تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: ماصحة هذا الحديث؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي ماصحة هذا الحديث؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماصحة هذا الحديث
    مسند أبي يعلى الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها الجزء الثاني عشر الصفحة 364
    6934 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا جرير عن مغيرة عن أم موسى

    عن أم سلمة قالت : والذي يحلف به إن كان علي لأقرب الناس عهدا برسول الله - صلى الله عليه و سلم -
    قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يوم قبض في بيت عائشة فجعل رسول الله - صلى الله عليه و سلم - غداة بعد غداة يقول : جاء علي ؟ مرارا قالت : وأظنه مان بعثه في حاجة قال فجاء بعد فظننا أن له إليه حاجة فخرجنا من البيت فقعدنا عند الباب فكنت من أدناهم فأكب عليه علي فجعل يساره ويناجيه ثم قبض من يومه ذلك
    قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح

    مسند أبي يعلى بأحكام حسين سليم أسد الجزء الثاني عشر الصفحة 404
    6968 - حدثنا أبو خيثمة حدثنا جرير بن عبد الحميد عن مغير عن أم موسى قالت :

    قالت أم سلمة : والذي تحلف به أم سلمة إن كان أقرب الناس عهدا برسول الله - صلى الله عليه و سلم - علي فقالت لها : كانت غداة قبض فأرسل إليه رسول الله - صلى الله عليه و سلم - وكان - أرى - في حاجة بعثه بها قالت : فجعل غداة بعد غداة يقول : جاء علي ؟ ثلاث مرات قالت : فجاء قبل طلوع الشمس فلما أن جاء عرفنا أن له إليه حاجة فخرجنا من البيت وكنا عدنا رسول الله - صلى الله عليه و سلم - في بيت عائشة قالت : فكنت آخر من خرج من البيت ثم جلست أدناهن من الباب فأكب عليه علي و كان آخر الناس به عهدا وجعل يساره ويناجيه
    قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح
    مصنف أبي شيبة الجزء السادس الصفحة 365
    32066 - حدثنا جرير بن عبد الحميد عن مغيرة عن أم موسى عن ام سلمة قالت والذي أحلف به إن كان علي لأقرب الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه و سلم قالت عدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم قبض في بيت عائشة فجعل رسول الله صلى الله عليه و سلم غداة بعد غداة يقول جاء علي مرارا قالت وأظنه كان بعثه في حاجة قالت فجاء بعد فظننا أن له إليه حاجة فخرجنا من البيت فقعدنا بالباب فكنت من أدناهم من الباب قالت فأكب عليه علي فجعل يساره ويناجيه ثم قبض من يومه ذلك فكان أقرب الناس به عهدا


    مسند أحمد بن حنبل الجزء 44 الصفحة 190
    26565 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ عَنْ مُغِيرَةَ عَنْ أُمِّ مُوسَى عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ وَالَّذِي أَحْلِفُ بِهِ إِنْ كَانَ عَلِيٌّ لَأَقْرَبَ النَّاسِ عَهْدًا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ عُدْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَدَاةً بَعْدَ غَدَاةٍ يَقُولُ جَاءَ عَلِيٌّ مِرَارًا قَالَتْ وَأَظُنُّهُ كَانَ بَعَثَهُ فِي حَاجَةٍ قَالَتْ فَجَاءَ بَعْدُ فَظَنَنْتُ أَنَّ لَهُ إِلَيْهِ حَاجَةً فَخَرَجْنَا مِنْ الْبَيْتِ فَقَعَدْنَا عِنْدَ الْبَابِ فَكُنْتُ مِنْ أَدْنَاهُمْ إِلَى الْبَابِ فَأَكَبَّ عَلَيْهِ عَلِيٌّ فَجَعَلَ يُسَارُّهُ وَيُنَاجِيهِ ثُمَّ قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ يَوْمِهِ ذَلِكَ فَكَانَ أَقْرَبَ النَّاسِ بِهِ عَهْدًا


    السنن الكبرى - النسائي الجزء 4 الصفحة 261
    7108 - أنبأ محمد بن قدامة قال جرير عن المغيرة عن أم موسى قالت قالت أم سلمة : والذي تحلف به أم سلمة أن كان لأقرب الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه و سلم علي قالت لما كان غداة قبض رسول الله صلى الله عليه و سلم أرسل إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم وكأن أرى في حاجة أظنه بعثه فجعل يقول جاء علي ثلاث مرات فجاء قبل طلوع الشمس فلما أن جاء عرفنا أن له إليه حاجة فخرجنا من البيت وكنا عدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يومئذ في بيت عائشة فكنت في آخر من خرج من البيت ثم جلست أدناهن من الباب فأكب عليه علي فكان آخر الناس عهدا جعل يساره ويناجيه


    المستدرك للحاكم بتعليق الذهبي الجزء الثالث الصفحة 149
    4671 - أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا عبد الله بن محمد بن شيبة قال : ثنا جرير بن عبد الحميد عن مغيرة عن أبي موسى عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : والذي أحلف به إن كان علي لأقرب الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه و سلم غداة و هو يقول : جاء علي جاء علي مرارا فقالت فاطمة رضي الله عنها كأنك بعثته في حاجة قالت فجاء بعد قالت أم سلمة فظننت أن له إليه حاجة فخرجنا من البيت فقعدنا عند الباب و كنت من أدناهم إلى الباب فأكب عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم و جعل يساره و يناجيه ثم قبض رسول الله صلى الله عليه و سلم من يومه ذلك فكان علي أقرب الناس عهدا

    هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
    تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح

    تاريخ دمشق لابن عساكر » حرف العين » ذِكْرُ مَنِ اسْمُهُ عَلِيٌّ
    رقم الحديث: 17582

    (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، وَأَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ ، قَالا : أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَا ابْنُ حَمْدَانَ . ح وَأَخْبَرَتْنَا أُمُّ الْمُجْتَبَى ، قَالَتْ : قُرِئَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُقْرِئُ ، قَالا : أنا أَبُو يَعْلَى ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ أُمِّ مُوسَى ، زَادَ أَبُو الْمُظَفَّرِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : وَالَّذِي أَحْلِفُ بِهِ ، وَقَالَ ابْنُ حَمْدَانَ : يُحْلَفُ بِهِ إِنْ كَانَ عَلِيٌّ لأَقْرَبَ النَّاسِ عَهْدًا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ قُبِضَ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، غَدَاةً بَعْدَ غَدَاةٍ ، يَقُولُ : جَاءَ عَلِيٌّ مِرَارًا ، قَالَتْ : وَأَظُنُّهُ كَانَ بَعَثَهُ فِي حَاجَةٍ ، قَالَتْ : فَجَاءَ بَعْدُ فَظَنَنَّا أَنَّ لَهُ إِلَيْهِ حَاجَةً ، فَخَرَجْنَا مِنَ الْبَيْتِ فَقَعَدْنَا عِنْدَ الْبَابِ ، فَكُنْتُ مِنْ أَدْنَاهِمْ ، فَأَكَبَّ عَلَى عَلِيٍّ فَجَعَلَ يُسَارِّهِ وَيُنَاجِيهِ ، ثُمَّ قُبِضَ مِنْ يَوْمِهِ ذَلِكَ " وسقط من حديث ابن حمدان ، عَنْ أم سلمة ، قَالا : وأنا أَبُو يَعْلَى ، نا أَبُو خيثمة ، نا جرير وفي حديث ابن حمدان ، أنا زهير ، أنا جرير بْن عَبْد الحميد ، عَنْ مغيرة ، عَنْ أم مُوسَى ، قالت : قالت أم سلمة : والذي يحلف به أم سلمة إن كَانَ أقرب الناس عهدا برسول اللَّه علي ، فقالت : لما كانت غداة قبض فأرسل إليه رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وكان أرى فِي حاجة بعثه لها ، قالت : فجعل غداة بعد غداة ، يَقُولُ : " جاء علي " ثلاث مرات ، قالت : فجاء قبل طلوع الشمس ، فلما أن جاء عرفنا أن له إليه حاجة فخرجنا من البيت وكنا عند رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، زاد ابن المقرئ : يومئذ وقالا : فِي بيت عائشة ، قالت : فكنت آخر من خرج من البيت ، ثم جلست أدناهن من الباب ، فأكب عليه علي، فكان آخر الناس به عهدا وجعل يساره ويناجيه والمراد بالوصية ، أنه أمره أن يقضي عنه ديونه بعد .




    و ذُكر أيضاً في :

    المعجم الكبير - الطبراني الجزء 23 الصفحة 375
    اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة - البويصري الجزء 7 الصفحة 73
    رواه أبو بكر بن أبي شيبة وأبو يعلى الموصلي وأحمد بن حنبل والحاكم وصححه.
    غاية المقصد فى زوائد المسند - الهيثمي - الجزء 2 الصفحة 1343

    كما ذكره الشوكاني في كتابه : درر السحابة في مناقب القرابة و الصحابة الصفحة 213
    حيث علق عليه بأن رجاله ثقات .. في الطبري و مسند أحمد و أبي يعلى من حديث أم سلمة ..


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    ننتظر الرد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    الأخ الفاضل الصقار الحُر - أيدهُ الله تعالى ونفع به - .
    هناك سؤالٌ تبادر لذهني عند قراءة موضوعكم الكريم ، ما الإشكالُ في الروايات المذكورةِ حفظك الله .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    الإشكال يا أبا زرعة الرازي أنّ الأخ الصقّار الحرّ من (الإماميّة الاثني عشريّة)، وهو قد طرح هذا الحديث، والحديث الآخر في مشاركة أخرى له بعنوان (الرواية المرسلة الصحيحة)؛ لأنّه يفهم منهما دلالات تتعلّق بمسألة الوصيّة والنصّ على الإمام وموقف الشيخين من إرث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم... الخ.
    وبعبارة أخرى هاتان المشاركتان منه لفتح النقاش بصورة غير مباشرة في تلك المسائل الخلافيّة التأريخيّة الحسّاسة التي تفرّقت الأمّة بسببها.
    وأقول للأخ الصقّار الحرّ: لا داعي للتحسّس، ولا ضير عليك أن تصرّح بانتمائك إلى (الإماميّة الاثني عشريّة)، واطلُبْ بنفسك من الإخوة في المجلس العلمي التحاور في هذه المسائل بصريح العبارة، فإن استجابوا لك، نِلْتَ مأربك، وإن رفضوا، فاعلمْ أنّ الرفض منهم له ما يسوّغه.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    الاخ الفاضل المُستعين - سددك الله - .
    نرجوا من فضيلتكم أن لا نتسرع في الحُكم على الأخ فالذي أراهُ مِنْهُ سددهُ الله أنهُ مِنْ أهل السُنة .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    لاحظ يا أخي أبا زرعة الرازي أنه قال في تلك المشاركة: ((بناء على ماذكر اعلاه هل رواية ترضي الزهراء عليها السلام...)).

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    الأخ المُستعين - سدده الله - .
    لعل الأخ الكريم الصقار الحُر قد نقل من منتدى رافضي هذه الشُبهة ! .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    أخي أبا زرعة الرازي:
    لماذا ينقلها أولا، ثمّ إنّ السياق يدلّ على أنّ هذه العبارة من تعبيره هو.
    وفي ظني أنّ الاسم المستعار (الصقار الحر) ليس لصاحبه الأصلي صاحب المناظرات في المنتديات الأخرى، وإنما هو عضو قد انتحل هذا الاسم للتستّر، ولإثارة المسائل الخلافية.
    وأنا أنتظر منه ولو دليلا واحدا يكذب ظنّي فيه.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    الأخ المُبارك المفضال المُستعين - أيدهُ الله بنصره - .
    لا بأس ننتظر الاخ الكريم ليثبت لنا أنهُ ليس رافضياً وأنهُ الأخ الذي يكتبُ في المُنتديات الحوارية .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    http://www.wesaltv.net/vb/showthread.php?t=27000&page=2



    مشاركة رقم 17
    http://www.rohamaa.com/vb/showthread.php?t=20987&page=3

    مشاركة رقم 59



    http://www.wesaltv.net/vb/showthread...=24502&page=22

    الاخ المستعين
    لست الاول في هذا الاتهام

    كل من يسئل عن شبهة يتهم بالتشيع والسبب حتى يتم التخلص منه ومن شبهاته
    هذه سنية تسئل عن شبهة واذا بها تتهم بالتشيع ولا حول ولا قوة الا بالله
    http://www.rohamaa.com/vb/showthread.php?t=18385

    وهذا احد الاخوة من السنة يسئل عن شبهة والتهمة معلبة وجاهزة انت شيعي !!!!!!!!!!!!!
    http://www.ansarsunna.com/vb/showthread.php?t=34082

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    الاخ ابو زرعة الرازي وفقك الله انت المشرف في منتدى الدفاع عن السنة اليس كذلك ؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    لو كنت أنت الصقار الحر فعلًا لما سألت هذين السؤالين... لأنّ الصقار في منتديات الحوار غني بالمعلومات، وهو الذي يردّ على الشبهات.. أمّا في هاتين المشاركتين، فالأسلوب مختلف، فانت تسأل عن صحة الحديث، وتتعمّد ذكر تعليق حسين سليم أسد والذهبي والحاكم، والسائل لا يحكم، وإنما ينتظر الحكم.

    وأنا إن كنت أظنّ بك ما ذكرت، فأنا الآن موقن أشدّ اليقين بأنّك تنتمي إلى المنهج الاثني عشري... وأزيدك فائدة أنا لا يزعجني انتماؤك أبدا، وإنما تسترك... فكن شجاعا وأعلنها صريحة.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    المستعين ماذا تريد ؟؟

    دعني اسئل اهل العلم انا في مناظرات مع الرافضة ومستعد لتزويد الادارة بروابط تلك المناظرات وقد اثبت لك اني الصقار الحر في منتديات السنة فانت ا احد امرين

    الاول انك تخشى ان يجيب العلماء واهل العلم عن الشبهات حتى يقطع دابرها

    الثاني انك تجهل اني سني وقد اثبت لك ذلك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    ثم الامر الاخر تخريج الاحاديث ليس سهلا

    وردي ع شبهات الرافضة لا يعني اني عالم بكل شي

    الرجاء اترك الموضوع لأهل العلم وجزاك الله خيرا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    سأتركك إلى الأبد إن أجبت عن هذا السؤال:
    ما السبب الذي دعاك إلى استعمال كلمة (الزهراء) بدلا من (فاطمة) مع أن الوارد في الرواية التي ذكرتها (فاطمة)، ثم استعمالك عبارة (عليها السلام) معها فقلت: ((بناء على ماذكر اعلاه هل رواية ترضي الزهراء عليها السلام ...))، ولم تستعمل عبارة (رضي الله عنها)، مع انها هي التي وردت في الرواية التي ذكرتها... هذا وأنت بحسب ما تزعم ذلك الصقار المناظر الراد للشبهات؟؟؟؟؟!!!!

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    مع ان هذا ليس من الموضوع

    لو كنت تتابع المناظرات والردود التي اكتبها لوجدت اني اقول عن ام المؤمنين عائشة عليها السلام

    كتب حديث أهل السنة ملئى بقولهم علي عليه السلام فالبخاري في صحيحه وأبوداود في سننه ، والشافعي في مسنده، والنسائي ، والإمام احمد في فضائل الصحابة
    فهل هولاء شيعة عندك

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    أنصحك أن تترك المناظرات إن لم تكن من اهل العلم بالحديث والأصول والعربية والتفسير والفقه، سواء أكنت من الاثني عشرية أم من السلفية أم من الأشعرية... الخ. والغريب أنّك عضو في منتديات أخرى منذ سنة أو اكثر... بينما أنت جديد المشاركة في المجلس العلمي، وتبدأ بطرح شبهات، لا بصورة النقد والتزييف، بل بصورة العرض والتبليغ؟؟؟؟؟!!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    وأرجو أن تتوقف عن إثارة الشبهات في هذا المجلس... فإن كنت تزعم أنك تحتاج إلى مشورة المختصين، فما أحراك أن تترك ما لم يكلفك الله به، فإن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها، واعلم أنّ المناظرات لا تزيدنا إلا بعدا عن العمل بما علمنا، فتمسّك بما عندك من الحقّ، ودع الخبز للخباز... هذا إن كنت حقا كما تزعم، ولا أراك إلا منتحلا.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟


    بحثت عن الحديث ووجدت الاتي

    الكتاب: المستدرك على الصحيحين [الحكم: إسناده ضعيف فيه احمد بن جعفر : ليس بالقوي



    الكتاب: مسند أبي يعلى الموصلي [الحكم: إسناده ضعيف

    الكتاب: فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل [الحكم: إسناده ضعيف

    ماهو تعليقك

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    الأخوين الفاضلين الصقار الحُر والمُستعين - أيدكما الله بالعلم وأزال غشاوة سوء الظن عنكما - .
    لابُد أن نُحسن الظن أخي الحبيب المُستعين بمن يسألُ حتى يتبين لنا الأمر فيه ، والذي أعرفهُ أنهُ الأخ الصقار الحُر الذي يكتب في المُنتديات الحِوارية ولا أرى عيباً في سؤالهِ جَزاهُ الله تعالى كُل خيرٍ وعلى غيرتهِ على الإسلام ، وسأنظرُ في الحديث أخي الصقار الحُر إن شاء الله تعالى الآن بإذن الواحد الديان . والله المُوفق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •