القائلين البشر (بما فيه أنت) ليسوا الله ولا رسوله ، فهل كلامهم دليل ؟!
    وأما قوله تعالى : (فلا تضربوا لله الامثال) ، فكيف يكون دليلا عاما أو خاصا على قذف القياس جانبًا ؟؟!
    نحن نتكلم عن قياس حكم شيء مخلوق بحكم شيء مخلوق آخر . فأين هذا من قياس الخالق بالمخلوق ؟!؟!!
    فهل نثبت (نفي القياس) بالقياس الفاسد ؟ وهل نعطل المفهوم بمفهوم خاطئ ؟ وهل ننفي علية العلة للحكم بعلل لا حقيقة لها ؟ !!!

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: فلنقدف القياس خارجا

    الجرأة على العلم وأهله, سببها قلة الممارسة لهذا الدين أي العلم, و الله المستعان, أسأله سبحانه أن يقذف الحق في قلوبنا

  4. #24

    افتراضي رد: فلنقدف القياس خارجا

    اخى العزيز راجع كتاب ابن تيمية رفع الملام عن الائمة الاعلام تحقيق المكتب الاسلامى
    و انت تعرف راى ابن تيمة

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    اربد_الأردن
    المشاركات
    144

    افتراضي رد: فلنقدف القياس خارجا

    أيها الإخوة سوء الفهم عن الله ورسوله يوقع الفرد في أكثر مما وقع فيه الأخ المغربي قال تعالى (ومن يشاقق الله ورسوله ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى)) لماذا قرن الله تعالى اتباع غير سبيل المؤمنين بمشاققة الله ورسوله , هل اتباع غير سبيل المؤمنين بهذا الحجم من الخطر فأنا أسأل الأخ المغربي هل ما تدندن حوله اتباع لسبيل المؤمنين؟ فالمؤمنين في الآية هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية كما في الحديث الصحيح (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) هل أهل القرون الثلاثة أجمعوا على بطلان القياس؟ إذا أجبت بنعم فقد افتريت عليهم وإن كان جوابك بلا فها أنت تتبع غير سبيل المؤمنين, أم أنك تتبع الهوى؟ قال تعالى (ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله) وقال أيضا (أفرئيت من اتخذ إلهه هواه) . ثم إن كلام شيخ الإسلام الذي جئت به صحيح لو أنك أتيت بنصه كاملا ووقفت على مراد شيخ الإسلام من قوله هذا , فسياسة (فويل للمصلين) نقطة انتهى سياسة تعريض وتشويه لا تليق بمقامك أيها الأريب الحبيب ولعمري لو كان ما قلته حقا لكان هذا منه عين الباطل
    أسير خلف ركب القوم ذا عرج ### مؤملا جبر ما لاقيت من عوج ### فإن لحقت بهم بعد طول مشقة ### فكم لرب السما في الأرض من فرج

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •