بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي الأكارم هل الأجروميه تقي بإذن الله من الوقوع في اللحن ؟
لإني أريد الألتحاق بكلية الحديث الشريف بإذن الله ولست ملم باللغه العربيه وأخشى أن اللحن في الحديث .
بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي الأكارم هل الأجروميه تقي بإذن الله من الوقوع في اللحن ؟
لإني أريد الألتحاق بكلية الحديث الشريف بإذن الله ولست ملم باللغه العربيه وأخشى أن اللحن في الحديث .
للرفع
وفقك الله.
الأجرومية ليست رقية يا أخي الكريم (ابتسامة)
وهي بلا شك نافعة، ولكن لاجدوى من دراستها دون المداومة على قراءة كتب الأدب والتاريخ والتفسير والشروح.
وهذا كلام نفيس لابن خلدون رحمه الله في مسألتنا، أنقله لتعم الفائدة.
قال رحمه الله تعالى، الفصل الخمسون: في أن ملكة هذا اللسان غير صناعة العربية ومستغنية عنها في التعليم.
والسبب في ذلك أن صناعة العربية إنما هي معرفة قوانين هذه الملكة ومقاييسها خاصة، فهو علم بكيفية لا نفس كيفية.....
مثل أن يقول بصير بالخياطة غير محكم لملكتها في التعبير عن بعض أنواعها: الخياطة هي أن يدخل الخيط في خرت الإبرة ثم يغرزها في لفقي الثوب مجتمعين ويخرجهما من الجانب الآخر بمقدار كذا....
وهو إذا طولب أن يعمل ذلك بيده لا يحكم منه شيئاً.....
وكذلك العلم بكيفية الإعراب إنما هو علم بكيفية العمل،
ولذلك نجد كثيراً من جهابذة النحاة والمهرة في صناعة العربية المحيطين علماً بتلك القوانين إذا سئل في كتابة سطرين إلى أخيه ....أخطأ فيها عن الصواب وأكثر من اللحن.....
وكذا نجد كثيراً ممن يحسن هذه الملكة ويجيد الفنين من المنظوم والمنثور وهو لا يحسن إعراب الفاعل من المفعول....
وقد نجد بعض المهرة في صناعة الإعراب بصيراً بحال هذه الملكة وهو قليل واتفاقي.....
وأكثر ما يقع للمخالطين لكتاب سيبويه فإنه لم يقتصر على قوانين الإعراب فقط بل ملأ كتابه من أمثال العرب وشواهد أشعارهم ....
وتعلم مما قررناه في هذا الباب أن حصول ملكة اللسان إنما هو بكثرة الحفظ من كلام العرب حتى يرتسم في خياله المنوال الذي نسجوا عليه تراكيبهم، فينسج هو عليه وينزل بذلك منزلة من نشأ معهم.
(المقدمة ص/ 453 وبعدها طبعة دار صادر)
وهذا رابط لنقاش دار بين الإخوان تقريبًا في نفس المسألة.
http://majles.alukah.net/showthread....ht=#post225724
والله أعلم