احد شبهات القرآنيين ارجو اتكرم بالاجابة عليها .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: احد شبهات القرآنيين ارجو اتكرم بالاجابة عليها .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي احد شبهات القرآنيين ارجو اتكرم بالاجابة عليها .


    ....

    كلنا يعلم ان ما يسمون انفسهم بالقرآنيين هم اناس لا يعتدون حسب قولهم الا بالقران او بالقران والمتواتر من السنة لأنهم يطعنون في السنة او في معظمها , وقد يهدفون الى الغاء كثير من الاحكام الدينية , ومن شبهاتهم هذا الحديث الذي رواه احمد
    حدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هُبَيْرَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ يَقُولُ
    خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا كَالْمُوَدِّعِ فَقَالَ أَنَا مُحَمَّدٌ النَّبِيُّ الْأُمِّيُّ أَنَا مُحَمَّدٌ النَّبِيُّ الْأُمِّيُّ ثَلَاثًا وَلَا نَبِيَّ بَعْدِي أُوتِيتُ فَوَاتِحَ الْكَلِمِ وَجَوَامِعَهُ وَخَوَاتِمَهُ وَعَلِمْتُ كَمْ خَزَنَةُ النَّارِ وَحَمَلَةُ الْعَرْشِ وَتُجُوِّزَ بِي وَعُوفِيتُ وَعُوفِيَتْ أُمَّتِي فَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا مَا دُمْتُ فِيكُمْ فَإِذَا ذُهِبَ بِي فَعَلَيْكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ أَحِلُّوا حَلَالَهُ وَحَرِّمُوا حَرَامَهُ .
    هذا الحديث ضعفه محققوا المسند لان في سنده ابن لهيعة لكن الشيخ الالباني حسنه انظر الهامش خاصة عندما ذكر الروايات التي ليس فيها عبارة مادمت فيكم . ولكنه قواها بروايات ابن لهيعة وبغيرها وربما بذاتها التي فيها تلك العبارة انظر الهامش .

    ونحن نعلم جميعا ان السنة هي الوحي الثاني وكثير من الايات القرانية تؤكد على ذلك وعلى وجوب التمسك بها , وكذلك كثير من الاحاديث النبوية الشريفة . ومنها روى احمد عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ الْكِنْدِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَلَا يُوشِكُ رَجُلٌ يَنْثَنِي شَبْعَانًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ: عَلَيْكُمْ بِالْقُرْآنِ، فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلَالٍ فَأَحِلُّوهُ، وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ، أَلَا لَا يَحِلُّ لَكُمْ لَحْمُ الْحِمَارِ الْأَهْلِيِّ، وَلَا كُلُّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ، أَلَا وَلَا لُقَطَةٌ مِنْ مَالِ مُعَاهَدٍ إِلَّا أَنْ يَسْتَغْنِيَ عَنْهَا صَاحِبُهَا، وَمَنْ نَزَلَ بِقَوْمٍ، فَعَلَيْهِمْ أَنْ يَقْرُوهُمْ ، فَإِنْ لَمْ يَقْرُوهُمْ، فَلَهُمْ أَنْ يُعْقِبُوهُمْ بِمِثْلِ قِرَاهُمْ " .

    قال محققوا المسند
    إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح، غير عبد الرحمن بن أبي عوف الجُرَشي، فمن رجال أبي داود والنسائي، وهو ثقة. حريز: هو ابن عثمان الرحبي الخ ما قالوا .

    بالمناسبة الرواية التي نقلها الالباني في تحقيقه كذلك عند الطبراني لها متابعة

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بن الْمُعَلَّى الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بن صَالِحٍ الأَزْدِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بن حَرْبٍ، عَنْ بَحِيرِ بن سَعْدٍ، عَنْ خَالِدِ بن مَعْدَانَ، عَنْ كَثِيرِ بن مُرَّةَ، عَنْ نُعَيْمِ بن هَمَّارٍ، عَنِ الْمِقْدَامِ بن مَعْدي كَرِبَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ، عَنْ عَوْفِ بن مَالِكٍ، قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ وَهُوَ مَرْعُوبٌ، فَقَالَ:"أَطِيعُ ونِي مَا كُنْتُ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ، وَعَلَيْكُمْ بِآيَاتِ اللَّهِ، أَحِلُّوا حَلالَهُ وَحَرِّمُوا حَرَامَهُ".



    ارجو الرد على شبهتهم هذه







    .............................. .............................. .............................. .....

    1472 - " أطيعوني ما كنت بين أظهركم و عليكم بكتاب الله عز وجل ، أحلوا حلاله و حرموا
    حرامه " .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 458 :

    أخرجه تمام في " الفوائد " ( 6 / 111 / 1 - 2 ) عن سليمان بن أيوب بن حذلم
    حدثنا سليمان بن عبد الرحمن حدثنا معاوية بن صالح حدثنا إبراهيم بن أبي العباس حدثني ابن حميد عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن كثير بن مرة عن نعيم بن همار عن المقدام بن معدي كرب عن أبي أيوب الأنصاري عن عوف بن مالك الأشجعي قال : " خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهجير و هو مرعوب فقال " فذكره .
    ثم أخرجه من طريق أحمد بن الغمر بن أبي حماد - بحمص - حدثنا سليمان بن عبد الرحمن به لكنه لم يذكر في إسناده إبراهيم بن أبي العباس .
    قلت : و الأول أصح ، فإن رجال إسناده كلهم ثقات فهو صحيح ، و أما الآخر فإن ابن أبي حماد قد ترجمه ابن عساكر في " تاريخه " ( 2 / 36 / 1 - 2 ) برواية جمع عنه ، و لكنه لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا و لا وفاة ، فهو مجهول الحال ، فيقدم عليه ابن حذلم فإنه صدوق كما قال النسائي . و من لطائف إسناده أنه من رواية أربعة من الصحابة بعضهم عن بعض . و الحديث أورده المنذري في " الترغيب " ( 1 /41 - 42 ) من رواية أبي أيوب الأنصاري و قال : " رواه الطبراني في " الكبير " ورواته ثقات " . و كذلك أورده الهيثمي في " المجمع " ( 1 / 170 ) إلا أنه قال : " و رجاله موثقون " . و له شاهد يرويه كثير بن جعفر عن ابن لهيعة عن أبي قبيل
    حدثني عبد الله بن عمرو أن معاذ بن جبل قال : " خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " فذكره . أخرجه الديلمي في " مسند الفردوس " ( 1 / 1 / 38 - مختصره ) من طريق أبي الشيخ عنه به . و قال الحافظ في " مختصره " : " قلت : أبو قبيل ضعيف ، و كذا ابن لهيعة و كثير بن جعفر " .
    قلت : كثير بن جعفر لم أجد من ضعفه ، و قد ترجمه ابن أبي حاتم ( 3 / 2 / 150 ) برواية جماعة عنه و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا . ثم رأيت ابن أبي حاتم أورد الحديث في " العلل " ( 1 / 469 - 470 ) من طريق أخرى عن سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي به إلا أنه قال : حدثنا معاوية بن صالح عن محمد بن حرب عن بحير بن سعد به . فذكر محمد بن حرب مكان إبراهيم بن أبي العباس ، و أسقط منه ابن حمير . و قال عن أبيه . " هذا حديث باطل " . و لم يظهر لي وجه بطلانه مع ثقة رجاله ، لاسيما من الطريق الأولى و الشاهد المذكور ، و له شاهد آخر ، يرويه ابن لهيعة عن عبد الله ( و في رواية : أخبرني عبد الله ) بن هبيرة عن عبد الله بن مريج
    الخولاني قال : سمعت أبا قيس مولى عمرو بن العاص يقول : سمعت عبد الله بن عمرو يقول : " خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما كالمودع ، فقال : أنا محمد النبي الأمي ، قاله ثلاث مرات ، و لا نبي بعدي ، أوتيت فواتح الكلم و خواتمه و جوامعه و علمت كم خزنة النار ، و حملة العرش ، و تجوز بي ، و عوفيت ، و عوفيت أمتي ، فاسمعوا و أطيعوا ما دمت فيكم ، فإذا ذهب بي ، فعليكم بكتاب الله ، أحلوا حلاله ، و حرموا حرامه " . أخرجه أحمد ( 2 / 212 ) 172 و. و ابن لهيعة ضعيف ، و عبد الله بن مريج الخولاني لم أعرفه ، و لم يورده الحافظ في " تعجيل المنفعة " و هو من شرطه . و لعله لا وجود له ، و إنما هو من مخيلة ابن لهيعة و سوء حفظه ، فقد سماه في الرواية الأخرى عبد الرحمن بن جبير ، و هو ثقة معروف من رجال مسلم . و الله أعلم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: احد شبهات القرآنيين ارجو اتكرم بالاجابة عليها .

    الا يوجد من يتفضل بالاجابة ؟؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: احد شبهات القرآنيين ارجو اتكرم بالاجابة عليها .

    الأخ الكريم جمال
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الأثر إن صح فليس فيه شبهة لا قريب و لا من بعيد , بل الحديث بحمد الله تعالى حجة علىيهم (قبحهم الله) لوجوه :
    الأول : أن الشارع صلى الله عليه و سلم قد يخص الشئ بأهميته و ضرورته و كأنه هو الأوحد فى تمسك المسلم به و لا يعنى ذلك إلغاء غيره . ألا ترى أنه قال : الحج عرفة . فالمفهوم غير المنطوق فى الظاهر و الأمة أجمعت على أنه من ترك طواف الأفاضة بطل حجة . و المعنى أن إفراد القرأن بالذكر دون السنة فى الأثر لا يعنى إطلاقا إلغاء السنة
    الثانى : الأثر فيه حجة عليهم لا لهم لأنه قال فيه : فأحلوا حلاله و حرموا حرامه . و من حرامه مخالفة أمر النبى و أتباع سبيل غير سبيله و الله تعالى يقول : (فاليحذر الذين يخالفون عن أمر ..............) الأية
    الثالث : أين يذهبون من قوله تعالى ( و ما أتاكم الرسول فخذوه ........) الأية و الأمر هنا باتفاق المفسرين شامل لمن جاء بعده
    الرابع : إن كان شبهتهم فى إراده بعد موته . فهو الذى قال : خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ....) الحديث . و الذين يلونهم كانوا أحرص الناس على السنة بعد الصحابة
    ....وهناك وجوه أخرى كثيرة و لكن تركتها للأختصار
    أحسن الله إلى الجميع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: احد شبهات القرآنيين ارجو اتكرم بالاجابة عليها .

    الى شتا محمد
    لااريد منكم الاختصار فهذا ليس مكانه والا كان الاولى عدم المشاركة وما ذكرتم ربما يعلم بعضه , لكن تلك الشبهات يحتاج فيها الى الاسهاب لا الاختصار .

    ارجو من الاخرين لمشاركة.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: احد شبهات القرآنيين ارجو اتكرم بالاجابة عليها .

    وفقكم الله و أحسن إليكم و أعتذر لكم
    و أسأله تعالى لى و لكم السداد و التوفيق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,807

    افتراضي رد: احد شبهات القرآنيين ارجو اتكرم بالاجابة عليها .

    الأخ الفاضل : جمال الجمال
    بداية الحديث ضعيف جدًّا ، وطرقه ضعيفة وشواهده لا يصح منها شيء ، بل قال أبو حاتم في واحد منها : (هذا حديث باطل) ، كما نقله الشيخ الألباني نفسه رحمه الله، ولعلي أعود إلى تفصيل القول في تخريجه .
    وعلى فرض صحة الحديث فإنه كما قال أخونا شتا ليس في الأمر بأن نتبع كتاب الله تعالى فنحل حلاله ونحرم حرامه ما يدل على ترك العمل بالسنة ن بل العكس هو الصحيح فإن تحليل الحلال وتحريم الحرام من كتاب الله إنما يكون باتباع أمره واجتناب نهيه وتحذيره ، وقد أمرنا الله تعالى في قرآنه باتباع أمر الرسول صلى الله عليه وسلم دون قيد أو شرط ، ونهانا عن مخالفة أمره وحذرنا من ذلك أشد تحذير دون قيد أو شرط، وقد جاء فعل الصحابة بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم موافقًا لذلك ، وهذه شبهة ضعيفة يا أخ جمال وهذا الرد عليها كاف لمن كان له قلب ، بارك الله فيك.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,659

    افتراضي رد: احد شبهات القرآنيين ارجو اتكرم بالاجابة عليها .

    عندي جواب مهم يفحم هؤلاء الصعاليك، وهو جواب عقلي؛ وبيانه كالتالي:
    إن كنتم تثبتون هذا الحديث وتعملون به؛ فأنتم قد قبلتم السنة ولزمكم العمل بها.
    وإن كنتم تردون السنة فكيف تحتجون بما لا تثبتونه، فيكون الحديث المذكور لا يصلح للحجية.
    وبانتظار تعليقات الأخوة الكرام والمشايخ العظام.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    589

    افتراضي رد: احد شبهات القرآنيين ارجو اتكرم بالاجابة عليها .

    اي قراني تسقط معتقده ان قلت له من اين لك عدد ركعات صلاة الظهر وهكذا ينتهي معتقدهم
    أشهد أن لا أله ألا الله وأشهد أن محمد رسول الله
    أنا الأن أحفظ القران أدعوا لي أن الله يعينني على حفظ كتابه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: احد شبهات القرآنيين ارجو اتكرم بالاجابة عليها .

    ارجو ان يظل الموضوع مفتوحا حتى تكون فيه مشاركات اكثرتفصيلاً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •