تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 6 من 14 الأولىالأولى 1234567891011121314 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 264

الموضوع: قبسات ودرر مضيئة

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    يقول الله تعالى في أول آية في القرآن (الحمد لله رب العالمين) من هم (العالمين) ؟ يأتي تفسيرها في آخر آية في كتاب الله وهي(من الجنة والناس) فالعاملون هم الجن والإنس وهذا قول مجاهد رحمه الله (1) فأول آية في كتاب الله تفسرها آخر آية ، وهذا من الفن المقصود في هذا الكتاب العظيم الذي تحدى الله به أساطين اللغة وفن الكلام معلنا التحدي إلى قيام الساعة بقوله(وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    قال تعالى(لعلي أطلع إلى إله...) الأصل (أطلع على) التي تفيد العلو ولكن عبر بـ(إلى) وقد جاءت في سياق فرعون الذي ادعى الألوهية وذلك في آيتين فقط لئلا يظن ظان إن فرعون علا يوما من الأيام لا علو حسي ولا معنوي فانظر لدقة التعبير،،،
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    أرسل يوسف عليه السلام قميصه من مصر لأبيه لأنه كان سبب ابتداء حزنه لما جاءوا به ملطخا بالدم(وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ) فأحب يوسف عليه السلام أن يكون نهاية حزن أبيه من حيث بدأ (اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً)، فالقصة بدأ الحزن فيها بقميص وانتهى بقميص !!!
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    تحدث الله عن رمضان وقال(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) ولم يقل (الكتاب) إشارة إلى فضيلة القراءة في هذا الشهر والحث عليها وقد جاءت لفظة (القرآن) مرة في البقرة،أما لفظة(كتاب) فقد جاءت في السورة (٤٧)مرة في السورة!!
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    إذا أطلق القرآن لفظ(الصيام) فالسياق يتحدث عن الإمساك عن سائر المفطرات والملذات دون استثناء وقد جاءت الكلمة سبع مرات ، أما إذا أطلق (الصوم) فهو إمساك عن الكلام فقط (إني نذرت للرحمن صوما) فالزيادة في المبنى تدل على الزيادة في المعنى وهذا خاص بالقرآن!!!
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    وصف الله رسوله بقوله(وسراجا منيرا) أي هو نور خال من الحرارة المؤذية المحرقة لمن أمامه، ووصف الله الشمس بقوله (سراجا وهاجا)والوهاج الذي فيه حرارة مؤذية كما في لسان العرب فالرسول نور لغيره دون أذى والشمس نور مع أذى فأيهما أفضل!!!
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    يستخدم القرآن كلمة اليم في سياق الغرق الهلاك والعذاب والشدة وهذا خط عام في القرآن كما قال جل ذكره(فانتقمنا منهم فأغرقناهم في اليم ) وأما كلمة (البحر) ففي سياق النجاة والمصالح البشرية وغير ذلك كما قال تعالى(وإذ فرقنا بكم البحر فأنجبناكم) وقال (وجاوزنا ببني إسرائيل البحر) فيا له من تعبير لطيف (وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا)
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    إذا تحدث الله عن(الموت أوالقتل)في التنزيل فإنه تأتي معهما كلمة(نفس)غالبا نحو(كل نفس ذائقة الموت) (أقتلت نفسا)لأن النفس هي التي تتنفس الهواء ولا يخمد هذا النفس أويوقفه إلى الأبد إلا الموت أوالقتل وذلك في أكثر من عشرين آية فانظر روعة القرآن
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    قال تعالى(وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ) (خالدا) يعني منفردا ذليلا مهانا صاغرا وجاءت ثلاث مرات كلها في أصحاب النار اثنتان في النساء وواحدة في براءة أما (خالدين) أي مجتمعين وجاءت إحدى عشرة مرة ثمان في أهل الجنة وثلاث في أهل النار و الله أعلم ،،،
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    الواحد في اللغة هو الذي ليس له ثان(1) ولا نظير ولا مثيل ولا شبيه وهو الوصف الذي وصف الله به نفسه وهو اللائق به سبحانه (إنما هو إله واحد) فالله واحد وليس فردا ولم يصف الله نفسه بالفرد في كتابه ولا وصفه به نبيه عليه الصلاة والسلام
    قال سبحانه (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ...)
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    لما كان ما عند الناس من مال ومأكل وغيره ينتهي ويزول وينفد عبر عن هذا بالصورة الفعلية المنقطعة الزائلة التي لا تدوم وقال(ما عندكم ينفد) ولما كان ما عند الله دائم مستمر ثابت دائم جاء بالصورة الاسمية الثابتة الدائمة(وما عند الله باق) وهذا كله إحكاما لهذا الكتاب العظيم ،،،
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    جاء السير بالقرآن كله معطوفا عليه النظر بالفاء (فسيروا في الأرض فانظروا...) إلا آية الأنعام جاء العطف بثم(قل سيروا في الأرض ثم انظروا)ذلك أن الله ذكر قبل هذه الآية آيات تدعو إلى النظر والتأمل والتفكر والتدبر فجاء التعبير بثم التي تفيد التراخي
    أما غيرها من الآيات فلم يذكر آيات قبلها تدعو للتأمل والتدبر فجاء التعبير بالفاء التي تفيد التعقيب !!
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    تأمل أخي كل سورة في كتاب الله تجد أنها تبدأ بموضوع وتنتهي بالحديث عن نفس الموضوع فمثلا سورة المؤمنون قال في أولها(قد أفلح المؤمنون) وفي الأخير قال(إنه لا يفلح الكافرون) وقال في أول القلم(ما أنت بنعمة ربك بمجنون)وقال في الأخير(ويقولون إنه لمجنون) وهكذا نجد أن كتاب الله متصل بجميع أجزائه كما قال أحد السلف إن القرآن كالسورة الواحدة (1)!!
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    "اللين والشدة لا ترتبط بحجم المنكر وإنما بفاعله أيضاً، فالنبي لان مع البائل في مسجده وشدد على الباصق فيه مع أن البول أشد ولكن صاحبه جاهل."

    الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفى-حفظه الله-
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    تنبيه مهم : حديث لاغيبة لفاسق ليس هو من كلام النبى صلى الله عليه وسلم، ولكنه مأثور عن الحسن البصري رحمه الله ... ( شيخ الاسلام ابن تيمية )
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    من دقائق الاخلاق

    -خشيت أن يصيبكم البرد فقمت مقام الباب !

    خرج إبراهيم بن أدهم رحمه الله :
    ...


    في سفر ومعه ثلاثة نفر ، فدخلوا مسجدا في بعض المفاوز ، والبرد شديد وليس للمسجد باب ، فلما ناموا قام إبراهيم فوقف على الباب إلى الصباح
    فقيل له لم تنم ! ، فقال : خشيت أن يصيبكم البرد فقمت مقام الباب !
    التبصرة لابن الجوزي (2/263)
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    لتكن همتك عالية , كهمة ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه حينما قال للرسول صلى الله عليه وسلم : ( أسألك مرافقتك في الجنة ) . رواه مسلم
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    لم يرد في الأحاديث تخصيص سجود الشكر بدعاء معين ، ولذلك قال العلماء : يقول في سجود الشكر ما يقوله في سجود الصلاة من التسبيح والدعاء


    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    يجوز أكل لحم الخيل , وشرب لبنها ؛لما ثبت عن جابر قال: "سافرنا مع ا لرسول وكنا نأكل لحم الخيل , ونشرب ألبانها" (رواه الدارقطني وصححه النووي
    ).
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  20. #120
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    كان عبيد الله بن نعيم النحام يحسن إلى اليتامى والأرامل والمساكين فأراد الهجرة إلى الحبشة فمنعه قومه وقالوا مثلك لا يخرج ثم هاجر إلى المدينة
    =
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •